مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/9

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919)

4826 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، أخبرني نافع، عن عبد الله بن عمر، قال قام رجل في مسجد المدينة فقال يا رسول الله من أين تأمرنا أن نهل قال مهل أهل المدينة من ذي الحليفة ومهل أهل الشام من الجحفة ومهل أهل نجد من قرن قال لي نافع وقال لي ابن عمر وزعموا أن النبي ﷺ قال ومهل أهل اليمن من يلملم وكان يقول لا أذكر ذلك.

4827 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، أخبرني نافع، أن ابن عمر، كان يقول سمعت النبي ﷺ يقول لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك قال نافع وكان ابن عمر يقول وزدت أنا لبيك لبيك وسعديك والخير في يديك لبيك والرغباء إليك والعمل.

4828 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا يزيد، أنبأنا حنظلة، سمعت طاوسا، يقول سمعت ابن عمر، وسأله، رجل هل نهى رسول الله ﷺ عن الجر والدباء قال نعم.

4829 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا ابن نمير، عن حنظلة، عن سالم بن عبد الله، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من اقتنى كلبا إلا ضاريا أو كلب ماشية فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراطان.

4830 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا حجاج، حدثنا شعبة، عن ثابت البناني، قال سألت ابن عمر فقلت أنهي عن نبيذ الجر، فقال قد زعموا ذاك فقلت من زعم ذاك النبي ﷺ قال زعموا ذاك فقلت يا أبا عبد الرحمن أنت سمعته من النبي ﷺ قال قد زعموا ذاك قال فصرفه الله تعالى عني يومئذ وكان أحدهم إذا سئل أنت سمعته من النبي ﷺ غضب ثم هم بصاحبه.

4831 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا حجاج، حدثني شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يحدث عن النبي ﷺ قال من لم يجد نعلين فليلبس خفين وليشقهما أو ليقطعهما أسفل من الكعبين.

4832 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا حجاج، حدثني شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يحدث عن النبي ﷺ أنه نهى عن الورس والزعفران قال شعبة فقلت أنا للمحرم فقال نعم.

4833 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا حجاج، أخبرنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه قال إذا قال الرجل لأخيه أنت كافر أو يا كافر فقد باء بها أحدهما.

4834 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا حجاج، أخبرنا شعبة، عن أبي إسحاق، سمعت يحيى بن وثاب، سألت ابن عمر عن الغسل، يوم الجمعة قال فقال أمرنا به رسول الله ﷺ.

4835 حدثنا عبد الله، قال وجدت في كتاب أبي حدثنا إسحاق بن يوسف، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ مثل المنافق كمثل الشاة العائرة بين الغنمين تعير إلى هذه مرة وإلى هذه مرة لا تدري أهذه تتبع أم هذه.

4836 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، وسفيان بن عيينة، قالا حدثنا ابن أبي نجيح، عن أبيه، قال سئل ابن عمر عن صوم، يوم عرفة فقال حججت مع النبي ﷺ فلم يصمه وحججت مع أبي بكر فلم يصمه وحججت مع عمر فلم يصمه وحججت مع عثمان فلم يصمه وأنا لا أصومه ولا آمر به ولا أنهى عنه وقال سفيان مرة عمن سأل ابن عمر.

4837 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، قال رأيت رسول الله ﷺ يرفع يديه إذا دخل إلى الصلاة وإذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع ولا يفعل ذلك في السجود.

4838 حدثنا إسماعيل، عن أيوب، عن نافع، قال كان ابن عمر إذا دخل أدنى الحرم أمسك عن التلبية، ثم يأتي ذا طوى فيبيت به ويصلي به صلاة الصبح ويغتسل ويحدث أن رسول الله ﷺ فعل ذلك.

4839 حدثنا إسماعيل، أخبرنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل.

4840 حدثنا إسماعيل، أخبرنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال النبي ﷺ إن الذي يفوته العصر كأنما وتر أهله وماله.

4841 حدثنا إسماعيل، أخبرنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال نادى رجل رسول الله ﷺ قال يا رسول الله كيف تأمرنا نصلي من الليل قال يصلي أحدكم مثنى مثنى فإذا خشي الصبح يصلي واحدة فأوترت له ما قد صلى.

4842 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، أخبرنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن تلبية النبي، ﷺ لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

4843 حدثنا إسماعيل، أخبرنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رجل يا رسول الله من أين نهل قال يهل أهل المدينة من ذي الحليفة وأهل الشأم من الجحفة وأهل نجد من قرن قال ويقولون وأهل اليمن من يلملم.

4844 حدثنا إسماعيل، حدثني صخر بن جويرية، عن نافع، قال لما خلع الناس يزيد بن معاوية جمع ابن عمر بنيه وأهله ثم تشهد ثم قال أما بعد فإنا قد بايعنا هذا الرجل على بيع الله ورسوله وإني سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة يقال هذه غدرة فلان وإن من أعظم الغدر أن لا يكون الإشراك بالله تعالى أن يبايع رجل رجلا على بيع الله ورسوله ثم ينكث بيعته فلا يخلعن أحد منكم يزيد ولا يشرفن أحد منكم في هذا الأمر فيكون صيلم بيني وبينه.

4845 حدثنا إسماعيل، حدثنا يحيى بن أبي إسحاق، حدثني رجل، من بني غفار في مجلس سالم بن عبد الله حدثني فلان، أن رسول الله ﷺ أتي بطعام من خبز ولحم فقال ناولني الذراع فنوول ذراعا فأكلها قال يحيى لا أعلمه إلا هكذا ثم قال ناولني الذراع فنوول ذراعا فأكلها ثم قال ناولني الذراع فقال يا رسول الله إنما هما ذراعان فقال وأبيك لو سكت ما زلت أناول منها ذراعا ما دعوت به فقال سالم أما هذه فلا سمعت عبد الله بن عمر يقول قال رسول الله ﷺ إن الله تبارك وتعالى ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم.

4846 حدثنا إسماعيل، أخبرنا أيوب، عن سعيد بن جبير، قال كنت عند ابن عمر وسئل عن نبيذ الجر، فقال حرمه رسول الله ﷺ فشق علي لما سمعته فأتيت ابن عباس فقلت إن ابن عمر سئل عن شيء قال فجعلت أعظمه فقال وما هو قلت سئل عن نبيذ الجر فقال حرمه رسول الله ﷺ فقال صدق حرمه رسول الله ﷺ قلت وما الجر قال كل شيء صنع من مدر.

4847 حدثنا إسماعيل، أخبرنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رجل يا رسول الله ما نقتل من الدواب إذا أحرمنا فقال خمس لا جناح على من قتلهن في قتلهن الحدأة والفأرة والغراب والعقرب والكلب العقور.

4848 حدثنا إسماعيل، أخبرنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال انتهيت إلى الناس وقد فرغ رسول الله ﷺ من الخطبة فقلت ماذا قام به رسول الله ﷺ قالوا نهى عن المزفت والدباء.

4849 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال لا أعلمه إلا عن النبي ﷺ قال من حلف فاستثنى فهو بالخيار إن شاء أن يمضي على يمينه وإن شاء أن يرجع غير حنث أو قال غير حرج حدثنا أبو كامل حدثنا حماد عن أيوب عن نافع عن ابن عمر أن النبي ﷺ قال إذا حلف أحدكم فذكره.

4850 حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن يحيى يعني ابن أبي إسحاق، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، قال رأى عمر بن الخطاب في سوق ثوبا من إستبرق فقال يا رسول الله لو ابتعت هذا الثوب للوفد قال إنما يلبس الحرير أو قال هذا من لا خلاق له قال أحسبه قال في الآخرة قال فلما كان بعد ذاك أتي النبي ﷺ بثوب منها فبعث به إلى عمر فكرهه فأتى النبي ﷺ فقال يا نبي الله بعثت به إلي وقد قلت فيه ما سمعت إنما يلبس الحرير أو قال هذا من لا خلاق له قال إني لم أبعث به إليك لتلبسه ولكن بعثت به إليك لتصيب به ثمنا قال سالم فمن أجل هذا الحديث كان ابن عمر يكره العلم في الثوب.

4851 حدثنا إبراهيم بن حبيب بن الشهيد، حدثنا أبي، عن أنس بن سيرين، قال قلت لعبد الله بن عمر أقرأ خلف الإمام قال تجزئك قراءة الإمام قلت ركعتي الفجر أطيل فيهما القراءة قال كان رسول الله ﷺ يصلي صلاة الليل مثنى مثنى قال قلت إنما سألتك عن ركعتي الفجر قال إنك لضخم ألست تراني أبتدئ الحديث كان رسول الله ﷺ يصلي صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي الصبح أوتر بركعة ثم يضع رأسه فإن شئت قلت نام وإن شئت قلت لم ينم ثم يقوم إليهما والأذان في أذنيه فأي طول يكون ثم قلت رجل أوصى بمال في سبيل الله أينفق منه في الحج قال أما إنكم لو فعلتم كان من سبيل الله قال قلت رجل تفوته ركعة مع الإمام فسلم الإمام أيقوم إلى قضائها قبل أن يقوم الإمام قال كان الإمام إذا سلم قام قلت الرجل يأخذ بالدين أكثر من ماله قال لكل غادر لواء يوم القيامة عند استه على قدر غدرته.

4852 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، حدثني جهضم، عن عبد الله بن بدر، عن ابن عمر، قال خرجت مع النبي ﷺ فلم يحلل ومع أبي بكر وعمر وعثمان فلم يحلوا حدثنا عبد الله بن الوليد حدثنا سفيان أخبرني جابر عن سالم عن ابن عمر عن النبي ﷺ أنه فعل ذلك مثل حديث يحيى بن سعيد في رفع اليدين.

4853 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، حدثني عمرو بن يحيى المازني الأنصاري، حدثني سعيد بن يسار، عن ابن عمر، قال رأيت النبي ﷺ يصلي على حمار وهو متوجه إلى خيبر.

4854 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن أبي لبيد، عن أبي سلمة، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا يغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم إنهم يعتمون على الإبل إنها صلاة العشاء.

4855 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن الأعمش، وليث، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ ائذنوا للنساء بالليل إلى المساجد فقال ابنه لا نأذن لهن يتخذن ذلك دغلا فقال تسمعني أقول قال رسول الله ﷺ وتقول أنت لا.

4856 حدثنا عبد الوهاب بن عطاء، عن ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة.

4857 حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير يعني أبا أحمد الزبيري، قال حدثنا عبد العزيز يعني ابن أبي رواد، عن نافع، عن ابن عمر، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فسأله عن صلاة الليل فقال صلاة الليل مثنى مثنى تسلم في كل ركعتين فإذا خفت الصبح فصل ركعة توتر لك ما قبلها.

4858 حدثنا محمد بن عبد الله، حدثنا عبد العزيز، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه قال الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءا من النبوة.

4859 حدثنا محمد بن عبد الله، حدثنا ابن أبي ذئب، عن عثمان بن عبد الله بن سراقة، قال سألت ابن عمر عن بيع الثمار، فقال نهى رسول الله ﷺ عن بيع الثمار حتى تذهب العاهة قلت ومتى ذاك قال حتى تطلع الثريا.

4860 حدثنا محمد بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من لم يجد نعلين فليلبس خفين يقطعهما حتى يكونا أسفل من الكعبين.

4861 قال وقال رسول الله ﷺ يعني خمس لا جناح عليه وهو حرام أن يقتلهن الحية والعقرب والفأرة والكلب العقور والحدأة.

4862 و قال قال رسول الله ﷺ أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها وعصية عصت الله ورسوله.

4863 حدثنا محمد بن عبد الله الزبيري، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ وأشار بيده نحو المشرق فقال ها إن الفتن من هاهنا إن الفتن من هاهنا إن الفتن من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان.

4864 حدثنا محمد بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن أبي الزبير، عن عائشة، وابن، عمر أن النبي ﷺ زار ليلا.

4865 حدثنا محمد بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال وقت رسول الله ﷺ لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل نجد قرنا ولأهل الشأم الجحفة وقال هؤلاء الثلاث حفظتهن من رسول الله ﷺ وحدثت أن رسول الله ﷺ قال ولأهل اليمن يلملم فقيل له العراق قال لم يكن يومئذ عراق.

4866 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا مرثد يعني ابن عامر الهنائي، حدثني أبو عمرو الندبي، حدثني عبد الله بن عمر بن الخطاب، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الله ليعجب من الصلاة في الجميع.

4867 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا أبو معشر، عن نافع، عن ابن عمر، قال مر رسول الله ﷺ بطعام وقد حسنه صاحبه فأدخل يده فيه فإذا طعام رديء فقال بع هذا على حدة وهذا على حدة فمن غشنا فليس منا.

4868 حدثنا محمد بن يزيد يعني الواسطي، أخبرنا ابن ثوبان، عن حسان بن عطية، عن أبي منيب الجرشي، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ بعثت بالسيف حتى يعبد الله لا شريك له وجعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم.

4869 حدثنا أبو النضر، حدثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، حدثنا حسان بن عطية، عن أبي منيب الجرشي، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له وجعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم.

4870 حدثنا إسماعيل، أخبرنا ليث، عن مجاهد، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ صلى في البيت ركعتين.

4871 حدثنا إسماعيل، أخبرنا ابن أبي نجيح، عن أبيه، قال سئل ابن عمر عن صوم، يوم عرفة فقال حججت مع النبي ﷺ فلم يصمه وحججت مع أبي بكر فلم يصمه وحججت مع عمر فلم يصمه وحججت مع عثمان فلم يصمه وأنا لا أصومه ولا آمر به ولا أنهى عنه.

4872 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال ما حق امرئ يبيت ليلتين وله ما يريد أن يوصي فيه إلا ووصيته مكتوبة عنده.

4873 حدثنا إسماعيل، أخبرنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال أحسبه قد رفعه إلى النبي ﷺ قال إذا مات أحدكم يعرض عليه مقعده غدوة وعشية إن كان من أهل الجنة فمن الجنة وإن كان من أهل النار فمن النار يقال هذا مقعدك حتى تبعث إليه يوم القيامة.

4874 حدثنا إسماعيل، أخبرنا أيوب، عن نافع، أن ابن عمر، استصرخ على صفية فسار في تلك الليلة مسيرة ثلاث ليال سار حتى أمسى فقلت الصلاة فسار ولم يلتفت فسار حتى أظلم فقال له سالم أو رجل الصلاة وقد أمسيت فقال إن رسول الله ﷺ كان إذا عجل به السير جمع ما بين هاتين الصلاتين وإني أريد أن أجمع بينهما فسيروا فسار حتى غاب الشفق ثم نزل فجمع بينهما.

4875 حدثنا إسماعيل، عن يونس، عن محمد بن سيرين، عن يونس بن جبير، قال سألت ابن عمر عن الرجل، يطلق امرأته وهي حائض فقال أتعرف عبد الله بن عمر قلت نعم قال فإنه طلق امرأته وهي حائض فأتى عمر النبي ﷺ فسأله فأمره النبي ﷺ أن يراجعها ثم يطلقها فتستقبل عدتها.

4876 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن يعلى بن عطاء، أنه سمع عليا الأزدي، يحدث أنه سمع ابن عمر، يحدث عن النبي ﷺ أنه قال صلاة الليل والنهار مثنى مثنى وكان شعبة يفرقه.

4877 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سماك، عن مصعب بن سعد، قال مرض ابن عامر فجعلوا يثنون عليه وابن عمر ساكت فقال أما إني لست بأغشهم لك ولكن رسول الله ﷺ قال إن الله لا يقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول.

4878 حدثنا إسماعيل، عن ابن عون، قال كتبت إلى نافع أسأله عن الدعاء، عند القتال فكتب إلي إنما كان ذاك في أول الإسلام قد أغار نبي الله ﷺ على بني المصطلق وهم غارون وأنعامهم تسقى على الماء فقتل مقاتلتهم وسبى ذريتهم وأصاب يومئذ جويرية ابنة الحارث حدثني بذلك عبد الله وكان في ذلك الجيش.

4879 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، قال حدثني شعبة، سمعت قتادة، يحدث عن بكر بن عبد الله، وبشر بن المحتفز، عن عبد الله بن عمر، عن النبي ﷺ أنه قال في الحرير إنما يلبسه من لا خلاق له.

4880 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، قال حدثني شعبة، عن قتادة، وسمعت أبا مجلز، سمعت ابن عمر، يحدث عن النبي ﷺ أنه قال الوتر ركعة من آخر الليل.

4881 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، قال حدثني شعبة، عن قتادة، عن المغيرة بن سلمان، قال حجاج في حديثه سمعت المغيرة بن سلمان، قال سمعت ابن عمر، يقول كانت صلاة رسول الله ﷺ التي لا يدع ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الصبح.

4882 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، سمعت أبا إسحاق، وقال، حجاج في حديثه عن أبي إسحاق، سمعت يحيى بن وثاب، أنه سأل ابن عمر عن الغسل، يوم الجمعة فقال أمرنا به رسول الله ﷺ.

4883 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، سمعت أبا إسحاق، سمعت رجلا، من أهل نجران قال سألت ابن عمر قلت إنما أسألك عن شيئين، عن السلم، في النخل وعن الزبيب، والتمر، فقال أتي رسول الله ﷺ برجل نشوان قد شرب زبيبا وتمرا قال فجلده الحد ونهى أن يخلطا قال وأسلم رجل في نخل رجل فلم يحمل نخله قال فأتاه يطلبه قال فأبى أن يعطيه قال فأتيا النبي ﷺ فقال أحملت نخلك قال لا قال فبم تأكل ماله قال فأمره فرد عليه ونهى عن السلم في النخل حتى يبدو صلاحه.

4884 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ كل بيعين فلا بيع بينهما حتى يتفرقا إلا بيع الخيار.

4885 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يحدث أن النبي ﷺ نهى عن الورس والزعفران قال شعبة قلت له يعني المحرم قال نعم.

4886 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يحدث أن رسول الله ﷺ قال خمس ليس على حرام جناح في قتلهن الكلب العقور والغراب والحديا والفأرة والحية.

4887 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال مفاتيح الغيب خمس لا يعلمهن إلا الله لا يعلم ما في غد إلا الله ولا يعلم نزول الغيث إلا الله ولا يعلم ما في الأرحام إلا الله ولا يعلم الساعة إلا الله وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت.

4888 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول نهى رسول الله ﷺ أن تباع الثمرة حتى يبدو صلاحها.

4889 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، سمعت عبد الرحمن، قال ابن مهدي هو ابن علقمة يقول سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ أعفوا اللحى وحفوا الشوارب.

4890 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قطع نخل بني النضير وحرق.

4891 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، وإسحاق يعني الأزرق، قال حدثنا سفيان، عن الأسود بن قيس، عن سعيد بن عمرو، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا حتى ذكر تسعا وعشرين قال إسحاق وطبق يديه ثلاث مرات وحبس إبهامه في الثالثة.

4892 حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، عن عبد الرحمن بن علقمة، سمعت ابن عمر، يقول أمر رسول الله ﷺ أن تعفى اللحى وأن تجز الشوارب و قال عبد الله بن الوليد حدثنا سفيان حدثنا عبد الرحمن بن علقمة.

4893 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا شعبة، عن عاصم بن عبيد الله، قال سمعت سالم بن عبد الله، يحدث عن ابن عمر، قال قال عمر يا رسول الله أرأيت ما نعمل فيه أفي أمر قد فرغ منه أو مبتدإ أو مبتدع قال فيما قد فرغ منه فاعمل يا ابن الخطاب فإن كلا ميسر أما من كان من أهل السعادة فإنه يعمل للسعادة وأما من كان من أهل الشقاء فإنه يعمل للشقاء.

4894 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا زائدة، عن موسى بن أبي عائشة، عن عبيد الله بن عبد الله، قال دخلت على عائشة فقلت ألا تحدثيني عن مرض رسول الله ﷺ قالت بلى ثقل رسول الله ﷺ فقال أصلى الناس فقلنا لا هم ينتظرونك يا رسول الله قال ضعوا لي ماء في المخضب ففعلنا فاغتسل ثم ذهب لينوء فأغمي عليه ثم أفاق فقال أصلى الناس قلنا لا هم ينتظرونك يا رسول الله قال ضعوا لي ماء في المخضب فذهب لينوء فغشي عليه قالت والناس عكوف في المسجد ينتظرون رسول الله ﷺ لصلاة العشاء فأرسل رسول الله ﷺ إلى أبي بكر بأن يصلي بالناس وكان أبو بكر رجلا رقيقا فقال يا عمر صل بالناس فقال أنت أحق بذلك فصلى بهم أبو بكر تلك الأيام ثم إن رسول الله ﷺ وجد خفة فخرج بين رجلين أحدهما العباس لصلاة الظهر فلما رآه أبو بكر ذهب ليتأخر فأومأ إليه أن لا يتأخر وأمرهما فأجلساه إلى جنبه فجعل أبو بكر يصلي قائما ورسول الله ﷺ يصلي قاعدا فدخلت على ابن عباس فقلت ألا أعرض عليك ما حدثتني عائشة عن مرض رسول الله ﷺ قال هات فحدثته فما أنكر منه شيئا غير أنه قال هل سمت لك الرجل الذي كان مع العباس قلت لا قال هو علي رحمة الله عليه.

4895 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن أبي إسحاق، سمعت يحيى بن وثاب، يحدث عن ابن عمر، قال سمعت النبي ﷺ يقول من أتى الجمعة فليغتسل .

4896 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن عطاء، عن كثير بن جمهان، قال رأيت ابن عمر يمشي بين الصفا والمروة فقلت تمشي فقال إن أمش فقد رأيت رسول الله ﷺ يمشي وإن أسع فقد رأيت رسول الله ﷺ يسعى.

4897 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا ابن أبي ذئب، عن الحارث، عن حمزة بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال كانت تحتي امرأة أحبها وكان أبي يكرهها فأمرني أن أطلقها، فأبيت فأتى النبي ﷺ فذكر ذلك له فأرسل إلي فقال يا عبد الله طلق امرأتك فطلقتها.

4898 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا نافع بن أبي نعيم، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إن الله تعالى جعل الحق على لسان عمر وقلبه.

4899 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا علي يعني ابن مبارك، عن يحيى بن أبي كثير، حدثني أبو قلابة، حدثني سالم بن عبد الله، حدثني عبد الله بن عمر، قال قال لنا رسول الله ﷺ ستخرج نار قبل يوم القيامة من بحر حضرموت أو من حضرموت تحشر الناس قالوا فبم تأمرنا يا رسول الله قال عليكم بالشأم.

4900 حدثنا سهل بن يوسف، عن حميد، عن بكر، قال قلت لابن عمر إن أنسا أخبرنا أن النبي ﷺ قال لبيك بعمرة وحج قال وهل أنس خرج فلبى بالحج ولبينا معه فلما قدم أمر من لم يكن معه الهدي أن يجعلها عمرة قال فذكرت ذلك لأنس فقال ما تعدونا إلا صبيانا.

4901 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، وابن أبي ذئب، قالا أخبرنا ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال رأيت الناس في عهد رسول الله ﷺ يضربون إذا تبايعوا طعاما جزافا أن يبيعوه حتى يؤووه إلى رحالهم.

4902 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ وعبد الرحمن عن مالك عن نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ قال من حمل علينا السلاح فليس منا.

4903 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن عبد الله، عن النبي ﷺ من أعتق شركا له في مملوك فقد عتق كله فإن كان للذي أعتق نصيبه من المال ما يبلغ ثمنه فعليه عتقه كله.

4904 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن عبد الله، أنه أذن بضجنان ليلة العشاء ثم قال في إثر ذلك ألا صلوا في الرحال وأخبرنا أن رسول الله ﷺ كان يأمر مؤذنا يقول ألا صلوا في الرحال في الليلة الباردة أو المطيرة في السفر.

4905 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرنا نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ رأى نخامة في قبلة المسجد فحتها ثم قال إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يتنخم فإن الله تعالى قبل وجه أحدكم في الصلاة.

4906 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.

4907 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال تلقفت التلبية من رسول الله ﷺ لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

4908 حدثنا يحيى، عن موسى الجهني، سمعت نافعا، سمعت ابن عمر، عن النبي ﷺ قال صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.

4909 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن القرع والمزفت.

4910 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم.

4911 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال كل بيعين فأحدهما على صاحبه بالخيار حتى يتفرقا أو يكون خيارا.

4912 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال سأل رجل رسول الله ﷺ عن صلاة الليل قال يصلي أحدكم مثنى مثنى فإذا خشي أن يصبح صلى ركعة توتر له صلاته.

4913 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال خمس من الدواب لا جناح على من قتلهن في قتلهن وهو حرام العقرب والفأرة والغراب والحدأة والكلب العقور.

4914 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من فاته العصر فكأنما وتر أهله وماله.

4915 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال أيما نخل بيعت أصولها فثمرتها للذي أبرها إلا أن يشترط المبتاع.

4916 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، كان إذا جد به السير جمع بين المغرب والعشاء بعدما يغيب الشفق ويقول إن رسول الله ﷺ كان إذا جد به السير جمع بينهما.

4917 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أنه طلق امرأته وهي حائض فأتى عمر النبي ﷺ فاستفتاه فقال مر عبد الله فليراجعها حتى تطهر من حيضتها هذه ثم تحيض حيضة أخرى فإذا طهرت فليفارقها قبل أن يجامعها أو ليمسكها فإنها العدة التي أمر أن تطلق لها النساء.

4918 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، أن عبد الله بن عبد الله، وسالم بن عبد الله، كلما عبد الله حين نزل الحجاج لقتال ابن الزبير فقالا لا يضرك أن لا تحج العام فإنا نخشى أن يكون بين الناس قتال وأن يحال بينك وبين البيت قال إن حيل بيني وبينه فعلت كما فعل رسول الله ﷺ وأنا معه حين حالت كفار قريش بينه وبين البيت أشهدكم أني قد أوجبت عمرة فإن خلي سبيلي قضيت عمرتي وإن حيل بيني وبينه فعلت كما فعل رسول الله ﷺ وأنا معه ثم خرج حتى أتى ذا الحليفة فلبى بعمرة ثم تلا {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة} ثم سار حتى إذا كان بظهر البيداء قال ما أمرهما إلا واحد إن حيل بيني وبين العمرة حيل بيني وبين الحج أشهدكم أني قد أوجبت حجة مع عمرتي فانطلق حتى ابتاع بقديد هديا ثم طاف لهما طوافا واحدا بالبيت وبالصفا والمروة ثم لم يزل كذلك إلى يوم النحر.

4919 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن رجلا، نادى رسول الله ﷺ ما نلبس من الثياب إذا أحرمنا قال لا تلبسوا القمص ولا العمائم ولا البرانس ولا السراويلات ولا الخفين إلا أحد لا يجد نعلين وقال يحيى مرة إلا أن يكون رجل ليس له نعلان فليقطعهما أسفل من الكعبين ولا يلبس ثوبا مسه ورس أو زعفران.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)