مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/52

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)

10491 حدثنا روح، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن عمار بن أبي عمار، قال قال أبو هريرة ما شهدت مع رسول الله ﷺ مغنما قط إلا قسم لي إلا خيبر فإنها كانت لأهل الحديبية خاصة وكان أبو هريرة وأبو موسى جاءا بين الحديبية وخيبر.

10492 حدثنا روح، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال كان طول آدم ستين ذراعا في سبعة أذرع عرضا.

10493 حدثنا روح، حدثنا سعيد، وعبد الوهاب، عن سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن بني إسرائيل كانوا يغتسلون عراة وكان نبي الله ﷺ فيه الحياء والخفر فكان يستتر إذا اغتسل فطعنوا فيه يعيروه قال فبينما نبي الله يغتسل يوما إذ وضع ثيابه على صخرة فانطلقت الصخرة فاتبعها نبي الله ضربا بالعصا ثوبي يا حجر ثوبي يا حجر حتى انتهت به إلى ملإ من بني إسرائيل وتوسطتهم فقامت فأخذ نبي الله ثيابه فنظروا إلى أحسن الناس خلقا وأعدلهم صورة فقال الملأ قاتل الله أفاكي بني إسرائيل فكانت براءته التي برأه الله.

10494 حدثنا هشام بن عبد الملك الطيالسي، حدثنا أبو عوانة، عن عبد الملك، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أفضل صلاة بعد المفروضة صلاة الليل وأفضل الصيام بعد رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم.

10495 حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا يونس، حدثنا ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، وأبي، سلمة عن أبي هريرة، قال اقتتلت امرأتان من هذيل فرمت إحداهما الأخرى بحجر فقتلتها وما في بطنها فاختصموا إلى رسول الله ﷺ فقضى رسول الله ﷺ أن دية جنينها غرة عبد أو وليدة وقضى بدية المرأة على قاتلتها فقال حمل بن نابغة الهذلي كيف أغرم من لا شرب ولا أكل ولا نطق ولا استهل فمثل ذلك يطل فقال النبي ﷺ إنما هو من إخوان الكهان من أجل سجعه الذي سجع.

10496 حدثنا روح، حدثنا صالح، حدثنا ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ بعث عبد الله بن حذافة يطوف في منى أن لا تصوموا هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل.

10497 حدثنا أبو أحمد، حدثنا جابر بن الحر النخعي، عن عبد الرحمن بن عابس، عن كميل بن زياد، عن أبي هريرة، قال خرجت مع النبي ﷺ في حائط فقال يا أبا هريرة هلك الأكثرون إلا من قال هكذا وهكذا وقليل ما هم فمشيت معه ثم قال ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله قال ثم قال يا أبا هريرة تدري ما حق الله على العباد قلت الله ورسوله أعلم قال حقه أن يعبدوه لا يشركوا به شيئا ثم قال تدري ما حق العباد على الله فإن حقهم على الله إذا فعلوا ذلك أن لا يعذبهم قلت أفلا أخبرهم قال دعهم فليعملوا.

10498 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا مالك، عن عبد الله بن عبد الرحمن، أن ابن حنين، أخبره عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد حتى ختمها فقال وجبت قيل يا رسول الله ما وجبت قال الجنة قال أبو هريرة فأردت أن آتيه فأبشره فآثرت الغداء مع رسول الله ﷺ وفرقت أن يفوتني الغداء مع رسول الله ﷺ ثم رجعت إلى الرجل فوجدته قد ذهب.

10499 حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا حماد، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال كل ابن آدم له حظه من الزنا فزنا العينين النظر وزنا اليدين البطش وزنا الرجلين المشي وزنا الفم القبل والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك أو يكذبه الفرج وحلق عشرة ثم أدخل أصبعه السبابة فيها يشهد على ذلك أبو هريرة لحمه ودمه.

10500 حدثنا زيد بن الحباب، حدثني موسى بن علي، قال سمعت أبي يقول، سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول خير نساء ركبن الإبل نساء قريش أحناه على ولد في صغره وأرأفه بزوج على قلة ذات يده ثم قال أبو هريرة وقد علم رسول الله ﷺ أن ابنة عمران لم تركب الإبل.

10501 حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، حدثنا يحيى يعني ابن أيوب، من ولد جرير قال سمعت أبا زرعة، يذكر عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يتفرق المتبايعان عن بيع إلا عن تراض.

10502 حدثنا محمد بن عبد الله، حدثنا يحيى بن أيوب، من ولد جرير قال سمعت أبا زرعة، يذكر عن أبي هريرة، قال جاءت امرأة إلى رسول الله ﷺ بولد لها مريض يدعو له بالشفاء والعافية فقالت يا رسول الله قد مات لي ثلاثة قال في الإسلام قالت في الإسلام لم يبلغوا الحنث يحتسبهم إلا احتظر بحظير من النار.

10503 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن سلمة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان إذا أوى إلى فراشه قال اللهم رب السماوات السبع ورب الأرضين وربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والقرآن أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين وأغنني من الفقر.

10504 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن داود بن أبي هند، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ و حدثنا حماد بن سلمة، عن حبيب بن الشهيد، عن الحسن، صح عن النبي ﷺ قال ثلاث من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم من إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان.

10505 حدثنا حسن، وهاشم، قالا حدثنا شيبان، عن عاصم، عن يزيد بن قيس، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ويل للعرب من شر قد اقترب ينقص العلم ويكثر الهرج قلت يا رسول الله وما الهرج قال القتل.

10506 حدثنا حسن، وهاشم، قالا حدثنا شيبان، عن عاصم، عن يزيد بن شريك العامري، قال سمعت مروان، يقول لأبي هريرة حدثني حديثا، سمعته من، رسول الله ﷺ قال سمعت رسول الله ﷺ يقول ليوشكن رجل يتمنى أنه خر من عند الثريا وأنه لم ينل من أمر الناس شيئا.

10507 قال وسمعته يقول إن هلاك العرب على يدي غلمة من قريش قال فقال مروان بئس الغلمة أولئك.

10508 حدثنا حسن، حدثنا شيبان، عن يحيى، قال وأخبرني أبو سلمة، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل يغار وإن المؤمن يغار وغيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم عليه حدثنا عفان عن أبان حدثنا يحيى بن أبي كثير حدثنا أبو سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أن النبي ﷺ قال المؤمن يغار فذكر مثله.

10509 حدثنا حسن، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يصلون بكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطئوا فلكم وعليهم.

10510 حدثنا حسن، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ضرس الكافر مثل أحد وفخذه مثل البيضاء ومقعده من النار كما بين قديد إلى مكة وكثافة جلده اثنان وأربعون ذراعا بذراع الجبار.

10511 حدثنا حسن، حدثنا سكين بن عبد العزيز، حدثنا الأشعث الضرير، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن أدنى أهل الجنة منزلة إن له لسبع درجات وهو على السادسة وفوقه السابعة وإن له لثلاث مائة خادم ويغدى عليه ويراح كل يوم ثلاث مائة صحفة ولا أعلمه إلا قال من ذهب في كل صحفة لون ليس في الأخرى وإنه ليلذ أوله كما يلذ آخره وإنه ليقول يا رب لو أذنت لي لأطعمت أهل الجنة وسقيتهم لم ينقص مما عندي شيء وإن له من الحور العين لاثنين وسبعين زوجة سوى أزواجه من الدنيا وإن الواحدة منهن ليأخذ مقعدها قدر ميل من الأرض.

10512 حدثنا هاشم، حدثنا المسعودي، وشريك، عن أشعث بن أبي الشعثاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال خرج رجل من المسجد بعدما أذن المؤذن فقال أما هذا فقد عصى أبا القاسم ﷺ قال وفي حديث شريك ثم قال أمرنا رسول الله ﷺ إذا كنتم في المسجد فنودي بالصلاة فلا يخرج أحدكم حتى يصلي حدثنا هاشم حدثنا شريك عن المسعودي قال أمرنا رسول الله ﷺ إذا كنتم في المسجد فنودي بالصلاة فلا يخرج أحدكم حتى يصلي.

10513 حدثنا هاشم، حدثنا شيبان، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال أخر رسول الله ﷺ صلاة العشاء حتى تهور الليل فذهب ثلثه أو قرابته ثم خرج إلى المسجد فإذا الناس عزون وإذا هم قليل قال فغضب غضبا ما أعلم أني رأيته غضب غضبا قط أشد منه ثم قال لو أن رجلا دعا الناس إلى عرق أو مرماتين أتوه لذلك ولم يتخلفوا وهم يتخلفون عن هذه الصلاة لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس وأتبع هذه الدور التي تخلف أهلوها عن هذه فأضرمها عليهم بالنيران.

10514 حدثنا هاشم، حدثنا شريك، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من يكلم في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله يجيء يوم القيامة لون جرحه لون الدم وريحه ريح المسك.

10515 حدثنا هاشم، حدثنا شريك، عن عبد الملك بن عمير، عن زياد الحارثي، قال سمعت رجلا، سأل أبا هريرة أنت الذي تنهى الناس أن يصلوا في نعالهم قال ها ورب هذه الحرمة ها ورب هذه الحرمة لقد رأيت محمدا ﷺ يصلي إلى هذا المقام في نعليه ثم انصرف وهما عليه.

10516 حدثنا هاشم، عن ابن أبي ذئب، عن أبي الوليد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا أممتم الناس فخففوا فإن فيهم الكبير والضعيف والصغير.

10517 حدثنا هاشم، عن ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لن ينجي أحدكم عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة فسددوا وقاربوا واغدوا وروحوا وشيء من الدلجة والقصد القصد تبلغوا.

10518 حدثنا أبو كامل، وهاشم، قالا حدثنا زهير، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه.

10519 حدثنا هاشم، وأبو كامل قالا حدثنا زهير، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب أو جرس.

10520 حدثنا هاشم، وأبو كامل قالا حدثنا زهير، حدثنا سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا قام الرجل من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به.

10521 حدثنا هاشم، حدثنا زهير، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر ويكون الشهر كالجمعة وتكون الجمعة كاليوم ويكون اليوم كالساعة وتكون الساعة كاحتراق السعفة الخوصة زعم سهيل.

10522 حدثنا هاشم، حدثنا ليث، حدثنا ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا يكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد.

10523 حدثنا هاشم، حدثنا ليث، حدثني سعيد المقبري، عن سعيد بن يسار، أخي أبي مرثد أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ ما تصدق أحد بصدقة من طيب ولا يقبل الله إلا الطيب إلا أخذها الرحمن عز وجل بيمينه وإن كانت تمرة فتربو له في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله.

10524 حدثنا هاشم، حدثنا شعبة، حدثنا قتادة، عن زرارة بن أوفى العامري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا باتت المرأة هاجرة لفراش زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع.

10525 حدثنا هاشم، حدثنا شعبة، قال قتادة أنبأني قال سمعت هلال بن زيد، رجلا من بني مازن بن شيبان قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن هذه الحبة السوداء يعني الشونيز شفاء من كل شيء ليس السام قال قتادة والسام الموت.

10526 حدثنا بهز، وهاشم، قالا حدثنا سليمان بن المغيرة، عن ثابت، قال هاشم قال حدثني ثابت البناني، حدثنا عبد الله بن رباح، قال وفدت وفود إلى معاوية أنا فيهم، وأبو هريرة في رمضان فجعل بعضنا يصنع لبعض الطعام قال وكان أبو هريرة يكثر ما يدعونا قال هاشم يكثر أن يدعونا إلى رحله قال فقلت ألا أصنع طعاما فأدعوهم إلى رحلي قال فأمرت بطعام يصنع ولقيت أبا هريرة من العشاء قال قلت يا أبا هريرة الدعوة عندي الليلة قال أسبقتني قال هاشم قلت نعم قال فدعوتهم فهم عندي قال أبو هريرة ألا أعلمكم بحديث من حديثكم يا معاشر الأنصار قال فذكر فتح مكة قال أقبل رسول الله ﷺ فدخل مكة قال فبعث الزبير على إحدى المجنبتين وبعث خالدا على المجنبة الأخرى وبعث أبا عبيدة على الحسر فأخذوا بطن الوادي ورسول الله ﷺ في كتيبته قال وقد وبشت قريش أوباشها قال فقالوا نقدم هؤلاء فإن كان لهم شيء كنا معهم وإن أصيبوا أعطينا الذي سئلنا قال فقال أبو هريرة فنظر فرآني فقال يا أبا هريرة فقلت لبيك رسول الله قال فقال اهتف لي بالأنصار ولا يأتيني إلا أنصاري فهتفت بهم فجاءوا فأطافوا برسول الله ﷺ فقال ترون إلى أوباش قريش وأتباعهم ثم قال بيديه إحداهما على الأخرى حصدا حتى توافوني بالصفا قال فقال أبو هريرة فانطلقنا فما يشاء أحد منا أن يقتل منهم ما شاء وما أحد يوجه إلينا منهم شيئا قال فقال أبو سفيان يا رسول الله أبيحت خضراء قريش لا قريش بعد اليوم قال فقال رسول الله ﷺ من أغلق بابه فهو آمن ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن قال فغلق الناس أبوابهم قال فأقبل رسول الله ﷺ إلى الحجر فاستلمه ثم طاف بالبيت قال وفي يده قوس أخذ بسية القوس قال فأتى في طوافه على صنم إلى جنب يعبدونه قال فجعل يطعن بها في عينه ويقول جاء الحق وزهق الباطل قال ثم أتى الصفا فعلاه حيث ينظر إلى البيت فرفع يديه فجعل يذكر الله بما شاء أن يذكره ويدعوه قال والأنصار تحته قال يقول بعضهم لبعض أما الرجل فأدركته رغبة في قريته ورأفة بعشيرته قال أبو هريرة وجاء الوحي وكان إذا جاء لم يخف علينا فليس أحد من الناس يرفع طرفه إلى رسول الله ﷺ حتى يقضى قال هاشم فلما قضي الوحي رفع رأسه ثم قال يا معاشر الأنصار أقلتم أما الرجل فأدركته رغبة في قريته ورأفة بعشيرته قالوا قلنا ذلك يا رسول الله قال فما اسمي إذا كلا إني عبد الله ورسوله هاجرت إلى الله وإليكم فالمحيا محياكم والممات مماتكم قال فأقبلوا إليه يبكون ويقولون والله ما قلنا الذي قلنا إلا الضن بالله ورسوله قال فقال رسول الله ﷺ فإن الله ورسوله يصدقانكم ويعذرانكم.

10527 حدثنا هاشم، حدثنا أبو معاوية يعني شيبان، عن ليث، عن طاوس، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إياكم والظن فإنه أكذب الحديث ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تنافسوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم الله.

10528 حدثنا هاشم، حدثنا أبو معاوية، وهو شيبان عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله يغار وإن المؤمن يغار وغيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم عليه.

10529 حدثنا هاشم، حدثنا أبو معاوية، عن منصور، عن أبي عثمان، مولى آل المغيرة بن شعبة عن أبي هريرة، قال سمعته يقول قال محمد رسول الله أبو القاسم ﷺ صاحب هذه الحجرة لا تنزع الرحمة إلا من شقي.

10530 حدثنا هاشم، حدثنا إبراهيم بن سعد، حدثني أبي، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى.

10531 حدثنا هاشم، حدثنا ليث، حدثني ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أنه قال قضى رسول الله ﷺ في جنين امرأة من بني لحيان من هذيل سقط ميتا بغرة عبد أو أمة ثم إن المرأة التي قضى عليها بالغرة توفيت فقضى رسول الله ﷺ بأن ميراثها لبنيها وزوجها وأن العقل على عصبتها حدثنا إسحق بن عيسى حدثنا ليث حدثني ابن شهاب فذكر مثله إلا أنه قال ثم إن المرأة التي قضى عليها بالغرة توفيت.

10532 حدثنا كثير بن هشام، حدثنا جعفر، حدثنا يزيد بن الأصم، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال نبي الله ﷺ تظهر الفتن ويكثر الهرج قلنا وما الهرج قال القتل وقال ويقبض العلم.

10533 حدثنا كثير، حدثنا جعفر، حدثنا يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ و قال كثير مرة حديث رفعه قال الناس معادن كمعادن الفضة والذهب خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا والأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف.

10534 حدثنا كثير، حدثنا جعفر، حدثنا يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول ليسألنكم الناس عن كل شيء حتى يقولوا الله خلق كل شيء فمن خلقه قال يزيد فحدثني نجبة بن صبيغ السلمي أنه رأى ركبا أتوا أبا هريرة فسألوه عن ذلك فقال الله أكبر ما حدثني خليلي بشيء إلا وقد رأيته وأنا أنتظره قال جعفر بلغني أن النبي ﷺ قال إذا سألكم الناس عن هذا فقولوا الله كان قبل كل شيء والله خلق كل شيء والله كائن بعد كل شيء.

10535 حدثنا كثير، حدثنا جعفر، قال سمعت يزيد بن الأصم، يقول قال أبو هريرة حديث لا أحسبه إلا رفعه إلى النبي ﷺ قال ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس والله ما أخشى عليكم الفقر ولكن أخشى عليكم التكاثر ولكن أخشى عليكم العمد.

10536 حدثنا علي بن ثابت، حدثني جعفر، عن يزيد بن الأصم، قال قيل لأبي هريرة أكثرت أكثرت قال فلو حدثتكم بكل ما سمعت من النبي ﷺ لرميتموني بالقشع ولما ناظرتموني.

10537 حدثنا كثير، حدثنا جعفر، حدثنا يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم.

10538 حدثنا كثير بن هشام، حدثنا جعفر بن برقان، حدثنا يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، يرفعه إلى النبي ﷺ قال يقول الله عز وجل عبدي عند ظنه بي وأنا معه إذا دعاني.

10539 حدثنا كثير، حدثنا جعفر، حدثنا يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم أخرج بفتياني معهم حزم الحطب فأحرق على قوم في بيوتهم يسمعون النداء ثم لا يأتون الصلاة فسأل يزيد أفي الجمعة هذا أم في غيرها قال ما سمعت أبا هريرة يذكر جمعة ولا غيرها إلا هكذا .

10540 حدثنا كثير، حدثنا جعفر، حدثنا يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال مثلي ومثلكم أيتها الأمة كمثل رجل استوقد نارا بليل فأقبلت إليها هذه الفراش والدواب التي تغشى النار فجعل يذبها وتغلبه إلا تقحما في النار وأنا آخذ بحجزكم أدعوكم إلى الجنة وتغلبوني إلا تقحما في النار.

10541 حدثنا علي بن ثابت، حدثنا جعفر، عن يزيد بن الأصم، قال أبو هريرة يقولون أكثرت فلو حدثتكم بكل، ما سمعت من النبي، ﷺ رميتموني بالقشع وما ناظرتموني.

10542 حدثنا عمر بن أيوب الموصلي، عن جعفر، عن يزيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس.

10543 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول حق المسلم على المسلم خمس يسلم عليه إذا لقيه ويشمته إذا عطس ويعوده إذا مرض ويشهد جنازته إذا مات ويجيبه إذا دعاه قال أبي غريب يعني هذا الحديث.

10544 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال دخل رسول الله ﷺ المسجد والحبشة يلعبون فزجرهم عمر فقال النبي ﷺ دعهم يا عمر فإنهم بنو أرفدة.

10545 حدثنا محمد بن مصعب، وأبو المغيرة، قالا حدثنا الأوزاعي، عن إسماعيل بن عبيد الله، عن أم الدرداء، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل يقول أنا مع عبدي إذا هو ذكرني وتحركت شفتاه.

10546 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ حين أراد أن ينفر من منى قال نحن نازلون غدا إن شاء الله تعالى بالمحصب بخيف بني كنانة حيث تقاسموا على الكفر وذاك أن قريشا تقاسموا على بني هاشم وعلى بني المطلب أن لا يناكحوهم ولا يخالطوهم حتى يسلموا إليهم رسول الله ﷺ.

10547 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن أبي عمار، عن عبد الله بن فروخ، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها وفيه تقوم الساعة.

10548 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن نبيذ الجر والدباء والمزفت وعن الظروف كلها.

10549 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أنا سيد، ولد آدم وأول من تنشق عنه الأرض وأول شافع وأول مشفع.

10550 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن إسحاق بن عبد الله يعني ابن أبي طلحة، عن جعفر بن عياض، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تعوذوا بالله من الفقر والقلة والذلة وأن تظلم أو تظلم.

10551 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن الزهري، عن حنظلة بن علي، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال والذي نفسي بيده ليهلن ابن مريم بفج الروحاء حاجا أو معتمرا.

10552 حدثنا يزيد بن عبد ربه، حدثنا الوليد بن مسلم، عن ابن جابر، حدثني إسمعيل بن عبد الله، عن كريمة ابنة الحسحاس المزنية، قالت سمعت أبا هريرة، يقول في بيت أم الدرداء قال رسول الله ﷺ قال الله عز وجل أنا مع عبدي إذا هو ذكرني وتحركت بي شفتاه.

10553 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، أخبرنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، حدثنا إسمعيل بن عبيد الله، عن كريمة ابنة الحسحاس المزنية، أنها حدثته قالت، حدثنا أبو هريرة، ونحن، في بيت هذه يعني أم الدرداء أنه سمع رسول الله ﷺ يأثر عن ربه عز وجل أنه قال أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه.

10554 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن سعيد الجريري، عن أبي نضرة، عن رجل، من الطفاوة قال نزلت على أبي هريرة قال ولم أدرك من صحابة رسول الله ﷺ رجلا أشد تشميرا ولا أقوم على ضيف منه فبينما أنا عنده وهو على سرير له وأسفل منه جارية له سوداء ومعه كيس فيه حصى ونوى يقول سبحان الله سبحان الله حتى إذا أنفذ ما في الكيس ألقاه إليها فجمعته فجعلته في الكيس ثم دفعته إليه فقال لي ألا أحدثك عني وعن رسول الله ﷺ قلت بلى قال فإني بينما أنا أوعك في مسجد المدينة إذ دخل رسول الله ﷺ المسجد فقال من أحس الفتى الدوسي من أحس الفتى الدوسي فقال له قائل هو ذاك يوعك في جانب المسجد حيث ترى يا رسول الله فجاء فوضع يده علي وقال لي معروفا فقمت فانطلق حتى قام في مقامه الذي يصلي فيه ومعه يومئذ صفان من رجال وصف من نساء أو صفان من نساء وصف من رجال فأقبل عليهم فقال إن نساني الشيطان شيئا من صلاتي فليسبح القوم وليصفق النساء فصلى رسول الله ﷺ ولم ينس من صلاته شيئا فلما سلم أقبل عليهم بوجهه فقال مجالسكم هل منكم إذا أتى أهله أغلق بابه وأرخى ستره ثم يخرج فيحدث فيقول فعلت بأهلي كذا وفعلت بأهلي كذا فسكتوا فأقبل على النساء فقال هل منكن من تحدث فجثت فتاة كعاب على إحدى ركبتيها وتطاولت ليراها رسول الله ﷺ ويسمع كلامها فقالت إي والله إنهم ليحدثون وإنهن ليحدثن فقال هل تدرون ما مثل من فعل ذلك إن مثل من فعل ذلك مثل شيطان وشيطانة لقي أحدهما صاحبه بالسكة قضى حاجته منها والناس ينظرون إليه ثم قال ألا لا يفضين رجل إلى رجل ولا امرأة إلى امرأة إلا إلى ولد أو والد قال وذكر ثالثة فنسيتها ألا إن طيب الرجل ما وجد ريحه ولم يظهر لونه ألا إن طيب النساء ما ظهر لونه ولم يوجد ريحه.

10555 حدثنا عصام بن خالد، حدثنا حريز، عن شبيب أبي روح، أن أعرابيا، أتى أبا هريرة فقال يا أبا هريرة حدثنا عن النبي ﷺ فذكر الحديث فقال قال النبي ﷺ ألا إن الإيمان يمان والحكمة يمانية وأجد نفس ربكم من قبل اليمن وقال أبو المغيرة من قبل المغرب ألا إن الكفر والفسوق وقسوة القلب في الفدادين أصحاب الشعر والوبر الذين يغتال الشياطين على أعجاز الإبل.

10556 حدثنا أحمد أبو صالح، حدثنا محمد بن مسلم يعني ابن أبي الوضاح أبو سعيد المؤدب، في ذي القعدة سنة سبعين فذكر حديثا وذكر هذا عن محمد بن عمرو بن علقمة عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ إن الرجل إذا تصدق بتمرة من الطيب ولا يقبل الله إلا الطيب وقعت في يد الله فيربيها له كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله حتى تعود في يده مثل الجبل.

10557 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يدخل أحد النار إلا أري مقعده من الجنة لو أحسن ليكون عليه حسرة ولا يدخل الجنة أحد إلا أري مقعده من النار لو أساء ليزداد شكرا.

10558 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة والأنبياء إخوة أبناء علات أمهاتهم شتى وليس بيننا نبي.

10559 حدثنا حسين، حدثنا ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أتاكم أهل اليمن هم أضعف قلوبا وأرق أفئدة الفقه يمان والحكمة يمانية.

10560 حدثنا مؤمل بن إسماعيل، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، حدثنا هشام، وحبيب بن الشهيد، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال الإيمان يمان والفقه يمان والحكمة يمانية.

10561 حدثنا حسن، وهاشم، قالا حدثنا شيبان، عن عاصم، عن زياد بن قيس، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ويل للعرب من شر قد اقترب ينقص العلم ويكثر الهرج قال قلت يا رسول الله ما الهرج قال القتل القتل.

هذا آخر مسند أبي هريرة رضي الله تعالى عنه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)