مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/48

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300)

10250 - حدثنا روح، حدثنا صالح، حدثنا ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ بعث عبد الله بن حذافة يطوف في منى أن لا تصوموا هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل.

10251 حدثنا روح، حدثنا عوف، وهشام، عن محمد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا أكل أحدكم أو شرب ناسيا وهو صائم فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه.

10252 حدثنا موسى بن داود، حدثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ المؤذن مؤتمن والإمام ضامن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين.

10253 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى أن ينبذ في الدباء والمزفت.

10254 حدثنا روح، وأبو النضر، قالا حدثنا المسعودي، عن علقمة بن مرثد، عن أبي الربيع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان من دعائه اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وإسرافي وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

10255 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حفصة، حدثنا ابن شهاب، عن أبي عبيد، مولى عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يتمنى أحدكم الموت إما مسيء فيستغفر أو محسن فيزداد.

10256 حدثنا روح، ومحمد بن جعفر، قالا حدثنا عوف، عن الحسن، قال بلغني أن رسول الله ﷺ قال لله عز وجل مائة رحمة وإنه قسم رحمة واحدة بين أهل الأرض فوسعتهم إلى آجالهم وذخر تسعة وتسعين رحمة لأوليائه والله عز وجل قابض تلك الرحمة التي قسمها بين أهل الأرض إلى التسعة والتسعين فيكملها مائة رحمة لأوليائه يوم القيامة قال محمد في حديثه وحدثني بهذا الحديث محمد بن سيرين وخلاس كلاهما عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثل ذلك حدثنا روح حدثنا عوف عن خلاس بن عمرو عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله حدثنا روح حدثنا عوف عن محمد عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله.

10257 حدثنا روح بن عبادة، حدثنا محمد بن أبي حفصة، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقبل الحسن بن علي رضي الله عنهما فقال الأقرع بن حابس إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحدا فقال رسول الله ﷺ من لا يرحم لا يرحم.

10258 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، وعبد الله بن الحارث، عن ابن جريج، أخبرني موسى بن عقبة، عن نافع، أن أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا أحب الله العبد نادى جبريل إن الله قد أحب فلانا فأحبوه فيحبه جبريل ثم ينادي جبريل في أهل السماء إن الله قد أحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في أهل الأرض.

10259 حدثنا روح، حدثنا شعبة، قال سمعت داود بن فراهيج، قال سمعت أبا هريرة، يحدث عن النبي ﷺ قال ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه.

10260 حدثنا روح، حدثنا هشام، عن محمد بن واسع، عن محمد بن المنكدر، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من نفس عن أخيه المسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب الآخرة ومن ستر عن أخيه المسلم ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.

10261 حدثنا روح، حدثنا ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا ينجي أحدكم عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة فسددوا وقاربوا واغدوا وروحوا وشيء من الدلجة والقصد القصد تبلغوا.

10262 حدثنا روح، حدثنا عوف، عن الحسن، عن النبي ﷺ وخلاس ومحمد عن أبي هريرة عن النبي ﷺ أنه قال في هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا} قال قال رسول الله ﷺ إن موسى كان رجلا حييا ستيرا لا يكاد يري من جلده شيئا استحياء منه قال فآذاه من آذاه من بني إسرائيل قالوا ما يتستر هذا التستر إلا من عيب بجلده إما برصا وإما أدرة وقال روح مرة أدرة وإما آفة وإن الله عز وجل أراد أن يبرئه مما قالوا وإن موسى خلا يوما فوضع ثوبه على حجر ثم اغتسل فلما فرغ أقبل إلى ثوبه ليأخذه وإن الحجر عدا بثوبه فأخذ موسى عصاه وطلب الحجر وجعل يقول ثوبي حجر ثوبي حجر حتى انتهى إلى ملإ من بني إسرائيل فرأوه عريانا كأحسن الرجال خلقا وأبرأه مما كانوا يقولون له وقام الحجر فأخذ ثوبه وطفق بالحجر ضربا بعصاه قال فوالله إن في الحجر لندبا من أثر ضربه ثلاثا أو أربعا أو خمسا.

10263 حدثنا روح، حدثنا عمر بن ذر، عن مجاهد، أن أبا هريرة، كان يقول والله إن كنت لأعتمد بكبدي على الأرض من الجوع وإن كنت لأشد الحجر على بطني من الجوع ولقد قعدت يوما على طريقهم الذي يخرجون منه فمر أبو بكر رضي الله تعالى عنه فسألته عن آية من كتاب الله عز وجل ما سألته إلا ليستتبعني فلم يفعل فمر عمر رضي الله تعالى عنه فسألته عن آية من كتاب الله ما سألته إلا ليستتبعني فلم يفعل فمر أبو القاسم ﷺ فعرف ما في وجهي وما في نفسي فقال أبا هريرة فقلت له لبيك يا رسول الله فقال الحق واستأذنت فأذن لي فوجدت لبنا في قدح فقال من أين لكم هذا اللبن فقالوا أهداه لنا فلان أو آل فلان قال أبا هريرة قلت لبيك يا رسول الله قال انطلق إلى أهل الصفة فادعهم لي قال وأهل الصفة أضياف الإسلام لم يأووا إلى أهل ولا مال إذا جاءت رسول الله ﷺ هدية أصاب منها وبعث إليهم منها قال وأحزنني ذلك وكنت أرجو أن أصيب من اللبن شربة أتقوى بها بقية يومي وليلتي فقلت أنا الرسول فإذا جاء القوم كنت أنا الذي أعطيهم فقلت ما يبقى لي من هذا اللبن ولم يكن من طاعة الله وطاعة رسوله بد فانطلقت فدعوتهم فأقبلوا فاستأذنوا فأذن لهم فأخذوا مجالسهم من البيت ثم قال أبا هر خذ فأعطهم فأخذت القدح فجعلت أعطيهم فيأخذ الرجل القدح فيشرب حتى يروى ثم يرد القدح فأعطيه الآخر فيشرب حتى يروى ثم يرد القدح حتى أتيت على آخرهم ودفعت إلى رسول الله ﷺ فأخذ القدح فوضعه في يده وبقي فيه فضلة ثم رفع رأسه فنظر إلي وتبسم فقال أبا هر قلت لبيك يا رسول الله قال بقيت أنا وأنت فقلت صدقت يا رسول الله قال فاقعد فاشرب قال فقعدت فشربت ثم قال لي اشرب فشربت فما زال يقول لي اشرب فأشرب حتى قلت لا والذي بعثك بالحق ما أجد لها في مسلكا قال ناولني القدح فرددت إليه القدح فشرب من الفضلة.

10264 حدثنا روح، حدثنا حماد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما جلس قوم مجلسا فتفرقوا عن غير ذكر إلا تفرقوا عن مثل جيفة حمار وكان ذلك المجلس عليهم حسرة يوم القيامة.

10265 حدثنا روح بن عبادة، حدثنا شعبة، عن يعلى بن عطاء، قال سمعت عمرو بن عاصم بن سفيان بن عبد الله، قال سمعت أبا هريرة، يقول إن أوفق الدعاء أن يقول الرجل اللهم أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي يا رب فاغفر لي ذنبي إنك أنت ربي إنه لا يغفر الذنب إلا أنت حدثنا روح حدثنا شعبة حدثنا ابن أبي حسين المكي عن عمرو بن عاصم عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله.

10266 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن سمي، مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.

10267 حدثنا روح، حدثنا زهير بن محمد، حدثنا زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الله عز وجل أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حيث يذكرني.

10268 حدثنا روح، حدثنا ابن عون، عن محمد، عن أبي هريرة، إن لله عز وجل تسعة وتسعين اسما مائة غير واحد من أحصاها دخل الجنة حدثنا روح حدثنا هشام عن محمد عن أبي هريرة عن النبي ﷺ بمثله.

10269 حدثنا روح، حدثنا مالك، وعثمان بن عمر، قال أخبرنا مالك، عن ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبي هريرة، أن رجلا، أفطر في رمضان فأمره رسول الله ﷺ أن يكفر بعتق رقبة أو صيام شهرين أو إطعام ستين مسكينا قال لا أجد فأتي رسول الله ﷺ بعرق من تمر فقال رسول الله ﷺ خذ هذا فتصدق به قال يا رسول الله ما أجد أحوج مني فضحك رسول الله ﷺ حتى بدت أنيابه قال خذها.

10270 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حفصة، عن ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أن أعرابيا، جاء يلطم وجهه وينتف شعره ويقول ما أراني إلا قد هلكت فقال له رسول الله ﷺ وما أهلكك قال أصبت أهلي في رمضان قال أتستطيع أن تعتق رقبة قال لا قال أتستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال لا قال أتستطيع أن تطعم ستين مسكينا قال لا وذكر الحاجة قال فأتي رسول الله ﷺ بزنبيل وهو المكتل فيه خمسة عشر صاعا أحسبه تمرا قال النبي ﷺ أين الرجل قال أطعم هذا قال يا رسول الله ما بين لابتيها أحد أحوج منا أهل بيت قال فضحك رسول الله ﷺ حتى بدت أنيابه قال أطعم أهلك.

10271 حدثنا روح، حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يسم الرجل على سوم أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه ولا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ صحفتها فإنما لها ما كتب الله لها.

10272 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها.

10273 حدثنا روح، حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال الحسنة بعشر أمثالها والصوم لي وأنا أجزي به ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

10274 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، أخبرني عطاء، عن أبي صالح الزيات، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك والصيام جنة وللصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح وإذا لقي ربه عز وجل فرح بصومه.

10275 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال إن رسول الله ﷺ قال والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك يذر طعامه وشرابه وشهوته من أجلي فالصيام لي وأنا أجزي به كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به.

10276 حدثنا روح، حدثنا صالح، أخبرنا ابن شهاب، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى عن الوصال فقال رجل من المسلمين إنك تواصل قال لستم مثلي إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني فلما أبوا أن ينتهوا عن الوصال واصل بهم يوما ثم يوما ثم رئي الهلال فقال لو تأخر لزدتكم كالمنكل.

10277 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال التثاؤب من الشيطان فأيكم تثاءب فليكتم ما استطاع.

10278 حدثنا روح، حدثنا مالك بن أنس، عن ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع الوضوء.

10279 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا سمعت الرجل يقول هلك الناس فهو أهلكهم.

10280 حدثنا روح، حدثنا زكريا بن إسحاق، حدثنا عمرو بن دينار، قال سمعت عطاء بن يسار، يقول عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة.

10281 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي بلغني فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه حتى رقي فسقى الكلب فشكر الله عز وجل له فغفر له فقيل يا رسول الله إن لنا في البهائم لأجرا فقال في كل ذات كبد رطبة أجر.

10282 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن من شر الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه.

10283 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا.

10284 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب.

10285 حدثنا روح، حدثنا شعبة، قال سمعت العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال المستبان ما قالا على البادئ حتى يعتدي المظلوم.

10286 حدثنا روح، حدثنا زهير بن محمد، حدثنا زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال قال الله عز وجل أنا عند ظن عبدي وأنا معه حين يذكرني.

10287 حدثنا الضحاك بن مخلد، حدثنا محمد بن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم.

10288 حدثنا الضحاك، حدثنا ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن شاة، طبخت فقال رسول الله ﷺ أعطني الذراع فناولها إياه فقال أعطني الذراع فناولها إياه ثم قال أعطني الذراع فقال يا رسول الله إنما للشاة ذراعان قال أما إنك لو التمستها لوجدتها.

10289 حدثنا الضحاك، حدثنا ابن عجلان، عن سعيد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا تثاءب أحدكم فقال هاه فإن ذلك شيطان يضحك من جوفه.

10290 حدثنا الضحاك، حدثنا حجاج الصواف، حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن أبي جعفر، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن دعوة الوالد على ولده ودعوة المظلوم ودعوة المسافر.

10291 حدثنا الضحاك، حدثنا الأوزاعي، حدثنا أبو كثير، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الخمر في هاتين الشجرتين النخلة والعنبة.

10292 حدثنا الضحاك، أخبرنا هشام بن أبي عبد الله، حدثنا يحيى، عن أبي كثير، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الخمر في هاتين الشجرتين النخلة والعنبة.

10293 حدثنا الضحاك، عن الحسن بن يزيد بن فروخ الضمري المدني، قال سمعت أبا سلمة، يقول أشهد لسمعت أبا هريرة يقول إن رسول الله ﷺ قال لا يحلف عند هذا المنبر عبد ولا أمة على يمين آثمة ولو على سواك رطب إلا وجبت له النار.

10294 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا يونس، عن الزهري، أخبرني قبيصة بن ذؤيب، أن أبا هريرة، أخبره أن رسول الله ﷺ نهى أن يجمع بين المرأة وعمتها وبين المرأة وخالتها.

10295 حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا عبد الحميد بن جعفر، عن يزيد بن أبي حبيب، عن معاوية بن مغيث، أو معتب عن أبي هريرة، أنه قال يا رسول الله ماذا رد إليك ربك عز وجل في الشفاعة قال لقد ظننت لتكونن أول من سألني مما رأيت من حرصك على العلم شفاعتي لمن يشهد أن لا إله إلا الله مخلصا يصدق قلبه لسانه ولسانه قلبه.

10296 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا يونس، عن الزهري، عن ثابت الزرقي، أن أبا هريرة، قال أخذت الناس الريح بطريق مكة فاشتدت عليهم فقال عمر لمن حوله ما الريح فلم يرجعوا إليه شيئا فبلغني الذي سأل عنه فاستحثثت راحلتي حتى أدركته فقلت يا أمير المؤمنين أخبرت أنك سألت عن الريح سمعت رسول الله ﷺ يقول الريح من روح الله عز وجل تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب فلا تسبوها وسلوا الله من خيرها وعوذوا به من شرها.

10297 حدثنا سكن بن نافع، حدثنا صالح، عن الزهري، قال أخبرني سعيد بن المسيب، أن أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قاتل الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

10298 حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا مالك، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

10299 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا مالك، عن الزهري، أخبرني قبيصة بن ذؤيب، أن أبا هريرة، أخبره أن رسول الله نهى أن يجمع بين المرأة وعمتها وبين المرأة وخالتها.

10300 حدثنا عثمان، أخبرنا يونس، عن الزهري، عن أبي إدريس، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من توضأ فليستنثر ومن استنجى فليوتر.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)