مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/21

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285)

8200 - حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن مطرف، عن عامر، قال قال شريح بن هانئ بينما أنا في، مسجد المدينة إذ قال أبو هريرة سمعت النبي ﷺ يقول لا يحب رجل لقاء الله عز وجل إلا أحب الله لقاءه ولا أبغض رجل لقاء الله إلا أبغض الله لقاءه فأتيت عائشة فقلت لئن كان ما ذكر أبو هريرة عن النبي ﷺ حقا لقد هلكنا فقالت إنما الهالك من هلك فيما قال رسول الله ﷺ وما ذاك قال قال سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يحب رجل لقاء الله إلا أحب الله لقاءه ولا أبغض رجل لقاء الله إلا أبغض الله لقاءه قالت وأنا أشهد أني سمعته يقول ذلك فهل تدري لم ذلك إذا حشرج الصدر وطمح البصر واقشعر الجلد وتشنجت الأصابع فعند ذلك من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن أبغض لقاء الله أبغض الله لقاءه.

8201 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال رغم أنف رغم أنف رغم أنف رجل أدرك والديه أحدهما أو كلاهما عنده الكبر لم يدخله الجنة.

8202 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن داود بن عبد الله الأودي، عن حميد بن عبد الرحمن الحميري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أو قال أبو القاسم ﷺ لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل منه.

8203 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال يوشك أن يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل عليه الناس حتى يقتل من كل عشرة تسعة ويبقى واحد.

8204 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا عبد الملك بن عمير، عن موسى بن طلحة، عن أبي هريرة، قال أتى أعرابي إلى رسول الله ﷺ بأرنب قد شواها ومعها صنابها وأدمها فوضعها بين يديه فأمسك رسول الله ﷺ فلم يأكل وأمر أصحابه أن يأكلوا فأمسك الأعرابي فقال له رسول الله ﷺ ما يمنعك أن تأكل قال إني أصوم ثلاثة أيام من الشهر قال إن كنت صائما فصم أيام الغر.

8205 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، أخبرني سهيل بن أبي صالح، قال خرجت مع أبي إلى الشام فكان أهل الشام يمرون بأهل الصوامع فيسلمون عليهم فسمعت أبي يقول سمعت أبا هريرة يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول لا تبدءوهم بالسلام واضطروهم إلى أضيقه.

8206 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن قيس، عن طاوس، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ما من مولود يولد إلا على الفطرة حتى يكون أبواه اللذان يهودانه وينصرانه كما تنتجون أنعامكم هل تكون فيها جدعاء حتى تكونوا أنتم تجدعونها قال رجل وأين هم قال الله أعلم بما كانوا عاملين قال قيس ما أرى ذلك الرجل إلا كان قدريا.

8207 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إنه ليسمع خفق نعالهم إذا ولوا.

8208 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تسافر امرأة مسيرة ثلاثة أيام إلا مع ذي رحم.

8209 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن رجلا، أعتق شقصا من مملوك فأجاز النبي ﷺ عتقه وغرمه بقية ثمنه.

8210 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من وجد متاعه عند مفلس بعينه فهو أحق به.

8211 حدثنا بهز، وعفان، قالا حدثنا همام، حدثنا قتادة، قال لي سليمان بن يسار ما تقول في العمرى قلت حدثنا النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال العمرى جائزة.

8212 حدثنا بهز، وعفان، قالا حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، قال رسول الله ﷺ من كانت له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط.

8213 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال أمطر أو تساقط على أيوب فراش من ذهب فجعل يلتقط فأوحى الله إليه يا أيوب أفلم أوسع عليك قال بلى ولكني لا غنى بي عن فضلك.

8214 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال من صلى يعني من الصبح ركعة ثم طلعت الشمس فليصل إليها أخرى.

8215 حدثنا عفان، حدثنا همام، قال حدثنا محمد بن جحادة، حدثني أبو حازم، أن أبا هريرة، قال خلوف فم الصائم أطيب أو قال أحب إلى الله عز وجل من ريح المسك.

8216 قال وأحسبه قال عن يمين العرش، مناد ينادي في السماء السابعة أعط منفقا خلفا وأعط أو عجل لممسك تلفا.

8217 قال وقال أبو هريرة نهى رسول الله ﷺ عن كسب الحجام وكسب الأمة.

8218 حدثنا عفان، حدثنا همام، قال حدثنا محمد بن واسع، عن رجل، يقال له معروف عن أبي هريرة، قال أوصاني خليلي ﷺ أن لا أنام إلا على وتر.

8219 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن أبي أيوب العتكي، وهو يحيى بن مالك وقال عفان مرة قال حدثنا أبو أيوب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه.

8220 حدثنا عفان، حدثنا همام، وأبان، قالا حدثنا قتادة، عن الحسن، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا جلس بين شعبها الأربع وأجهد نفسه فقد وجب الغسل أنزل أو لم ينزل.

8221 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا يحيى بن أبي كثير، حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقدموا بين يدي رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان صيامه فليصم.

8222 قال وقال رسول الله ﷺ من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه قال عفان وحدثنا أبان في هذا الإسناد مثله.

8223 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا عامر يعني الأحول، عن عطاء، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ توضأ فمضمض ثلاثا واستنشق ثلاثا وغسل وجهه ثلاثا وغسل يديه ثلاثا ومسح برأسه ووضأ قدميه حدثنا عفان حدثنا همام حدثنا ابن جريج عن عطاء عن عثمان عن النبي ﷺ بمثله.

8224 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تهجر امرأة فراش زوجها إلا لعنتها ملائكة الله عز وجل.

8225 حدثنا عفان، حدثنا أبان، حدثنا يحيى، عن أبي جعفر، عن أبي هريرة، قال قيل يا رسول الله أي الأعمال أفضل قال إيمان لا شك فيه وغزو لا غلول فيه وحج مبرور وكان أبو هريرة يقول وحجة مبرورة تكفر خطايا تلك السنة.

8226 حدثنا عفان، حدثنا أبان، حدثنا يحيى بن أبي كثير، قال حدثني أبو جعفر، عن أبي هريرة، أن نبي الله ﷺ كان يقول ثلاث دعوات مستجابات لهن لا شك فيهن دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده.

8227 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد يعني ابن أبي عروبة، عن عسل، عن عطاء، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى عن السدل.

8228 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ لما بلغه موت النجاشي صلى عليه وصفوا خلفه وكبر عليه أربعا.

8229 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا ابن جريج، حدثني عطاء، أنه سمع أبا هريرة، يقول أبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فور جهنم في كل صلاة قراءة فما أسمعنا رسول الله ﷺ أسمعناكم وما أخفى علينا أخفينا عليكم.

8230 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال من أدرك ركعة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك ومن أدرك ركعة أو ركعتين من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك.

8231 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا استيقظ أحدكم من نومه فليفرغ على يديه من إنائه ثلاث مرات.

8232 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا ليث يعني ابن سعد، عن جعفر بن ربيعة، عن عبد الرحمن بن هرمز، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه ذكر أن رجلا من بني إسرائيل سأل بعض بني إسرائيل أن يسلفه ألف دينار قال ائتني بشهداء أشهدهم قال كفى بالله شهيدا قال ائتني بكفيل قال كفى بالله كفيلا قال صدقت فدفعها إليه إلى أجل مسمى فخرج في البحر فقضى حاجته ثم التمس مركبا يقدم عليه للأجل الذي كان أجله فلم يجد مركبا فأخذ خشبة فنقرها وأدخل فيها ألف دينار وصحيفة معها إلى صاحبها ثم زجج موضعها ثم أتى بها البحر ثم قال اللهم إنك قد علمت أني استلفت من فلان ألف دينار فسألني كفيلا فقلت كفى بالله كفيلا فرضي بك وسألني شهيدا فقلت كفى بالله شهيدا فرضي بك وإني قد جهدت أن أجد مركبا أبعث إليه بالذي له فلم أجد مركبا وإني استودعتكها فرمى بها في البحر حتى ولجت فيه ثم انصرف ينظر وهو في ذلك يطلب مركبا يخرج إلى بلده فخرج الرجل الذي كان أسلفه ينظر لعل مركبا يجيء بماله فإذا بالخشبة التي فيها المال فأخذها لأهله حطبا فلما كسرها وجد المال والصحيفة ثم قدم الرجل الذي كان تسلف منه فأتاه بألف دينار وقال والله ما زلت جاهدا في طلب مركب لآتيك بمالك فما وجدت مركبا قبل الذي أتيت فيه قال هل كنت بعثت إلي بشيء قال ألم أخبرك أني لم أجد مركبا قبل هذا الذي جئت فيه قال فإن الله قد أدى عنك الذي بعثت به في الخشبة فانصرف بألفك راشدا.

8233 حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ، حدثنا حيوة، قال سمعت أبا الأسود، يقول أخبرني أبو عبد الله، مولى شداد أنه سمع أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول من سمع رجلا ينشد في المسجد ضالة فليقل له لا أداها الله إليك فإن المساجد لم تبن لهذا.

8234 حدثنا عبد الله بن الحارث المخزومي، بمكة حدثني الضحاك يعني ابن عثمان، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن سليمان بن يسار، عن أبي هريرة، أنه قال لمروان أحللت بيع الربا فقال مروان ما فعلت فقال أبو هريرة أحللت بيع الصكوك وقد نهى رسول الله ﷺ عن بيع الطعام حتى يستوفي قال فخطب الناس مروان فنهى عن بيعها قال سليمان فنظرت إلى حرس مروان يأخذونها من أيدي الناس.

8235 حدثنا عبد الله بن الحارث، عن ابن جريج، قال أخبرني نعمان يعني ابن راشد الجزري، عن ابن شهاب، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه ويشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله.

8236 حدثنا هارون بن معروف، قال حدثنا ابن وهب، أخبرني عمرو يعني ابن الحارث، أخبرنا أبو يونس، سليم بن جبير مولى أبي هريرة حدثه عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لولا حواء لم تخن أنثى زوجها الدهر.

8237 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو الأسود، عن يحيى بن النضر، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تفتح الأرياف فيأتي ناس إلى معارفهم فيذهبون معهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون قالها مرتين.

8238 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو الأسود، عن عبد الله بن رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يجتمع الإيمان والكفر في قلب امرئ ولا يجتمع الصدق والكذب جميعا ولا تجتمع الخيانة والأمانة جميعا.

8239 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا عبد ربه بن سعيد، عن المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يدخل النار إلا شقي قيل ومن الشقي قال الذي لا يعمل بطاعة ولا يترك لله معصية.

8240 حدثنا هارون بن معروف، حدثنا ابن وهب، أخبرني عمرو يعني ابن الحارث، عن يزيد بن أبي حبيب، أن سليمان بن يسار، حدثه أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ ما أحب أن أحدكم هذا ذهبا أنفق منه كل يوم فيمر بي ثلاثة وعندي منه شيء إلا شيئا أرصده لدين.

8241 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا سلامان بن عامر، عن أبي عثمان الأصبحي، قال سمعت أبا هريرة، يقول إن رسول الله ﷺ قال سيكون في أمتي دجالون كذابون يحدثونكم ببدع من الحديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم لا يفتنونكم.

8242 حدثنا حسن، حدثنا عبد الله بن لهيعة، حدثنا أبو يونس، سليم بن جبير مولى أبي هريرة عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لولا حواء لم تخن أنثى زوجها.

8243 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال كل ابن آدم أصاب من الزنا لا محالة فالعين زناها النظر واليد زناها اللمس والنفس تهوى وتحدث ويصدق ذلك ويكذبه الفرج.

8244 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من المغرب فإذا طلعت الشمس من المغرب آمن الناس كلهم وذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا.

8245 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا عبد الرحمن الأعرج، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ اكلفوا من العمل ما تطيقون فإن خير العمل أدومه وإن قل.

8246 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا عبد الرحمن الأعرج، سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ يا بني عبد المطلب اشتروا أنفسكم من الله يا أم الزبير عمة رسول الله ﷺ ويا فاطمة بنت محمد اشتريا أنفسكما من الله فإني لا أملك لكما من الله شيئا واسألاني ما شئتما يا بني عبد مناف اشتروا أنفسكم من الله.

8247 وبإسناده عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن رجلا من بني إسرائيل قال لأتصدقن الليلة بمالي فخرج به فوضعه في يد زانية فأصبح الناس يتحدثون تصدق على فلانة الزانية ثم خرج بمال فقال أيضا فوضعه في يد سارق فأصبح أهل المدينة يتحدثون تصدق على فلان السارق وخرج بمال أيضا فوضعه في يد رجل غني قال لو شئت لقلت لا يدري حيث وضعه ورجع الرجل إلى نفسه فأري في المنام أن صدقتك قد قبلت أما الزانية فلعلها تعف عن زناها وأما السارق فلعله أن يغنيه عن السرقة وأما الغني فلعله يعتبر في ماله.

8248 حدثنا حسن، حدثنا عبد الله بن لهيعة، حدثنا أبو صخر، عن المقبري، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال من دخل مسجدنا هذا ليتعلم خيرا أو ليعلمه كان كالمجاهد في سبيل الله ومن دخله لغير ذلك كان كالناظر إلى ما ليس له.

8249 حدثنا حسن، حدثنا عبد الله بن لهيعة، حدثنا أبو يونس، سليم بن جبير مولى أبي هريرة أنه سمع أبا هريرة، يقول ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله ﷺ كان كأن الشمس تجري في جبهته وما رأيت أحدا أسرع في مشيته من رسول الله ﷺ كأنما الأرض تطوى له إنا لنجهد أنفسنا وإنه لغير مكترث.

8250 وعنه ﷺ أعطوا العامل من عمله فإن عامل الله لا يخيب.

8251 وبإسناده عن رسول الله ﷺ أنه قال يرحم الله لوطا فإنه قد كان يأوي إلى ركن شديد.

8252 وبإسناده عن رسول الله ﷺ قال أيفرح أحدكم أن ينقلب إلى أهله بخلفتين قالوا نعم قال فآيتين من كتاب الله فيخرج بهما إلى أهله خير له من خلفتين.

8253 وبإسناده عن رسول الله ﷺ قال لا يتمنى أحدكم الموت ولا يدعو به من قبل أن يأتيه إلا أن يكون قد وثق بعمله فإنه إن مات أحدكم انقطع عنه عمله وإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرا.

8254 وبإسناده عن النبي ﷺ أنه قال كل نفس كتب عليها الصدقة كل يوم طلعت فيه الشمس فمن ذلك أن يعدل بين الاثنين صدقة وأن يعين الرجل على دابته فيحمله عليها صدقة ويرفع متاعه عليها صدقة ويميط الأذى عن الطريق صدقة والكلمة الطيبة صدقة وكل خطوة يمشي إلى الصلاة صدقة.

8255 وبإسناده عن النبي ﷺ أنه قال والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي أو نصراني ثم يموت ولا يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار.

8256 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو يونس، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل قال كذبني عبدي ولم يكن له ليكذبني وشتمني عبدي ولم يكن له شتمي فأما تكذيبه إياي فيقول لن يعيدني كالذي بدأني وليس آخر الخلق أهون علي أن أعيده من أوله فقد كذبني إن قالها وأما شتمه إياي فيقول اتخذ الله ولدا أنا الله أحد الصمد لم ألد.

8257 حدثنا حسن، ويحيى بن إسحاق، قالا حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو يونس، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا وإذا استجمر فليستجمر وترا.

8258 حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا ابن لهيعة، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا.

8259 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو يونس، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا كان ثلاثة جميعا فلا يتناج اثنان دون الثالث.

8260 وبإسناده أن رسول الله ﷺ قال يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب فقال عكاشة بن محصن يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال رسول الله ﷺ اللهم اجعله منهم ثم قال آخر يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال قد سبقك بها عكاشة.

8261 وبإسناده قال رسول الله ﷺ نعم القوم الأزد طيبة أفواههم برة أيمانهم نقية قلوبهم.

8262 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو يونس، عن أبي هريرة، قال أبي لم يرفعه قال جاء ملك الموت إلى موسي فقال أجب ربك فلطم موسى عليه السلام عين ملك الموت ففقأها فرجع الملك إلى الله عز وجل فقال إنك بعثتني إلى عبد لك لا يريد الموت وقد فقأ عيني قال فرد الله إليه عينه وقال ارجع إلى عبدي فقل له الحياة تريد فإن كنت تريد الحياة فضع يدك على متن ثور فما دارت يدك من شعرة فإنك تعيش لها سنة قال ثم ماذا قال ثم الموت قال فالآن يا رب من قريب.

8263 حدثنا سريج، حدثنا أبو معشر، عن محمد بن عمرو بن علقمة، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من احتكر حكرة يريد أن يغلي بها على المسلمين فهو خاطئ.

8264 حدثنا هارون بن معروف، حدثنا عبد الله بن وهب، قال وأخبرني ابن أبي ذئب، عن عبد الرحمن بن مهران، عن عبد الرحمن بن سعد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال الأبعد فالأبعد أفضل أجرا عن المسجد.

8265 حدثنا الحسين بن محمد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد بن سمعان، أنه سمع أبا هريرة، يخبر أبا قتادة أن النبي ﷺ قال يبايع لرجل بين الركن والمقام ولن يستحل هذا البيت إلا أهله فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب ثم تأتي الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمر بعده أبدا وهم الذين يستخرجون كنزه.

8266 حدثنا سريج يعني ابن النعمان، وحدثنا أبو معشر، عن أبي وهب، مولى أبي هريرة عن أبي هريرة، قال حرمت الخمر ثلاث مرات قدم رسول الله ﷺ المدينة وهم يشربون الخمر ويأكلون الميسر فسألوا رسول الله ﷺ عنهما فأنزل الله على نبيه ﷺ {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما} إلى آخر الآية فقال الناس ما حرم علينا إنما قال فيهما إثم كبير وكانوا يشربون الخمر حتى إذا كان يوم من الأيام صلى رجل من المهاجرين أم أصحابه في المغرب خلط في قراءته فأنزل الله فيها آية أغلظ منها {يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون} وكان الناس يشربون حتى يأتي أحدهم الصلاة وهو مفيق ثم أنزلت آية أغلظ من ذلك {يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون} فقالوا انتهينا ربنا فقال الناس يا رسول الله ناس قتلوا في سبيل الله أو ماتوا على فرشهم كانوا يشربون الخمر ويأكلون الميسر وقد جعله الله رجسا ومن عمل الشيطان فأنزل الله {ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا} إلى آخر الآية فقال النبي ﷺ لو حرمت عليهم لتركوها كما تركتم.

8267 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو الأسود، عن عبد الله بن رافع، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه لم يتقبل منه ومن صام تطوعا وعليه من رمضان شيء لم يقضه فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه.

8268 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن عيسى بن طلحة بن عبيد الله، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا توضأ أحدكم فليستنثر فإن الشيطان يبيت على خياشيمه.

8269 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا عياش بن عباس القتباني، عن أبي تميم الزهري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا التي أقيمت.

8270 حدثنا هارون بن معروف، و قال عبد الله وسمعته أنا من، هارون قال حدثنا عبد الله بن وهب، قال أخبرني عمرو بن الحارث، أن بكير بن الأشج، حدثه أن علي بن خالد الدؤلي حدثه أن النضر بن سفيان الدؤلي حدثه أنه، سمع أبا هريرة، يقول كنا مع رسول الله ﷺ بتلعات اليمن فقام بلال ينادي فلما سكت قال رسول الله ﷺ من قال مثل ما قال هذا يقينا دخل الجنة.

8271 حدثنا هارون بن معروف، قال حدثنا عبد الله بن وهب، عن سعيد بن أبي أيوب، عن نافع بن سليمان، عن عبد الرحمن بن مهران، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال منتظر الصلاة من بعد الصلاة كفارس اشتد به فرسه في سبيل الله على كشحه تصلي عليه ملائكة الله ما لم يحدث أو يقوم وهو في الرباط الأكبر.

8272 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن المثنى بن الصباح، عن عمرو بن شعيب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال جاء أعرابي إلى النبي ﷺ وقال إنا نكون بهذا الرمل فلا نجد الماء ويكون فينا الحائض والجنب والنفساء فيأتي عليها أربعة أشهر لا تجد الماء قال عليك بالتراب يعني التيمم.

8273 حدثنا أزهر بن القاسم الراسبي، حدثنا هشام، عن عباد بن أبي علي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ويل للأمراء ويل للعرفاء ويل للأمناء ليتمنين أقوام يوم القيامة أن ذوائبهم كانت معلقة بالثريا يتذبذبون بين السماء والأرض ولم يكونوا عملوا على شيء.

8274 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن المهاجر، عن أبي العالية، عن أبي هريرة، قال أتيت النبي ﷺ يوما بتمرات فقلت ادع الله لي فيهن بالبركة قال فصفهن بين يديه قال ثم دعا فقال لي اجعلهن في مزود وأدخل يدك ولا تنثره قال فحملت منه كذا وكذا وسقا في سبيل الله ونأكل ونطعم وكان لا يفارق حقوي فلما قتل عثمان رضي الله عنه انقطع عن حقوي فسقط.

8275 حدثنا حجين بن المثنى أبو عمر، حدثنا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون، عن عبد الله بن الفضل، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، قال كان من تلبية رسول الله ﷺ لبيك إله الحق.

8276 حدثنا حجين أبو عمر، وحدثنا عبد العزيز، عن منصور بن أذين، عن مكحول، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاحة ويترك المراء وإن كان صادقا.

8277 حدثنا حجين أبو عمر، حدثنا عبد العزيز، عن عبد الله بن دينار، عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله فإذا قال الحمد لله قال له أخوه يرحمك الله فإذا قيل له يرحمك الله فليقل يهديكم الله ويصلح بالكم.

8278 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن أيوب، عن عكرمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى عن الشرب من فم السقاء.

8279 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن العباس بن فروخ الجريري، قال سمعت أبا عثمان النهدي، يقول تضيفت أبا هريرة سبعا فكان هو وامرأته وخادمه يعتقبون الليل أثلاثا يصلي هذا ثم يوقظ هذا ويصلي هذا ثم يرقد ويوقظ هذا قال قلت يا أبا هريرة كيف تصوم قال أما أنا فأصوم من أول الشهر ثلاثا فإن حدث لي حادث كان آخر شهري قال وسمعت أبا هريرة يقول قسم رسول الله ﷺ يوما بين أصحابه تمرا فأصابني سبع تمرات إحداهن حشفة وما فيهن شيء أعجب إلي منها أنها شدت مضاغي.

8280 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن امرأة، سوداء أو رجلا كان يقم المسجد ففقده رسول الله ﷺ فسأل عنه فقالوا مات فقال ألا كنتم آذنتموني به قالوا إنه كان ليلا قال فقال دلوني على قبره فدلوه فأتى قبره فصلى عليه.

8281 حدثنا يونس، حدثنا إبراهيم يعني ابن سعد، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ منزلنا غدا إن شاء الله بخيف بني كنانة حيث تقاسموا على الكفر.

8282 حدثنا عبد الوهاب الخفاف، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن فاطمة، جاءت أبا بكر وعمر تطلب ميراثها من رسول الله ﷺ فقالا لها سمعنا رسول الله ﷺ يقول إني لا أورث.

8283 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يجتمع في النار اجتماعا يضر مؤمن قتل كافرا ثم سدد بعده.

8284 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن الحكم، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله عز وجل بلجام من نار.

8285 حدثنا حسن، وعفان، قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أوس بن خالد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ مثل الذي يجلس فيسمع الحكمة ثم لا يحدث عن صاحبه إلا بشر ما سمع كمثل رجل أتى راعيا فقال يا راعي اجزر لي شاة من غنمك قال اذهب فخذ بأذن خيرها فذهب فأخذ بأذن كلب الغنم.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)