مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/37

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459)

9372 حدثنا وكيع، قال حدثنا جعفر بن برقان، عن يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الإيمان بضع وسبعون بابا فأدناها إماطة الأذى عن الطريق وأرفعها قول لا إله إلا الله.

9373 حدثنا وكيع، قال حدثنا جعفر بن برقان، عن يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل يقول أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني.

9374 حدثنا وكيع، قال حدثنا عكرمة بن عمار، عن أبي كثير الحنفي، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن الزبيب والتمر والبسر والتمر وقال ينبذ كل واحد منهما على حدة.

9375 حدثنا وكيع، قال حدثنا أبان بن صمعة، عن زبيبة ابنة النعمان، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن الأوعية إلا وعاء يوكأ رأسه.

9376 حدثنا وكيع، قال حدثنا فضيل بن غزوان الضبي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ثلاث إذا خرجن لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا طلوع الشمس من مغربها والدخان ودابة الأرض.

9377 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأعمش، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا.

9378 حدثنا وكيع، عن جرير بن أيوب، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أحب أن يقرأ القرآن غريضا كذا قال كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد.

9379 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ هو أحق بمجلسه إذا رجع إليه.

9380 حدثنا وكيع، حدثنا يونس بن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن الدواء الخبيث يعني السم.

9381 حدثنا وكيع، قال حدثنا سفيان، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن عاصم بن عبيد الله، عن زياد بن ثويب، عن أبي هريرة، قال دخل علي النبي ﷺ وأنا أشتكي قال عبد الرحمن في حديثه يعودني فقال ألا أعلمك قال عبد الرحمن ألا أرقيك برقية رقاني بها جبريل عليه السلام قلت بلى بأبي وأمي قال بسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء يؤذيك ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد وقال عبد الرحمن من كل داء فيك.

9382 حدثنا وكيع، قال حدثنا سفيان، عن عاصم بن كليب الجرمي، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال ما رأيت رسول الله ﷺ صلى الضحى قط إلا مرة.

9383 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي الجحاف، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ اللهم إني أحبهما فأحبهما.

9384 حدثنا وكيع، قال حدثنا حوشب بن عقيل، قال حدثني مهدي العبدي، عن عكرمة، قال قال دخلت على أبي هريرة في بيته فسألته عن صوم، عرفة بعرفات فقال أبو هريرة نهى رسول الله ﷺ عن صوم عرفة بعرفات.

9385 حدثنا وكيع، عن هارون الثقفي، قال سمعت عطاء، عن أبي هريرة، قال في كل صلاة قراءة فما أسمعنا رسول الله ﷺ أسمعناكم وما لم يسمعنا لم نسمعكم.

9386 حدثنا وكيع، قال حدثنا هشام بن سعد، عن سعيد بن أبي هلال، عن ابن أبي ذباب، عن أبي هريرة، أن رجلا، من أصحاب النبي ﷺ مر بشعب فيه عين عذبة قال فأعجبته يعني طيب الشعب فقال لو أقمت هاهنا وخلوت ثم قال لا حتى أسأل النبي ﷺ فسأله فقال مقام أحدكم يعني في سبيل الله خير من عبادة أحدكم في أهله ستين سنة أما تحبون أن يغفر الله لكم وتدخلون الجنة جاهدوا في سبيل الله من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة.

9387 حدثنا وكيع، قال حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن محمد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كونوا عباد الله إخوانا لا تعادوا ولا تباغضوا سددوا وقاربوا وأبشروا.

9388 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن صالح يعني مولى التوأمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما اجتمع قوم في مجلس فتفرقوا ولم يذكروا الله عز وجل ويصلوا على النبي ﷺ إلا كان مجلسهم ترة عليهم يوم القيامة.

9389 حدثنا وكيع، عن ابن أبي ذئب، عن صالح، مولى التوأمة عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ لما حج بنسائه قال إنما هي هذه الحجة ثم الزمن ظهور الحصر.

9390 حدثنا وكيع، عن محمد بن شريك، قال حدثنا عطاء، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نعم الإبل الثلاثون يحمل على نجيبها وتعير أداتها وتمنح غزيرتها ويجبيها يوم وردها في أعطانها.

9391 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن داود بن أبي هند، عن شيخ، سمع أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يأتي على الناس زمان يخير الرجل فيه بين العجز والفجور فليختر العجز على الفجور.

9392 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال قال رجل يا رسول الله أي الصدقة أفضل قال أن تصدق وأنت شحيح أو صحيح تأمل العيش وتخشى الفقر ولا تمهل حتى إذا كانت بالحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا وقد كان.

9393 حدثنا وكيع، قال حدثنا منصور بن دينار، عن عكرمة المخزومي، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يمنعن أحدكم جاره أن يضع خشباته على جداره.

9394 حدثنا وكيع، عن أفلح، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن سلمان الأغر، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال المدينة من صبر على شدتها ولأوائها كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة.

9395 حدثنا وكيع، قال حدثنا علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي ميمونة، عن أبي هريرة، جاءت امرأة إلى النبي ﷺ قد طلقها زوجها فأرادت أن تأخذ ولدها فقال رسول الله ﷺ استهما فيه فقال الرجل من يحول بيني وبين ابني فقال رسول الله ﷺ للابن اختر أيهما شئت فاختار أمه فذهبت به.

9396 حدثنا وكيع، قال إسرائيل عن أبي إسحاق، عن الأغر أبي مسلم، قال أشهد على أبي هريرة وأبي سعيد أنهما شهدا لي على رسول الله ﷺ أنه قال وأنا أشهد عليهما ما قعد قوم يذكرون الله إلا حفت بهم الملائكة وتنزلت عليهم السكينة وتغشتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده.

9397 حدثنا وكيع، قال حدثني عبد الله بن سعيد يعني ابن أبي هند، عن إسماعيل بن أبي حكيم، عن سعيد ابن مرجانة، أنه حدث علي بن حسين، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من أعتق رقبة كان له بعتق كل عضو منه عضو من النار حتى ذكر الفرج قال فدعا علي بن حسين غلاما له فأعتقه.

9398 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا قام الرجل من مجلسه ثم رجع فهو أحق به.

9399 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن الجريري، عن أبي نضرة، عن الطفاوي، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يباشر الرجل الرجل ولا المرأة المرأة إلا الولد والوالدة.

9400 حدثنا وكيع، قال حدثنا سفيان، عن عبد الله بن ذكوان، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قلب الشيخ شاب على حب اثنتين جمع المال وطول الحياة.

9401 حدثنا وكيع، قال حدثني مالك بن أنس، عن داود بن الحصين، عن أبي سفيان، مولى أبي أحمد عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ صلى بهم فسها فلما سلم سجد سجدتين ثم سلم.

9402 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، قال أخبرنا أبو صالح، عن أبي هريرة، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال إن فلانا يصلي بالليل فإذا أصبح سرق قال إنه سينهاه ما يقول.

9403 حدثنا وكيع، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد يعني ابن زياد، عن أبي هريرة، قال رأيت النبي ﷺ حاملا الحسن بن علي على عاتقه ولعابه يسيل عليه.

9404 حدثنا وكيع، حدثنا حماد، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بأمر فاتبعوه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن أمر فاجتنبوه.

9405 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ كان له سكتة في الصلاة.

9406 حدثنا وكيع، قال حدثنا كامل أبو العلاء، قال سمعت أبا صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ عجب ربنا عز وجل من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل.

9407 حدثنا وكيع، حدثنا كامل أبو العلاء، قال سمعت أبا صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تعوذوا بالله من رأس السبعين وإمارة الصبيان.

9408 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال لما قدم الطفيل وأصحابه على النبي ﷺ قال إن دوسا قد استعصت قال اللهم اهد دوسا وأت بهم.

9409 حدثنا وكيع، قال حدثنا عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب، عن عمه، عبيد الله بن عبد الله بن وهب عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما من مسلم ينصب وجهه لله عز وجل في مسألة إلا أعطاها إياه إما أن يعجلها له وإما أن يدخرها له.

9410 حدثنا وكيع، قال حدثنا أسامة بن زيد، عن عبد الله بن يزيد، مولى الأسود بن سفيان عن ابن ثوبان، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ خرج إلى الصلاة فلما كبر انصرف وأومأ إليهم أي كما أنتم ثم خرج فاغتسل ثم جاء ورأسه يقطر فصلى بهم فلما صلى قال إني كنت جنبا فنسيت أن أغتسل.

9411 حدثنا يزيد بن هارون، قال أخبرنا ابن أبي ذئب، وروح، قال حدثنا ابن أبي ذئب، عن صالح، مولى التوأمة قال سمعت أبا هريرة، ينعت النبي ﷺ فقال كان شبح الذراعين أهدب أشفار العينين بعيد ما بين المنكبين يقبل إذا أقبل جميعا ويدبر إذا أدبر جميعا قال روح في حديثه بأبي وأمي لم يكن فاحشا ولا متفحشا ولا سخابا بالأسواق.

9412 حدثنا يزيد بن هارون، قال أخبرنا ابن أبي ذئب، وهاشم بن القاسم، عن ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال في أم القرآن هي أم القرآن وهي السبع المثاني وهي القرآن العظيم.

9413 حدثنا يزيد بن هارون، وهاشم، قالا أخبرنا ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة، قال هاشم في حديثه عن أبيه، أنه سمع أبا هريرة، قال لولا أمران لأحببت أن أكون مملوكا وذلك أني سمعت رسول الله ﷺ يقول ما خلق الله عبدا يؤدي حق الله وحق سيده إلا وفاه الله أجره مرتين قال يزيد إن المملوك لا يستطيع أن يصنع في ماله شيئا.

9414 حدثنا إسماعيل بن عمر، قال حدثنا ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال الحمد لله أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني.

9415 حدثنا يزيد بن هارون، قال أخبرنا ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إنكم ستحرصون على الإمارة وستصير ندامة وحسرة يوم القيامة فبئست المرضعة ونعمت الفاطمة.

9416 حدثنا يزيد، قال أخبرنا ابن عون، عن محمد، عن أبي هريرة، قال اختصم آدم وموسى صلى الله عليهما وسلم فخصم آدم موسى فقال موسى أنت آدم الذي أشقيت الناس وأخرجتهم من الجنة فقال آدم أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه وأنزل عليك التوراة أليس تجد فيها أن قد قدره الله علي قبل أن يخلقني قال بلى قال عمرو بن سعيد وابن عبد الرحمن الحميري فحج آدم موسى قال محمد يكفيني أول الحديث فخصم آدم موسى عليهما السلام.

9417 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد يعني ابن إسحاق، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يا بني عبد المطلب اشتروا أنفسكم من الله يا صفية عمة رسول الله ويا فاطمة بنت رسول الله اشتريا أنفسكما من الله لا أغني عنكما من الله شيئا سلاني من مالي ما شئتما.

9418 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد يعني ابن إسحاق، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ والذي نفس محمد بيده ليأتين على أحدكم يوم لأن يراني ثم لأن يراني أحب إليه من أن يكون له مثل أهله وماله.

9419 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد بن إسحاق، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تستقيم لك المرأة على خليقة واحدة إنما هي كالضلع إن تقمها تكسرها وإن تتركها تستمتع بها وفيها عوج.

9420 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد يعني ابن إسحاق، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال صلى بنا رسول الله ﷺ الظهر وفي مؤخر الصفوف رجل فأساء الصلاة فلما سلم ناداه رسول الله ﷺ يا فلان ألا تتقي الله ألا ترى كيف تصلي إنكم ترون أنه يخفى علي شيء مما تصنعون والله إني لأرى من خلفي كما أرى من بين يدي.

9421 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش أحناه على ولد في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده.

9422 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد بن إسحاق، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن المسكين ليس بالذي ترده التمرة ولكن المسكين الذي لا يسأل الناس ولا يفطن له فيعطى.

9423 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، ومحمد، عمن سمع أبا صالح السمان، يحدث عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه.

9424 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد بن عمرو، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لكل أهل عمل باب من أبواب الجنة يدعون بذلك العمل ولأهل الصيام باب يدعون منه يقال له الريان فقال أبو بكر يا رسول الله هل أحد يدعى من تلك الأبواب كلها قال نعم وأنا أرجو أن تكون منهم يا أبا بكر.

9425 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة فأمر بجهازه فأخرج من تحتها ثم أمر بها فأحرقت بالنار فأوحى الله عز وجل إليه فهلا نملة واحدة.

9426 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد، عن عبيد الله بن المغيرة بن معيقيب، عن عمرو بن سليمان بن عبد قال أبو عبد الرحمن، لم يضبط إسناده إنما هو سليمان بن عمرو بن عبد العتواري وهو صاحب أبي سعيد الخدري أبو الهيثم عن أبي سعيد الخدري وعن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قالا قال رسول الله ﷺ اللهم إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه فإنما أنا بشر فأي المؤمنين آذيته أو شتمته أو لعنته أو جلدته فاجعلها له زكاة وصلاة وقربة تقربه بها إليك يوم القيامة.

9427 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، قال رأيت أبا هريرة سجد في إذا السماء انشقت فقلت سجدت في سورة ما يسجد فيها قال إني رأيت رسول الله ﷺ يسجد فيها.

9428 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا قال القارئ غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقال من خلفه آمين فوافق ذلك قول أهل السماء آمين غفر له ما تقدم من ذنبه.

9429 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما أذن الله عز وجل لشيء كإذنه لنبي يتغنى بالقرآن يجهر به.

9430 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال دخل رسول الله ﷺ المسجد فسمع قراءة رجل فقال من هذا قيل عبد الله بن قيس فقال لقد أوتي هذا من مزامير آل داود.

9431 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إني لأستغفر الله عز وجل وأتوب إليه كل يوم مائة مرة.

9432 وبإسناده قال قال رسول الله ﷺ المدينة من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا أو تولى غير مولاه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا.

9433 وبإسناده قال جاء ماعز بن مالك الأسلمي إلى رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله إني قد زنيت فأعرض عنه ثم جاء من شقه الأيمن فقال يا رسول الله إني قد زنيت فأعرض عنه ثم جاءه من شقه الأيسر فقال يا رسول الله إني قد زنيت فقال له ذلك أربع مرات فقال انطلقوا به فارجموه وقال فانطلقوا به فلما مسته الحجارة أدبر واشتد فاستقبله رجل في يده لحي جمل فضربه به فذكر لرسول الله ﷺ فراره حين مسته الحجارة قال فهلا تركتموه.

9434 وبإسناده قال قال رسول الله ﷺ لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر إن اليهود والنصارى يؤخرون.

9435 وبإسناده قال قال رسول الله ﷺ لا يزال البلاء بالمؤمن أو المؤمنة في جسده وماله وولده حتى يلقى الله عز وجل وما عليه من خطيئة.

9436 وبإسناده قال قال رسول الله ﷺ منبري هذا على ترعة من ترع الجنة.

9437 وبإسناده قال قال رسول الله ﷺ غفار وأسلم ومزينة ومن كان من جهينة خير من الحيين الحليفين أسد وغطفان وهوازن وتميم فإنهم أهل الخيل والوبر.

9438 وبإسناده قال قال رسول الله ﷺ من ترك مالا فلأهله ومن ترك ضياعا فإلي.

9439 وبإسناده قال قال رسول الله ﷺ إن أدنى أهل الجنة منزلة من يتمنى على الله عز وجل فيقال لك ذلك ومثله معه إلا أنه يلقن فيقال له كذا وكذا فيقال لك ذلك ومثله معه فقال أبو سعيد الخدري قال رسول الله ﷺ فيقال لك ذلك وعشرة أمثاله.

9440 وبإسناده قال قال رسول ﷺ احتجت النار والجنة فقالت النار يدخلني الجبارون والمتكبرون وقالت الجنة يدخلني الضعفاء والمساكين فقال الله عز وجل للنار أنت عذابي أنتقم بك ممن شئت وقال للجنة أنت رحمتي أرحم بك من شئت.

9441 وبإسناده قال قال رسول الله ﷺ ما أحب أن لي أحدا ذهبا يمر علي ثالثة وعندي منه فأجد من يقبله مني إلا أن أرصده في دين يكون علي.

9442 وقال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا رجالا كلهم يكذب على الله عز وجل ورسوله ﷺ.

9443 وبإسناده قال قال رسول الله ﷺ لتتبعن سنن من كان قبلكم باعا بباع وذراعا بذراع وشبرا بشبر حتى لو دخلوا في جحر ضب لدخلتم معهم قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى قال فمن إذا.

9444 قال رسول الله ﷺ بينما أنا على بئر أسقي فجاء أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين وفيهما ضعف والله يغفر له ثم جاء عمر رحمه الله فنزع حتى استحالت في يده غربا وضرب الناس بعطن فلم أر عبقريا يفري فريه.

9445 وبهذا الإسناد قال قال يهودي بسوق المدينة والذي اصطفى موسى على البشر قال فلطمه رجل من الأنصار فقال تقول هذا ورسول الله ﷺ فينا قال فأتى اليهودي رسول الله ﷺ فقال رسول الله ﷺ ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون قال فأكون أول من يرفع رأسه فإذا موسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أرفع رأسه قبلي أم كان ممن استثنى الله ومن قال أني خير من يونس بن متى فقد كذب.

9446 وبإسناده قال قال رسول الله ﷺ قال الله عز وجل إذا أحب العبد لقائي أحببت لقاءه وإذا كره العبد لقائي كرهت لقاءه قال فقيل لأبي هريرة ما منا من أحد إلا وهو يكره الموت ويفظع به قال أبو هريرة إنه إذا كان ذلك كشف به.

9447 وبالإسناد قال رسول الله ﷺ يدخل فقراء المؤمنين الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم خمس مائة سنة.

9448 وبالإسناد قال رسول الله ﷺ يعني قال الله عز وجل ومن أظلم ممن خلق كخلقي فليخلقوا بعوضة أو ليخلقوا ذرة.

9449 حدثنا يزيد، قال حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا لم تجدوا إلا مرابض الغنم ومعاطن الإبل فصلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في معاطن الإبل.

9450 حدثنا حجاج بن محمد، قال أخبرنا ليث، قال حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال بينما نحن في المسجد خرج إلينا رسول الله ﷺ فقال انطلقوا إلى يهود فخرجنا معه حتى جئنا بيت المدراس فقام رسول الله ﷺ فناداهم يا معشر اليهود أسلموا تسلموا فقالوا قد بلغت يا أبا القاسم قال ذاك أريد ثم قالها الثالثة فقال اعلموا أن الأرض لله ورسوله وإني أريد أن أجليكم من هذه الأرض فمن وجد منكم بماله شيئا فليبعه وإلا فاعلموا أن الأرض لله عز وجل ورسوله.

9451 وبإسناده عن أبي هريرة، قال لما فتحت خيبر أهديت لرسول الله ﷺ شاة فيها سم فقال رسول الله ﷺ اجمعوا لي من كان هاهنا من اليهود فجمعوا له فقال لهم رسول الله ﷺ إني سائلكم عن شيء فهل أنتم صادقي عنه قالوا نعم يا أبا القاسم فقال لهم رسول الله ﷺ من أبوكم قالوا أبونا فلان قال رسول الله ﷺ كذبتم أبوكم فلان قالوا صدقت وبررت قال لهم هل أنتم صادقي عن شيء سألتكم عنه قالوا نعم يا أبا القاسم وإن كذبناك عرفت كذبنا كما عرفته في أبينا فقال رسول الله ﷺ من أهل النار قالوا نكون فيها يسيرا ثم تخلفوننا فيها فقال لهم رسول الله ﷺ لا نخلفكم فيها أبدا ثم قال لهم هل أنتم صادقي عن شيء سألتكم عنه فقالوا نعم يا أبا القاسم فقال هل جعلتم في هذه الشاة سما قالوا نعم قال فما حملكم على ذلك قالوا أردنا إن كنت كاذبا نستريح منك وإن كنت نبيا لم تضرك.

9452 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ما من الأنبياء نبي إلا قد أعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر وإنما كان الذي أوتيته وحيا أوحاه الله إلي فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة.

9453 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أخيه، عباد بن أبي سعيد أنه سمع أبا هريرة، يقول كان رسول الله ﷺ يقول اللهم إني أعوذ بك من الأربع من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعاء لا يسمع.

9454 حدثنا حجاج، قال ليث قال حدثني بكير بن عبد الله، عن نعيم أبي عبد الله المجمر، أنه قال صليت مع أبي هريرة فوق هذا المسجد فقرأ {إذا السماء انشقت} فسجد فيها وقال رأيت رسول الله ﷺ يسجد فيها.

9455 حدثنا حجاج، ويونس، قالا حدثنا ليث، قال حدثني بكير، عن بسر بن سعيد، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال لا ينجي أحدا منكم عمله فقال رجل ولا أنت يا رسول الله فقال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته ولكن سددوا.

9456 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث بن سعد، قال حدثنا سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة.

9457 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثني سعيد، أنه سمع أبا هريرة، يقول بعث رسول الله ﷺ خيلا قبل نجد فجاءت برجل من بني حنيفة ثمامة بن أثال سيد أهل اليمامة فربطوه بسارية من سواري المسجد فخرج إليه رسول الله ﷺ فقال له ماذا عندك يا ثمامة قال عندي يا محمد خير إن تقتل تقتل ذا دم وإن تنعم تنعم على شاكر وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ما شئت فتركه رسول الله ﷺ حتى إذا كان الغد قال له ما عندك يا ثمامة قال ما قلت لك إن تنعم تنعم على شاكر وإن تقتل تقتل ذا دم وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ما شئت فتركه رسول الله ﷺ حتى كان بعد الغد فقال ما عندك يا ثمامة فقال عندي ما قلت لك إن تنعم تنعم على شاكر وإن تقتل تقتل ذا دم وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ما شئت فقال رسول الله ﷺ انطلقوا بثمامة فانطلقوا به إلى نخل قريب من المسجد فاغتسل ثم دخل المسجد فقال أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله يا محمد والله ما كان على وجه الأرض أبغض إلي من وجهك فقد أصبح وجهك أحب الوجوه كلها إلي و والله ما كان من دين أبغض إلي من دينك فأصبح دينك أحب الأديان إلي والله ما كان من بلد أبغض إلي من بلدك فأصبح بلدك أحب البلاد إلي وإن خيلك أخذتني وإني أريد العمرة فماذا ترى فبشره رسول الله ﷺ وأمره أن يعتمر فلما قدم مكة قال له قائل صبأت فقال لا ولكن أسلمت مع محمد رسول الله ﷺ ولا والله لا يأتيكم من اليمامة حبة حنطة حتى يأذن فيها رسول الله ﷺ.

9458 حدثنا حجاج، حدثنا ليث، قال حدثني عقيل، عن ابن شهاب، أنه سئل عن الرجل، يجمع بين المرأة وبين خالة أبيها والمرأة وخالة أمها أو بين المرأة وعمة أبيها أو المرأة وعمة أمها فقال قال قبيصة بن ذؤيب سمعت أبا هريرة يقول نهى رسول الله ﷺ أن يجمع بين المرأة وخالتها وبين المرأة وعمتها فنرى خالة أمها وعمة أمها بتلك المنزلة وإن كان من الرضاع يكون من ذلك بتلك المنزلة.

9459 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثني عقيل، عن ابن شهاب، أنه قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون وأتوها تمشون وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)