مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/47

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249)

10176 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، قال من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه.

10177 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام بن حسان، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا عدوى ولا طيرة وأحب الفأل الصالح.

10178 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام بن حسان، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أن امرأة بغيا رأت كلبا في يوم حار يطيف ببئر قد أدلع لسانه من العطش فنزعت موقها فغفر لها.

10179 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أن امرأة دخلت النار في هرة ربطتها فلم تدعها تصيب من خشاش الأرض ولم تطعمها ولم تسقها حتى ماتت.

10180 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا دعي أحدكم فليجب فإن كان صائما فليصل وإن كان مفطرا فليطعم.

10181 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، ومحمد بن جعفر، قال حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من اشترى مصراة فهو بالخيار ثلاثة أيام فإن ردها رد معها صاعا من تمر لا سمراء.

10182 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال البهيمة عقلها جبار والمعدن عقلها جبار وفي الركاز الخمس.

10183 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال اختصمت الجنة والنار فقالت الجنة أي رب ما لها يدخلها ضعفاء الناس وسقطهم وقالت النار يا رب ما لها يدخلها الجبارون والمتكبرون قال للجنة أنت رحمتي أصيب بك من أشاء وقال للنار أنت عذابي أصيب منك من أشاء ولكل واحدة منكن ملؤها قال فأما الجنة فإن الله عز وجل لا يظلم من خلقه أحدا وإنها ينشأ لها من خلقه ما شاء وأما النار فيلقون فيها وتقول هل من مزيد ويلقون فيها وتقول هل من مزيد حتى يضع ربنا عز وجل فيها قدمه فهنالك تمتلئ وينزوي بعضها إلى بعض وتقول قط قط.

10184 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا استيقظ أحدكم من منامه فلا يغمس يده في طهوره حتى يفرغ عليها فيغسلها فإنه لا يدري أين باتت يده.

10185 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا ورؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة قال وقال الرؤيا ثلاثة فالرؤيا الصالحة بشرى من الله عز وجل والرؤيا تحزينا من الشيطان والرؤيا من الشيء يحدث به الإنسان نفسه فإذا رأى أحدكم ما يكره فلا يحدثه أحدا وليقم فليصل قال وأحب القيد في النوم وأكره الغل القيد ثبات في الدين.

10186 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال التسبيح للرجال والتصفيق للنساء في الصلاة.

10187 حدثنا يزيد، أنبأنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أبردوا عن الصلاة في الحر فإن شدة الحر من فيح جهنم أو من فيح أبواب جهنم.

10188 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، قال كنا عنده فإما تفاخروا وإما تذاكروا فقال الرجال في الجنة أكثر من النساء فقال أبو هريرة أولم يقل أبو القاسم ﷺ إن أول زمرة من أمتي تدخل الجنة وجوههم على صورة القمر ليلة البدر والزمرة الثانية على أضوإ كوكب دري في السماء لكل رجل منهم زوجان من الحور العين يرى مخ سوقيهما من وراء الحلل والذي نفس محمد بيده ما فيها من أعزب.

10189 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد، قال قال أبو هريرة الفأر مما مسخ وسأنبئكم بآية ذلك إذا وضع بين يديها لبن اللقاح لم تصب منه وإذا وضع لبن الغنم أصابت منه قال فقال له كعب قاله رسول الله ﷺ قال فقال أبو هريرة إذا نزلت علي التوراة.

10190 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا ولغ الكلب في إناء غسل سبع مرات أولها بالتراب.

10191 حدثنا يزيد، أخبرنا سعيد، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ من أفلس بمال قوم فرأى رجل متاعه بعينه فهو أحق به من غيره.

10192 حدثنا محمد بن يزيد، أخبرنا الحجاج، عن عطاء، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ من كتم علما يعلمه جاء يوم القيامة ملجما بلجام من نار.

10193 حدثنا يزيد، أخبرنا البراء بن يزيد، عن عبد الله بن شقيق، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ألا أنبئكم بأهل الجنة قالوا بلى يا رسول الله قال الضعفاء المظلومون قال ألا أنبئكم بأهل النار قالوا بلى يا رسول الله قال كل شديد جعظري هم الذين لا يألمون رءوسهم.

10194 حدثنا يزيد، أخبرنا زكريا بن أبي زائدة، عن سعد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تزال نفس ابن آدم معلقة بدينه حتى يقضى عنه.

10195 حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خرج رجل يزور أخا له في قرية أخرى فأرصد الله عز وجل على مدرجته ملكا فلما مر به قال أين تريد قال أريد فلانا قال للقرابة قال لا قال فلنعمة له عندك تربها قال لا قال فلم تأتيه قال إني أحبه في الله عز وجل قال فإني رسول الله إليك أن الله عز وجل يحبك بحبك إياه فيه حدثنا حسن بن موسى حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن أبي رافع عن أبي هريرة قال ولا أعلمه إلا رفعه فذكر معناه حدثنا حسن حدثنا حماد بن سلمة عن عاصم الأحول عن أبي حسان الأعرج عن أبي هريرة مثله.

10196 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يقولن أحدكم عبدي أمتي وليقل فتاي وفتاتي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا هشام فذكر مثله.

10197 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام بن حسان، عن محمد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يخطب الرجل على خطبة أخيه ولا يسوم على سوم أخيه ولا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها ولا تسأل طلاق أختها لتكتفئ ما في صحفتها ولتنكح فإنما لها ما كتب الله لها.

10198 حدثنا يزيد، أخبرنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أوس بن خالد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال مثل الذي يسمع الحكمة ثم لا يخبر عن صاحبه إلا بشر ما سمع كمثل رجل أتى راعي غنم فقال أجزرني شاة من غنمك فقال اختر فأخذ بأذن كلب الغنم.

10199 حدثنا يزيد، أخبرنا الربيع بن مسلم القرشي، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال خطبنا وقال مرة خطب رسول الله ﷺ فقال أيها الناس إن الله عز وجل قد فرض عليكم الحج فحجوا فقال رجل أكل عام يا رسول الله فسكت حتى قالها ثلاثا فقال رسول الله ﷺ لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم ثم قال ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه.

10200 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن مطرف، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من غدا إلى المسجد وراح أعد الله له الجنة نزلا كلما غدا وراح.

10201 حدثنا يزيد، أخبرنا سفيان الثوري، عن سلمة بن كهيل، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ استقرض من رجل بعيرا فجاء يتقاضاه بعيره فقال اطلبوا له بعيرا فادفعوه إليه فلم يجدوا إلا سنا فوق سنه فقالوا يا رسول الله لم نجد إلا سنا فوق سن بعيره فقال أعطوه فإن خياركم أحاسنكم قضاء.

10202 حدثنا يزيد، أخبرنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن أبي النجود، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول يا رب أنى لي هذه فيقول باستغفار ولدك لك.

10203 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام بن حسان، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال صلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في معاطن الإبل.

10204 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن صالح بن إبراهيم، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تقولوا للعنب الكرم فإن الكرم الرجل المسلم الصالح حدثنا يزيد أخبرنا هشام عن محمد عن أبي هريرة عن النبي ﷺ بنحوه.

10205 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، وهشام، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يدخل أحدا منكم عمله الجنة قيل ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل ووضع يده على رأسه.

10206 حدثنا يزيد، أخبرنا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة، حدثنا سهيل بن أبي صالح، سمع أباه، قال سمعت أبا هريرة، يحدث عن رسول الله ﷺ أنه قال إذا أحب الله عبدا قال يا جبريل إني أحب فلانا فأحبوه فينادي جبريل في السماوات إن الله عز وجل يحب فلانا فأحبوه فيلقى حبه على أهل الأرض فيحب وإذا أبغض عبدا قال يا جبريل إني أبغض فلانا فأبغضوه فينادي جبريل في السماوات إن الله عز وجل يبغض فلانا فأبغضوه فيوضع له البغض لأهل الأرض فيبغض.

10207 حدثنا يزيد، أخبرنا همام بن يحيى، عن قتادة، عن عبد الرحمن، مولى أم برثن عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن الله عز وجل كتب الجمعة على من كان قبلنا فاختلفوا فيها وهدانا الله لها فالناس لنا فيها تبع فاليوم لنا ولليهود غدا وللنصارى بعد غد.

10208 حدثنا يزيد، أخبرنا جهير بن يزيد العبدي، عن خداش بن عياش، قال كنت في حلقة بالكوفة فإذا رجل يحدث قال كنا جلوسا مع أبي هريرة فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول من شهد على مسلم شهادة ليس لها بأهل فليتبوأ مقعده من النار.

10209 حدثنا ابن أبي عدي، عن محمد بن إسحاق، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن عطاء، مولى أم صفية وقال يعقوب صبية وهو الصواب عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ولأخرت صلاة العشاء الآخرة إلى ثلث الليل الأول فإنه إذا مضى ثلث الليل الأول هبط إلى السماء الدنيا إلى طلوع الفجر يقول قائل ألا داع يجاب ألا سائل يعطيه ألا مذنب يستغفر فيغفر له.

10210 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن سليمان يعني التيمي، عن أنس، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال يعني الرب عز وجل إذا تقرب العبد مني شبرا تقربت منه ذراعا وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه بوعا أو باعا وإذا تقرب مني بوعا أو باعا أتيته هرولة.

10211 حدثنا ابن أبي عدي، عن سليمان التيمي، عن أبي السليل، عن أبي حسان، قال توفي ابنان فقلت لأبي هريرة سمعت من، رسول الله ﷺ حديثا تحدثناه تطيب بنفسنا عن موتانا قال نعم صغارهم دعاميص الجنة يلقى أحدهم أباه أو أبويه فيأخذ بناحية ثوبه أو يده كما آخذ بصنفة ثوبك هذا فلا يفارقه حتى يدخله وأباه الجنة.

10212 حدثنا إسحاق، أخبرنا عوف، عن أنس بن سيرين، قال عوف ولا أعلمه إلا عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ غفر لامرأة مومسة مرت بكلب على رأس ركي يلهث قد كاد يقتله العطش فنزعت خفها فأوثقته بخمارها فنزعت له من الماء فغفر لها بذلك.

10213 حدثنا إسحاق، أخبرنا عوف، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة أولاد لم يبلغوا الحنث إلا أدخلهما الله وإياهم بفضل رحمته الجنة وقال يقال لهم ادخلوا الجنة قال فيقولون حتى يجيء أبوانا قال ثلاث مرات فيقولون مثل ذلك فيقال لهم ادخلوا الجنة أنتم وأبواكم.

10214 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى عن صلاتين وعن لبستين وعن بيعتين نهى عن صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس وعن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس وعن اشتمال الصماء وعن الاحتباء في ثوب واحد تفضي بفرجك إلى السماء.

10215 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، وعبد الله بن الحارث، عن ابن جريج، قال أخبرني زياد، أن ثابتا، مولى عبد الرحمن بن زيد أخبره أنه، سمع أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل على الكثير.

10216 حدثنا روح، حدثنا حبيب، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد وقال ببغداد والقليل على الكثير والصغير على الكبير وقال روح ببغداد والقليل على الكثير.

10217 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حفصة، قال حدث ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ عليكم بالحبة السوداء فإنها شفاء من كل شيء إلا من السام قال قال ابن شهاب الموت.

10218 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، أخبرني عبد الكريم بن مالك، أن عبيد الله بن عبد الرحمن بن أبي عمرة، أخبره عن عمه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ نهى أن يكنى بكنيته.

10219 حدثنا روح، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال حق الضيافة ثلاثة أيام فما أصاب بعد ذلك فهو صدقة.

10220 حدثنا روح، حدثنا حماد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه حدثنا روح حدثنا حماد عن عمار بن أبي عمار عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله وزاد فيه وكان المؤذن يؤذن إذا بزغ الفجر.

10221 حدثنا روح، حدثنا حماد، عن ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال للصائم فرحتان فرحة عند إفطاره وفرحة حين يلقى ربه عز وجل.

10222 حدثنا روح، حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، حدثنا أبو رافع، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال إن يأجوج ومأجوج ليحفرون السد كل يوم حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم ارجعوا فستحفرونه غدا فيعودون إليه كأشد ما كان حتى إذا بلغت مدتهم وأراد الله عز وجل أن يبعثهم إلى الناس حفروا حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم ارجعوا فستحفرونه غدا إن شاء الله ويستثني فيعودون إليه وهو كهيئته حين تركوه فيحفرونه ويخرجون على الناس فينشفون المياه ويتحصن الناس منهم في حصونهم فيرمون بسهامهم إلى السماء فترجع وعليها كهيئة الدم فيقولون قهرنا أهل الأرض وعلونا أهل السماء فيبعث الله عليهم نغفا في أقفائهم فيقتلهم بها فقال رسول الله ﷺ والذي نفس محمد بيده إن دواب الأرض لتسمن شكرا من لحومهم ودمائهم حدثنا حسن حدثنا شيبان عن قتادة عن أبي رافع عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ إن يأجوج ومأجوج فذكر معناه إلا أنه قال إذا بلغت مدتهم وأراد الله عز وجل أن يبعثهم على الناس.

10223 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى عن صيام يومين يوم الفطر ويوم النحر.

10224 حدثنا روح، حدثنا إسرائيل، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل ولا يؤذي أحدا فإن جهل عليه أحد أو آذاه فليقل إني صائم.

10225 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حفصة، حدثنا ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن الله عز وجل يضحك من رجلين يقتل أحدهما الآخر فيدخلهما الله عز وجل الجنة قيل كيف يكون ذاك قال يكون أحدهما كافرا فيقتل الآخر ثم يسلم فيغزو في سبيل الله فيقتل.

10226 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، أخبرنا زياد، عن ابن شهاب، أن أبا سلمة بن عبد الرحمن، أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصى أميري فقد عصاني.

10227 حدثنا أبو داود، عن همام، عن قتادة، وعبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا قتادة المعنى، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال أمطر على أيوب جراد من ذهب وقال عبد الصمد فراش فجعل يلتقطه فقال يا أيوب ألم أوسع عليك قال يا رب ومن يشبع من رحمتك أو قال من فضلك قال عبد الصمد قال بلى ولكن لا غنى بي عن فضلك.

10228 حدثنا أبو داود، حدثنا هشام، عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ خرج على أصحابه وهم يذكرون الكمأة قالوا تراها جدري الأرض فقال رسول الله ﷺ الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة وهي شفاء من السم.

10229 حدثنا أبو داود، حدثنا عمران، عن قتادة، عن عبد الله بن رباح، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال بادروا بالأعمال ستا طلوع الشمس من مغربها والدجال والدخان ودابة الأرض وخويصة أحدكم وأمر العامة.

10230 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا سليمان بن بلال، عن إبراهيم بن أبي أسيد، عن جده، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه.

10231 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا فليح، عن هلال بن علي، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال يوما وهو يحدث وعنده رجل من أهل البادية إن رجلا من أهل الجنة استأذن ربه عز وجل في الزرع فقال له ربه عز وجل ألست فيما شئت قال بلى ولكن أحب أن أزرع قال فبذر فبادر الطرف نباته واستواؤه واستحصاده فكان أمثال الجبال قال فيقول له ربه عز وجل دونك يا ابن آدم فإنه لا يشبعك شيء قال فقال الأعرابي والله لا تجده إلا قرشيا أو أنصاريا فإنهم أصحاب زرع وأما نحن فلسنا بأصحابه قال فضحك رسول الله ﷺ.

10232 حدثنا روح، حدثنا سعيد، وعبد الوهاب، عن سعيد، عن قتادة، عن عبد الرحمن بن آدم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن الله عز وجل كتب الجمعة على من كان قبلنا فاختلف الناس فيها وهدانا الله لها فالناس لنا فيها تبع فاليوم لنا ولليهود غدا وللنصارى بعد غد لليهود يوم السبت وللنصارى يوم الأحد حدثنا عبد الصمد حدثنا همام حدثنا قتادة عن عبد الرحمن مولى أم برثن عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال فذكر مثله ولم يذكر اليوم لنا.

10233 حدثنا روح، حدثنا صالح بن أبي الأخضر، عن ابن شهاب، عن عبد الرحمن الأعرج، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها.

10234 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حفصة، حدثنا ابن شهاب، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، وأبي عبد الله الأغر، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ على كل باب مسجد يوم الجمعة ملائكة يكتبون مجيء الرجل فإذا جلس الإمام طويت الصحف فالمهجر كالمهدي جزورا والذي يليه كمهدي البقرة والذي يليه كمهدي الشاة والذي يليه كمهدي الدجاجة والذي يليه كمهدي البيضة.

10235 حدثنا روح، حدثنا صالح بن أبي الأخضر، حدثنا ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ليلة أسري بي أتيت بقدحين قدح لبن وقدح خمر فنظرت إليهما فأخذت اللبن فقال جبريل الحمد لله الذي هداك للفطرة لو أخذت الخمر غوت أمتك.

10236 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، أخبرنا ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، أنه حدثه عن أبي هريرة، لم يرفعه قال قاتل الله اليهود حرم الله عليهم الشحوم فباعوه وأكلوا ثمنه.

10237 حدثنا أسود بن عامر، أخبرنا أبو بكر، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تناجشوا ولا تدابروا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا يستام الرجل على سوم أخيه ولا يبع حاضر لباد دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض ولا تشترط امرأة طلاق أختها.

10238 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا أبو بكر، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا قال إن شئتم دللتكم على ما إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم.

10239 حدثنا أسود بن عامر، أخبرنا أبو بكر بن عياش، عن الأعمش، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من سألكم بالله فأعطوه ومن دعاكم فأجيبوه ولو أهدي إلي كراع لقبلت ولو دعيت إلى كراع لأجبت.

10240 حدثنا أسود، أخبرنا أبو بكر، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كل أهل النار يرى مقعده من الجنة فيقول لو أن الله هداني فيكون عليهم حسرة قال وكل أهل الجنة يرى مقعده من النار فيقول لولا أن الله هداني قال فيكون له شكرا.

10241 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا أبو بكر، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من جرح جرحا في سبيل الله عز وجل جاء يوم القيامة كهيئته لونه لون الدم وريحه ريح المسك قال أبي و حدثنا عن شريك أيضا يعني أسود.

10242 حدثنا أسود، حدثنا أبو بكر، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يدخل الفقراء الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم وهو خمس مائة عام.

10243 حدثنا أسود، حدثنا أبو بكر، عن داود، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال أقبل سعد إلى النبي ﷺ فلما رآه قال رسول الله ﷺ إن في وجه سعد لخبرا قال قتل كسرى قال يقول رسول الله ﷺ لعن الله كسرى إن أول الناس هلاكا العرب ثم أهل فارس.

10244 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يؤتى بالموت يوم القيامة كبشا فيقال يا أهل الجنة تعرفون هذا فيطلعون خائفين قال فيقولون نعم قال ثم يناد أهل النار تعرفون هذا فيقولون نعم فيذبح ثم يقال خلود في الجنة وخلود في النار حدثنا أسود بن عامر أخبرنا أبو بكر عن عاصم عن أبي صالح عن أبي هريرة مثله إلا أنه زاد فيه يؤتى على الصراط فيذبح.

10245 حدثنا ابن عامر، أخبرنا أبو بكر، عن هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، قال دخل رجل على أهله فلما رأى ما بهم من الحاجة خرج إلى البرية فلما رأت امرأته قامت إلى الرحى فوضعتها وإلى التنور فسجرته ثم قالت اللهم ارزقنا فنظرت فإذا الجفنة قد امتلأت قال وذهبت إلى التنور فوجدته ممتلئا قال فرجع الزوج قال أصبتم بعدي شيئا قالت امرأته نعم من ربنا قام إلى الرحى فذكر ذلك للنبي ﷺ فقال أما إنه لو لم يرفعها لم تزل تدور إلى يوم القيامة شهدت النبي ﷺ وهو يقول والله لأن يأتي أحدكم صبيرا ثم يحمله يبيعه فيستعف منه خير له من أن يأتي رجلا يسأله.

10246 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا كامل، وأبو المنذر، حدثنا كامل أبو العلاء، قال أسود قال أخبرنا المعنى، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال كنا نصلي مع رسول الله ﷺ العشاء فإذا سجد وثب الحسن والحسين على ظهره فإذا رفع رأسه أخذهما بيده من خلفه أخذا رفيقا ويضعهما على الأرض فإذا عاد عادا حتى إذا قضى صلاته أقعدهما على فخذيه قال فقمت إليه فقلت يا رسول الله أردهما فبرقت برقة فقال لهما الحقا بأمكما قال فمكث ضوءها حتى دخلا حدثنا أبو أحمد بإسناده عن أبي صالح حدثنا أبو هريرة قال حتى دخلا على أمهما.

10247 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حفصة، عن ابن شهاب، عن حنظلة بن علي الأسلمي، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ليهلن عيسى ابن مريم بفج الروحاء بالحج أو العمرة أو ليثنيهما جميعا.

10248 حدثنا روح، حدثنا هشام بن أبي عبد الله، وحسين بن ذكوان، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تقدموا قبل رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجلا كان يصوم صياما فيصله به.

10249 حدثنا روح، حدثنا حماد، عن ثابت، عن أبي عثمان، أن أبا هريرة، كان في سفر فلما نزلوا أرسلوا إليه وهو يصلي فقال إني صائم فلما وضعوا الطعام وكاد أن يفرغوا جاء فقالوا هلم فكل فأكل فنظر القوم إلى الرسول فقال ما تنظرون فقال والله لقد قال إني صائم فقال أبو هريرة صدق وأن رسول الله ﷺ قال صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله فقد صمت ثلاثة أيام من أول الشهر فأنا مفطر في تخفيف الله صائم في تضعيف الله.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)