مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/41

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767)

9696 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن إبراهيم بن عامر، عن عامر بن سعد، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ ذكر عنده رجل مات فقالوا خيرا وأثنوا عليه خيرا فقال رسول الله ﷺ وجبت وذكر عنده رجل آخر فقالوا شرا وأثنوا شرا فقال النبي ﷺ وجبت قال أنتم شهداء بعضكم على بعض.

9697 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثني سليم بن حيان، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي.

9698 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا سليم، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إياكم والظن فإن الظن من أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تنافسوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا.

9699 حدثنا يحيى بن سعيد، عن محمد بن عمرو، قال حدثني أبو سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من صلى على جنازة كتب له قيراط فإن تبعها حتى يقضى دفنها فله قيراطان أصغرهما أو أحدهما مثل أحد فبلغ ذلك ابن عمر فتعاظمه فأرسل إلى عائشة فقالت صدق أبو هريرة فقال ابن عمر لقد فرطنا في قراريط كثيرة.

9700 حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان، قال حدثني حبيب، عن عمارة، عن ابن المطوس، فلقيت ابن المطوس فحدثني عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة رخصها الله عز وجل لم يقض عنه صيام الدهر وإن صامه.

9701 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن حبيب، قال حدثني ابن المطوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من أفطر يوما في رمضان من غير مرض ولا رخصة لم يقض عنه صيام الدهر كله وإن صامه قال سفيان قال حبيب حدثني عمارة عن أبي المطوس فلقيت أبا المطوس فحدثني حدثنا أبو نعيم فقال أبو المطوس حدثنا يزيد أخبرنا سفيان عن حبيب عن ابن المطوس عن أبيه فذكره.

9702 حدثنا يحيى، عن أشعث، عن الحسن، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا جلس بين شعبها الأربع واجتهد فقد وجب الغسل.

9703 حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو، قال حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ سئل عن أطفال المشركين فقال الله أعلم بما كانوا عاملين.

9704 حدثنا يحيى، عن حميد، قال حدثنا بكر بن عبد الله، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، قال لقيني رسول الله ﷺ وهو في طريق من طرق المدينة فانخنست فذهبت فاغتسلت ثم جئت فقال أين كنت قال كنت لقيتني وأنا جنب فكرهت أن أجالسك على غير طهارة فقال إن المسلم لا ينجس.

9705 حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان، قال حدثنا سعيد، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ حث على الصدقة فقال رجل عندي دينار قال تصدق به على نفسك قال عندي دينار آخر قال تصدق به على زوجتك قال عندي دينار آخر قال تصدق به على ولدك قال عندي دينار آخر قال تصدق به على خادمك قال عندي دينار آخر قال أنت أبصر.

9706 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أو عن أبي سعيد، شك الأعمش قال يقال لصاحب القرآن يوم القيامة اقره وارقه فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها.

9707 حدثنا وكيع، قال حدثنا عباد بن منصور، وإسماعيل، قال أخبرنا عباد المعنى، عن القاسم بن محمد، قال سمعت أبا هريرة، وقال، إسماعيل عن أبي هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل يقبل الصدقات ويأخذها بيمينه فيربيها لأحدكم كما يربي أحدكم مهره أو فلوه أو فصيله حتى إن اللقمة لتصير مثل أحد وقال وكيع في حديثه وتصديق ذلك في كتاب الله وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات و يمحق الله الربا ويربي الصدقات.

9708 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أطاعني فقد أطاع الله ومن أطاع الإمام فقد أطاعني ومن عصاني فقد عصى الله ومن عصى الإمام فقد عصى الله عز وجل.

9709 حدثنا وكيع، وبهز، قالا حدثنا همام، عن قتادة، عن النضر بن أنس، قال بهز في حديثه قال حدثنا قتادة، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من كانت له امرأتان يميل مع إحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط.

9710 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، وأبي، رزين عن أبي هريرة، رفعه كذا قال الأعمش قال إذا استيقظ أحدكم من منامه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدري أين باتت يده.

9711 حدثنا وكيع، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، أنه رأى قوما يتوضئون من المطهرة فقال أسبغوا الوضوء فإني سمعت أبا القاسم ﷺ يقول ويل للعراقيب من النار.

9712 حدثنا وكيع، عن شعبة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا وضوء إلا من صوت أو ريح.

9713 حدثنا وكيع، حدثنا داود الأودي، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يقومن أحدكم إلى الصلاة وبه أذى من غائط أو بول.

9714 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن إبراهيم بن مهاجر، عن أبي الشعثاء، قال خرج رجل من المسجد بعد ما أذن فيه بالعصر فقال أبو هريرة أما هذا فقد عصى أبا القاسم ﷺ.

9715 حدثنا وكيع، حدثنا أبو مودود، عن عبد الرحمن بن أبي حدرد الأسلمي، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا بزق أحدكم في مسجدي أو المسجد فليحفر وليعمق أو ليبزق في ثوبه حتى يخرجه.

9716 حدثنا وكيع، حدثنا ابن أبي خالد، عن أبيه، قال رأيت أبا هريرة صلى صلاة تجوز فيها فقلت له هكذا كان صلاة رسول الله ﷺ قال نعم وأوجز.

9717 حدثنا وكيع، قال حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين.

9718 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تجوزوا في الصلاة فإن فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة.

9719 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء والفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا.

9720 حدثنا وكيع، حدثنا جعفر بن برقان، عن يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لقد هممت أن آمر فتيتي فيجمعوا حزم الحطب ثم آمر بالصلاة فتقام ثم أحرق على قوم لا يشهدون الصلاة.

9721 حدثنا وكيع، عن سفيان، وعبد الرحمن، قال حدثنا سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن هرمز، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه كان يقرأ في الفجر يوم الجمعة الم تنزيل وهل أتى على الإنسان.

9722 حدثنا وكيع، وعبد الرحمن، قالا حدثنا سفيان المعنى، عن سعد بن إبراهيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا أتيتم الصلاة فأتوها بالوقار والسكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا.

9723 حدثنا وكيع، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أما يخاف الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول رأسه رأس حمار.

9724 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن يزيد بن خمير، عن مولى، لقريش قال سمعت أبا هريرة، يحدث معاوية قال نهى رسول الله ﷺ أن يصلي الرجل حتى يحتزم قال وسمعته يحدثه قال نهى رسول الله ﷺ عن بيع المغانم حتى تقسم قال شعبة قال مرة ويعلم ما بقي ما هي قال ونهى عن بيع الثمار حتى تحرز من كل عارض.

9725 حدثنا يحيى بن سعيد، عن محمد بن عمرو، قال حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خياركم لنسائكم.

9726 حدثنا يحيى، حدثنا ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أعتق شقصا له في مملوك فعليه خلاصه كله في ماله فإن لم يكن له مال استسعي العبد غير مشقوق عليه.

9727 حدثنا يحيى، قال حدثنا ابن أبي ذئب، قال حدثنا صالح، مولى التوأمة عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من غسل ميتا فليغتسل.

9728 حدثنا يحيى، وابن، جعفر قالا حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من رآني في المنام فقد رآني إن الشيطان لا يتشبه بي.

9729 حدثنا يحيى، عن زكريا، قال حدثني عامر، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الظهر يركب بنفقة إذا كان مرهونا ويشرب لبن الدر إذا كان مرهونا وعلى الذي يشرب ويركب نفقته.

9730 حدثنا يحيى، عن عمران أبي بكر، قال حدثنا الحسن، عن أبي هريرة، قال أوصاني خليلي رسول الله ﷺ بثلاث الوتر قبل النوم وصيام ثلاثة أيام من كل شهر والغسل يوم الجمعة.

9731 حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، عن أبي هريرة، إن شاء الله عن النبي ﷺ قال صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام حدثنا يحيى عن محمد بن عمرو قال حدثنا سلمان الأغر سمع أبا هريرة يحدث عن النبي ﷺ مثله.

9732 حدثنا يحيى، قال حدثنا عوف، عن محمد، عن أبي هريرة، والحسن، عن النبي ﷺ قال التسبيح للرجال والتصفيق للنساء.

9733 حدثنا يحيى، عن هشام، قال حدثني يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ من أمسك كلبا نقص من عمله كل يوم قيراط إلا كلب حرث أو ماشية.

9734 حدثنا يحيى بن سعيد، عن علي بن المبارك، قال حدثني يحيى، قال حدثني ضمضم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ أمر بقتل الأسودين في الصلاة الحية والعقرب.

9735 حدثنا يحيى، عن هشام، قال حدثنا يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه حدثنا عبد الصمد وأبو عامر قالا حدثنا هشام فذكرا مثله إلا أنهما قالا من قام رمضان إيمانا.

9736 حدثنا يحيى، عن سفيان، عن مزاحم بن زفر، عن مجاهد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ فيما أعلم شك يحيى قال دينار أنفقته في سبيل الله عز وجل ودينار في المساكين ودينار في رقبة ودينار في أهلك أعظمها أجرا الدينار الذي تنفقه على أهلك.

9737 حدثنا يحيى، عن مالك، قال حدثني الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما من مسلم يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث فتمسه النار إلا تحلة القسم.

9738 حدثنا يحيى بن سعيد، عن مالك، قال حدثني الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال فضل صلاة الجماعة على صلاة الرجل وحده خمسة وعشرون جزءا قال يحيى إن شاء الله.

9739 حدثنا يحيى، عن إسماعيل يعني ابن أبي خالد، قال حدثنا زياد يعني مولى بني مخزوم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال نحن الآخرون السابقون يوم القيامة فأول زمرة من أمتي يدخلون الجنة صورة كل رجل منهم على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم كأشد ضوء نجم في السماء ثم هم منازل بعد ذلك.

9740 حدثنا يحيى، حدثنا إسماعيل، قال حدثنا زياد، مولى بني مخزوم عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما منكم أحد داخل الجنة بعمله قيل ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل حدثنا يحيى عن هشام عن محمد عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله.

9741 حدثنا يحيى، عن إسماعيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا جاء خادم أحدكم بطعامه فليجلسه معه فإن لم يجلسه فليناوله منه.

9742 حدثنا يحيى بن سعيد، عن يحيى يعني ابن سعيد، قال حدثني ذكوان أبو صالح، قال سمعت أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لولا أن أشق على أمتي ما تخلفت عن سرية تخرج ولكن لا يجدون حمولة ولا أجد ما أحملهم ويشق عليهم أن يتخلفوا عني ولوددت أني قاتلت في سبيل الله فقتلت ثم أحييت ثم قتلت ثم أحييت ثم قتلت ثم أحييت.

9743 حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب، قال حدثني عجلان، مولى المشمعل قال سمعت أبا هريرة، يقول سئل رسول الله ﷺ عن ركوب البدنة فقال اركبها قال إنها بدنة قال اركبها ويلك.

9744 حدثنا يحيى، عن مالك، قال حدثني الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا قال الرجل لصاحبه يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت فقد لغا.

9745 حدثنا يحيى، عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند، قال حدثنا عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من أدرك سجدة من صلاة الصبح قبل طلوع الشمس فقد أدرك ومن أدرك سجدة من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك.

9746 حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو، قال حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ حدثوا عن بني إسرائيل، ولا حرج.

9747 حدثنا يحيى، عن يحيى، قال حدثني أبو بكر بن محمد، عن عمر بن عبد العزيز، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من وجد ماله بعينه عند رجل قد أفلس فهو أحق به.

9748 قال حدثنا أسباط بن محمد، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا كان يوم يصومه أحدكم فلا يرفث ولا يجهل فإن جهل عليه فليقل إني امرؤ صائم.

9749 قال حدثنا أسباط، قال حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن ابن مسعود، عن النبي ﷺ قال و حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي ﷺ في قوله عز وجل {وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا} قال تشهد ملائكة الليل وملائكة النهار.

9750 حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن عون، عن محمد، عن أبي هريرة، قال قال أبو القاسم ﷺ أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة الإيمان يمان والفقه يمان والحكمة يمانية.

9751 حدثنا يحيى بن سعيد، قال أخبرنا المثنى، قال قتادة عن بشير بن كعب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا تشاجرتم أو اختلفتم في الطريق فدعوا سبع أذرع.

9752 حدثنا يحيى، عن ابن أبي عروبة، قال حدثنا قتادة، عن زرارة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ما لم تعمل به أو تكلم.

9753 حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب، وحجاج، قال أخبرنا ابن أبي ذئب المعنى، قال حدثني سعيد، عن عبد الرحمن بن مهران، عن أبي هريرة، قال إذا مت فلا تضربوا علي فسطاطا ولا تتبعوني بنار وأسرعوا بي إلى ربي فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا وضع العبد أو الرجل الصالح على سريره قال قدموني قدموني وإذا وضع الرجل السوء قال ويلكم أين تذهبون بي.

9754 حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب، عن نافع بن أبي نافع، قال سمعت أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا سبق إلا في خف أو نصل أو حافر قال أبي و حدثنا وكيع ويزيد عن ابن أبي ذئب عن نافع بن أبي نافع مولى أبي أحمد عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله.

9755 حدثنا يحيى، عن هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها.

9756 حدثنا يحيى، عن الأوزاعي، قال حدثنا أبو كثير، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ الخمر في هاتين الشجرتين النخلة والعنبة.

9757 حدثنا يحيى، وعبد الرحمن المعنى، عن سفيان، قال يحيى قال حدثني سليمان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال ما عاب رسول الله ﷺ طعاما قط كان إذا اشتهاه أكله وإذا لم يشتهه تركه.

9758 حدثني يحيى، عن يزيد يعني ابن كيسان، قال حدثني أبو حازم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من صلى على جنازة فله قيراط فإن اتبعها حتى توضع في القبر فله قيراطان قال قلت يا أبا هريرة ما القيراط قال مثل أحد.

9759 حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو، قال حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال مراء في القرآن كفر.

9760 حدثنا يحيى، عن محمد يعني ابن عمرو، قال حدثني أبو سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وليخرجن تفلات.

9761 وبإسناده قال للصائم فرحتان فرحة حين يفطر وفرحة حين يلقى ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

9762 وبإسناده هذا قال ﷺ تستأمر اليتيمة في نفسها فإن سكتت فهو إذنها وإن أبت فلا جواز عليها.

9763 وبإسناده قال ﷺ جرح العجماء جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس.

9764 حدثنا يحيى، عن محمد، قال حدثني أبو سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه نهى عن بيعتين في بيعة وعن لبستين أن يشتمل أحدكم الصماء في ثوب واحد ويحتبي بثوب واحد ليس بينه وبين السماء شيء.

9765 وبإسناده قال رسول الله ﷺ إذا كبر الإمام فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا سجد فاسجدوا وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا.

9766 حدثنا يحيى، عن إسماعيل يعني ابن أبي خالد، قال حدثني قيس بن أبي حازم، قال أتينا أبا هريرة نسلم عليه قال قلنا حدثنا فقال، صحبت رسول الله ﷺ ثلاث سنين ما كنت سنوات قط أعقل مني فيهن ولا أحب إلي أن أعي ما يقول رسول الله ﷺ فيهن وإني رأيته يقول بيده قريب بين يدي الساعة تقاتلون قوما نعالهم الشعر وتقاتلون قوما صغار الأعين حمر الوجوه كأنها المجان المطرقة والله لأن يغدو أحدكم فيحتطب على ظهره فيبيعه ويستغني به ويتصدق منه خير له من أن يأتي رجلا فيسأله يؤتيه أو يمنعه وذلك أن اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول وخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

9767 حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، وابن، جعفر قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الولد للفراش وللعاهر الحجر.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)