مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/18

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789)

5691 حدثنا حسين، عن جرير، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ سئل عن الضب فقال لا آكله ولا أحرمه.

5692 حدثنا حسين، حدثنا أبو أويس، حدثنا الزهري، عن سالم، وحمزة، ابني عبد الله بن عمر أن عبد الله بن عمر، حدثهما أنه، سمع رسول الله ﷺ يقول الشؤم في الفرس والمرأة والدار.

5693 حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا زمعة، عن ابن شهاب، عن سالم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين.

5694 حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا ابن أبي رواد، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يستلم الركن اليماني والأسود كل طوافه ولا يستلم الركنين الآخرين اللذين يليان الحجر.

5695 حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا شريك، سمعت سلمة بن كهيل، يحدث عن مجاهد، عن ابن عمر، قال كنا جلوسا عند النبي ﷺ والشمس على قعيقعان بعد العصر فقال ما أعماركم في أعمار من مضى إلا كما بقي من النهار فيما مضى منه.

5696 حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، قال سأل عمر رسول الله ﷺ فقال تصيبني الجنابة من الليل فأمره أن يغسل ذكره ويتوضأ ويرقد.

5697 حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لكل غادر لواء يوم القيامة يعرف به.

5698 حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها وعصية الذين عصوا الله ورسوله.

5699 حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول قال رجل للنبي ﷺ إني أخدع في البيع فقال إذا بايعت فقل لا خلابة فكان الرجل يقوله.

5700 حدثنا الفضل، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول اتخذ رسول الله ﷺ خاتما من ذهب فاتخذ الناس خواتيم من ذهب فقال رسول الله ﷺ إني اتخذت خاتما من ذهب فنبذته وقال إني لست ألبسه أبدا فنبذ الناس خواتيمهم.

5701 حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، حدثنا هشام يعني ابن سعد، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ رأى رجلا ساقطا يده في الصلاة فقال لا تجلس هكذا إنما هذه جلسة الذين يعذبون.

5702 حدثنا مروان بن معاوية، حدثنا عمر بن حمزة العمري، حدثنا سالم بن عبد الله، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من استطاع منكم أن يكون مثل صاحب فرق الأرز فليكن مثله قالوا يا رسول الله وما صاحب فرق الأرز قال خرج ثلاثة فغيمت عليهم السماء فدخلوا غارا فجاءت صخرة من أعلى الجبل حتى طبقت الباب عليهم فعالجوها فلم يستطيعوها فقال بعضهم لبعض لقد وقعتم في أمر عظيم فليدع كل رجل بأحسن ما عمل لعل الله تعالى أن ينجينا من هذا فقال أحدهم اللهم إنك تعلم أنه كان لي أبوان شيخان كبيران وكنت أحلب حلابهما فأجيئهما وقد ناما فكنت أبيت قائما وحلابهما على يدي أكره أن أبدأ بأحد قبلهما أو أن أوقظهما من نومهما وصبيتي يتضاغون حولي فإن كنت تعلم أني إنما فعلته من خشيتك فافرج عنا قال فتحركت الصخرة قال وقال الثاني اللهم إنك تعلم أنه كانت لي ابنة عم لم يكن شيء مما خلقت أحب إلي منها فسمتها نفسها فقالت لا والله دون مائة دينار فجمعتها ودفعتها إليها حتى إذا جلست منها مجلس الرجل فقالت اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه فقمت عنها فإن كنت تعلم أنما فعلته من خشيتك فافرج عنا قال فزالت الصخرة حتى بدت السماء وقال الثالث اللهم إنك تعلم أني كنت استأجرت أجيرا بفرق من أرز فلما أمسى عرضت عليه حقه فأبى أن يأخذه وذهب وتركني فتحرجت منه وثمرته له وأصلحته حتى اشتريت منه بقرا وراعيها فلقيني بعد حين فقال اتق الله وأعطني أجري ولا تظلمني فقلت انطلق إلى ذلك البقر وراعيها فخذها فقال اتق الله ولا تسخر بي فقلت إني لست أسخر بك فانطلق فاستاق ذلك فإن كنت تعلم أني إنما فعلته ابتغاء مرضاتك خشية منك فافرج عنا فتدحرجت الصخرة فخرجوا يمشون حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن صالح حدثنا نافع أن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله ﷺ بينما ثلاثة رهط يتماشون أخذهم المطر فأووا إلى غار في جبل فبينما هم فيه حطت صخرة من الجبل فأطبقت عليهم فذكر الحديث مثل معناه.

5703 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، سمعت نافعا، يقول قال ابن عمر بعث رسول الله ﷺ في قتل الكلاب فكنت فيمن بعث فقتلنا الكلاب حتى وجدنا امرأة قدمت من البادية فقتلنا كلبا لها.

5704 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، حدثني موسى بن عقبة، عن سالم، أنه حدثه عن رؤيا، رسول الله ﷺ في وباء المدينة عن ابن عمر عن النبي ﷺ قال رأيت امرأة سوداء ثائرة الرأس خرجت من المدينة حتى أقامت بمهيعة وهي الجحفة فأول رسول الله ﷺ أن وباء المدينة نقل إلى الجحفة.

5705 حدثنا روح، حدثنا حماد بن سلمة، عن يونس، عن الحسن، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ فيما يحكي عن ربه تبارك وتعالى قال أيما عبد من عبادي خرج مجاهدا في سبيلي ابتغاء مرضاتي ضمنت له أن أرجعه بما أصاب من أجر وغنيمة وإن قبضته أن أغفر له وأرحمه وأدخله الجنة.

5706 حدثنا روح، حدثنا ابن عون، عن محمد، عن المغيرة بن سلمان، قال قال ابن عمر حفظت من النبي ﷺ عشر صلوات ركعتين قبل صلاة الصبح وركعتين قبل صلاة الظهر وركعتين بعد صلاة الظهر وركعتين بعد صلاة المغرب وركعتين بعد العشاء.

5707 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا محمد بن مسلم بن مهران، مولى لقريش سمعت جدي، يحدث عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان لا ينام إلا والسواك عنده فإذا استيقظ بدأ بالسواك.

5708 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا محمد بن مسلم بن مهران، أنه سمع جده، يحدث عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا.

5709 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا شعبة، عن سعيد بن عمرو، قال انتهيت إلى ابن عمر وقد حدث الحديث، فقلت ما حدث فقالوا، قال حدث رسول الله ﷺ يقول غفار غفر الله لها وأسلم سالمها الله.

5710 حدثني عبد الصمد، حدثني أبي، حدثنا عبد العزيز بن صهيب، عن عبد الواحد البناني، قال كنت مع ابن عمر فجاءه رجل فقال يا أبا عبد الرحمن إني أشتري هذه الحيطان تكون فيها الأعناب فلا نستطيع أن نبيعها كلها عنبا حتى نعصره قال فعن ثمن الخمر تسألني سأحدثك حديثا سمعته من رسول الله ﷺ كنا جلوسا مع النبي ﷺ إذ رفع رأسه إلى السماء ثم أكب ونكت في الأرض وقال الويل لبني إسرائيل فقال عمر يا نبي الله لقد أفزعنا قولك لبني إسرائيل فقال ليس عليكم من ذلك بأس إنهم لما حرمت عليهم الشحوم فتواطئوه فيبيعونه فيأكلون ثمنه وكذلك ثمن الخمر عليكم حرام.

5711 حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبي، حدثنا حسين يعني المعلم، عن ابن بريدة، حدثني ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يقول إذا تبوأ مضجعه قال الحمد لله الذي كفاني وآواني وأطعمني وسقاني والذي من علي وأفضل والذي أعطاني فأجزل الحمد لله على كل حال اللهم رب كل شيء وملك كل شيء وإله كل شيء ولك كل شيء أعوذ بك من النار.

5712 حدثنا عبد الصمد، حدثنا صخر يعني ابن جويرية، عن نافع، عن ابن عمر، قال نزل رسول الله ﷺ بالناس عام تبوك نزل بهم الحجر عند بيوت ثمود فاستسقى الناس من الآبار التي كان يشرب منها ثمود فعجنوا منها ونصبوا القدور باللحم فأمرهم رسول الله ﷺ فأهراقوا القدور وعلفوا العجين الإبل ثم ارتحل بهم حتى نزل بهم على البئر التي كانت تشرب منها الناقة ونهاهم أن يدخلوا على القوم الذين عذبوا قال إني أخشى أن يصيبكم مثل ما أصابهم فلا تدخلوا عليهم.

5713 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن عبد الله بن عمر، أنه كان عنده رجل من أهل الكوفة فجعل يحدثه عن المختار فقال ابن عمر إن كان كما تقول فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول إن بين يدي الساعة ثلاثين كذابا.

5714 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، حدثنا ثابت، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لرجل فعلت كذا وكذا فقال لا والذي لا إله إلا هو يا رسول الله ما فعلت قال بلى قد فعلت ولكن غفر لك بالإخلاص.

5715 حدثنا أزهر بن سعد أبو بكر السمان، أخبرنا ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا وفي نجدنا قال اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا وفي نجدنا قال هنالك الزلازل والفتن منها أو قال بها يطلع قرن الشيطان.

5716 حدثنا إسحاق بن سليمان، قال سمعت حنظلة، يذكر عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من الفطرة حلق العانة وتقليم الأظفار وقص الشارب وقال إسحاق مرة وقص الشوارب.

5717 حدثنا أبو جعفر المدائني، أخبرنا مبارك بن فضالة، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، رضي الله عنهما حدثه قال نهى رسول الله ﷺ عن القزع.

5718 حدثنا عبد الله بن أحمد، قال وجدت في كتاب أبي بخط يده حدثني حسين، قال حدثنا المبارك بن فضالة، عن عبيد الله بن عمر، أن عبد الله بن دينار، حدثه أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما حدثه قال نهى رسول الله ﷺ عن القزع.

5719 حدثنا عبد الله بن الحارث، حدثني حنظلة، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، أنه كان يكره العلم في الصورة وقال نهى رسول الله ﷺ عن ضرب الوجه.

5720 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، عن أبي النضر، حدثنا سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، عن النبي ﷺ أنه قال من الحنطة خمر ومن التمر خمر ومن الشعير خمر ومن الزبيب خمر ومن العسل خمر.

5721 حدثنا إبراهيم بن إسحاق، حدثنا ابن المبارك، عن عمر بن محمد بن زيد، حدثني أبي، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا صار أهل الجنة في الجنة وأهل النار في النار جيء بالموت حتى يوقف بين الجنة والنار ثم يذبح ثم ينادي مناد يا أهل الجنة خلود لا موت يا أهل النار خلود لا موت فازداد أهل الجنة فرحا إلى فرحهم وازداد أهل النار حزنا إلى حزنهم.

5722 حدثنا يونس، حدثنا فليح، عن سعيد بن الحارث، أنه سمع عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إن النذر لا يقدم شيئا ولا يؤخره وإنما يستخرج بالنذر من البخيل.

5723 حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرنا يونس بن القاسم الحنفي، يمامي سمعت عكرمة بن خالد المخزومي، يقول سمعت ابن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول من تعظم في نفسه أو اختال في مشيته لقي الله وهو عليه غضبان.

5724 حدثنا هارون بن معروف، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث، أن عبد الرحمن بن القاسم، حدثه عن أبيه، عن عبد الله بن عمر، رضي الله عنهما عن رسول الله ﷺ أنه قال إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ولكنهما آية من آيات الله فإذا رأيتموهما فصلوا.

5725 حدثنا هارون، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني أسامة بن زيد، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يدعو على رجال من المشركين يسميهم بأسمائهم حتى أنزل الله ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون فترك ذلك.

5726 حدثنا هارون بن معروف، حدثنا عبد الله بن وهب، قال قال حيوة أخبرني أبو عثمان، أن عبد الله بن دينار، أخبره عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال أفرى الفرى من ادعى إلى غير أبيه وأفرى الفرى من أرى عينيه في النوم ما لم تريا ومن غير تخوم الأرض.

5727 حدثنا يعقوب، حدثني أبي، عن ابن إسحاق، حدثني أبي إسحاق بن يسار، عن عبد الله بن قيس بن مخرمة، قال أقبلت من مسجد بني عمرو بن عوف بقباء على بغلة لي قد صليت فيه فلقيت عبد الله بن عمر ماشيا فلما رأيته نزلت عن بغلتي ثم قلت اركب أي عم قال أي ابن أخي لو أردت أن أركب الدواب لركبت ولكني رأيت رسول الله ﷺ يمشي إلى هذا المسجد حتى يأتي فيصلي فيه فأنا أحب أن أمشي إليه كما رأيته يمشي قال فأبى أن يركب ومضى على وجهه.

5728 حدثنا محمد بن عبد الله أبو أحمد الزبيري، حدثنا كثير بن زيد، عن نافع، قال كان عبد الله بن عمر إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه وأشار بإصبعه وأتبعها بصره ثم قال قال رسول الله ﷺ لهي أشد على الشيطان من الحديد يعني السبابة.

5729 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرني مالك، عن قطن بن وهب بن عويمر، عن يحنس، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لا يصبر أحد على لأوائها وشدتها إلا كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة.

5730 حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبي، حدثنا الحسين يعني المعلم، قال قال لي يحيى حدثني أبو قلابة حدثني سالم بن عبد الله بن عمر قال حدثني عبد الله بن عمر قال قال لنا رسول الله ﷺ ستخرج نار قبل يوم القيامة من بحر حضرموت تحشر الناس قالوا فما تأمرنا يا رسول الله قال عليكم بالشام.

5731 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا ليث، حدثني نافع، عن عبد الله، أنه قال قام رجل فقال يا رسول الله ماذا تأمرنا أن نلبس من الثياب في الإحرام فقال له رسول الله ﷺ لا تلبسوا القمص ولا السراويلات ولا العمائم ولا البرانس ولا الخفاف إلا أن يكون أحد ليست له نعلان فليلبس الخفين ما أسفل من الكعبين ولا تلبسوا شيئا من الثياب مسه الورس ولا الزعفران ولا تنتقب المرأة الحرام ولا تلبس القفازين.

5732 حدثنا هاشم، حدثنا ليث، حدثني نافع، أن عبد الله، كان ينيخ بالبطحاء التي بذي الحليفة التي كان رسول الله ﷺ ينيخ بها ويصلي بها.

5733 حدثنا هاشم، حدثنا ليث، حدثنا نافع، عن عبد الله بن عمر، أنه قال حلق رسول الله ﷺ وحلق طائفة من أصحابه وقصر بعضهم فقال رسول الله ﷺ رحم الله المحلقين مرة أو مرتين ثم قال والمقصرين.

5734 حدثنا هاشم، حدثنا ليث، حدثني نافع، عن عبد الله بن عمر، عن رسول الله ﷺ أنه قال إذا تبايع الرجلان فكل واحد منهما بالخيار ما لم يتفرقا فكانا جميعا ويخير أحدهما الآخر فإن خير أحدهما الآخر فتبايعا على ذلك وجب البيع وإن تفرقا بعد أن تبايعا ولم يترك واحد منهما البيع فقد وجب البيع.

5735 حدثنا هاشم، حدثنا ليث، حدثنا نافع، عن عبد الله، أن رسول الله ﷺ اصطنع خاتما من ذهب وكان يجعل فصه في باطن كفه إذا لبسه فصنع الناس ثم إنه جلس على المنبر فنزعه فقال إني كنت ألبس هذا الخاتم وأجعل فصه من داخل فرمى به ثم قال والله لا ألبسه أبدا فنبذ الناس خواتيمهم.

5736 حدثنا هاشم، حدثنا الليث، حدثني نافع، عن عبد الله، عن رسول الله ﷺ أنه قال صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة واجعل آخر صلاتك وترا.

5737 حدثنا هاشم، حدثنا الليث، حدثنا نافع، عن عبد الله، عن رسول الله ﷺ أنه قال الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءا من النبوة.

5738 حدثنا هاشم، حدثنا جسر، حدثنا سليط، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا أحسستم بالحمى فأطفئوها بالماء البارد.

5739 حدثنا هاشم، حدثنا أبو معاوية يعني شيبان، عن عثمان بن عبد الله، قال جاء رجل إلى ابن عمر فقال يا ابن عمر إني سائلك عن شيء، تحدثني به قال نعم فذكر عثمان فقال ابن عمر أما تغيبه عن بدر فإنه كانت تحته ابنة رسول الله ﷺ وكانت مريضة فقال له النبي ﷺ إن لك أجر رجل شهد بدرا وسهمه وأما تغيبه عن بيعة الرضوان فإنه لو كان أحد أعز ببطن مكة من عثمان لبعثه فبعث عثمان وكانت بيعة الرضوان بعد ما ذهب عثمان إلى مكة فقال رسول الله ﷺ بيده اليمنى هذه يد عثمان فضرب بيده الأخرى عليها فقال هذه لعثمان فقال له ابن عمر اذهب بهذه الآن معك.

5740 حدثنا هاشم، حدثنا أبو خيثمة، حدثنا أبو الزبير، عن جابر، وعبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن النقير والمزفت والدباء.

5741 حدثنا هاشم، حدثنا أبو خيثمة، حدثنا عطاء بن السائب، عن كثير بن جمهان، قال قلت يا أبا عبد الرحمن أو قال له غيري ما لي أراك تمشي والناس يسعون فقال إن أمش فقد رأيت رسول الله ﷺ يمشي وإن أسعى فقد رأيت رسول الله ﷺ يسعى وأنا شيخ كبير.

5742 حدثنا هاشم، حدثنا عاصم يعني ابن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال قال عبد الله قال رسول الله ﷺ لو يعلم الناس ما في الوحدة ما أعلم لم يسر راكب بليل وحده أبدا.

5743 حدثنا هاشم، حدثنا عاصم، عن أبيه، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان.

5744 حدثنا هاشم، حدثنا إسحاق بن سعيد، عن أبيه، قال صدرت مع ابن عمر يوم الصدر فمرت بنا رفقة يمانية ورحالهم الأدم وخطم إبلهم الخزم فقال عبد الله بن عمر من أحب أن ينظر إلى أشبه رفقة وردت الحج العام برسول الله ﷺ وأصحابه إذ قدموا في حجة الوداع فلينظر إلى هذه الرفقة.

5745 حدثنا هاشم بن القاسم، وإسحاق بن عيسى، قالا حدثنا ليث بن سعد، وقال، هاشم حدثنا ليث، حدثني ابن شهاب، عن سالم، عن أبيه، أنه قال لم أر رسول الله ﷺ يمسح من البيت إلا الركنين اليمانيين.

5746 حدثنا وكيع، عن إسماعيل بن عبد الملك، عن حبيب بن أبي ثابت، قال خرجت مع ابن عمر نتلقى الحاج فنسلم عليهم قبل أن يتدنسوا.

5747 حدثني إسحاق، حدثنا ليث، وهاشم، قال حدثنا ليث، حدثني ابن شهاب، عن سالم، عن أبيه، قال دخل رسول الله ﷺ البيت وأسامة بن زيد وبلال وعثمان بن طلحة الحجبي فأغلقوا عليهم فلما فتحوا كنت أول من ولج فلقيت بلالا فسألته هل صلى فيه رسول الله ﷺ قال نعم بين العمودين اليمانيين قال هاشم صلى بين العمودين.

5748 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثني ليث، حدثني ابن شهاب، ويونس، قال حدثنا ليث، عن ابن شهاب، عن عبد الله بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، عن رسول الله ﷺ أنه قال وهو على المنبر من جاء منكم الجمعة فليغتسل.

5749 حدثنا علي بن إسحاق، حدثنا عبد الله، أخبرنا يونس، عن الزهري، عن سالم، عن عبد الله بن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يهل ملبدا يقول لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لا يزيد على هؤلاء الكلمات.

5750 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، حدثنا عمر بن محمد بن زيد، حدثني أبي، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا صار أهل الجنة إلى الجنة وأهل النار إلى النار جيء بالموت حتى يجعل بين الجنة والنار ثم يذبح ثم ينادي مناد يا أهل الجنة لا موت يا أهل النار لا موت فيزداد أهل الجنة فرحا إلى فرحهم ويزداد أهل النار حزنا إلى حزنهم حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا عاصم بن محمد عن أخيه عمر بن محمد عن محمد بن زيد عن ابن عمر قال قال رسول الله ﷺ إذا صار أهل الجنة إلى الجنة فذكر نحوه.

5751 حدثنا علي بن عياش، حدثنا شعيب بن أبي حمزة، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، عن النبي ﷺ قال إذا اجتمع ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث ولا يقيمن أحدكم أخاه من مجلسه ثم يجلس فيه.

5752 حدثنا بشر بن شعيب بن أبي حمزة، أخبرني أبي، عن الزهري، فذكر حديثا وقال سالم قال عبد الله بن عمر سمعت رسول الله ﷺ قائما على المنبر يقول اقتلوا الحيات واقتلوا ذا الطفيتين والأبتر فإنهما يلتمسان البصر ويسقطان الحبل.

5753 حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، أخبرني سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، أنه سمع النبي ﷺ يقول كلكم راع ومسئول عن رعيته الإمام راع وهو مسئول عن رعيته والرجل في أهله راع وهو مسئول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسئولة عن رعيتها والخادم في مال سيده راع وهو مسئول عن رعيته قال سمعت هؤلاء من النبي ﷺ وأحسب النبي ﷺ قال والرجل في مال أبيه راع وهو مسئول عن رعيته فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته.

5754 حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، أخبرني سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، قال سمعت عمر، يقول من ضفر فليحلق ولا تشبهوا بالتلبيد وكان ابن عمر يقول رأيت رسول الله ﷺ ملبدا.

5755 حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، حدثنا سالم بن عبد الله بن عمر، وأبو بكر بن أبي حثمة أن عبد الله بن عمر، قال صلى النبي ﷺ صلاة العشاء في آخر حياته فلما قام قال أرأيتكم ليلتكم هذه فإن رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد قال عبد الله فوهل الناس في مقالة النبي ﷺ تلك إلى ما يحدثون من هذه الأحاديث عن مائة سنة فإنما قال النبي ﷺ لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد يريد بذلك أنه ينخرم ذلك القرن.

5756 حدثنا أبو اليمان، حدثنا شعيب، عن الزهري، حدثني سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، قال سمعت النبي ﷺ وهو قائم على المنبر يقول ألا إن بقاءكم فيما سلف قبلكم من الأمم كما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس أعطي أهل التوراة التوراة فعملوا بها حتى إذا انتصف النهار عجزوا فأعطوا قيراطا قيراطا وأعطي أهل الإنجيل الإنجيل فعملوا به حتى صلاة العصر ثم عجزوا فأعطوا قيراطا قيراطا ثم أعطيتم القرآن فعملتم به حتى غربت الشمس فأعطيتم قيراطين قيراطين فقال أهل التوراة والإنجيل ربنا هؤلاء أقل عملا وأكثر أجرا فقال هل ظلمتكم من أجركم من شيء فقالوا لا فقال فضلي أوتيه من أشاء.

5757 حدثنا أبو اليمان، حدثنا شعيب، عن الزهري، أخبرني سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، قال سمعت النبي ﷺ يقول إنما الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد فيها راحلة.

5758 حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، أخبرني سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، قال سمعت النبي ﷺ وهو يقول على المنبر ألا إن الفتنة هاهنا يشير إلى المشرق من حيث يطلع قرن الشيطان.

5759 حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، أخبرني سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، قال سمعت النبي ﷺ يقول يقاتلكم يهود فتسلطون عليهم حتى يقول الحجر يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله.

5760 حدثنا أبو اليمان، حدثنا شعيب، عن الزهري، أخبرني سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ بينا أنا نائم رأيتني أطوف بالكعبة فإذا رجل آدم سبط الشعر بين رجلين ينطف رأسه ماء فقلت من هذا فقالوا ابن مريم فذهبت ألتفت فإذا رجل أحمر جسيم جعد الرأس أعور عين اليمنى كأن عينه عنبة طافية فقلت من هذا فقالوا الدجال أقرب الناس به شبها ابن قطن رجل من بني المصطلق.

5761 حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، قال قال نافع قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يبيع بعضكم على بيع بعض ولا يخطب بعضكم على خطبة بعض.

5762 حدثنا أبو اليمان، أخبرني شعيب، قال قال نافع سمعت عبد الله بن عمر، رضي الله عنه يقول إن رسول الله ﷺ قال إن الرؤيا الصالحة قال نافع حسبت أن عبد الله بن عمر قال جزء من سبعين جزءا من النبوة.

5763 حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، أخبرنا نافع، أن عبد الله بن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ أن يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى يدعها الذي خطبها أول مرة أو يأذن له.

5764 حدثنا علي بن عياش، حدثنا الليث بن سعد، حدثني نافع، أن عبد الله بن عمر، أخبره أن امرأة وجدت في بعض مغازي النبي ﷺ مقتولة فأنكر رسول الله ﷺ قتل النساء والصبيان.

5765 حدثنا هاشم، حدثنا ليث، عن نافع، عن عبد الله، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أيما مملوك كان بين شريكين فأعتق أحدهما نصيبه فإنه يقام في مال الذي أعتق قيمة عدل فيعتق إن بلغ ذلك ماله.

5766 حدثنا هاشم، حدثنا إسحاق بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص، عن أبيه، سعيد بن عمرو عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول اليد العليا خير من اليد السفلى قال ابن عمر فلم أسأل عمر فمن سواه من الناس.

5767 حدثنا هاشم، حدثنا إسحاق بن سعيد، عن أبيه، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها.

5768 حدثنا هاشم، حدثنا إسحاق بن سعيد، عن أبيه، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ نحن أمة أميون لا نحسب ولا نكتب الشهر هكذا وهكذا وهكذا وقبض إبهامه في الثالثة.

5769 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، أخبرنا إبراهيم بن سعد، حدثني ابن أخي ابن شهاب، عن ابن شهاب، عن سالم، عن أبيه، قال كان رسول الله ﷺ وأبو بكر وعمر وعثمان يمشون أمام الجنازة.

5770 حدثنا سليمان بن داود، أخبرنا إبراهيم بن سعد، عن الزهري، ويعقوب، قال حدثنا أبي قال، حدثنا ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله، عن رسول الله ﷺ أنه قال مفاتيح الغيب خمس {إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير}.

5771 حدثنا سليمان، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن الزهري، ويعقوب، قال حدثنا أبي، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إنما الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد فيها راحلة وقال يعقوب كإبل مائة ما فيها راحلة.

5772 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا سعيد بن عبد الرحمن يعني الجمحي، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ صلوا في بيوتكم لا تتخذوها قبورا.

5773 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا شعبة، عن أيوب السختياني، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الآخرة.

5774 حدثنا أبو نوح، أنبأنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ رمل من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود.

5775 حدثنا هاشم، حدثنا عبد الرحمن يعني ابن عبد الله بن دينار، عن زيد بن أسلم، عن عبد الله بن عمر، عن رسول الله ﷺ قال من نزع يدا من طاعة فلا حجة له يوم القيامة ومن مات مفارقا للجماعة فقد مات ميتة جاهلية.

5776 حدثنا هاشم، حدثنا عبد الرحمن، عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إنما الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد فيها راحلة.

5777 حدثنا هاشم، حدثنا عبد الرحمن، عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إن بلالا لا يدري ما الليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم.

5778 حدثنا هاشم، حدثنا عبد العزيز يعني ابن عبد الله بن أبي سلمة، أخبرنا ابن شهاب، عن سالم، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ إن بلالا ينادي بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا تأذين ابن أم مكتوم قال وكان ابن أم مكتوم رجلا أعمى لا يبصر لا يؤذن حتى يقول الناس أذن قد أصبحت.

5779 حدثنا هاشم، وحجين، قالا حدثنا عبد العزيز، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ مثل المؤمن مثل شجرة لا تطرح ورقها قال فوقع الناس في شجر البدو ووقع في قلبي أنها النخلة فاستحييت أن أتكلم فقال رسول الله ﷺ هي النخلة قال فذكرت ذلك لعمر فقال يا بني ما منعك أن تتكلم فوالله لأن تكون قلت ذلك أحب إلي من أن يكون لي كذا وكذا.

5780 حدثنا حجين، وموسى بن داود، قالا حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إن للغادر لواء يوم القيامة يقال ألا هذه غدرة فلان.

5781 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن نافع، عن عبد الله، أن رسول الله ﷺ حرق نخل بني النضير وقطع وهي البويرة فأنزل الله تبارك وتعالى {ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين}.

5782 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن نافع، أن عبد الله بن عمر، أخبره أن امرأة وجدت في بعض مغازي رسول الله ﷺ مقتولة فأنكر رسول الله ﷺ قتل النساء والصبيان.

5783 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن نافع، عن عبد الله، أنه كان إذا صلى الجمعة انصرف فصلى سجدتين في بيته ثم قال كان رسول الله ﷺ يصنع ذلك.

5784 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن نافع، أن عبد الله بن عمر، قال كان رسول الله ﷺ ينهى إذا كان ثلاثة نفر أن يتناجى اثنان دون الثالث.

5785 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن نافع، عن عبد الله، عن رسول الله ﷺ أنه كان يقول لا تتبايعوا الثمرة حتى يبدو صلاحها نهى البائع والمشتري ونهى رسول الله ﷺ عن المزابنة أن يبيع ثمرة حائطه إن كانت نخلا بتمر كيلا وإن كانت كرما أن يبيعه بزبيب كيلا وإن كانت زرعا أن يبيعه بكيل معلوم نهى عن ذلك كله.

5786 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن نافع، عن عبد الله، عن رسول الله ﷺ أنه قال ألا إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فمن أهل النار حتى يبعثه الله تعالى يوم القيامة.

5787 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن نافع، عن عبد الله، عن رسول الله ﷺ أنه قال لا يبيع بعضكم على بيع بعض ولا يخطب على خطبة بعض.

5788 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن نافع، أن عبد الله، طلق امرأته وهي حائض تطليقة واحدة على عهد رسول الله ﷺ فقال عمر يا رسول الله إن عبد الله طلق امرأته تطليقة واحدة وهي حائض فأمره رسول الله ﷺ أن يراجعها ويمسكها حتى تطهر ثم تحيض عنده حيضة أخرى ثم يمهلها حتى تطهر من حيضتها فإن أراد أن يطلقها فليطلقها حين تطهر قبل أن يجامعها فتلك العدة التي أمر الله تعالى أن يطلق لها النساء وكان عبد الله إذا سئل عن ذلك فقال لأحدهم أما أنت طلقت امرأتك مرة أو مرتين فإن رسول الله ﷺ أمرني بها فإن كنت طلقتها ثلاثا فقد حرمت عليك حتى تنكح زوجا غيرك وعصيت الله تعالى فيما أمرك من طلاق امرأتك.

5789 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن نافع، عن عبد الله، عن رسول الله ﷺ قال لا يقيمن أحدكم الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)