مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/50

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429)

10361 حدثنا عبد الملك بن عمرو، وسريج، قالا حدثنا فليح، عن عبد الله يعني ابن معمر، وهو أبو طوالة عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ألا أخبركم بخير الناس رجل أخذ بعنان فرسه في سبيل الله ألا أخبركم بخير الناس منزلة بعده رجل معتزل في غنم أو غنيمة يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويعبد الله لا يشرك به شيئا.

10362 حدثنا عبد الملك بن عمرو، وسريج، قالا حدثنا فليح، عن عبد الله بن عبد الرحمن يعني ابن معمر أبو طوالة، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل يقول أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي.

10363 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا هشام بن سعد، عن المقبري، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن وقال إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي الناس بنو آدم وآدم من تراب.

10364 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا زهير، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال قال الله تعالى أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حيث يذكرني والله أشد فرحا بتوبة عبده من أحدكم يجد ضالته بالفلاة ومن يتقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ومن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا وإذا أقبل يمشي أقبلت أهرول.

10365 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا كثير بن زيد، حدثني عمرو بن تميم، أخبرني أبي أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ أظلكم شهركم هذا بمحلوف رسول الله ﷺ ما مر بالمسلمين شهر قط خير لهم منه وما مر بالمنافقين شهر قط أشر لهم منه بمحلوف رسول الله ﷺ إن الله ليكتب أجره ونوافله ويكتب إصره وشقاءه من قبل أن يدخله وذاك لأن المؤمن يعد فيه القوة من النفقة للعبادة ويعد فيه المنافق ابتغاء غفلات المؤمنين وعوراتهم فهو غنم للمؤمن يغتنمه الفاجر حدثنا محمد بن عبد الله وهو أبو أحمد الزبيري حدثنا كثير بن زيد عن عمرو بن تميم عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ أظلكم شهركم فذكره.

10366 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا هشام، عن زيد، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول قال سئل أبو هريرة ما من تعول قال امرأتك تقول أطعمني أو أنفق علي شك أبو عامر أو طلقني وخادمك يقول أطعمني واستعملني وابنتك تقول إلى من تذرني.

10367 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا هشام بن سعد، عن سعيد بن أبي هلال، عن ابن أبي ذباب، عن أبي هريرة، أن رجلا، من أصحاب رسول الله ﷺ مر بشعب فيه عيينة ماء عذب فأعجبه طيبه فقال لو أقمت في هذا الشعب فاعتزلت الناس ولا أفعل حتى أستأمر رسول الله ﷺ فذكر ذلك للنبي ﷺ فقال لا تفعل فإن مقام أحدكم في سبيل الله خير من صلاة ستين عاما خاليا ألا تحبون أن يغفر الله لكم ويدخلكم الجنة اغزوا في سبيل الله من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة.

10368 حدثنا محمد بن بكر، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن خلاس، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أنه ذكر رجلين ادعيا دابة ولم يكن لهما بينة فأمرهما النبي ﷺ أن يستهما على اليمين.

10369 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا حنظلة، قال سمعت سالما، يقول سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول يقبض العلم وتظهر الفتن ويكثر الهرج قيل يا رسول الله وما الهرج قال بيده هكذا يعني القتل.

10370 حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما منكم يعني أحد يدخله عمله الجنة ولا ينجيه من النار قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة وفضل مرتين أو ثلاثا.

10371 حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي قال، سمعت النعمان بن راشد، يحدث عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا طيرة وخيرها الفأل قيل وما الفأل قال الكلمة الصالحة يسمعها أحدكم.

10372 حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي قال، سمعت يونس بن يزيد الأيلي، يحدث عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال تجدون الناس معادن فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا وتجدون من خير الناس في هذا الأمر أكرههم له قبل أن يدخل فيه وتجدون من شر الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه.

10373 حدثنا وهب، حدثنا أبي قال، سمعت يونس، يحدث عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يتقارب الزمان ويفيض المال وتظهر الفتن ويكثر الهرج قالوا وما الهرج يا رسول الله قال القتل القتل.

10374 حدثنا يحيى بن حماد، أخبرنا أبو عوانة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تجاوزوا في الصلاة فإن خلفكم الضعيف والكبير وذا الحاجة قال و حدثنا إبراهيم التيمي عن الحارث بن سويد عن عبد الله بمثل ذلك قال و حدثنا إبراهيم بن عبد الله مثل ذلك قال و حدثنا حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي ﷺ مثل ذلك.

10375 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا ابن إدريس، عن هشام، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أيما رجل أفلس فوجد رجل عنده ماله ولم يكن اقتضى من ماله شيئا فهو له.

10376 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا عمار بن رزيق، عن أبي إسحاق، عن كميل بن زياد، عن أبي هريرة، قال خرج رسول الله ﷺ في نخل المدينة فقال يا أبا هريرة أو يا أبا هر هلك المكثرون إن المكثرين الأقلون يوم القيامة إلا من قال بالمال هكذا وهكذا وقليل ما هم يا أبا هريرة ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله ولا ملجأ من الله إلا إليه يا أبا هريرة هل تدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله قال قلت الله ورسوله أعلم قال فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا وإن حق العباد على الله أن لا يعذب من فعل ذلك منهم.

10377 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا سفيان، عن صالح بن نبهان، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يبع حاضر لباد ولا تدابروا ولا تناجشوا وكونوا عباد الله إخوانا.

10378 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا سفيان، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال فإذا لقيتم المشركين في الطريق فلا تبدءوهم بالسلام واضطروهم إلى أضيقها.

10379 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن أشعث بن أبي الشعثاء، عن أبي الأحوص، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال تفضل الصلاة في جماعة على صلاة الفذ بخمس وعشرين صلاة.

10380 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا عامر بن يساف، حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن بدر الحنفي، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا ينظر الله إلى صلاة رجل لا يقيم صلبه بين ركوعه وسجوده.

10381 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا عبدة يعني ابن سليمان، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عن سلمان، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الله عز وجل ليبيت القوم بالنعمة ثم يصبحون وأكثرهم كافرون يقولون مطرنا بنجم كذا وكذا قال فحدثت بهذا الحديث سعيد بن المسيب فقال ونحن قد سمعنا ذلك من أبي هريرة.

10382 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا واقد بن محمد، عن عاصم يعني ابن محمد، عن سعيد ابن مرجانة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أيما امرئ مسلم أعتق امرأ مسلما استنقذه الله من النار كل عضو منه عضوا منه.

10383 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عاصم بن أبي النجود، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال دخل رسول الله ﷺ المسجد لصلاة العشاء الآخرة فإذا هم عزون متفرقون فغضب غضبا ما رأيته غضب غضبا قط أشد منه ثم قال لو أن رجلا نادى الناس إلى عرق أو مرماتين لأتوه لذلك وهم يتخلفون عن الصلاة لقد هممت أن آمر رجلا فليصل بالناس ثم أتبع أهل هذه الدور التي يتخلف أهلها عن هذه الصلاة فأضرمها عليهم بالنيران.

10384 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا قطبة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ المدينة حرم فمن أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلا ولا صرفا.

10385 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن عبد الملك بن عمير، عن زياد الحارثي، قال سمعت أبا هريرة، قال له رجل أنت الذي تنهى الناس عن صوم يوم الجمعة قال فقال ها ورب هذه الكعبة ها ورب هذه الكعبة ثلاثا لقد سمعت محمدا ﷺ يقول لا يصوم أحدكم يوم الجمعة وحده إلا في أيام معه.

10386 ولقد رأيت محمدا ﷺ يصلي وعليه نعلاه وينصرف وهما عليه.

10387 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا عكرمة، حدثني أبو كثير، عن أبي هريرة، قال قال سمعت رسول الله ﷺ يقول الخمر من هاتين الشجرتين النخلة والعنبة وقال رسول الله ﷺ لا تنبذوا التمر والزبيب جميعا ولا تنبذوا البسر والتمر جميعا وانتبذوا كل واحدة منهن على حدة.

10388 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا ابن لهيعة، عن خالد بن يزيد، عن لهيعة أبي عبد الله، عن رجل، قد سماه حدثني سلمة بن قيصر، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من صام يوما ابتغاء وجه الله تعالى بعده الله عز وجل من جهنم كبعد غراب طار وهو فرخ حتى مات هرما.

10389 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا المسعودي، عن علقمة بن مرثد، عن أبي الربيع، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أربع من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس النياحة والطعن في الأنساب والأنواء يقول الرجل سقينا بنوء كذا وكذا والإعداء أجرب بعير فأجرب مائة فمن أعدى الأول.

10390 حدثنا مؤمل، حدثنا حماد، حدثنا عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن لله عز وجل مائة رحمة فجعل منها رحمة في الدنيا تتراحمون بها وعنده تسعة وتسعون رحمة فإذا كان يوم القيامة ضم هذه الرحمة إلى التسعة والتسعين رحمة ثم عاد بهن على خلقه.

10391 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا المسعودي، حدثنا علقمة بن مرثد، عن أبي الربيع، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ كان يدعو اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وإسرافي وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

10392 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا حيوة، حدثني أبو عقيل، زهرة بن معبد عن أبيه، معبد بن عبد الله بن هشام أن أبا هريرة، يقول أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت أوصاني بركعتي الضحى وبصيام ثلاثة أيام من كل شهر وأن لا أنام إلا على وتر.

10393 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا حيوة، حدثني جعفر بن ربيعة القرشي، أن عراك بن مالك، أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول سمعت النبي ﷺ يقول لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فإنه كفر.

10394 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا حيوة، أخبرني أبو صخر، أن سعد بن أبي سعيد المقبري، أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول إنه سمع رسول الله ﷺ يقول من دخل مسجدنا هذا يتعلم خيرا أو يعلمه كان كالمجاهد في سبيل الله ومن دخله لغير ذلك كان كالناظر إلى ما ليس له.

10395 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا حيوة، حدثنا أبو صخر، أن يزيد بن عبد الله بن قسيط، أخبره عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال ما من أحد يسلم علي إلا رد الله عز وجل علي روحي حتى أرد عليه السلام.

10396 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا سعيد يعني ابن أبي أيوب، حدثنا محمد بن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أنا أولى بالمؤمن من نفسه من ترك دينا أو ضياعا فإلي ولا ضياع عليه فليدع له وأنا وليه ومن ترك مالا فللعصبة من كان.

10397 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا سعيد، حدثني ابن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا.

10398 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا سعيد، حدثني ابن عجلان، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال خير الصدقة ما كان منها عن ظهر غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول فقيل من أعول يا رسول الله قال امرأتك ممن تعول تقول أطعمني وإلا فارقني وجاريتك تقول أطعمني واستعملني وولدك يقول إلى من تتركني.

10399 حدثنا محمد بن عبيد، وأبو عبيدة عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قال الله عز وجل ومن أظلم ممن خلق كخلقي فليخلقوا بعوضة وليخلقوا ذرة قال أبو عبيدة يخلق.

10400 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أحب الأنصار أحبه الله ومن أبغض الأنصار أبغضه الله.

10401 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال كان مروان يستخلفه على الصلاة إذا حج أو اعتمر فيصلي بالناس فيكبر خلف الركوع وخلف السجود فإذا انصرف قال إني لأشبهكم صلاة برسول الله ﷺ.

10402 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوا لا إله إلا الله فحسابهم على الله عز وجل هكذا وجدت في أصل ذلك.

10403 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع فهو أحق به.

10404 حدثنا عبد الصمد، وحسن بن موسى، قالا حدثنا حماد، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف.

10405 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ما جلس قوم مجلسا فتفرقوا عن غير ذكر الله إلا تفرقوا عن مثل جيفة حمار وكان ذلك المجلس حسرة عليهم يوم القيامة.

10406 عبد الصمد حدثني حماد، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من اطلع في دار قوم بغير إذنهم ففقئت عينه هدرت.

10407 حدثنا عبد الصمد، حدثني حماد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لتتبعن سنن من قبلكم الشبر بالشبر والذراع بالذراع والباع بالباع حتى لو أن أحدهم دخل جحر ضب لدخلتموه قالوا يا رسول الله أمن اليهود والنصارى قال من إذا.

10408 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال بين يدي الساعة ثلاثون كذابا.

10409 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال العينان تزنيان واليدان تزنيان والرجلان تزنيان ويصدق ذلك أو يكذبه الفرج.

10410 حدثنا بكر بن عيسى أبو بشر الراسبي، قال سمعت أبا عوانة، حدثنا عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ليلة أسري بي وصعدت قدمي وفي نسخة وضعت قدمي حيث توضع أقدام الأنبياء من بيت المقدس فعرض علي عيسى ابن مريم قال فإذا أقرب الناس به شبها عروة بن مسعود وعرض علي موسى فإذا رجل ضرب من الرجال كأنه من رجال شنوأة وعرض علي إبراهيم قال فإذا أقرب الناس شبها بصاحبكم.

10411 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حرب، حدثنا يحيى، حدثني باب بن عمير الحنفي، حدثني رجل، من أهل المدينة أن أباه، حدثه أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ لا يتبع الجنازة صوت ولا نار ولا يمشى بين يديها.

10412 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لأن يجلس أحدكم على جمرة حتى تحترق ثيابه وتخلص إليه خير له من أن يطأ على قبر.

10413 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يزال العبد في صلاة ما دام ينتظر الصلاة تقول الملائكة اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم ينصرف أو يحدث فقيل له ما يحدث قال يفسو أو يضرط.

10414 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ مراء في القرآن كفر.

10415 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يمنعن إماء الله مساجد الله وليخرجن تفلات.

10416 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا محمد يعني ابن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال مر رسول الله ﷺ بجنازة فأثنوا عليها خيرا من مناقب الخير فقال رسول الله ﷺ وجبت إنكم شهداء الله في الأرض ثم مر عليه بجنازة فأثنوا عليها شرا من مناقب الشر فقال رسول الله ﷺ إنكم شهداء الله في الأرض.

10417 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا محمد بن إسحاق، عن خبيب بن عبد الرحمن بن خبيب، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن منبري على حوضي وإن ما بين منبري وبيتي لروضة من رياض الجنة وصلاة في مسجدي كألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام.

10418 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا انقطع شسع أحدكم فلا يمشي في نعل حتى يصلحها.

10419 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا داود الأودي، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال {عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا} قال هو المقام الذي أشفع لأمتي فيه.

10420 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حفصة، حدثنا الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله قال فلما قام أبو بكر وارتد من ارتد أراد أبو بكر قتالهم قال عمر كيف تقاتل هؤلاء القوم وهم يصلون قال فقال أبو بكر والله لأقاتلن قوما ارتدوا عن الزكاة والله لو منعوني عناقا مما فرض الله ورسوله لقاتلتهم قال عمر فلما رأيت الله شرح صدر أبي بكر لقتالهم عرفت أنه الحق.

10421 حدثنا روح، حدثنا عوف، عن محمد بن سيرين، وخلاس، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يتوضأ منه.

10422 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، أخبرني عمر بن عطاء بن أبي الخوار، أنه بينا هو جالس مع نافع بن جبير إذ مر بهم أبو عبد الله ختن زيد بن زياد الجهني فدعاه نافع فقال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله ﷺ صلاة مع الإمام أفضل من خمس وعشرين صلاة يصليها وحده.

10423 حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا مالك، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يأمر بقيام رمضان من غير أن يأمر فيه بعزيمة وكان يقول من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.

10424 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا مالك، عن أبي الزناد، عن أبي الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا المرأة وخالتها.

10425 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا مالك، عن عبد الله بن يزيد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال رأيت رسول الله ﷺ يسجد في إذا السماء انشقت.

10426 حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا مالك، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى عن بيعتين وعن لبستين وعن صلاتين وعن صيام يومين وعن الملامسة والمنابذة واشتمال الصماء وعن الاحتباء في ثوب واحد كاشفا عن فرجه وعن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس وعن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس وعن صيام يوم الفطر.

10427 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا مالك، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا ثوب بالصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون وأتوها وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا فإن أحدكم في صلاة ما كان يعمد إلى الصلاة.

10428 حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبي، حدثنا الحسين يعني المعلم، عن يحيى، حدثني عبد الرحمن بن عمرو، أنه سمع المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي، يقول قال ابن عباس أتوضأ من طعام أجده حلالا في كتاب الله عز وجل لأن النار مسته قال فجمع أبو هريرة حصا بين يديه فقال أشهد عدد هذا الحصى لقال رسول الله ﷺ توضئوا مما مست النار.

10429 حدثنا عبد الصمد، حدثنا شعبة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يستام الرجل على سوم أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)