مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/20

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900)

5851 حدثنا عبد الوهاب بن عطاء، حدثنا مالك بن أنس، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ نهى عن الوصال فقيل له إنك تواصل يا رسول الله قال إني لست كهيئتكم إني أطعم وأسقى.

5852 حدثنا عبيدة بن حميد، عن منصور بن المعتمر، عن مجاهد، قال دخلت أنا وعروة بن الزبير المسجد، فإذا نحن بعبد الله بن عمر فجالسناه قال فإذا رجال يصلون الضحى فقلنا يا أبا عبد الرحمن ما هذه الصلاة فقال بدعة فقلنا له كم اعتمر رسول الله ﷺ قال أربعا إحداهن في رجب قال فاستحيينا أن نرد عليه قال فسمعنا استنان أم المؤمنين عائشة فقال لها عروة بن الزبير يا أم المؤمنين ألا تسمعي ما يقول أبو عبد الرحمن يقول اعتمر رسول الله ﷺ أربعا إحداهن في رجب فقالت يرحم الله أبا عبد الرحمن أما إنه لم يعتمر عمرة إلا وهو شاهدها وما اعتمر شيئا في رجب.

5853 حدثنا عبيدة، حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن رجل، يدعى صدوع وفي نسخة صدقة عن ابن عمر، قال اعتكف رسول الله ﷺ في العشر الأواخر قال فبني له بيت من سعف قال فأخرج رأسه منه ذات ليلة فقال أيها الناس إن المصلي إذا صلى فإنه يناجي ربه تبارك وتعالى فليعلم بما يناجيه ولا يجهر بعضكم على بعض.

5854 حدثنا عبيدة بن حميد، حدثني عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يصلي فيعرض البعير بينه وبين القبلة و قال عبيد الله سألت نافعا فقلت إذا ذهبت الإبل كيف كان يصنع ابن عمر قال كان يعرض مؤخرة الرحل بينه وبين القبلة.

5855 حدثنا عبيدة بن حميد، حدثني الأسود بن قيس، عن سعيد بن عمرو القرشي، أن عبد الله بن عمر، حدثهم عن النبي ﷺ أنه قال إنا أمة أمية لا نحسب ولا نكتب وإن الشهر هكذا وهكذا وهكذا ثم نقص واحدة في الثالثة.

5856 حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني نافع، عن ابن عمر، قال غدا رسول الله ﷺ من منى حين صلى الصبح في صبيحة يوم عرفة حتى أتى عرفة فنزل بنمرة وهي منزل الإمام الذي كان ينزل به بعرفة حتى إذا كان عند صلاة الظهر راح رسول الله ﷺ مهجرا فجمع بين الظهر والعصر ثم خطب الناس ثم راح فوقف على الموقف من عرفة.

5857 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني نافع، عن عبد الله بن عمر، أنه كان يحب إذا استطاع أن يصلي الظهر بمنى من يوم التروية وذلك أن رسول الله ﷺ صلى الظهر بمنى.

5858 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ صلى حين أقبل من حجته قافلا في تلك البطحاء قال ثم دخل رسول الله ﷺ المدينة فأناخ على باب مسجده ثم دخله فركع فيه ركعتين ثم انصرف إلى بيته قال نافع فكان عبد الله بن عمر كذلك يصنع.

5859 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول ألا إنما بقاؤكم فيما سلف قبلكم من الأمم كما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس أوتي أهل التوراة التوراة فعملوا حتى إذا انتصف النهار ثم عجزوا فأعطوا قيراطا قيراطا ثم أوتي أهل الإنجيل الإنجيل فعملوا إلى صلاة العصر ثم عجزوا فأعطوا قيراطا قيراطا ثم أوتينا القرآن فعملنا إلى غروب الشمس فأعطينا قيراطين قيراطين فقال أهل الكتابين أي ربنا لم أعطيت هؤلاء قيراطين قيراطين وأعطيتنا قيراطا قيراطا ونحن كنا أكثر عملا منهم قال الله تعالى هل ظلمتكم من أجوركم من شيء قالوا لا قال فهو فضلي أوتيه من أشاء.

5860 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني نافع، عن ابن عمر، قال كان رجل من الأنصار لا يزال يغبن في البيوع وكانت في لسانه لوثة فشكا إلى رسول الله ﷺ ما يلقى من الغبن فقال له رسول الله ﷺ إذا أنت بايعت فقل لا خلابة قال يقول ابن عمر فوالله لكأني أسمعه يبايع ويقول لا خلابة يلجلج بلسانه.

5861 حدثنا يعقوب، وسعد، قالا حدثنا أبي، عن محمد بن إسحاق، قال وحدثني نافع، مولى عبد الله بن عمر أن عبد الله بن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ نهى أن يخطب الرجل على خطبة أخيه أو يبيع على بيعه.

5862 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني عمر بن حسين بن عبد الله، مولى آل حاطب عن نافع، مولى عبد الله بن عمر عن عبد الله بن عمر، قال توفي عثمان بن مظعون وترك ابنة له من خويلة بنت حكيم بن أمية بن حارثة بن الأوقص قال وأوصى إلى أخيه قدامة بن مظعون قال عبد الله وهما خالاي قال فمضيت إلى قدامة بن مظعون أخطب ابنة عثمان بن مظعون فزوجنيها ودخل المغيرة بن شعبة يعني إلى أمها فأرغبها في المال فحطت إليه وحطت الجارية إلى هوى أمها فأبيا حتى ارتفع أمرهما إلى رسول الله ﷺ فقال قدامة بن مظعون يا رسول الله ابنة أخي أوصى بها إلي فزوجتها ابن عمتها عبد الله بن عمر فلم أقصر بها في الصلاح ولا في الكفاءة ولكنها امرأة وإنما حطت إلى هوى أمها قال فقال رسول الله ﷺ هي يتيمة ولا تنكح إلا بإذنها قال فانتزعت والله مني بعد أن ملكتها فزوجوها المغيرة بن شعبة.

5863 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح، حدثنا نافع، أن عبد الله، أخبره أن رسول الله ﷺ قال على المنبر غفار غفر الله لها وأسلم سالمها الله وعصية عصت الله ورسوله.

5864 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح، حدثنا نافع، أن عبد الله بن عمر، قال إن رسول الله ﷺ قال يدخل أهل الجنة الجنة قال أبي و حدثناه سعد قال يدخل الله أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ثم يقوم مؤذن بينهم فيقول يا أهل الجنة لا موت ويا أهل النار لا موت كل خالد فيما هو فيه.

5865 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح، حدثنا نافع، أن عبد الله، أخبره أن المسجد كان على عهد رسول الله ﷺ مبنيا باللبن وسقفه الجريد وعمده خشب النخل فلم يزد فيه أبو بكر شيئا وزاد فيه عمر وبناه على بنائه في عهد رسول الله ﷺ باللبن والجريد وأعاد عمده خشبا ثم غيره عثمان فزاد فيه زيادة كثيرة وبنى جداره بالحجارة المنقوشة والقصة وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج.

5866 حدثنا يعقوب، حدثني ابن أخي ابن شهاب، عن عمه، محمد بن مسلم أخبرني سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، قال إن مهل أهل المدينة ذو الحليفة ومهل أهل الشام مهيعة وهي الجحفة ومهل أهل نجد قرن قال سالم سمعت عبد الله يقول سمعت هؤلاء الكلمات من رسول الله ﷺ.

5867 حدثنا يعقوب، أخبرني ابن أخي ابن شهاب، عن عمه، أخبرنا سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، قال طلقت امرأتي وهي حائض فذكر عمر ذلك لرسول الله ﷺ قال فتغيظ رسول الله ﷺ ثم قال ليراجعها حتى تحيض حيضة مستقبلة سوى حيضتها التي طلقها فيها فإن بدا له أن يطلقها فليطلقها طاهرا من حيضتها قبل أن يمسها فذلك الطلاق للعدة كما أمر الله تعالى وكان عبد الله طلقها تطليقة فحسبت من طلاقها وراجعها عبد الله كما أمره.

5868 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح، قال ابن شهاب حدثني حمزة بن عبد الله بن عمر، أنه سمع عبد الله بن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إني لأرى الري يخرج من أطرافي فأعطيت فضلي عمر بن الخطاب فقال من حوله فما أولت ذلك يا رسول الله قال العلم حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه قال كان النبي ﷺ يحدث بينما أنا نائم رأيتني أتيت بقدح فذكره.

5869 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح، حدثنا نافع، عن عبد الله بن عمر، قال قام رسول الله ﷺ فذكر المسيح الدجال فقال إن الله تعالى ليس بأعور ألا إن المسيح الدجال أعور عين اليمنى كأن عينه عنبة طافية.

5870 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح، حدثني نافع، أن عبد الله بن عمر، أخبره قال اطلع رسول الله ﷺ على أهل القليب ببدر ثم ناداهم فقال يا أهل القليب هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا قال أناس من أصحابه يا رسول الله أتنادي ناسا أمواتا فقال رسول الله ﷺ ما أنتم بأسمع لما قلت منهم.

5871 حدثنا يعقوب، حدثني ابن أخي ابن شهاب، عن عمه، قال أخبرني سالم بن عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يهل وهو ملبد يقول لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك قال و سمعت عمر بن الخطاب يهل بإهلال رسول الله ﷺ ويزيد فيها لبيك وسعديك والخير في يديك والرغباء إليك والعمل.

5872 حدثنا يعقوب، حدثني ابن أخي ابن شهاب، عن عمه، أخبرني سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، أخبره أن رسول الله ﷺ قال تقاتلكم يهود فتسلطون عليهم حتى يقول الحجر يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله.

5873 حدثنا يعقوب، حدثنا ابن أخي ابن شهاب، عن عمه، أخبرني سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، قال صلى لنا رسول الله ﷺ العشاء وهي التي يدعو الناس العتمة ثم انصرف فأقبل علينا فقال أرأيتم ليلتكم هذه فإن رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد.

5874 حدثنا يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية، حدثنا أبي، عن جبلة بن سحيم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا أكل أحدكم مع صاحبه فلا يقرنن حتى يستأمره يعني التمر.

5875 حدثنا يحيى بن عبد الملك، حدثنا أبي، عن جبلة، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة.

5876 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا عبد الملك، عن أنس بن سيرين، قال كنت مع ابن عمر بعرفات فلما كان حين راح رحت معه حتى أتى الإمام فصلى معه الأولى والعصر ثم وقف معه وأنا وأصحاب لي حتى أفاض الإمام فأفضنا معه حتى انتهينا إلى المضيق دون المأزمين فأناخ وأنخنا ونحن نحسب أنه يريد أن يصلي فقال غلامه الذي يمسك راحلته إنه ليس يريد الصلاة ولكنه ذكر أن النبي ﷺ لما انتهى إلى هذا المكان قضى حاجته فهو يحب أن يقضي حاجته.

5877 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا عبد الملك، عن مسلم بن يناق، قال كنت مع عبد الله بن عمر في مجلس بني عبد الله بمكة فمر علينا فتى مسبل إزاره فقال هلم يا فتى فأتاه فقال من أنت قال أنا أحد بني بكر بن سعد قال أتحب أن ينظر الله إليك يوم القيامة قال نعم قال فارفع إزارك إذا فإني سمعت أبا القاسم ﷺ يقول بأذني هاتين وأهوى بإصبعيه إلى أذنيه يقول من جر إزاره لا يريد به إلا الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة.

5878 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا أيوب، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، أن النبي ﷺ كان إذا قعد يتشهد وضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على ركبته اليمنى وعقد ثلاثا وخمسين ودعا.

5879 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد.

5880 حدثنا عصام بن خالد، حدثنا شعيب بن أبي حمزة، وأبو اليمان، قال أخبرنا شعيب بن أبي حمزة، عن الزهري، حدثني سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يسبح وهو على ظهر راحلته لا يبالي حيث كان وجهه ويومئ برأسه إيماء وكان ابن عمر يفعل ذلك.

5881 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا الأوزاعي، أخبرني عبدة بن أبي لبابة، عن عبد الله بن عمر، قال أخذ رسول الله ﷺ ببعض جسدي فقال اعبد الله كأنك تراه وكن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل.

5882 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا الأوزاعي، حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن عمر، أن عمر بن الخطاب، سأل رسول الله ﷺ أينام أحدنا وهو جنب قال نعم ويتوضأ.

5883 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا الأوزاعي، حدثنا المطلب بن عبد الله بن المطلب المخزومي، أن عبد الله بن عمر، كان يتوضأ ثلاثا ثلاثا ويسند ذلك إلى النبي ﷺ.

5884 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا الأوزاعي، عن أيوب بن موسى، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ صلى صلاة الخوف بإحدى الطائفتين ركع ركعة وسجدتين والطائفة الأخرى مواجهة العدو ثم انصرفت الطائفة التي مع النبي ﷺ وأقبلت الطائفة الأخرى فصلى بها النبي ﷺ ركعة وسجدتين ثم سلم النبي ﷺ ثم قام كل رجل من الطائفتين فركع لنفسه ركعة وسجدتين.

5885 حدثنا علي بن عياش، وعصام بن خالد، قالا حدثنا ابن ثوبان، عن أبيه، عن مكحول، عن جبير بن نفير، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر.

5886 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا صفوان، عن شريح بن عبيد الحضرمي، أنه سمع الزبير بن الوليد، يحدث عن عبد الله بن عمر، قال كان رسول الله ﷺ إذا غزا أو سافر فأدركه الليل قال يا أرض ربي وربك الله أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك وشر ما دب عليك أعوذ بالله من شر كل أسد وأسود وحية وعقرب ومن شر ساكن البلد ومن شر والد وما ولد.

5887 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا عمر بن عمرو أبو عثمان الأحموسي، حدثني المخارق بن أبي المخارق، عن عبد الله بن عمر، أنه سمعه يقول إن رسول الله ﷺ قال حوضي كما بين عدن وعمان أبرد من الثلج وأحلى من العسل وأطيب ريحا من المسك أكوابه مثل نجوم السماء من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا أول الناس عليه ورودا صعاليك المهاجرين قال قائل ومن هم يا رسول الله قال الشعثة رءوسهم الشحبة وجوههم الدنسة ثيابهم لا يفتح لهم السدد ولا ينكحون المتنعمات الذين يعطون كل الذي عليهم ولا يأخذون الذي لهم.

5888 حدثنا الحكم بن نافع، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن صالح بن كيسان، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ كان يرفع يديه حذو منكبيه حين يكبر ويفتتح الصلاة وحين يركع وحين يسجد حدثنا الحكم بن نافع حدثنا إسماعيل بن عياش عن صالح بن كيسان عن نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ مثل ذلك.

5889 حدثنا الحكم بن نافع، حدثنا أبو بكر يعني ابن أبي مريم، عن ضمرة بن حبيب، قال قال عبد الله بن عمر أمرني رسول الله ﷺ أن آتيه بمدية وهي الشفرة فأتيته بها فأرسل بها فأرهفت ثم أعطانيها وقال اغد علي بها ففعلت فخرج بأصحابه إلى أسواق المدينة وفيها زقاق خمر قد جلبت من الشام فأخذ المدية مني فشق ما كان من تلك الزقاق بحضرته ثم أعطانيها وأمر أصحابه الذين كانوا معه أن يمضوا معي وأن يعاونوني وأمرني أن آتي الأسواق كلها فلا أجد فيها زق خمر إلا شققته ففعلت فلم أترك في أسواقها زقا إلا شققته.

5890 حدثنا علي بن عياش، حدثنا محمد بن مطرف، حدثنا زيد بن أسلم، أنه قال إن عبد الله بن عمر أتى ابن مطيع فقال اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة فقال ما جئت لأجلس عندك ولكن جئت أخبرك ما سمعت من رسول الله ﷺ سمعته يقول من نزع يدا من طاعة أو فارق الجماعة مات ميتة الجاهلية.

5891 حدثنا علي بن عياش، حدثنا إسماعيل بن عياش، حدثني يحيى بن سعيد، أخبرني صالح بن كيسان، أن إسماعيل بن محمد، أخبره أن نافعا أخبره عن عبد الله بن عمر، عن رسول الله ﷺ أنه قال إنما يحسد من يحسد أو كما شاء الله أن يقول على خصلتين رجل أعطاه الله تعالى القرآن فهو يقوم به آناء الليل والنهار ورجل أعطاه الله مالا فهو ينفقه.

5892 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا عبد الله بن سالم، حدثني العلاء بن عتبة الحمصي، أو اليحصبي عن عمير بن هانئ العنسي، سمعت عبد الله بن عمر، يقول كنا عند رسول الله ﷺ قعودا فذكر الفتن فأكثر ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل يا رسول الله وما فتنة الأحلاس قال هي فتنة هرب وحرب ثم فتنة السراء دخلها أو دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني إنما وليي المتقون ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقطعت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه إذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من اليوم أو غد.

5893 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا عبد الله بن العلاء يعني ابن زبر، حدثني سالم بن عبد الله، عن أبيه عبد الله بن عمر، قال سئل رسول الله ﷺ كيف صلاة الليل فقال مثنى مثنى فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة.

5894 حدثنا زيد بن يحيى الدمشقي، حدثنا عبد الله بن العلاء، سمعت سالم بن عبد الله، يقول سمعت عبد الله بن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خفت الفجر فأوتر بركعة توتر لك صلاتك قال وكان عبد الله يوتر بواحدة.

5895 حدثنا زيد بن يحيى الدمشقي، حدثنا عبد الله بن العلاء، سمعت سالم بن عبد الله، يقول سمعت عبد الله بن عمر، يقول كان رسول الله ﷺ يأمر بقتل الكلاب.

5896 حدثنا علي بن بحر، حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن موسى بن عقبة، عن نافع، أن عبد الله بن عمر، كان يقول قد كان رسول الله ﷺ يعتكف العشر الأواخر من رمضان.

5897 حدثنا إسماعيل بن عمر، حدثني كثير يعني ابن زيد، عن المطلب بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، أنه كان واقفا بعرفات فنظر إلى الشمس حين تدلت مثل الترس للغروب فبكى واشتد بكاؤه فقال له رجل عنده يا أبا عبد الرحمن قد وقفت معي مرارا لم تصنع هذا فقال ذكرت رسول الله ﷺ وهو واقف بمكاني هذا فقال أيها الناس إنه لم يبق من دنياكم فيما مضى منها إلا كما بقي من يومكم هذا فيما مضى منه.

5898 حدثنا إسماعيل بن عمر، حدثنا مالك يعني ابن أنس، عن قطن بن وهب، عن يحنس، أن مولاة، لابن عمر أتته فقالت عليك السلام يا أبا عبد الرحمن قال وما شأنك قالت أردت الخروج إلى الريف فقال لها اقعدي فإني سمعت رسول الله ﷺ قال لا يصبر على لأوائها وشدتها أحد إلا كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة.

5899 حدثنا يعقوب، حدثنا ابن أخي ابن شهاب، عن عمه، حدثني سالم بن عبد الله، أن عبد الله، قال كان رسول الله ﷺ إذا قام إلى الصلاة يرفع يديه حتى إذا كانتا حذو منكبيه كبر ثم إذا أراد أن يركع رفعهما حتى يكونا حذو منكبيه كبر وهما كذلك ركع ثم إذا أراد أن يرفع صلبه رفعهما حتى يكونا حذو منكبيه قال سمع الله لمن حمده ثم يسجد ولا يرفع يديه في السجود ويرفعهما في كل ركعة وتكبيرة كبرها قبل الركوع حتى تنقضي صلاته.

5900 حدثنا يعقوب، حدثنا ابن أخي ابن شهاب، عن عمه، أخبرني حميد بن عبد الرحمن بن عوف، أن عبد الله بن عمر، أخبره أن رجلا سأل رسول الله ﷺ عن صلاة الليل فقال رسول الله ﷺ صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فأوتر بواحدة.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)