مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/11

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115)

5021 حدثنا روح، حدثنا حنظلة، سمعت سالما، وسئل، عن رجل، طلق امرأته وهي حائض فقال لا يجوز طلق ابن عمر امرأته وهي حائض فأمره رسول الله ﷺ أن يراجعها فراجعها.

5022 حدثنا روح، حدثنا حنظلة، سمعت طاوسا، قال سمعت عبد الله بن عمر، يقول قام فينا رسول الله ﷺ فقال لا تبيعوا الثمر حتى يبدو صلاحه.

5023 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا مالك، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال ما شجرة لا يسقط ورقها وهي مثل المؤمن أو قال المسلم قال فوقع الناس في شجر البوادي قال ابن عمر ووقع في نفسي أنها النخلة فقال رسول الله ﷺ هي النخلة قال فذكرت ذلك لعمر فقال لأن تكون قلتها كان أحب إلي من كذا وكذا.

5024 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن منصور، عن عبد الله بن مرة، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن النذر وقال إنه لا يرد من القدر شيئا وإنما يستخرج به من البخيل.

5025 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن عبد الكريم، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ رجم يهوديا ويهودية بالبلاط.

5026 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن علقمة، عن رزين الأحمري، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ سئل عن رجل طلق امرأته ثلاثا ثم تزوجها رجل فأغلق الباب وأرخى الستر ونزع الخمار ثم طلقها قبل أن يدخل بها تحل لزوجها الأول فقال لا حتى يذوق عسيلتها حدثنا أبو أحمد حدثنا سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن رزين عن ابن عمر قال سأل رجل النبي ﷺ وهو على المنبر يخطب الناس عن رجل فارق امرأته بثلاث فذكر معناه.

5027 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يرفع يديه إذا استفتح الصلاة وإذا أراد أن يركع وإذا رفع رأسه من الركوع ولا يفعل ذلك في السجود.

5028 حدثنا عبد الرحمن، حدثني سفيان، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول سئل رسول الله ﷺ عن الضب فقال لست بآكله ولا محرمه.

5029 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، قال كنت مع ابن عمر أنا ورجل، آخر فدعا رجلا آخر ثم قال استرخيا فإن رسول الله ﷺ نهى أن ينتجي اثنان دون واحد.

5030 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، وشعبة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال كنا إذا بايعنا النبي ﷺ على السمع يلقننا أو يلقفنا فيما استطعت.

5031 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول سئل رسول الله ﷺ عن ليلة القدر فقال تحروها في السبع الأواخر.

5032 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال كنا نتقي كثيرا من الكلام والانبساط إلى نسائنا على عهد رسول الله ﷺ مخافة أن ينزل فينا القرآن فلما مات رسول الله ﷺ تكلمنا.

5033 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إن بلالا ينادي بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم.

5034 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سليم بن أخضر، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال قسم رسول الله ﷺ في الأنفال للفرس سهمين وللرجل سهما.

5035 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ صلى المغرب والعشاء بالمزدلفة جميعا.

5036 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ بعث سرية قبل نجد فغنموا إبلا كثيرة فبلغت سهامهم أحد عشر بعيرا أو اثني عشر بعيرا ونفلوا بعيرا بعيرا.

5037 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ نهى عن الشغار قال مالك والشغار أن يقول أنكحني ابنتك وأنكحك ابنتي.

5038 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا شعبة، عن الحكم، وسلمة بن كهيل، عن سعيد بن جبير، أنه صلى المغرب بجمع والعشاء بإقامة ثم حدث عن ابن عمر أنه صنع مثل ذلك وحدث ابن عمر أن النبي ﷺ صنع مثل ذلك.

5039 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر، قال قدم رجلان من المشرق فخطبا فعجب الناس من بيانهما فقال رسول الله ﷺ إن بعض البيان سحر أو إن من البيان سحرا.

5040 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها نهى البائع والمشتري.

5041 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو.

5042 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فاقدروا له.

5043 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان إذا قفل من حج أو عمرة أو غزو كبر على كل شرف من الأرض ثلاثا ثم قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير آيبون تائبون ساجدون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.

5044 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يصلي قبل الظهر ركعتين وبعدها ركعتين وبعد المغرب ركعتين في بيته وبعد العشاء ركعتين وبعد الجمعة ركعتين في بيته.

5045 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن المزابنة والمزابنة اشتراء الثمر بالتمر كيلا والكرم بالزبيب كيلا .

5046 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، خرج في فتنة ابن الزبير وقال إن نصد عن البيت، صنعنا كما صنع النبي ﷺ.

5047 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أنه طلق امرأته وهي حائض فسأل عمر النبي ﷺ فقال مره فليراجعها ثم يمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم إن شاء طلقها وإن شاء أمسكها فتلك العدة التي أمر الله أن يطلق لها النساء.

5048 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ رجم يهوديا ويهودية.

5049 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، أن النبي ﷺ قال لا يتحرين أحدكم فيصلي قبل طلوع الشمس ولا عند غروبها قلت لمالك عن عبد الله قال نعم.

5050 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان إذا كانت ليلة ريح وبرد في سفر أمر المؤذن فأذن ثم قال الصلاة في الرحال.

5051 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، قال فرض رسول الله ﷺ صدقة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير عن كل ذكر وأنثى وحر وعبد من المسلمين.

5052 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ نهى عن تلقي السلع حتى يهبط بها الأسواق ونهى عن النجش وقال لا يبيع بعضكم على بيع بعض.

5053 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان إذا عجل به السير جمع بين المغرب والعشاء.

5054 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من باع نخلا قد أبرت فثمرتها للبائع إلا أن يشترط المبتاع.

5055 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ نهى عن بيع حبل الحبلة.

5056 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ فيما يلبس المحرم من الثياب قال لا تلبسوا القمص ولا العمائم ولا البرانس ولا السراويلات ولا الخفاف إلا من لا يجد نعلين فيقطعهما أسفل من الكعبين ولا تلبسوا من الثياب ما مسه ورس أو زعفران.

5057 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من ابتاع طعاما فلا يبيعه حتى يستوفيه.

5058 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم.

5059 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل.

5060 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رجلا، لاعن امرأته وانتفى من ولدها ففرق رسول الله ﷺ بينهما وألحق الولد بأمه.

5061 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك قال أبي و حدثني حماد الخياط حدثنا مالك عن نافع عن ابن عمر أن النبي ﷺ قال الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله.

5062 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك بن أنس عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر أنه ذكر عمر بن الخطاب لرسول الله ﷺ أنه تصيبه جنابة من الليل فقال له رسول الله ﷺ توضأ واغسل ذكرك ثم نم.

5063 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أن رسول الله ﷺ قال مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت.

5064 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر أن رسول الله ﷺ قال إن بلالا ينادي بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم.

5065 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا إسرائيل، عن ثوير، عن ابن عمر، رفعه إلى النبي ﷺ قال إن أدنى أهل الجنة منزلة الذي ينظر إلى جنانه ونعيمه وخدمه وسرره من مسيرة ألف سنة وإن أكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية ثم تلا هذه الآية {وجوه يومئذ ناضرة . إلى ربها ناظرة}.

5066 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، رضي الله تعالى عنهما رفع الحديث في قوله تعالى {يوم يقوم الناس لرب العالمين} قال يقومون يوم القيامة في الرشح إلى أنصاف آذانهم.

5067 حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي، عن أيوب، عن نافع، أن ابن عمر، كان يكري أرضه على عهد أبي بكر وعمر وعثمان وبعض عمل معاوية قال ولو شئت قلت على عهد رسول الله ﷺ حتى إذا كان في آخر إمارة معاوية بلغه عن رافع بن خديج حديث فذهب وأنا معه فسأله عنه فقال نهى رسول الله ﷺ عن كراء المزارع فترك أن يكريها فكان إذا سئل بعد ذلك يقول زعم ابن خديج أن رسول الله ﷺ نهى عن كراء المزارع.

5068 حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن المزابنة قال فكان نافع يفسرها الثمرة تشترى بخرصها تمرا بكيل مسمى إن زادت فلي وإن نقصت فعلي.

5069 حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد، عن أيوب، عن نافع، أن ابن عمر، طلق امرأته وهي حائض فسأل عمر النبي ﷺ فأمره أن يراجعها ثم يمهلها حتى تحيض حيضة أخرى ثم يمهلها حتى تطهر ثم يطلقها قبل أن يمسها فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء وكان ابن عمر إذا سئل عن الرجل يطلق امرأته وهي حائض يقول إما أنت طلقتها واحدة أو اثنتين فإن رسول الله ﷺ أمره أن يراجعها ثم يمهلها حتى تحيض حيضة أخرى ثم يمهلها حتى تطهر ثم يطلقها إن لم يرد إمساكها وإما أنت طلقتها ثلاثا فقد عصيت الله تعالى فيما أمرك به من طلاق امرأتك وبانت منك وبنت منها.

5070 حدثنا عبد الوهاب، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أنه كان لا يدع الحج والعمرة وأن عبد الله بن عبد الله دخل عليه فقال إني لا آمن أن يكون العام بين الناس قتال فلو أقمت فقال قد حج رسول الله ﷺ فحال كفار قريش بينه وبين البيت فإن يحل بيني وبينه أفعل كما فعل رسول الله ﷺ قال الله تبارك وتعالى {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة} ثم قال أشهدكم أني قد أوجبت عمرة ثم سار حتى إذا كان بالبيداء قال والله ما أرى سبيلهما إلا واحدا أشهدكم أني قد أوجبت مع عمرتي حجا ثم طاف طوافا واحدا.

5071 حدثنا عبد الوهاب، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رجل يا رسول الله من أين تأمرنا أن نهل قال يهل أهل المدينة من ذي الحليفة وأهل الشأم من الجحفة وأهل نجد من قرن قال ويقولون وأهل اليمن من يلملم.

5072 حدثنا عبد الوهاب، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال نادى رجل رسول الله ﷺ فقال ما نقتل من الدواب إذا أحرمنا قال خمس لا جناح على من قتلهن في قتلهن الحدأة والغراب والفأرة والكلب العقور والعقرب.

5073 حدثنا عبد الوهاب، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رجل يا رسول الله ما نلبس من الثياب إذا أحرمنا قال لا تلبسوا القميص ولا السراويل ولا العمامة ولا الخفين إلا أحد لم يجد نعلين فليلبسهما أسفل من الكعبين ولا البرنس ولا شيئا من الثياب مسه ورس أو زعفران.

5074 حدثنا عبيدة بن حميد، حدثني ثوير، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ خذوا من هذا ودعوا هذا يعني شاربه الأعلى يأخذ منه يعني العنفقة.

5075 حدثنا أسباط بن محمد، حدثنا عبد الملك، عن مسلم بن يناق، قال كنت جالسا مع عبد الله بن عمر في مجلس بني عبد الله فمر فتى مسبلا إزاره من قريش فدعاه عبد الله بن عمر فقال ممن أنت فقال من بني بكر فقال تحب أن ينظر الله تعالى إليك يوم القيامة قال نعم قال ارفع إزارك فإني سمعت أبا القاسم ﷺ وأومأ بإصبعه إلى أذنيه يقول من جر إزاره لا يريد إلا الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة.

5076 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا إسرائيل، عن ثوير، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال لعن رسول الله ﷺ المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء.

5077 قال قرأت على عبد الرحمن بن مهدي : مالك عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان وكان في النسخة التي قرأت على عبد الرحمن نافع فغيره فقال عبد الله بن دينار كان يأتي قباء راكبا وماشيا.

5078 حدثنا إسحاق بن عيسى، أخبرنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يأتي قباء راكبا وماشيا.

5079 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك قال أبي و حدثنا إسحاق أخبرني مالك عن مسلم بن أبي مريم عن علي بن عبد الرحمن المعاوي أنه قال رآني عبد الله بن عمر وأنا أعبث بالحصى في الصلاة فلما انصرف نهاني وقال اصنع كما كان رسول الله ﷺ يصنع قلت وكيف كان رسول الله ﷺ يصنع قال كان رسول الله ﷺ إذا جلس في الصلاة وضع كفه اليمنى على فخذه اليمنى وقبض أصابعه كلها وأشار بإصبعه التي تلي الإبهام ووضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى.

5080 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أن رسول الله ﷺ قال صلاة الجماعة تفضل على صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة.

5081 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن الزهري، عن رجل، من آل خالد بن أسيد قال قلت لابن عمر إنا نجد صلاة الخوف في القرآن وصلاة الحضر ولا نجد صلاة السفر فقال إن الله تعالى بعث محمدا ﷺ ولا نعلم شيئا فإنما نفعل كما رأينا محمدا ﷺ يفعل.

5082 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق أخبرنا مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر أنه قال كان رسول الله ﷺ يصلي على راحلته في السفر حيثما توجهت به.

5083 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر قال إن رسول الله ﷺ رأى بصاقا في جدار القبلة فحكه ثم أقبل على الناس فقال إذا كان أحدكم يصلي فلا يبصقن قبل وجهه فإن الله عز وجل قبل وجهه إذا صلى قال إسحاق في حديثه بصاقا.

5084 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر قال نهى رسول الله ﷺ أن يلبس المحرم ثوبا مصبوغا بزعفران أو ورس وقال من لم يجد نعلين فليلبس خفين وليقطعهما أسفل من الكعبين.

5085 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا روح حدثنا مالك عن موسى بن عقبة عن سالم عن أبيه أنه قال بيداؤكم هذه التي تكذبون على رسول الله ﷺ فيها ما أهل رسول الله ﷺ إلا من عند المسجد يعني مسجد ذي الحليفة قال عبد الرحمن وقد سمعته من مالك.

5086 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك قال حدثنا عبد الرزاق حدثنا مالك عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن عبيد بن جريج أنه قال لعبد الله بن عمر يا أبا عبد الرحمن رأيتك تصنع أربعا لم أر من أصحابك من يصنعها قال ما هن يا ابن جريج قال رأيتك لا تمس من الأركان إلا اليمانيين ورأيتك تلبس النعال السبتية ورأيتك تصبغ بالصفرة ورأيتك إذا كنت بمكة أهل الناس إذا رأوا الهلال ولم تهلل أنت حتى يكون يوم التروية فقال عبد الله أما الأركان فإني لم أر رسول الله ﷺ يمس إلا اليمانيين وأما النعال السبتية فإني رأيت رسول الله ﷺ يلبس النعال التي ليس فيها شعر ويتوضأ فيها فأنا أحب أن ألبسها وأما الصفرة فإني رأيت رسول الله ﷺ يصبغ بها فأنا أحب أن أصبغ بها وأما الإهلال فإني لم أر رسول الله ﷺ يهل حتى تنبعث به ناقته .

5087 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، حدثنا سعيد بن عبد الرحمن الجمحي، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ فرض زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين.

5088 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، أخبرنا يونس، عن الزهري، أخبرني سالم، أن ابن عمر، حدثه أن رسول الله ﷺ قال بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة.

5089 حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا عبد العزيز يعني ابن أبي رواد، عن نافع، عن ابن عمر، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فسأله عن صلاة الليل فقال صلاة الليل مثنى مثنى تسلم في كل ركعتين فإذا خفت الصبح فصل ركعة توتر لك ما قبلها.

5090 حدثنا يعمر بن بشر، أخبرنا عبد الله، أخبرنا معمر، عن الزهري، أخبرني سالم بن عبد الله، عن أبيه، أن النبي ﷺ لما مر بالحجر قال لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا إلا أن تكونوا باكين أن يصيبكم ما أصابهم وتقنع بردائه وهو على الرحل.

5091 حدثنا هارون بن معروف، حدثنا ابن وهب، وقال، مرة حيوة عن ابن الهاد، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال يا معشر النساء تصدقن وأكثرن فإني رأيتكن أكثر أهل النار لكثرة اللعن وكفر العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن قالت يا رسول الله وما نقصان العقل والدين قال أما نقصان العقل والدين فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل وتمكث الليالي لا تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين.

5092 حدثنا عتاب، حدثنا عبد الله، أخبرنا موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ اليد العليا خير من اليد السفلى اليد العليا المنفقة واليد السفلى السائلة.

5093 حدثنا عتاب، حدثنا عبد الله، أخبرنا أسامة بن زيد، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ أمر بزكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة.

5094 حدثنا عتاب، حدثنا عبد الله، أخبرنا موسى بن عقبة، عن سالم، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من حلف بغير الله فقال فيه قولا شديدا قال وأخبرنا سالم عن عبد الله بن عمر قال أكثر ما كان رسول الله ﷺ يحلف بهذه اليمين يقول لا ومقلب القلوب.

5095 حدثنا عتاب، أخبرنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ سبق بالخيل وراهن.

5096 حدثنا عتاب، حدثنا أبو حمزة يعني السكري، عن ابن أبي ليلى، عن صدقة المكي، عن ابن عمر، قال اعتكف رسول الله ﷺ في العشر الأواخر من رمضان فاتخذ له فيه بيت من سعف قال فأخرج رأسه ذات يوم فقال إن المصلي يناجي ربه عز وجل فلينظر أحدكم بما يناجي ربه ولا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة.

5097 حدثنا أحمد بن عبد الملك الحراني، أخبرنا الدراوردي، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من قرن بين حجته وعمرته أجزأه لهما طواف واحد.

5098 حدثنا عتاب، حدثنا عبد الله يعني ابن مبارك، أخبرنا موسى بن عقبة، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة فقال أبو بكر إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه فقال رسول الله ﷺ إنك لست ممن يصنع ذلك خيلاء قال موسى قلت لسالم أذكر عبد الله من جر إزاره قال لم أسمعه ذكر إلا ثوبه حدثنا علي بن إسحاق أخبرنا عبد الله أخبرنا موسى بن عقبة فذكر مثله بإسناده.

5099 حدثنا أحمد بن عبد الملك، حدثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن طلحة، عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ ينزل الدجال في هذه السبخة بمرقناة فيكون أكثر من يخرج إليه النساء حتى إن الرجل ليرجع إلى حميمه وإلى أمه وابنته وأخته وعمته فيوثقها رباطا مخافة أن تخرج إليه ثم يسلط الله المسلمين عليه فيقتلونه ويقتلون شيعته حتى إن اليهودي ليختبئ تحت الشجرة أو الحجر فيقول الحجر أو الشجرة للمسلم هذا يهودي تحتي فاقتله.

5100 حدثنا أحمد بن عبد الملك، أخبرنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال كنت جالسا عند النبي ﷺ فسمعته استغفر مائة مرة ثم يقول اللهم اغفر لي وارحمني وتب علي إنك أنت التواب الرحيم أو إنك تواب غفور.

5101 حدثنا علي بن حفص، أخبرنا ورقاء، قال وقال عطاء عن محارب بن دثار، عن ابن عمر، قال قال لنا رسول الله ﷺ الكوثر نهر في الجنة حافتاه من ذهب والماء يجري على اللؤلؤ وماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل.

5102 حدثنا علي بن حفص، أخبرنا ورقاء، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن القزع في الرأس.

5103 حدثنا موسى بن داود، حدثنا ابن لهيعة، عن خالد بن أبي عمران، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان يقول المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ويقول والذي نفس محمد بيده ما تواد اثنان ففرق بينهما إلا بذنب يحدثه أحدهما وكان يقول للمرء المسلم على أخيه من المعروف ست يشمته إذا عطس ويعوده إذا مرض وينصحه إذا غاب ويشهده ويسلم عليه إذا لقيه ويجيبه إذا دعاه ويتبعه إذا مات ونهى عن هجرة المسلم أخاه فوق ثلاث.

5104 حدثنا موسى بن داود، حدثنا عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.

5105 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا الهذيل بن بلال، عن ابن عبيد، عن أبيه، أنه جلس ذات يوم بمكة وعبد الله بن عمر معه فقال أبي قال رسول الله ﷺ إن مثل المنافق يوم القيامة كالشاة بين الربيضين من الغنم إن أتت هؤلاء نطحنها وإن أتت هؤلاء نطحنها فقال له ابن عمر كذبت فأثنى القوم على أبي خيرا أو معروفا فقال ابن عمر لا أظن صاحبكم إلا كما تقولون ولكني شاهد نبي الله ﷺ إذ قال كالشاة بين الغنمين فقال هو سواء فقال هكذا سمعته.

5106 حدثنا عفان، حدثنا أبان بن يزيد، حدثنا قتادة، حدثني عبد الله بن بابي المكي، قال صليت إلى جنب عبد الله بن عمر قال فلما قضى الصلاة ضرب بيده على فخذه فقال ألا أعلمك تحية الصلاة كما كان رسول الله ﷺ يعلمنا فتلا علي هؤلاء الكلمات يعني قول أبي موسى الأشعري في التشهد.

5107 حدثنا عفان، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، قال أخبرنا ثابت، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لرجل فعلت كذا وكذا قال لا والذي لا إله إلا هو ما فعلت قال فقال له جبريل عليه السلام قد فعل ولكن قد غفر له بقول لا إله إلا الله قال حماد لم يسمع هذا من ابن عمر بينهما رجل يعني ثابتا.

5108 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إذا حلف الرجل فقال إن شاء الله فهو بالخيار إن شاء فليمض وإن شاء فليترك حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة وعبد الوارث عن أيوب عن نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ مثله.

5109 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، حدثني بكر بن عبد الله، وبشر بن عائذ الهذلي، كلاهما عن عبد الله بن عمر، عن النبي ﷺ قال إنما يلبس الحرير من لا خلاق له.

5110 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا سليمان الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من استعاذ بالله فأعيذوه ومن سألكم بالله فأعطوه ومن دعاكم فأجيبوه ومن أتى إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له حتى تعلموا أن قد كافأتموه.

5111 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان للنبي ﷺ خاتم من ذهب وكان يجعل فصه في باطن يده قال فطرحه ذات يوم فطرح الناس خواتيمهم ثم اتخذ خاتما من فضة فكان يختم به ولا يلبسه.

5112 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال أجيبوا الدعوة إذا دعيتم.

5113 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا موسى بن عقبة، حدثني سالم، أنه سمع عبد الله بن عمر، قال كانت يمين رسول الله ﷺ التي يحلف بها لا ومقلب القلوب.

5114 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا موسى بن عقبة، أخبرني سالم، أنه سمع عبد الله، يحدث عن رسول الله ﷺ أنه لقي زيد بن عمرو بن نفيل بأسفل بلدح وذلك قبل أن ينزل على رسول الله ﷺ الوحي فقدم إليه رسول الله ﷺ سفرة فيها لحم فأبى أن يأكل منها ثم قال إني لا آكل ما تذبحون على أنصابكم ولا آكل إلا مما ذكر اسم الله عليه حدث هذا عبد الله بن عمر عن رسول الله ﷺ.

5115 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن أبي الصديق، عن ابن عمر، قال همام في كتابي قال رسول الله ﷺ إذا وضعتم موتاكم في القبر فقولوا بسم الله وعلى سنة رسول الله ﷺ.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)