مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/6

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215)

7145 - حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني ابن شهاب، عن ابن المسيب، وأبي، سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال العجماء جرحها جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس.

7146 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا علي يعني ابن المبارك، عن يحيى يعني ابن أبي كثير، عن أبي سلمة، حدثني أبو هريرة، أن النبي ﷺ قال من صلى ركعة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس فلم تفته ومن صلى ركعة من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس فلم تفته.

7147 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا جرير يعني ابن حازم، قال سمعت الحسن، قال قال أبو هريرة ثلاث أوصاني بهن خليلي ﷺ لا أدعهن أبدا الوتر قبل أن أنام وصيام ثلاثة أيام من كل شهر والغسل يوم الجمعة.

7148 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من أدرك من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس فقد أدركها ومن أدركها من الصبح قبل أن تطلع الشمس فقد أدركها.

7149 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، والثوري، عن إسماعيل بن أمية، عن أبي عمرو بن حريث، عن أبيه، عن أبي هريرة، رفعه قال إذا صلى أحدكم فليصل إلى شيء فإن لم يكن شيء فعصا وإن لم يكن عصا فليخطط خطا ثم لا يضره ما مر بين يديه.

7150 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن ابن عون، عن عمير بن إسحاق، قال كنت مع الحسن بن علي فلقينا أبو هريرة فقال أرني أقبل منك حيث رأيت رسول الله ﷺ يقبل قال فقال بالقميصة قال فقبل سرته.

7151 حدثنا أبو عامر، حدثنا هشام، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها.

7152 حدثنا أبو قطن، وأبو عامر قالا حدثنا هشام يعني الدستوائي، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال والله لأقربن بكم صلاة رسول الله ﷺ قال فكان أبو هريرة يقنت في الركعة الآخرة من صلاة الظهر وصلاة العشاء وصلاة الصبح قال أبو عامر في حديثه العشاء الآخرة وصلاة الصبح بعدما يقول سمع الله لمن حمده ويدعو للمؤمنين ويلعن الكفار وقال أبو عامر ويلعن الكافرين.

7153 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم يعني ابن سعد، حدثنا ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، وأبي، سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان إذا أراد أن يدعو على أحد أو يدعو لأحد قنت بعد الركوع فربما قال إذا قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد اللهم أنج الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة والمستضعفين من المؤمنين اللهم اشدد وطأتك على مضر واجعلها سنين كسني يوسف قال يجهر بذلك ويقول في بعض صلاته في صلاة الفجر اللهم العن فلانا وفلانا حيين من العرب حتى أنزل الله عز وجل ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون.

7154 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا هشام، عن يحيى، عن عكرمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا صلى أحدكم في ثوب واحد فليخالف بين طرفيه على عاتقيه.

7155 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا هشام، عن يحيى بن أبي كثير، حدثنا محمد بن إبراهيم بن الحارث، حدثني يعقوب، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ ما تحت الإزار في النار حدثنا الخفاف عن أبي يعقوب بخط التجيبي الصواب عن ابن يعقوب وهو عبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة والد العلاء وهذا حديثه.

7156 حدثنا يزيد، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من كان له شقص في مملوك فأعتق نصفه فعليه خلاصه إن كان له مال فإن لم يكن له مال استسعي العبد في ثمن رقبته غير مشقوق.

7157 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن يحيى، عن ضمضم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ أمر بقتل الأسودين في الصلاة قال يحيى والأسودان الحية والعقرب.

7158 حدثنا يزيد، أخبرنا مسعر، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تجوز لأمتي عما حدثت في أنفسها أو وسوست به أنفسها ما لم تعمل به أو تكلم به.

7159 حدثنا يزيد، أخبرنا شعبة، عن قتادة، وابن، جعفر حدثنا شعبة، قال سمعت قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها باتت تلعنها الملائكة قال ابن جعفر حتى ترجع.

7160 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا ابن عون، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن في الجمعة لساعة وجعل ابن عون يرينا بكفه اليمنى فقلنا يزهدها لا يوافقها رجل مسلم قائم يصلي يسأل الله خيرا إلا أعطاه إياه.

7161 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن أبي الوليد، وعبد الرحمن بن سعد، جميعا عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن شدة الحر من فيح جهنم فإذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة.

7162 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن أبي الوليد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا أممتم فخففوا فإن فيكم الكبير والضعيف والصغير.

7163 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن مسلم بن جندب، عن حبيب الهذلي، عن أبي هريرة، قال لو رأيت الأروى تجوس ما بين لابتيها يعني المدينة ما هجتها ولا مسستها وذلك أني سمعت رسول الله ﷺ يحرم شجرها أن يخبط أو يعضد.

7164 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن عون، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار لأخيه بحديدة وإن كان أخاه لأبيه وأمه قال أبي ولم يرفعه ابن أبي عدي.

7165 حدثنا يزيد، أخبرنا شعبة، عن الجلاس، عن عثمان بن شماس، قال سمعت أبا هريرة، ومر عليه مروان فقال بعض حديثك عن رسول الله ﷺ أو حديثك عن رسول الله ﷺ ثم رجع فقلنا الآن يقع به قال كيف سمعت رسول الله ﷺ يصلي على جنائز قال سمعته يقول أنت خلقتها وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام وأنت قبضت روحها تعلم سرها وعلانيتها جئنا شفعاء فاغفر لها.

7166 حدثنا يزيد، أخبرنا إسماعيل يعني ابن أبي خالد، عن زياد المخزومي، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا كسرى بعد كسرى ولا قيصر بعد قيصر والذي نفس محمد بيده لينفقن كنوزهما في سبيل الله.

7167 حدثنا يزيد، أخبرنا إسماعيل، عن زياد المخزومي، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يدخل أحدكم الجنة بعمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة وفضل ووضع يده على رأسه.

7168 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن صفوان بن أبي يزيد، عن حصين بن اللجلاج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري رجل مسلم ولا يجتمع شح وإيمان في قلب رجل مسلم.

7169 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، قال سمعت سلمان أبا عبد الله الأغر، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.

7170 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي الحكم، مولى الليثيين عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا سبق إلا في خف أو حافر.

7171 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من لدن ثديهما إلى تراقيهما فأما المنفق فلا ينفق منها إلا اتسعت حلقة مكانها فهو يوسعها عليه وأما البخيل فإنها لا تزداد عليه إلا استحكاما.

7172 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال أبو القاسم لو كان أحد عندي ذهبا لسرني أن أنفقه في سبيل الله وأن لا يأتي عليه ثلاثة وعندي منه دينار ولا درهم إلا شيء أرصده في دين يكون علي.

7173 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل ابتنى بنيانا فأحسنه وأكمله إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه فجعل الناس يطيفون به ويعجبون منه ويقولون ما رأينا بنيانا أحسن من هذا إلا موضع هذه اللبنة فكنت أنا هذه اللبنة.

7174 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن عياض بن دينار، عن أبيه، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال أبو القاسم ﷺ أول زمرة من أمتي تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر والتي تليها على أشد نجم في السماء إضاءة.

7175 وفي الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه.

7176 قال أبو القاسم ﷺ لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتظهر الفتن ويكثر الهرج قالوا وما الهرج يا رسول الله قال القتل حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن ابن إسحاق حدثني عياض بن دينار الليثي وكان ثقة عن أبيه قال سمعت أبا هريرة وهو يخطب الناس يوم الجمعة خليفة مروان بن الحكم على المدينة أيام الحج يقول قال أبو القاسم ﷺ أول زمرة وذكر الحديث.

7177 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن سعيد بن يسار، مولى الحسن بن علي رضي الله عنه عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده لأن يأخذ أحدكم حبله فيذهب إلى الجبل فيحتطب ثم يأتي به يحمله على ظهره فيبيعه فيأكل خير له من أن يسأل الناس ولأن يأخذ ترابا فيجعله في فيه خير له من أن يجعل في فيه ما حرم الله عليه.

7178 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن لله ملائكة يتعاقبون ملائكة الليل وملائكة النهار فيجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يعرج إليه الذين كانوا فيكم فيسألهم وهو أعلم فيقول كيف تركتم عبادي فيقولون تركناهم يصلون وأتيناهم يصلون.

7179 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، وعن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الصيام جنة وإذا كان أحدكم يوما صائما فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم إني صائم.

7180 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

7181 وقال قال رسول الله ﷺ يقول الله عز وجل كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به إنما يترك طعامه وشرابه من أجلي فصيامه له وأنا أجزي به كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به.

7182 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، وعن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إياكم والوصال قالوا فإنك تواصل يا رسول الله قال إني لست في ذلك مثلكم إني أظل يطعمني ربي ويسقيني فاكلفوا من الأعمال ما لكم به طاقة.

7183 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الناس معادن تجدون خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا.

7184 حدثني يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ المسلم يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء.

7185 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة لا يقطعها.

7186 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال أبو القاسم ﷺ والذي نفس محمد بيده لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا.

7187 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش إن رحمتي سبقت غضبي.

7188 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ذروني ما تركتكم فإنما هلك الذين من قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا نهيتكم عن الشيء فاجتنبوه وإذا أمرتكم بالشيء فأتوا منه ما استطعتم.

7189 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن لله تسعة وتسعين اسما مائة غير واحد من أحصاها دخل الجنة إنه وتر يحب الوتر.

7190 حدثنا عبد الواحد الحداد أبو عبيدة، حدثنا حبيب بن الشهيد، عن عطاء، قال قال أبو هريرة كل صلاة يقرأ فيها فما أسمعنا رسول الله ﷺ أسمعناكم وما أخفى علينا أخفينا عليكم.

7191 حدثنا عبد الواحد، حدثنا الربيع بن مسلم القرشي، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من لم يشكر الناس لم يشكر الله عز وجل.

7192 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا عقيل بن معقل، عن همام بن منبه، قال قدمت المدينة فرأيت حلقة عند منبر النبي ﷺ فسألت فقيل لي أبو هريرة قال فسألت فقال لي ممن أنت قلت من أهل اليمن فقال سمعت حبي أو قال سمعت أبا القاسم ﷺ يقول الإيمان يمان والحكمة يمانية هم أرق قلوبا والجفاء في الفدادين أصحاب الوبر وأشار بيده نحو المشرق.

7193 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن عون، حدثني أبو محمد عبد الرحمن بن عبيد، عن أبي هريرة، قال كنت مع رسول الله ﷺ في جنازة فكنت إذا مشيت سبقني فأهرول فإذا هرولت سبقته فالتفت إلى رجل إلى جنبي فقلت تطوى له الأرض وخليل إبراهيم.

7194 حدثنا يزيد، أخبرنا يحيى يعني ابن سعيد، أن أبا بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، أخبره أن عمر بن عبد العزيز أخبره أن أبا بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من وجد ماله بعينه عند إنسان قد أفلس أو عند رجل قد أفلس فهو أحق به من غيره.

7195 حدثنا يزيد، أخبرنا زكريا، عن سعد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ جدال في القرآن كفر.

7196 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، وعبد الوهاب، أخبرنا هشام، عن يحيى، عن أبي جعفر، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إذا بقي ثلث الليل نزل الله عز وجل إلى سماء الدنيا فيقول من ذا الذي يدعوني فأستجيب له من ذا الذي يستغفرني فأغفر له من ذا الذي يسترزقني فأرزقه من ذا الذي يستكشف الضر فأكشفه عنه حتى ينفجر الفجر.

7197 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن يحيى، عن أبي جعفر، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده.

7198 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن يحيى، عن أبي جعفر، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ أفضل الأعمال عند الله إيمان لا شك فيه وغزو لا غلول فيه وحج مبرور قال أبو هريرة حج مبرور يكفر خطايا تلك السنة.

7199 حدثنا عبد الواحد الحداد، عن خلف بن مهران، قال سمعت عبد الرحمن بن الأصم، قال قال أبو هريرة أوصاني خليلي بثلاث صوم ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى ولا أنام إلا على وتر.

7200 حدثنا أبو عبيدة الحداد، كوفي ثقة عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء أو مع كل وضوء سواك ولأخرت عشاء الآخرة إلى ثلث الليل.

7201 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا أصلح خادم أحدكم له طعامه فكفاه حره وبرده فليجلسه معه فإن أبى فليناوله أكلة في يده.

7202 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال أقيمت الصلاة فجاء رسول الله ﷺ فقام في مصلاه فذكر أنه لم يغتسل فانصرف ثم قال كما أنتم فصففنا وإن رأسه لينطف فصلى بنا.

7203 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوما.

7204 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إذا قام أحدكم من الليل فلا يغمس يده في إنائه حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدري أين باتت يده.

7205 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تقولوا خيبة الدهر إن الله هو الدهر ولا تسموا العنب الكرم.

7206 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن الأغر أبي عبد الله، صاحب أبي هريرة عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إذا كان يوم الجمعة قعدت الملائكة على أبواب المسجد فكتبوا من جاء إلى الجمعة فإذا خرج الإمام طوت الملائكة الصحف ودخلت تسمع الذكر.

7207 وقال رسول الله ﷺ المهجر إلى الجمعة كالمهدي بدنة ثم كالمهدي بقرة ثم كالمهدي شاة ثم كالمهدي بطة ثم كالمهدي دجاجة ثم كالمهدي بيضة.

7208 حدثنا حماد بن خالد، عن ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ سئل عن أولاد المشركين فقال الله أعلم بما كانوا عاملين.

7209 حدثنا عبد الواحد الحداد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قال الله عز وجل ومن أظلم ممن يخلق كخلقي فليخلقوا بعوضة أو ليخلقوا ذرة.

7210 حدثنا عبد الواحد، حدثنا شعبة، عن داود بن فراهيج، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه.

7211 حدثنا عبد الواحد، عن عوف، عن خلاس بن عمرو، ومحمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من اشترى لقحة مصراة أو شاة مصراة فحلبها فهو بأحد النظرين بالخيار إلى أن يحوزها أو يردها وإناء من طعام.

7212 حدثنا عبد الواحد، عن عوف، عن خلاس، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال مثل الذي يعود في عطيته كمثل الكلب يأكل حتى إذا شبع قاء ثم عاد في قيئه فأكله.

7213 حدثنا عبد الواحد، عن عوف، عن خلاس، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يتوضأ منه حدثنا عبد الواحد حدثنا عوف عن ابن سيرين عن أبي هريرة مثله.

7214 حدثنا عبد الواحد، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تستأمر اليتيمة في نفسها فإن سكتت فهو إذنها وإن أبت فلا جواز عليها.

7215 حدثنا علي بن حفص، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لما خلق الله الخلق كتب كتابا فهو عنده فوق العرش إن رحمتي سبقت غضبي.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)