الصفحة الرئيسية

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ويكي مصدر
المكتبة الحرة التي يستطيع الجميع تحسينها.
مرحبا بكم في ويكي مصدر، مكتبة النصوص الحرة، والتي تضم الرسائل الأدبية، والكتب والنصوص الدينية والتراثية والتاريخية، والشعر.
في هذا المشروع العربي 79٬156  صفحة، ونأمل بمساعدتكم أن نكوِّن مكتبة عربية متكاملة.
فيمكنكم الاطلاع على ما يمكن وضعه في ويكي مصدر، أو تصفح الموقع أو قراءة صفحات المساعدة. ويمكن تجربة تحرير النصوص في صفحة التجربة.


HSutvald3.svg صفحة مختارة
إغاثة اللهفان، لابن قيم الجوزية.

وثبت عن النبي ﷺ أنه قال: اليهود مغضوب عليهم والنصارى ضالون فأول تلاعب الشيطان بهذه الأمة في حياة نبيها وقُرب العهد بإنجائهم من فرعون وإغراقه وإغراق قومه، فلما جاوزوا البحر رأوا قوما يعكفون على أصنام لهم فقالوا: يا موسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة فقال لهم موسى عليه السلام إنكم قوم تجهلون إن هؤلاء متبر ما هم فيه وباطل ما كانوا يعملون، فأي جهل فوق هذا والعهد قريب وإهلاك المشركين أمامهم بمرأى من عيونهم، فطلبوا من موسى عليه السلام أن يجعل لهم إلها، فطلبوا من مخلوق أن يجعل لهم إلها مخلوقا، وكيف يكون الإله مجعولا، فإن الإله هو الجاعل لكل ما سواه، والمجعول مربوب مصنوع فيستحيل أن يكون إلها.

وما أكثر الخَلَف لهؤلاء في اتخاذ إله مجعول، فكل من اتخذ إلها غير الله فقد اتخذ إلها مجعولا، وقد ثبت عن النبي ﷺ أنه كان في بعض غزواته فمروا بشجرة يعلِّق عليها المشركون أسلحتهم وشاراتهم وثيابهم يسمونها ذات أنواط، فقال بعضهم: يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال: الله أكبر قلتم كما قال قوم موسى لموسى: اجعل لنا إلها كما لهم آلهة، ثم قال: لتركبن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة.

ومن تلاعبه بهم عبادتهم العجل من دون الله تعالى وقد شاهدوا ما حل بالمشركين من العقوبة والأخذة الرابية ونبيهم حي لم يمت، هذا وقد شاهدوا صانعه يصنعه ويصوغه ويصليه النار ويدقه بالمطرقة ويسطو عليه بالمبرد ويقلبه بيديه ظهرا لبطن، ومن عجيب أمرهم: أنهم لم يكتفوا بكونه إلههم حتى جعلوه إله موسى فنسبوا موسى عليه السلام إلى الشرك وعبادة غير الله تعالى بل عبادة أبلد الحيوانات وأقلها دفعا عن نفسه بحيث يُضرب به المثل في البلادة والذل فجعلوه إلهَ كليمِ الرحمنِ.

ثم لم يكتفوا بذلك حتى جعلوا موسى عليه السلام ضالا مخطئا فقالوا: فَنَسِي، قال ابن عباس: أي ضَل وأخطأ الطريق، وفي رواية عنه، أي إن موسى ذهب يطلُب ربه فضل ولم يعلم مكَانَهُ. وعنه أيضا، نسِيَ أن يذكر لكم أن هذا إلهه وإلهكمْ، وقال السدي: أي ترك موسى إلهه ههنا وذهب يطلبهُ. وقال قتادة: أي إن موسى إنما يطلب هذا ولكنه نسِيه وخالفه في طريق آخرَ.

Oxygen480-actions-document-open-recent.svg أخر الإضافات


HSHome.svg المجتمع


Wikisource-logo.svg ما هو ويكي مصدر؟

ويكي مصدر العربي هي مكتبة حرة للنصوص المجانية الموجودة ضمن الملكية العامة ولا تخضع لحقوق التوزيع والنشر. ويكي مصدر هو أحد المشاريع الرسمية لمؤسسة ويكيميديا، ومشروع شقيق لمشروع المؤسسة الأولي ويكيبيديا الموسوعة الحرة.

تفضل بزيارة صفحة ماهية ويكي مصدر للاطلاع على شرح عام عن ويكي مصدر والسياسات المتبعة في نشر المصادر الحرة هنا. بإمكانك أيضا زيارة هذا الرابط للاطلاع على قائمة المشاريع الشبيهة باللغات الأخرى وترتيبها.

إذا كنت تبحث عن معلومات حول موضوع معين، تفضل بزيارة فهرس ويكي مصدر. بدأت ويكي مصدر في نوفمبر 2003 كمجموعة للنصوص الحرة الداعمة لمقالات ويكيبيديا المشروع الأساسي لمؤسسة ويكيميديا. سميت في أول الأمر مشروع سورس بيرغ كمحاولة لنحت اسم مما يعرف باسم مشروع غوتنبرغ.

Quill-Nuvola.svg هل ترغب في إنشاء مصدر؟

في النسخة العربية من ويكي مصدر هناك 79٬156 صفحة حتى اللحظة، اقرأ هذه الصفحة أولا لمعرفة ما يمكن أن تضيفه ثم استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت الصفحة موجودةً. إن لم تكن، اكتب اسم الصفحة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.


P Bible.png المواضيع
القرآن الكريم - الكتاب المقدس - الفتاوى الكبرى لابن تيمية - إغاثة اللهفان لابن قيم الجوزية


رسائل الكندي الفلسفية - مقدمة ابن خلدون - مقالات مجلة المنار


تاريخ الطبري - البداية والنهاية - رسالة الصالح أيوب إلى لويس التاسع


مفاتيح العلوم


تقرير ميليس - تقرير لجنة ميتشل - إعلان دمشق

P author.svg الأدب
قوائم الشعراء : ديوان الشافعي | حاتم الطائي | المعلقات | مرثيات | العقد الفريد | الشعر الحديث


ألف ليلة وليلة | حي بن يقظان | الزير سالم | الأجنحة المتكسرة


مقامات بديع الزمان الهمذاني - مقامات الحريري


لسان العرب | كتاب سيبويه | أساس البلاغة


رسالة التوابع والزوابع

Wikimedia-logo-circle.svg مشاريع شقيقة
يتبع ويكي مصدر مؤسسة ويكيميديا، مع مشاريع أخرى للمحتوى الحر وبعدة لغات:
wikt:الصفحة الرئيسية ويكاموس
القاموس الحر

n:الصفحة الرئيسية

ويكي الأخبار
أخبار حرة
q:الصفحة الرئيسية ويكي الاقتباس
أقوال واقتباسات
b:الصفحة الرئيسية ويكي الكتب
كتب تعليمية حرة
wikispecies:الصفحة الرئيسية ويكي أنواع
أنواع الكائنات الحية
w:الصفحة الرئيسية ويكيبيديا
الموسوعة الحرة
commons:الصفحة الرئيسية ويكيميديا كومنز
للملفات الحرة المشتركة
m:الصفحة الرئيسية ميتا ويكي
للتنسيق بين مشاريع ويكيميديا

هذه هي النسخة العربية من ويكي مصدر التي بدأت بالعمل في أغسطس 2005. يوجد العديد من نسخ ويكي مصدر بلغات أخرى، بإمكانك الاطلاع على النسخ الأخرى على الروابط التالية:

الصفحة الرئيسية لويكي مصدر · قائمة مشاريع ويكي مصدر · أخبار وتطورات · ويكي مصدر – المكتبة الحرة أفرغ كاش الخادم: لتحديث الصفحة الرئيسية.