الصفحة الرئيسية

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ويكي مصدر
المكتبة الحرة التي يستطيع الجميع تحسينها.
مرحبا بكم في ويكي مصدر، مكتبة النصوص الحرة، والتي تضم الرسائل الأدبية، والكتب والنصوص الدينية والتراثية والتاريخية، والشعر.
في هذا المشروع العربي 78٬988  صفحة، ونأمل بمساعدتكم أن نكوِّن مكتبة عربية متكاملة.
فيمكنكم الاطلاع على ما يمكن وضعه في ويكي مصدر، أو تصفح الموقع أو قراءة صفحات المساعدة. ويمكن تجربة تحرير النصوص في صفحة التجربة.


HSutvald3.svg صفحة مختارة
مقتطف من الطب النبوي لصاحبه ابن قيم الجوزية

الأمراض نوعان: أمراضٌ مادية تكون عن زيادة مادة أفرطتْ في البدن حتى أضرَّتْ بأفعاله الطبيعية، وهى الأمراضُ الأكثريةُ، وسببها إدخالُ الطعام على البدن قبل هضم الأوَّل، والزيادةُ في القدر الذي يَحتاج إليه البدن، وتناولُ الأغذيةِ القليلةِ النفع، البطيئةِ الهضم، وإلاكثارُ من الأغذية المختلفة التراكيب المتنوعة، فإذا ملأ الآدمىُّ بطنه من هذه الأغذية، واعتاد ذلك، أورثته أمراضا متنوعة، منها بطئُ الزوالِ وسريعُه، فإذا توسَّط في الغذاء، وتناول مِنه قدرَ الحاجة، وكان معتدلا في كميته وكيفيته، كان انتفاعُ البدن به أكثرَ من انتفاعه بالغذاء الكثير ومراتبُ الغذاء ثلاثة: أحدها: مرتبة الحاجة. والثانية: مرتبة الكفاية. والثالثة: مرتبة الفضلةُ. فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم: أنه يكفيه لُقيماتٌ يُقِمْن صُلْبَه، فلا تسقط قوَّتُه، ولا تضعف معها، فإن تجاوزها، فليأكلْ في ثُلُثِ بطنه، ويدع الثُلُث الآخر للماء، والثالثَ للنَفَس، وهذا من أنفع ما للبدن والقلب، فإنَّ البطن إذا امتلأ من الطعام ضاق عن الشراب، فإذا ورد عليه الشراب ضاق عن النَفَس، وعرض له الكربُ والتعب بحمله بمنزلة حامل الحمل الثقيل، هذا إلى ما يلزم ذلك من فساد القلب، وكسلِ الجوارح عن الطاعات، وتحركها في الشهوات التى يستلزمها الشِّبَعُ، فامتلاءُ البطن من الطعام مضرٌ للقلب والبدن. هذا إذا كان دائما أو أكثريا. وأما إذا كان في الأحيان، فلا بأس به، فقد شرب أبو هريرة بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم من اللَّبن، حتى قال: والذي بعثكَ بالحقِّ لا أجدُ له مَسْلَكا، وأكل الصحابةُ بحضرته مرارا حتى شَبِعوا.

Oxygen480-actions-document-open-recent.svg أخر الإضافات


HSHome.svg المجتمع


Wikisource-logo.svg ما هو ويكي مصدر؟

ويكي مصدر العربي هي مكتبة حرة للنصوص المجانية الموجودة ضمن الملكية العامة ولا تخضع لحقوق التوزيع والنشر. ويكي مصدر هو أحد المشاريع الرسمية لمؤسسة ويكيميديا، ومشروع شقيق لمشروع المؤسسة الأولي ويكيبيديا الموسوعة الحرة.

تفضل بزيارة صفحة ماهية ويكي مصدر للاطلاع على شرح عام عن ويكي مصدر والسياسات المتبعة في نشر المصادر الحرة هنا. بإمكانك أيضا زيارة هذا الرابط للاطلاع على قائمة المشاريع الشبيهة باللغات الأخرى وترتيبها.

إذا كنت تبحث عن معلومات حول موضوع معين، تفضل بزيارة فهرس ويكي مصدر. بدأت ويكي مصدر في نوفمبر 2003 كمجموعة للنصوص الحرة الداعمة لمقالات ويكيبيديا المشروع الأساسي لمؤسسة ويكيميديا. سميت في أول الأمر مشروع سورس بيرغ كمحاولة لنحت اسم مما يعرف باسم مشروع غوتنبرغ.

Quill-Nuvola.svg هل ترغب في إنشاء مصدر؟

في النسخة العربية من ويكي مصدر هناك 78٬988  صفحة حتى اللحظة، اقرأ هذه الصفحة أولا لمعرفة ما يمكن أن تضيفه ثم استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت الصفحة موجودةً. إن لم تكن، اكتب اسم الصفحة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.

P Bible.png المواضيع
القرآن الكريم - الكتاب المقدس - الفتاوى الكبرى لابن تيمية - إغاثة اللهفان لابن قيم الجوزية


رسائل الكندي الفلسفية - مقدمة ابن خلدون - مقالات مجلة المنار


تاريخ الطبري - البداية والنهاية - رسالة الصالح أيوب إلى لويس التاسع


مفاتيح العلوم


تقرير ميليس - تقرير لجنة ميتشل - إعلان دمشق

P author.svg الأدب
قوائم الشعراء : ديوان الشافعي | حاتم الطائي | المعلقات | مرثيات | العقد الفريد | الشعر الحديث


ألف ليلة وليلة | حي بن يقظان | الزير سالم | الأجنحة المتكسرة


مقامات بديع الزمان الهمذاني - مقامات الحريري


لسان العرب | كتاب سيبويه | أساس البلاغة


رسالة التوابع والزوابع

Wikimedia-logo-circle.svg مشاريع شقيقة
يتبع ويكي مصدر مؤسسة ويكيميديا، مع مشاريع أخرى للمحتوى الحر وبعدة لغات:
wikt:الصفحة الرئيسية ويكاموس
القاموس الحر

n:الصفحة الرئيسية

ويكي الأخبار
أخبار حرة
q:الصفحة الرئيسية ويكي الاقتباس
أقوال واقتباسات
b:الصفحة الرئيسية ويكي الكتب
كتب تعليمية حرة
wikispecies:الصفحة الرئيسية ويكي أنواع
أنواع الكائنات الحية
w:الصفحة الرئيسية ويكيبيديا
الموسوعة الحرة
commons:الصفحة الرئيسية ويكيميديا كومنز
للملفات الحرة المشتركة
m:الصفحة الرئيسية ميتا ويكي
للتنسيق بين مشاريع ويكيميديا

هذه هي النسخة العربية من ويكي مصدر التي بدأت بالعمل في أغسطس 2005. يوجد العديد من نسخ ويكي مصدر بلغات أخرى، بإمكانك الاطلاع على النسخ الأخرى على الروابط التالية:

الصفحة الرئيسية لويكي مصدر · قائمة مشاريع ويكي مصدر · أخبار وتطورات · ويكي مصدر – المكتبة الحرة أفرغ كاش الخادم: لتحديث الصفحة الرئيسية.