الصفحة الرئيسية

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ابحث
ويكي مصدر
المكتبة الحرة التي يستطيع الجميع تحسينها.
مرحبا بكم في ويكي مصدر، مكتبة النصوص الحرة، والتي تضم الرسائل الأدبية، والكتب والنصوص الدينية والتراثية والتاريخية، والشعر.
في هذا المشروع العربي 78,834  صفحة، ونأمل بمساعدتكم أن نكوِّن مكتبة عربية متكاملة.
فيمكنكم الاطلاع على ما يمكن وضعه في ويكي مصدر، أو تصفح الموقع أو قراءة صفحات المساعدة. ويمكن تجربة تحرير النصوص في صفحة التجربة.
HSutvald3.svg صفحة مختارة
وقفة مع النفس أختاه، لمحمود المصري.

الحجاب يجلب التقوى

قال تعالى:{يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّه لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ}[الأعراف:٢٦]، أي أنزلنا عليكم لباسين: لباساً يستر عوراتكم ولباساً يزينكم وتتجملون به ﴿وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَلِكَ خَيْرٌ﴾ ، أي ولباس الورع والخشية من الله تعالى خير ما يتزين به المرء فإن طهارة الباطن أهم من جمال الظاهر.

وخير لباس المرء طاعة ربه ولا خير فيمن كان لله عاصياً

الحجاب طهارة للقلب

قال تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ﴾ [الأحزاب:٥٣].

فعن عائشة أن عمر بن الخطاب قال: يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو أمرتهن أن يحتجبن، فنزلت آية الحجاب: ﴿وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ﴾ [الأحزاب:٥٣].

فأثبتت تلك الآية أن الحجاب حائل بين المسلمين وبين شهوات النفوس وفتنة القلوب فهو يقطع أطماع أصحاب القلوب المريضة: ﴿فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ﴾ [الأحزاب:٣٢].

الحجاب يجلب الحياء

قال صلى الله عليه وسلم: «الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة» [رواه الترمذي وصححه الألباني]، إنه لا شك في أن الحجاب يجعل المسلمة تشعر بقيمة نفسها في ظل هذا الدين العظيم، بل إنه يجعلهل تحذر دائماً أن يصدر منها شيء يتنافى مع مظهرها الإسلامي الرائع، ولذلك فهو يقودها شيئاً فشيئاً إلى الحياء.. والحياء يفرض عليها الحجاب، وهكذا فإن الطاعة تؤدي إلى طاعة أخرى.

قالت أمنا عائشة رضي الله عنها: «كنت أدخل البيت الذي دُفن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي -رضي الله عنه- واضعة ثوبي وأقول: إنما هو زوجي وأبي، فلما دُفن عمر رضي الله عنه والله ما دخلت إلا مشدودة علي ثيابي حياءً من عمر -رضي الله عنه- » [رواه أحمد وصححه الحاكم على شرط الشيخين].


يقول أحد السلف الصالح: "إذا أردت أن تعرف عند الله مقامك فانظر فيم أقامك". فإن أقام الله الأخت المسلمة في الطاعة والحجاب فتلك منزلتها عند ربها، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أراد الله بعبد خيراً استعمله» قيل: كيف يستعمله؟ قال: «يوفقه لعمل صالح قبل الموت ثم يقبضه عليه» [رواه الترمذي وصححه الألباني].

فإن وفقكِ الله للحجاب لآخر لحظة في عمرك فقد استعملك فاسجدي لله شكراً أيتها الأخت الطاهرة.

اقرأ الصفحة كاملة.

Oxygen480-actions-document-open-recent.svg أخر الإضافات


HSHome.svg المجتمع


Wikisource-logo.svg ما هو ويكي مصدر؟

ويكي مصدر العربي هي مكتبة حرة للنصوص المجانية الموجودة ضمن الملكية العامة ولا تخضع لحقوق التوزيع والنشر. ويكي مصدر هو أحد المشاريع الرسمية لمؤسسة ويكيميديا، ومشروع شقيق لمشروع المؤسسة الأولي ويكيبيديا الموسوعة الحرة.

تفضل بزيارة صفحة ماهية ويكي مصدر للاطلاع على شرح عام عن ويكي مصدر والسياسات المتبعة في نشر المصادر الحرة هنا. بإمكانك أيضا زيارة هذا الرابط للاطلاع على قائمة المشاريع الشبيهة باللغات الأخرى وترتيبها.

إذا كنت تبحث عن معلومات حول موضوع معين، تفضل بزيارة فهرس ويكي مصدر. بدأت ويكي مصدر في نوفمبر 2003 كمجموعة للنصوص الحرة الداعمة لمقالات ويكيبيديا المشروع الأساسي لمؤسسة ويكيميديا. سميت في أول الأمر مشروع سورس بيرغ كمحاولة لنحت اسم مما يعرف باسم مشروع غوتنبرغ.

Quill-Nuvola.svg هل ترغب في إنشاء مصدر؟

في النسخة العربية من ويكي مصدر هناك 78,834  صفحة حتى اللحظة، أستخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت الصفحة موجودةً. إن لم يكن، اكتب اسم الصفحة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.


Wikimedia-logo-circle.svg مشاريع شقيقة
يتبع ويكي مصدر مؤسسة ويكيميديا، مع مشاريع أخرى للمحتوى الحر وبعدة لغات:
wikt:الصفحة الرئيسية ويكاموس
القاموس الحر

n:الصفحة الرئيسية

ويكي الأخبار
أخبار حرة
q:الصفحة الرئيسية ويكي الاقتباس
أقوال واقتباسات
b:الصفحة الرئيسية ويكي الكتب
كتب تعليمية حرة
wikispecies:الصفحة الرئيسية ويكي أنواع
أنواع الكائنات الحية
w:الصفحة الرئيسية ويكيبيديا
الموسوعة الحرة
commons:الصفحة الرئيسية ويكيميديا كومنز
للملفات الحرة المشتركة
m:الصفحة الرئيسية ميتا ويكي
للتنسيق بين مشاريع ويكيميديا


هذه هي النسخة العربية من ويكي مصدر التي بدأت بالعمل في أغسطس 2005. يوجد العديد من نسخ ويكي مصدر بلغات أخرى، بإمكانك الاطلاع على النسخ الأخرى على الروابط التالية

الصفحة الرئيسية لويكي مصدر · قائمة مشاريع ويكي مصدر · أخبار وتطورات · ويكي مصدر – المكتبة الحرة أفرغ كاش الخادم: لتحديث الصفحة الرئيسية.