مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/12

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229)

5116 حدثنا عفان، حدثنا محمد بن الحارث الحارثي، حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني، عن أبيه، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا لقيت الحاج فسلم عليه وصافحه ومره أن يستغفر لك قبل أن يدخل بيته فإنه مغفور له.

5117 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن الوليد بن كثير، عن قطن بن وهب بن عويمر بن الأجدع، عمن حدثه عن سالم بن عبد الله بن عمر، أنه سمعه يقول حدثني عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة مدمن الخمر والعاق والديوث الذي يقر في أهله الخبث.

5118 حدثنا يعقوب، سمعت أبي يحدث، عن يزيد يعني ابن الهاد، عن عمر بن عبد الله، أنه حدثه أن عبد الله بن عمر لقي ناسا خرجوا من عند مروان فقال من أين جاء هؤلاء قالوا خرجنا من عند الأمير مروان قال وكل حق رأيتموه تكلمتم به وأعنتم عليه وكل منكر رأيتموه أنكرتموه ورددتموه عليه قالوا لا والله بل يقول ما ينكر فنقول قد أصبت أصلحك الله فإذا خرجنا من عنده قلنا قاتله الله ما أظلمه وأفجره قال عبد الله كنا بعهد رسول الله ﷺ نعد هذا نفاقا لمن كان هكذا.

5119 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني نافع، مولى عبد الله بن عمر عن عبد الله بن عمر، قال أعطى رسول الله ﷺ عمر بن الخطاب جارية من سبي هوازن فوهبها لي فبعثت بها إلى أخوالي من بني جمح ليصلحوا لي منها حتى أطوف بالبيت ثم آتيهم وأنا أريد أن أصيبها إذا رجعت إليها قال فخرجت من المسجد حين فرغت فإذا الناس يشتدون فقلت ما شأنكم قالوا رد علينا رسول الله ﷺ أبناءنا ونساءنا قال قلت تلك صاحبتكم في بني جمح فاذهبوا فخذوها فذهبوا فأخذوها.

5120 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا شيبان، عن منصور، عن سعد بن عبيدة، قال جلست أنا ومحمد الكندي، إلى عبد الله بن عمر ثم قمت من عنده فجلست إلى سعيد بن المسيب قال فجاء صاحبي وقد اصفر وجهه وتغير لونه فقال قم إلي قلت ألم أكن جالسا معك الساعة فقال سعيد قم إلى صاحبك قال فقمت إليه فقال ألم تسمع إلى ما قال ابن عمر قلت وما قال قال أتاه رجل فقال يا أبا عبد الرحمن أعلي جناح أن أحلف بالكعبة قال ولم تحلف بالكعبة إذا حلفت بالكعبة فاحلف برب الكعبة فإن عمر كان إذا حلف قال كلا وأبي فحلف بها يوما عند رسول الله ﷺ فقال رسول الله ﷺ لا تحلف بأبيك ولا بغير الله فإنه من حلف بغير الله فقد أشرك.

5121 حدثنا حسن بن موسى، وحسين بن محمد، قالا حدثنا شيبان، عن يحيى، عن أبي قلابة، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ ستخرج نار من حضرموت أو من بحر حضرموت قبل يوم القيامة تحشر الناس قال قلنا يا رسول الله فماذا تأمرنا قال عليكم بالشأم.

5122 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا شيبان، عن يحيى، عن محمد بن عبد الرحمن يعني ابن ثوبان، مولى بني زهرة أنه سمع ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ لا ينظر الله إلى الذي يجر إزاره خيلاء.

5123 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن زيد، عن بشر بن حرب، سمعت ابن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ عند حجرة عائشة يقول ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة ولا غدرة أعظم من غدرة إمام عامة.

5124 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن أبي يحيى، عن ابن عباس، أن رجلين، اختصما إلى النبي ﷺ فسأل رسول الله ﷺ المدعي البينة فلم يكن له بينة فاستحلف المطلوب فحلف بالله الذي لا إله إلا هو فقال رسول الله ﷺ أنت قد فعلت ولكن غفر لك بإخلاصك قول لا إله إلا الله حدثنا حسن حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن ابن عمر عن النبي ﷺ بمثله إلا أنه قال أخبرني جبريل ﷺ أنك قد فعلت ولكن الله غفر لك.

5125 حدثنا حسن، حدثنا زهير، عن بيان، عن وبرة، عن سعيد بن جبير، قال خرج علينا عبد الله بن عمر ونحن نرجو أن يحدثنا، حديثا أو حديثا حسنا فبدرنا رجل منا يقال له الحكم فقال يا أبا عبد الرحمن ما تقول في القتال في الفتنة قال ثكلتك أمك وهل تدري ما الفتنة إن محمدا ﷺ كان يقاتل المشركين فكان الدخول فيهم أو في دينهم فتنة وليس كقتالكم على الملك.

5126 حدثنا حسن، حدثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن البهي، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال لعائشة ناوليني الخمرة من المسجد فقالت إني قد أحدثت فقال أوحيضتك في يدك.

5127 حدثنا حسن، حدثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال سئل كم اعتمر رسول الله ﷺ قال مرتين فقالت عائشة لقد علم ابن عمر أن رسول الله ﷺ قد اعتمر ثلاثة سوى العمرة التي قرنها بحجة الوداع.

5128 حدثنا حسن، حدثنا زهير، حدثنا يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن عبد الله بن عمر، قال كنت في سرية من سرايا رسول الله ﷺ فحاص الناس حيصة وكنت فيمن حاص فقلنا كيف نصنع وقد فررنا من الزحف وبؤنا بالغضب ثم قلنا لو دخلنا المدينة فبتنا ثم قلنا لو عرضنا أنفسنا على رسول الله ﷺ فإن كانت له توبة وإلا ذهبنا فأتيناه قبل صلاة الغداة فخرج فقال من القوم قال فقلنا نحن الفرارون قال لا بل أنتم العكارون أنا فئتكم وأنا فئة المسلمين قال فأتيناه حتى قبلنا يده.

5129 حدثنا حسن بن موسى، قال حدثنا زهير، حدثنا عمارة بن غزية، عن يحيى بن راشد، قال خرجنا حجاجا عشرة من أهل الشأم حتى أتينا مكة فذكر الحديث قال فأتيناه فخرج إلينا يعني ابن عمر فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول من حالت شفاعته دون حد من حدود الله عز وجل فقد ضاد الله في أمره ومن مات وعليه دين فليس بالدينار ولا بالدرهم ولكنها الحسنات والسيئات ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال.

5130 حدثنا حسن، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله يعني ابن دينار، عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من نزع يدا من طاعة فلا حجة له يوم القيامة ومن مات مفارقا للجماعة فقد مات ميتة جاهلية.

5131 حدثنا حسن، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة.

5132 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قرأ هذه الآية {يوم يقوم الناس لرب العالمين} قال يقومون حتى يبلغ الرشح آذانهم.

5133 حدثنا سكن بن نافع الباهلي أبو الحسن، حدثنا صالح بن أبي الأخضر، عن الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، قال كنت أعزب شابا أبيت في المسجد في عهد رسول الله ﷺ وكانت الكلاب تقبل وتدبر في المسجد فلم يكونوا يرشون شيئا من ذلك.

5134 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو طعمة، قال ابن لهيعة لا أعرف إيش اسمه قال سمعت عبد الله بن عمر، يقول خرج رسول الله ﷺ إلى المربد فخرجت معه فكنت عن يمينه وأقبل أبو بكر فتأخرت له فكان عن يمينه وكنت عن يساره ثم أقبل عمر فتنحيت له فكان عن يساره فأتى رسول الله ﷺ المربد فإذا بأزقاق على المربد فيها خمر قال ابن عمر فدعاني رسول الله ﷺ بالمدية قال وما عرفت المدية إلا يومئذ فأمر بالزقاق فشقت ثم قال لعنت الخمر وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وحاملها والمحمولة إليه وعاصرها ومعتصرها وآكل ثمنها حدثنا وكيع حدثنا عبد العزيز بن عمر يعني ابن عبد العزيز عن أبي طعمة مولاهم وعن عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي أنهما سمعا ابن عمر يقول قال رسول الله ﷺ لعنت الخمر على عشرة وجوه فذكر الحديث.

5135 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو طعمة، أنه قال كنت عند ابن عمر إذ جاءه رجل فقال يا أبا عبد الرحمن إني أقوى على الصيام في السفر فقال ابن عمر سمعت رسول الله ﷺ يقول من لم يقبل رخصة الله كان عليه من الإثم مثل جبال عرفة.

5136 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو الزبير، سألت جابرا عن إمساك الكلب، فقال أخبرني ابن عمر، أنه سمع رسول الله ﷺ يقول من أمسكه نقص من أجره كل يوم قيراطان.

5137 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا جعفر بن ربيعة، عن عبد الرحمن بن رافع الحضرمي، قال رأيت ابن عمر في المصلى في الفطر وإلى جنبه ابن له فقال لابنه هل تدري كيف كان رسول الله ﷺ يصنع في هذا اليوم قال لا أدري قال ابن عمر كان رسول الله ﷺ يصلي قبل الخطبة.

5138 حدثنا سريج بن النعمان، حدثنا هشيم، أخبرنا يونس بن عبيد، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ مطل الغني ظلم وإذا أحلت على مليء فاتبعه ولا بيعتين في واحدة.

5139 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا يزيد بن عبد الله بن الهاد، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا تبيتن النار في بيوتكم فإنها عدو.

5140 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا عبيد الله بن أبي جعفر، عن نافع، عن ابن عمر، قال رأيت المغانم تجزأ خمسة أجزاء ثم يسهم عليها فما كان لرسول الله ﷺ فهو له يتخير.

5141 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا عبيد الله بن أبي جعفر، عن زيد بن أسلم، قال سمعت رجلا، سأل عبد الله بن عمر عن بيع المزايدة، فقال ابن عمر نهى رسول الله ﷺ أن يبيع أحدكم على بيع أخيه إلا الغنائم والمواريث.

5142 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم حدثنا ليث، حدثنا عاصم، عن عبد الله بن شقيق، قال سألت ابن عمر عن صلاة الليل، فقال ابن عمر سأل رجل النبي ﷺ عن صلاة الليل وأنا بينهما فقال صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فبادر الصبح بركعة وركعتين قبل صلاة الغداة.

5143 حدثنا أبو سلمة الخزاعي، أخبرنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ لاعن بين رجل وامرأته وألحق الولد بأمه وكان انتفى من ولدها.

5144 حدثنا أبو سلمة الخزاعي، أخبرنا عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ رمل من الحجر إلى الحجر.

5145 حدثنا أبو سلمة الخزاعي، أخبرنا عبد العزيز بن محمد بن الأندراوردي، مولى بني ليث عن عمرو بن يحيى بن عمارة بن أبي حسن الأنصاري، ثم المحاربي عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمه، واسع بن حبان، قال قلت لابن عمر أخبرني عن صلاة، رسول الله ﷺ كيف كانت قال فذكر التكبير كلما وضع رأسه وكلما رفعه وذكر السلام عليكم ورحمة الله عن يمينه السلام عليكم عن يساره.

5146 حدثنا أبو سلمة، حدثنا ابن بلال يعني سليمان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان يأتي قباء راكبا وماشيا.

5147 حدثنا أبو سلمة الخزاعي، أخبرنا ابن بلال، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا تدخلوا على هؤلاء القوم المعذبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم أن يصيبكم مثل ما أصابهم.

5148 حدثنا أبو سلمة، أخبرنا سليمان بن بلال، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال ذكر للنبي ﷺ رجل يخدع في البيع فقال له من بايعت فقل لا خلابة فكان يقول إذا بايع لا خلابة وكان في لسانه رتة.

5149 حدثنا أبو سلمة، أخبرنا سليمان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أنه كان يصلي على راحلته في السفر حيثما توجهت به وذكر أن النبي ﷺ كان يصنع ذلك في السفر.

5150 حدثنا أبو سلمة، أخبرنا مالك، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يلبس خاتما من ذهب ثم قام رسول الله ﷺ فنبذه وقال لا ألبسه أبدا قال فنبذ الناس خواتيمهم.

5151 حدثنا أبو سلمة، أخبرنا ليث، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ رأى نخامة في قبلة المسجد وهو يصلي بين يدي الناس فحتها ثم قال حين انصرف من الصلاة إن أحدكم إذا كان في الصلاة فإن الله عز وجل قبل وجهه فلا يتنخمن أحد قبل وجهه في الصلاة.

5152 حدثنا أبو سلمة، أخبرنا حماد بن سلمة، عن فرقد السبخي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ ادهن بزيت غير مقتت وهو محرم.

5153 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم حدثنا عقبة بن أبي الصهباء، حدثنا سالم، عن عبد الله بن عمر، قال صلى رسول الله ﷺ الفجر ثم سلم فاستقبل مطلع الشمس فقال ألا إن الفتنة هاهنا ألا إن الفتنة هاهنا حيث يطلع قرن الشيطان.

5154 حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، عن إسماعيل بن أمية، عن نافع، قال سئل ابن عمر عن صوم، يوم عرفة فقال لم يصمه النبي ﷺ ولا أبو بكر ولا عمر ولا عثمان حدثنا وكيع عن سفيان عن إسماعيل بن أمية عن رجل عن ابن عمر قال لم يصمه النبي ﷺ ولا أبو بكر ولا عمر ولا عثمان يعني يوم عرفة.

5155 حدثنا عفان، حدثنا سليم بن أخضر، حدثني عبيد الله، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، أن النبي ﷺ قسم في النفل للفرس سهمين وللرجل سهما.

5156 حدثنا عفان، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا عبد الله بن دينار، أن ابن عمر، كان يصلي على راحلته في السفر أينما توجهت به قال وذكر ابن عمر أن رسول الله ﷺ كان يفعل ذلك في السفر.

5157 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا إسحاق بن عبد الله يعني ابن أبي طلحة، عن عبيد الله بن مقسم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قرأ هذه الآية ذات يوم على المنبر {وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون} ورسول الله ﷺ يقول هكذا بيده ويحركها يقبل بها ويدبر يمجد الرب نفسه أنا الجبار أنا المتكبر أنا الملك أنا العزيز أنا الكريم فرجف برسول الله ﷺ المنبر حتى قلنا ليخرن به.

5158 حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن ثابت، قال سألت ابن عمر عن الأوعية، قال نهى رسول الله ﷺ عن تلك الأوعية.

5159 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا حبيب يعني المعلم، عن عطاء، عن عروة بن الزبير، أنه سأل ابن عمر أكان رسول الله ﷺ يعتمر في رجب قال نعم فأخبر بذلك عائشة فقالت يرحم الله أبا عبد الرحمن ما اعتمر رسول الله ﷺ عمرة إلا وهو معه وما اعتمر رسول الله ﷺ في رجب قط.

5160 حدثنا عفان، حدثنا أبان العطار، حدثنا أنس بن سيرين، عن ابن عمر، أنه قال حفظت عن رسول الله ﷺ عشر ركعات ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الصبح.

5161 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال البيعان بالخيار ما لم يتفرقا أو يقول أحدهما لصاحبه اختر.

5162 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا سماك بن حرب، عن مصعب بن سعد، قال دخل عبد الله بن عمر على عبد الله بن عامر يعوده فقال ما لك لا تدعو لي قال فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الله عز وجل لا يقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول وقد كنت على البصرة يعني عاملا.

5163 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال ابن أبي نجيح أنبأني قال سمعت أبي يحدث، عن رجل، عن ابن عمر، أنه سأله عن صوم، يوم عرفة قال خرجنا مع رسول الله ﷺ فلم يصمه ومع أبي بكر فلم يصمه ومع عمر فلم يصمه ومع عثمان فلم يصمه وأنا لا أصومه ولا آمرك ولا أنهاك إن شئت فصمه وإن شئت فلا تصمه.

5164 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا مسلم بن أبي مريم، عن علي بن عبد الرحمن المعاوي، أن رجلا، صلى إلى جنب ابن عمر فجعل يعبث بالحصى فقال لا تعبث بالحصى فإنه من الشيطان ولكن اصنع كما كان رسول الله ﷺ يصنع قال هكذا وأرانا وهيب وصفه عفان وضع يده اليسرى وبسط أصابعه على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على ركبته اليمنى وكأنه عقد وأشار بالسبابة.

5165 حدثنا محمد بن بكر، وعبد الرزاق، قالا أخبرنا ابن جريج، أخبرني عطاء، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا عمرى ولا رقبى فمن أعمر شيئا أو أرقبه فهو له حياته ومماته قال ابن بكر في حديثه قال عطاء والرقبى هي للآخر قال عبد الرزاق مني ومنك.

5166 حدثنا عفان، حدثنا سليمان يعني ابن المغيرة، عن ثابت، قال قلت لابن عمر أنهى رسول الله ﷺ عن نبيذ الجر قال قد زعموا ذلك.

5167 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال عبد الله بن دينار أخبرني قال سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ إن بلالا ينادي بليل أو ابن أم مكتوم ينادي بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم.

5168 حدثنا عفان، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا يتناجى اثنان دون واحد.

5169 حدثنا عفان، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يقبضه.

5170 حدثنا عفان، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى أن يلبس المحرم ثوبا صبغ بورس أو زعفران وقال قال رسول الله ﷺ من لم يكن له نعلان فليلبس الخفين وليقطعهما أسفل من الكعبين.

5171 حدثنا عفان، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، قال رأيت رسول الله ﷺ يشير إلى المشرق ويقول ها إن الفتن هاهنا إن الفتن هاهنا حيث يطلع قرن الشيطان.

5172 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن عقبة بن حريث، قال سمعت ابن عمر، يقول نهى رسول الله ﷺ عن الجر والدباء والمزفت وأمر أن ينتبذ في الأسقية.

5173 حدثنا عفان، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال سئل رسول الله ﷺ عن ليلة القدر قال تحروها في السبع الأواخر.

5174 حدثنا بهز بن أسد أبو الأسود، حدثنا شعبة، حدثنا عبد الله بن دينار، سمعت عبد الله بن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ من لم يجد نعلين فليلبس خفين وليقطعهما من عند الكعبين.

5175 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، عن قتادة، سمعت المغيرة بن سلمان، يحدث عن ابن عمر، قال عشر ركعات كان النبي ﷺ يداوم عليهن ركعتين قبل الظهر وركعتين بعد الظهر وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر.

5176 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، حدثنا قتادة، عن يونس بن جبير، عن عبد الله بن عمر، أنه طلق امرأته وهي حائض فذكر ذلك عمر للنبي ﷺ فقال رسول الله ﷺ ليراجعها حتى تطهر ثم ليطلقها إن شاء.

5177 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، أخبرني إن، شاء الله أنس بن سيرين سمعت ابن عمر، يقول طلق ابن عمر امرأته وهي حائض فذكر ذلك عمر للنبي ﷺ فقال رسول الله ﷺ ليراجعها حتى تطهر ثم ليطلقها قال قلت احتسب بها قال فمه.

5178 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، حدثنا جبلة، قال كنا بالمدينة في بعث أهل العراق فأصابتنا سنة فجعل عبد الله بن الزبير يرزقنا التمر وكان عبد الله بن عمر يمر بنا فيقول لا تقارنوا فإن رسول الله ﷺ نهى عن القران إلا أن يستأمر الرجل منكم أخاه.

5179 حدثنا بهز، وعفان، قالا حدثنا همام، حدثنا قتادة، قال عفان عن صفوان بن محرز، قال كنت آخذا بيد ابن عمر إذ عرض له رجل فقال كيف سمعت رسول الله ﷺ يقول في النجوى يوم القيامة فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الله عز وجل يدني المؤمن فيضع عليه كنفه ويستره من الناس ويقرره بذنوبه ويقول له أتعرف ذنب كذا أتعرف ذنب كذا أتعرف ذنب كذا حتى إذا قرره بذنوبه ورأى في نفسه أنه قد هلك قال فإني قد سترتها عليك في الدنيا وإني أغفرها لك اليوم ثم يعطى كتاب حسناته وأما الكفار والمنافقون فيقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين.

5180 حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن نبي الله ﷺ قال من استطاع أن يموت بالمدينة فليفعل فإني أشفع لمن مات بها.

5181 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن واقد، سمعت نافعا، أن رجلا، أتى ابن عمر فجعل يلقي إليه الطعام فجعل يأكل أكلا كثيرا فقال لنافع لا تدخلن هذا علي فإن رسول الله ﷺ قال إن الكافر يأكل في سبعة أمعاء.

5182 حدثنا عفان، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إن الذي يجر ثوبه من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة.

5183 حدثنا عفان، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، قال سئل رسول الله ﷺ عن الضب فقال لست آكله ولا محرمه.

5184 حدثنا عفان، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ وهو بالحجر لا تدخلوا على هؤلاء القوم المعذبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم أن يصيبكم مثل ما أصابهم.

5185 حدثنا عفان، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، أن عمر، ذكر لرسول الله ﷺ أن الجنابة تصيبه من الليل فأمره رسول الله ﷺ أن يغسل ذكره ويتوضأ ثم ينام.

5186 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن عقبة بن حريث، سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ من كان ملتمسها فليلتمسها في العشر الأواخر فإن عجز أو ضعف فلا يغلب على السبع البواقي.

5187 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله ﷺ رمل الأشواط الثلاثة الأول حول البيت.

5188 حدثنا عفان، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها.

5189 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد.

5190 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يصلي على راحلته حيث توجهت به.

5191 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يصلي بعد الجمعة ركعتين.

5192 حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن عبد الله بن أبي مليكة، أن معاوية، قدم مكة فدخل الكعبة فبعث إلى ابن عمر أين صلى رسول الله ﷺ فقال صلى بين الساريتين بحيال الباب فجاء ابن الزبير فرج الباب رجا شديدا ففتح له فقال لمعاوية أما إنك قد علمت أني كنت أعلم مثل الذي يعلم ولكنك حسدتني.

5193 حدثنا عفان، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا جئتم الجمعة فاغتسلوا.

5194 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا عمرو بن يحيى، عن سعيد بن يسار، عن ابن عمر، قال رأيت رسول الله ﷺ يصلي على حمار أو حمارة وهو متوجه إلى خيبر.

5195 حدثنا معمر بن سليمان الرقي أبو عبد الله، حدثنا زياد بن خيثمة، عن علي بن النعمان بن قراد، عن رجل، عن عبد الله بن عمر، عن النبي ﷺ قال خيرت بين الشفاعة أو يدخل نصف أمتي الجنة فاخترت الشفاعة لأنها أعم وأكفى أترونها للمنقين لا ولكنها للمتلوثين الخطاءون قال زياد أما إنها لحن ولكن هكذا حدثنا الذي حدثنا.

5196 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا شيبان، عن يحيى، أخبرني أبو سلمة، أنه سمع ابن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول الشهر تسع وعشرون.

5197 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا شيبان، عن يحيى، عن أبي سلمة، ونافع، مولى ابن عمر أن ابن عمر، أخبره أن رسول الله ﷺ قال صلاة الليل ركعتان فإذا خفتم الصبح فأوتروا بواحدة.

5198 حدثنا حسن، حدثنا شيبان، عن يحيى، عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ من ترك العصر حتى تفوته فكأنما وتر أهله وماله و قال شيبان يعني غلب على أهله وماله.

5199 حدثنا حسن، حدثنا شيبان، عن يحيى، عن نافع، عن ابن عمر، رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله ﷺ من أتى الجمعة فليغتسل.

5200 حدثنا حسن، حدثنا شيبان، عن يحيى، حدثني رجل، أنه سمع ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ لكل غادر لواء يوم القيامة يقال هذه غدرة فلان.

5201 حدثنا إسحاق بن سليمان، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ رأى في بعض مغازيه امرأة مقتولة فأنكر ذلك ونهى عن قتل النساء والصبيان.

5202 حدثنا إسحاق بن سليمان، أخبرنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ رجم يهوديا ويهودية.

5203 حدثنا روح بن عبادة، حدثنا ابن جريج، سمعت محمد بن عباد بن جعفر، يقول أمرت مسلم بن يسار مولى نافع بن عبد الحارث أن يسأل ابن عمر، وأنا جالس، بينهما ما سمعت من النبي، ﷺ فيمن جر إزاره من الخيلاء شيئا فقال سمعته يقول لا ينظر الله عز وجل إليه يوم القيامة.

5204 حدثنا عتاب بن زياد، حدثنا أبو حمزة يعني السكري، عن إبراهيم يعني الصائغ، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يفصل بين الوتر والشفع بتسليمة ويسمعناها.

5205 حدثنا عبيد بن أبي قرة، حدثنا سليمان يعني ابن بلال، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله عز وجل وكانت قريش تحلف بآبائها فقال لا تحلفوا بآبائكم.

5206 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا يحيى يعني ابن سعيد، عن نافع، أخبره عن ابن عمر، أن امرأة، كانت ترعى على آل كعب بن مالك غنما بسلع فخافت على شاة منها الموت فذبحتها بحجر فذكر ذلك للنبي ﷺ فأمرهم بأكلها.

5207 حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا محمد بن إسحاق، عن نافع، سمعت رجلا، من الأنصار من بني سلمة يحدث عبد الله بن عمر في المسجد أن جارية، لكعب بن مالك كانت ترعى غنما له بسلع فعرض لشاة منها فخافت عليها فأخذت لخافة من حجر فذبحتها بها فسألوا النبي ﷺ عن ذلك فأمرهم بأكلها.

5208 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ ينهى أن يسافر بالمصحف إلى أرض العدو.

5209 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ينهى عن بيع، حبل الحبلة وذاك أن أهل، الجاهلية كانوا يبيعون ذلك البيع فنهاهم عن ذلك.

5210 حدثنا يزيد، عن حجاج، عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت النبي ﷺ يقول من ترك العصر متعمدا حتى تغرب الشمس فكأنما وتر أهله وماله.

5211 حدثنا يزيد، أخبرنا العوام، أخبرني حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن قال فقال ابن لعبد الله بن عمر بلى والله لنمنعهن فقال ابن عمر تسمعني أحدث عن رسول الله ﷺ وتقول ما تقول.

5212 حدثنا أبو داود، عمر بن سعد حدثنا بدر بن عثمان، عن عبيد الله بن مروان، عن أبي عائشة، عن ابن عمر، قال خرج علينا رسول الله ﷺ ذات غداة بعد طلوع الشمس فقال رأيت قبيل الفجر كأني أعطيت المقاليد والموازين فأما المقاليد فهذه المفاتيح وأما الموازين فهي التي تزنون بها فوضعت في كفة ووضعت أمتي في كفة فوزنت بهم فرجحت ثم جيء بأبي بكر فوزن بهم فوزن ثم جيء بعمر فوزن فوزن ثم جيء بعثمان فوزن بهم ثم رفعت.

5213 حدثنا علي بن عاصم، أنبأنا خالد الحذاء، عن عبد الله بن شقيق العقيلي، عن ابن عمر، قال نادى رسول الله ﷺ رجل من أهل البادية وأنا بينه وبين البدوي فقال يا رسول الله كيف صلاة الليل فقال مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فواحدة وركعتين قبل الغداة.

5214 حدثنا محمد بن يزيد، عن العوام بن حوشب، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال لا تمنعوا النساء أن يخرجن إلى المساجد وبيوتهن خير لهن.

5215 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا يحيى يعني ابن سعيد، عن عمر بن نافع، وقال، يزيد مرة إن عمر بن نافع أخبره عن أبيه، عن ابن عمر، أن رجلا، سأل رسول الله ﷺ ما نلبس إذا أحرمنا قال لا تلبسوا القمص ولا السراويلات ولا العمائم ولا البرانس ولا الخفاف إلا أن يكون رجل ليست له نعلان فيلبس الخفين ويجعلهما أسفل من الكعبين ولا تلبسوا شيئا من الثياب مسه الزعفران ولا الورس.

5216 حدثنا يزيد، أخبرنا يحيى بن سعيد، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا تبايعوا الثمر حتى يبدو صلاحه.

5217 قال أبي وأخبرنا يعني يزيد، قال أخبرنا يحيى، عن نافع، عن ابن عمر، كان يقول قال رسول الله ﷺ من أعتق نصيبا له في إنسان أو مملوك كلف عتق بقيته فإن لم يكن له مال يعتقه به فقد جاز ما عتق.

5218 حدثنا يزيد، أخبرنا يحيى بن سعيد، عن نافع، أنه سمع ابن عمر، يحدث عن الذي، كان رسول الله ﷺ يلبي به يقول لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك وذكر نافع أن ابن عمر كان يزيد هؤلاء الكلمات من عنده لبيك والرغباء إليك والعمل لبيك لبيك.

5219 حدثنا يزيد، أخبرنا يحيى، عن نافع، أنه أخبره عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال خمس لا جناح في قتل من قتل منهن الغراب والفأرة والحدأة والكلب العقور والعقرب.

5220 حدثنا يزيد، أخبرنا يحيى، عن نافع، عن ابن عمر، قال دخلت المسجد فرأيت النبي ﷺ والناس حوله فأسرعت لأسمع كلامه فتفرق الناس قبل أن أبلغ وقال مرة قبل أن أنتهي إليهم فسألت رجلا منهم ماذا قال رسول الله ﷺ قال إنه نهى عن المزفت والدباء.

5221 حدثنا يزيد، أخبرنا يحيى، عن نافع، أنه أخبره قال أقبلنا مع ابن عمر من مكة ونحن نسير معه ومعه حفص بن عاصم بن عمر ومساحق بن عمرو بن خداش فغابت لنا الشمس فقال أحدهما الصلاة فلم يكلمه ثم قال له الآخر الصلاة فلم يكلمه فقال نافع فقلت له الصلاة فقال إني رأيت رسول الله ﷺ إذا عجل به السير جمع ما بين هاتين الصلاتين فأنا أريد أن أجمع بينهما قال فسرنا أميالا ثم نزل فصلى قال يحيى فحدثني نافع هذا الحديث مرة أخرى فقال سرنا إلى قريب من ربع الليل ثم نزل فصلى.

5222 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثني موسى بن عقبة، حدثني سالم، عن عبد الله بن عمر، عن زيد بن حارثة الكلبي، مولى رسول الله ﷺ أن عبد الله بن عمر كان يقول ما كنا ندعوه إلا زيد بن محمد حتى نزل القرآن ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله.

5223 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، رضي الله عنهما أن رسول الله ﷺ كان يصلي بعد الجمعة ركعتين.

5224 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن عاصم بن عبيد الله، سمعت سالم بن عبد الله، يحدث عن أبيه، أن عمر، قال يا رسول الله أرأيت ما نعمل فيه أمر مبتدع أو مبتدأ أو أمر قد فرغ منه قال أمر قد فرغ منه فاعمل يا ابن الخطاب فإن كلا ميسر فأما من كان من أهل السعادة فإنه يعمل للسعادة ومن كان من أهل الشقاء فإنه يعمل للشقاء.

5225 حدثنا محمد يعني ابن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن نافع، عن ابن عمر، قال خطب النبي ﷺ فقال إذا راح أحدكم إلى الجمعة فليغتسل.

5226 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، سمعت عقبة بن حريث، سمعت ابن عمر، يحدث عن رسول الله ﷺ قال صلاة الليل مثنى مثنى فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة قال فقيل لابن عمر ما مثنى مثنى قال تسلم في كل ركعتين.

5227 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عقبة بن حريث، سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ الشهر تسع وعشرون وطبق شعبة يديه ثلاث مرات وكسر الإبهام في الثالثة قال عقبة وأحسبه قال والشهر ثلاثون وطبق كفيه ثلاث مرات.

5228 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عقبة بن حريث، سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ التمسوها في العشر الأواخر يعني ليلة القدر فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقي.

5229 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن ثابت، سألت ابن عمر عن نبيذ الجر، أهل نهى عنه رسول الله ﷺ قال زعموا ذلك فقلت النبي ﷺ نهى فقال قد زعموا ذلك فقلت أنت سمعته منه فقال قد زعموا ذلك فصرفه الله عني وكان إذا قيل لأحد أنت سمعته غضب وهم يخاصمه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)