مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/22

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371)

8286 حدثنا حسن، وعفان المعنى، قالا حدثنا حماد، عن علي بن زيد، وقال، عفان حدثنا حماد، أنبأنا علي بن زيد، عن أبي الصلت، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ رأيت ليلة أسري بي لما انتهينا إلى السماء السابعة فنظرت فوق قال عفان فوقي فإذا أنا برعد وبرق وصواعق قال فأتيت على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيات ترى من خارج بطونهم قلت من هؤلاء يا جبريل قال هؤلاء أكلة الربا فلما نزلت إلى السماء الدنيا نظرت أسفل مني فإذا أنا برهج ودخان وأصوات فقلت ما هذا يا جبريل قال هذه الشياطين يحومون على أعين بني آدم أن لا يتفكروا في ملكوت السموات والأرض ولولا ذلك لرأوا العجائب.

8287 حدثنا حسن بن موسى، وأبو كامل قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن عمرو بن علقمة، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ابنا العاص مؤمنان يعني هشام وعمرو.

8288 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أنبأنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ابنا العاص مؤمنان.

8289 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقول اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم.

8290 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال رسول الله ﷺ خير صفوف الرجال المقدم وشر صفوف الرجال المؤخر وخير صفوف النساء المؤخر وشر صفوف النساء المقدم.

8291 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن بهدلة، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الضيافة ثلاثة أيام فما سوى ذلك فهو صدقة.

8292 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لقد أعطي أبو موسى مزامير داود.

8293 حدثنا حسن بن موسى، وعفان، قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أوس، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يحشر الناس يوم القيامة ثلاثة أصناف صنف مشاة وصنف ركبان وصنف على وجوههم فقالوا يا رسول الله وكيف يمشون على وجوههم قال إن الذي أمشاهم على أرجلهم قادر على أن يمشيهم على وجوههم أما إنهم يتقون بوجوههم كل حدب وشوك.

8294 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن عمرو بن علقمة، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قالا قال رسول الله ﷺ لما خلق الله عز وجل الجنة قال يا جبريل اذهب فانظر إليها فذهب فنظر فقال يا رب وعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها ثم حفها بالمكاره ثم قال اذهب فانظر إليها فذهب فنظر فقال يا رب وعزتك لقد خشيت أن لا يدخلها أحد فلما خلق النار قال يا جبريل اذهب فانظر إليها فذهب فنظر إليها فقال يا رب وعزتك لا يسمع بها أحد فيدخلها فحفها بالشهوات ثم قال يا جبريل اذهب فانظر إليها فذهب فنظر إليها فقال يا رب وعزتك لقد خشيت أن لا يبقى أحد إلا دخلها.

8295 حدثنا حسن، حدثنا حماد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقول إذا أصبح اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير.

8296 حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن سلمان الأغر، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ وحميد وثابت البناني وصالح بن ذكوان عن الحسن عن أبي هريرة عن النبي ﷺ فيما يحكي عن ربه عز وجل أنه قال من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ومن ذكرني في ملإ من الناس ذكرته في ملإ أكثر منهم وأطيب.

8297 حدثنا حسن، وعفان، قالا حدثنا حماد بن سلمة، قال عفان في حديثه حدثنا أبو سنان، عن عثمان بن أبي سودة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا عاد المسلم أخاه أو زاره قال حسن في الله عز وجل يقول الله عز وجل طبت وطاب ممشاك وتبوأت منزلا في الجنة قال عفان من الجنة منزلا قال حسن في الله ولم يقله عفان.

8298 حدثنا حسن، وأحمد بن عبد الملك، قالا حدثنا زهير، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا لبستم وإذا توضأتم فابدءوا بأيامنكم وقال أحمد بميامنكم.

8299 حدثنا حسن، حدثنا شيبان، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال إنما كان طعامنا مع رسول الله ﷺ الأسودان التمر والماء والله ما كنا نرى سمراءكم هذه ولا ندري ما هي وإنما كان لباسنا مع رسول الله ﷺ النمار يعني برد الأعراب.

8300 حدثنا أبو المنذر، حدثنا كامل أبو العلاء، قال زعم أبو صالح عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تعوذوا بالله من رأس السبعين وإمارة الصبيان .

8301 حدثنا أسود بن عامر، قال حدثنا شريك، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا يريه خير له من أن يمتلئ شعرا.

8302 حدثنا حسن، حدثنا سكين، قال حدثنا حفص بن خالد، حدثني شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، قال إني لشاهد لوفد عبد القيس قدموا على رسول الله ﷺ قال فنهاهم أن يشربوا في هذه الأوعية الحنتم والدباء والمزفت والنقير قال فقام إليه رجل من القوم فقال يا رسول الله إن الناس لا ظروف لهم قال فرأيت رسول الله ﷺ كأنه يرثي للناس قال فقال اشربوا ما طاب لكم فإذا خبث فذروه.

8303 حدثنا الأسود بن عامر، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن ثمامة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر دواء قال حماد وحبيب بن الشهيد عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله.

8304 قال حدثناه أسود بن عامر، قال حدثنا جرير بن حازم، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يرى أن تبلغ حيث بلغت يهوي بها في النار سبعين خريفا.

8305 حدثنا حسن، حدثنا زهير، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله من قتل الوزغ في الضربة الأولى فله كذا وكذا حسنة ومن قتله في الثانية فله كذا وكذا حسنة ومن قتله في الثالثة فله كذا وكذا قال سهيل الأولى أكثر.

8306 حدثنا حسن، حدثنا زهير، حدثنا أبو بلج، أن عمرو بن ميمون، حدثه قال قال أبو هريرة قال لي رسول الله ﷺ يا أبا هريرة ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة قال قلت نعم فداك أبي وأمي قال تقول لا قوة إلا بالله.

8307 حدثنا حسن، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن أبيه، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مثل له ماله يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان يأخذ بلهزمته يوم القيامة ثم يقول أنا مالك أنا كنزك ثم تلا هذه الآية {لا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله} إلى آخر الآية.

8308 حدثنا أسود بن عامر، قال حدثنا أبو بكر يعني ابن عياش، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما.

8309 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار المديني، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يصلون بكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطئوا فلكم وعليهم.

8310 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما نهيتكم عنه فانتهوا وما أمرتكم به فخذوا منه ما استطعتم.

8311 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ صنفان من أهل النار لا أراهما بعد نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رءوسهن مثل أسنمة البخت المائلة لا يرين الجنة ولا يجدن ريحها ورجال معهم أسواط كأذناب البقر يضربون بها الناس.

8312 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا إسرائيل، عن إبراهيم أبو إسحاق، عن سعيد، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ مر بجدار أو حائط مائل فأسرع المشي فقيل له فقال إني أكره موت الفوات.

8313 حدثنا أسود، حدثنا إسرائيل، عن إبراهيم أبو إسحاق، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ اللهم إني أعوذ بك أن أموت غما أو هما أو أن أموت غرقا أو أن يتخبطني الشيطان عند الموت أو أن أموت لديغا.

8314 حدثنا عبد الله بن بكر، حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال العجوة من الجنة وهي شفاء من السم والكمأة من المن وماؤها شفاء للعين.

8315 حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا ابن لهيعة، عن أبي الأسود، عن أبي الحلبس، عن أبي هريرة، قال سمعت النبي ﷺ يقول المحروم من حرم غنيمة كلب.

8316 حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال لعن رسول الله ﷺ زوارات القبور.

8317 حدثنا هشام بن سعيد، حدثنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا سرق عبد أحدكم فليبعه ولو بنش.

8318 حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال أعفوا اللحى وخذوا الشوارب وغيروا شيبكم ولا تشبهوا باليهود والنصارى.

8319 حدثنا أسود بن عامر، ومحمد بن سابق، قالا حدثنا إسرائيل، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أنا أولى الناس بأنفسهم من ترك مالا فلموالي عصبته ومن ترك ضياعا أو كلا فأنا وليه فلا داعي له.

8320 و قال أسود بهذا الإسناد قال قال رسول الله ﷺ إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق ولا يجهل فإن جهل عليه فليقل إني امرؤ صائم.

8321 حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ثلاثة كلهم حق على كل مسلم عيادة المريض وشهود الجنازة وتشميت العاطس إذا حمد الله عز وجل.

8322 حدثنا يحيى بن إسحاق، أنبأنا ابن لهيعة، وإسحاق بن عيسى، قال حدثنا ابن لهيعة، حدثنا يزيد بن أبي حبيب، عن لهيعة بن عقبة، عن أبي الورد، قال إسحاق المازني عن أبي هريرة، قال سمعت النبي ﷺ قال إياكم والخيل المنفلة فإنها إن تلق تفر وإن تغنم تغل.

8323 حدثنا يحيى بن إسحاق، قال أنبأنا ابن لهيعة، عن أبي يونس، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا وإذا استجمر فليستجمر وترا.

8324 حدثنا يحيى، حدثنا ابن لهيعة، عن أبي يونس، عن أبي هريرة، أن أعرابيا، غزا مع النبي ﷺ خيبر فأصابه من سهمها ديناران فأخذهما الأعرابي فجعلهما في عباءته وخيط عليهما ولف عليهما فمات الأعرابي فوجدوا الدينارين فذكروا ذلك لرسول الله ﷺ فقال كيتان.

8325 حدثنا يحيى بن إسحاق، أنبأنا ابن لهيعة، حدثنا الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ التكبير في العيدين سبعا قبل القراءة وخمسا بعد القراءة.

8326 حدثنا يحيى، أخبرنا ابن لهيعة، عن أبي يونس، عن أبي هريرة، قال سمعت النبي ﷺ يقول أهل الجنة رشحهم المسك ووقودهم الألوة قال قلت لابن لهيعة يا أبا عبد الرحمن ما الألوة قال العود الهندي الجيد.

8327 قال حدثنا أسود بن عامر، حدثنا أبان يعني ابن يزيد العطار، عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، أن أصحاب النبي، ﷺ تذاكروا الكمأة فقالوا هي جدري الأرض وما نرى أكلها يصلح فبلغ ذلك رسول الله ﷺ فقال الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة وهي شفاء من السم.

8328 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا إسماعيل يعني ابن جعفر، قال أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال وقرأ عليه أبي أم القرآن فقال والذي نفسي بيده ما أنزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها إنها السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أعطيت.

8329 حدثنا سليمان، أخبرنا إسماعيل بن جعفر، أخبرنا محمد بن أبي حرملة، عن عطاء بن يسار، عن أبي الدرداء، أنه سمع النبي ﷺ وهو يقص على المنبر {ولمن خاف مقام ربه جنتان} فقلت وإن زنى وإن سرق يا رسول الله فقال رسول الله ﷺ الثانية {ولمن خاف مقام ربه جنتان} فقلت الثانية وإن زنى وإن سرق يا رسول الله فقال النبي ﷺ الثالثة {ولمن خاف مقام ربه جنتان} فقلت الثالثة وإن زنى وإن سرق يا رسول الله فقال نعم وإن رغم أنف أبي الدرداء.

8330 حدثنا سليمان، قال أنبأنا إسماعيل، أخبرني أبو سهيل، نافع بن مالك بن أبي عامر عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين.

8331 حدثنا سليمان، حدثنا إسماعيل، أخبرني أبو سهيل، نافع بن مالك بن أبي عامر عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان.

8332 حدثنا سليمان، حدثنا إسماعيل، حدثني محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال لا عمرى فمن أعمر شيئا فهو له.

8333 حدثنا سليمان، أخبرني إسماعيل، أخبرني محمد، أنه سمع أبا عبد الله القراظ، يصيح في المسجد يقول أخبرني أبو هريرة أن النبي ﷺ قال من أراد أهل المدينة بسوء أذابه الله كما يذوب الملح في الماء.

8334 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ثلاث كلهن حق على كل مسلم عيادة المريض واتباع الجنائز وتشميت العاطس إذا حمد الله عز وجل.

8335 حدثنا إسحاق، حدثني أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا تمنى أحدكم فلينظر ما يتمنى فإنه لا يدري ما يكتب له من أمنيته.

8336 حدثنا إسحاق، حدثنا عبد الرحمن بن زيد، عن أبيه، عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من صام يوما في سبيل الله باعده الله من جهنم سبعين خريفا.

8337 حدثنا إسحاق، حدثنا محمد بن عمار، مؤذن مسجد رسول الله ﷺ قال سمعت سعيدا المقبري يقول سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله ﷺ إن خير الكسب كسب يدي عامل إذا نصح.

8338 حدثنا إسحاق، حدثنا يحيى بن سليم، سمعت إسماعيل بن أمية، يحدث عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قال الله عز وجل ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة ومن كنت خصمه خصمته رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حرا فأكل ثمنه ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يوفه أجره.

8339 حدثنا إسحاق، حدثنا ابن لهيعة، عن أبي الأسود، قال سألت سليمان بن يسار عن السبق، فقال حدثني أبو صالح، قال سمعت أبا هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول لا سبق إلا في خف أو حافر.

8340 حدثنا إسحاق، أخبرنا ابن لهيعة، عن الحسن بن ثوبان، عن موسى بن وردان، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ كان إذا ودع أحدا قال أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك.

8341 حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، حدثنا أبان يعني ابن عبد الله البجلي، حدثني مولى، لأبي هريرة قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ وضئني فأتيته بوضوء فاستنجى ثم أدخل يده في التراب فمسحها ثم غسلها ثم توضأ ومسح على خفيه فقلت يا رسول الله رجلاك لم تغسلهما قال إني أدخلتهما وهما طاهرتان.

8342 حدثنا محمد بن عبد الله، حدثنا عمران يعني ابن زائدة بن نشيط، عن أبيه، عن أبي خالد، عن أبي هريرة، قال قال النبي ﷺ قال الله عز وجل يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك وإلا تفعل ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك.

8343 حدثنا محمد بن عبد الله، قال حدثنا كامل، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تذهب الدنيا حتى تصير للكع ابن لكع.

8344 حدثنا محمد بن عبد الله، حدثنا كامل، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن المكثرين يعني هم الأقلون إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا.

8345 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول قلب الشيخ شاب على حب اثنتين طول الحياة وكثرة المال.

8346 حدثنا حسين، حدثنا ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول لما قضى الله الخلق كتب في كتاب فهو عنده فوق العرش إن رحمتي غلبت غضبي.

8347 حدثنا يونس، حدثنا فليح، عن محمد بن عبد الله بن الحصين، عن عبد الله بن صبيحة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال خير الصدقة المنيحة تغدو بأجر وتروح بأجر ومنيحة الناقة كعتاقة الأحمر ومنيحة الشاة كعتاقة الأسود.

8348 حدثنا حجين، حدثنا الليث بن سعد، عن أبي الزبير، عن يحيى بن جعدة، عن أبي هريرة، أنه قال يا رسول الله أي الصدقة أفضل قال جهد المقل وابدأ بمن تعول.

8349 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا زهير يعني ابن محمد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال ليس السنة بأن لا تمطروا ولكن السنة أن تمطروا ثم تمطروا فلا تنبت الأرض شيئا.

8350 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا زهير بن محمد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن لله عز وجل ملائكة فضلا يتبعون مجالس الذكر يجتمعون عند الذكر فإذا مروا بمجلس علا بعضهم على بعض حتى يبلغوا العرش فيقول الله عز وجل لهم وهو أعلم من أين جئتم فيقولون من عند عبيد لك يسألونك الجنة ويتعوذون بك من النار ويستغفرونك فيقول يسألوني جنتي هل رأوها فكيف لو رأوها ويتعوذون من نار جهنم فكيف لو رأوها فإني قد غفرت لهم فيقولون ربنا إن فيهم عبدك الخطاء فلانا مر بهم لحاجة له فجلس إليهم فقال الله عز وجل أولئك الجلساء لا يشقى بهم جليسهم حدثنا حسن بن موسى حدثنا حماد بن سلمة حدثنا سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال إن لله عز وجل ملائكة سيارة فضلا يلتمسون مجالس الذكر فذكر نحوه.

8351 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا زهير بن محمد، عن صالح، مولى التوأمة عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ كان يرى عضلة ساقه من تحت إزاره إذا اتزر.

8352 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا زهير بن محمد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال سألت ربي عز وجل فوعدني أن يدخل من أمتي سبعين ألفا على صورة القمر ليلة البدر فاستزدت فزادني مع كل ألف سبعين ألفا فقلت أي رب إن لم يكن هؤلاء مهاجري أمتي قال إذن أكملهم لك من الأعراب.

8353 حدثنا سليمان بن داود يعني الطيالسي، حدثنا صدقة بن موسى السلمي الدقيقي، حدثنا محمد بن واسع، عن شتير بن نهار، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال قال ربكم عز وجل لو أن عبادي أطاعوني لأسقيتهم المطر بالليل وأطلعت عليهم الشمس بالنهار ولما أسمعتهم صوت الرعد وقال رسول الله ﷺ إن حسن الظن بالله عز وجل من حسن عبادة الله وقال رسول الله ﷺ جددوا إيمانكم قيل يا رسول الله وكيف نجدد إيماننا قال أكثروا من قول لا إله إلا الله.

8354 حدثنا إسحاق بن سليمان، حدثنا داود بن قيس، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من أنظر معسرا أو وضع له أظله الله في ظل عرشه يوم القيامة.

8355 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا ابن مبارك، عن الأوزاعي، عن قرة بن عبد الرحمن، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كل كلام أو أمر ذي بال لا يفتح بذكر الله عز وجل فهو أبتر أو قال أقطع.

8356 حدثنا أبو جعفر المدائني، أخبرنا عبد الصمد بن حبيب الأزدي، عن أبيه، حبيب بن عبد الله عن شبيل بن عوف، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول لثوبان كيف أنت يا ثوبان إذ تداعت عليكم الأمم كتداعيكم على قصعة الطعام يصيبون منه قال ثوبان بأبي وأمي يا رسول الله أمن قلة بنا قال لا أنتم يومئذ كثير ولكن يلقى في قلوبكم الوهن قالوا وما الوهن يا رسول الله قال حبكم الدنيا وكراهيتكم القتال.

8357 حدثنا أبو جعفر، أخبرنا عباد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه كان يقبل الهدية ولا يقبل الصدقة.

8358 حدثنا أبو جعفر، أخبرنا عباد بن العوام، عن هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر.

8359 حدثنا أبو جعفر، حدثنا عبد الصمد بن حبيب الأزدي، عن أبيه، حبيب بن عبد الله عن شبيل، عن أبي هريرة، قال كان النبي ﷺ صائما يوم عاشوراء فقال لأصحابه من كان أصبح منكم صائما فليتم صومه ومن كان أصاب من غداء أهله فليتم بقية يومه.

8360 حدثنا أبو جعفر، حدثنا عبد الصمد، عن أبيه، عن شبيل، عن أبي هريرة، قال مر النبي ﷺ بأناس من اليهود قد صاموا يوم عاشوراء فقال ما هذا من الصوم قالوا هذا اليوم الذي نجى الله موسى وبني إسرائيل من الغرق وغرق فيه فرعون وهذا يوم استوت فيه السفينة على الجودي فصامه نوح وموسى شكرا لله تعالى فقال النبي ﷺ أنا أحق بموسى وأحق بصوم هذا اليوم فأمر أصحابه بالصوم.

8361 حدثنا أسود بن عامر، أخبرنا حماد بن سلمة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل رضي لكم ثلاثا وكره لكم ثلاثا رضي لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تنصحوا لمن ولاه الله أمركم وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال.

8362 حدثنا مكي بن إبراهيم، حدثنا عبد الله يعني ابن سعيد، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير من قالها عشر مرات حين يصبح كتب له بها مائة حسنة ومحي عنه بها مائة سيئة وكانت له عدل رقبة وحفظ بها يومئذ حتى يمسي ومن قال مثل ذلك حين يمسي كان له مثل ذلك.

8363 حدثنا مكي، حدثنا هاشم بن هاشم، عن إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة، عن أبي هريرة، قال خرجنا مع رسول الله ﷺ حتى إذا كنا تحت ثنية لفت طلع علينا خالد بن الوليد من الثنية فقال رسول الله ﷺ لأبي هريرة انظر من هذا قال أبو هريرة خالد بن الوليد فقال رسول الله ﷺ نعم عبد الله هذا.

8364 حدثنا مكي، حدثنا عبد الله بن سعيد، عن عبد المجيد بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال منبري هذا على ترعة من ترع الجنة.

8365 حدثنا إسماعيل بن عمر، وأبو نعيم قالا حدثنا داود بن قيس، حدثني أبو سعيد، مولى عبد الله بن عامر بن كريز عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا تحاسدوا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يحقره ولا يخذله كل المسلم على المسلم حرام دمه قال إسماعيل في حديثه وماله وعرضه التقوى هاهنا التقوى هاهنا يشير إلى صدره ثلاثا حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم.

8366 حدثنا إبراهيم بن إسحاق، حدثنا ابن مبارك، عن أسامة بن زيد، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قيل يا رسول الله إنك تداعبنا قال إني لا أقول إلا حقا.

8367 حدثنا أبو سلمة الخزاعي، حدثنا ليث يعني ابن سعد، عن يزيد بن الهاد، عن ابن مطرف الغفاري، عن أبي هريرة، قال قال رجل يا رسول الله أرأيت إن عدي على مالي قال فانشد الله فإن أبوا فقاتل فإن قتلت ففي الجنة وإن قتلت ففي النار.

8368 حدثنا موسى بن داود، حدثنا فليح بن سليمان، عن هلال بن علي، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا استجمر أحدكم فليوتر.

8369 وإذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات.

8370 ولا يمنع فضل ماء ليمنع به الكلأ.

8371 ومن حق الإبل أن تحلب على الماء يوم وردها.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)