مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/39

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629)

9541 قال قرأت على عبد الرحمن بن مهدي : مالك عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن، أنهما أخبراه عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا أمن القارئ فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه.

9542 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن سمي مولى أبي بكر عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه.

9543 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن سمي مولى أبي بكر يعني ابن عبد الرحمن عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه.

9544 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال إذا قال أحدكم آمين قالت الملائكة في السماء آمين فوافقت إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه.

9545 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال حدثنا مالك عن داود بن الحصين عن أبي سفيان في حديث عبد الرحمن مولى ابن أبي أحمد أنه قال سمعت أبا هريرة يقول صلى بنا رسول الله ﷺ صلاة العصر فسلم من ركعتين فقام ذو اليدين فقال أقصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت فقال رسول الله ﷺ كل ذلك لم يكن فقال قد كان ذلك يا رسول الله فأقبل رسول الله ﷺ على الناس فقال أصدق ذو اليدين فقالوا نعم فأتم رسول الله ﷺ ما بقي من صلاته ثم سجد سجدتين وهو جالس.

9546 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك قال وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن سمي مولى أبي بكر عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال من اغتسل يوم الجمعة في حديث عبد الرحمن غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا قال إسحاق أقرن ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام أقبلت الملائكة يستمعون الذكر.

9547 حدثنا روح بن عبادة، قال حدثنا شعبة، قال حدثنا سيار، عن الشعبي، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تبايعوا بالحصاة ولا تناجشوا ولا تبايعوا بالملامسة ومن اشترى منكم محفلة فكرهها فليردها وليرد معها صاعا من طعام.

9548 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة عن رسول الله ﷺ أنه قال لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء.

9549 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك قال وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات.

9550 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال حدثني مالك عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب عن أبيه في حديث عبد الرحمن وإسحاق بن عبد الله أنهما سمعا أبا هريرة يقول قال رسول الله ﷺ إذا ثوب بالصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون وأتوها وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا فإن أحدكم في صلاة إذا ما كان يعمد الصلاة.

9551 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين فإذا قضي النداء أقبل حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين حتى إذا قضي التثويب أقبل يخطر بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا اذكر كذا لما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل إن يدري كم صلى.

9552 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب أنه سمع أبا السائب مولى هشام بن زهرة يقول سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله ﷺ من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج هي خداج هي خداج غير تمام فقلت يا أبا هريرة إني أحيانا أكون وراء الإمام قال فغمز ذراعي وقال اقرأ بها يا فارسي في نفسك فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول قال الله عز وجل قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل قال رسول الله ﷺ اقرءوا يقول العبد {الحمد لله رب العالمين} يقول الله عز وجل حمدني عبدي يقول العبد {الرحمن الرحيم} يقول الله عز وجل أثنى علي عبدي يقول العبد {مالك يوم الدين} يقول الله عز وجل مجدني عبدي يقول العبد {إياك نعبد وإياك نستعين} يقول الله عز وجل هذه الآية بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل يقول العبد {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل.

9553 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا شعبة، وحجاج، قال أخبرنا شعبة، عن عبد الله بن يزيد، قال حجاج من النخع قال سمعت أبا زرعة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي.

9554 وكان يكره الشكال من الخيل قال حجاج يعني إحدى رجليه سواد أو بياض.

9555 حدثنا عبد الرحمن، قال قال شعبة سمعت سعيد بن أبي سعيد المقبري، بعدما كبر يقول سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ قال ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار.

9556 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا شعبة، عن موسى بن أبي عثمان، قال سمعت أبا يحيى، يحدث عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يغفر للمؤذن مد صوته ويشهد له كل رطب ويابس وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون ويكفر عنه ما بينهما.

9557 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا سفيان، عن أبي مالك الأشجعي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا إغرار في صلاة ولا تسليم.

9558 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن عاصم بن عبيد الله، عن عبيد، مولى أبي رهم قال خرجت مع أبي هريرة من المسجد فرأى امرأة تنضخ طيبا لذيلها إعصار قال يا أمة الجبار من المسجد جئت قالت نعم قال وله تطيبت قالت نعم قال فارجعي فإني سمعت أبا القاسم يقول لا يقبل الله لامرأة صلاة تطيبت للمسجد أو لهذا المسجد حتى تغتسل غسلها من الجنابة.

9559 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أيوب بن موسى، عن عطاء بن ميناء، عن أبي هريرة، قال سجدنا مع رسول الله ﷺ في إذا السماء انشقت واقرأ باسم ربك.

9560 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، قال سمعت أبي يقول، سألت أبا عمرو الشيباني عن قول، رسول الله ﷺ لا إغرار في الصلاة فقال إنما هو لا غرار في الصلاة ومعنى غرار يقول لا يخرج منها وهو يظن أنه قد بقي عليه منها شيء حتى يكون على اليقين والكمال.

9561 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا شعبة، قال كتب إلي منصور أنه سمع أبا عثمان، يحدث عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ الصادق المصدوق صاحب هذه الحجرة يقول لا تنزع الرحمة إلا من شقي.

9562 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا سفيان، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة والعمرتان تكفران ما بينهما من الذنوب.

9563 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين.

9564 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل فإن جهل عليه فليقل إني امرؤ صائم.

9565 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا الربيع بن مسلم، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يشكر الله من لا يشكر الناس.

9566 حدثنا حسن، قال حدثنا شيبان، عن منصور، عن أبي عثمان، مولى المغيرة بن شعبة قال سمعت أبا هريرة، ونحن، في مسجد الرسول ﷺ يقول قال محمد رسول الله ﷺ أبو القاسم صاحب هذه الحجرة لا تنزع الرحمة إلا من شقي.

9567 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثني سليم بن حيان، عن سعيد، قال سمعت أبا هريرة، قال قال رسول ﷺ لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك قال بهز يوم القيامة.

9568 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا سليم، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ وبهز قال حدثني سليم بن حيان قال حدثنا سعيد عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال الصوم جنة وإذا كان أحدكم يوما صائما فلا يرفث ولا يجهل فإن أحد شتمه أو فإن امرؤ شتمه فليقل إني صائم قال بهز فإن امرؤ شتمه أو قاتله فليقل إني صائم وكذا قال عفان أو قاتله.

9569 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال العمرة تكفر ما بينها وبين العمرة والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.

9570 حدثنا عفان، قال حدثنا سليم، قال حدثنا سعيد، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ الصوم جنة.

9571 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا شعبة، عن أبي الضحاك، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها شجرة الخلد.

9572 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن محمد بن يحيى بن حبان عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه.

9573 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها.

9574 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال أخبرني مالك عن محمد بن يحيى بن حبان عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ نهى عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس وعن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس.

9575 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال أخبرني مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار وعن بسر بن سعيد وعن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر ومن أدرك ركعة من الصبح قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك.

9576 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن عبد الله بن يزيد مولى الأسود بن سفيان عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ومحمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ إذا كان الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم وذكر أن النار اشتكت إلى ربها فأذن لها في كل عام بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف.

9577 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال إذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم.

9578 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من يدخل الجنة ينعم ولا يبأس لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه إن في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

9579 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا حماد، عن ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى فأرصد الله على مدرجته ملكا فقال له أين تذهب قال أزور أخا لي في الله في قرية كذا وكذا قال هل له عليك من نعمة تربها قال لا ولكنني أحببته في الله عز وجل قال فإني رسول الله إليك أن الله قد أحبك كما أحببته فيه.

9580 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن شعبة، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، وعن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ نهى أن يستام الرجل على سوم أخيه أو يخطب على خطبته.

9581 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا داود بن قيس، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من اشترى شاة مصراة فليحلبها فإن لم يرضها فليردها وليرد معها صاعا من تمر.

9582 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن الزهري، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من سأله جاره أن يغرز خشبة في جداره فلا يمنعه.

9583 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال حدثنا المثنى بن سعيد، وبهز، قالا حدثنا همام، عن قتادة، عن أبي أيوب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه قال ابن مهدي فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته.

9584 حدثنا عبد الرزاق، عن زهير، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تنذروا فإن النذر لا يرد شيئا من القدر وإنما يستخرج به من البخيل.

9585 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثني زهير، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يقولن أحدكم عبدي وأمتي كلكم عبيد الله وكل نسائكم إماء الله ولكن ليقل غلامي وجاريتي وفتاي وفتاتي.

9586 حدثنا عبد الرحمن، عن شعبة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما قعد قوم مقعدا لا يذكرون الله عز وجل ويصلون على النبي ﷺ إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة وإن دخلوا الجنة للثواب.

9587 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا سفيان، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بمثلي.

9588 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت.

9589 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ولكن ليعزم المسألة فإنه لا مكره له.

9590 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من استجمر فليوتر.

9591 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت.

9592 حدثنا وكيع، قال حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن منع فضل الماء ليمنع به الكلأ.

9593 وبإسناده قال رسول الله ﷺ إنا معشر الأنبياء لا نورث ما تركت بعد مئونة عاملي ونفقة نسائي صدقة.

9594 وبإسناده قال قال رسول الله ﷺ مطل الغني ظلم ومن أحيل على مليء فليحتل.

9595 وبإسناده قال قال رسول الله ﷺ أنا أولى الناس بعيسى الأنبياء إخوة أولاد علات وليس بيني وبين عيسى عليه السلام نبي.

9596 حدثنا عمر بن سعد، وهو أبو داود الحفري قال أخبرنا سفيان، عن أبي الزناد، عن عبد الرحمن يعني الأعرج، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أنا أولى الناس بعيسى الأنبياء أبناء علات وليس بيني وبين عيسى نبي.

9597 حدثنا وكيع، قال حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة يقاتل هذا في سبيل الله فيستشهد قال ثم يتوب الله على قاتله فيسلم فيقاتل في سبيل الله حتى يستشهد.

9598 وبإسناده قال قال رسول الله ﷺ لا تسموا العنب الكرم فإنما الكرم الرجل المسلم.

9599 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال المطل ظلم الغني ومن أتبع على مليء فليتبع.

9600 وبإسناده عن النبي ﷺ قال لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت فإن الله عز وجل لا مستكره له ولكن ليعزم في المسألة.

9601 وبالإسناد نهى النبي ﷺ أن يصلي الرجل في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء.

9602 وبالإسناد عن النبي ﷺ لا يقسم ورثتي دينارا ما تركت بعد نفقة نسائي ومئونة عاملي فإنه صدقة.

9603 وبإسناده قال نهى رسول الله ﷺ عن بيعتين النباذ واللماس وعن لبس الصماء وأن يحتبي الرجل في ثوب واحد ليس بينه وبين الأرض شيء.

9604 حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أنا أولى بكل مؤمن من نفسه فمن ترك دينا أو ضياعا فإلي ومن ترك مالا فللوارث.

9605 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا حماد، عن عمار، قال سمعت أبا هريرة، يحدث عن النبي ﷺ قال إذا جاء خادم أحدكم بطعامه قد كفاه حره وعمله فليقعده يأكل معه أو يناوله لقمة.

9606 حدثنا إسماعيل بن عمر، ومعاوية بن هشام، قالا حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال قيل له أنفق أنفق عليك قال معاوية في حديثه قال يقول ربنا عز وجل أنفق أنفق عليك.

9607 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تصوم المرأة وزوجها حاضر إلا بإذنه.

9608 حدثنا عبد الله بن الوليد، ومؤمل، قالا حدثنا سفيان، قال حدثني أبو الزناد، عن موسى بن أبي عثمان، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال مر رسول الله ﷺ برجل يسوق بدنة قال اركبها قال يا رسول الله إنها بدنة قال اركبها.

9609 قال ونهى رسول الله ﷺ أن يبال في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل منه قال مؤمل الراكد ثم يغتسل منه.

9610 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا حماد، عن عمار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لقي آدم موسى فقال أنت آدم الذي خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته وأسكنك الجنة ثم فعلت فقال أنت موسى الذي كلمك الله واصطفاك برسالته وأنزل عليك التوراة ثم أنا أقدم أم الذكر قال لا بل الذكر فحج آدم موسى فحج آدم موسى عليهما السلام حدثنا عفان قال حدثنا حماد عن عمار بن أبي عمار عن أبي هريرة عن النبي ﷺ وحميد عن الحسن عن رجل قال حماد أظنه جندب بن عبد الله البجلي عن النبي ﷺ قال لقي آدم موسى فذكر معناه.

9611 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا زائدة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قيل يا رسول الله فالمولود قال الله أعلم بما كانوا عاملين.

9612 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد، عن عمار بن أبي عمار، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا أطاع العبد ربه وأطاع سيده فله أجران.

9613 حدثنا عفان، قال حدثنا حماد، عن محمد بن زياد، وعمار بن أبي عمار، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ليخرجن من المدينة رجال رغبة عنها والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون حدثنا أسود بن عامر قال حدثنا حماد بن سلمة عن عمار بن أبي عمار ومحمد بن زياد عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله.

9614 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن أبي الزناد وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها.

9615 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك قال وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال إذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يده قبل أن يدخلها في إنائه فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده.

9616 حدثنا إسحاق، قال حدثنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من شر الناس ذو الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه.

9617 حدثنا إسحاق، قال حدثنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن الصيام جنة فإذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل فإن امرؤ شاتمه أو قاتله فليقل إني صائم.

9618 وبإسناده أن رسول الله ﷺ قال والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل من ريح المسك يقول إنما يذر شهوته وطعامه وشرابه من أجلي فالصوم لي وأنا أجزي به من كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به.

9619 حدثنا إسحاق، قال أخبرنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم الدائم القائم الذي لا يفتر من صيام وصلاة حتى يرجع.

9620 حدثنا إسحاق، قال أخبرنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا.

9621 حدثنا إسحاق، قال أخبرني مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال مطل الغني ظلم وإذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع.

9622 حدثنا إسحاق، قال أخبرنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا نزع فليبدأ بالشمال ولتكن اليمنى أولهما تنعل وآخرهما تنزع.

9623 وبإسناده قال قال رسول الله ﷺ لا تلقوا الركبان ولا يبع بعضكم على بيع بعض ولا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ولا تصروا الإبل والغنم فمن ابتاعها بعد ذلك فهو بخير النظرين بعد أن يحلبها إن رضيها أمسكها وإن سخطها ردها وصاعا من تمر.

9624 حدثنا إسحاق، قال أخبرنا مالك، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا سمعت الرجل يقول هلك الناس فهو أهلكهم .

9625 وبإسناده أن رسول الله ﷺ قال تفتح أبواب السماء يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول أنظروا هذين حتى يصطلحا.

9626 وبإسناده أن سعد بن عبادة قال يا رسول الله إن وجدت مع امرأتي رجلا أمهله حتى آتي بأربعة شهداء قال نعم.

9627 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن خبيب وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن خبيب عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة أو عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله ﷺ قال ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي.

9628 حدثنا إسحاق، قال أخبرنا مالك، عن عبد الله بن سلمان، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.

9629 حدثنا أسود بن عامر، قال أخبرنا أبو بكر، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ سددوا وقاربوا واعلموا أن أحدا منكم ليس بمنجيه عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)