مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/14

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784)

7701 حدثنا أبو قطن، حدثنا يونس بن عمرو بن عبد الله يعني ابن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أتاني جبريل عليه السلام فقال إني كنت أتيتك الليلة فلم يمنعني أن أدخل عليك البيت الذي أنت فيه إلا أنه كان في البيت تمثال رجل وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل فمر برأس التمثال يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر يقطع فيجعل منه وسادتان توطآن ومر بالكلب فيخرج ففعل رسول الله ﷺ وإذا الكلب جرو كان للحسن والحسين عليهما السلام تحت نضد لهما قال وما زال يوصيني بالجار حتى ظننت أو رأيت أنه سيورثه.

7702 حدثنا أبو قطن، وإسماعيل بن عمر، قالا حدثنا يونس، عن مجاهد أبي الحجاج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل ليباهي الملائكة بأهل عرفات يقول انظروا إلى عبادي شعثا غبرا.

7703 حدثنا أبو قطن، حدثنا يونس، عن مجاهد، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن الدواء الخبيث.

7704 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن علي بن الحكم، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من سئل عن علم فكتمه ألجم بلجام من نار يوم القيامة.

7705 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ إذا أتي بطعام من غير أهله سأل عنه فإن قيل هدية أكل وإن قيل صدقة قال كلوا ولم يأكل.

7706 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، حدثنا جعفر بن أبي وحشية، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، قال خرج رسول الله ﷺ على أصحابه وهم يتنازعون في هذه الشجرة التي اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار فقالوا نحسبها الكمأة فقال رسول الله ﷺ الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة وهي شفاء من السم.

7707 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن خالد الحذاء، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، قال لما قفا وفد عبد القيس قال رسول الله ﷺ كل امرئ حسيب نفسه لينتبذ كل قوم فيما بدا لهم.

7708 قال حدثنا بهز، حدثنا حماد بن سلمة، عن إسحاق بن عبد الله يعني ابن أبي طلحة، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقول اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم.

7709 قال حدثنا بهز، وعفان، قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن إسحاق بن عبد الله، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن ملكا بباب من أبواب السماء يقول من يقرض اليوم يجزى غدا وملكا بباب آخر يقول اللهم أعط منفقا خلفا وعجل لممسك تلفا.

7710 حدثنا بهز، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا إسحاق بن عبد الله، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن رجلا حمل معه خمرا في سفينة يبيعه ومعه قرد قال فكان الرجل إذا باع الخمر شابه بالماء ثم باعه قال فأخذ القرد الكيس فصعد به فوق الدقل قال فجعل يطرح دينارا في البحر ودينارا في السفينة حتى قسمه.

7711 حدثنا بهز، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، قال همام وجدت في كتابي عن بشير بن نهيك، ولا أظنه إلا عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من صلى ركعة من الصبح ثم طلعت الشمس فليتم صلاته.

7712 حدثنا بهز، حدثنا سليم يعني ابن حيان، حدثنا سعيد يعني ابن ميناء، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال خلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك.

7713 حدثنا بهز، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن بشير بن نهيك، ولا أظنه إلا عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال خلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك.

7714 حدثنا بهز، حدثنا سليم بن حيان، حدثنا سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الصوم جنة فإذا كان أحدكم يوما صائما فلا يرفث ولا يجهل فإن امرؤ شتمه أو قاتله فليقل إني صائم.

7715 حدثنا أبو كامل، وعفان، قالا حدثنا حماد، عن أبي المهزم، وقال، عفان أخبرنا أبو المهزم، عن أبي هريرة، كنا مع النبي ﷺ في حج أو عمرة فاستقبلنا وقال عفان فاستقبلنا رجل من جراد فجعلنا نضربهن بعصينا وسياطنا ونقتلهن وأسقط في أيدينا فقلنا ما نصنع ونحن محرمون فسألنا رسول الله ﷺ فقال لا بأس بصيد البحر.

7716 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن غيلان بن جرير، عن زياد بن رياح، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من فارق الجماعة وخرج من الطاعة فمات فميتته جاهلية ومن خرج على أمتي بسيفه يضرب برها وفاجرها لا يحاشي مؤمنا لإيمانه ولا يفي لذي عهد بعهده فليس من أمتي ومن قتل تحت راية عمية يغضب للعصبية أو يقاتل للعصبية أو يدعو إلى العصبية فقتلة جاهلية.

7717 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتتل الناس فيقتل من كل مائة تسعون أو قال تسعة وتسعون كلهم يرى أنه ينجو.

7718 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أشعث بن عبد الله، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، قال جاء ذئب إلى راعي غنم فأخذ منها شاة فطلبه الراعي حتى انتزعها منه قال فصعد الذئب على تل فأقعى واستذفر فقال عمدت إلى رزق رزقنيه الله عز وجل انتزعته مني فقال الرجل تالله إن رأيت كاليوم ذئبا يتكلم قال الذئب أعجب من هذا رجل في النخلات بين الحرتين يخبركم بما مضى وبما هو كائن بعدكم وكان الرجل يهوديا فجاء الرجل إلى النبي ﷺ فأسلم وخبره فصدقه النبي ﷺ ثم قال النبي ﷺ إنها أمارة من أمارات بين يدي الساعة قد أوشك الرجل أن يخرج فلا يرجع حتى تحدثه نعلاه وسوطه ما أحدث أهله بعده.

7719 حدثنا هاشم، حدثنا ليث، عن جعفر بن ربيعة، عن عبد الرحمن بن هرمز، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال إذا سمعتم صياح الديكة من الليل فإنما رأت ملكا سلوا الله من فضله وإذا سمعتم نهاق الحمار فإنه رأى شيطانا فتعوذوا بالله من الشيطان.

7720 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا ليث، حدثني سعيد يعني المقبري، عن أبي عبيدة، عن سعيد بن يسار، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ لا يتوضأ أحد فيحسن وضوءه ويسبغه ثم يأتي المسجد لا يريد إلا الصلاة فيه إلا تبشبش الله به كما يتبشبش أهل الغائب بطلعته.

7721 حدثنا هاشم، حدثنا ليث، حدثني سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقول يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولا فرسن شاة .

7722 حدثنا هاشم، حدثنا ليث، حدثني سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقول لا إله إلا الله وحده أعز جنده ونصر عبده وغلب الأحزاب وحده ولا شيء بعده.

7723 حدثني هاشم بن القاسم، حدثنا ليث يعني ابن سعد، حدثني بكير بن عبد الله بن الأشج، عن سليمان بن يسار، عن أبي هريرة، قال بعثنا رسول الله ﷺ في بعث فقال إن وجدتم فلانا وفلانا لرجلين من قريش فأحرقوهما بالنار ثم قال رسول الله ﷺ حين أردنا الخروج إني كنت أمرتكم أن تحرقوا فلانا وفلانا بالنار وإن النار لا يعذب بها إلا الله عز وجل فإن وجدتموهما فاقتلوهما.

7724 حدثنا هاشم، حدثنا ليث، حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن عراك، عن أبي هريرة، أنه سمع رسول الله ﷺ يقول إن شر الناس ذو الوجهين يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه.

7725 حدثنا هاشم، والخزاعي يعني أبا سلمة، قالا حدثنا ليث، حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن سالم بن أبي سالم، عن معاوية بن معتب الهذلي، عن أبي هريرة، أنه سمعه يقول سألت رسول الله ﷺ ماذا رد إليك ربك في الشفاعة فقال والذي نفس محمد بيده لقد ظننت أنك أول من يسألني عن ذلك من أمتي لما رأيت من حرصك على العلم والذي نفس محمد بيده ما يهمني من انقصافهم على أبواب الجنة أهم عندي من تمام شفاعتي وشفاعتي لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا يصدق قلبه لسانه ولسانه قلبه.

7726 حدثنا وهب بن جرير، حدثني أبي قال، سمعت محمد بن سيرين، يحدث عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة عيسى ابن مريم وكان من بني إسرائيل عابد يقال له جريج فابتنى صومعة وتعبد فيها قال فذكر بنو إسرائيل يوما عبادة جريج فقالت بغي منهم لئن شئتم لأصبينه فقالوا قد شئنا قال فأتته فتعرضت له فلم يلتفت إليها فأمكنت نفسها من راع كان يأوي غنمه إلى أصل صومعة جريج فحملت فولدت غلاما فقالوا ممن قالت من جريج فأتوه فاستنزلوه فشتموه وضربوه وهدموا صومعته فقال ما شأنكم قالوا إنك زنيت بهذه البغي فولدت غلاما قال وأين هو قالوا ها هو ذا قال فقام فصلى ودعا ثم انصرف إلى الغلام فطعنه بإصبعه وقال بالله يا غلام من أبوك قال أنا ابن الراعي فوثبوا إلى جريج فجعلوا يقبلونه وقالوا نبني صومعتك من ذهب قال لا حاجة لي في ذلك ابنوها من طين كما كانت قال وبينما امرأة في حجرها ابن لها ترضعه إذ مر بها راكب ذو شارة فقالت اللهم اجعل ابني مثل هذا قال فترك ثديها وأقبل على الراكب فقال اللهم لا تجعلني مثله قال ثم عاد إلى ثديها يمصه قال أبو هريرة فكأني أنظر إلى رسول الله ﷺ يحكي علي صنيع الصبي ووضعه إصبعه في فمه فجعل يمصها ثم مر بأمة تضرب فقالت اللهم لا تجعل ابني مثلها قال فترك ثديها وأقبل على أمه فقال اللهم اجعلني مثلها قال فذلك حين تراجعا الحديث فقالت حلقى مر الراكب ذو الشارة فقلت اللهم اجعل ابني مثله فقلت اللهم لا تجعلني مثله ومر بهذه الأمة فقلت اللهم لا تجعل ابني مثلها فقلت اللهم اجعلني مثلها فقال يا أمتاه إن الراكب ذو الشارة جبار من الجبابرة وإن هذه الأمة يقولون زنت ولم تزن وسرقت ولم تسرق وهي تقول حسبي الله حدثنا حسين بن محمد حدثنا جرير عن محمد عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة عيسى ابن مريم عليه السلام وصبي كان في زمان جريج وصبي آخر فذكر الحديث قال وأما جريج فكان رجلا عابدا في بني إسرائيل وكانت له أم وكان يوما يصلي إذ اشتاقت إليه أمه فقالت يا جريج فقال يا رب الصلاة خير أم أمي آتيها ثم صلى ودعته فقال مثل ذلك ثم دعته فقال مثل ذلك وصلى فاشتد على أمه وقالت اللهم أر جريجا المومسات ثم صعد صومعة له وكانت زانية من بني إسرائيل فذكر نحوه.

7727 حدثنا أبو عامر، حدثنا أفلح بن سعيد، شيخ من أهل قباء من الأنصار حدثنا عبد الله بن رافع مولى أم سلمة قال سمعت أبا هريرة يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن طال بك مدة أوشكت أن ترى قوما يغدون في سخط الله ويروحون في لعنته في أيديهم مثل أذناب البقر.

7728 حدثنا محمد بن بكر البرساني، حدثنا جعفر يعني ابن برقان، قال سمعت يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما أخشى عليكم الفقر ولكن أخشى عليكم التكاثر وما أخشى عليكم الخطأ ولكن أخشى عليكم العمد.

7729 حدثنا محمد بن بكر، حدثنا عبد الحميد بن جعفر الأنصاري، أخبرني عياض بن عبد الله بن أبي سرح، عن أبي هريرة، قال قام رسول الله ﷺ يخطب الناس فذكر الإيمان بالله والجهاد في سبيل الله من أفضل الأعمال عند الله قال فقام رجل فقال يا رسول الله أرأيت إن قتلت في سبيل الله وأنا صابر محتسب مقبلا غير مدبر كفر الله عني خطاياي قال نعم قال فكيف قلت قال فرد عليه القول كما قال قال نعم قال فكيف قلت قال فرد عليه القول أيضا قال يا رسول الله أرأيت إن قتلت في سبيل الله صابرا محتسبا مقبلا غير مدبر كفر الله عني خطاياي قال نعم إلا الدين فإن جبريل عليه السلام سارني بذلك.

7730 حدثنا عبد الرزاق، قال حدثنا سفيان، عن ابن أبي ليلى، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ يؤمنا في الصلاة فيجهر ويخافت فجهرنا فيما جهر فيه وخافتنا فيما خافت فيه فسمعته يقول لا صلاة إلا بقراءة.

7731 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا توضأ أحدكم فليستنثر وإذا استجمر فليوتر.

7732 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن همام بن منبه، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ قال فقال له رجل من أهل حضرموت ما الحدث يا أبا هريرة قال فساء أو ضراط.

7733 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن أبي هريرة، أن جبريل، عليه السلام جاء فسلم على النبي ﷺ فعرف صوته فقال ادخل فقال إن في البيت سترا في الحائط فيه تماثيل فاقطعوا رءوسها فاجعلوها بساطا أو وسائد فأوطئوه فإنا لا ندخل بيتا فيه تماثيل.

7734 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال بينا الحبشة يلعبون عند رسول الله ﷺ بحرابهم دخل عمر فأهوى إلى الحصباء يحصبهم بها فقال له النبي ﷺ دعهم يا عمر.

7735 قال حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن جعفر الجزري، عن يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لو كان الدين عند الثريا لذهب رجل من فارس أو أبناء فارس حتى يتناوله.

7736 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن جعفر الجزري، عن يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم.

7737 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، وعبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم قال عبد الرزاق في حديثه قال الزهري والأمر بالأصباغ فأحلكها أحب إلينا قال معمر وكان الزهري يخضب بالسواد.

7738 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال لا أعلمه إلا عن النبي ﷺ قال لا يمنع فضل الماء ليمنع به فضل الكلإ.

7739 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أبي إسحاق، عن كميل بن زياد، عن أبي هريرة، قال كنت أمشي مع رسول الله ﷺ في نخل لبعض أهل المدينة فقال يا أبا هريرة هلك المكثرون إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا ثلاث مرات حثا بكفه عن يمينه وعن يساره وبين يديه وقليل ما هم ثم مشى ساعة فقال يا أبا هريرة ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة فقلت بلى يا رسول الله قال قل لا حول ولا قوة إلا بالله ولا ملجأ من الله إلا إليه ثم مشى ساعة فقال يا أبا هريرة هل تدري ما حق الناس على الله وما حق الله على الناس قلت الله ورسوله أعلم قال فإن حق الله على الناس أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا فإذا فعلوا ذلك فحق عليه أن لا يعذبهم.

7740 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن أبي عبيد، مولى عبد الرحمن عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يتمن أحدكم الموت إما محسن فيزداد إحسانا وإما مسيء فلعله أن يستعتب.

7741 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من حلف فقال في حلفه واللات فليقل لا إله إلا الله ومن قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق بشيء.

7742 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من حلف فقال إن شاء الله لم يحنث قال عبد الرزاق وهو اختصره يعني معمرا.

7743 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني عبد الله بن عبد الرحمن بن يحنس، عن أبي عبد الله القراظ، أنه قال أشهد الثلاث على أبي هريرة أنه قال قال أبو القاسم من أراد أهل البلدة بسوء يعني أهل المدينة أذابه الله كما يذوب الملح في الماء.

7744 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال شهدنا مع رسول الله ﷺ يوم خيبر فقال يعني لرجل يدعي الإسلام هذا من أهل النار فلما حضرنا القتال قاتل الرجل قتالا شديدا فأصابته جراحة فقيل يا رسول الله الرجل الذي قلت له إنه من أهل النار فإنه قاتل اليوم قتالا شديدا وقد مات فقال النبي ﷺ إلى النار فكاد بعض الناس أن يرتاب فبينما هم على ذلك إذ قيل فإنه لم يمت ولكن به جراح شديد فلما كان من الليل لم يصبر على الجراح فقتل نفسه فأخبر النبي ﷺ بذلك فقال الله أكبر أشهد أني عبد الله ورسوله ثم أمر بلالا فنادى في الناس أنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة وأن الله عز وجل يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرني ابن المسيب أن أبا هريرة قال شهدنا مع النبي ﷺ خيبر فقال النبي ﷺ لرجل ممن معه يذعن بالإسلام إن هذا من أهل النار فذكر معناه إلا أنه قال فاشتد على رجال من المسلمين فقالوا يا رسول الله قد صدق الله حديثك وقد انتحر فلان فقتل نفسه.

7745 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما تعدون الشهيد فيكم قالوا من قتل في سبيل الله قال إن شهداء أمتي إذا لقليل القتل في سبيل الله شهادة والبطن شهادة والغرق شهادة والنفساء شهادة والطاعون شهادة.

7746 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا إسرائيل، عن أبي سنان، عن أبي صالح الحنفي، عن أبي سعيد الخدري، وأبي، هريرة عن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل اصطفى من الكلام أربعا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر قال ومن قال سبحان الله كتبت له بها عشرون حسنة وحط عنه عشرون سيئة ومن قال الله أكبر فمثل ذلك ومن قال لا إله إلا الله فمثل ذلك ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتب له بها ثلاثون حسنة وحط عنه بها ثلاثون سيئة.

7747 حدثنا عبد الرازق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ في آخر الزمان يظهر ذو السويقتين على الكعبة قال حسبت أنه قال فيهدمها.

7748 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا جعفر يعني ابن سليمان، عن أبي طارق، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من يأخذ من أمتي خمس خصال فيعمل بهن أو يعلمهن من يعمل بهن قال قلت أنا يا رسول الله قال فأخذ بيدي فعدهن فيها ثم قال اتق المحارم تكن أعبد الناس وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب.

7749 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن عمرو بن أبي سفيان الثقفي، عن أبي هريرة، قال بعث رسول الله ﷺ سرية عينا وأمر عليهم عاصم بن ثابت وهو جد عاصم بن عمر فانطلقوا حتى إذا كانوا ببعض الطريق بين عسفان ومكة نزولا ذكروا لحي من هذيل يقال لهم بنو لحيان فتبعوهم بقريب من مائة رجل رام فاقتصوا آثارهم حتى نزلوا منزلا نزلوه فوجدوا فيه نوى تمر تزودوه من تمر المدينة فقالوا هذا من تمر يثرب فاتبعوا آثارهم حتى لحقوهم فلما أحسهم عاصم بن ثابت وأصحابه لجئوا إلى فدفد وقد جاء القوم فأحاطوا بهم وقالوا لكم العهد والميثاق إن نزلتم إلينا أن لا نقتل منكم أحدا فقال عاصم بن ثابت أما أنا فلا أنزل في ذمة كافر اللهم أخبر عنا رسولك قال فقاتلوهم فرموهم فقتلوا عاصما في سبعة نفر وبقي خبيب بن عدي وزيد بن الدثنة ورجل آخر فأعطوهم العهد والميثاق إن نزلوا إليهم فلما استمكنوا منهم حلوا أوتار قسيهم فربطوهم بها فقال الرجل الثالث الذي معهما هذا أول الغدر فأبى أن يصحبهم فجروه فأبى أن يتبعهم فضربوا عنقه فانطلقوا بخبيب بن عدي وزيد بن الدثنة حتى باعوهما بمكة فاشترى خبيبا بنو الحارث بن عامر بن نوفل وكان قد قتل الحارث يوم بدر فمكث عندهم أسيرا حتى إذا أجمعوا قتله استعار موسى من إحدى بنات الحارث ليستحد بها فأعارته قالت فغفلت عن صبي لي فدرج إليه حتى أتاه قالت فأخذه فوضعه على فخذه فلما رأيته فزعت فزعا عرفه والموسى في يده فقال أتخشين أن أقتله ما كنت لأفعل إن شاء الله قال وكانت تقول ما رأيت أسيرا خيرا من خبيب قد رأيته يأكل من قطف عنب وما بمكة يومئذ ثمرة وإنه لموثق في الحديد وما كان إلا رزقا رزقه الله إياه قال ثم خرجوا به من الحرم ليقتلوه فقال دعوني أصلي ركعتين فصلى ركعتين فقال لولا أن تروا ما بي جزعا من الموت لزدت قال وكان أول من سن الركعتين عند القتل هو ثم قال اللهم أحصهم عددا ما أبالي حين أقتل مسلما على أي شق كان لله مصرعي وذلك في ذات الإله وإن يشأ يبارك على أوصال شلو ممزع ثم قام إليه عقبة بن الحارث فقتله وبعثت قريش إلى عاصم ليؤتوا بشيء من جسده يعرفونه وكان قتل عظيما من عظمائهم يوم بدر فبعث الله عليه مثل الظلة من الدبر فحمته من رسلهم فلم يقدروا على شيء منه.

7750 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا خالد، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب أو جرس.

7751 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا خالد، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ولد الزنا أشر الثلاثة.

7752 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا أيوب يعني ابن عتبة، حدثنا أبو كثير السحيمي، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ البيعان بالخيار من بيعهما ما لم يتفرقا أو يكون بيعهما في خيار.

7753 حدثنا هاشم، حدثنا أيوب، عن أبي كثير، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يبتاع الرجل على بيع أخيه ولا يخطب على خطبته ولا تشترط المرأة طلاق أختها لتستفرغ صحفتها فإنما لها ما كتب الله عز وجل لها.

7754 حدثنا هاشم أبو النضر، قال حدثنا الفرج يعني ابن فضالة، حدثنا أبو سعد الحمصي، عن أبي هريرة، قال دعوات سمعتها من، رسول الله ﷺ لا أتركها ما عشت حيا سمعته يقول اللهم اجعلني أعظم شكرك وأكثر ذكرك وأتبع نصيحتك وأحفظ وصيتك.

7755 حدثنا هاشم، حدثنا الفرج بن فضالة، حدثنا علي بن أبي طلحة، عن أبي هريرة، قال قيل للنبي ﷺ لأي شيء سمي يوم الجمعة قال لأن فيها طبعت طينة أبيك آدم وفيها الصعقة والبعثة وفيها البطشة وفي آخر ثلاث ساعات منها ساعة من دعا الله عز وجل فيها استجيب له.

7756 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا سفيان، عن داود بن قيس، عن أبي سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره وحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم.

7757 حدثنا يحيى بن آدم، وإسحاق بن عيسى المعنى، واللفظ، لفظ يحيى بن آدم قالا حدثنا شريك، عن إبراهيم بن جرير، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير، عن أبي هريرة، قال دخل رسول الله ﷺ الخلاء فأتيته بتور فيه ماء فاستنجى ثم مسح يده في الأرض ثم غسلها ثم أتيته بتور آخر فتوضأ به قال أبي قال أسود يعني شاذان في هذا الحديث إذا دخل الخلاء أتيته بماء في تور أو في ركوة وذكره بإسناده.

7758 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن أبي هريرة، قال أمرني رسول الله ﷺ بثلاث ونهاني عن ثلاث أمرني بركعتي الضحى كل يوم والوتر قبل النوم وصيام ثلاثة أيام من كل شهر ونهاني عن نقرة كنقرة الديك وإقعاء كإقعاء الكلب والتفات كالتفات الثعلب.

7759 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن ابن موهب، عن أبيه، عن أبي هريرة، رفعه قال إن الله عز وجل يحب أن يرى أثر نعمته على عبده.

7760 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، يرفعه إلى النبي ﷺ قال لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه حتى تفضي إلى جلده خير له من أن يجلس على قبر.

7761 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن سلم بن عبد الرحمن النخعي، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من تسمى باسمي فلا يتكنى بكنيتي ومن اكتنى بكنيتي فلا يتسمى باسمي.

7762 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا ابن مبارك، عن معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ في قوله عز وجل {ادخلوا الباب سجدا} قال دخلوا زحفا {وقولوا حطة} قال بدلوا فقالوا حنطة في شعرة.

7763 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا ابن مبارك، عن معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الكلمة الطيبة صدقة وكل خطوة يمشيها إلى الصلاة أو قال إلى المسجد صدقة.

7764 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا ابن مبارك، عن معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه سمى الحرب خدعة.

7765 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا ابن مبارك، عن معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ في الخضر قال إنما سمي خضرا أنه جلس على فروة بيضاء فإذا هي تحته تهتز خضراء.

7766 حدثنا زيد بن الحباب، حدثنا ابن أبي ذئب، حدثني سعيد بن سمعان، سمعت أبا هريرة، يحدث أبا قتادة قال قال رسول الله ﷺ يبايع لرجل بين الركن والمقام ولن يستحل البيت إلا أهله فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب ثم تجيء الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمر بعده أبدا هم الذين يستخرجون كنزه.

7767 حدثنا عبد الرزاق بن همام، حدثنا معمر، عن همام بن منبه، قال هذا ما حدثنا به أبو هريرة، عن رسول الله ﷺ قال نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم فهذا يومهم الذي فرض الله عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله له فهم لنا فيه تبع اليهود غدا والنصارى بعد غد.

7768 وقال أبو القاسم ﷺ مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل ابتنى بيوتا فأحسنها وأكملها وأجملها إلا موضع لبنة من زاوية من زواياها فجعل الناس يطوفون ويعجبهم البنيان فيقولون ألا وضعت هاهنا لبنة فيتم بنيانك فقال محمد النبي ﷺ فكنت أنا اللبنة.

7769 وقال رسول الله ﷺ مثلي كمثل رجل استوقد نارا فلما أضاءت ما حولها جعل الفراش وهذه الدواب التي يقعن في النار يقعن فيها وجعل يحجزهن ويغلبنه فتتقحم فيها قال فذلكم مثلي ومثلكم أنا آخذ بحجزكم عن النار هلم عن النار هلم عن النار هلم فتغلبوني تقتحمون فيها.

7770 وقال رسول الله ﷺ إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحاسدوا ولا تنافسوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا.

7771 وقال رسول الله ﷺ في الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم وهو يسأل ربه شيئا إلا آتاه إياه.

7772 وقال رسول الله ﷺ الملائكة يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار وقال يجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يعرج إليه الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم كيف تركتم عبادي فقالوا تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون.

7773 وقال رسول الله ﷺ الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يحدث اللهم اغفر له اللهم ارحمه.

7774 وقال رسول الله ﷺ إذا قال أحدكم آمين والملائكة في السماء فيوافق إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه.

7775 وقال بينما رجل يسوق بدنة مقلدة قال له رسول الله ﷺ ويلك اركبها قال بدنة يا رسول الله قال ويلك اركبها.

7776 وقال رسول الله ﷺ والذي نفس محمد بيده لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا.

7777 وقال رسول الله ﷺ إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه.

7778 وقال رسول الله ﷺ ناركم هذه ما يوقد بنو آدم جزء واحد من سبعين جزءا من حر جهنم قالوا والله إن كانت لكافية يا رسول الله قال فإنها فضلت عليها بتسع وستين جزءا كلهن مثل حرها.

7779 وقال رسول الله ﷺ لما قضى الله الخلق كتب كتابا فهو عنده فوق العرش إن رحمتي غلبت غضبي.

7780 وقال رسول الله ﷺ الصيام جنة فإذا كان أحدكم يوما صائما فلا يجهل ولا يرفث فإن امرؤ قاتله أو شتمه فليقل إني صائم إني صائم.

7781 وقال رسول الله ﷺ والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك يذر شهوته وطعامه وشرابه من جراي فالصيام لي وأنا أجزي به.

7782 وقال رسول الله ﷺ نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة فأمر بجهازه فأخرج من تحتها وأمر بالنار فأحرقت في النار قال فأوحى الله إليه فهلا نملة واحدة.

7783 وقال رسول الله ﷺ والذي نفس محمد في يده لولا أن أشق على المؤمنين ما قعدت خلف سرية تغزو في سبيل الله ولكن لا أجد سعة فأحملهم ولا يجدون سعة فيتبعوني ولا تطيب أنفسهم أن يقعدوا بعدي.

7784 وقال رسول الله ﷺ لكل نبي دعوة تستجاب له وأريد إن شاء الله أن أؤخر دعوتي شفاعة لأمتي إلى يوم القيامة.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)