مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/5

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144)

7071 حدثنا سفيان، عن أيوب، عن محمد، اختصم الرجال والنساء أيهم في الجنة أكثر فقال أبو هريرة قال أبو القاسم ﷺ أول من يدخل الجنة مثل القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم على أضوإ كوكب دري لكل رجل منهم زوجتان اثنتان يرى مخ ساقهما من وراء اللحم وما في الجنة أعزب.

7072 حدثنا سفيان، سمع أيوب، عن محمد ابن سيرين، يقول سمعت أبا هريرة، يقول صلى ﷺ إحدى صلاتي العشي إما الظهر وأكثر ظني أنها العصر فسلم في اثنتين ثم أتى جذعا كان يصلي إليه فجلس إليه مغضبا وقال سفيان ثم أتى جذعا في القبلة كان يسند إليه ظهره فأسند إليه ظهره قال ثم خرج سرعان الناس فقالوا قصرت الصلاة وفي القوم أبو بكر وعمر قال ما قصرت وما نسيت قال فإنك لم تصل إلا ركعتين قال فنظر رسول الله ﷺ فقالوا نعم فقام فصلى ركعتين ثم سلم ثم كبر وسجد كسجدته أو أطول ثم رفع وكبر ثم سجد وكبر.

7073 قال قرئ على سفيان سمعت أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي.

7074 حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد، حدثنا أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي.

7075 حدثنا سفيان، قال حفظت عن معمر، عن يحيى، أخبره عن ضمضم، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ أمر بقتل الأسودين في الصلاة العقرب والحية.

7076 حدثنا سفيان، عن معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، قيل لسفيان عن أبي هريرة، قال نعم قيل له عن النبي ﷺ قال نعم من ابتاع محفلة أو مصراة فهو بالخيار فإن شاء أن يردها فليردها وإن شاء يمسكها أمسكها.

7077 حدثنا سفيان، عن منصور، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ من أم هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه.

7078 حدثنا سفيان، عن عطاء بن السائب، عن الأغر، عن أبي هريرة، قال سفيان أول مرة أن رسول الله ﷺ ثم أعاده فقال الأغر عن أبي هريرة قال قال الله عز وجل الكبرياء ردائي والعزة إزاري فمن نازعني واحدا منهما ألقيه في النار.

7079 حدثنا سفيان، عن زائدة، عن عبد الملك بن عمير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أصدق بيت قاله الشاعر ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكاد ابن أبي الصلت يسلم.

7080 حدثنا سفيان، عن عبد الملك بن عمير، عن أبي الأوبر، عن أبي هريرة، كان رسول الله ﷺ يصلي قائما وقاعدا وحافيا ومنتعلا حدثنا حسين بن محمد حدثنا سفيان وزاد فيه وينفتل عن يمينه وعن يساره.

7081 حدثنا سفيان، حدثني ابن محيصن، شيخ من قريش سهمي سمعه من، محمد بن قيس بن مخرمة عن أبي هريرة، قال لما نزلت {من يعمل سوءا يجز به} شقت على المسلمين وبلغت منهم ما شاء الله أن تبلغ فشكوا ذلك إلى رسول الله ﷺ فقال لهم رسول الله ﷺ قاربوا وسددوا فكل ما يصاب به المسلم كفارة حتى النكبة ينكبها.

7082 حدثنا سفيان، عن عمرو، سمع طاوسا، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ احتج آدم وموسى عليهما السلام فقال موسى يا آدم أنت أبونا خيبتنا وأخرجتنا من الجنة فقال له آدم يا موسى أنت اصطفاك الله بكلامه وقال مرة برسالته وخط لك بيده أتلومني على أمر قدره الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة قال حج آدم موسى حج آدم موسى.

7083 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن يحيى بن جعدة، عن عبد الله بن عمرو القاري، قال سمعت أبا هريرة، يقول لا ورب هذا البيت ما أنا قلت من أصبح جنبا فلا يصوم محمد ورب البيت قاله ما أنا نهيت عن صيام يوم الجمعة محمد نهى عنه ورب البيت.

7084 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن ابن منبه يعني وهبا، عن أخيه، سمعت أبا هريرة، يقول ليس أحد أكثر حديثا عن رسول الله ﷺ مني إلا عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب وكنت لا أكتب.

7085 حدثنا سفيان، عن عمرو، عن هشام بن يحيى، عن أبي هريرة، ويحيى، عن أبي بكر، عن عمر بن عبد العزيز، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ من وجد ماله عند رجل مفلس فهو أحق به.

7086 حدثنا سفيان، عن إسماعيل بن أمية، سمعه من، شيخ فقال مرة سمعته من، رجل من أهل البادية أعرابي سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من قرأ {والمرسلات عرفا} فبلغ {فبأي حديث بعده يؤمنون} فليقل آمنا بالله ومن قرأ {والتين والزيتون} فليقل بلى وأنا على ذلك من الشاهدين ومن قرأ {أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى} فليقل بلى قال إسماعيل فذهبت أنظر هل حفظ وكان أعرابيا فقال يا ابن أخي أظننت أني لم أحفظه لقد حججت ستين حجة ما منها سنة إلا أعرف البعير الذي حججت عليه.

7087 حدثنا سفيان، عن إسماعيل بن أمية، عن أبي محمد بن عمرو بن حريث العذري، قال مرة عن أبي عمرو بن محمد بن حريث، عن جده، سمعت أبا هريرة، يقول قال أبو القاسم ﷺ إذا صلى أحدكم فليجعل تلقاء وجهه شيئا فإن لم يجد شيئا فلينصب عصا فإن لم يكن معه عصا فليخط خطا ولا يضره ما مر بين يديه حدثنا سفيان عن إسماعيل بن أمية عن أبي عمرو بن حريث عن أبيه عن أبي هريرة يرفعه فذكر معناه و قال عبد الرزاق أخبرنا معمر والثوري عن إسماعيل بن أمية عن أبي عمرو بن حريث عن أبيه عن أبي هريرة يرفعه فذكر الحديث.

7088 حدثنا سفيان، عن أيوب بن موسى، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ إذا زنت أمة أحدكم فتبين زناها فليجلدها الحد ولا يثرب قال سفيان لا يثرب عليها أي لا يعيرها عليها في الثالثة أو الرابعة فليبعها ولو بضفير.

7089 حدثنا سفيان، أخبرنا أيوب بن موسى، عن عطاء بن ميناء، سمعت أبا هريرة، يقول سجدت مع النبي ﷺ في إذا السماء انشقت واقرأ باسم ربك.

7090 حدثنا سفيان، عن أيوب بن موسى، عن مكحول، عن سليمان بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ ليس على المسلم في عبده ولا فرسه صدقة.

7091 حدثنا سفيان، حدثني عبيد الله بن أبي يزيد، عن نافع بن جبير، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لحسن اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من يحبه.

7092 حدثنا سفيان، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، وأبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ نحن الآخرون ونحن السابقون يوم القيامة بيد أن كل أمة أوتيت الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم ثم هذا اليوم الذي كتبه الله عز وجل عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله له فالناس لنا فيه تبع فلليهود غدا وللنصارى بعد غد قال أحدهما بيد أن وقال الآخر بايد.

7093 حدثنا ابن إدريس، قال سمعت سهيل بن أبي صالح، يذكر عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا صليتم بعد الجمعة فصلوا أربعا فإن عجل بك شيء فصل ركعتين في المسجد وركعتين إذا رجعت قال ابن إدريس لا أدري هذا الحديث لرسول الله ﷺ أم لا.

7094 حدثنا ابن إدريس، قال سمعت الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم وهو اليوم الذي أمروا به فاختلفوا فيه فجعله الله لنا عيدا فاليوم لنا وغدا لليهود وبعد غد للنصارى.

7095 حدثنا ابن إدريس، قال سمعت محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخيارهم خيارهم لنسائهم.

7096 حدثنا عبدة، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أوتيت جوامع الكلم وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا.

7097 حدثنا إسماعيل، حدثنا الحجاج بن أبي عثمان، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الثيب تستأمر في نفسها والبكر تستأذن قالوا يا رسول الله كيف إذنها قال أن تسكت.

7098 حدثنا إسماعيل، حدثني القاسم بن مهران، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ رأى نخامة في قبلة المسجد فأقبل على الناس فقال ما بال أحدكم يقوم مستقبل ربه فيتنخع أمامه أيحب أحدكم أن يستقبل فيتنخع في وجهه إذا تنخع أحدكم فليتنخع عن يساره أو تحت قدمه فإن لم يجد فليتفل هكذا في ثوبه فوصف القاسم فتفل في ثوبه ثم مسح بعضه ببعض.

7099 حدثنا إسماعيل، عن ابن جريج، أخبرني العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، أن أبا السائب، أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج غير تمام قلت يا أبا هريرة إني أكون أحيانا وراء الإمام فغمز ذراعي وقال يا فارسي اقرأها في نفسك.

7100 حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال سئل رسول الله ﷺ أي الصدقة أفضل قال لتنبأن أن تتصدق وأنت صحيح شحيح تأمل البقاء وتخاف الفقر ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا ألا وقد كان لفلان.

7101 حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان، قال حدثني سلم بن عبد الرحمن، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ يكره الشكال من الخيل.

7102 حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا محمد بن عجلان، حدثني القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إنما أنا لكم مثل الوالد أعلمكم فإذا أتى أحدكم الخلاء فلا تستقبلوها ولا تستدبروها ولا يستنجي بيمينه وكان يأمر بثلاثة أحجار وينهى عن الروث والرمة.

7103 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، حدثني القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن أبت نضح في وجهها الماء ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى فإن أبى نضحت في وجهه الماء.

7104 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى عن بيع الحصى وبيع الغرر.

7105 حدثنا يحيى، أخبرنا عبيد الله، حدثني ابن أبي سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع الوضوء ولأخرت العشاء إلى ثلث الليل أو شطر الليل.

7106 حدثنا يحيى، حدثنا الأوزاعي، حدثني الزهري، حدثني ثابت الزرقي، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ لا تسبوا الريح فإنها تجيء بالرحمة والعذاب ولكن سلوا الله خيرها وتعوذوا به من شرها.

7107 حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب، قال حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر يوما إلا مع ذي رحم.

7108 حدثنا يحيى، عن يحيى، حدثني ذكوان أبو صالح، عن إبراهيم بن عبد الله، أو عبد الله بن إبراهيم شك يعني يحيى عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.

7109 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ثلاث كلهم حق على الله عونه المجاهد في سبيل الله والناكح المستعفف والمكاتب يريد الأداء.

7110 حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان، قال سمعت أبي، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تنام عيني ولا ينام قلبي.

7111 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال رجل كم يكفي رأسي في الغسل من الجنابة قال كان رسول الله ﷺ يصب بيده على رأسه ثلاثا قال إن شعري كثير قال كان شعر رسول الله ﷺ أكثر وأطيب.

7112 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تصدقوا قال رجل عندي دينار قال تصدق به على نفسك قال عندي دينار آخر قال تصدق به على زوجك قال عندي دينار آخر قال تصدق به على ولدك قال عندي دينار آخر قال تصدق به على خادمك قال عندي دينار آخر قال أنت أبصر.

7113 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه ولا تقل قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله تعالى خلق آدم على صورته.

7114 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، عن سعيد، عن أبي هريرة، سئل رسول الله ﷺ أي النساء خير قال الذي تسره إذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه فيما يكره في نفسها وماله.

7115 حدثنا أبو معاوية، وابن، نمير قالا حدثنا شعبة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يقول الله عز وجل أنا مع عبدي حين يذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ هم خير منهم وإن اقترب إلي شبرا اقتربت إليه ذراعا وإن اقترب إلي ذراعا اقتربت إليه باعا فإن أتاني يمشي أتيته هرولة وقال ابن نمير في حديثه أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حيث يذكرني.

7116 حدثنا أبو معاوية، ويعلى، قالا حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كم مضى من الشهر قال قلنا مضت ثنتان وعشرون وبقي ثمان قال رسول الله ﷺ لا بل مضت منه ثنتان وعشرون وبقي سبع اطلبوها الليلة قال يعلى في حديثه الشهر تسع وعشرون.

7117 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أو عن أبي سعيد، هو شك يعني الأعمش قال قال رسول الله ﷺ إن لله ملائكة سياحين في الأرض فضلا عن كتاب الناس فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا هلموا إلى بغيتكم فيجيئون فيحفون بهم إلى السماء الدنيا فيقول الله أي شيء تركتم عبادي يصنعون فيقولون تركناهم يحمدونك ويمجدونك ويذكرونك فيقول هل رأوني فيقولون لا فيقول فكيف لو رأوني فيقولون لو رأوك لكانوا أشد تحميدا وتمجيدا وذكرا فيقول فأي شيء يطلبون فيقولون يطلبون الجنة فيقول وهل رأوها قال فيقولون لا فيقول فكيف لو رأوها فيقولون لو رأوها كانوا أشد عليها حرصا وأشد لها طلبا قال فيقول ومن أي شيء يتعوذون فيقولون من النار فيقول وهل رأوها فيقولون لا قال فيقول فكيف لو رأوها فيقولون لو رأوها كانوا أشد منها هربا وأشد منها خوفا قال فيقول إني أشهدكم أني قد غفرت لهم قال فيقولون فإن فيهم فلانا الخطاء لم يردهم إنما جاء لحاجة فيقول هم القوم لا يشقى بهم جليسهم حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سليمان عن ذكوان عن أبي هريرة ولم يرفعه نحوه حدثنا عفان حدثنا وهيب حدثنا سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال إن لله ملائكة سيارة فضلا يبتغون مجالس الذكر فذكر الحديث.

7118 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، وابن، نمير قال أخبرنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله عز وجل فيمن عنده ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه.

7119 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا العبد أدى حق الله وحق مواليه كان له أجران قال فحدثتهما كعبا قال كعب ليس عليه حساب ولا على مؤمن مزهد.

7120 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن أفضل الصدقة ما ترك غنى تقول امرأتك أطعمني وإلا طلقني ويقول خادمك أطعمني وإلا فبعني ويقول ولدك إلى من تكلني قالوا يا أبا هريرة هذا شيء قاله رسول الله أم هذا من كيسك قال بل هذا من كيسي.

7121 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ صلاة الرجل في جماعة تزيد عن صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة وذلك أن أحدكم إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة لا ينهزه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة وحط بها عنه خطيئة حتى يدخل المسجد فإذا دخل المسجد كان في صلاة ما كانت الصلاة هي تحبسه والملائكة يصلون على أحدهم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه يقولون اللهم اغفر له اللهم ارحمه اللهم تب عليه ما لم يؤذ فيه ما لم يحدث فيه.

7122 حدثنا عبد الله، حدثنا يحيى بن معين، حدثنا حفص، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أقال عثرة أقاله الله يوم القيامة.

7123 حدثنا أبو معاوية، ويعلى، قالا حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أتاكم أهل اليمن هم ألين قلوبا وأرق أفئدة الإيمان يمان والحكمة يمانية قال أبو معاوية يعني في حديثه رأس الكفر قبل المشرق.

7124 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لم تحل الغنائم لقوم سود الرءوس قبلكم كانت تنزل النار من السماء فتأكلها كان يوم بدر أسرع الناس في الغنائم فأنزل الله عز وجل {لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا}.

7125 حدثنا أبو معاوية، ووكيع، قالا حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع الأمير وقال وكيع الإمام فقد أطاعني ومن عصى الأمير فقد عصاني وقال وكيع الإمام فقد عصاني.

7126 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أول زمرة تدخل الجنة من أمتي على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم على أشد نجم في السماء إضاءة ثم هم بعد ذلك منازل لا يتغوطون ولا يبولون ولا يتمخطون ولا يبزقون أمشاطهم الذهب ورشحهم المسك ومجامرهم الألوة أخلاقهم على خلق رجل واحد على طول أبيهم ستين ذراعا.

7127 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده.

7128 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال واصل رسول الله ﷺ فنهاهم وقال إني لست مثلكم إني أظل عند ربي فيطعمني ويسقيني.

7129 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا استيقظ أحدكم من الليل فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات فإنه لا يدري أين باتت يده قال وقال وكيع عن أبي صالح وأبي رزين عن أبي هريرة يرفعه ثلاثا حدثنا معاوية بن عمرو حدثنا زائدة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال حتى يغسلها مرة أو مرتين.

7130 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قافية رأس أحدكم حبل فيه ثلاث عقد فإذا استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإذا قام فتوضأ انحلت عقدة فإذا قام إلى الصلاة انحلت عقده كلها قال فيصبح نشيطا طيب النفس قد أصاب خيرا وإن لم يفعل أصبح كسلان خبيث النفس لم يصب خيرا.

7131 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه من ابن السبيل ورجل بايع الإمام لا يبايعه إلا لدنيا فإن أعطاه منها وفى له وإن لم يعطه لم يف له قال ورجل بايع رجلا سلعة بعد العصر فحلف له بالله لأخذها بكذا وكذا فصدقه وهو على غير ذلك.

7132 حدثنا أبو معاوية، ووكيع، ومحمد بن عبيد، قالوا حدثنا الأعمش، وابن، نمير حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ليس مولود يولد إلا على هذه الملة وقال وكيع مرة على الملة حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق قال سمعت أبي عن أبي حمزة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال لا يولد مولود إلا على هذه الملة فأبواه يهودانه وينصرانه فذكر نحوه.

7133 حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما من مولود يولد إلا على هذه الملة حتى يبين عنه لسانه فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يشركانه قالوا يا رسول الله فكيف ما كان قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملين.

7134 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما نفعني مال قط ما نفعني مال أبي بكر فبكى أبو بكر وقال هل أنا ومالي إلا لك يا رسول الله.

7135 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، وأبي، رزين عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات وإذا انقطع شسع أحدكم فلا يمشي في نعله الأخرى حتى يصلحها.

7136 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه بيده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا.

7137 حدثنا أبو معاوية، ووكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فإنه أجدر أن لا تزدروا نعمة الله قال أبو معاوية عليكم.

7138 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أو عن أبي سعيد، هو شك يعني الأعمش قال قال رسول الله ﷺ إن لله عتقاء في كل يوم وليلة لكل عبد منهم دعوة مستجابة.

7139 حدثنا ربعي بن إبراهيم، قال أبي وهو أخو إسماعيل بن إبراهيم يعني ابن علية قال أبي وكان يفضل على أخيه عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان فانسلخ قبل أن يغفر له ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة قال ربعي ولا أعلمه إلا قد قال أو أحدهما.

7140 حدثنا ربعي بن إبراهيم، حدثنا عبد الرحمن، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا استجمر أحدكم فليوتر.

7141 وقال رسول الله ﷺ المطل ظلم الغني وإذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع.

7142 حدثنا ربعي، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ رأى رجلا يسوق بدنة قال اركبها ويحك قال إنها بدنة قال اركبها ويحك قال إنها بدنة قال اركبها ويحك.

7143 حدثنا ربعي، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن عبد الله بن دينار، عن سليمان بن يسار، عن عراك بن مالك، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ ليس على المسلم صدقة في فرسه ولا عبده.

7144 حدثنا ربعي بن إبراهيم، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن مسلم بن أبي مسلم، قال رأيت أبا هريرة ونحن غلمان تجيء الأعراب يقول يا أعرابي نحن نبيع لك قال دعوه فليبع سلعته فقال أبو هريرة إن رسول الله ﷺ نهى أن يبيع حاضر لباد.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)