مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/40

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695)

9630 - حدثنا أسود بن عامر، قال أخبرنا أبو بكر، وإسرائيل، كلاهما عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقال مرني بأمر قال لا تغضب قال فمر أو فذهب ثم رجع قال مرني بأمر قال لا تغضب قال فردد مرارا كل ذلك يرجع فيقول لا تغضب.

9631 حدثنا وكيع، قال حدثنا المثنى بن سعيد، عن قتادة، عن بشير بن كعب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ اجعلوا الطريق سبع أذرع.

9632 حدثنا وكيع، عن سفيان، ومسعر، عن إبراهيم بن عامر بن مسعود الجمحي، قال سفيان عن عامر بن سعد، وقال، مسعر أظنه عن عامر بن سعد، عن أبي هريرة، قال مروا على رسول الله ﷺ بجنازة فأثنوا عليها خيرا فقال وجبت ثم مروا عليه بجنازة فأثنوا عليها شرا فقال وجبت فقالوا يا رسول الله ما وجبت قال بعضكم شهداء على بعض.

9633 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لما فرغ الله من الخلق كتب على عرشه رحمتي سبقت غضبي.

9634 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن صالح، مولى التوأمة عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام.

9635 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله يجد ثلاث خلفات عظام سمان فثلاث آيات يقرأ بهن أحدكم في صلاته خير له من ثلاث خلفات عظام سمان إن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء والفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا.

9636 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال قال الله عز وجل أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ذخرا بله ما أطلعكم عليه حدثنا معاوية بن عمرو قال حدثنا زائدة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله إلا أنه قال ما قد أطلعكم عليه.

9637 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا هشام، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، قال رأيت أبا هريرة سجد في إذا السماء انشقت فقلت ألم أرك سجدت فيها قال لو لم أر النبي ﷺ سجد فيها لم أسجد.

9638 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا شعبة، عن مروان الأصفر، وعطاء بن أبي ميمونة، أنهما سمعا أبا رافع، قال رأيت أبا هريرة يسجد في إذا السماء انشقت قال قلت تسجد فيها قال رأيت خليلي ﷺ يسجد فيها فلا أزال أسجد فيها حتى ألقاه.

9639 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت أبا القاسم، يقول الولد لرب الفراش وللعاهر الحجر.

9640 وبإسناده قال سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول خياركم أحاسنكم أخلاقا إذا فقهوا.

9641 وبإسناده هذا قال سمعت أبا القاسم، يقول لا ينظر الله عز وجل إلى الذي يجر إزاره بطرا.

9642 وبإسناده هذا يقول أحسنوا الوضوء فإني سمعت أبا القاسم يقول ويل للأعقاب من النار.

9643 وبإسناده هذا سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول قال الله عز وجل كل العمل كفارة إلا الصوم والصوم لي وأنا أجزي به.

9644 وبإسناده هذا قال سمعت أبا القاسم، يقول لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

9645 وبإسناده هذا أتي رسول الله ﷺ بتمر من تمر الصدقة فأمر فيه بأمر ثم حمل الحسن أو الحسين على عاتقه وإذا لعابه يسيل فنظر إليه فإذا هو يلوك تمرة من تمر الصدقة قال فقال ألقها أما شعرت أن آل محمد ﷺ لا يأكلون الصدقة.

9646 وبإسناده هذا قال سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول ذروني ما تركتكم فإنما هلك الذين من قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بأمر فأتوه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن أمر فاجتنبوه.

9647 و قال يعني عبد الرحمن حدثنا حماد، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت أبا القاسم، يقول لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولكن سددوا وقاربوا وأبشروا.

9648 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، وأبو كامل قالا حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول والذي نفسي بيده لأذودن عن حوضي رجالا كما تذاد الغريبة من الإبل.

9649 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا حماد، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت أبا القاسم، يقول ما يسرني أن لي، أحدا ذهبا يأتي علي ثلاث وعندي منه دينار ليس شيئا أرصده لدين.

9650 وبإسناده سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول نار بني آدم التي يوقدون جزء من سبعين جزءا من نار جهنم فقال رجل إن كانت لكافية فقال لقد فضلت عليه بتسعة وستين جزءا حرا فحرا.

9651 وبإسناده هذا قال سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول بينما رجل يمشي قد أعجبته جمته وبرداه إذ خسف به الأرض فهو يتجلجل فيها إلى أن تقوم الساعة.

9652 وبإسناده هذا سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول دخلت امرأة النار في هر أو هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تسقها ولم ترسلها تأكل من خشاش الأرض.

9653 وبإسناده هذا سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول الدابة العجماء جبار والمعدن جبار والبئر جبار وفي الركاز الخمس.

9654 حدثنا محمد بن جعفر، وبهز المعنى، قالا حدثنا شعبة، عن الحكم، قال بهز في حديثه أخبرني الحكم، عن محمد بن علي، أن رجلا، قال لأبي هريرة إن عليا رضي الله عنه يقرأ في يوم الجمعة بسورة الجمعة و إذا جاءك المنافقون فقال أبو هريرة كان رسول الله ﷺ يقرأ بهما.

9655 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن يعلى بن عطاء، قال سمعت أبا علقمة، يقول سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع الأمير فقد أطاعني ومن عصى الأمير فقد عصاني.

9656 إنما الإمام جنة فإن صلى قاعدا فصلوا قعودا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا ولك الحمد فإذا وافق قول أهل الأرض قول أهل السماء غفر له ما مضى من ذنبه.

9657 قال ويهلك قيصر فلا قيصر بعده ويهلك كسرى فلا كسرى بعده.

9658 قال وكان يتعوذ من خمس من عذاب القبر وعذاب جهنم وفتنة المحيا وفتنة الممات وفتنة المسيح الدجال.

9659 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، وحجاج، قال أخبرنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن عبد الرحمن الأعرج، فيما أعلم شك شعبة عن أبي هريرة عن النبي ﷺ أنه قال قريش والأنصار وأسلم وغفار وجهينة ومزينة وأشجع موالي ليس لهم مولى دون الله ورسوله.

9660 حدثنا محمد بن جعفر، وبهز المعنى، قالا حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، قال بهز إنه سمع أبا سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ صلى الظهر ركعتين ثم سلم فقيل له نقص من الصلاة فصلى ركعتين آخرتين ثم سلم ثم سجد سجدتين.

9661 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، وحجاج، قال أخبرنا شعبة، عن سعد، قال سمعت أبا سلمة، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال أسلم وغفار ومزينة ومن كان من جهينة قال حجاج ومن كان من مزينة خير من بني تميم وبني عامر والحليفين أسد وغطفان.

9662 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، قال سمعت حميد بن عبد الرحمن، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لا ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى.

9663 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، قال حدثنا سعد بن إبراهيم، قال سمعت أبا سلمة، وسأل الأغر، عن هذا الحديث، فحدث الأغر، أنه سمع أبا هريرة، يقول إن رسول الله ﷺ قال صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا الكعبة.

9664 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، وحجاج، قال حدثني شعبة، قال سمعت قتادة، يحدث عن زرارة، قال حجاج في حديثه سمعت زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع.

9665 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن قتادة، قال سمعت هلالا المزني، أو المازني يحدث عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال هذه الحبة السوداء دواء قال شعبة أو قال شفاء من كل شيء إلا السام قال قتادة والسام الموت.

9666 حدثنا حجاج، قال سمعت شعبة، يحدث عن قتادة، عن هلال بن يزيد، أنه سمع أبا هريرة، يقول عن النبي ﷺ إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام قال شعبة فقلت لقتادة ما السام قال الموت.

9667 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، وحجاج، قال حدثني شعبة، عن قتادة، عن النضر بن أنس، قال حجاج في حديثه قال سمعت النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إذا أفلس الرجل فوجد متاعه بعينه فهو أحق به.

9668 حدثنا حسين، قال حدثنا شعبة، قال أنبأني قتادة، قال سمعت هلال بن يزيد، من بني مازن بن شيبان قال سمعت أبا هريرة، يقول عن النبي ﷺ إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل شيء ليس السام و قال قتادة السام الموت.

9669 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، وحجاج، قال حدثني شعبة، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال العمرى جائزة.

9670 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال في المملوك بين الرجلين فيعتق أحدهما نصيبه قال يضمن.

9671 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، وحجاج، قال حدثني شعبة، عن قتادة، قال سمعت النضر بن أنس، يحدث عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه نهى عن خاتم الذهب.

9672 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن قتادة، قال سمعت رجلا، قال سمعت أبا هريرة، قال كان رسول الله ﷺ ضخم الكفين.

9673 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، قال سمعت رجلا، سأل أبا هريرة قال كان رسول الله ﷺ ضخم الكفين والقدمين لم أر بعده مثله.

9674 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، قال سمعت سليمان بن يسار، يحدث عن عراك بن مالك، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ليس على غلام المسلم ولا على فرسه صدقة.

9675 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن أبي حصين، قال سمعت ذكوان أبا صالح، يحدث عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من رآني في المنام فقد رآني إن الشيطان لا يتصور بي أو قال شعبة لا يتشبه بي ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.

9676 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، وحجاج، قال حدثني شعبة، عن عاصم بن عبيد الله، عن عبيد، مولى أبي رهم عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال ألا أدلك قال حجاج أولا أدلك على كنز من كنوز الجنة لا قوة إلا بالله.

9677 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا عوف، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لو كان العلم بالثريا لتناوله ناس من أبناء فارس.

9678 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال حدثنا حماد، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول من اشترى شاة فوجدها مصراة فهو بالخيار فليردها إن شاء ويرد معها صاعا من تمر.

9679 وبإسناده سمعت أبا هريرة، قال سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول خير نساء ركبن الإبل أحناه على ولد وأرعاه على زوج في ذات يده يعني نساء قريش.

9680 وبإسناده سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين.

9681 وبإسناده سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول ما منكم من أحد يدخله عمله الجنة قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه قال بهز وفضل ووضع يده على رأسه.

9682 وبإسناده سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول لا تدابروا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله إخوانا.

9683 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يحدث عن النبي ﷺ قال لو سلكت الأنصار واديا أو شعبا لسلكت وادي الأنصار أو شعبهم ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار قال أبو هريرة وما ظلم بأبي وأمي لقد آووه ونصروه أو واسوه ونصروه.

9684 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا شعبة، وأبو داود قال أخبرنا شعبة المعنى، إلا أنه قال سمع أبا القاسم، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يحدث عن النبي ﷺ أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها.

9685 حدثنا عبد الرحمن، عن حماد، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها.

9686 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول خيركم إسلاما أحاسنكم أخلاقا إذا فقهوا.

9687 وبإسناده سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول ليس المسكين بالطواف الذي ترده التمرة والتمرتان والأكلة والأكلتان ولكن المسكين الذي لا يجد غنى يغنيه ولا يسأل الناس إلحافا.

9688 وبإسناده هذا قال سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول إن في الجمعة لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه.

9689 وبإسناده سمعت أبا القاسم، ﷺ يقول أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه والإمام ساجد أن يجعل الله تعالى رأسه رأس حمار.

9690 وبإسناده هذا قال سمعت أبا القاسم، ﷺ يتعوذ بالله من فتنة المحيا والممات ومن عذاب القبر ومن شر المسيح الدجال.

9691 حدثنا عبد الملك بن عمرو، قال حدثنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن عمر بن عبد العزيز، عن ابن قارظ، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال توضئوا مما مست النار.

9692 حدثنا عبد الملك بن عمرو، قال حدثنا هشام، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ كان إذا رفع رأسه من الركعة الأخيرة من صلاة العشاء الآخرة قنت وقال اللهم أنج الوليد بن الوليد اللهم أنج سلمة بن هشام اللهم أنج عياش بن أبي ربيعة اللهم أنج المستضعفين من المؤمنين اللهم اشدد وطأتك على مضر اللهم اجعلها سنين كسني يوسف عليه السلام.

9693 حدثنا عبد الملك بن عمرو، قال حدثنا هشام، عن يحيى، عن أبي سلمة، قال كان أبو هريرة يقول لأقربن بكم صلاة رسول الله ﷺ فكان أبو هريرة يقنت في الركعة الآخرة من صلاة الظهر وصلاة العشاء الآخرة وصلاة الصبح بعدما يقول سمع الله لمن حمده ويدعو للمؤمنين ويلعن الكافرين.

9694 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، قال حدثنا عبد الملك بن عمير، قال حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكاد أمية بن أبي الصلت أن يسلم.

9695 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن سليمان بن يسار، عن عراك بن مالك، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ليس على المؤمن في عبده ولا في فرسه صدقة.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)