مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمرو بن العاص/6

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579)

6486 حدثنا بهز، حدثنا همام، عن قتادة، عن يزيد، أخي مطرف عن عبد الله بن عمرو، أنه سأل النبي ﷺ في كم أقرأ القرآن فذكر الحديث قال يحيى قال في سبع لا يفقه من قرأه في أقل من ثلاث وقال كيف أصوم قال صم من كل شهر ثلاثة أيام من كل عشرة أيام يوما ويكتب لك أجر تسعة أيام قال إني أقوى من ذلك قال صم من كل عشرة يومين ويكتب لك أجر ثمانية أيام حتى بلغ خمسة أيام.

6487 حدثنا إسحاق بن يوسف، حدثنا سفيان، عن الحسن بن عمرو، عن ابن مسلم، قال عبد الله بن أحمد وكان في كتاب أبي عن الحسن بن مسلم، فضرب على الحسن وقال عن ابن مسلم، وإنما، هو محمد بن مسلم أبو الزبير أخطأ الأزرق عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال إذا رأيت أمتي لا يقولون للظالم منهم أنت ظالم فقد تودع منهم.

6488 حدثنا حجاج بن محمد، حدثنا ابن لهيعة، عن راشد بن يحيى، قال أبي قال حسن الأشيب راشد أبو يحيى المعافري أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي، عن ابن عمرو، قال قلت يا رسول الله ما غنيمة مجالس الذكر قال غنيمة مجالس الذكر الجنة.

6489 حدثنا حجاج، حدثنا ابن أبي ذئب، ويزيد، قال أخبرنا ابن أبي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال لعن رسول الله ﷺ الراشي والمرتشي قال يزيد لعنة الله على الراشي والمرتشي.

6490 حدثنا عبد الملك بن عمرو، قال لعن رسول الله ﷺ الراشي والمرتشي.

6491 حدثنا هشيم، أخبرنا عامر الأحول، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ لا نذر لابن آدم فيما لا يملك ولا عتق لابن آدم فيما لا يملك ولا طلاق له فيما لا يملك ولا يمين فيما لا يملك.

6492 حدثنا عبد العزيز بن عبد الصمد، حدثنا مطر الوراق، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن رسول الله ﷺ قال لا يجوز طلاق ولا بيع ولا عتق ولا وفاء نذر فيما لا يملك.

6493 حدثنا أبو معاوية، حدثنا حجاج، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ وقف عند الجمرة الثانية أكثر مما وقف عند الجمرة الأولى ثم أتى جمرة العقبة فرماها ولم يقف عندها.

6494 حدثنا إسماعيل بن محمد بن جحادة، حدثنا حجاج، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال أنا رأيت النبي، ﷺ ينفتل عن يمينه وعن شماله في الصلاة ويشرب قائما وقاعدا ويصلي حافيا وناعلا ويصوم في السفر ويفطر.

6495 حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي، حدثنا الحسن بن عمرو، عن أبي الزبير، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ إذا رأيت أمتي تهاب الظالم أن تقول له أنت ظالم فقد تودع منهم.

6496 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن الحسن بن عمرو الفقيمي، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو، قال قال النبي ﷺ ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها.

6497 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن مسروق، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ خذوا القرآن من أربعة من ابن مسعود وأبي بن كعب ومعاذ بن جبل وسالم مولى أبي حذيفة قال فقال عبد الله فذاك رجل لا أزال أحبه منذ رأيت رسول الله ﷺ بدأ به.

6498 حدثنا وكيع، أخبرنا هشام، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا حدثنا يحيى بن سعيد قال أملى علي هشام بن عروة حدثني أبي قال سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص من فيه إلى في قال قال رسول الله ﷺ فذكر نحوه.

6499 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، ومسعر، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي العباس المكي، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ أفضل الصوم صوم أخي داود كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى قال قال رسول الله ﷺ لا صام من صام الأبد.

6500 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأعمش، عن أبي وائل، عن مسروق، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ خذوا القرآن من أربعة من ابن أم عبد فبدأ به ومن معاذ بن جبل وأبي بن كعب وسالم مولى أبي حذيفة.

6501 حدثنا وكيع، حدثني قرة، وروح، حدثنا أشعث، وقرة بن خالد المعنى، عن الحسن، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال قال رسول الله ﷺ من شرب الخمر فاجلدوه فإن عاد فاجلدوه فإن عاد فاجلدوه فإن عاد فاقتلوه قال وكيع في حديثه قال عبد الله ائتوني برجل قد شرب الخمر في الرابعة فلكم علي أن أقتله.

6502 حدثنا وكيع، قال حدثنا المسعودي، ويزيد، قال أخبرنا المسعودي، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن الحارث المكتب، عن أبي كثير الزبيدي، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ إياكم والشح فإنه أهلك من كان قبلكم أمرهم بالظلم فظلموا وأمرهم بالقطيعة فقطعوا وأمرهم بالفجور ففجروا وإياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة وإياكم والفحش فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش قال فقام إليه رجل فقال يا رسول الله أي المسلمين أفضل قال من سلم المسلمون من لسانه ويده قال فقام هو أو آخر فقال يا رسول الله أي الجهاد أفضل قال من عقر جواده وأهريق دمه قال أبي و قال يزيد بن هارون في حديثه ثم ناداه هذا أو غيره فقال يا رسول الله أي الهجرة أفضل قال أن تهجر ما كره ربك وهما هجرتان هجرة للبادي وهجرة للحاضر فأما هجرة البادي فيطيع إذا أمر ويجيب إذا دعي وأما هجرة الحاضر فهي أشدهما بلية وأعظمهما أجرا.

6503 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن زيد بن وهب، عن عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة، عن عبد الله بن عمرو، قال كنت جالسا معه في ظل الكعبة وهو يحدث الناس قال كنا مع رسول الله ﷺ في سفر فنزلنا منزلا فمنا من يضرب خباءه ومنا من هو في جشره ومنا من ينتضل إذ نادى منادي رسول الله ﷺ الصلاة جامعة قال فانتهيت إليه وهو يخطب الناس ويقول أيها الناس إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على ما يعلمه خيرا لهم وينذرهم ما يعلمه شرا لهم ألا وإن عافية هذه الأمة في أولها وسيصيب آخرها بلاء وفتن يرقق بعضها بعضا تجيء الفتنة فيقول المؤمن هذه مهلكتي ثم تنكشف ثم تجيء فيقول هذه هذه ثم تجيء فيقول هذه هذه ثم تنكشف فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتدركه منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر ويأتي إلى الناس ما يحب أن يؤتى إليه ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع وقال مرة ما استطاع فلما سمعتها أدخلت رأسي بين رجلين وقلت فإن ابن عمك معاوية يأمرنا فوضع جمعه على جبهته ثم نكس ثم رفع رأسه فقال أطعه في طاعة الله واعصه في معصية الله قلت له أنت سمعت هذا من رسول الله ﷺ قال نعم سمعته أذناي ووعاه قلبي حدثنا إسماعيل بن عمر أبو المنذر حدثنا يونس بن أبي إسحاق حدثني عبد الله بن أبي السفر عن الشعبي عن عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة الصائدي قال رأيت جماعة عند الكعبة فجلست إليهم فإذا رجل يحدثهم فإذا هو عبد الله بن عمرو قال خرجنا مع رسول الله ﷺ في سفر فنزلنا منزلا فذكر الحديث.

6504 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي وائل، عن مسروق، قال كنا نأتي عبد الله بن عمرو فنتحدث عنده فذكرنا يوما عبد الله بن مسعود فقال لقد ذكرتم رجلا لا أزال أحبه منذ سمعت رسول الله ﷺ يقول خذوا القرآن من أربعة من ابن أم عبد فبدأ به ومعاذ بن جبل وأبي بن كعب وسالم مولى أبي حذيفة.

6505 حدثنا وكيع، حدثني خليفة بن خياط، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ لا يقتل مسلم بكافر ولا ذو عهد في عهده.

6506 حدثنا وكيع، حدثني خليفة بن خياط، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي ﷺ قال في خطبته وهو مسند ظهره إلى الكعبة المسلمون تكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم وهم يد على من سواهم.

6507 حدثنا وكيع، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن ريحان بن يزيد العامري، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي وقال عبد الرحمن قوي و قال عبد الرحمن بن مهدي ولم يرفعه سعد ولا ابنه يعني إبراهيم بن سعد.

6508 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها.

6509 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك بن أنس، عن الزهري، عن عيسى بن طلحة، عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، قال يا رسول الله لم أشعر نحرت قبل أن أرمي قال ارم ولا حرج قال آخر يا رسول الله حلقت قبل أن أنحر قال انحر ولا حرج فما سئل يومئذ عن شيء قدم ولا أخر إلا قال افعل ولا حرج.

6510 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا حماد بن زيد، عن أبي عمران الجوني، قال كتب إلي عبد الله بن رباح يحدث عن عبد الله بن عمرو قال هجرت إلى رسول الله ﷺ يوما فإنا لجلوس إذ اختلف رجلان في آية فارتفعت أصواتهما فقال إنما هلكت الأمم قبلكم باختلافهم في الكتاب.

6511 حدثنا يحيى بن سعيد، عن أبي مالك يعني عبيد بن الأخنس، حدثني الوليد بن عبد الله، عن يوسف بن ماهك، عن عبد الله بن عمرو، قال كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله ﷺ أريد حفظه فنهتني قريش عن ذلك وقالوا تكتب ورسول الله ﷺ يقول في الغضب والرضا فأمسكت حتى ذكرت ذلك لرسول الله ﷺ فقال اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج منه إلا حق.

6512 حدثنا يحيى بن سعيد، قال شعبة حدثنا منصور، عن هلال بن يساف، عن أبي يحيى، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال صلاة الجالس على النصف من صلاة القائم.

6513 حدثنا يحيى بن سعيد، عن التيمي، عن أسلم، عن أبي مرية، عن النبي ﷺ أو عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال النفاخان في السماء الثانية رأس أحدهما بالمشرق ورجلاه بالمغرب أو قال رأس أحدهما بالمغرب ورجلاه بالمشرق ينتظران متى يؤمران ينفخان في الصور فينفخان.

6514 حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا التيمي، عن أسلم، عن بشر بن شغاف، عن عبد الله بن عمرو، أن أعرابيا، سأل النبي ﷺ عن الصور فقال قرن ينفخ فيه.

6515 حدثنا يحيى بن سعيد، عن إسماعيل، قال أخبرني عامر، قال جاء رجل إلى عبد الله بن عمرو وعنده القوم فتخطى إليه فمنعوه فقال دعوه فأتى حتى جلس عنده فقال أخبرني بشيء حفظته من رسول الله ﷺ فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه.

6516 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن زيد بن وهب، عن عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتدركه منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر ويأتي إلى الناس ما يحب أن يؤتى إليه.

6517 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن شيخ، يكنى أبا موسى عن عبد الله بن عمرو، قال سفيان أراه عن النبي ﷺ قال صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم.

6518 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن أبي يحيى، عن عبد الله بن عمرو، قال رأى رسول الله ﷺ قوما يتوضئون وأعقابهم تلوح فقال ويل للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء.

6519 حدثنا وكيع، حدثنا همام، عن قتادة، عن رجل، يزيد أو أبي أيوب عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه.

6520 حدثنا وكيع، حدثنا مسعر، وسفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي العباس المكي، عن عبد الله بن عمرو، قال جاء رجل يستأذن النبي ﷺ في الجهاد فقال له النبي ﷺ أحي والداك قال نعم قال ففيهما فجاهد حدثنا بهز حدثنا شعبة أخبرني حبيب بن أبي ثابت عن أبي العباس قال سألت عبد الله بن عمرو عن الجهاد فقال جاء رجل إلى النبي ﷺ فذكر الحديث.

6521 حدثنا وكيع، حدثنا المسعودي، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن الحارث المكتب، عن أبي كثير الزبيدي، عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، سأل رسول الله ﷺ أي الهجرة أفضل قال أن تهجر ما كره ربك وهما هجرتان هجرة الحاضر وهجرة البادي فأما هجرة البادي فيطيع إذا أمر ويجيب إذا دعي وأما هجرة الحاضر فهي أشدهما بلية وأعظمهما أجرا.

6522 حدثنا وكيع، حدثنا زكريا، عن عامر، عن عبد الله، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله من المهاجر قال من هجر ما نهى الله عنه.

6523 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن زيد بن وهب، عن عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ من بايع إماما فأعطاه ثمرة قلبه وصفقة يده فليطعه ما استطاع.

6524 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عبد الله بن الحسن، عن خاله، إبراهيم بن محمد بن طلحة عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ من أريد ماله بغير حق فقتل دونه فهو شهيد.

6525 حدثنا وكيع، حدثنا فطر، ويزيد بن هارون، قال أخبرنا فطر، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ إن الرحم معلقة بالعرش وليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل من إذا قطعته رحمه وصلها قال يزيد المواصل.

6526 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن شقيق، وابن، نمير قال أخبرنا الأعمش، عن شقيق، عن مسروق، عن عبد الله بن عمرو، قال لم يكن رسول الله ﷺ فاحشا ولا متفحشا وكان يقول من خياركم أحاسنكم أخلاقا قال ابن نمير إن خياركم أحاسنكم أخلاقا.

6527 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي إسحاق، عن وهب بن جابر، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ كفى للمرء من الإثم أن يضيع من يقوت.

6528 حدثنا وكيع، حدثنا أسامة بن زيد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ وجد تحت جنبه تمرة من الليل فأكلها فلم ينم تلك الليلة فقال بعض نسائه يا رسول الله أرقت البارحة قال إني وجدت تحت جنبي تمرة فأكلتها وكان عندنا تمر من تمر الصدقة فخشيت أن تكون منه.

6529 حدثنا وكيع، حدثنا علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم، عن خالد بن معدان، عن جبير بن نفير، عن عبد الله بن عمرو، قال رآني رسول الله ﷺ وعلي ثياب معصفرة فقال ألقها فإنها ثياب الكفار.

6530 حدثنا وكيع، حدثنا داود بن قيس الفراء، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال سئل رسول الله ﷺ عن العقيقة فقال لا أحب العقوق ومن ولد له مولود فأحب أن ينسك عنه فليفعل عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة.

6531 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عبد الله بن حسن، عن خاله، إبراهيم بن محمد بن طلحة عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ من أريد ماله بغير حق فقتل دونه فهو شهيد حدثنا وكيع عن خليفة بن خياط عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي ﷺ خطب وأسند ظهره إلى الكعبة فذكره.

6532 حدثنا وكيع، وإسحاق يعني الأزرق، قالا حدثنا سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن القاسم بن مخيمرة، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ ما أحد من المسلمين يبتلى ببلاء في جسده إلا أمر الله عز وجل الحفظة الذين يحفظونه اكتبوا لعبدي مثل ما كان يعمل وهو صحيح ما دام محبوسا في وثاقي وقال إسحاق اكتبوا لعبدي في كل يوم وليلة حدثنا وكيع قال حدثنا مسعر عن أبي حصين عن القاسم بن مخيمرة عن عبد الله بن عمرو عن النبي ﷺ مثله.

6533 حدثنا وكيع، حدثنا خليفة بن خياط، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله ﷺ لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد في عهده.

6534 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن وهب بن جابر، عن عبد الله بن عمرو، رضي الله عنهما قال سمعت النبي ﷺ يقول كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت.

6535 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن عبد الله بن الحسن، عن إبراهيم بن محمد بن طلحة، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال من أريد ماله بغير حق فقاتل فقتل فهو شهيد وأحسب الأعرج حدثني عن أبي هريرة مثله.

6536 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا ابن أبي ذئب، عن الحارث، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن عمرو، قال لعن رسول الله ﷺ الراشي والمرتشي.

6537 حدثنا روح، حدثنا الأوزاعي، عن حسان بن عطية، عن أبي كبشة السلولي، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن رسول الله ﷺ قال أربعون حسنة أعلاهن منيحة العنز لا يعمل العبد بحسنة منها رجاء ثوابها وتصديق موعودها إلا أدخله الله بها الجنة.

6538 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا سليم يعني ابن حيان، عن سعيد بن ميناء، سمعت عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ بلغني أنك قال أبي و حدثناه عفان قال حدثنا سليم بن حيان حدثنا سعيد بن ميناء سمعت عبد الله بن عمرو قال قال لي رسول الله ﷺ بلغني أنك تصوم النهار وتقوم الليل فلا تفعل فإن لجسدك عليك حظا ولعينك عليك حظا ولزوجك عليك حظا صم ثلاثة أيام من كل شهر فذلك صوم الدهر قال قلت إن بي قوة قال صم صوم داود صم يوما وأفطر يوما قال فكان ابن عمرو يقول يا ليتني كنت أخذت بالرخصة و قال عفان وبهز إني أجد بي قوة.

6539 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، حدثنا عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال جئت لأبايعك وتركت أبوي يبكيان قال فارجع إليهما فأضحكهما كما أبكيتهما وأبى أن يبايعه.

6540 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال من ادعى إلى غير أبيه فلن يرح رائحة الجنة وريحها يوجد من مسيرة سبعين عاما.

6541 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، سمعت سيفا، يحدث عن رشيد الهجري، عن أبيه، أن رجلا، قال لعبد الله بن عمرو حدثني ما، سمعت من، رسول الله ﷺ ودعني وما وجدت في وسقك يوم اليرموك قال سمعت رسول الله ﷺ يقول المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده حدثنا حسين حدثنا شعبة سمعت الحكم سمعت سيفا يحدث عن رشيد الهجري فذكر الحديث إلا أنه قال ودعنا ومما وجدت في وسقيك.

6542 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن الحارث، عن أبي كثير، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة وإياكم والفحش فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش وإياكم والشح فإنه أهلك من كان قبلكم أمرهم بالقطيعة فقطعوا وبالبخل فبخلوا وبالفجور ففجروا قال فقام رجل فقال يا رسول الله أي الإسلام أفضل أن يسلم المسلمون من لسانك ويدك قال ذلك الرجل أو رجل آخر يا رسول الله فأي الهجرة أفضل قال أن تهجر ما كره الله والهجرة هجرتان هجرة الحاضر والبادي فأما البادي فيطيع إذا أمر ويجيب إذا دعي وأما الحاضر فأعظمهما بلية وأعظمهما أجرا.

6543 حدثنا محمد بن جعفر، وهاشم بن القاسم، قالا حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن إبراهيم، عن مسروق، قال ذكروا ابن مسعود عند عبد الله بن عمرو فقال ذاك رجل لا أزال أحبه بعدما سمعت رسول الله ﷺ يقول استقرئوا القرآن من أربعة من ابن مسعود وسالم مولى أبي حذيفة وأبي بن كعب ومعاذ بن جبل.

6544 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، حدثنا رجل، في بيت أبي عبيدة أنه سمع عبد الله بن عمرو، يحدث عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من سمع الناس بعمله سمع الله به سامع خلقه وصغره وحقره قال فذرفت عينا عبد الله بن عمر.

6545 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن حميد، قال حجاج سمعت حميد بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال إن من أكبر الذنب أن يسب الرجل والديه قالوا وكيف يسب الرجل والديه قال يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه.

6546 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن يزيد بن عبد الله، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ أنه قال من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه.

6547 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، سمعت وهب بن جابر، يقول إن مولى لعبد الله بن عمرو قال له إني أريد أن أقيم هذا الشهر هاهنا ببيت المقدس فقال له تركت لأهلك ما يقوتهم هذا الشهر قال لا قال فارجع إلى أهلك فاترك لهم ما يقوتهم فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت.

6548 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن دينار، عن أبي العباس، يحدث عن عبد الله بن عمرو، قال قال لي رسول الله ﷺ اقرإ القرآن في شهر فقلت إني أطيق أكثر من ذلك فلم أزل أطلب إليه حتى قال اقرإ القرآن في خمسة أيام وصم ثلاثة أيام من الشهر قلت إني أطيق أكثر من ذلك قال فصم أحب الصوم إلى الله عز وجل صوم داود عليه السلام كان يصوم يوما ويفطر يوما.

6549 حدثنا روح، حدثنا شعبة، حدثنا عامر الأحول، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي ﷺ قال لا يتوارث أهل ملتين شتى.

6550 حدثنا إسماعيل، حدثنا داود بن أبي هند، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن نفرا، كانوا جلوسا بباب النبي ﷺ فقال بعضهم ألم يقل الله كذا وكذا وقال بعضهم ألم يقل الله كذا وكذا فسمع ذلك رسول الله ﷺ فخرج كأنما فقئ في وجهه حب الرمان فقال بهذا أمرتم أو بهذا بعثتم أن تضربوا كتاب الله بعضه ببعض إنما ضلت الأمم قبلكم في مثل هذا إنكم لستم مما هاهنا في شيء انظروا الذي أمرتم به فاعملوا به والذي نهيتم عنه فانتهوا حدثنا يونس حدثنا حماد يعني ابن سلمة عن حميد ومطر الوراق وداود بن أبي هند عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله ﷺ خرج على أصحابه وهم يتنازعون في القدر هذا ينزع آية وهذا ينزع آية فذكر الحديث.

6551 حدثنا أبو النضر، حدثني إسحاق بن سعيد، حدثنا سعيد بن عمرو، عن عبد الله بن عمرو، قال أشهد بالله لسمعت رسول الله ﷺ يقول يحلها ويحل به رجل من قريش لو وزنت ذنوبه بذنوب الثقلين لوزنتها.

6552 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن النبي ﷺ قال اعبدوا الرحمن وأفشوا السلام وأطعموا الطعام وادخلوا الجنان.

6553 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، قال اللهم اغفر لي ولمحمد وحدنا فقال رسول الله ﷺ لقد حجبتها عن ناس كثير.

6554 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا ابن عياش، عن سليمان بن سليم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال جاءت أميمة بنت رقيقة إلى رسول الله ﷺ تبايعه على الإسلام فقال أبايعك على أن لا تشركي بالله شيئا ولا تسرقي ولا تزني ولا تقتلي ولدك ولا تأتي ببهتان تفترينه بين يديك ورجليك ولا تنوحي ولا تبرجي تبرج الجاهلية الأولى.

6555 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا ابن عياش، عن محمد بن زياد الألهاني، عن أبي راشد الحبراني، قال أتيت عبد الله بن عمرو بن العاص فقلت له حدثنا ما، سمعت من، رسول الله ﷺ فألقى بين يدي صحيفة فقال هذا ما كتب لي رسول الله ﷺ فنظرت فيها فإذا فيها أن أبا بكر الصديق قال يا رسول الله علمني ما أقول إذا أصبحت وإذا أمسيت فقال له رسول الله ﷺ يا أبا بكر قل اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة لا إله إلا أنت رب كل شيء ومليكه أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم.

6556 حدثنا أبو مغيرة، حدثنا هشام بن الغاز، حدثني عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال هبطنا مع رسول الله ﷺ من ثنية أذاخر قال فنظر إلي رسول الله ﷺ فإذا علي ريطة مضرجة بعصفر فقال ما هذه فعرفت أن رسول الله ﷺ قد كرهها فأتيت أهلي وهم يسجرون تنورهم فلففتها ثم ألقيتها فيه ثم أتيت رسول الله ﷺ فقال ما فعلت الريطة قال قلت قد عرفت ما كرهت منها فأتيت أهلي وهم يسجرون تنورهم فألقيتها فيه فقال النبي ﷺ فهلا كسوتها بعض أهلك وذكر أنه حين هبط بهم من ثنية أذاخر صلى بهم رسول الله ﷺ إلى جدر اتخذه قبلة فأقبلت بهمة تمر بين يدي النبي ﷺ فما زال يدارئها ويدنو من الجدر حتى نظرت إلى بطن رسول الله ﷺ قد لصق بالجدار ومرت من خلفه.

6557 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا الأوزاعي، عن حسان بن عطية، سمعت أبا كبشة السلولي، يقول سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص، يقول قال رسول الله ﷺ أربعون حسنة أعلاها منحة العنز ما منها حسنة يعمل بها عبد رجاء ثوابها وتصديق موعودها إلا أدخله الله بها الجنة.

6558 حدثنا أبو المغيرة، حدثنا محمد بن مهاجر، أخبرني عروة بن، رويم عن ابن الديلمي الذي، كان يسكن بيت المقدس قال ثم سألته هل سمعت يا عبد الله بن عمرو رسول الله ﷺ يذكر شارب الخمر بشيء قال نعم سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يشرب الخمر أحد من أمتي فيقبل الله منه صلاة أربعين صباحا .

6559 قال وسمعت رسول الله ﷺ يقول إن الله خلق خلقه ثم جعلهم في ظلمة ثم أخذ من نوره ما شاء فألقاه عليهم فأصاب النور من شاء أن يصيبه وأخطأ من شاء فمن أصابه النور يومئذ فقد اهتدى ومن أخطأ يومئذ ضل فلذلك قلت جف القلم بما هو كائن.

6560 و حدثنا علي بن أبي إسحاق، أخبرنا عبد الله، أخبرنا يحيى بن أيوب، أخبرني عبد الله بن جنادة المعافري، أن أبا عبد الرحمن الحبلي، حدثه عن عبد الله بن عمرو، حدثه عن النبي ﷺ قال الدنيا سجن المؤمن وسنته فإذا فارق الدنيا فارق السجن والسنة.

6561 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، أخبرنا سعيد بن يزيد، عن أبي السمح، عن عيسى بن هلال الصدفي، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ لو أن رصاصة مثل هذه وأشار إلى مثل جمجمة أرسلت من السماء إلى الأرض وهي مسيرة خمس مائة سنة لبلغت الأرض قبل الليل ولو أنها أرسلت من رأس السلسلة لسارت أربعين خريفا الليل والنهار قبل أن تبلغ أصلها أو قعرها حدثناه الحسن بن عيسى أخبرنا عبد الله بن المبارك أخبرنا سعيد بن يزيد أبو شجاع عن أبي السمح عن عيسى بن هلال عن عبد الله بن عمرو عن النبي ﷺ مثله.

6562 حدثنا عفان، وبهز، قالا حدثنا شعبة، عن حبيب بن أبي ثابت، قال سمعت أبا العباس، وكان، رجلا شاعرا سمعت عبد الله بن عمرو، قال جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فاستأذنه في الجهاد فقال أحي والداك قال نعم قال ففيهما فجاهد قال بهز أخبرني ابن أبي ثابت عن أبي العباس قال سألت عبد الله بن عمرو.

6563 حدثنا بهز، حدثنا شعبة، أخبرني يعلى بن عطاء، عن أبيه، قال أظنه عن عبد الله بن عمرو، قال شعبة شك قام رجل إلى رسول الله ﷺ يستأذنه في الجهاد فقال فهل لك والدان قال نعم قال أمي قال انطلق فبرها قال فانطلق يتخلل الركاب.

6564 حدثنا بهز، حدثنا سليمان يعني ابن المغيرة، عن ثابت، حدثنا رجل، من الشام وكان يتبع عبد الله بن عمرو بن العاص ويسمع قال كنت معه فلقي نوفا فقال نوف ذكر لنا أن الله تعالى قال لملائكته ادعوا لي عبادي قالوا يا رب كيف والسموات السبع دونهم والعرش فوق ذلك قال إنهم إذا قالوا لا إله إلا الله استجابوا قال يقول له عبد الله بن عمرو صلينا مع رسول الله ﷺ صلاة المغرب أو غيرها قال فجلس قوم أنا فيهم ينتظرون الصلاة الأخرى قال فأقبل إلينا يسرع المشي كأني أنظر إلى رفعه إزاره ليكون أحث له في المشي فانتهى إلينا فقال ألا أبشروا هذاك ربكم أمر بباب السماء الوسطى أو قال بباب السماء ففتح ففاخر بكم الملائكة قال انظروا إلى عبادي أدوا حقا من حقي ثم هم ينتظرون أداء حق آخر يؤدونه.

6565 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا عمرو بن دينار، عن صهيب الحذاء، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ قال من ذبح عصفورا بغير حقه سأله الله عز وجل عنه يوم القيامة قيل وما حقه قال يذبحه ذبحا ولا يأخذ بعنقه فيقطعه.

6566 حدثنا عفان، حدثنا سليم بن حيان، حدثنا سعيد بن ميناء، سمعت عبد الله بن عمرو، يقول قال لي رسول الله ﷺ يا عبد الله بن عمرو بلغني أنك تصوم النهار وتقوم الليل فلا ولا تفعلن فإن لجسدك عليك حظا وإن لزوجك عليك حظا وإن لعينيك عليك حظا أفطر وصم من كل شهر ثلاثة أيام فذلك صوم الدهر قال قلت يا رسول الله إني أجد قوة قال صم صوم داود صم يوما وأفطر يوما قال فكان عبد الله يقول يا ليتني كنت أخذت بالرخصة.

6567 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن مغيرة، سمعت مجاهدا، يحدث عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ أنه قال صم من الشهر ثلاثة أيام قال إني أطيق أكثر من ذلك قال فما زال حتى قال صم يوما وأفطر يوما فقال له اقرإ القرآن في كل شهر قال إني أطيق أكثر من ذلك قال فما زال حتى قال اقرإ القرآن في كل ثلاث.

6568 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن عبد الله بن مرة، عن مسروق، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال أربع من كن فيه فهو منافق أو كانت فيه خصلة من الأربع كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر.

6569 حدثنا عفان، حدثنا خالد يعني الواسطي الطحان، حدثنا أبو سنان، ضرار بن مرة عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن شيخ، من النخع قال دخلت مسجد إيلياء فصليت إلى سارية ركعتين فجاء رجل فصلى قريبا مني فمال إليه الناس فإذا هو عبد الله بن عمرو بن العاص فجاءه رسول يزيد بن معاوية أن أجب قال هذا ينهاني أن أحدثكم كما كان أبوه ينهاني وإني سمعت نبيكم ﷺ يقول أعوذ بك من نفس لا تشبع ومن قلب لا يخشع ومن دعاء لا يسمع ومن علم لا ينفع أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

6570 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن عطاء، عن عبد الله بن عمرو، أن النبي ﷺ قال من صام الأبد فلا صام.

6571 حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا الأوزاعي، عن يحيى، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن عمرو، قال قال لي رسول الله ﷺ لقد أخبرت أنك تقوم الليل وتصوم النهار قال قلت يا رسول الله نعم قال فصم وأفطر وصل ونم فإن لجسدك عليك حقا وإن لزوجك عليك حقا وإن لزورك عليك حقا وإن بحسبك أن تصوم من كل شهر ثلاثة أيام قال فشددت فشدد علي قال فقلت يا رسول الله إني أجد قوة قال فصم من كل جمعة ثلاثة أيام قال فشددت فشدد علي قال فقلت يا رسول الله إني أجد قوة قال صم صوم نبي الله داود ولا تزد عليه قلت يا رسول الله وما كان صيام داود قال كان يصوم يوما ويفطر يوما.

6572 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن النبي ﷺ صلى بهم يوم كسفت الشمس يوم مات إبراهيم ابنه فقام بالناس فقيل لا يركع فركع فقيل لا يرفع فرفع فقيل لا يسجد وسجد فقيل لا يرفع فقام في الثانية ففعل مثل ذلك وتجلت الشمس.

6573 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال إني جئت لأبايعك وتركت أبوي يبكيان قال فارجع إليهما فأضحكهما كما أبكيتهما.

6574 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن القاسم بن مخيمرة، عن عبد الله بن عمرو، قال قال النبي ﷺ ما من أحد من المسلمين يصاب ببلاء في جسده إلا أمر الله تعالى الحفظة الذين يحفظونه قال اكتبوا لعبدي في كل يوم وليلة مثل ما كان يعمل من الخير ما دام محبوسا في وثاقي.

6575 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن قتادة، عن شهر بن حوشب، قال لما جاءتنا بيعة يزيد بن معاوية قدمت الشام فأخبرت بمقام، يقومه نوف فجئته إذ جاء رجل فاشتد الناس عليه خميصة وإذا هو عبد الله بن عمرو بن العاص فلما رآه نوف أمسك عن الحديث فقال عبد الله سمعت رسول الله ﷺ يقول إنها ستكون هجرة بعد هجرة ينحاز الناس إلى مهاجر إبراهيم لا يبقى في الأرض إلا شرار أهلها تلفظهم أرضوهم تقذرهم نفس الله تحشرهم النار مع القردة والخنازير تبيت معهم إذا باتوا وتقيل معهم إذا قالوا وتأكل من تخلف.

6576 قال وسمعت رسول الله ﷺ يقول سيخرج أناس من أمتي من قبل المشرق يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم كلما خرج منهم قرن قطع كلما خرج منهم قرن قطع حتى عدها زيادة على عشرة مرات كلما خرج منهم قرن قطع حتى يخرج الدجال في بقيتهم.

6577 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن مطر، عن عبد الله بن بريدة، قال شك عبيد الله بن زياد في الحوض فقال له أبو سبرة رجل من صحابة عبيد الله بن زياد فإن أباك حين انطلق وافدا إلى معاوية انطلقت معه فلقيت عبد الله بن عمرو فحدثني من فيه إلى في حديثا سمعه من رسول الله ﷺ فأملاه علي وكتبته قال فإني أقسمت عليك لما أعرقت هذا البرذون حتى تأتيني بالكتاب قال فركبت البرذون فركضته حتى عرق فأتيته بالكتاب فإذا فيه حدثني عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله ﷺ قال إن الله يبغض الفحش والتفحش والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى يخون الأمين ويؤتمن الخائن حتى يظهر الفحش والتفحش وقطيعة الأرحام وسوء الجوار والذي نفس محمد بيده إن مثل المؤمن لكمثل القطعة من الذهب نفخ عليها صاحبها فلم تغير ولم تنقص والذي نفس محمد بيده إن مثل المؤمن لكمثل النحلة أكلت طيبا ووضعت طيبا ووقعت فلم تكسر ولم تفسد قال وقال ألا إن لي حوضا ما بين ناحيتيه كما بين أيلة إلى مكة أو قال صنعاء إلى المدينة وإن فيه من الأباريق مثل الكواكب هو أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل من شرب منه لم يظمأ بعدها أبدا قال أبو سبرة فأخذ عبيد الله بن زياد الكتاب فجزعت عليه فلقيني يحيى بن يعمر فشكوت ذلك إليه فقال والله لأنا أحفظ له مني لسورة من القرآن فحدثني به كما كان في الكتاب سواء.

6578 قال حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، سمعت ابن أبي مليكة، يحدث عن يحيى بن حكيم بن صفوان، أن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال جمعت القرآن فقرأته في ليلة فقال رسول الله ﷺ إني أخشى أن يطول عليك الزمان وأن تمل اقرأ به في كل شهر قلت أي رسول الله دعني أستمتع من قوتي ومن شبابي قال اقرأ به في عشرين قلت أي رسول الله دعني أستمتع من قوتي ومن شبابي قال اقرأ به في عشر قلت يا رسول الله دعني أستمتع من قوتي ومن شبابي قال اقرأ به في كل سبع قلت يا رسول الله دعني أستمتع من قوتي ومن شبابي فأبى.

6579 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا أخبرنا ابن جريج، وروح، قال حدثنا ابن جريج، قال سمعت عطاء، يزعم أن أبا العباس الشاعر، أخبره أنه، سمع عبد الله بن عمرو، يقول بلغ النبي ﷺ أني أصوم أسرد وأصلي الليل قال فإما أرسل إلي وإما لقيته فقال ألم أخبر أنك تصوم ولا تفطر وتصلي الليل فلا تفعل فإن لعينك حظا ولنفسك حظا ولأهلك حظا فصم وأفطر وصل ونم وصم من كل عشرة أيام يوما ولك أجر تسعة قال إني أجدني أقوى من ذلك يا نبي الله قال فصم صيام داود قال فكيف كان داود يصوم يا نبي الله قال كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى قال من لي بهذه يا نبي الله قال عطاء فلا أدري كيف ذكر صيام الأبد فقال النبي ﷺ لا صام من صام الأبد قال عبد الرزاق وروح لا صام من صام الأبد مرتين.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)