مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/20

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199)

8111 حدثنا يونس، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول كان رسول الله ﷺ إذا أتي بطعام من غير أهله سأل عنه فإن قيل له هدية أكل وإن قيل صدقة قال كلوا ولم يأكل.

8112 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح، عن ابن شهاب، حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، قال خرج رسول الله ﷺ وقد أقيمت الصلاة وعدلت الصفوف حتى إذا قام في مصلاه وانتظرنا أن يكبر انصرف فقال على مكانكم فدخل بيته ومكثنا على هيئتنا حتى خرج إلينا ورأسه ينطف وقد اغتسل.

8113 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال كان رجل يداين الناس فكان يقول لفتاه إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه لعل الله يتجاوز عنا فلقي الله فتجاوز عنه.

8114 حدثنا فزارة بن عمرو، قال حدثنا إبراهيم يعني ابن سعد، عن أبيه، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إنه قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم ناس يحدثون وإنه إن كان في أمتي هذه منهم أحد فإنه عمر بن الخطاب و حدثناه يعقوب حدثنا أبي عن أبيه قال حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن رسول الله ﷺ فذكره مرسلا.

8115 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح، قال ابن شهاب حدثني ابن المسيب، أن أبا هريرة، قال إن رسول الله ﷺ قال بينما أنا نائم رأيتني في الجنة فإذا امرأة توضأ إلى جنب قصر فقلت لمن هذا القصر قالوا لعمر بن الخطاب فذكرت غيرتك فوليت مدبرا وعمر رحمه الله حين يقول ذلك رسول الله ﷺ جالس عنده مع القوم فبكى عمر حين سمع ذلك من رسول الله ﷺ قال أعليك بأبي أنت أغار يا رسول الله.

8116 حدثنا فزارة، قال أخبرني فليح، عن هلال يعني ابن علي، عن عطاء، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن أهل الجنة ليتراءون في الجنة كما تراءون أو ترون الكوكب الدري الغارب في الأفق والطالع في تفاضل الدرجات قالوا يا رسول الله أولئك النبيون قال بلى والذي نفسي بيده وأقوام آمنوا بالله وصدقوا المرسلين.

8117 حدثنا فزارة، أخبرنا فليح، وسريج، قال حدثنا فليح، عن هلال بن علي، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال الشيخ يكبر ويضعف جسمه وقلبه شاب على حب اثنتين طول الحياة وحب المال وقال سريج حب الحياة وحب المال.

8118 حدثنا يونس، حدثنا فليح، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة.

8119 حدثنا فزارة بن عمرو، أخبرني فليح، عن هلال بن علي، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من آمن بالله ورسوله وأقام الصلاة وصام رمضان فإن حقا على الله عز وجل أن يدخله الجنة هاجر في سبيل الله أو جلس في أرضه التي ولد فيها قالوا يا رسول الله أفلا ننبئ الناس بذلك قال إن في الجنة مائة درجة أعدها للمجاهدين في سبيله ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض فإذا سألتم الله عز وجل فسلوه الفردوس فإنها أوسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن عز وجل ومنه تفجر أنهار الجنة.

8120 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن يزيد، عن عمرو بن قهيد بن مطرف الغفاري، عن أبي هريرة، قال جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله أرأيت إن عدي على مالي قال فانشد الله قال فإن أبوا علي قال انشد الله قال فإن أبوا علي قال فانشد الله قال فإن أبوا علي قال فقاتل فإن قتلت ففي الجنة وإن قتلت ففي النار حدثنا قتيبة حدثنا ليث عن يزيد بن الهاد عن عمرو بن قهيد الغفاري عن أبي هريرة فذكر الحديث.

8121 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن ابن عجلان، عن سمي، مولى أبي بكر عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال شكا أصحاب النبي ﷺ إليه مشقة السجود عليهم إذا تفرجوا قال استعينوا بالركب قال ابن عجلان وذلك أن يضع مرفقه على ركبتيه إذا أطال السجود وأعيا.

8122 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال ألم تروا كيف يصرف الله عني لعن قريش وشتمهم يسبون مذمما وأنا محمد.

8123 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن محمد يعني ابن عجلان، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يجتمعان في النار اجتماعا يضر أحدهما مسلم قتل كافرا ثم سدد المسلم أو قارب ولا يجتمعان في جوف عبد غبار في سبيل الله ودخان جهنم ولا يجتمعان في قلب عبد الإيمان والشح.

8124 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن محمد، عن أبي الزناد، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال خرجت امرأتان ومعهما صبيان فعدا الذئب على أحدهما فأخذتا يختصمان في الصبي الباقي فاختصمتا إلى داود فقضى به للكبرى منهما فمرتا على سليمان النبي ﷺ فقال فكيف أمركما فقصتا عليه القصة فقال ائتوني بالسكين أشق الغلام بينكما فقالت الصغرى أتشقه قال نعم قالت لا تفعل حظي منه لها فقال هو ابنك فقضى به لها.

8125 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن محمد، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال إني لا أقول إلا حقا قال بعض أصحابه فإنك تداعبنا يا رسول الله فقال إني لا أقول إلا حقا.

8126 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن محمد، عن أبيه، وغيره، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال الأكثرون الأسفلون يوم القيامة إلا من قال هكذا وهكذا .

8127 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن محمد، عن أبيه العجلان، عن أبي هريرة، أنه قال سئل رسول الله ﷺ أي الناس خير فقال أنا والذين معي ثم الذين على الأثر ثم الذين على الأثر ثم كأنه رفض من بقي.

8128 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن محمد، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال لن يزال على هذا الأمر عصابة على الحق لا يضرهم من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله وهم على ذلك.

8129 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن محمد، عن القعقاع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال إن الذباب في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء فإذا وقع في إناء أحدكم فليغمسه فإنه يتقي بالذي فيه الداء ثم يخرجه.

8130 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن محمد بن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها.

8131 حدثنا يونس، وحجاج، قالا حدثنا ليث، حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبي عبيدة، عن سعيد بن يسار، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ لا يتوضأ أحدكم فيحسن وضوءه ويسبغه ثم يأتي المسجد لا يريد إلا الصلاة فيه إلا تبشبش الله عز وجل به كما يتبشبش أهل الغائب بطلعته.

8132 حدثنا يونس، عن ليث، حدثني سعيد، عن أخيه، عباد بن أبي سعيد أنه سمع أبا هريرة، يقول كان رسول الله ﷺ يقول اللهم إني أعوذ بك من الأربع من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعاء لا يسمع.

8133 حدثنا يونس، حدثنا ليث، حدثني سعيد، عن أبيه، أن أبا هريرة، قال إن رسول الله ﷺ قال لا يحل لامرأة مسلمة تسافر ليلة إلا ومعها رجل ذو حرمة منها.

8134 حدثنا يونس، حدثنا ليث، حدثنا سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقول لا إله إلا الله وحده أعز جنده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده فلا شيء بعده.

8135 حدثنا يونس، وحجاج، قالا حدثنا ليث، قال حجاج في حديثه حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ وقال يونس عن سعيد عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال ما من الأنبياء نبي إلا وقد أعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر وإنما كان الذي أوتيت وحيا أوحاه الله عز وجل إلي وأرجو أن أكون أكثرهم تبعا يوم القيامة.

8136 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن يزيد يعني ابن الهاد، عن عمرو، عن المقبري، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الله عز وجل يقول إن عبدي المؤمن عندي بمنزلة كل خير يحمدني وأنا أنزع نفسه من بين جنبيه.

8137 حدثنا يونس، حدثنا ليث، عن يزيد، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أنه سمع رسول الله ﷺ قال والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة.

8138 حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم حدثنا عباد بن ميسرة، عن الحسن البصري، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من استمع إلى آية من كتاب الله تعالى كتب له حسنة مضاعفة ومن تلاها كانت له نورا يوم القيامة.

8139 حدثنا أبو سعيد، حدثنا وهيب، حدثنا عسل بن سفيان، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا طلع النجم ذا صباح رفعت العاهة.

8140 حدثنا أبو سعيد، حدثنا وهيب، وحماد، عن عسل، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن السدل يعني في الصلاة.

8141 حدثنا أبو سعيد، حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، حدثنا عبد الله بن الفضل، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال كان من تلبية النبي ﷺ لبيك إله الحق.

8142 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال مر رجل من المسلمين بجذل شوك في الطريق فقال لأميطن هذا الشوك عن الطريق أن لا يعقر رجلا مسلما قال فغفر له.

8143 قال حدثناه عفان، بهذا الإسناد عن النبي ﷺ قال إذا أكل أحدكم فليلعقن أصابعه فإنه لا يدري في أيتهن البركة.

8144 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا أحب الله عبدا دعا جبريل عليه السلام فقال إني قد أحببت فلانا فأحبه قال فيحبه جبريل قال ثم ينادي في السماء إن الله قد أحب فلانا فأحبوه قال فيحبونه قال ثم يضع الله له القبول في الأرض فإذا أبغض فمثل ذلك.

8145 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذا وعقد وهيب تسعين.

8146 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا مصعب بن محمد، عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إنما الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا ولا تكبروا حتى يكبر وإذا ركع فاركعوا ولا تركعوا حتى يركع وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإذا سجد فاسجدوا ولا تسجدوا حتى يسجد وإن صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون.

8147 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أن كل أمة أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم فهذا اليوم الذي اختلفوا فيه فهدانا الله عز وجل له فغدا لليهود وبعد غد للنصارى فسكت فقال حق الله على كل مسلم أن يغتسل في كل سبعة أيام يغسل رأسه وجسده.

8148 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا تنافسوا وكونوا عباد الله إخوانا.

8149 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا موسى بن عقبة، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من أطاعني فقد أطاع الله ومن أطاع الأمير فقد أطاعني.

8150 حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد يعني ابن زياد، حدثنا عاصم بن كليب، قال حدثني أبي قال، سمعت أبا هريرة، ذكر النبي ﷺ رؤيا الرجل المسلم جزء من سبعين جزءا من النبوة.

8151 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا عبد الملك بن عمير، عن محمد بن المنتشر، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أفضل الصلاة بعد المفروضة صلاة في جوف الليل وأفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم.

8152 حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد، حدثنا عاصم بن كليب، حدثني أبي أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي قال عاصم قال أبي فحدثنيه ابن عباس فأخبرته أني قد رأيته قال رأيته قلت إي والله لقد رأيته قال فذكرت الحسن بن علي قال إني والله قد ذكرته ونعته في مشيته قال فقال ابن عباس إنه كان يشبهه.

8153 حدثنا عفان، حدثنا حماد، أخبرنا سهيل بن أبي صالح، قال كنت عند أبي جالسا وعنده غلام فقام الغلام فقعدت في مقعد الغلام فقال لي أبي قم عن مقعده إن أبا هريرة أنبأنا أن رسول الله ﷺ قال إذا قام أحدكم من مجلسه فرجع إليه فهو أحق به غير أن سهيلا قال لما أقامني تقاصرت في نفسي.

8154 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا محمد بن عجلان، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن عجلان أبي محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال للمملوك طعامه وكسوته ولا يكلف من العمل ما لا يطيق.

8155 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن السنة ليس بأن لا يكون فيها مطر ولكن السنة أن تمطر السماء ولا تنبت الأرض.

8156 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا محمد بن عمرو، عن صفوان يعني ابن سليم، عن القعقاع بن اللجلاج، عن أبي هريرة، وسهيل، عن القعقاع بن اللجلاج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يجتمع شح وإيمان في قلب رجل ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في وجه عبد قال حماد وقال أحدهما القعقاع بن اللجلاج وقال الآخر اللجلاج بن القعقاع.

8157 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن كان في شيء مما تداوون به خير ففي الحجامة.

8158 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا قال الرجل قد هلك الناس فهو أهلكهم.

8159 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا يحيى بن سعيد، وهو أبو حيان التيمي عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، أن أعرابيا، جاء إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة قال تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤدي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان قال والذي نفس محمد بيده لا أزيد على هذا شيئا أبدا ولا أنقص منه فلما ولى قال النبي ﷺ من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا.

8160 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا هشام، عن صالح بن أبي صالح السمان، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يصبر أحد على لأواء المدينة وجهدها إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة.

8161 حدثنا عفان، قال حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل شيء.

8162 حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد بن زياد، قال أخبرنا عاصم بن كليب، حدثني أبي قال، سمعت أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كل خطبة ليس فيها شهادة كاليد الجذماء.

8163 حدثنا عفان، حدثنا أبان العطار، قال حدثنا يحيى بن أبي كثير، قال حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أن نبي الله ﷺ قال المؤمن يغار والله يغار ومن غيرة الله أن يأتي المؤمن شيئا حرم الله.

8164 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال كانت شجرة تؤذي أهل الطريق فقطعها رجل فنحاها عن الطريق فدخل الجنة.

8165 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال يدخل فقراء المسلمين الجنة قبل أغنيائهم بنصف يوم وهو خمس مائة عام.

8166 حدثنا عفان، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن علي بن زيد، حدثني من، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ يا ابن آدم اعمل كأنك ترى وعد نفسك مع الموتى وإياك ودعوة المظلوم.

8167 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا علي بن زيد، عن أوس بن خالد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن الملائكة يوم الجمعة على أبواب المساجد يكتبون الناس على منازلهم جاء فلان من ساعة كذا جاء فلان من ساعة كذا جاء فلان والإمام يخطب جاء فلان فأدرك الصلاة ولم يدرك الجمعة إذا لم يدرك الخطبة .

8168 حدثنا عفان، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، حدثنا علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال يدخل أهل الجنة الجنة مردا بيضا جعادا مكحلين أبناء ثلاث وثلاثين على خلق آدم سبعون ذراعا في سبعة أذرع.

8169 حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن قيس، وحبيب، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة، أنه قال في كل صلاة يقرأ فما أسمعنا رسول الله ﷺ أسمعناكم وما أخفى علينا أخفينا عليكم.

8170 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لكل بني آدم حظ من الزنا فالعينان تزنيان وزناهما النظر واليدان تزنيان وزناهما البطش والرجلان يزنيان وزناهما المشي والفم يزني وزناه القبل والقلب يهوى ويتمنى والفرج يصدق ذلك أو يكذبه.

8171 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ مرت به جنازة يهودي فقام فقيل له يا رسول الله إنها جنازة يهودي فقال إن للموت فزعا.

8172 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب أو جرس.

8173 حدثنا عفان، حدثنا خالد بن عبد الله، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما منكم من أحد ينجيه عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة.

8174 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال رأيت فيما يرى النائم كأن في يدي سوارين فنفختهما فرفعا فأولت أن أحدهما مسيلمة.

8175 حدثنا عفان، قال أخبرنا وهيب، قال معمر حدثنا عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا بات أحدكم وفي يده غمر فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه.

8176 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا سهيل، عن الحارث بن مخلد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا ينظر الله عز وجل إلى رجل جامع امرأته في دبرها.

8177 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن الحكم، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله عز وجل بلجام من نار يوم القيامة.

8178 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة أو الفرض صلاة الليل.

8179 حدثنا موسى بن داود، حدثنا ليث، عن محمد بن عجلان، عن أبي الزناد، عن ابن هرمز، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار نادى مناد يا أهل الجنة خلودا فلا موت فيه ويا أهل النار خلودا فلا موت فيه قال وذكر لي خالد بن زيد أنه سمع أبا الزبير يذكر مثله عن جابر وعبيد بن عمير إلا أنه يحدث عنهما أن ذلك بعد الشفاعات ومن يخرج من النار.

8180 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن أبي سنان، عن عثمان بن أبي سودة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا عاد المسلم أخاه أو زاره قال الله عز وجل طبت وطاب ممشاك وتبوأت في الجنة منزلا.

8181 حدثنا عفان، حدثنا حماد، أخبرنا ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا أطاع العبد ربه وسيده فله أجران قال فلما أعتق أبو رافع بكى فقيل له ما يبكيك قال كان لي أجران فذهب أحدهما.

8182 حدثنا عفان، حدثنا حماد، أخبرنا ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال يجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار عند صلاة الفجر وصلاة العصر فإذا عرجت ملائكة النهار قال الله عز وجل لهم من أين جئتم فيقولون جئناك من عند عبادك أتيناهم وهم يصلون وجئناك وهم يصلون فإذا عرجت ملائكة الليل قال الله عز وجل لهم من أين جئتم قالوا جئناك من عند عبادك أتيناهم وهم يصلون وجئناك وهم يصلون.

8183 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، قال أخبرنا ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال العينان تزنيان واليدان تزنيان والفرج يصدق ذلك أو يكذبه.

8184 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا محمد بن جحادة، أن أبا حصين، حدثه أن ذكوان حدثه أن أبا هريرة حدثه قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله علمني عملا يعدل الجهاد قال لا أجده قال هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدا فتقوم لا تفتر وتصوم لا تفطر قال لا أستطيع قال قال أبو هريرة إن فرس المجاهد يستن في طوله فيكتب له حسنات.

8185 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا موسى بن عقبة، قال حدثني جدي أبو أمي أبو حبيبة، أنه دخل الدار وعثمان محصور فيها وأنه سمع أبا هريرة يستأذن عثمان في الكلام فأذن له فقام فحمد الله وأثنى عليه ثم قال إني سمعت رسول الله ﷺ يقول إنكم تلقون بعدي فتنة واختلافا أو قال اختلافا وفتنة فقال له قائل من الناس فمن لنا يا رسول الله قال عليكم بالأمين وأصحابه وهو يشير إلى عثمان بذلك.

8186 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا يونس، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال للرجل من أهل الجنة زوجتان من حور العين على كل واحدة سبعون حلة يرى مخ ساقها من وراء الثياب.

8187 حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ رأى رجلا يتبع حمامة فقال شيطان يتبع شيطانة.

8188 حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا سعيد بن كثير بن عبيد، قال حدثني أبي أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ثم قد حرم علي دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله عز وجل.

8189 حدثنا عفان، حدثنا عبد الوارث، حدثنا أبو الجلاس، عقبة بن يسار حدثني عثمان بن شماخ، قال شهدت مروان سأل أبا هريرة كيف سمعت رسول الله ﷺ يصلي على الجنازة فقال مع الذي قلت قال نعم قال اللهم أنت ربها وأنت خلقتها وأنت هديتها للإسلام وأنت قبضت روحها وأنت أعلم بسرها وعلانيتها جئنا شفعاء فاغفر لها.

8190 حدثنا عفان، حدثنا سليم بن حيان، قال سمعت أبي قال، سمعت أبا هريرة، عن النبي ﷺ قال إياكم والوصال مرتين قالوا فإنك تواصل يا رسول الله قال إني لست في ذلك مثلكم إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني فلا تكلفوا أنفسكم من العمل ما ليس لكم به طاقة.

8191 حدثنا عفان، حدثنا سليم بن حيان، قال سمعت أبي يحدث، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من اتخذ كلبا ليس بكلب زرع ولا صيد ولا ماشية فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراط قال سليم وأحسبه قد قال والقيراط مثل أحد.

8192 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا فرقد، عن يزيد، أخي مطرف عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إن أكذب أو من أكذب الناس الصباغين والصواغين وقال عفان مرة إن من أكذب.

8193 حدثنا عفان، حدثنا سليمان بن كثير، حدثنا ابن شهاب، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ سئل أيصلي الرجل في ثوب واحد فقال أوكلكم يجد ثوبين.

8194 حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال و حدثنا حماد، قال سمعت ثابتا، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال للصائم فرحتان فرحة في الدنيا عند إفطاره وفرحة في الآخرة.

8195 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أنبأنا عسل بن سفيان التميمي، عن عطاء، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى عن السدل في الصلاة.

8196 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا خثيم يعني ابن عراك، عن أبيه، أن أبا هريرة، قدم المدينة في رهط من قومه والنبي ﷺ بخيبر وقد استخلف سباع بن عرفطة على المدينة قال فانتهيت إليه وهو يقرأ في صلاة الصبح في الركعة الأولى ب كهيعص وفي الثانية ويل للمطففين قال فقلت لنفسي ويل لفلان إذا اكتال اكتال بالوافي وإذا كال كال بالناقص قال فلما صلى زودنا شيئا حتى أتينا خيبر وقد افتتح النبي ﷺ خيبر قال فكلم رسول الله ﷺ المسلمين فأشركونا في سهامهم.

8197 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال تعوذوا بالله من شر جار المقام فإن جار المسافر إذا شاء أن يزال زال.

8198 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ في قوله لرسوله {فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن} قال رسول الله ﷺ لو كنت أنا لأسرعت الإجابة وما ابتغيت العذر.

8199 حدثنا عفان، حدثنا أبو هلال، قال حدثنا محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لو آمن بي عشرة من أحبار اليهود لآمن بي كل يهودي على وجه الأرض.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)