مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/9

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415)

7355 - حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن نافع، مولى أبي قتادة عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كيف بكم إذا نزل بكم ابن مريم فأمكم أو قال إمامكم منكم.

7356 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن حنظلة الأسلمي، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده ليهلن ابن مريم من فج الروحاء بالحج أو العمرة أو ليثنيهما.

7357 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يسب أحدكم الدهر فإن الله هو الدهر ولا يقولن أحدكم للعنب الكرم فإن الكرم هو الرجل المسلم.

7358 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يقول الله عز وجل يؤذيني ابن آدم قال يقول يا خيبة الدهر فإني أنا الدهر أقلب ليله ونهاره فإن شئت قبضتهما.

7359 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن الحارث بن مخلد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الذي يأتي امرأته في دبرها لا ينظر الله إليه.

7360 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا سمعتم رجلا يقول قد هلك الناس فهو أهلكهم يقول الله إنه هو هالك.

7361 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا ابن جريج، وابن، بكر عن ابن جريج، أخبرني ابن شهاب، عن عمر بن عبد العزيز، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، عن أبي هريرة، وعن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب يوم الجمعة فقد لغوت قال ابن بكر في حديثه قال أخبرني ابن شهاب عن حديث عمر بن عبد العزيز عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ عن أبي هريرة و عن حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أنه قال سمعت رسول الله ﷺ يقوله.

7362 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا أخبرنا ابن جريج، أخبرني العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، عن أبي عبد الله، إسحاق أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ لا تطلع الشمس ولا تغرب على يوم أفضل من يوم الجمعة وما من دابة إلا تفزع ليوم الجمعة إلا هذين الثقلين من الجن والإنس على كل باب من أبواب المسجد ملكان يكتبان الأول فالأول فكرجل قدم بدنة وكرجل قدم بقرة وكرجل قدم شاة وكرجل قدم طائرا وكرجل قدم بيضة فإذا قعد الإمام طويت الصحف.

7363 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، حدثني العباس، عن محمد بن مسلمة الأنصاري، عن أبي سعيد الخدري، وأبي، هريرة أن رسول الله ﷺ قال إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرا إلا أعطاه إياه وهي بعد العصر.

7364 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، حدثني سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال من غسلها الغسل ومن حملها الوضوء.

7365 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا أخبرنا ابن جريج، أخبرني الحارث بن عبد المطلب، وقال ابن بكر ابن عبد الملك، أن نافع بن جبير، أخبره أن أبا هريرة أخبره أنه، سمع رسول الله ﷺ يقول من صلى على جنازة فاتبعها فله قيراطان مثلي أحد ومن صلى ولم يتبعها فله قيراط مثل أحد قال ابن بكر القيراط مثل أحد.

7366 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني هشام بن عروة، عن وهب بن كيسان، عن محمد بن عمرو، أنه أخبره أن سلمة بن الأزرق كان جالسا مع عبد الله بن عمر بالسوق فمر بجنازة يبكى عليها فعاب ذلك عبد الله بن عمر فانتهرهن فقال له سلمة بن الأزرق لا تقل ذلك فأشهد على أبي هريرة لسمعته يقول وتوفيت امرأة من كنائن مروان وشهدها وأمر مروان بالنساء اللاتي يبكين يطردن فقال أبو هريرة دعهن يا أبا عبد الملك فإنه مر على النبي ﷺ بجنازة يبكى عليها وأنا معه ومعه عمر بن الخطاب فانتهر عمر اللاتي يبكين مع الجنازة فقال رسول الله ﷺ دعهن يا ابن الخطاب فإن النفس مصابة وإن العين دامعة وإن العهد حديث قال أنت سمعته قال نعم قال فالله ورسوله أعلم.

7367 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، وابن، بكر قال أخبرنا ابن جريج، حدثني ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، حدثه أن النبي ﷺ أمر رجلا أفطر في رمضان أن يعتق رقبة أو يصوم شهرين أو يطعم ستين مسكينا.

7368 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا أخبرنا ابن جريج، أخبرني عطاء، عن أبي صالح الزيات، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به والصيام جنة وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يصخب فإن شاتمه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم مرتين والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك وللصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه عز وجل فرح بصيامه.

7369 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا أخبرنا ابن جريج، أخبرني ابن شهاب، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أنه قال قال رسول الله ﷺ يأتي أحدكم الشيطان وهو في صلاته فيلبس عليه حتى لا يدري كم صلى فإذا وجد ذلك فليسجد سجدتين وهو جالس.

7370 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا أخبرنا ابن جريج، أخبرني عمر بن عطاء بن أبي الخوار، أنه بينما هو جالس مع نافع بن جبير إذ مر بهما أبو عبد الله ختن زيد بن الريان وقال ابن بكر ابن الزبان فدعاه نافع فقال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله ﷺ صلاة مع الإمام أفضل من خمسة وعشرين صلاة يصليها وحده.

7371 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا أخبرنا ابن جريج، أخبرني عطاء، أنه سمع أبا هريرة، يخبرهم في كل صلاة يقرأ فما أسمعنا رسول الله ﷺ أسمعناكم وما أخفى علينا أخفينا عليكم قال ابن بكر في كل صلاة قرآن.

7372 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال لا أعلمه إلا عن النبي ﷺ قال لا يمنع فضل ماء ليمنع به فضل الكلإ.

7373 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال من اشترى شاة مصراة فإنه يحلبها فإن رضيها أخذها وإلا ردها ورد معها صاعا من تمر.

7374 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، أخبرني أبو كثير، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال النبي ﷺ إذا باع أحدكم الشاة أو اللقحة فلا يحفلها.

7375 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يبيع حاضر لباد ولا تناجشوا ولا يزيد الرجل على بيع أخيه ولا يخطب على خطبته ولا تسأل امرأة طلاق أختها.

7376 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن محمد بن واسع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من وسع على مكروب كربة في الدنيا وسع الله عليه كربة في الآخرة ومن ستر عورة مسلم في الدنيا ستر الله عورته في الآخرة والله في عون المرء ما كان في عون أخيه.

7377 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عبد الرحمن بن هرمز، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يمنعن أحدكم جاره أن يضع خشبة على جداره ثم يقول أبو هريرة مالي أراكم معرضين والله لأرمين بها بين أكتافكم.

7378 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال اقتتلت امرأتان من هذيل فرمت إحداهما الأخرى بحجر فأصابت بطنها فقتلتها وألقت جنينا فقضى رسول الله ﷺ بديتها على العاقلة وفي جنينها غرة عبد أو أمة فقال قائل كيف يعقل من لا أكل ولا شرب ولا نطق ولا استهل فمثل ذلك يطل فقال النبي ﷺ كما زعم أبو هريرة هذا من إخوان الكهان.

7379 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، وأبي، سلمة عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال العجماء جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس والجبار الهدر.

7380 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن الأعرج، قال قال أبو هريرة إنكم تقولون أكثر أبو هريرة عن النبي ﷺ والله الموعد إنكم تقولون ما بال المهاجرين لا يحدثون عن رسول الله ﷺ بهذه الأحاديث وما بال الأنصار لا يحدثون بهذه الأحاديث وإن أصحابي من المهاجرين كانت تشغلهم صفقاتهم في الأسواق وإن أصحابي من الأنصار كانت تشغلهم أرضوهم والقيام عليها وإني كنت امرأ معتكفا وكنت أكثر مجالسة رسول الله ﷺ أحضر إذا غابوا وأحفظ إذا نسوا وإن النبي ﷺ حدثنا يوما فقال من يبسط ثوبه حتى أفرغ من حديثي ثم يقبضه إليه فإنه ليس ينسى شيئا سمعه مني أبدا فبسطت ثوبي أو قال نمرتي ثم قبضته إلي فوالله ما نسيت شيئا سمعته منه وايم الله لولا آية في كتاب الله ما حدثتكم بشيء أبدا ثم تلا {إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى} الآية كلها.

7381 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نحن الآخرون الأولون يوم القيامة نحن أول الناس دخولا الجنة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم فهدانا الله لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه فهذا اليوم الذي هدانا الله له والناس لنا فيه تبع غدا لليهود وبعد غد للنصارى.

7382 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، وعن همام بن منبه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم فهذا يومهم الذي فرض عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله له فهم لنا فيه تبع فاليهود غدا والنصارى بعد غد.

7383 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ما من مولود إلا الشيطان يمسه حين يولد فيستهل صارخا من مسة الشيطان إياه إلا مريم وابنها ثم يقول أبو هريرة اقرءوا إن شئتم {وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم}.

7384 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، قال كان أبو هريرة يحدث أن النبي ﷺ قال خير نساء ركبن الإبل صلح نساء قريش أحناه على ولد في صغره وأرعاه لزوج في ذات يده قال أبو هريرة ولم تركب مريم بعيرا قط.

7385 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي هريرة، قال قال النبي ﷺ رأيت عمرو بن عامر الخزاعي يجر قصبه يعني الأمعاء في النار وهو أول من سيب السوائب.

7386 حدثنا عبد الرزاق، عن أبي عروة، معمر عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها قبل منه.

7387 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتج البهيمة هل تحسون فيها من جدعاء ثم يقول واقرءوا إن شئتم {فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله}.

7388 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن رجل، من بني غفار عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لقد أعذر الله إلى عبد أحياه حتى بلغ ستين أو سبعين سنة لقد أعذر الله لقد أعذر الله إليه.

7389 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، قال أخبرني القاسم بن محمد، قال اجتمع أبو هريرة وكعب فجعل أبو هريرة يحدث كعبا عن النبي ﷺ وكعب يحدث أبا هريرة عن الكتب قال أبو هريرة قال النبي ﷺ لكل نبي دعوة مستجابة وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة.

7390 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قال سليمان بن داود لأطوفن الليلة بمائة امرأة تلد كل امرأة منهن غلاما يقاتل في سبيل الله قال ونسي أن يقول إن شاء الله فأطاف بهن قال فلم تلد منهن إلا واحدة نصف إنسان فقال رسول الله ﷺ لو قال إن شاء الله لم يحنث وكان دركا لحاجته.

7391 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الله تعالى قال لا يقل أحدكم يا خيبة الدهر فإني أنا الدهر أقلب ليله ونهاره فإذا شئت قبضتهما.

7392 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي هريرة، قال قال الناس يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال النبي ﷺ هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا يا رسول الله فقال هل تضارون في القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب فقالوا لا يا رسول الله قال فإنكم ترونه يوم القيامة كذلك يجمع الله الناس فيقول من كان يعبد شيئا فيتبعه فيتبع من كان يعبد القمر القمر ومن كان يعبد الشمس الشمس ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم الله عز وجل في غير الصورة التي تعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاء ربنا عرفناه قال فيأتيهم الله عز وجل في الصورة التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه قال ويضرب جسر على جهنم قال النبي ﷺ فأكون أول من يجيز ودعوى الرسل يومئذ اللهم سلم سلم وبها كلاليب مثل شوك السعدان هل رأيتم شوك السعدان قالوا نعم يا رسول الله قال فإنها مثل شوك السعدان غير أنه لا يعلم قدر عظمها إلا الله تعالى فتخطف الناس بأعمالهم فمنهم الموبق بعمله ومنهم المخردل ثم ينجو حتى إذا فرغ الله عز وجل من القضاء بين العباد وأراد أن يخرج من النار من أراد أن يرحم ممن كان يشهد أن لا إله إلا الله أمر الملائكة أن يخرجوهم فيعرفونهم بعلامة آثار السجود وحرم الله على النار أن تأكل من ابن آدم أثر السجود فيخرجونهم قد امتحشوا فيصب عليهم من ماء يقال له ماء الحياة فينبتون نبات الحبة في حميل السيل ويبقى رجل يقبل بوجهه إلى النار فيقول أي رب قد قشبني ريحها وأحرقني ذكاؤها فاصرف وجهي عن النار فلا يزال يدعو الله حتى يقول فلعلي إن أعطيتك ذلك أن تسألني غيره فيقول لا وعزتك لا أسألك غيره فيصرف وجهه عن النار فيقول بعد ذلك يا رب قربني إلى باب الجنة فيقول أوليس قد زعمت أن لا تسألني غيره ويلك يا ابن آدم ما أغدرك فلا يزال يدعو حتى يقول فلعلي إن أعطيتك أن تسألني غيره فيقول لا وعزتك لا أسألك غيره ويعطي من عهوده ومواثيقه أن لا يسأل غيره فيقربه إلى باب الجنة فإذا دنا منها انفهقت له الجنة فإذا رأى ما فيها من الحبرة والسرور سكت ما شاء الله أن يسكت ثم يقول يا رب أدخلني الجنة فيقول أوليس قد زعمت أن لا تسأل غيره وقد أعطيت عهودك ومواثيقك أن لا تسألني غيره فيقول يا رب لا تجعلني أشقى خلقك فلا يزال يدعو الله حتى يضحك الله فإذا ضحك منه أذن له بالدخول فيها فإذا أدخل قيل له تمن من كذا فيتمنى ثم يقال تمن من كذا فيتمنى حتى تنقطع به الأماني فيقال له هذا لك ومثله معه قال وأبو سعيد جالس مع أبي هريرة ولا يغير عليه شيئا من قوله حتى إذا انتهى إلى قوله هذا لك ومثله معه قال أبو سعيد سمعت النبي ﷺ يقول هذا لك وعشرة أمثاله معه قال أبو هريرة حفظت مثله معه قال أبو هريرة وذلك الرجل آخر أهل الجنة دخولا الجنة.

7393 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال احتجت الجنة والنار فقالت الجنة يا رب ما لي لا يدخلني إلا فقراء الناس وسقطهم وقالت النار ما لي لا يدخلني إلا الجبارون والمتكبرون فقال للنار أنت عذابي أصيب بك من أشاء وقال للجنة أنت رحمتي أصيب بك من أشاء ولكل واحدة منكما ملؤها فأما الجنة فإن الله ينشئ لها ما يشاء وأما النار فيلقون فيها وتقول هل من مزيد حتى يضع قدمه فيها فهنالك تمتلئ ويزوى بعضها إلى بعض وتقول قط قط قط.

7394 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال ما رأيت شيئا أشبه باللمم مما قال أبو هريرة عن النبي ﷺ إن الله عز وجل كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدركه لا محالة وزنا العين النظر وزنا اللسان النطق والنفس تمنى وتشتهي والفرج يصدق ذلك أو يكذبه.

7395 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما من رجل لا يؤدي زكاة ماله إلا جعل يوم القيامة صفائح من نار يكوى بها جبينه وجبهته وظهره في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة تطؤه بأخفافها حسبته قال وتعضه بأفواهها يرد أولها عن آخرها حتى يقضى بين الناس ثم يرى سبيله وإن كانت غنما فكمثل ذلك إلا أنها تنطحه بقرونها وتطؤه بأظلافها.

7396 حدثنا عبد الرزاق، قال قال معمر أخبرني الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال من مات له ثلاثة لم يبلغوا الحنث لم تمسه النار إلا تحلة القسم يعني الورود.

7397 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، قال أخبرني أبو سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال اشتكت النار إلى ربها فقالت رب أكل بعضي بعضا فنفسني فأذن لها في كل عام بنفسين فأشد ما تجدون من البرد من زمهرير جهنم وأشد ما تجدون من الحر من حر جهنم.

7398 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا هشام بن حسان، عن محمد، قال سمعت أبا هريرة، قال لما نزلت {إذا جاء نصر الله والفتح} قال النبي ﷺ أتاكم أهل اليمن هم أرق قلوبا الإيمان يمان الفقه يمان الحكمة يمانية.

7399 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، وكان، معمر يقول عن أبي هريرة، ثم قال بعد عن الأعرج، عن أبي هريرة، في زكاة الفطر على كل حر وعبد ذكر أو أنثى صغير أو كبير فقير أو غني صاع من تمر أو نصف صاع من قمح قال معمر وبلغني أن الزهري كان يرويه إلى النبي ﷺ.

7400 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا إسرائيل، عن سماك، عن أبي الربيع، عن أبي هريرة، قال عهد إلي النبي ﷺ في ثلاث لا أدعهن أبدا لا أنام إلا على وتر وفي صلاة الضحى وصيام ثلاثة أيام من كل شهر.

7401 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا داود بن قيس، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا صنع لأحدكم خادمه طعامه ثم جاء به قد ولي حره ودخانه فليقعده معه فليأكل فإن كان الطعام مشفوفا قليلا فليضع في يده أكلة أو أكلتين.

7402 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا داود بن قيس، عن أبي سعيد، مولى عبد الله بن عامر قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع أحدكم على بيع أخيه وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى هاهنا وأشار بيده إلى صدره ثلاث مرات حسب امرئ مسلم من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه.

7403 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا داود بن قيس، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تسموا بي ولا تكنوا بكنيتي أنا أبو القاسم.

7404 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مالك، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ألا أدلكم على ما يكفر الله به الخطايا ويرفع به الدرجات الخطى إلى المساجد وإسباغ الوضوء عند المكاره وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلك الرباط.

7405 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مالك، عن ابن شهاب، عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا توضأ أحدكم فليستنثر وإذا استجمر فليوتر.

7406 حدثنا عبد الرزاق، حدثني معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله وتر يحب الوتر.

7407 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن همام بن منبه، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إن الله وتر يحب الوتر.

7408 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة في غيره من المساجد إلا المسجد الحرام.

7409 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني عطاء، أن أبا سلمة بن عبد الرحمن، أخبره عن أبي هريرة، أو عن عائشة، أنها قالت قال رسول الله ﷺ صلاة في مسجدي خير من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام قال حدثنا علي بن إسحاق حدثناه عبد الله حدثنا ابن جريج فذكر حديثا قال وأخبرني عطاء أن أبا سلمة أخبره عن أبي هريرة عن عائشة فذكره ولم يشك.

7410 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى.

7411 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن أبي هريرة، قال مر النبي ﷺ برجل يسوق بدنة قال النبي ﷺ اركبها قال إنها بدنة قال اركبها قال أبو هريرة فلقد رأيته يساير النبي ﷺ وفي عنقها نعل.

7412 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا مالك، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول لاستهموا عليهما ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا فقلت لمالك أما يكره أن يقول العتمة قال هكذا قال الذي حدثني.

7413 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا ابن جريج، أخبرني عطاء، أن أبا سلمة بن عبد الرحمن، أخبره عن أبي هريرة، أو عن عائشة، أنها قالت قال رسول الله ﷺ صلاة في مسجدي خير من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الأقصى حدثنا علي بن إسحاق أخبرنا عبد الله أخبرنا ابن جريج فذكر حديثا قال وأخبرني عطاء أن أبا سلمة أخبره عن أبي هريرة وعن عائشة فذكره ولم يشك.

7414 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول واليد العليا خير من اليد السفلى قلت لأيوب ما عن ظهر غنى قال عن فضل غناك.

7415 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أشعث بن عبد الله، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الرجل ليعمل بعمل أهل الخير سبعين سنة فإذا أوصى حاف في وصيته فيختم له بشر عمله فيدخل النار وإن الرجل ليعمل بعمل أهل الشر سبعين سنة فيعدل في وصيته فيختم له بخير عمله فيدخل الجنة قال ثم يقول أبو هريرة واقرءوا إن شئتم {تلك حدود الله} إلى قوله عذاب مهين.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)