مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/7

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755)

4690 - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن علي بن زيد بن جدعان، عن القاسم بن ربيعة، عن ابن عمر، قال عبد الرزاق كان مرة يقول ابن محمد ومرة يقول ابن ربيعة قال سمعت رسول الله ﷺ يقول وهو على درج الكعبة الحمد لله الذي أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ألا وإن كل مأثرة كانت في الجاهلية فإنها تحت قدمي اليوم إلا ما كان من سدانة البيت وسقاية الحاج ألا وإن ما بين العمد والخطإ والقتل بالسوط والحجر فيها مائة بعير منها أربعون في بطونها أولادها.

4691 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، عن معمر، عن الزهري، عن حمزة بن عبد الله، عن أبيه، أن رسول الله ﷺ قال الشؤم في ثلاث الفرس والمرأة والدار.

4692 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، عن معمر، عن صدقة المكي، عن عبد الله بن عمر، أن النبي ﷺ اعتكف وخطب الناس فقال أما إن أحدكم إذا قام في الصلاة فإنه يناجي ربه فليعلم أحدكم ما يناجي ربه ولا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة في الصلاة.

4693 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن عمر، سأل النبي ﷺ هل ينام أحدنا وهو جنب فقال نعم ويتوضأ وضوءه للصلاة قال نافع فكان ابن عمر إذا أراد أن يفعل شيئا من ذلك توضأ وضوءه للصلاة ما خلا رجليه حدثنا عبد الرزاق حدثني معمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ مثله أن عمر سأل النبي ﷺ.

4694 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، عن معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ نهى أن يتحرى أحدكم غروب الشمس فيصلي عند ذلك.

4695 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، عن معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا تمنعوا إماء الله أن يأتين أو قال يصلين في المسجد.

4696 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، حدثني عمر بن حبيب، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمر، أن النبي ﷺ قال لا يمنعن رجل أهله أن يأتوا المساجد فقال ابن لعبد الله بن عمر فإنا نمنعهن قال عبد الله أحدثك عن رسول الله ﷺ وتقول هذا قال فما كلمه عبد الله حتى مات.

4697 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا عبد الله بن بحير القاص، أن عبد الرحمن بن يزيد الصنعاني، أخبره أنه، سمع ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ إذا الشمس كورت و إذا السماء انفطرت و إذا السماء انشقت وأحسبه قال وسورة هود.

4698 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، أخبرني صالح بن كيسان، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، أن النبي ﷺ أهل حين استوت به راحلته قائمة.

4699 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، قال أخبرني نافع، أن ابن عمر، كان يقول قال رسول الله ﷺ لا يأكل أحدكم من أضحيته فوق ثلاثة أيام.

4700 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، قال قال لي نافع قال عبد الله سمعت النبي ﷺ يقول يقتل من الدواب خمس لا جناح على من قتلهن في قتلهن الغراب والحدأة والعقرب والكلب العقور والفأرة.

4701 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، حدثني الزهري، عن حديث، سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ التمسوا ليلة القدر في السبع الأواخر من شهر رمضان.

4702 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا أخبرنا ابن جريج، قال قال ابن شهاب حدثني سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، كان يمشي بين يدي الجنازة وقد كان رسول الله ﷺ وأبو بكر وعمر وعثمان يمشون أمامها حدثنا حجاج قال قرأت على ابن جريج حدثني زياد يعني ابن سعد عن ابن شهاب عن سالم عن ابن عمر مثله.

4703 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا عبد الله بن بحير، عن عبد الرحمن بن يزيد، وكان، من أهل صنعاء وكان أعلم بالحلال والحرام من وهب يعني ابن منبه قال سمعت ابن عمر يقول قال رسول الله ﷺ من أحب أن ينظر إلى يوم القيامة فليقرأ إذا الشمس كورت.

4704 حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، سمع ابن عمر، يقول سمعت النبي ﷺ يقول على المنبر من جاء منكم الجمعة فليغتسل.

4705 حدثنا سفيان، عن ابن دينار، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن الثمر أن يباع حتى يبدو صلاحه.

4706 حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ من اقتنى كلبا إلا كلب ماشية أو كلب قنص نقص من أجره كل يوم قيراطان.

4707 حدثنا سفيان، عن أيوب، عن سعيد بن جبير، قال قلت لابن عمر رجل لاعن امرأته فقال فرق رسول الله ﷺ بين أخوي بني العجلان وقال إن أحدكما كاذب فهل منكما تائب ثلاثا.

4708 حدثنا حماد بن أسامة، قال عبيد الله أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ عامل أهل خيبر بشطر ما خرج من زرع أو تمر فكان يعطي أزواجه كل عام مائة وسق وثمانين وسقا من تمر وعشرين وسقا من شعير.

4709 حدثنا حماد بن أسامة، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان إذا أدخل رجله في الغرز واستوت به ناقته قائمة أهل من عند مسجد ذي الحليفة.

4710 حدثنا حماد، قال عبيد الله أخبرنا ومحمد بن بشر، قال حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ ذكر المسيح قال ابن بشر في حديثه وذكر الدجال بين ظهراني الناس فقال إن الله تبارك وتعالى ليس بأعور ألا وإن المسيح الدجال أعور عين اليمنى كأن عينه عنبة طافية.

4711 حدثنا حماد بن أسامة، حدثنا عبيد الله، حدثنا نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إذا دعي أحدكم إلى وليمة فليجب حدثنا حماد بن أسامة حدثنا عبيد الله حدثنا نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ هذا الحديث وهذا الوصف قال أبي وحدثنا قبله قال حدثنا هشام وابن عون عن محمد عن أبي هريرة قال صلى بنا رسول الله ﷺ إحدى صلاتي العشي ركعتين ثم سلم فذكر الحديث فليجب.

4712 حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، حدثني عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال بادروا الصبح بالوتر.

4713 حدثنا يحيى بن زكريا، حدثني مالك بن أنس، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ ألحق ابن الملاعنة بأمه.

4714 حدثنا يحيى بن زكريا، أخبرني عاصم الأحول، عن عبد الله بن شقيق، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال بادروا الصبح بالوتر.

4715 حدثنا يحيى بن زكريا، حدثنا حجاج، عن نافع، عن ابن عمر، قال أقام رسول الله ﷺ بالمدينة عشر سنين يضحي.

4716 حدثنا قران بن تمام، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يصلي على راحلته حيث توجهت به.

4717 حدثنا مروان بن معاوية الفزاري، أخبرنا عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، عن إسماعيل بن جرير، عن قزعة، قال قال عبد الله بن عمر وأرسلني في حاجة له فقال تعال حتى أودعك كما ودعني رسول الله ﷺ وأرسلني في حاجة له فأخذ بيدي فقال أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك.

4718 حدثنا عبدة بن سليمان أبو محمد الكلابي، حدثنا هشام، عن أبيه، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ وقف على قليب بدر فقال هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا ثم قال إنهم ليسمعون ما أقول فذكر ذلك لعائشة فقالت وهل يعني ابن عمر إنما قال رسول الله ﷺ إنهم الآن ليعلمون أن الذي كنت أقول لهم لهو الحق.

4719 حدثنا عبدة، حدثنا هشام، عن أبيه، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه قال إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه فذكر ذلك لعائشة فقالت وهل يعني ابن عمر إنما مر رسول الله ﷺ على قبر فقال إن صاحب هذا ليعذب وأهله يبكون عليه ثم قرأت هذه الآية {ولا تزر وازرة وزر أخرى}.

4720 حدثنا عبدة، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان إذا قفل من الجيوش والسرايا أو الحج والعمرة فإذا أوفى على أربية كبر ثلاثا ثم قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.

4721 حدثنا عبدة، حدثنا محمد بن إسحاق، عن محمد بن جعفر بن الزبير، عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر، عن ابن عمر، قال سمعت النبي ﷺ يسأل عن الماء، يكون بأرض الفلاة وما ينوبه من الدواب والسباع فقال النبي ﷺ إذا كان الماء قدر قلتين لم يحمل الخبث.

4722 حدثنا عبدة بن سليمان، حدثنا عبيد الله، حدثني من، سمع ابن سراقة، يذكر عن ابن عمر، قال ما رأيت رسول الله ﷺ يصلي قبل الصلاة ولا بعدها في السفر.

4723 حدثنا عبدة، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ وأبا بكر وعمر كانوا يبدءون بالصلاة قبل الخطبة في العيد.

4724 حدثنا يحيى بن يمان، عن سفيان، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ طاف طوافا واحدا لإقرانه لم يحل بينهما واشترى هديا من الطريق من قديد.

4725 حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا سعيد بن عبد العزيز، ومخلد بن يزيد، أخبرنا سعيد المعنى، عن سليمان بن موسى، عن نافع، مولى ابن عمر سمع ابن عمر، صوت زمارة راع فوضع إصبعيه في أذنيه وعدل راحلته عن الطريق وهو يقول يا نافع أتسمع فأقول نعم قال فيمضي حتى قلت لا قال فوضع يديه وأعاد الراحلة إلى الطريق وقال رأيت رسول الله ﷺ وسمع صوت زمارة راع فصنع مثل هذا.

4726 حدثنا الوليد يعني ابن مسلم، حدثنا الأوزاعي، حدثني المطلب بن عبد الله بن حنطب، أن ابن عباس، كان يتوضأ مرة مرة ويسند ذلك إلى رسول الله ﷺ وأن ابن عمر كان يتوضأ ثلاثا ثلاثا ويسند ذلك إلى رسول الله ﷺ.

4727 حدثنا الوليد بن مسلم، عن عبد الرزاق بن عمر الثقفي، أنه سمع ابن شهاب، يخبر عن سالم، عن أبيه، قال شهدت العيد مع رسول الله ﷺ فصلى بلا أذان ولا إقامة ثم شهدت العيد مع أبي بكر فصلى بلا أذان ولا إقامة قال ثم شهدت العيد مع عمر فصلى بلا أذان ولا إقامة ثم شهدت العيد مع عثمان فصلى بلا أذان ولا إقامة حدثنا الوليد حدثنا ابن ثوبان أنه سمع النعمان بن راشد الجزري يخبر أنه سمع ابن شهاب الزهري يخبر عن سالم بن عبد الله يخبر عن أبيه عبد الله بن عمر مثل هذا الحديث أو نحوه.

4728 حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن سماك، عن مصعب بن سعد، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا تقبل صدقة من غلول ولا صلاة بغير طهور.

4729 حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن إبراهيم بن مهاجر، عن أبي الشعثاء، قال أتينا ابن عمر في اليوم الأوسط من أيام التشريق قال فأتي بطعام فدنا القوم وتنحى ابن له قال فقال له ادن فاطعم قال فقال إني صائم قال فقال أما علمت أن رسول الله ﷺ قال إنها أيام طعم وذكر.

4730 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال ومن صلى من أول الليل فليجعل آخر صلاته وترا فإن رسول الله ﷺ كان يأمر بذلك.

4731 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا عبيد الله، حدثني أبو بكر بن سالم، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، أن النبي ﷺ قال أريت في النوم أني أنزع بدلو بكرة على قليب فجاء أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين ونزع نزعا ضعيفا والله يغفر له ثم جاء عمر بن الخطاب فاستقى فاستحالت غربا فلم أر عبقريا من الناس يفري فريه حتى روى الناس وضربوا بعطن.

4732 حدثنا محمد بن بشر، عن عبيد الله، عن عمر بن نافع، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن القزع قال عبيد الله والقزع الترقيع في الرأس.

4733 حدثنا عثمان، حدثنا عمر بن نافع، عن أبيه، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن القزع.

4734 حدثنا إسحاق بن سليمان، سمعت حنظلة بن أبي سفيان الجمحي، سمعت سالم بن عبد الله، يقول سمعت عبد الله بن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا.

4735 حدثنا إسحاق بن سليمان، أخبرنا عبد العزيز بن أبي رواد، عن نافع، عن ابن عمر، أن فص، خاتم رسول الله ﷺ كان في باطن كفه.

4736 حدثنا إسحاق بن سليمان، سمعت حنظلة بن أبي سفيان، سمعت سالما، يقول سمعت عبد الله بن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ رأيت عند الكعبة مما يلي وجهها رجلا آدم سبط الرأس واضعا يده على رجلين يسكب رأسه أو يقطر رأسه فقلت من هذا قالوا عيسى ابن مريم أو المسيح ابن مريم ورأيت وراءه رجلا أحمر أعور عين اليمنى جعد الرأس أشبه من رأيت به ابن قطن فقلت من هذا قالوا المسيح الدجال.

4737 حدثنا إسحاق بن سليمان، وعبد الله بن الحارث، قالا حدثنا حنظلة، سمعت سالما، يقول سمعت عبد الله بن عمر، يقول إن عمر بن الخطاب أتى النبي ﷺ بحلة إستبرق فقال يا رسول الله لو اشتريت هذه الحلة فتلبسها إذا قدم عليك وفود الناس فقال إنما يلبس هذا من لا خلاق له ثم أتي النبي ﷺ بحلل ثلاث فبعث إلى عمر بحلة وإلى علي بحلة وإلى أسامة بن زيد بحلة فأتى عمر بحلته النبي ﷺ فقال يا رسول الله بعثت إلي بهذه وقد سمعتك قلت فيها ما قلت قال إنما بعثت بها إليك لتبيعها أو تشققها لأهلك خمرا قال إسحاق في حديثه وأتاه أسامة وعليه الحلة فقال إني لم أبعث بها إليك لتلبسها إنما بعثت بها إليك لتبيعها ما أدري أقال لأسامة تشققها خمرا أم لا قال عبد الله بن الحارث في حديثه أنه سمع سالم بن عبد الله يقول سمعت عبد الله بن عمر يقول وجد عمر فذكر معناه حدثنا عبد الله بن الحارث حدثني حنظلة عن نافع عن ابن عمر قال وأتاه أسامة وقد لبسها فنظر إليه رسول الله ﷺ فقال أنت كسوتني قال شققها بين نسائك خمرا أو اقض بها حاجتك.

4738 حدثنا إسحاق بن سليمان، سمعت حنظلة، سمعت سالما، يقول سمعت عبد الله بن عمر، يقول رأيت رسول الله ﷺ يشير إلى المشرق أو قال إن رسول الله ﷺ يشير إلى المشرق ويقول إن الفتنة هاهنا ها إن الفتنة هاهنا ها إن الفتنة هاهنا من حيث يطلع الشيطان قرنيه.

4739 حدثنا هشام بن سعد، حدثنا معاوية بن سلام، سمعت يحيى بن أبي كثير، يخبر أن أبا سلمة، أخبره عن عبد الله بن عمر، أنه سمعه يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول الشهر تسع وعشرون.

4740 حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا سفيان، عن منصور، عن عبد الرحمن بن سعد، قال كنت مع ابن عمر فكان يصلي على راحلته هاهنا وهاهنا فقلت له فقال هكذا رأيت رسول الله ﷺ يفعل.

4741 حدثنا زيد بن الحباب، عن عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ رمل ثلاثا من الحجر إلى الحجر ومشى أربعا.

4742 حدثنا زيد بن الحباب، حدثني أسامة بن زيد، حدثني نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ لما رجع من أحد فجعلت نساء الأنصار يبكين على من قتل من أزواجهن قال فقال رسول الله ﷺ ولكن حمزة لا بواكي له قال ثم نام فاستنبه وهن يبكين قال فهن اليوم إذا يبكين يندبن بحمزة.

4743 حدثنا عتاب، حدثنا عبد الله، وعلي بن إسحاق، قال أخبرنا عبد الله، أخبرنا يونس، عن الزهري، عن حمزة بن عبد الله، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا أراد الله بقوم عذابا أصاب العذاب من كان فيهم ثم بعثوا على أعمالهم وقال علي في حديثه قال حدثني حمزة بن عبد الله بن عمر أنه سمع ابن عمر يقوله.

4744 حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال ما أتيت على الركن منذ رأيت رسول الله ﷺ يمسحه في شدة ولا رخاء إلا مسحته.

4745 حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن خالد، عن عبد الله بن شقيق، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الفجر فأوتر بواحدة.

4746 حدثنا الضحاك بن مخلد أبو عاصم، عن ابن جريج، أخبرني ابن شهاب، عن حديث، سالم بن عبد الله عن ابن عمر، قال رأيت الناس في عهد رسول الله ﷺ يضربون إذا ابتاعوا الطعام جزافا أن يبيعوه حتى يؤووه إلى رحالهم.

4747 حدثنا حماد بن خالد، عن ابن أبي ذئب، ويزيد، قال أنبأنا ابن أبي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، قال إن كان رسول الله ﷺ ليأمرنا بالتخفيف وإن كان ليؤمنا بالصافات قال يزيد في الصبح.

4748 حدثنا عبد الواحد يعني الحداد، حدثنا همام، عن قتادة، عن أبي الصديق الناجي، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال إذا وضعتم موتاكم في القبور فقولوا بسم الله وعلى ملة رسول الله ﷺ.

4749 حدثنا يزيد، أخبرنا يحيى، عن محمد بن يحيى، أن عمه، واسع بن حبان، أخبره أنه، سمع ابن عمر، قال لقد ظهرت ذات يوم على ظهر بيتنا فرأيت رسول الله ﷺ قاعدا على لبنتين مستقبلا بيت المقدس.

4750 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه قال صلاة المغرب وتر النهار فأوتروا صلاة الليل.

4751 حدثنا يزيد، عن حجاج، عن عبد الملك بن المغيرة الطائفي، عن عبد الله بن المقدام، قال رأيت ابن عمر يمشي بين الصفا والمروة فقلت له أبا عبد الرحمن ما لك لا ترمل فقال قد رمل رسول الله ﷺ وترك.

4752 حدثنا يزيد، أخبرنا حسين بن ذكوان، عن عمرو بن شعيب، حدثني سليمان، مولى ميمونة سمعت عبد الله بن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول لا تصلوا صلاة في يوم مرتين.

4753 حدثنا يزيد، أخبرنا عبد الخالق بن سلمة الشيباني، سمعت سعيد بن المسيب، سمعت عبد الله بن عمر، يقول كنت عند منبر رسول الله ﷺ قدوم وفد عبد القيس مع الأشج فسألوا رسول الله ﷺ عن الأشربة فنهاهم عن الحنتم والدباء والنقير.

4754 حدثنا يزيد، أخبرنا حميد، عن بكر، قال ذكرت لابن عمر أن أنسا حدثنا أن النبي ﷺ أهل بعمرة وحج فقال وهل أنس إنما أهل رسول الله ﷺ بالحج وأهللنا معه فلما قدم قال من لم يكن معه هدي فليجعلها عمرة وكان مع النبي ﷺ هدي فلم يحل.

4755 حدثنا أبو معاوية، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال أربعا تلقفتهن من رسول الله ﷺ لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)