مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/5

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615)

4551 حدثنا وكيع، حدثنا نافع بن عمر الجمحي، عن سعيد بن حسان، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان ينزل بعرفة وادي نمرة فلما قتل الحجاج بن الزبير أرسل إلى ابن عمر أية ساعة كان رسول الله ﷺ يروح في هذا اليوم فقال إذا كان ذاك رحنا فأرسل الحجاج رجلا ينظر أي ساعة يروح فلما أراد ابن عمر أن يروح قال أزاغت الشمس قالوا لم تزغ الشمس قال زاغت الشمس قالوا لم تزغ فلما قالوا قد زاغت ارتحل.

4552 حدثنا وكيع، حدثنا حماد بن سلمة، عن فرقد السبخي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يدهن عند الإحرام بالزيت غير المقتت.

4553 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن فراس، عن أبي صالح، عن زاذان، عن ابن عمر، أنه دعا غلاما له فأعتقه فقال ما لي من أجره مثل هذا لشيء رفعه من الأرض سمعت رسول الله ﷺ يقول من لطم غلامه فكفارته عتقه.

4554 حدثنا وكيع، حدثنا عبادة بن مسلم الفزاري، حدثني جبير بن أبي سليمان بن جبير بن مطعم، سمعت عبد الله بن عمر، يقول لم يكن رسول الله ﷺ يدع هؤلاء الدعوات حين يصبح وحين يمسي اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي قال يعني الخسف.

4555 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن النجراني، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ أتي بسكران فضربه الحد فقال ما شرابك قال الزبيب والتمر قال يكفي كل واحد منهما من صاحبه.

4556 حدثنا وكيع، حدثنا عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، عن أبي طعمة، مولاهم وعن عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي، أنهما سمعا ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ لعنت الخمر على عشرة وجوه لعنت الخمر بعينها وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها.

4557 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن موسى، قال وكيع نرى أنه ابن عقبة عن سالم، عن ابن عمر، قال كان يمين النبي ﷺ التي يحلف عليها لا ومقلب القلوب.

4558 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن، مولى آل طلحة عن سالم يعني ابن عبد الله، عن ابن عمر، أنه طلق امرأته وهي حائض فسأل عمر النبي ﷺ فقال مره فليراجعها ثم ليطلقها طاهرا أو حاملا.

4559 حدثنا وكيع، عن شريك، عن عبد الله بن عصم، وقال، إسرائيل ابن عصمة قال وكيع هو ابن عصم سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ إن في ثقيف مبيرا وكذابا.

4560 حدثنا وكيع، عن شعبة، عن يعلى بن عطاء، عن علي الأزدي، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ صلاة الليل والنهار مثنى مثنى.

4561 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عاصم بن عبيد الله، عن سالم، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون يقال لهم أحيوا ما خلقتم.

4562 حدثنا وكيع، حدثنا شريك، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ صلى إلى بعيره.

4563 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال بينا الناس في مسجد قباء في صلاة الصبح إذ أتاهم آت فقال إن رسول الله ﷺ قد نزل عليه قرآن ووجه نحو الكعبة قال فانحرفوا.

4564 حدثنا وكيع، عن أبيه، عن عبد الله بن أبي المجالد، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من انتفى من ولده ليفضحه في الدنيا فضحه الله يوم القيامة على رءوس الأشهاد قصاص بقصاص.

4565 حدثنا وكيع، عن ابن أبي ذئب، عن خاله الحارث، عن سالم، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يأمرنا بالتخفيف وإن كان ليؤمنا بالصافات.

4566 حدثنا وكيع، عن هشام بن سعد، عن عمر بن أسيد، عن ابن عمر، قال كنا نقول في زمن النبي ﷺ رسول الله خير الناس ثم أبو بكر ثم عمر ولقد أوتي ابن أبي طالب ثلاث خصال لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم زوجه رسول الله ﷺ ابنته وولدت له وسد الأبواب إلا بابه في المسجد وأعطاه الراية يوم خيبر.

4567 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن يزيد بن بشر، عن ابن عمر، قال بني الإسلام على خمس شهادة أن لا، إله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان قال فقال له رجل والجهاد في سبيل الله قال ابن عمر الجهاد حسن هكذا حدثنا رسول الله ﷺ.

4568 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي اليقظان، عن زاذان، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ ثلاثة على كثبان المسك يوم القيامة رجل أم قوما وهم به راضون ورجل يؤذن في كل يوم وليلة خمس صلوات وعبد أدى حق الله تعالى وحق مواليه.

4569 حدثنا وكيع، حدثني أبو يحيى الطويل، عن أبي يحيى القتات، عن مجاهد، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال يعظم أهل النار في النار حتى إن بين شحمة أذن أحدهم إلى عاتقه مسيرة سبع مائة عام وإن غلظ جلده سبعون ذراعا وإن ضرسه مثل أحد.

4570 حدثنا وكيع، عن يزيد بن زياد، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن الرقبى وقال من أرقب فهو له.

4571 حدثنا وكيع، حدثنا عكرمة بن عمار، عن سالم، عن ابن عمر، قال خرج رسول الله ﷺ من بيت عائشة فقال إن الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان.

4572 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن محمد بن جعفر بن الزبير، عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه عبد الله بن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ وهو يسأل عن الماء يكون بالفلاة من الأرض وما ينوبه من الدواب والسباع فقال النبي ﷺ إذا كان الماء قلتين لم ينجسه شيء.

4573 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إنه لم يكن نبي قبلي إلا وصفه لأمته ولأصفنه صفة لم يصفها من كان قبلي إنه أعور والله تبارك وتعالى ليس بأعور عينه اليمنى كأنها عنبة طافية.

4574 حدثنا يزيد بن هارون، عن حجاج، عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من ترك العصر متعمدا حتى تغرب الشمس فكأنما وتر أهله وماله.

4575 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا عبد الله بن بحير الصنعاني القاص، أن عبد الرحمن بن يزيد الصنعاني، أخبره أنه، سمع ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ إذا الشمس كورت وإذا السماء انفطرت وإذا السماء انشقت وأحسبه أنه قال سورة هود.

4576 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا سفيان يعني ابن حسين، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال لما تأيمت حفصة وكانت تحت خنيس بن حذافة لقي عمر رضي الله تعالى عنه عثمان فعرضها عليه فقال عثمان ما لي في النساء حاجة وسأنظر فلقي أبا بكر فعرضها عليه فسكت فوجد عمر في نفسه على أبي بكر فإذا رسول الله ﷺ قد خطبها فلقي عمر أبا بكر فقال إني كنت عرضتها على عثمان فردني وإني عرضتها عليك فسكت عني فلأنا عليك كنت أشد غضبا مني على عثمان وقد ردني فقال أبو بكر إنه قد كان ذكر من أمرها وكان سرا فكرهت أن أفشي السر.

4577 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من كان متحريها فليتحرها ليلة سبع وعشرين وقال تحروها ليلة سبع وعشرين يعني ليلة القدر.

4578 حدثنا يزيد، أخبرنا شعبة، عن جبلة بن سحيم، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن الحنتمة قيل وما الحنتمة قال الجرة يعني النبيذ.

4579 حدثنا يزيد، أخبرنا حسين بن ذكوان يعني المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن طاوس، أن ابن عمر، وابن، عباس رفعاه إلى النبي ﷺ أنه قال لا يحل لرجل أن يعطي العطية فيرجع فيها إلا الوالد فيما يعطي ولده ومثل الذي يعطي العطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب أكل حتى إذا شبع قاء ثم رجع في قيئه.

4580 حدثنا يزيد، عن نافع بن عمرو الجمحي، عن أبي بكر بن موسى، قال كنت مع سالم بن عبد الله بن عمر فمرت رفقة لأم البنين فيها أجراس فحدث سالم عن أبيه عن النبي ﷺ أنه قال لا تصحب الملائكة ركبا معهم الجلجل فكم ترى في هؤلاء من جلجل.

4581 حدثنا يزيد، أخبرنا همام بن يحيى، عن قتادة، عن أبي الصديق، هو الناجي عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إذا وضعتم موتاكم في القبر فقولوا بسم الله وعلى ملة رسول الله ﷺ.

4582 حدثنا يزيد، أخبرنا همام بن يحيى، عن قتادة، عن أبي الحكم البجلي، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من اتخذ كلبا غير كلب زرع أو ضرع أو صيد نقص من عمله كل يوم قيراط فقلت لابن عمر إن كان في دار وأنا له كاره قال هو على رب الدار الذي يملكها.

4583 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، قال أخبرني موسى بن عقبة، حدثني سالم، عن ابن عمر، عن رؤيا، رسول الله ﷺ في أبي بكر وعمر قال رأيت الناس قد اجتمعوا فقام أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين وفي نزعه ضعف والله يغفر له ثم نزع عمر فاستحالت غربا فما رأيت عبقريا من الناس يفري فريه حتى ضرب الناس بعطن.

4584 حدثنا روح، حدثنا زكريا بن إسحاق، حدثنا عمرو بن دينار، أنه سمع عبد الله بن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول الشهر هكذا وهكذا وهكذا وقبض إبهامه في الثالثة.

4585 حدثنا روح، حدثنا عبيد الله بن الأخنس، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة.

4586 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، عن سليمان بن موسى، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال الولاء لمن أعتق.

4587 حدثنا روح، قال حدثنا الأوزاعي، عن المطلب بن عبد الله بن حنطب، قال كان ابن عمر يتوضأ ثلاثا يرفعه إلى النبي ﷺ وكان ابن عباس يتوضأ مرة يرفعه إلى النبي ﷺ.

4588 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ أناخ بالبطحاء التي بذي الحليفة فصلى بها.

4589 حدثنا روح، حدثنا شعبة، عن موسى بن عقبة، سمعت سالم بن عبد الله، قال كان ابن عمر يكاد يلعن البيداء ويقول إنما أهل رسول الله ﷺ من المسجد.

4590 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، أخبرني نافع، أن ابن عمر، كان يقول سمعت النبي ﷺ يقول لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

4591 حدثنا روح، وعفان، قالا حدثنا حماد بن سلمة، عن حميد، قال عفان في حديثه أخبرنا حميد، عن بكر بن عبد الله، عن ابن عمر، أنه قال قدم رسول الله ﷺ مكة وأصحابه ملبين وقال عفان مهلين بالحج فقال رسول الله ﷺ من شاء أن يجعلها عمرة إلا من كان معه الهدي قالوا يا رسول الله أيروح أحدنا إلى مني وذكره يقطر منيا قال نعم وسطعت المجامر وقدم علي بن أبي طالب من اليمن فقال رسول الله ﷺ بم أهللت قال أهللت بما أهل به النبي ﷺ قال روح فإن لك معنا هديا قال حميد فحدثت به طاوسا فقال هكذا فعل القوم قال عفان اجعلها عمرة.

4592 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، حدثني موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال من شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الآخرة إلا أن يتوب حدثنا روح حدثنا مالك عن نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ بمثله.

4593 حدثنا الأسود بن عامر، أخبرنا أبو بكر، عن الأعمش، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا يعني ضن الناس بالدينار والدرهم وتبايعوا بالعين واتبعوا أذناب البقر وتركوا الجهاد في سبيل الله أنزل الله بهم بلاء فلم يرفعه عنهم حتى يراجعوا دينهم.

4594 حدثنا أسود، أخبرنا إسرائيل، عن فضيل، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال أمسى رسول الله ﷺ بصلاة العشاء حتى صلى المصلي واستيقظ المستيقظ ونام النائمون وتهجد المتهجدون ثم خرج فقال لولا أن أشق على أمتي أمرتهم أن يصلوا هذا الوقت أو هذه الصلاة أو نحو ذا.

4595 حدثنا روح، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، رضي الله تعالى عنهما أن العباس استأذن النبي ﷺ في أن يبيت تلك الليلة بمكة من أجل السقاية فأذن له.

4596 حدثنا روح، حدثنا حماد، عن حميد، عن بكر بن عبد الله، أن ابن عمر، كان يهجع هجعة بالبطحاء وذكر أن رسول الله ﷺ فعل ذلك.

4597 حدثنا روح، حدثنا حماد، عن فرقد السبخي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ ادهن بزيت غير مقتت وهو محرم.

4598 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، أخبرني موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال كل مسكر خمر وكل خمر حرام.

4599 حدثنا معاذ بن معاذ، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ كل مسكر خمر وكل مسكر حرام.

4600 حدثنا معاذ، حدثنا عاصم بن محمد، سمعت أبي يقول، سمعت عبد الله بن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان قال وحرك إصبعيه يلويهما هكذا.

4601 حدثنا معاذ، حدثنا عمران بن حدير، عن يزيد بن عطارد أبي البزري، قال قال ابن عمر كنا نشرب ونحن قيام ونأكل ونحن نسعى على عهد رسول الله ﷺ .

4602 حدثنا معاذ، حدثنا ابن عون، عن مسلم، مولى لعبد القيس قال معاذ كان شعبة يقول القري قال قال رجل لابن عمر أرأيت الوتر أسنة هو قال ما سنة أوتر رسول الله ﷺ وأوتر المسلمون قال لا أسنة هو قال مه أوتعقل أوتر رسول الله ﷺ وأوتر المسلمون.

4603 حدثنا معاذ، حدثنا ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر، قال نادى رجل النبي ﷺ ماذا يلبس المحرم من الثياب فقال لا تلبسوا القميص ولا العمامة ولا البرانس ولا السراويلات ولا الخفاف إلا أن لا تكون نعال فإن لم تكن نعال فخفين دون الكعبين ولا ثوبا مسه ورس قال ابن عون إما قال مصبوغ وإما قال مسه ورس وزعفران قال ابن عون وفي كتاب نافع مسه.

4604 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن محمد بن إسحاق، قال وذكرت لابن شهاب قال حدثني سالم، أن عبد الله بن عمر، قد كان يصنع ذاك ثم حدثته صفية بنت أبي عبيد، أن عائشة، حدثتها أن رسول الله ﷺ كان يرخص للنساء في الخفين.

4605 حدثني ابن أبي عدي، عن سليمان يعني التيمي، عن طاوس، قال سألت ابن عمر أنهى النبي ﷺ عن نبيذ الجر قال نعم قال وقال طاوس والله إني سمعته منه.

4606 حدثنا إسحاق بن يوسف، حدثنا عبد الملك، عن عطاء، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه قال صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام فهو أفضل.

4607 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة رفع لكل غادر لواء فقيل هذه غدرة فلان بن فلان.

4608 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال لا يتحينن أحدكم طلوع الشمس ولا غروبها فإن رسول الله ﷺ كان ينهى عن ذلك.

4609 حدثنا محمد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ رأى نخامة في قبلة المسجد فحتها ثم أقبل على الناس فقال إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يتنخم قبل وجهه فإن الله تعالى قبل وجه أحدكم إذا كان في الصلاة.

4610 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان إذا أدخل رجله في الغرز واستوت به ناقته قائمة أهل من مسجد ذي الحليفة.

4611 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يخرج من طريق الشجرة وكان يدخل مكة من الثنية العليا ويخرج من الثنية السفلى.

4612 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان إذا طاف بالبيت الطواف الأول خب ثلاثة ومشى أربعة.

4613 حدثنا محمد بن عبيد، قال حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إنما مثل القرآن مثل الإبل المعقلة إن تعاهدها صاحبها بعقلها أمسكها عليه وإن أطلق عقلها ذهبت.

4614 حدثنا يزيد، أخبرنا يحيى بن سعيد، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يأتي قباء راكبا وماشيا.

4615 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد بن سيرين، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال صلاة المغرب وتر النهار فأوتروا صلاة الليل.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)