مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/26

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629)

8571 حدثنا قتيبة، حدثنا ليث بن سعد، عن ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال للناس أحسنوا صلاتكم فإني أراكم من خلفي كما أراكم أمامي.

8572 حدثنا قتيبة، حدثنا ليث يعني ابن سعد، عن عقيل، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يلدغ مؤمن من جحر واحد مرتين.

8573 حدثنا قتيبة، حدثنا ليث، عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري، والقعقاع بن حكيم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال سبق درهم درهمين قالوا وكيف ذلك يا رسول الله قال كان لرجل درهمان فتصدق بأحدهما فانطلق رجل إلى عرض ماله فأخذ منه مائة ألف درهم فتصدق بها.

8574 حدثنا قتيبة، حدثنا ليث، عن ابن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال لن يزال على هذا الأمر عصابة على الحق لا يضرهم خلاف من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله عز وجل وهم على ذلك.

8575 حدثنا قتيبة، حدثنا ليث بن سعد، عن ابن عجلان، عن القعقاع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال المسلم من سلم الناس من لسانه ويده والمؤمن من آمنه الناس على دمائهم وأموالهم.

8576 وبهذا الإسناد عن رسول الله ﷺ أنه قال على كل نفس من بني آدم كتب حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فالعين زناها النظر والآذان زناها الاستماع واليد زناها البطش والرجل زناها المشي واللسان زناه الكلام والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك ويكذبه الفرج.

8577 وبهذا الإسناد عن رسول الله ﷺ أنه قال يكون كنز أحدهم يوم القيامة شجاعا أقرع ذا زبيبتين يتبع صاحبه وهو يتعوذ منه ولا يزال يتبعه حتى يلقمه أصبعه.

8578 وبهذا الإسناد أن النبي ﷺ قال قلب الشيخ شاب في حب اثنتين طول الحياة وكثرة المال.

8579 حدثنا محمد بن إدريس يعني الشافعي، قال أخبرنا مالك، عن محمد بن يحيى بن حبان، وأبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى عن الملامسة والمنابذة.

8580 حدثنا محمد بن إدريس، أخبرنا مالك، عن موسى بن أبي تميم، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال الدينار بالدينار والدرهم بالدرهم لا فضل بينهما.

8581 حدثنا محمد بن إدريس، أخبرنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يبع بعضكم على بيع بعض ولا يبع حاضر لباد ولا تناجشوا ولا تلقوا السلع وقال مطل الغني ظلم وإذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع.

8582 حدثنا قتيبة بن سعيد، قال حدثنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عيسى بن طلحة، عن أبي هريرة، أن خولة بنت يسار، أتت النبي ﷺ فقالت يا رسول الله إنه ليس لي إلا ثوب واحد وأنا أحيض فيه فكيف أصنع فقال إذا طهرت فاغسليه ثم صلي فيه فقالت فإن لم يخرج الدم قال يكفيك الماء ولا يضرك أثره.

8583 حدثنا قتيبة بن سعيد، قال حدثنا ابن لهيعة، عن موسى بن وردان، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن المؤمن لينضي شياطينه كما ينضي أحدكم بعيره في السفر.

8584 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن أصحاب الصور الذين يعملونها يعذبون بها يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم.

8585 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ابن لهيعة، عن الحارث بن يزيد، عن ثابت بن الحارث، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الإيمان يمان والفقه يمان والحكمة يمانية أتاكم أهل اليمن فهم أرق أفئدة وألين قلوبا والكفر قبل المشرق والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل والفدادين أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم.

8586 حدثنا قتيبة، قال حدثنا ابن لهيعة، عن أبي يونس، عن أبي هريرة، قال ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله ﷺ كأن الشمس تجري في وجهه وما رأيت أحدا أسرع في مشيه من رسول الله ﷺ كأنما الأرض تطوى له إنا لنجهد أنفسنا وإنه لغير مكترث.

8587 حدثنا قتيبة، قال حدثنا ابن لهيعة، عن أبي الأسود، عن يحيى بن النضر، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات.

8588 حدثنا قتيبة، حدثنا ابن لهيعة، عن دراج، عن ابن حجيرة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال سافروا تصحوا واغزوا تستغنوا.

8589 حدثنا قتيبة، قال حدثنا ليث، عن ابن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال قلب الشيخ شاب في حب اثنين طول الحياة وكثرة المال.

8590 حدثنا قتيبة بن سعيد، قال حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن محمد بن طحلاء، عن محصن بن علي، عن عوف بن الحارث، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من توضأ فأحسن وضوءه ثم راح فوجد الناس قد صلوا أعطاه الله مثل أجر من صلاها أو حضرها لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا.

8591 حدثنا قتيبة، قال حدثنا ليث بن سعد، عن معاوية بن صالح، عن أبي طلحة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال أيما ضيف نزل بقوم فأصبح الضيف محروما فله أن يأخذ بقدر قراه ولا حرج عليه.

8592 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، قال أنبأنا أبو زبيد، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن لبستين وعن بيعتين فأما اللبستان فإنه يلتحف في ثوبه ويخرج شقه أو يحتبي بثوب واحد فيفضي بفرجه إلى السماء وأما البيعتان فالملامسة ألق إلي وألق إليك وألق الحجر.

8593 حدثنا سليمان بن داود، قال أنبأنا أبو زبيد، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ إذا مرت به جنازة سألهم عليه دين فإن قالوا نعم قال ترك وفاء فإن قالوا نعم صلى عليه وإلا قال صلوا على صاحبكم.

8594 حدثنا سعيد بن منصور، قال حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عبد الزهري، وكان، من القارة وهو حليف عن عمرو بن أبي عمرو عن ابن عبد الله بن حنطب عن أبي هريرة أنهم كانوا يحملون اللبن لبناء المسجد ورسول الله ﷺ معهم قال فاستقبلت رسول الله ﷺ وهو عارض لبنة على بطنه فظننت أنها قد شقت عليه قلت ناولنيها يا رسول الله قال خذ غيرها يا أبا هريرة فإنه لا عيش إلا عيش الآخرة.

8595 حدثنا سعيد بن منصور، قال حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن محمد بن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق.

8596 حدثنا سعيد بن منصور، وقتيبة، قالا حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن، عن أبي حازم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك وقال قتيبة الطاعة ولم يقل السمع.

8597 حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن عيسى بن نميلة الفزاري، عن أبيه، قال كنت عند ابن عمر فسئل عن أكل القنفذ، فتلا هذه الآية {قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما} إلى آخر الآية فقال شيخ عنده سمعت أبا هريرة يقول ذكر عند النبي ﷺ فقال خبيث من الخبائث فقال ابن عمر إن كان قاله رسول الله ﷺ فهو كما قاله.

8598 حدثنا سعيد بن منصور، قال حدثنا عبد العزيز بن محمد، قال حدثني محمد بن عبد الله بن الحسن، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك الجمل وليضع يديه ثم ركبتيه.

8599 حدثنا سعيد بن منصور، قال حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ إذا رفأ إنسانا قال بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما على خير.

8600 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ كان إذا رفأ الإنسان إذا تزوج قال بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير.

8601 حدثنا علي بن بحر، قال حدثنا معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن قتادة، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لما خلق الله عز وجل خلقه كتب غلبت أو سبقت رحمتي غضبي فهو عنده على العرش.

8602 حدثنا علي بن بحر، حدثنا هشام بن يوسف، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لكل نبي دعوة فأريد إن شاء الله أن أختبئ دعوتي يوم القيامة شفاعة لأمتي.

8603 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشه اللهم رب السموات السبع ورب الأرض ورب كل شيء فالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والقرآن أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين وأغنني من الفقر.

8604 حدثنا عفان، قال حدثنا وهيب، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن أحدكم ليتصدق بالتمرة من الكسب الطيب فيضعها في حقها فيليها الله بيمينه ثم ما يبرح فيربيها كأحسن ما يربي أحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل أو أعظم من الجبل قال أبي و حدثنا أيضا يعني عفان عن خالد أظنه الواسطي بإسناده ومعناه إلا أنه قال فيقبلها الله عز وجل بيمينه.

8605 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال بينما رجل راكب على بقرة التفتت إليه فقالت إني لم أخلق لهذا إنما خلقت للحراثة قال فآمنت به أنا وأبو بكر وعمر قال وأخذ الذئب شاة فتبعها الراعي فقال الذئب من لها يوم السبع يوم لا راعي لها غيري قال فآمنت به أنا وأبو بكر وعمر قال أبو سلمة وما هما يومئذ في القوم.

8606 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، قال سمعت أبا سلمة، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال ائتوا الصلاة وعليكم السكينة فصلوا ما أدركتم واقضوا ما سبقكم.

8607 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا استيقظ أحدكم من نومه فليفرغ على يديه من إنائه ثلاث مرات فإنه لا يدري أين باتت يده فقال قيس الأشجعي يا أبا هريرة فكيف إذا جاء مهراسكم قال أعوذ بالله من شرك يا قيس.

8608 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، قال سمعت أبا سلمة، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال ائتوا الصلاة وعليكم السكينة فصلوا ما أدركتم واقضوا ما سبقكم.

8609 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا عوف، عن الحسن، قال بلغني أن رسول الله ﷺ قال إذا نودي للصلاة فلا تأتوها تسعون ولكن امشوا مشيا عليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما سبقكم فاقضوا حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا عوف عن محمد عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثل ذلك.

8610 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن حميد، عن بكر، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، قال لقيت النبي ﷺ وأنا جنب فمشيت معه حتى قعد فانسللت فأتيت الرحل فاغتسلت ثم جئت وهو قاعد فقال أين كنت فقلت لقيتني وأنا جنب فكرهت أن أجلس إليك وأنا جنب فانطلقت فاغتسلت قال سبحان الله إن المؤمن لا ينجس.

8611 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، قال سمعت محمد بن جحادة، يحدث عن أبي حازم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه نهى عن كسب الإماء.

8612 حدثنا عبد الله بن نمير، عن الأعمش، قال حدثت عن أبي صالح، ولا أراني إلا قد سمعته عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين.

8613 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا أبو جعفر يعني الرازي، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ العجماء جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس.

8614 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن لله عز وجل ملائكة سيارة فضلا يبتغون مجالس الذكر وإذا وجدوا مجلسا فيه ذكر قعدوا معهم فحضن بعضهم بعضا بأجنحتهم حتى يملئوا ما بينهم وبين سماء الدنيا فإذا تفرقوا عرجوا أو صعدوا إلى السماء قال فيسألهم الله عز وجل وهو أعلم من أين جئتم فيقولون جئناك من عند عباد لك في الأرض يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويهللونك ويسألونك قال وماذا يسألوني قالوا يسألونك جنتك قال وهل رأوا جنتي قالوا لا أي رب قال فكيف لو قد رأوا جنتي قالوا ويستجيرونك قال مم يستجيروني قالوا من نارك يا رب قال وهل رأوا ناري قالوا لا قالوا ويستغفرونك قال فيقول قد غفرت لهم وأعطيتهم ما سألوا وأجرتهم مما استجاروا قال فيقولون رب فيهم فلان عبد خطاء إنما مر فجلس معهم قال فيقول قد غفرت لهم هم القوم لا يشقى بهم جليسهم.

8615 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن حميد الطويل، عن الحسن، وغيره، عن أبي هريرة، قال ولا أعلمه إلا عن النبي ﷺ قال رأى عيسى عليه السلام رجلا يسرق فقال له يا فلان أسرقت قال لا والله ما سرقت قال آمنت بالله وكذبت بصري.

8616 حدثنا عفان، قال حدثنا أبو عوانة، عن أبي إسحاق، عن الأغر أبي مسلم، قال أشهد على أبي هريرة وأبي سعيد أنهما شهدا على رسول الله ﷺ أنه قال إن الله يمهل حتى يذهب ثلث الليل ثم يهبط فيقول هل من داع فيستجاب له هل من مستغفر فيغفر له و قال عفان وكان أبو عوانة حدثنا بأحاديث عن أبي إسحاق ثم بلغني بعد أنه قال سمعتها من إسرائيل وأحسب هذا الحديث فيها.

8617 حدثنا عفان، قال حدثنا شعبة، قال أخبرني محمد بن عبد الجبار، رجل من الأنصار قال سمعت محمد بن كعب القرظي، يحدث أنه سمع أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الرحم شجنة من الرحمن تقول يا رب إني قطعت يا رب إني أسيء إلي يا رب إني ظلمت يا رب يا رب قال فيجيبها أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك.

8618 حدثنا عفان، حدثنا عبد الوارث، حدثنا محمد بن المنكدر، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا كان أحدكم جالسا في الشمس فقلصت عنه فليتحول من مجلسه.

8619 حدثنا عفان، حدثنا وهيب بن خالد البصري، قال حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاته إلا جيء به يوم القيامة وبكنزه فيحمى عليه صفائح في نار جهنم فيكوى بها جبينه وجنبه وظهره حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار وما من صاحب إبل لا يؤدي زكاتها إلا جيء به يوم القيامة وبإبله كأوفر ما كانت عليه فيبطح لها بقاع قرقر كلما مضى أخراها رد عليه أولاها حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار وما من صاحب غنم لا يؤدي زكاتها إلا جيء به وبغنمه يوم القيامة كأوفر ما كانت فيبطح لها بقاع قرقر فتطؤه بأظلافها وتنطحه بقرونها كلما مضت أخراها ردت عليه أولاها حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار قيل يا رسول الله فالخيل قال الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة والخيل ثلاثة وهي لرجل أجر وهي لرجل ستر وهي على رجل وزر فأما الذي هي له أجر الذي يتخذها ويحبسها في سبيل الله فما غيبت في بطونها فهو له أجر وإن استنت منه شرفا أو شرفين كان له في كل خطوة خطاها أجر ولو عرض له نهر فسقاها منه كان له بكل قطرة غيبته في بطونها أجر حتى ذكر الأجر في أرواثها وأبوالها وأما الذي هي له ستر فرجل يتخذها تعففا وتجملا وتكرما ولا ينسى حقها في ظهورها وبطونها في عسرها ويسرها وأما الذي هي عليه وزر فرجل يتخذها أشرا وبطرا ورئاء الناس وبذخا عليه قيل يا رسول الله فالحمر قال ما أنزل علي فيها شيء إلا هذه الآية الجامعة الفاذة {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره} حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي ﷺ نحو هذا الكلام كله حدثنا عفان قال حدثنا همام حدثنا قتادة قال حدث أبو عمر الغداني قال عفان بهذا الحديث.

8620 حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد يعني ابن زياد، قال حدثنا عمارة بن القعقاع، حدثنا أبو زرعة، واسمه، هرم بن عمرو بن جرير أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ انتدب الله لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا جهاد في سبيل الله وإيمانا بي وتصديقا برسلي أنه علي ضامن أن أدخله الجنة أو أرجعه إلى مسكنه الذي خرج منه نائلا ما نال من أجر أو غنيمة.

8621 قال وقال رسول الله ﷺ ما من مكلوم يكلم في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة كهيئته يوم كلم وكلمه يدمى اللون لون دم والريح ريح مسك.

8622 وبإسناده قال وقال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده لولا أن أشق على أمتي ما قعدت خلاف سرية تغدو في سبيل الله عز وجل ولكن لا أجد ما أحملهم ولا يجدون سعة فيتبعوني ولا تطيب أنفسهم أن يتخلفوا بعدي.

8623 قال وقال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده لوددت أن أغزو في سبيل الله فأقتل ثم أغزو فأقتل ثم أغزو فأقتل.

8624 حدثنا عفان، حدثنا حماد، أخبرنا يحيى بن سعيد، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال أمرت بقرية تأكل القرى وتنفي الخبث كما ينفي الكير خبث الحديد.

8625 حدثنا عفان، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، حدثنا العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قيل له ما الغيبة يا رسول الله قال ذكرك أخاك بما يكره قال أفرأيت إن كان في أخي ما أقول أي رسول الله قال إن كان في أخيك ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته.

8626 حدثنا عفان، حدثنا حماد، حدثنا ثابت، عن أبي عثمان، أن أبا هريرة، كان في سفر فلما نزلوا أرسلوا إليه وهو يصلي ليطعم فقال للرسل إني صائم فلما وضع الطعام وكادوا يفرغون جاء فجعل يأكل فنظر القوم إلى رسولهم فقال ما تنظرون قد أخبرني أنه صائم فقال أبو هريرة صدق إني سمعت رسول الله ﷺ يقول صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر فقد صمت ثلاثة أيام من كل شهر وأنا مفطر في تخفيف الله وصائم في تضعيف الله عز وجل.

8627 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ في قول لوط لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد قال النبي ﷺ كان يأوي إلى ركن شديد إلى ربه عز وجل قال النبي ﷺ فما بعث بعده نبي إلا في ثروة من قومه.

8628 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن رضيت فلها رضاها وإن كرهت فلا جواز عليها يعني اليتيمة.

8629 حدثنا عفان، حدثنا مهدي بن ميمون، حدثنا عبد الحميد، صاحب الزيادي عن شيخ، من أهل البصرة عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ يرويه عن ربه، عز وجل قال ما من عبد مسلم يموت يشهد له ثلاثة أبيات من جيرانه الأدنين بخير إلا قال الله عز وجل قد قبلت شهادة عبادي على ما علموا وغفرت له ما أعلم.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)