مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/45

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109)

10006 حدثنا جرير، عن منصور، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من حج البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه.

10007 حدثنا هشيم، عن عباد بن راشد، عن سعيد بن أبي خيرة، قال حدثنا الحسن، منذ نحو من أربعين أو خمسين سنة عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال يأتي على الناس زمان يأكلون فيه الربا قال قيل له الناس كلهم قال من لم يأكله منهم ناله من غباره.

10008 حدثنا هشيم، قال أخبرنا عوف، عن رجل، حدثه عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ حريم البئر أربعون ذراعا من حواليها كلها لأعطان الإبل والغنم وابن السبيل أول شارب ولا يمنع فضل ماء ليمنع به الكلأ.

10009 حدثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي، قال حدثنا أيوب، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال شر الطعام طعام العرس يطعمه الأغنياء ويمنعه المساكين ومن لم يجب فقد عصى الله ورسوله.

10010 حدثنا محمد بن عبد الرحمن، عن محمد بن عمرو بن علقمة، عن رجل، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ما اجتمع قوم ثم تفرقوا لم يذكروا الله كأنما تفرقوا عن جيفة حمار.

10011 حدثنا حجاج، قال حدثنا شيبان، قال حدثنا منصور، عن سعد بن إبراهيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ جدال في القرآن كفر.

10012 حدثنا حجاج، قال قال ابن جريج أخبرني موسى بن عقبة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من جلس في مجلس كثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم سبحانك ربنا وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك ثم أتوب إليك إلا غفر الله له ما كان في مجلسه ذلك.

10013 حدثنا أبو معاوية، قال حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ العجماء جبار والبئر جبار وفي الركاز الخمس.

10014 حدثنا إسحاق بن عيسى، قال حدثنا جرير يعني ابن حازم، عن الزبير بن الخريت، عن عكرمة، عن أبي هريرة، قال قضى رسول الله ﷺ إذا اختلفت الناس في طرقهم أنها سبع أذرع.

10015 حدثنا أبو معاوية، قال حدثنا عاصم، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال سئل رسول الله ﷺ عن الصلاة في الثوب الواحد فقال أوكلكم يجد ثوبين.

10016 حدثنا أبو معاوية، عن هشام بن حسان، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من تاب قبل طلوع الشمس من مغربها تاب الله عليه.

10017 حدثنا ابن نمير، قال حدثنا عمارة بن زاذان، عن علي بن الحكم، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من سئل عن علم يعلمه فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار.

10018 حدثنا أبو معاوية، قال حدثنا الأعمش، عن أبي يحيى، مولى جعدة بن هبيرة عن أبي هريرة، قال ما رأيت رسول الله ﷺ عاب طعاما قط كان إذا اشتهاه أكله وإذا لم يشتهه سكت.

10019 حدثنا حجاج، قال قال ابن جريج أخبرني زياد بن سعد، أن صالحا، مولى التوأمة أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إذا قعد القوم في المجلس ثم قاموا ولم يذكروا الله فيه كانت عليهم فيه حسرة يوم القيامة.

10020 حدثنا ابن نمير، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يقول الله تعالى أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ذخرا بله ما أطلعكم عليه ثم قرأ {فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين}.

10021 حدثنا ابن نمير، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تصوموا يوم الجمعة إلا وقبله يوم أو بعده يوم.

10022 حدثنا ابن نمير، عن الأعمش، ويعلى، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قاربوا وسددوا فإنه لن ينجي أحدا منكم عمله قلنا يا رسول الله ولا أنت قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة وفضل حدثنا ابن نمير قال أخبرنا الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن النبي ﷺ مثله.

10023 حدثنا ابن نمير، قال أخبرنا الأعمش، ويعلى، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تجد شر الناس وقال يعلى تجد من شر الناس عند الله يوم القيامة ذا الوجهين قال ابن نمير الذي يأتي هؤلاء بحديث هؤلاء وهؤلاء بحديث هؤلاء.

10024 حدثنا ابن نمير، قال أخبرنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل فإن جهل عليه أحد فليقل إني امرؤ صائم.

10025 وبإسناده ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بشيء فخذوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فانتهوا.

10026 وبإسناده رؤيا المسلم أو ترى له جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة.

10027 وبإسناده هذا قال والذي نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا إن شئتم دللتكم على أمر إن فعلتموه تحاببتم قالوا أجل قال أفشوا السلام بينكم.

10028 وبإسناده هذا قال رسول الله ﷺ كان على الطريق غصن شجرة يؤذي الناس فأماطها رجل فأدخل الجنة.

10029 وبإسناده هذا نهى عن الوصال، قالوا إنك تواصل قال إني ليس مثلكم إني أظل عند ربي يطعمني ويسقيني اكلفوا من الأعمال ما تطيقون.

10030 حدثنا ابن نمير، أخبرنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت.

10031 حدثنا ابن نمير، أخبرنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إنما أنا بشر فأيما مسلم سببته أو لعنته أو جلدته فاجعلها له زكاة ورحمة.

10032 حدثنا ابن نمير، حدثنا الأعمش، ويعلى، قال أخبرنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يقولن أحدكم عبدي فكلكم عبد ولكن ليقل فتاي ولا يقل ربي فإن ربكم الله ولكن ليقل سيدي.

10033 حدثنا ابن نمير، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لأن يأخذ أحدكم حبلا فيأتي الجبل فيحتطب منه فيبيعه فيأكل ويتصدق خير له من أن يسأل الناس شيئا.

10034 حدثنا ابن نمير، حدثنا هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن ذكوان، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تسبوا الدهر فإن الله عز وجل قال أنا الدهر الأيام والليالي لي أجددها وأبليها وآتي بملوك بعد ملوك.

10035 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن الشغار والشغار أن يقول الرجل للرجل زوجني ابنتك وأزوجك ابنتي أو زوجني أختك وأزوجك أختي قال ونهى عن بيع الغرر وعن الحصاة.

10036 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها.

10037 حدثنا ابن نمير، عن عبيد الله، ومحمد بن عبيد، قال حدثنا عبيد الله، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى عن صلاتين ولبستين وبيعتين نهى عن الصلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس وعن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس وعن اشتمال الصماء وعن الاحتباء في ثوب واحد وتفضي بفرجك إلى السماء قال ابن نمير في حديثه وعن المنابذة والملامسة.

10038 حدثنا ابن نمير، حدثنا يحيى، عن أبي صالح، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأحببت أن لا أتخلف خلف سرية تخرج في سبيل الله ولكن لا أجد ما أحملهم عليه ولا يجدون ما يتحملون عليه فيخرجون فوددت أن أقاتل في سبيل الله فأقتل ثم أحيا ثم أقتل ثم أحيا ثم أقتل.

10039 حدثنا ابن نمير، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن أبيه، قال كان أبو هريرة يصلي بالمدينة نحوا من صلاة قيس بن أبي حازم فقلت له يا أبا هريرة هكذا كان رسول الله ﷺ يصلي قال وما أنكرت من صلاتي قلت لا والله إلا خيرا إني أحببت أن أسألك قال نعم وأجوز.

10040 حدثنا ابن نمير، حدثنا الأوزاعي، حدثنا أبو كثير، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول الخمر من هاتين الشجرتين النخلة والعنبة.

10041 حدثنا هشيم، أخبرنا أبو عبد الله البكري، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ السفر قطعة من العذاب لأن الرجل يشتغل فيه عن صيامه وصلاته وعبادته فإذا قضى أحدكم نهمته من سفره فليعجل الرجوع إلى أهله.

10042 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ فذكر حديثا ثم قال أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد فيه ثلاث خلفات عظام سمان لثلاث آيات يقرؤهن أحدكم في صلاته خير له من ثلاث خلفات عظام سمان.

10043 حدثنا علي بن عاصم، حدثني النهاس بن قهم، عن شداد أبي عمار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من حافظ على شفعة الضحى غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر.

10044 حدثنا عبد الملك بن عبد الرحمن الذماري، أخبرنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إن النساء خلقن من ضلع لا يستقمن على خليقة إن تقمها تكسرها وإن تتركها تستمتع بها وفيها عوج.

10045 حدثنا يحيى بن غيلان، حدثنا رشدين، حدثني عمرو يعني ابن الحارث، عن سعيد بن أبي هلال، أن نعيما المجمر، حدثه أنه، صلى وراء أبي هريرة فقرأ أم القرآن فلما قال {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} قال آمين ثم كبر لوضع الرأس ثم قال حين فرغ والذي نفسي بيده إني لأشبهكم صلاة برسول الله ﷺ.

10046 حدثنا معتمر، عن ليث، عن مجاهد، وشهر، عن أبي هريرة، قال أوصاني خليلي بثلاث أن لا أنام إلا على وتر وأن أصوم ثلاثة أيام من كل شهر وأن لا أدع ركعتي الضحى.

10047 قال عبد الله وجدت هذين الحديثين في كتاب أبي بخط حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري حدثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ لا تقدموا الشهر يعني رمضان بيوم ولا يومين إلا أن يوافق ذلك صوما كان يصومه أحدكم صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين ثم أفطروا.

10048 حدثنا محمد بن عبد الله، حدثني الأشعث، عن محمد، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال أمة من الأمم فقدت فالله أعلم الفأر هي أم لا ألا ترى أنها إذا وضع لها ألبان الإبل لم تطعمه.

10049 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثني المبارك، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ على ابن آدم ثلاث عقد بحرير إذا بات من الليل فإن هو تعار من الليل فذكر الله عز وجل انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن قام فعزم فصلى انحلت العقد جميعا وإن هو بات ولم يذكر الله عز وجل ولم يتوضأ ولم يصل حتى يصبح أصبح وعليه العقد جميعا حدثنا إسماعيل عن يونس ولم يرفعه.

10050 حدثنا هاشم، حدثنا المبارك، عن الحسن، قال بينا أبو هريرة يحدث أصحابه إذ أقبل رجل إلى أبي هريرة وهو في المجلس فأقبل وعليه حلة له فجعل يميس فيها حتى قام على أبي هريرة فقال يا أبا هريرة هل عندك في حلتي هذه من فتيا فرفع رأسه إليه وقال حدثني الصادق المصدوق خليلي أبو القاسم ﷺ قال بينا رجل ممن كان قبلكم يتبختر بين بردين فغضب الله عليه فأمر الأرض فبلعته فوالذي نفسي بيده إنه ليتجلجل إلى يوم القيامة اذهب أيها الرجل إلى يوم القيامة.

10051 حدثنا هاشم، حدثنا المبارك، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال لا أعلمه إلا عن النبي ﷺ قال لا تباشر المرأة المرأة ولا يباشر الرجل الرجل.

10052 حدثنا إسماعيل، عن يونس، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال إذا نام أحدكم عقد على رأسه ثلاث عقد بحرير فإن قام فذكر الله عز وجل أطلقت واحدة وإن مضى فتوضأ أطلقت الثانية فإن مضى فصلى أطلقت الثالثة فإن أصبح ولم يقم شيئا من الليل ولم يصل أصبح وهو عليه يعني الحرير.

10053 حدثنا حجاج، حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال أبو القاسم ﷺ أحفهما جميعا أو انعلهما جميعا فإذا لبست فابدأ باليمنى وإذا خلعت فابدأ باليسرى.

10054 حدثنا حجاج، حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول وكان يمر بنا والناس يتوضئون من المطهرة أسبغوا الوضوء فإن أبا القاسم ﷺ قال ويل للعقب من النار.

10055 حدثنا حجاج، حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي فيها يسأل الله خيرا إلا أعطاه و قال أبو هريرة يقللها بيده قال حجاج قال شعبة وحدثني ابن عون عن ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي ﷺ بمثل ذلك.

10056 حدثنا حجاج، حدثنا شعبة، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ما كان أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار قال شعبة وكان سعيد قد كبر.

10057 حدثنا حجاج، ومحمد بن جعفر، قال أخبرنا شعبة، عن منصور، قال قال شعبة كتب به إلي فقرأته عليه عن أبي عثمان مولى المغيرة بن شعبة عن أبي هريرة ولم يرفعه قال ما من عبد مسلم يصلي في يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا إلا بني له بيت في الجنة.

10058 حدثنا الحكم، قال عبد الله وسمعته أنا من الحكم بن موسى، حدثنا عيسى بن يونس، حدثنا هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء فليقض.

10059 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا هشام، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، أن رجلا، سأل النبي ﷺ أيصلي في ثوب واحد فقال أوكلكم يجد ثوبين.

10060 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه وقال بيده فقبض أصابعه اليمنى ثلاث أصابع قلنا يزهدها يزهدها.

10061 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشر حسنات ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب عليه فإن عملها كتبت عليه سيئة واحدة.

10062 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قضى رسول الله ﷺ في الجنين بغرة عبد أو أمة فقال الذي قضى عليه أيعقل من لا شرب ولا أكل ولا صاح فاستهل فمثل ذلك يطل فقال رسول الله ﷺ إن هذا ليقول بقول شاعر نعم فيه غرة عبد أو أمة.

10063 حدثنا يزيد، قال وأخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من صلى على جنازة فله قيراط ومن تبعها حتى يقضى دفنها فله قيراطان أحدهما أو أصغرهما مثل أحد قال أبو سلمة فذكرت لابن عمر فتعاظمه فأرسل إلى عائشة فقالت صدق أبو هريرة فقال ابن عمر لقد فرطنا في قراريط كثيرة.

10064 حدثنا يزيد، قال وأخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قال الله عز وجل أنا الرحمن وهي الرحم شققت لها من اسمي من يصلها أصله ومن يقطعها أقطعه فأبته.

10065 حدثنا يزيد، قال وأخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الناس معادن فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا.

10066 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال مروا على رسول الله ﷺ بجنازة فأثنوا عليها خيرا في مناقب الخير فقال رسول الله ﷺ وجبت ثم مروا عليه بجنازة أخرى فأثنوا عليها شرا في مناقب الشر فقال رسول الله ﷺ وجبت إنكم شهداء الله في الأرض.

10067 حدثنا يزيد، قال أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ غيروا هذا الشيب ولا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى.

10068 حدثنا حجاج، أخبرنا ابن جريج، حدثنا العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، عن ابن دارة، مولى عثمان قال إنا لبالبقيع مع أبي هريرة إذ سمعناه يقول أنا أعلم الناس بشفاعة محمد ﷺ يوم القيامة قال فتداك الناس عليه فقالوا إيه يرحمك الله قال يقول اللهم اغفر لكل عبد مسلم لقيك يؤمن بي ولا يشرك بك.

10069 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا محمد بن هلال المدني، حدثنا أبي أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ المهجر يريد الجمعة كمقرب القربان فمقرب جزورا ومقرب بقرة ومقرب شاة ومقرب دجاجة ومقرب بيضة.

10070 حدثنا يونس بن محمد، أخبرنا محمد بن هلال، قال أبي حدثنا أبو هريرة، عن رسول الله ﷺ قال صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.

10071 حدثنا عمار بن محمد، وهو ابن أخت سفيان عن إبراهيم، عن أبي عياض، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن مثل علم لا ينفع كمثل كنز لا ينفق في سبيل الله.

10072 حدثنا عمرو بن مجمع أبو المنذر الكندي، حدثنا إبراهيم الهجري، عن أبي عياض، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يبلى كل عظم من ابن آدم إلا عجب الذنب وفيه يركب الخلق يوم القيامة.

10073 حدثنا علي بن عاصم، عن الهجري، عن أبي عياض، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يبلى كل شيء من الإنسان إلا عجب الذنب وفيه يركب الخلق يوم القيامة.

10074 حدثنا علي بن عاصم، أخبرنا خالد، وهشام، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر.

10075 حدثنا علي بن عاصم، أخبرنا النهاس بن قهم، عن أبي عمار، شداد عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من حافظ على شفعة الضحى غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر.

10076 حدثنا علي بن عاصم، أخبرنا خالد، وهشام، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن لله عز وجل تسعة وتسعين اسما من أحصاها كلها دخل الجنة.

10077 حدثنا علي بن عاصم، أخبرنا خالد، وهشام، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي.

10078 حدثنا علي بن عاصم، حدثنا ليث بن أبي سليم، عن مجاهد، عن أبي هريرة، قال أوصاني خليلي ﷺ بثلاث أن لا أنام إلا على وتر وصوم ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى.

10079 حدثنا علي، عن الحذاء، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ العجماء جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس.

10080 حدثنا علي بن عاصم، عن خالد الحذاء، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال سأل رجل رسول الله ﷺ أيصلي أحدنا في الثوب قال أوكلكم يجد ثوبين.

10081 حدثنا علي بن عاصم، حدثنا سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربع ركعات.

10082 حدثنا محمد بن يزيد، أخبرنا الحجاج، عن عطاء، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من كتم علما يعلمه جاء يوم القيامة ملجما بلجام من نار.

10083 حدثنا إسحاق بن يوسف، حدثنا فضيل بن غزوان، عن ابن أبي نعيم، عن أبي هريرة، قال سمعت نبي التوبة ﷺ يقول أيما رجل قذف مملوكه وهو بريء مما قال أقام عليه الحد يوم القيامة إلا أن يكون كما قال.

10084 حدثنا محمد بن يزيد، عن حجاج، عن عطاء، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه نهى عن ثمن الكلب ومهر البغي وعسب الفحل.

10085 حدثنا يزيد بن هارون، عن الحجاج، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال نهى عن ثمن الكلب، وكسب الحجام، ومهر البغي، قال قلت لعطاء النبي ﷺ قال قال فمن إذا.

10086 حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، حدثنا ابن أبي ذئب، عن محمد بن عمرو بن عطاء، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان إذا قام في الصلاة رفع يديه مدا.

10087 حدثنا محمد بن عبد الله، حدثنا ابن أبي ذئب، عن سعيد بن سمعان، عن أبي هريرة، قال ترك الناس ثلاثة مما كان يعمل بهن رسول الله ﷺ كان ﷺ إذا قام إلى الصلاة رفع يديه مدا ثم سكت قبل القراءة هنية يسأل الله من فضله فيكبر كلما خفض ورفع.

10088 حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، حدثنا ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن عبد الرحمن بن مهران، قال لما حضر أبا هريرة الموت قال لا تتبعوني بمجمر وأسرعوا بي فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول إن المؤمن إذا وضع على سريره قال أسرعوا بي وإذا وضع الكافر على سريره قال ويلاه أين تذهبون بي.

10089 حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يقول أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ليعزم المسألة قال لا مكره له قال عبد الله كذا كان في كتاب أبي مبيض ولا يمنع فضل الماء ليمنع به فضل الكلإ.

10090 حدثنا محمد بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن موسى بن أبي عثمان، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تصوم المرأة إذا كان زوجها شاهدا إلا بإذنه.

10091 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا حزم، قال سمعت محمد بن واسع، عن بعض، أصحابه عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من نفس عن أخيه المسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب الآخرة ومن ستر على أخيه ستر الله عليه في الدنيا والآخرة والله عز وجل في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.

10092 حدثنا يزيد، حدثنا محمد يعني ابن إسحاق، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، وعن الزهري، وغيره، قالوا قال رسول الله ﷺ إذا استيقظ أحدكم فلا يضعن يده في الغسل حتى يغسلها فإنه لا يدري أين باتت يده.

10093 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الله أفرح بتوبة عبده من أحدكم بضالته في فلاة من الأرض عليها طعامه وشرابه.

10094 قال وقال أبو القاسم ﷺ قال الله عز وجل إذا جاءني عبدي شبرا جئته بذراع وإذا جاءني بذراع جئته بباع وإذا جاءني يمشي جئته أهرول.

10095 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد يعني ابن إسحاق، عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا صلى أحدكم وجلس في مصلاه لم تزل الملائكة تقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يقم أو يحدث.

10096 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يمين الله ملأى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار وقال أرأيتكم ما أنفق منذ خلق السماء والأرض فإنه لم يغض ما في يمينه قال وعرشه على الماء بيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع.

10097 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، وعن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ دخلت امرأة النار في هر أو هرة ربطتها فلا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت في رباطها هزلا.

10098 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده.

10099 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال سئل رسول الله ﷺ أيصلي الرجل في ثوب واحد قال أوكلكم له ثوبان.

10100 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ فضل صلاة الجماعة على صلاة الفذ خمسا وعشرين درجة.

10101 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة يوم القيامة ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

10102 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أبردوا عن الصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم.

10103 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تشد الرحال إلا إلى المسجد الحرام ومسجدي والمسجد الأقصى.

10104 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أحب الأنصار أحبه الله ومن أبغض الأنصار أبغضه الله.

10105 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار ولو أن الناس سلكوا واديا أو شعبة وسلكت الأنصار واديا أو شعبة لسلكت وادي الأنصار وشعبتهم.

10106 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ أن ينتبذ في المزفت والمقير والنقير والدباء والحنتم وقال كل مسكر حرام.

10107 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إنما الصدقة عن ظهر غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول.

10108 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة والبذاء من الجفاء والجفاء في النار.

10109 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من يقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)