مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/10

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020)

4920 - حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته فالأمير الذي على الناس راع عليهم وهو مسئول عنهم والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عنهم والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسئولة عنهم وعبد الرجل راع على بيت سيده وهو مسئول عنه ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته.

4921 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم.

4922 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل.

4923 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو.

4924 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من اتخذ كلبا إلا كلب صيد أو ماشية نقص من عمله كل يوم قيراطان.

4925 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال نادى رجل رسول الله ﷺ من أين تأمرنا نهل قال يهل أهل المدينة من ذي الحليفة وأهل الشأم من الجحفة وأهل نجد من قرن قال عبد الله ويزعمون أنه قال وأهل اليمن من يلملم.

4926 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال من جر ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة قال وأخبرني سليمان بن يسار أن أم سلمة ذكرت النساء فقال ترخي شبرا قالت إذن تنكشف قال فذراعا لا يزدن عليه.

4927 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، قال أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال فرض رسول الله ﷺ صدقة الفطر على الصغير والكبير والحر والمملوك صاعا من تمر أو شعير.

4928 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني عمر بن نافع، عن أبيه، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن القزع قلت وما القزع قال أن يحلق رأس الصبي ويترك بعضه.

4929 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن عبد الله، قال دخل رسول الله ﷺ البيت هو وبلال وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة فأجافوا الباب ومكثوا ساعة ثم خرج فلما فتح كنت أول من دخل فسألت بلالا أين صلى رسول الله ﷺ فقال بين العمودين المقدمين ونسيت أن أسأله كم صلى.

4930 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن عمر، رضي الله تعالى عنه حمل على فرس فأعطاها عمر رسول الله ﷺ ليحمل عليها رجلا فأخبر عمر أنه قد وقفها يبيعها قال فسأل عن ذلك النبي ﷺ يبتاعها قال لا تبتعها ولا تعد في صدقتك.

4931 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال صليت مع النبي ﷺ بمنى ركعتين ومع أبي بكر ومع عمر وعثمان صدرا من إمارته ثم أتم.

4932 حدثنا يحيى بن سعيد، وإسماعيل، قالا حدثنا ابن عون، قال يحيى قال حدثني نافع، عن ابن عمر، أن عمر، قال يا رسول الله إني أصبت أرضا بخيبر لم أصب شيئا قط هو أنفس عندي منه فقال إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها قال فتصدق بها لا يباع أصلها ولا توهب ولا تورث قال فتصدق بها في الفقراء والضيف والرقاب وفي السبيل وابن السبيل لا جناح على من وليها أن يأكل بالمعروف أو يطعم صديقا غير متمول فيه.

4933 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال بعثنا نبي الله ﷺ في سرية بلغت سهماننا اثني عشر بعيرا ونفلنا رسول الله ﷺ بعيرا بعيرا.

4934 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ سبق بين الخيل المضمرة من الحفياء إلى ثنية الوداع وما لم يضمر منها من ثنية الوداع إلى مسجد بني زريق.

4935 حدثنا يحيى بن سعيد، عن محمد بن عمرو، أخبرني يحيى بن عبد الرحمن، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال الشهر تسع وعشرون فذكروا ذلك لعائشة فقالت يرحم الله أبا عبد الرحمن وهل هجر رسول الله ﷺ نساءه شهرا فنزل لتسع وعشرين فقيل له فقال إن الشهر قد يكون تسعا وعشرين.

4936 حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا مالك، حدثنا الزهري، عن سالم، عن أبيه، أن رجلا، من الأنصار كان يعظ أخاه في الحياء فقال النبي ﷺ دعه فإن الحياء من الإيمان.

4937 حدثنا يحيى، عن يحيى يعني ابن سعيد، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال لا تتبايعوا الثمر حتى يبدو صلاحه.

4938 حدثنا يحيى، عن عيسى بن حفص، حدثني أبي أنه، قال كنت مع ابن عمر في سفر فصلى الظهر والعصر ركعتين ركعتين ثم قام إلى طنفسة فرأى ناسا يسبحون بعدها فقال ما يصنع هؤلاء قلت يسبحون قال لو كنت مصليا قبلها أو بعدها لأتممتها صحبت النبي ﷺ حتى قبض فكان لا يزيد على ركعتين وأبا بكر رضي الله عنه حتى قبض فكان لا يزيد عليهما وعمر وعثمان كذلك.

4939 حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، أن رسول الله ﷺ جمع بين المغرب والعشاء بجمع بإقامة ولم يسبح بينهما ولا على أثر واحدة منهما.

4940 حدثنا يحيى بن سعيد، عن التيمي، عن طاوس، سمع ابن عمر، سئل عن نبيذ الجر، نهى رسول الله ﷺ عن نبيذ الجر فقال نعم و قال طاوس والله إني سمعته منه.

4941 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثني عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، عن النبي ﷺ قال مثل الذي يجر إزاره أو ثوبه شك يحيى من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة.

4942 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثني عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يصلي على راحلته حيثما توجهت به.

4943 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثنا عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، قال سأل عمر رسول الله ﷺ قال تصيبني الجنابة من الليل فأمره أن يغسل ذكره وليتوضأ.

4944 حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، وابن، جعفر قال حدثنا شعبة، حدثني عمرو بن مرة، عن زاذان، قال قلت لابن عمر أخبرني ما، نهى عنه رسول الله ﷺ من الأوعية وفسره لنا بلغتنا فإن لنا لغة سوى لغتكم قال نهى عن الحنتم وهو الجر ونهى عن المزفت وهو المقير ونهى عن الدباء وهو القرع ونهى عن النقير وهي النخلة تنقر نقرا وتنسج نسجا قال ففيم تأمرنا أن نشرب فيه قال الأسقية قال محمد وأمر أن ننبذ في الأسقية.

4945 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثني ابن دينار، سمعت ابن عمر، يحدث عن النبي ﷺ ينصب للغادر لواء يوم القيامة يقال هذه غدرة فلان.

4946 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثني ابن دينار، سمعت ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ أن يلبس المحرم ثوبا مسه زعفران أو ورس.

4947 حدثنا يحيى، عن إسماعيل، أخبرني وبرة، قال أتى رجل ابن عمر فقال أيصلح أن أطوف، بالبيت وأنا محرم، قال ما يمنعك من ذلك قال إن فلانا ينهانا عن ذلك حتى يرجع الناس من الموقف ورأيته كأنه مالت به الدنيا وأنت أعجب إلينا منه قال ابن عمر حج رسول الله ﷺ فطاف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة وسنة الله تعالى ورسوله أحق أن تتبع من سنة ابن فلان إن كنت صادقا.

4948 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم.

4949 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ نهى أن تحتلب المواشي من غير إذن أهلها.

4950 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال ما حق امرئ له شيء يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده.

4951 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، عن نافع، قال أصاب ابن عمر البرد وهو محرم فألقيت على ابن عمر برنسا فقال أبعده عني أما علمت أن رسول الله ﷺ نهى عن البرنس للمحرم.

4952 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان يأتي مسجد قباء راكبا وماشيا.

4953 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة.

4954 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال لا أترك استلامهما في شدة ولا رخاء بعد إذ رأيت رسول الله ﷺ يستلمهما الركن اليماني والحجر.

4955 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ لاعن بين رجل وامرأته من الأنصار وفرق بينهما.

4956 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال كان يوم عاشوراء يوما يصومه أهل الجاهلية فلما نزل رمضان سئل عنه رسول الله ﷺ قال هو يوم من أيام الله تعالى من شاء صامه ومن شاء تركه حدثنا روح أخبرنا عبيد الله بن الأخنس أخبرني نافع عن عبد الله بن عمر فذكر مثله.

4957 حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن سماك بن حرب، عن مصعب بن سعد، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا يقبل الله تعالى صدقة من غلول ولا صلاة بغير طهور.

4958 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عمرو بن يحيى، عن سعيد بن يسار، عن ابن عمر، قال رأيت رسول الله ﷺ يصلي على حمار وهو متوجه إلى خيبر نحو المشرق وقرأته على عبد الرحمن : مالك عن عمرو بن يحيى عن أبي الحباب سعيد بن يسار عن ابن عمر ولم يقل نحو المشرق.

4959 حدثنا وكيع، حدثنا مالك بن أنس، عن أبي بكر بن عمر، عن سعيد بن يسار، قال قال لي ابن عمر أما لك برسول الله أسوة كان رسول الله ﷺ يوتر على بعيره وقرأته على عبد الرحمن : مالك عن أبي بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر بن الخطاب عن سعيد بن يسار فذكر الحديث.

4960 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن يحيى بن وثاب، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من جاء إلى الجمعة فليغتسل.

4961 حدثنا وكيع، حدثنا حنظلة الجمحي، عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا استأذنكم نساؤكم إلى المساجد فأذنوا لهن.

4962 حدثنا وكيع، حدثنا أبان بن عبد الله البجلي، عن أبي بكر بن حفص، عن ابن عمر، أنه خرج يوم عيد فلم يصل قبلها ولا بعدها فذكر أن النبي ﷺ فعله.

4963 حدثنا وكيع، حدثنا ابن أبي خالد، عن أبي حنظلة، قال سألت ابن عمر عن الصلاة، في السفر فقال ركعتان سنة النبي ﷺ.

4964 حدثنا وكيع، حدثنا العمري، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ وأبا بكر وعمر وعثمان صدرا من إمارته صلوا بمنى ركعتين.

4965 حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قرأ في الركعتين قبل الفجر والركعتين بعد المغرب بضعا وعشرين مرة أو بضع عشرة مرة {قل يا أيها الكافرون} و{قل هو الله أحد}.

4966 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عمر بن محمد، عن نافع، سأل رجل ابن عمر عن الوتر، أواجب هو فقال أوتر رسول الله ﷺ والمسلمون.

4967 حدثنا وكيع، حدثنا عمران بن حدير، عن عبد الله بن شقيق العقيلي، عن ابن عمر، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فسأله عن صلاة الليل وأنا بين السائل وبين النبي ﷺ فقال مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فأوتر بركعة قال ثم جاء عند قرن الحول وأنا بذاك المنزل بينه وبين السائل فسأله فقال مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فأوتر بركعة.

4968 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان يأتي قباء وقال عبد الرحمن مسجد قباء راكبا وماشيا حدثنا وكيع حدثني عبد الله بن نافع عن أبيه عن ابن عمر عن النبي ﷺ مثله.

4969 حدثنا وكيع، عن علي بن صالح، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ أنا فئة المسلمين.

4970 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إن اليهود إذا لقوكم قالوا السام عليكم فقولوا وعليكم.

4971 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن سعد بن عبيدة، قال كنت مع ابن عمر في حلقة فسمع رجلا، في حلقة أخرى وهو يقول لا وأبي فرماه ابن عمر بالحصى وقال إنها كانت يمين عمر فنهاه النبي ﷺ عنها وقال إنها شرك.

4972 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن النجراني، عن ابن عمر، قال أتي رسول الله ﷺ بسكران فضربه الحد ثم قال ما شرابك فقال زبيب وتمر فقال لا تخلطهما يكفي كل واحد منهما من صاحبه.

4973 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن محارب بن دثار، قال سمعت ابن عمر، يقول نهى رسول الله ﷺ عن الدباء والحنتم والمزفت قال شعبة وأراه قال والنقير.

4974 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا تدخلوا على هؤلاء القوم المعذبين أصحاب الحجر إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم أن يصيبكم ما أصابهم.

4975 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله {إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير}.

4976 حدثنا وكيع، عن فضيل، ويزيد، قال أخبرنا فضيل بن مرزوق، عن عطية العوفي، قال قرأت على ابن عمر {الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا} فقال: {الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا} ثم قال قرأت على رسول الله ﷺ كما قرأت علي فأخذ علي كما أخذت عليك.

4977 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن، مولى آل طلحة عن سالم بن عبد الله، عن ابن عمر، أنه طلق امرأته في الحيض فذكر ذلك عمر للنبي ﷺ فقال مره فليراجعها ثم ليطلقها وهي طاهر أو حامل.

4978 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، وعبد الرزاق، قال أخبرنا سفيان، عن عاصم بن عبيد الله، عن سالم، عن ابن عمر، أن عمر، استأذن النبي ﷺ في العمرة فأذن له فقال يا أخي أشركنا في صالح دعائك ولا تنسنا قال عبد الرزاق في حديثه فقال عمر ما أحب أن لي بها ما طلعت عليه الشمس.

4979 حدثنا وكيع، حدثنا العمري، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ دخل مكة نهارا.

4980 حدثنا وكيع، حدثنا العمري، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان يدخل من الثنية العليا ويخرج من السفلى.

4981 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن زيد بن أسلم، سمعه من ابن عمر، قال أقبل رجلان من المشرق فتكلما أو تكلم أحدهما فقال رسول الله ﷺ إن من البيان سحرا أو إن البيان سحر.

4982 حدثنا وكيع، حدثنا همام، عن قتادة، عن أبي الصديق الناجي، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا وضعتم موتاكم في قبورهم فقولوا بسم الله وعلى سنة رسول الله ﷺ.

4983 حدثنا وكيع، حدثنا فضيل بن غزوان، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال يعرض على ابن آدم مقعده من الجنة والنار غدوة وعشية في قبره.

4984 حدثنا وكيع، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يقبضه.

4985 حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن النجراني، عن ابن عمر، رضي الله عنهما أن رجلين، تبايعا على عهد النبي ﷺ نخلا قبل أن تطلع الثمرة فلم تطلع شيئا فقال النبي ﷺ على أي شيء تأكل ماله ونهى عن بيع الثمر حتى يبدو صلاحه.

4986 حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن سماك بن حرب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، قال سمعت النبي ﷺ يقول إذا اشتريت الذهب بالفضة أو أحدهما بالآخر فلا يفارقك وبينك وبينه لبس.

4987 حدثنا وكيع، عن العمري، عن نافع، عن ابن عمر، أنه رمل من الحجر إلى الحجر ثلاثا ومشى أربعا وصلى عند المقام ركعتين ثم ذكر أن النبي ﷺ فعله.

4988 حدثنا وكيع، حدثنا العمري، عن نافع، عن ابن عمر، قال ما تركت استلام الركنين في شدة ولا رخاء منذ رأيت رسول الله ﷺ يستلمهما الحجر والركن اليماني.

4989 حدثنا وكيع، حدثنا سعيد بن السائب، عن داود بن أبي عاصم، قال سألت ابن عمر عن الصلاة، بمني قال هل سمعت بمحمد، ﷺ قلت نعم وآمنت به قال فإنه كان يصلي بمني ركعتين.

4990 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن الحكم، وسلمة بن كهيل، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، أنه صلاهما بإقامة واحدة فقال هكذا صنع النبي ﷺ بنا في هذا المكان.

4991 حدثنا وكيع، حدثنا حماد بن سلمة، عن فرقد السبخي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان يدهن بالزيت غير المقتت عند الإحرام.

4992 حدثنا وكيع، حدثنا ابن أبي ذئب، عن نافع، عن ابن عمر، وعن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا يلبس المحرم ثوبا مسه ورس ولا زعفران.

4993 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ أن يلبس المحرم ثوبا مسه ورس أو زعفران.

4994 حدثنا وكيع، حدثنا ابن عون، عن زياد بن جبير، أن رجلا، سأل ابن عمر عن رجل، نذر أن يصوم، يوما فوافق يومئذ عيد أضحى أو يوم فطر فقال ابن عمر أمر الله بوفاء النذر ونهانا رسول الله ﷺ عن صوم هذا اليوم.

4995 حدثنا وكيع، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن جبلة بن سحيم، عن ابن عمر، قال عبد الرحمن سمعت ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ أن يقرن الرجل بين التمرتين حتى يستأذن أصحابه.

4996 حدثنا وكيع، عن الأعمش، عن المنهال، وهو ابن عمرو عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، أنه مر على قوم نصبوا دجاجة يرمونها بالنبل فقال نهى رسول الله ﷺ أن يمثل بالبهيمة.

4997 حدثنا وكيع، حدثنا حنظلة، عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من جر ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة.

4998 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، ويزيد، قال أخبرنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال اتخذ رسول الله ﷺ خاتما من ذهب فاتخذ الناس خواتيمهم من ذهب فرمى به وقال لن ألبسه أبدا قال يزيد فنبذ الناس خواتيمهم.

4999 حدثنا وكيع، حدثنا ابن أبي رواد، وسفيان، عن عمر بن محمد، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ كان يجعل فص خاتمه مما يلي بطن كفه.

5000 حدثنا وكيع، حدثنا العمري، عن سعيد المقبري، ونافع، أن ابن عمر، كان يلبس السبتية ويتوضأ فيها وذكر أن النبي ﷺ كان يفعله.

5001 حدثنا وكيع، حدثنا عاصم بن محمد، عن أبيه، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لو يعلم الناس ما في الوحدة ما سار راكب بليل أبدا.

5002 حدثنا وكيع، حدثنا حنظلة، عن سالم، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ من اقتنى كلبا إلا كلب ضار أو كلب ماشية نقص من عمله كل يوم قيراطان.

5003 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من اقتنى كلبا إلا كلب صيد أو ماشية نقص من عمله كل يوم قيراطان قال عبد الرحمن نقص من عمله.

5004 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عبد الله بن دينار، والعمري، عن نافع، عن ابن عمر، قال سئل رسول الله ﷺ عن الضب فقال لا آكله ولا أحرمه.

5005 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن سعد بن عبيدة، قال كنت مع ابن عمر في حلقة قال فسمع رجلا، في حلقة أخرى وهو يقول لا وأبي فرماه ابن عمر بالحصى فقال إنها كانت يمين عمر فنهاه النبي ﷺ عنها وقال إنها شرك.

5006 حدثنا وكيع، عن أبيه، عن عطاء بن السائب، عن كثير بن جمهان، عن ابن عمر، قال إن أسعى فقد رأيت رسول الله ﷺ يسعى وإن أمشي فقد رأيت رسول الله ﷺ يمشي وأنا شيخ كبير.

5007 حدثنا وكيع، عن سفيان، وعبد الرزاق، قال حدثنا سفيان، عن ابن دينار، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا كنتم ثلاثة فلا ينتجي اثنان دون واحد.

5008 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ أيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما.

5009 حدثنا وكيع، عن فضيل بن غزوان، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ أيما رجل كفر رجلا فأحدهما كافر.

5010 حدثنا وكيع، عن سفيان، وعبد الرحمن، عن شعبة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها وعصية عصت الله ورسوله.

5011 حدثنا وكيع، عن سعيد بن عبيد، عن عبادة بن الوليد بن عبادة، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من ينح عليه فإنه يعذب بما نيح عليه يوم القيامة.

5012 حدثنا وكيع، عن العمري، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله.

5013 حدثنا وكيع، عن حماد، عن بشر بن حرب، سمعت ابن عمر، يقول إن رفعكم أيديكم بدعة ما زاد رسول الله ﷺ على هذا يعني إلى الصدر.

5014 حدثنا وكيع، عن أبيه، عن عطاء، عن كثير بن جمهان، قال رأيت ابن عمر يمشي في الوادي بين الصفا والمروة ولا يسعى فقلت له فقال إن أسع فقد رأيت رسول الله ﷺ يسعى وإن أمش فقد رأيت رسول الله ﷺ يمشي وأنا شيخ كبير.

5015 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن فراس، عن أبي صالح، عن زاذان، أن ابن عمر، أعتق عبدا له فقال ما لي من أجره وتناول شيئا من الأرض ما يزن هذه أو مثل هذه سمعت رسول الله ﷺ يقول من لطم غلامه أو ضربه فكفارته عتقه.

5016 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن فراس، أخبرني أبو صالح، عن زاذان، قال كنت عند ابن عمر فدعا غلاما له فأعتقه ثم قال ما لي فيه من أجر ما يسوى هذا أو يزن هذا سمعت رسول الله ﷺ يقول من ضرب عبدا له حدا لم يأته أو ظلمه أو لطمه شك عبد الرحمن فإن كفارته أن يعتقه.

5017 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، وبهز، قالا حدثنا شعبة، عن أنس بن سيرين، قال بهز في حديثه أخبرني أنس بن سيرين، سمعت ابن عمر، يقول إنه طلق امرأته وهي حائض فسأل عمر النبي ﷺ فقال مره فليراجعها فإذا طهرت فليطلقها قال بهز أتحتسب.

5018 حدثنا روح بن عبادة، حدثنا ابن جريج، أخبرني أبو الزبير، أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن، يسأل ابن عمر وأبو الزبير يسمع فقال ابن عمر قرأ النبي ﷺ يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن في قبل عدتهن.

5019 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حفصة، حدثنا ابن شهاب، عن سالم، عن أبيه، أنه طلق امرأته وهي حائض فذكر ذلك إلى عمر فانطلق عمر إلى رسول الله ﷺ فأخبره فقال رسول الله ﷺ ليمسكها حتى تحيض غير هذه الحيضة ثم تطهر فإن بدا له أن يطلقها فليطلقها كما أمره الله عز وجل وإن بدا له أن يمسكها فليمسكها.

5020 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله إني أخدع في البيع فقال إذا بعت فقل لا خلابة.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)