مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/16

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920)

7851 وقال رسول الله ﷺ أول زمرة تلج الجنة صورتهم على صورة القمر ليلة البدر لا يبصقون ولا يتفلون فيها ولا يتمخطون فيها ولا يتغوطون فيها آنيتهم وأمشاطهم الذهب والفضة ومجامرهم الألوة ورشحهم المسك ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ ساقيهما من وراء اللحم من الحسن لا اختلاف بينهم ولا تباغض قلوبهم على قلب واحد يسبحون الله بكرة وعشيا.

7852 وقال رسول الله ﷺ اللهم إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه إنما أنا بشر فأي المؤمنين آذيته أو شتمته أو جلدته أو لعنته فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة تقربه بها يوم القيامة.

7853 وقال رسول الله ﷺ لم تحل الغنائم لمن قبلنا ذلك بأن الله رأى ضعفنا وعجزنا فطيبها لنا.

7854 وقال رسول الله ﷺ دخلت النار امرأة من جراء هرة لها ربطتها فلا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها ترمم من خشاش الأرض حتى ماتت هزلا.

7855 وقال رسول الله ﷺ لا يسرق سارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يزني زان حين يزني وهو مؤمن ولا يشرب الشارب حين يشرب وهو مؤمن يعني الخمر والذي نفس محمد بيده ولا ينتهب أحدكم نهبة ذات شرف يرفع إليه المؤمنون أعينهم فيها وهو حين ينتهبها مؤمن ولا يغل أحدكم حين يغل وهو مؤمن فإياكم إياكم.

7856 وقال رسول الله ﷺ والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ولا يهودي ولا نصراني ومات ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار.

7857 وقال رسول الله ﷺ التسبيح للقوم والتصفيق للنساء في الصلاة.

7858 وقال رسول الله ﷺ كل كلم يكلمه المسلم في سبيل الله ثم يكون يوم القيامة كهيئتها إذا طعنت تنفجر دما اللون لون الدم والعرف عرف المسك قال أبي يعني العرف الريح.

7859 وقال رسول الله ﷺ إني لأنقلب إلى أهلي فأجد التمرة ساقطة على فراشي أو في بيتي فأرفعها لآكلها ثم أخشى أن تكون صدقة فألقيها ولا آكلها.

7860 وقال رسول الله ﷺ لا تزالون تستفتون حتى يقول أحدكم هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله عز وجل.

7861 وقال رسول الله ﷺ والله لأن يلج أحدكم بيمينه في أهله آثم له عند الله من أن يعطي كفارته التي فرض الله عز وجل.

7862 وقال رسول الله ﷺ إذا أكره الاثنان على اليمين واستحباها فليستهما عليها.

7863 وقال رسول الله ﷺ إذا ما أحدكم اشترى لقحة مصراة أو شاة مصراة فهو بخير النظرين بعد أن يحلبها إما يرضى وإلا فليردها وصاعا من تمر.

7864 وقال رسول الله ﷺ الشيخ على حب اثنتين طول الحياة وكثرة المال.

7865 وقال رسول الله ﷺ لا يمشين أحدكم إلى أخيه بالسلاح فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من نار.

7866 وقال رسول الله ﷺ اشتد غضب الله عز وجل على قوم فعلوا برسول الله ﷺ وهو حينئذ يشير إلى رباعيته.

7867 وقال اشتد غضب الله على رجل يقتله رسول الله ﷺ في سبيل الله.

7868 وقال رسول الله ﷺ كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا أدرك لا محالة فالعين زنيتها النظر ويصدقها الأعراض واللسان زنيته النطق والقلب التمني والفرج يصدق ما ثم ويكذب.

7869 وقال رسول الله ﷺ أيما قرية أتيتموها فأقمتم فيها فسهمكم فيها وأيما قرية عصت الله ورسوله فإن خمسها لله ورسوله ثم هي لكم.

7870 وقال رسول الله ﷺ إذا أحسن أحدكم إسلامه فكل حسنة يعملها تكتب بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف وكل سيئة يعملها تكتب له بمثلها حتى يلقى الله عز وجل.

7871 وقال رسول الله ﷺ إذا ما قام أحدكم للناس فليخفف الصلاة فإن فيهم الكبير وفيهم الضعيف وفيهم السقيم وإذا قام وحده فليطل صلاته ما شاء.

7872 وقال رسول الله ﷺ قالت الملائكة رب ذاك عبدك يريد أن يعمل سيئة وهو أبصر به فقال ارقبوه فإن عملها فاكتبوها له بمثلها وإن تركها فاكتبوها له حسنة إنما تركها من جراي.

7873 وقال رسول الله ﷺ قال الله عز وجل كذبني عبدي ولم يكن له ذلك وشتمني ولم يكن له ذلك تكذيبه إياي أن يقول فلن يعيدنا كما بدأنا وأما شتمه إياي يقول اتخذ الله ولدا وأنا الصمد الذي لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفوا أحد.

7874 وقال رسول الله ﷺ أبردوا من الحر في الصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم.

7875 وقال رسول الله ﷺ لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ.

7876 وقال رسول الله ﷺ إذا نودي بالصلاة فأتوها وأنتم تمشون عليكم بالسكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا.

7877 وقال رسول الله ﷺ يضحك الله لرجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة قالوا كيف يا رسول الله قال يقتل هذا فيلج الجنة ثم يتوب الله على الآخر فيهديه إلى الإسلام ثم يجاهد في سبيل الله فيستشهد.

7878 وقال رسول الله ﷺ لا يبع أحدكم على بيع أخيه ولا يخطب أحدكم على خطبة أخيه.

7879 وقال رسول الله ﷺ الكافر يأكل في سبعة أمعاء والمؤمن يأكل في معى واحد حدثنا عبد الله قال سمعت أبي يقول قلت لعبد الرزاق يا أبا بكر أفضل يعني هذا الحديث كأنه أعجبه حسن هذا الحديث وجودته قال نعم.

7880 حدثنا عبد الرزاق بن همام، حدثنا معمر، عن همام، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لم يسم خضرا إلا أنه جلس على فروة بيضاء فإذا هي تهتز خضراء الفروة الحشيش الأبيض وما يشبهه قال عبد الله أظن هذا تفسيرا من عبد الرزاق.

7881 وقال رسول الله ﷺ إن الله لا ينظر إلى المسبل يوم القيامة.

7882 وقال رسول الله ﷺ قيل لبني إسرائيل ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم فبدلوا فدخلوا الباب يزحفون على أستاههم وقالوا حبة في شعرة.

7883 وقال رسول الله ﷺ إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول فليضطجع.

7884 وقال رسول الله ﷺ لا يقول ابن آدم يا خيبة الدهر إني أنا الدهر أرسل الليل والنهار فإذا شئت قبضتهما.

7885 وقال رسول الله ﷺ نعم ما للمملوك أن يتوفى بحسن عبادة الله وصحابة سيده نعما له.

7886 وقال رسول الله ﷺ إذا قام أحدكم من الصلاة فلا يبصق أمامه فإنه مناج لله ما دام في مصلاه ولا عن يمينه فإن عن يمينه ملكا ولكن ليبصق عن شماله أو تحت رجله فيدفنه.

7887 وقال رسول الله ﷺ إذا قلت للناس أنصتوا وهم يتكلمون فقد ألغيت على نفسك.

7888 وقال رسول الله ﷺ أنا أولى الناس بالمؤمنين في كتاب الله فأيكم ما ترك دينا أو ضيعة فادعوني فأنا وليه وأيكم ما ترك مالا فليرث ماله عصبته من كان.

7889 وقال رسول الله ﷺ لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت وارحمني إن شئت وارزقني ليعزم المسألة إنه يفعل ما شاء لا مكره له.

7890 وقال رسول الله ﷺ غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه لا يتبعني رجل قد ملك بضع امرأة وهو يريد أن يبني بها ولم يبن ولا أحد قد بنى بنيانا ولما يرفع سقفها ولا أحد قد اشترى غنما أو خلفات وهو ينتظر أولادها فغزا فدنا من القرية حين صلاة العصر أو قريبا من ذلك فقال للشمس أنت مأمورة وأنا مأمور اللهم احبسها علي شيئا فحبست عليه حتى فتح الله عليه فجمعوا ما غنموا فأقبلت النار لتأكله فأبت أن تطعم فقال فيكم غلول فليبايعني من كل قبيلة رجل فبايعوه فلصقت يد رجل بيده فقال فيكم الغلول فلتبايعني قبيلتك فبايعته قبيلته قال فلصق بيد رجلين أو ثلاثة بيده فقال فيكم الغلول أنتم غللتم فأخرجوا له مثل رأس بقرة من ذهب قال فوضعوه في المال وهو بالصعيد فأقبلت النار فأكلته فلم تحل الغنائم لأحد من قبلنا ذلك لأن الله عز وجل رأى ضعفنا وعجزنا فطيبها لنا.

7891 وقال رسول الله ﷺ بينما أنا نائم رأيت أني أنزع على حوضي أسقي الناس فأتاني أبو بكر فأخذ الدلو من يدي ليرفه حتى نزع ذنوبا أو ذنوبين وفي نزعه ضعف قال فأتاني ابن الخطاب والله يغفر له فأخذها مني فلم ينزع رجل حتى تولى الناس والحوض يتفجر.

7892 وقال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوز وكرمان قوما من الأعاجم حمر الوجوه فطس الأنوف صغار الأعين كأن وجوههم المجان المطرقة.

7893 وقال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا أقواما نعالهم الشعر.

7894 وقال رسول الله ﷺ الخيلاء والفخر في أهل الخيل والإبل والسكينة في أهل الغنم.

7895 وقال رسول الله ﷺ الناس تبع لقريش في هذا الشأن مسلمهم تبع لمسلمهم وكافرهم تبع لكافرهم.

7896 وقال رسول الله ﷺ خير نساء ركبن الإبل نساء قريش أحناه على ولد في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده.

7897 وقال رسول الله ﷺ العين حق ونهى عن الوشم.

7898 وقال رسول الله ﷺ لا يزال أحدكم في صلاة ما كانت الصلاة هي تحبسه لا يمنعه إلا انتظارها.

7899 وقال رسول الله ﷺ اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول.

7900 وقال رسول الله ﷺ أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الأولى والآخرة قالوا كيف يا رسول الله قال الأنبياء إخوة من علات وأمهاتهم شتى ودينهم واحد فليس بيننا نبي.

7901 وقال رسول الله ﷺ بينما أنا نائم أوتيت بخزائن الأرض فوضع في يدي سواران من ذهب فكبرا علي وأهماني فأوحي إلي أن انفخهما فنفختهما فذهبا فأولتهما الكذابين اللذين أنا بينهما صاحب صنعاء وصاحب اليمامة.

7902 وقال رسول الله ﷺ ليس واحد بمنجيه عمله ولكن سددوا وقاربوا قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة وفضل.

7903 وقال نهى عن بيعتين، ولبستين، أن يحتبي، أحدكم في الثوب الواحد ليس على فرجه منه شيء وأن يشتمل في إزاره إذا ما صلى إلا أن يخالف بين طرفيه على عاتقه ونهى عن اللمس والنجش.

7904 وقال العجماء جرحها جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس.

7905 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة، قال أنا أشبهكم، صلاة برسول الله ﷺ كان رسول الله ﷺ إذا قال سمع الله لمن حمده قال ربنا ولك الحمد وكان يكبر إذا ركع وإذا رفع رأسه وإذا قام من السجدتين قال الله أكبر.

7906 حدثنا هاشم بن القاسم، عن ابن أبي ذئب، عن عجلان، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كل مولود يولد من بني آدم يمسه الشيطان بإصبعه إلا مريم وابنها.

7907 وقال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده إني لأنظر إلى ما ورائي كما أنظر إلى ما بين يدي فسووا صفوفكم وأحسنوا ركوعكم وسجودكم.

7908 وبإسناده أن رسول الله ﷺ قال لينتهين رجال من حول المسجد لا يشهدون العشاء أو لأحرقن حول بيوتهم بحزم الحطب.

7909 حدثنا هاشم، عن ابن أبي ذئب، عن الأسود بن العلاء الثقفي، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من حين يخرج أحدكم من بيته إلى مسجده فرجل تكتب حسنة والأخرى تمحو سيئة.

7910 حدثنا يحيى بن آدم، قال حدثنا حمزة يعني الزيات، حدثنا أبو إسحاق، عن الأغر أبي مسلم، عن أبي هريرة، وأبي، سعيد عن النبي ﷺ قال فينادي مع ذلك إن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبدا وإن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبدا وإن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبدا وإن لكم أن تنعموا فلا تبأسوا أبدا قال يتنادون بهذه الأربعة.

7911 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا عكرمة بن عمار، حدثني أبو كثير، حدثني أبو هريرة، وقال، لنا والله ما خلق الله مؤمنا يسمع بي ولا يراني إلا أحبني قلت وما علمك بذلك يا أبا هريرة قال إن أمي كانت امرأة مشركة وإني كنت أدعوها إلى الإسلام وكانت تأبى علي فدعوتها يوما فأسمعتني في رسول الله ﷺ ما أكره فأتيت رسول الله ﷺ وأنا أبكي فقلت يا رسول الله إني كنت أدعو أمي إلى الإسلام وكانت تأبى علي وإني دعوتها اليوم فأسمعتني فيك ما أكره فادع الله أن يهدي أم أبي هريرة فقال رسول الله ﷺ اللهم اهد أم أبي هريرة فخرجت أعدو أبشرها بدعاء رسول الله ﷺ فلما أتيت الباب إذا هو مجاف وسمعت خضخضة الماء وسمعت خشف رجل يعني وقعها فقالت يا أبا هريرة كما أنت ثم فتحت الباب وقد لبست درعها وعجلت عن خمارها فقالت إني أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ﷺ فرجعت إلى رسول الله ﷺ أبكي من الفرح كما بكيت من الحزن فقلت يا رسول الله أبشر فقد استجاب الله دعاءك وقد هدى أم أبي هريرة فقلت يا رسول الله ادع الله أن يحببني أنا وأمي إلى عباده المؤمنين ويحببهم إلينا فقال رسول الله ﷺ اللهم حبب عبيدك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين وحببهم إليهما فما خلق الله مؤمنا يسمع بي ولا يراني أو يرى أمي إلا وهو يحبني.

7912 حدثنا عبد الله بن يزيد المقري، حدثنا حيوة، وابن، لهيعة حدثنا أبو الأسود، يتيم عروة أنه سمع عروة بن الزبير، يحدث عن مروان بن الحكم، أنه سأل أبا هريرة هل صليت مع رسول الله ﷺ صلاة الخوف فقال أبو هريرة نعم فقال متى قال عام غزوة نجد قام رسول الله ﷺ لصلاة العصر وقامت معه طائفة وطائفة أخرى مقابلة العدو ظهورهم إلى القبلة فكبر رسول الله ﷺ وكبروا جميعا الذين معه والذين يقابلون العدو ثم ركع رسول الله ﷺ ركعة واحدة ثم ركعت معه الطائفة التي تليه ثم سجد وسجدت الطائفة التي تليه والآخرون قيام مقابلة العدو فقام رسول الله ﷺ وقامت الطائفة التي معه فذهبوا إلى العدو فقابلوهم وأقبلت الطائفة التي كانت مقابلة العدو فركعوا وسجدوا ورسول الله ﷺ قائم كما هو ثم قاموا فركع رسول الله ﷺ ركعة أخرى وركعوا معه وسجدوا معه ثم أقبلت الطائفة التي كانت تقابل العدو فركعوا وسجدوا ورسول الله ﷺ قاعد ومن تبعه ثم كان التسليم فسلم رسول الله ﷺ وسلموا جميعا فكانت لرسول الله ﷺ ركعتان ولكل رجل من الطائفتين ركعتان ركعتان.

7913 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا حيوة، أخبرنا أبو هانئ، أن أبا سعيد الغفاري، أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول كان رسول الله ﷺ يتبع الحرير من الثياب فينزعه.

7914 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا سعيد بن أبي أيوب، حدثني محمد بن عجلان، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أتت عليه ستون سنة فقد أعذر الله إليه في العمر.

7915 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا موسى يعني ابن علي، سمعت أبي يحدث، عن عبد العزيز بن مروان بن الحكم، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ شر ما في رجل شح هالع وجبن خالع.

7916 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا سعيد بن أبي أيوب، حدثني عبيد الله بن أبي جعفر، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من عرض عليه طيب فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة.

7917 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا ابن لهيعة، عن عبد الله بن هبيرة، عن أبي تميم الجيشاني، قال كتب إلي عبد الله بن هرمز مولى من أهل المدينة يذكر عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال من تبع جنازة فحمل من علوها وحمل في قبرها وقعد حتى يؤذن له آب بقيراطين من الأجر كل قيراط مثل أحد.

7918 حدثنا عبد الله بن يزيد، من كتابه قال ثنا سعيد يعني ابن أبي أيوب، حدثنا بكر بن عمرو المعافري، عن عمرو بن أبي نعيمة، عن أبي عثمان، مسلم بن يسار عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ومن استشاره أخوه المسلم فأشار عليه بغير رشد فقد خانه ومن أفتى بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على من أفتاه.

7919 حدثنا أبو عبد الرحمن المقري، حدثنا سعيد، حدثني أبو هانئ، حميد بن هانئ الخولاني عن أبي عثمان، مسلم بن يسار عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال سيكون في آخر الزمان ناس من أمتي يحدثونكم ما لم تسمعوا به أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم.

7920 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا سعيد، حدثني جعفر بن ربيعة، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا سمعتم أصوات الديكة فإنها رأت ملكا فاسألوا الله وارغبوا إليه وإذا سمعتم نهاق الحمير فإنها رأت شيطانا فاستعيذوا بالله من شر ما رأت حدثنا شعيب بن حرب أبو صالح حدثنا ليث بن سعيد حدثنا جعفر بن ربيعة عن الأعرج عن أبي هريرة فذكر معناه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)