مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/42

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859)

9768 حدثنا وكيع، قال حدثنا علي بن المبارك، وإسماعيل، قال أخبرني علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن ضمضم بن جوس الهفاني، عن أبي هريرة، قال أمرنا رسول الله ﷺ بقتل الأسودين في الصلاة العقرب والحية.

9769 حدثنا وكيع، قال حدثنا أفلح بن حميد، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن الأغر، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاة الفذ خمسا وعشرين درجة.

9770 حدثنا وكيع، وأبو نعيم قالا حدثنا سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نفس المؤمن معلقة ما كان عليه دين حدثنا عبد الرحمن عن سفيان عن سعد بن إبراهيم عن عمر بن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي ﷺ ليس فيه عن أبيه مثله.

9771 حدثنا وكيع، قال حدثنا سفيان، عن صالح، مولى التوأمة عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوا لا إله إلا الله عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله عز وجل حدثنا أبو أحمد قال حدثنا سفيان عن صالح مولى التوأمة قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله ﷺ أمرت أن أقاتل الناس فذكر مثله.

9772 حدثنا وكيع، قال حدثنا سفيان، عن سلم بن عبد الرحمن النخعي، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ كان يكره الشكال من الخيل.

9773 حدثنا وكيع، قال حدثنا شريك، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الملائكة لا تصحب رفقة فيها جرس ولا كلب.

9774 حدثنا وكيع، قال حدثنا ابن أبي ذئب، وحجاج، قال أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إنكم ستحرصون على الإمارة وستصير حسرة وندامة قال حجاج يوم القيامة نعمت المرضعة وبئست الفاطمة.

9775 حدثنا وكيع، قال حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تسموا العنب الكرم فإنما الكرم الرجل المسلم .

9776 حدثنا وكيع، قال حدثنا سفيان، عن زياد بن إسماعيل المخزومي، عن محمد بن عباد، عن أبي هريرة، قال جاء مشركو قريش يخاصمون النبي ﷺ في القدر فنزلت هذه الآية {يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر . إنا كل شيء خلقناه بقدر}.

9777 حدثنا وكيع، عن أسامة بن زيد يعني الليثي، عن المقبري، سمعه عن أبي هريرة، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ يريد سفرا فقال يا رسول الله أوصني فقال أوصيك بتقوى الله والتكبير على كل شرف فلما مضى قال اللهم ازو له الأرض وهون عليه السفر.

9778 حدثنا وكيع، عن ابن أبي خالد، عن زياد، مولى بني مخزوم عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا كسرى بعد كسرى ولا قيصر بعد قيصر والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله.

9779 حدثنا وكيع، حدثنا حماد بن سلمة، عن حكيم الأثرم، عن أبي تميمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل الله على محمد ﷺ.

9780 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي الزناد، عن موسى بن أبي عثمان، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تصوم المرأة يوما واحدا وزوجها شاهد إلا بإذنه إلا رمضان.

9781 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن بيع المنابذة والملامسة.

9782 حدثنا وكيع، حدثنا علي بن صالح، عن سلمة بن كهيل، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خياركم أحسنكم قضاء.

9783 حدثنا وكيع، حدثنا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة، عن عبد الله بن الفضل، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال في تلبيته لبيك إله الحق.

9784 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول.

9785 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ رأى الحسن بن علي أخذ تمرة من تمر الصدقة فلاكها في فيه فقال له النبي ﷺ كخ كخ ثلاثا إنا لا تحل لنا الصدقة.

9786 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن مزاحم بن زفر، عن مجاهد، عن أبي هريرة، قال قال النبي ﷺ دينارا أنفقته في سبيل الله ودينارا أنفقته في رقبة ودينارا تصدقت به ودينارا أنفقته على أهلك أفضلها الدينار الذي أنفقته على أهلك.

9787 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشرة أمثالها إلى سبع مائة ضعف إلى ما شاء الله يقول الله عز وجل إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع طعامه وشرابه من أجلي وللصائم فرحتان فرحة حين يفطر وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل من ريح المسك الصوم جنة الصوم جنة حدثنا ابن نمير قال حدثنا الأعمش قال حدثنا أبو صالح قال قال أبو هريرة قال رسول الله ﷺ فذكر معناه.

9788 حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم.

9789 حدثنا وكيع، قال حدثنا أبو مليح المدني، شيخ من أهل المدينة سمعه من أبي صالح، وقال، مرة قال سمعت أبا صالح، يحدث عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من لم يدع الله غضب الله عليه.

9790 حدثنا وكيع، حدثنا فرج بن فضالة، عن أبي سعد الحمصي، قال سمعت أبا هريرة، يقول دعاء حفظته من رسول الله ﷺ لا أدعه اللهم اجعلني أعظم شكرك وأتبع نصيحتك وأكثر ذكرك وأحفظ وصيتك.

9791 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأوزاعي، عن حسان بن عطية، عن محمد بن أبي عائشة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع يقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وعذاب القبر وشر فتنة المسيح الدجال ومن فتنة المحيا والممات حدثنا وكيع حدثنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله.

9792 حدثنا وكيع، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا.

9793 حدثنا وكيع، حدثنا سعدان الجهني، عن سعد أبي مجاهد الطائي، عن أبي مدلة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الصائم لا ترد دعوته.

9794 حدثنا وكيع، حدثنا علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقدموا شهر رمضان بصيام يوم أو يومين إلا رجلا كان يصوم صوما فليصمه.

9795 حدثنا وكيع، حدثنا ابن أبي ليلى، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تسحروا فإن في السحور بركة.

9796 حدثنا وكيع، حدثنا أسامة بن زيد، عن مكحول، عن عراك بن مالك، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ليس على الرجل المسلم في عبده ولا خادمه ولا فرسه صدقة.

9797 حدثنا وكيع، قال حدثنا سفيان، وشعبة، عن عبد الله بن دينار، عن سليمان بن يسار، عن عراك بن مالك، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ليس على المسلم في فرسه ولا عبده صدقة.

9798 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، وأبي، رزين عن أبي هريرة، يرفعه قال إذا انقطع شسع أحدكم فلا يمش في النعل الواحدة.

9799 حدثنا وكيع، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى وإذا خلع فليبدأ باليسرى لينعلهما جميعا أو ليحفهما جميعا.

9800 حدثنا وكيع، قال حدثنا العمري، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن لبس الصماء وأن يحتبي الرجل في الثوب الواحد يفضي بفرجه إلى السماء.

9801 حدثنا وكيع، حدثنا داود بن قيس، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي.

9802 حدثنا وكيع، حدثنا علي بن المبارك، عن يحيى، عن عكرمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ رأى رجلا يسوق بدنة فقال اركبها قال إنها بدنة قال اركبها قال فرأيته راكبها وفي عنقها نعل.

9803 حدثنا وكيع، عن يونس بن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن أبي هريرة، قال جاء جبريل إلى النبي ﷺ فقال أتيتك البارحة فما منعني من الدخول عليك إلا كلب كان في البيت وتمثال صورة في ستر كان على الباب قال فنظروا فإذا جرو للحسن أو الحسين كان تحت نضد لهم قال فأمر بالكلب فأخرج وأن يقطع رأس الصورة حتى تكون مثل الشجرة ويجعل الستر منتبذتين.

9804 حدثنا وكيع، قال حدثنا يونس بن إسحاق، عن مجاهد، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن الدواء الخبيث يعني السم.

9805 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من تحسى سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا.

9806 حدثنا وكيع، قال حدثنا هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي جعفر، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن دعوة المظلوم ودعوة الوالد ودعوة المسافر.

9807 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا حتى يريه خير له من أن يمتلئ شعرا.

9808 حدثنا وكيع، قال حدثنا شعبة، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كل صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهي خداج فهي خداج فهي خداج غير تمام.

9809 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال ما رأيت رسول الله ﷺ صلى الضحى إلا مرة.

9810 حدثنا وكيع، قال حدثنا داود الزعافري، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ المقام المحمود الشفاعة.

9811 حدثنا وكيع، عن حماد، عن محمد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم قال رجل إنها لكافية يا رسول الله قال فإنها فضلت عليها بتسعة وستين جزءا حرا فحرا.

9812 حدثنا وكيع، وعبد الرحمن، عن سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ جدال في القرآن كفر .

9813 حدثنا وكيع، قال حدثنا ابن أبي ذئب، عن الأسود بن العلاء بن جارية، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من حين يخرج أحدكم من بيته إلى مسجدي فرجل تكتب حسنة ورجل تمحو سيئة.

9814 حدثنا وكيع، قال حدثنا عبد العزيز يعني ابن عبد الله بن أبي سلمة، عن ابن شهاب، عن عمر بن عبد العزيز، عن إبراهيم بن قارظ، قال رأيت أبا هريرة يتوضأ فوق المسجد فقلت مم تتوضأ قال من أثوار أقط أكلتها سمعت رسول الله ﷺ يقول توضئوا مما مست النار.

9815 حدثنا وكيع، عن علي بن مبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن عامر العقيلي، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إني لأعلم أول ثلاثة يدخلون الجنة الشهيد وعبد أدى حق الله وحق مواليه وفقير عفيف متعفف وإني لأعلم أول ثلاثة يدخلون النار سلطان متسلط وذو ثروة من مال لا يؤدي حقه وفقير فخور.

9816 حدثنا وكيع، قال حدثنا سفيان، عن سهيل بن أبي صالح، عن الحارث بن مخلد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ملعون من أتى امرأة في دبرها.

9817 حدثنا وكيع، عن حماد بن سلمة، قال قال محمد بن زياد عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه يوم القيامة.

9818 قال وقال رسول الله ﷺ ربطت امرأة هرا أو هرة فلم تطعمها ولم تتركها تأكل من خشاش الأرض فأدخلت النار.

9819 حدثنا وكيع، عن زمعة يعني ابن صالح المكي، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ صلى بأصحابه على النجاشي فكبر أربعا.

9820 حدثنا وكيع، قال حدثنا زمعة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من قدم ثلاثة من صلبه لم يدخل النار إلا تحلة القسم.

9821 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن عبد الله بن شقيق، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال خيركم قرني ثم الذين يلونهم قال أبو هريرة ولا أدري أذكر مرتين أو ثلاثا ثم يخلف من بعدهم قوم يحبون السمانة ويشهدون ولا يستشهدون.

9822 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن سليمان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لو دعيت إلى كراع أو إلى ذراع لأجبت ولو أهدي إلي ذراع لقبلت قال وما رأيت رسول الله ﷺ عاب طعاما قط إن اشتهاه أكله وإلا تركه.

9823 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن سليمان، عن ذكوان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال التصفيق للنساء والتسبيح للرجال.

9824 حدثنا محمد بن جعفر، وروح المعنى، قالا حدثنا شعبة، عن سليمان، عن ذكوان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لا حسد إلا في اثنتين رجل أعطاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار فسمعه رجل فقال يا ليتني أوتيت مثل ما أوتي هذا فعملت فيه مثل ما يعمل فيه هذا ورجل آتاه الله مالا فهو يهلكه في الحق فقال رجل يا ليتني أوتيت مثل ما أوتي هذا فعملت فيه مثل ما يعمل فيه هذا حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا يزيد بن عبد العزيز عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد قال قال رسول الله ﷺ لا حسد إلا في اثنتين فذكر مثله سواء.

9825 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن سليمان، عن ذكوان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن والتوبة معروضة بعد.

9826 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن سليمان، عن ذكوان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لو جعل لأحدهم أو لأحدكم مرماتان حسنتان أو عرق من شاة سمينة لأتوها أجمعون ولو يعلمون ما فيهما يعني العشاء والصبح لأتوهما ولو حبوا ولقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ثم آتي أقواما يتخلفون عنها أو عن الصلاة فأحرق عليهم.

9827 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن ذكوان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال كل حسنة يعملها ابن آدم عشر حسنات إلى سبع مائة حسنة يقول الله عز وجل إلا الصوم هو لي وأنا أجزي به يدع الطعام من أجلي والشراب من أجلي وشهوته من أجلي فهو لي وأنا أجزي به والصوم جنة وللصائم فرحتان فرحة حين يفطر وفرحة حين يلقى ربه ولخلوف فم الصائم حين يخلف من الطعام أطيب عند الله من ريح المسك.

9828 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، قال سمعت سليمان، يحدث عن ذكوان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لا تقاطعوا ولا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا إخوانا كما أمركم الله.

9829 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن سليمان، وأبو أحمد قال حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن ذكوان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا حتى يريه خير له من أن يمتلئ شعرا.

9830 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن سليمان، عن ذكوان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إذا انقطع شسع أحدكم فلا يمش في نعل واحدة.

9831 وإذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات قال شعبة قال سليمان وحدثني أبو رزين قال سمعت أبا هريرة يحدث به في هذا المسجد عليه بردان فقلت لشعبة مثل حديثه فقال شعبة لم أسمعه يقول مثله في الكلب يلغ في الإناء.

9832 وبإسناده أنه قال ﷺ جاء أهل اليمن هم أرق أفئدة وألين قلوبا والفقه يمان والإيمان يمان والحكمة يمانية والخيلاء والكبر في أصحاب الإبل والسكينة والوقار في أصحاب الشاء.

9833 وبإسناده عن النبي ﷺ قال خير الصدقة ما ترك غنى أن تتصدق عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول واليد العليا أفضل من اليد السفلى.

9834 وبإسناده عن النبي ﷺ قال قال الله عز وجل عبدي عند ظنه بي وأنا معه إذا دعاني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم وأطيب وإن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا وإن تقرب ذراعا تقربت باعا وإن أتاني يمشي أتيته هرولة.

9835 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأعمش، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات وهو عليها ساخط لعنتها الملائكة حتى تصبح.

9836 حدثنا وكيع، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم رجل منع ابن السبيل فضل ماء عنده ورجل حلف على سلعة بعد العصر يعني كاذبة ورجل بايع إماما فإن أعطاه وفى له وإن لم يعطه لم يوف له.

9837 حدثنا وكيع، عن الأعمش، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم شيخ زان وملك كذاب وعائل مستكبر.

9838 حدثنا وكيع، قال حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن بيع المنابذة والملامسة.

9839 حدثنا وكيع، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن جحادة الأزدي، عن أبي حازم الأشجعي، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن كسب الإماء.

9840 حدثنا وكيع، قال أبي حدثنا شريك، عن عبد الملك بن عمير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أشعر كلمة قالتها العرب كلمة لبيد ألا كل شيء ما خلا الله باطل.

9841 حدثنا وكيع، عن جعفر بن برقان، عن يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تظهر الفتن ويكثر الهرج ويرفع العلم فلما سمع عمر أبا هريرة يقول يرفع العلم قال عمر أما إنه ليس ينزع من صدور العلماء ولكن يذهب العلماء.

9842 حدثنا وكيع، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال خيركم في الإسلام أحاسنكم أخلاقا إذا فقهوا.

9843 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ رأى رجلا يسوق بدنة قال اركبها قال إنها بدنة قال اركبها ويحك.

9844 حدثنا وكيع، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن في الجمعة لساعة لا يوافقها رجل يدعو فيها خيرا إلا استجاب الله له.

9845 حدثنا وكيع، قال حدثنا سفيان، عن صالح، مولى التوأمة عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يبع حاضر لباد.

9846 حدثنا وكيع، قال حدثنا علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي كثير الغبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا باع أحدكم الشاة أو اللقحة فلا يحفلها.

9847 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأعمش، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا.

9848 حدثنا وكيع، قال حدثنا هشام، ومسعر، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة، قال هشام قال رسول الله ﷺ ووقفه مسعر قال إن الله عز وجل تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ما لم تعمل به أو تكلم.

9849 حدثنا وكيع، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ من اشترى شاة مصراة فهو بالخيار إن شاء ردها ومعها صاع من تمر.

9850 حدثنا وكيع، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خيركم إسلاما أحاسنكم أخلاقا إذا فقهوا.

9851 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما من مولود يولد إلا على الملة وقال مرة كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويشركانه قيل يا رسول الله أرأيت من مات قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملين.

9852 حدثنا وكيع، عن الأعمش، قال أرى أبا حازم ذكره عن أبي هريرة، قال ما عاب رسول الله ﷺ طعاما قط إن اشتهاه أكله وإلا تركه.

9853 حدثنا وكيع، قال حدثنا الأعمش، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لو أهدي إلي ذراع لقبلت ولو دعيت إلى كراع لأجبت.

9854 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن صالح، مولى التوأمة عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على النبي ﷺ إلا كان ترة عليهم يوم القيامة.

9855 حدثنا وكيع، عن سفيان، وعبد الرحمن، قال حدثنا سفيان المعنى، وأبو نعيم قال حدثنا سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قريش والأنصار وأشجع وغفار وأسلم ومزينة وجهينة موالي الله ورسوله لا مولى لهم غيره قال أبو نعيم موالي ليس لهم مولى دون الله ورسوله ﷺ.

9856 حدثنا وكيع، قال حدثني الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ انظروا إلى من أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فإنه أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم.

9857 حدثنا وكيع، عن حماد، عن ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال خرج رجل من قريته يزور أخا له في قرية أخرى فأرصد الله له ملكا فجلس على طريقه فقال له أين تريد قال أريد أخا لي أزوره في الله في هذه القرية قال له هل له عليك من نعمة تربها قال لا ولكني أحببته في الله عز وجل قال فإني رسول ربك إليك أنه قد أحبك بما أحببته فيه.

9858 حدثنا وكيع، عن حماد، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ ويل للأعقاب من النار.

9859 وبإسناده أن النبي ﷺ كان يتعوذ من فتنة الدجال ومن فتنة المحيا والممات.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)