مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/6

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689)

4616 حدثنا يزيد، أخبرنا سليمان التيمي، عن طاوس، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة.

4617 حدثنا يزيد، أخبرنا سعيد بن زياد الشيباني، حدثنا زياد بن صبيح الحنفي، قال كنت قائما أصلي إلى البيت وشيخ إلى جانبي فأطلت الصلاة فوضعت يدي على خصري فضرب الشيخ صدري بيده ضربة لا يألو فقلت في نفسي ما رابه مني فأسرعت الانصراف فإذا غلام خلفه قاعد فقلت من هذا الشيخ قال هذا عبد الله بن عمر فجلست حتى انصرف فقلت أبا عبد الرحمن ما رابك مني قال أنت هو قلت نعم قال ذاك الصلب في الصلاة وكان رسول الله ﷺ ينهى عنه.

4618 حدثنا يزيد، حدثنا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة، عن عمر بن حسين، عن عبد الله بن أبي سلمة، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن عمر، قال كنا مع رسول الله ﷺ صبيحة عرفة منا المكبر ومنا المهل أما نحن فنكبر قال قلت العجب لكم كيف لم تسألوه كيف صنع رسول الله ﷺ.

4619 حدثنا يزيد، أخبرنا حجاج بن أرطاة، عن وبرة، سمعت ابن عمر، يقول أمر رسول الله ﷺ بقتل الذئب للمحرم يعني والفأرة والغراب والحدأ فقيل له فالحية والعقرب فقال قد كان يقال ذاك.

4620 حدثنا يزيد، أخبرنا حماد بن سلمة، عن عكرمة بن خالد المخزومي، عن ابن عمر، أن رجلا، اشترى نخلا قد أبرها صاحبها فخاصمه إلى النبي ﷺ فقضى رسول الله ﷺ أن الثمرة لصاحبها الذي أبرها إلا أن يشترط المشتري.

4621 حدثنا يزيد، أخبرنا جرير بن حازم، وإسحاق بن عيسى، قال حدثنا جرير بن حازم، عن الزبير بن الخريت، عن الحسن بن هادية، قال لقيت ابن عمر قال إسحاق فقال لي ممن أنت قلت من أهل عمان قال من أهل عمان قلت نعم قال أفلا أحدثك ما سمعت من رسول الله ﷺ قلت بلى فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول إني لأعلم أرضا يقال لها عمان ينضح بجانبها وقال إسحاق بناحيتها البحر الحجة منها أفضل من حجتين من غيرها.

4622 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا الحجاج بن أرطاة، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ دفع خيبر إلى أهلها بالشطر فلم تزل معهم حياة رسول الله ﷺ كلها وحياة أبي بكر وحياة عمر حتى بعثني عمر لأقاسمهم فسحروني فتكوعت يدي فانتزعها عمر منهم.

4623 حدثنا يزيد، عن همام، عن نافع، عن ابن عمر، أن عائشة، أرادت أن تشتري، بريرة فأبى أهلها أن يبيعوها إلا أن يكون لهم ولاؤها فذكرت ذلك عائشة للنبي ﷺ فقال رسول الله ﷺ اشتريها فأعتقيها فإنما الولاء لمن أعطى الثمن.

4624 حدثنا يزيد، أخبرنا جرير بن حازم، حدثنا نافع، قال وجد ابن عمر القر وهو محرم فقال ألق علي ثوبا فألقيت عليه برنسا فأخره وقال تلقي علي ثوبا قد نهى رسول الله ﷺ أن يلبسه المحرم.

4625 حدثنا معاذ، حدثنا ابن عون، قال كتبت إلى نافع أسأله هل كانت الدعوة قبل القتال قال فكتب إلي إن ذاك كان في أول الإسلام وإن رسول الله ﷺ قد أغار على بني المصطلق وهم غارون وأنعامهم تسقى على الماء فقتل مقاتلتهم وسبى سبيهم وأصاب يومئذ جويرية ابنة الحارث وحدثني بهذا الحديث عبد الله بن عمر وكان في ذلك الجيش.

4626 حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا شعبة، عن خبيب بن عبد الرحمن بن خبيب، عن حفص بن عاصم، عن ابن عمر، قال صليت مع النبي ﷺ وأبي بكر وعمر وعثمان ست سنين بمنى فصلوا صلاة المسافر.

4627 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا شعبة، عن محارب بن دثار، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إن مثل المؤمن مثل شجرة لا يسقط ورقها فما هي قال فقالوا وقالوا فلم يصيبوا وأردت أن أقول هي النخلة فاستحييت فقال النبي ﷺ هي النخلة.

4628 حدثنا يزيد، أخبرنا شعبة، عن أنس بن سيرين، عن عبد الله بن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يصلي الليل مثنى مثنى ثم يوتر بركعة من آخر الليل ثم يقوم كأن الأذان والإقامة في أذنيه.

4629 حدثنا يزيد، أخبرنا إسماعيل، عن أبي حنظلة، قال سألت ابن عمر عن الصلاة، في السفر فقال الصلاة في السفر ركعتين فقال إنا آمنون لا نخاف أحدا قال سنة النبي ﷺ.

4630 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول يقوم الناس لرب العالمين لعظمة الرحمن تبارك وتعالى يوم القيامة حتى إن العرق ليلجم الرجال إلى أنصاف آذانهم.

4631 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ كل مسكر خمر وكل مسكر حرام.

4632 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد يعني ابن عمرو، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، أنه حدثهم عن ابن عمر، أنه قال وقف رسول الله ﷺ على القليب يوم بدر فقال يا فلان يا فلان هل وجدتم ما وعد ربكم حقا أما والله إنهم الآن ليسمعون كلامي قال يحيى فقالت عائشة غفر الله لأبي عبد الرحمن إنه وهل إنما قال رسول الله ﷺ والله إنهم ليعلمون الآن أن الذي كنت أقول لهم حقا وإن الله تعالى يقول إنك لا تسمع الموتى وما أنت بمسمع من في القبور.

4633 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، عن ابن عمر، قال مر رسول الله ﷺ بقبر فقال إن هذا ليعذب الآن ببكاء أهله عليه فقالت عائشة غفر الله لأبي عبد الرحمن إنه وهل إن الله تعالى يقول {ولا تزر وازرة وزر أخرى} إنما قال رسول الله ﷺ إن هذا ليعذب الآن وأهله يبكون عليه.

4634 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، قال قال عبد الله بن عمر قال رسول الله ﷺ الشهر تسع وعشرون وصفق بيديه مرتين ثم صفق الثالثة وقبض إبهامه فقالت عائشة غفر الله لأبي عبد الرحمن إنه وهل إنما هجر رسول الله ﷺ نساءه شهرا فنزل لتسع وعشرين فقالوا يا رسول الله إنك نزلت لتسع وعشرين فقال إن الشهر يكون تسعا وعشرين.

4635 حدثنا يزيد، أخبرنا إسماعيل، عن سالم البراد، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من صلى على جنازة فله قيراط فسئل رسول الله ﷺ ما القيراط قال مثل أحد.

4636 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد يعني ابن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول على هذا المنبر وهو ينهى الناس إذا أحرموا عما يكره لهم لا تلبسوا العمائم ولا القمص ولا السراويلات ولا البرانس ولا الخفين إلا أن يضطر مضطر إليهما فيقطعهما أسفل من الكعبين ولا ثوبا مسه الورس ولا الزعفران قال وسمعته ينهى النساء عن القفاز والنقاب وما مس الورس والزعفران من الثياب.

4637 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن سالم بن عبد الله بن عمر، أنه حدثهم عن أبيه، أن رسول الله ﷺ قال لا يصلح بيع الثمر حتى يتبين صلاحه.

4638 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا سفيان يعني ابن حسين، عن الحكم، عن مجاهد، قال كنا مع ابن عمر في سفر فمر بمكان فحاد عنه فسئل لم فعلت فقال رأيت رسول الله ﷺ فعل هذا ففعلت.

4639 حدثنا يزيد، أخبرنا يحيى يعني ابن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، أخبره أن رجلا أخبره عن أبيه، يحيى أنه كان مع عبد الله بن عمر وأن عبد الله بن عمر قال له في الفتنة لا ترون القتل شيئا وقال رسول الله ﷺ للثمادة لا ينتجي اثنان دون صاحبهما.

4640 حدثنا يزيد، قال أخبرنا المسعودي، عن أبي جعفر، محمد بن علي قال بينما عبيد بن عمير يقص وعنده عبد الله بن عمر فقال عبيد بن عمير قال رسول الله ﷺ مثل المنافق كشاة من بين ربيضين إذا أتت هؤلاء نطحنها وإذا أتت هؤلاء نطحنها فقال ابن عمر ليس كذلك قال رسول الله ﷺ إنما قال رسول الله ﷺ كشاة بين غنمين قال فاحتفظ الشيخ وغضب فلما رأى ذلك عبد الله قال أما إني لو لم أسمعه لم أرد ذلك عليك.

4641 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن عون، قال كتبت إلى نافع أسأله ما أقعد ابن عمر رضي الله عنه عن الغزو أو عن القوم إذا غزوا بما يدعون العدو قبل أن يقاتلوهم وهل يحمل الرجل إذا كان في الكتيبة بغير إذن إمامه فكتب إلي إن ابن عمر قد كان يغزو ولده ويحمل على الظهر وكان يقول إن أفضل العمل بعد الصلاة الجهاد في سبيل الله تعالى وما أقعد ابن عمر عن الغزو إلا وصايا لعمر وصبيان صغار وضيعة كثيرة وقد أغار رسول الله ﷺ على بني المصطلق وهم غارون يسقون على نعمهم فقتل مقاتلتهم وسبى سباياهم وأصاب جويرية بنت الحارث قال فحدثني بهذا الحديث ابن عمر وكان في ذلك الجيش وإنما كانوا يدعون في أول الإسلام وأما الرجل فلا يحمل على الكتيبة إلا بإذن إمامه.

4642 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ أن يتناجى اثنان دون الثالث إذا لم يكن معهم غيرهم قال ونهى النبي ﷺ أن يخلف الرجل الرجل في مجلسه وقال إذا رجع فهو أحق به.

4643 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا نعس أحدكم في المسجد يوم الجمعة فليتحول من مجلسه ذلك إلى غيره.

4644 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن نافع، وعبيد الله بن عبد الله بن عمر، حدثاه عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول خمس لا جناح على أحد في قتلهن الغراب والفأرة والحدأة والعقرب والكلب العقور.

4645 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن نافع، عن ابن عمر، قال رأى رسول الله ﷺ في القبلة نخامة فأخذ عودا أو حصاة فحكها به ثم قال إذا قام أحدكم يصلي فلا يبصق في قبلته فإنما يناجي ربه تبارك وتعالى.

4646 حدثنا يزيد، حدثنا هشام، عن محمد، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال صلاة الليل مثنى مثنى والوتر ركعة من آخر الليل.

4647 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال الدجال أعور العين كأنها عنبة طافية.

4648 حدثنا يزيد، أخبرنا أصبغ بن زيد، حدثنا أبو بشر، عن أبي الزاهرية، عن كثير بن مرة الحضرمي، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ من احتكر طعاما أربعين ليلة فقد برئ من الله تعالى وبرئ الله تعالى منه وأيما أهل عرصة أصبح فيهم امرؤ جائع فقد برئت منهم ذمة الله تعالى.

4649 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أنه كان يكره الاشتراط في الحج ويقول أما حسبكم سنة نبيكم ﷺ إنه لم يشترط.

4650 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، وعبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال سئل النبي ﷺ عن الضب فقال لست بآكله ولا محرمه.

4651 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا إسرائيل، عن سماك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، أنه سأل النبي ﷺ أشتري الذهب بالفضة فقال إذا أخذت واحدا منهما فلا يفارقك صاحبك وبينك وبينه لبس.

4652 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا داود يعني ابن قيس، عن زيد بن أسلم، قال أرسلني أبي إلى ابن عمر فقلت أأدخل فعرف صوتي فقال أي بني إذا أتيت إلى قوم فقل السلام عليكم فإن ردوا عليك فقل أأدخل قال ثم رأى ابنه واقدا يجر إزاره فقال ارفع إزارك فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول من جر ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله إليه.

4653 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا يتحر أحدكم أن يصلي عند طلوع الشمس ولا عند غروبها.

4654 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مالك، عن ابن شهاب، عن أبي بكر بن عبيد الله، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله.

4655 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال ما تركت استلام الركنين في رخاء ولا شدة منذ رأيت رسول الله ﷺ يستلمهما قال معمر وأخبرني أيوب عن نافع عن ابن عمر مثله.

4656 قال و حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ حلق في حجته قال و حدثنا معمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ مثله.

4657 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال دخل رسول الله ﷺ يوم فتح مكة على ناقة لأسامة بن زيد حتى أناخ بفناء الكعبة فدعا عثمان بن طلحة بالمفتاح فجاء به ففتح فدخل النبي ﷺ وأسامة وبلال وعثمان بن طلحة فأجافوا عليهم الباب مليا ثم فتحوه قال عبد الله فبادرت الناس فوجدت بلالا على الباب قائما فقلت أين صلى رسول الله ﷺ قال بين العمودين المقدمين قال ونسيت أن أسأله كم صلى.

4658 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ أذن لضعفة الناس من المزدلفة بليل.

4659 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن عبد الله بن مالك، عن ابن عمر، قال صليت معه المغرب ثلاثا والعشاء ركعتين بإقامة واحدة فقال له مالك بن خالد الحارثي ما هذه الصلاة يا أبا عبد الرحمن قال صليتها مع رسول الله ﷺ في هذا المكان بإقامة واحدة.

4660 قال حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن سعيد، عن ابن عمر، ح و عن أبي إسحاق، عن عبد الله بن مالك الأسدي، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ جمع بين المغرب والعشاء بجمع صلى المغرب ثلاثا والعشاء ركعتين بإقامة واحدة.

4661 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يلبي لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر ومالك عن نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ مثله .

4662 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال يوم الحديبية اللهم اغفر للمحلقين فقال رجل والمقصرين فقال اللهم اغفر للمحلقين فقال وللمقصرين حتى قالها ثلاثا أو أربعا ثم قال وللمقصرين.

4663 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ أفاض يوم النحر ثم رجع فصلى الظهر بمنى.

4664 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن رجلا، نادى فقال يا رسول الله ما يجتنب المحرم من الثياب فقال لا يلبس السراويل ولا القميص ولا البرنس ولا العمامة ولا ثوبا مسه زعفران ولا ورس وليحرم أحدكم في إزار ورداء ونعلين فإن لم يجد نعلين فليلبس خفين وليقطعهما حتى يكونا أسفل من العقبين.

4665 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى أن تؤكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث.

4666 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال من أعتق شركا له في عبد أقيم ما بقي في ماله.

4667 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول ما حق امرئ مسلم تمر عليه ثلاث ليال إلا ووصيته عنده.

4668 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن عمر، حمل على فرس له في سبيل الله ثم رآها تباع فأراد أن يشتريها فقال له رسول الله ﷺ لا تعد في صدقتك.

4669 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن أبيه، والأعمش، ومنصور، عن سعد بن عبيدة، عن ابن عمر، قال كان عمر يحلف وأبي فنهاه النبي ﷺ قال من حلف بشيء دون الله تعالى فقد أشرك وقال الآخر وهو شرك.

4670 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن إسماعيل بن أمية، أخبرني الثقة، أو من لا أتهم عن ابن عمر، أنه خطب إلى نسيب له ابنته قال فكان هوى أم المرأة في ابن عمر وكان هوى أبيها في يتيم له قال فزوجها الأب يتيمه ذلك فجاءت إلى النبي ﷺ فذكرت ذلك له فقال النبي ﷺ أمروا النساء في بناتهن.

4671 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني عطاء، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عمر، أنه قال قال رسول الله ﷺ لا عمرى ولا رقبى فمن أعمر شيئا أو أرقبه فهو له حياته ومماته.

4672 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يضع فص خاتمه في بطن الكف.

4673 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن أبي رواد، عن نافع، عن ابن عمر، قال صلى رسول الله ﷺ في المسجد فرأى في القبلة نخامة فلما قضى صلاته قال إن أحدكم إذا صلى في المسجد فإنه يناجي ربه وإن الله تبارك وتعالى يستقبله بوجهه فلا يتنخمن أحدكم في القبلة ولا عن يمينه ثم دعا بعود فحكه ثم دعا بخلوق فخضبه.

4674 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا الثوري، عن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال رأيت رسول الله ﷺ أكثر من خمس وعشرين مرة أو أكثر من عشرين مرة قال عبد الرزاق وأنا أشك يقرأ في ركعتي الفجر قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد.

4675 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا شيخ، من أهل نجران حدثني محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني، عن أبيه، عن ابن عمر، أنه سأل النبي ﷺ أو أن رجلا سأل النبي ﷺ فقال ما الذي يجوز في الرضاع من الشهود فقال النبي ﷺ رجل أو امرأة حدثنا ابن أبي شيبة عن معتمر عن محمد بن عثيم عن محمد بن عبد الرحمن يعني بهذا الحديث.

4676 قال أبو عبد الرحمن و حدثنا أبو بكر عبد الله بن أبي شيبة، قال حدثنا معتمر، عن محمد بن عثيم، عن محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني، عن أبيه، عن ابن عمر، قال سئل رسول الله ﷺ ما يجوز في الرضاعة من الشهود قال رجل وامرأة.

4677 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر قالا أخبرنا ابن جريج، أخبرني ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عمر، أن رجلا، سأله فقال أنهى رسول الله ﷺ أن ينبذ في الجر والدباء قال نعم.

4678 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا ابن جريج، أخبرني أبو الزبير، أنه سمع ابن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ ينهى عن الجر والمزفت والدباء قال أبو الزبير وسمعت جابر بن عبد الله يقول نهى رسول الله ﷺ عن الجر والمزفت والنقير وكان رسول الله ﷺ إذا لم يجد شيئا ينبذ له فيه نبذ له في تور من حجارة.

4679 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن ثابت البناني، قال سألت ابن عمر عن نبيذ الجر، فقال حرام فقلت أنهى عنه رسول الله ﷺ فقال ابن عمر يزعمون ذلك.

4680 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال من شرب الخمر في الدنيا ثم مات وهو يشربها لم يتب منها حرمها الله عليه في الآخرة.

4681 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن عطاء بن السائب، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين ليلة فإن تاب تاب الله عليه فإن عاد كان حقا على الله تعالى أن يسقيه من نهر الخبال قيل وما نهر الخبال قال صديد أهل النار.

4682 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لا شغار في الإسلام.

4683 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان النبي ﷺ يخطب يوم الجمعة مرتين بينهما جلسة.

4684 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ وهو على المنبر يقول من جاء منكم الجمعة فليغتسل.

4685 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يصلي بعد الجمعة ركعتين في بيته.

4686 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال لما قفل النبي ﷺ من حنين سأل عمر عن نذر كان نذره في الجاهلية اعتكاف يوم فأمر به فانطلق عمر بين يديه قال وبعث معي بجارية كان أصابها يوم حنين قال فجعلتها في بعض بيوت الأعراب حين نزلت فإذا أنا بسبي حنين قد خرجوا يسعون يقولون أعتقنا رسول الله ﷺ قال فقال عمر لعبد الله اذهب فأرسلها قال فذهبت فأرسلتها.

4687 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ مثل القرآن إذا عاهد عليه صاحبه فقرأه بالليل والنهار كمثل رجل له إبل فإن عقلها حفظها وإن أطلق عقلها ذهبت فكذلك صاحب القرآن.

4688 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا حسد إلا على اثنتين رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالا فهو ينفق منه آناء الليل وآناء النهار.

4689 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال التمسوا ليلة القدر في العشر الغوابر في التسع الغوابر.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)