مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/19

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110)

8041 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا محمد بن عمرو، حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن عز وجل.

8042 وقال رسول الله ﷺ لو لبثت في السجن ما لبث يوسف ثم جاءني الداعي لأجبته إذ جاءه الرسول فقال ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن إن ربي بكيدهن عليم ورحمة الله على لوط إن كان ليأوي إلى ركن شديد إذ قال لقومه لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد وما بعث الله من بعده من نبي إلا في ثروة من قومه.

8043 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا محمد بن عمرو، حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ يحب الفأل الحسن ويكره الطيرة.

8044 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا محمد بن عمرو، حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إنما أنا بشر ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فمن قطعت له من حق أخيه قطعة فإنما أقطع له قطعة من النار.

8045 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا محمد بن عمرو، حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال دخل أعرابي على رسول الله ﷺ فقال رسول الله ﷺ هل أخذتك أم ملدم قط قال وما أم ملدم قال حر يكون بين الجلد واللحم قال ما وجدت هذا قط قال فهل أخذك هذا الصداع قط قال وما هذا الصداع قال عرق يضرب على الإنسان في رأسه قال ما وجدت هذا قط فلما ولى قال من أحب أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إلى هذا.

8046 وبإسناده عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة.

8047 وبإسناده عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خمس من حق المسلم على المسلم رد التحية وإجابة الدعوة وشهود الجنازة وعيادة المريض وتشميت العاطس إذا حمد الله عز وجل.

8048 وبإسناده عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لما خلق الله الجنة والنار أرسل جبريل قال انظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها فجاء فنظر إليها وإلى ما أعد الله لأهلها فيها فرجع إليه قال وعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها فأمر بها فحجبت بالمكاره قال ارجع إليها فانظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها قال فرجع إليها وإذا هي قد حجبت بالمكاره فرجع إليه قال وعزتك قد خشيت أن لا يدخلها أحد قال اذهب إلى النار فانظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها فإذا هي يركب بعضها بعضا فرجع قال وعزتك لقد خشيت أن لا يسمع بها أحد فيدخلها فأمر بها فحفت بالشهوات فقال وعزتك لقد خشيت أن لا ينجو منها أحد إلا دخلها.

8049 وبإسناده عن أبي هريرة، قال كان رجلان من بلي من قضاعة أسلما مع النبي ﷺ واستشهد أحدهما وأخر الآخر سنة قال طلحة بن عبيد الله فأريت الجنة فرأيت فيها المؤخر منهما أدخل قبل الشهيد فعجبت لذلك فأصبحت فذكرت ذلك لرسول الله ﷺ أو ذكر ذلك لرسول الله ﷺ فقال رسول الله ﷺ أليس قد صام بعده رمضان وصلى ستة آلاف ركعة أو كذا وكذا ركعة صلاة السنة حدثنا يزيد يعني ابن هارون أخبرنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن طلحة بن عبيد الله أن رجلين من بلي وهم حي من قضاعة فذكره.

8050 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا هشام بن عروة، حدثني وهب بن كيسان، عن محمد بن عمرو بن عطاء، عن سلمة بن الأزرق، قال توفي بعض كنائن مروان فشهدها الناس وشهدها أبو هريرة ومعها نساء يبكين فأمرهن مروان فقال أبو هريرة دعهن فإنه مر على رسول الله ﷺ جنازة معها بواك فنهرهن عمر رحمه الله فقال له رسول الله ﷺ دعهن فإن النفس مصابة والعين دامعة والعهد حديث.

8051 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا مسعر، حدثنا عبد الملك بن عمير، عن موسى بن طلحة، عن أبي هريرة، قال لما نزلت {وأنذر عشيرتك الأقربين} جعل يدعو بطون قريش بطنا بطنا يا بني فلان أنقذوا أنفسكم من النار حتى انتهى إلى فاطمة فقال يا فاطمة ابنة محمد أنقذي نفسك من النار لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها.

8052 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا أبو حيان، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال قال نبي الله ﷺ لبلال عند صلاة الفجر يا بلال خبرني بأرجى عمل عملته منفعة في الإسلام فإني قد سمعت الليلة خشف نعليك بين يدي في الجنة قال ما عملت يا رسول الله في الإسلام عملا أرجى عندي منفعة من أني لم أتطهر طهورا تاما قط في ساعة من ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور لربي ما كتب لي أن أصلي.

8053 حدثنا يحيى بن يزيد بن عبد الملك يعني النوفلي، عن أبيه، ذكره عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من أفضى بيده إلى ذكره ليس دونه ستر فقد وجب عليه الوضوء حدثنا الهيثم بن خارجة حدثنا يحيى بن يزيد بن عبد الملك عن أبيه عن سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله.

8054 حدثنا يحيى بن يزيد بن عبد الملك، عن أبيه، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال أكثروا من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة.

8055 حدثنا يحيى بن يزيد، عن أبيه، عن جبير بن أبي صالح، وكان، يقال له ابن نفيلة عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ثمن الجريسة حرام وأكلها حرام.

8056 حدثنا أبو النضر، حدثنا المبارك، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال وأراه عن النبي ﷺ قال لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لتخطفن أبصارهم.

8057 حدثنا أبو النضر، حدثنا المبارك، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول ألا من رجل يأخذ بما فرض الله ورسوله كلمة أو كلمتين أو ثلاثا أو أربعا أو خمسا فيجعلهن في طرف ردائه فيتعلمهن ويعلمهن قال أبو هريرة فقلت أنا يا رسول الله قال فابسط ثوبك قال فبسطت ثوبي فحدث رسول الله ﷺ ثم قال ضم إليك فضممت ثوبي إلى صدري فإني لأرجو أن لا أكون نسيت حديثا سمعته منه بعد.

8058 حدثنا أبو النضر، حدثنا عبد الرحمن يعني ابن عبد الله بن دينار، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ضرس الكافر مثل أحد وفخذه مثل البيضاء ومقعده من النار كما بين قديد ومكة وكثافة جلده اثنان وأربعون ذراعا بذراع الجبار.

8059 حدثنا أبو النضر، حدثنا عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله عز وجل لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم.

8060 حدثنا أبو عامر العقدي، عن محمد بن عمار، كشاكش قال سمعت سعيدا المقبري، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال خير الكسب كسب يد العامل إذا نصح.

8061 حدثنا أبو عامر، حدثنا فليح بن سليمان، عن نعيم بن عبد الله المجمر، أنه رقي إلى أبي هريرة على ظهر المسجد وهو يتوضأ فرفع في عضديه ثم أقبل علي فقال إني سمعت رسول الله ﷺ يقول إن أمتي يوم القيامة هم الغر المحجلون من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل فقال نعيم لا أدري قوله من استطاع أن يطيل غرته فليفعل من قول رسول الله ﷺ أو من قول أبي هريرة.

8062 حدثنا أبو عامر، حدثنا زهير، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال تدرون من المفلس قالوا المفلس فينا يا رسول الله من لا له درهم ولا دينار ولا متاع قال المفلس من أمتي يوم القيامة من يأتي بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم عرض هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وضرب هذا فيقعد فيقتص هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرح عليه ثم طرح في النار و قال عبد الرحمن يعني ابن مهدي فيقتص وقال عبد الرحمن قبل أن يقضى ما عليه.

8063 حدثنا أبو عامر، حدثنا زهير، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع في الجنة أحد ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من الجنة أحد خلق الله مائة رحمة فوضع رحمة واحدة بين خلقه يتراحمون بها وعند الله تسعة وتسعون رحمة.

8064 حدثنا أبو عامر، حدثنا زهير، عن أسيد بن أبي أسيد، عن نافع بن عياش، مولى عقيلة بنت طلق الغفاري عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من أحب أن يطوق حبيبه طوقا من نار فليطوقه طوقا من ذهب ومن أحب أن يسور حبيبه سوارا من نار فليسوره بسوار من ذهب ومن أحب أن يحلق حبيبه حلقة من نار فليحلقه حلقة من ذهب ولكن عليكم بالفضة العبوا بها لعبا العبوا بها لعبا.

8065 حدثنا أبو عامر، حدثنا زهير، حدثني موسى بن وردان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل.

8066 حدثنا أبو عامر، وسريج، قالا ثنا فليح، عن هلال بن علي، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما من مؤمن إلا وأنا أولى به في الدنيا والآخرة اقرءوا إن شئتم {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم} فأيما مؤمن هلك وترك مالا فليرثه عصبته من كانوا ومن ترك دينا أو ضياعا فليأتني فإني مولاه.

8067 حدثنا أبو عامر، حدثنا فليح، عن هلال بن علي، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من آمن بالله ورسوله وأقام الصلاة وصام رمضان فإن حقا على الله أن يدخله الجنة هاجر في سبيل الله أو جلس في أرضه التي ولد فيها قالوا يا رسول الله أفلا نخبر الناس قال إن في الجنة مائة درجة أعدها الله عز وجل للمجاهدين في سبيله بين كل درجتين كما بين السماء والأرض فإذا سألتم الله عز وجل فسلوه الفردوس فإنه وسط الجنة وأعلى الجنة وفوق عرش الرحمن عز وجل ومنه تفجر أو تنفجر أنهار الجنة شك أبو عامر حدثنا يونس حدثنا فليح عن هلال بن علي عن عطاء بن يسار أو ابن أبي عمرة قال فليح ولا أعلمه إلا عن ابن أبي عمرة فذكر الحديث إلا أنه قال تفجر أنهار الجنة وقال أفلا ننبئ الناس بذلك قال وحده ثم حدثنا به فلم يشك يعني فليحا قال عطاء بن يسار فحدثناه سريج قال حدثنا فليح عن هلال بن علي عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ فذكره وقال وفوقه عرش الرحمن ومنه تنفجر أنهار الجنة.

8068 حدثنا سريج، حدثنا فليح، عن هلال بن علي، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الشيخ يكبر ويضعف جسمه وقلبه شاب على حب اثنين طول العمر والمال.

8069 حدثنا أبو عامر، وسريج، قالا ثنا فليح، عن هلال بن علي، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إن أهل الجنة ليتزاورون فيها قال سريج ليتراءون فيها كما تراءون الكوكب الشرقي والكوكب الغربي الغارب في الأفق الطالع في تفاضل الدرجات قالوا يا رسول الله أولئك النبيون قال بلى والذي نفس محمد بيده أقوام آمنوا بالله ورسوله وصدقوا المرسلين وقال سريج أقوام آمنوا بالله.

8070 حدثنا أبو عامر، حدثنا زهير، عن محمد بن عمرو بن حلحلة، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، وأبي، سعيد الخدري أن النبي ﷺ قال ما يصيب المرء المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا غم ولا أذى حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله عنه بها من خطاياه.

8071 حدثنا حماد بن مسعدة، حدثنا ابن جريج، عن أبي الزبير، عن عمرو بن شهاب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من كان له ثلاث بنات فصبر على لأوائهن وضرائهن وسرائهن أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهن فقال رجل أو ثنتان يا رسول الله قال أو ثنتان فقال رجل أو واحدة يا رسول الله قال أو واحدة.

8072 حدثنا بكر بن عيسى، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بلج، عن عمرو بن ميمون، قال قال أبو هريرة قال لي نبي الله ﷺ يا أبا هريرة هل أدلك على كلمة كنز من كنز الجنة تحت العرش قال قلت نعم فداك أبي وأمي قال أن تقول لا قوة إلا بالله قال أبو بلج وأحسب أنه قال فإن الله عز وجل يقول أسلم عبدي واستسلم قال فقلت لعمرو قال أبو بلج قال عمرو قلت لأبي هريرة لا حول ولا قوة إلا بالله فقال لا إنها في سورة الكهف {ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله}.

8073 حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن سلمة، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أن رجلا كان يبيع الخمر في سفينة وكان يشوبه بالماء وكان معه في السفينة قرد قال فأخذ الكيس وفيه الدنانير قال فصعد الذرو يعني الدقل ففتح الكيس فجعل يلقي في البحر دينارا وفي السفينة دينارا حتى لم يبق فيه شيء.

8074 حدثنا عبد الصمد، قال حدثنا عبد العزيز يعني ابن مسلم، قال حدثنا سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال خير صفوف الرجال المقدم وشرها المؤخر وشر صفوف النساء المقدم وخيرها المؤخر.

8075 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عبد العزيز، حدثنا إسماعيل يعني ابن أبي خالد، عن أبيه، قال قلت لأبي هريرة أهكذا كان رسول الله ﷺ يصلي بكم قال وما أنكرت من صلاتي قال قلت أردت أن أسألك عن ذلك قال نعم وأوجز قال وكان قيامه قدر ما ينزل المؤذن من المنارة ويصل إلى الصف.

8076 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا سليمان، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يخرج عنق من النار يوم القيامة له عينان يبصر بهما وأذنان يسمع بهما ولسان ينطق به فيقول إني وكلت بثلاثة بكل جبار عنيد وبكل من ادعى مع الله إلها آخر والمصورين.

8077 حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن نافع، مولى أبي قتادة عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال كيف بكم إذا نزل فيكم عيسى ابن مريم وإمامكم منكم.

8078 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا والله لا يؤمن لا والله لا يؤمن لا والله لا يؤمن قالوا ومن ذاك يا رسول الله قال جار لا يأمن جاره بوائقه قيل وما بوائقه قال شره.

8079 حدثنا عثمان بن عمر أبو محمد، قال أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي أخذ الأمم قبلها شبرا بشبر وذراعا بذراع قال رجل يا رسول الله كما فعلت فارس والروم قال وما الناس إلا أولئك.

8080 حدثنا أبو الوليد بن عمر، حدثني أبو عوانة، عن عبد الملك بن عمير، عن موسى بن طلحة، عن أبي هريرة، قال أتى أعرابي رسول الله ﷺ بأرنب قد شواها ومعها صنابها وأدمها فوضعها بين يديه فأمسك رسول الله ﷺ فلم يأكل وأمر أصحابه أن يأكلوا فأمسك الأعرابي فقال له رسول الله ﷺ ما يمنعك أن تأكل قال إني أصوم ثلاثة أيام من الشهر قال إن كنت صائما فصم الأيام الغر.

8081 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه كان يعتكف العشر الأواخر من شهر رمضان فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين.

8082 حدثنا عمر بن سعد، وهو أبو داود الحفري قال أخبرنا سفيان، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال أتي النبي ﷺ بطعام بمر الظهران فقال لأبي بكر وعمر ادنوا فكلا قالا إنا صائمان قال ارحلوا لصاحبيكم اعملوا لصاحبيكم.

8083 حدثنا عمر بن سعد، حدثنا يحيى يعني ابن زكريا بن أبي زائدة، عن سعد بن طارق، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أسرع قبائل العرب فناء قريش ويوشك أن تمر المرأة بالنعل فتقول إن هذا نعل قرشي.

8084 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا قطبة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نجد من شر الناس عند الله ذا الوجهين.

8085 حدثنا هشام بن سعيد، حدثنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا سرق عبد أحدكم فليبعه ولو بنش.

8086 حدثنا زيد بن الحباب، حدثني الضحاك بن عثمان، في سنة إحدى وخمسين خرجت مع سفيان قال حدثني بكير بن عبد الله بن الأشج عن سليمان بن يسار عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ من اشترى طعاما فلا يبعه حتى يستوفيه.

8087 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه.

8088 حدثنا عبد الصمد، وعفان، قالا ثنا حماد بن سلمة، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الإبل حقها وإذا سافرتم في الجدب فأسرعوا السير وإذا أردتم التعريس فتنكبوا عن الطريق قال عفان في حديثه أنا سهيل بن أبي صالح.

8089 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تجعلوا بيوتكم مقابر فإن الشيطان يفر من البيت إن يسمع سورة البقرة تقرأ فيه.

8090 حدثنا عبد الصمد، حدثنا سالم أبو جميع، حدثنا محمد بن سيرين، أن أبا هريرة، حدث أن عمر قال يا رسول الله إن عطاردا التميمي كان يقيم حلة حرير فلو اشتريتها فلبستها إذا جاءك وفود الناس قال فقال إنما يلبس الحرير من لا خلاق له.

8091 حدثنا عبد الصمد، حدثنا هشام، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال والله إني لأقربكم صلاة برسول الله وكان أبو هريرة يقنت في الركعة الآخرة من صلاة العشاء الآخرة وصلاة الصبح بعدما يقول سمع الله لمن حمده فيدعو للمؤمنين ويلعن الكفار.

8092 حدثنا منصور بن سلمة، أخبرنا سليمان يعني ابن بلال، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال بادروا بالأعمال ستا طلوع الشمس من مغربها والدجال والدخان والدابة وخاصة أحدكم وأمر العامة.

8093 حدثنا منصور، أخبرنا سليمان يعني ابن بلال، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا ينبغي للصديق أن يكون لعانا.

8094 حدثنا منصور، أخبرنا سليمان، عن العلاء، عن عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رجلا، جاء إلى النبي ﷺ فقال سعر فقال إن الله عز وجل يرفع ويخفض ولكني لأرجو أن ألقى الله عز وجل وليس لأحد عندي مظلمة.

8095 حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ لعن زوارات القبور.

8096 حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرنا أبو عوانة، وحسين بن محمد، حدثنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن أحدا هذا يحبنا ونحبه.

8097 حدثنا حسين، حدثنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا سرق العبد فبعه ولو بنش يعني بنصف أوقية.

8098 حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ لعن زوارات القبور.

8099 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا جرير يعني ابن حازم، عن محمد يعني ابن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول لينزلن الدجال خوز وكرمان في سبعين ألفا وجوههم كالمجان المطرقة.

8100 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا فليح، عن سعيد بن الحارث، عن أبي هريرة، قال كان النبي ﷺ إذا خرج إلى العيدين رجع في غير الطريق الذي خرج فيه.

8101 حدثنا يونس، حدثنا فليح، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل يقول أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي.

8102 حدثنا يونس، ثنا فليح، عن هلال بن علي، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن الشيخ قال يونس أظنه قال يهرم ويضعف جسمه وقلبه شاب على حب اثنين طول الحياة وحب المال.

8103 حدثنا يونس، وسريج بن النعمان، قالا حدثنا فليح، عن عبد الله بن عبد الرحمن أبي طوالة، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة قال سريج في حديثه يعني ريحها.

8104 حدثنا يونس، وسريج، قالا حدثنا فليح، عن سعيد بن عبيد بن السباق، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال تفتح البلاد والأمصار فيقول الرجال لإخوانهم هلموا إلى الريف والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون لا يصبر على لأوائها وشدتها أحد إلا كنت له يوم القيامة شهيدا أو شفيعا.

8105 حدثنا يونس، وسريج، قالا حدثنا فليح، عن سعيد بن عبيد بن السباق، عن أبي هريرة، قال رسول الله ﷺ قبل الساعة سنون خداعة يكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب ويخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن وينطق فيها الرويبضة قال سريج وينظر فيها الرويبضة.

8106 حدثنا يونس، حدثنا حماد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال رأيت فيما يرى النائم كأن في يدي سوارين من ذهب فنفختهما فرفعا فأولت أن أحدهما مسيلمة والآخر العنسي.

8107 حدثنا يونس، حدثنا ليث، قال وحدثني بكير، عن سليمان بن يسار، عن أبي هريرة، بعثنا رسول الله ﷺ في بعث فقال إن وجدتم فلانا وفلانا لرجلين من قريش فأحرقوهما بالنار ثم قال رسول الله ﷺ حين أردنا الخروج إني كنت أمرتكم أن تحرقوا فلانا وفلانا بالنار وإن النار لا يعذب بها إلا الله تعالى فإن وجدتموهما فاقتلوهما.

8108 حدثنا يونس، حدثنا فليح، عن أيوب بن عبد الرحمن، عن يعقوب بن أبي يعقوب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه ولكن افسحوا يفسح الله لكم.

8109 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا حماد بن سلمة، عن أبي المهزم، عن أبي هريرة، قال أتي النبي ﷺ بسبعة أضب عليها تمر وسمن فقال كلوا فإني أعافها.

8110 حدثنا يونس، حدثنا حماد، حدثنا أبو المهزم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ مر بسخلة جرباء قد أخرجها أهلها فقال أترون هذه هينة على أهلها قالوا نعم قال للدنيا أهون على الله عز وجل من هذه على أهلها.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)