مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمرو بن العاص/3

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339)

6286 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا سعيد، حدثنا ربيعة بن سيف المعافري، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، قال بينما نحن نمشي مع رسول الله ﷺ إذ بصر بامرأة لا نظن أنه عرفها فلما توجهنا الطريق وقف حتى انتهت إليه فإذا فاطمة بنت رسول الله ﷺ رضي الله عنها فقال ما أخرجك من بيتك يا فاطمة قالت أتيت أهل هذا البيت فرحمت إليهم ميتهم وعزيتهم فقال لعلك بلغت معهم الكدى قالت معاذ الله أن أكون بلغتها معهم وقد سمعتك تذكر في ذلك ما تذكر قال لو بلغتها معهم ما رأيت الجنة حتى يراها جد أبيك.

6287 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا سعيد، حدثني عياش بن عباس، عن عيسى بن هلال الصدفي، عن عبد الله بن عمرو، قال أتى رجل رسول الله ﷺ فقال أقرئني يا رسول الله قال له اقرأ ثلاثا من ذات الر فقال الرجل كبرت سني واشتد قلبي وغلظ لساني قال فاقرأ من ذات حم فقال مثل مقالته الأولى فقال اقرأ ثلاثا من المسبحات فقال مثل مقالته فقال الرجل ولكن أقرئني يا رسول الله سورة جامعة فأقرأه إذا زلزلت الأرض حتى إذا فرغ منها قال الرجل والذي بعثك بالحق لا أزيد عليها أبدا ثم أدبر الرجل فقال رسول الله ﷺ أفلح الرويجل أفلح الرويجل ثم قال علي به فجاءه فقال له أمرت بيوم الأضحى جعله الله عيدا لهذه الأمة فقال الرجل أرأيت إن لم أجد إلا منيحة ابني أفأضحي بها قال لا ولكن تأخذ من شعرك وتقلم أظفارك وتقص شاربك وتحلق عانتك فذلك تمام أضحيتك عند الله.

6288 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا سعيد، حدثني كعب بن علقمة، عن عيسى بن هلال الصدفي، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ أنه ذكر الصلاة يوما فقال من حافظ عليها كانت له نورا وبرهانا ونجاة يوم القيامة ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف.

6289 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا حيوة، وابن، لهيعة قالا حدثنا أبو هانئ الخولاني، أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي، يقول سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول سمعت النبي ﷺ يقول ما من غازية تغزو في سبيل الله فيصيبون غنيمة إلا تعجلوا ثلثي أجرهم من الآخرة ويبقى لهم الثلث فإن لم يصيبوا غنيمة تم لهم أجرهم.

6290 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا حيوة، أخبرني أبو هانئ، أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي، يقول سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة بأربعين خريفا قال عبد الله فإن شئتم أعطيناكم مما عندنا وإن شئتم ذكرنا أمركم للسلطان قالوا فإنا نصبر فلا نسأل شيئا.

6291 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا حيوة، وابن، لهيعة قالا أخبرنا أبو هانئ الخولاني، أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي، يقول سمعت عبد الله بن عمرو، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول قدر الله المقادير قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة.

6292 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا موسى يعني ابن علي، سمعت أبي يحدث، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن رسول الله ﷺ قال عند ذكر أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر جماع مناع.

6293 حدثنا حجاج، وأبو النضر، قالا حدثنا ليث، حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، سأل النبي ﷺ أي الأعمال خير قال أن تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف.

6294 حدثنا أبو عامر، حدثنا هشام يعني ابن سعد، عن سعيد بن أبي هلال، عن ربيعة بن سيف، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر.

6295 حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن زيد، عن الصقعب بن زهير، عن زيد بن أسلم، قال حماد أظنه عن عطاء بن يسار، عن عبد الله بن عمرو، قال كنا عند رسول الله ﷺ فجاء رجل من أهل البادية عليه جبة سيجان مزرورة بالديباج فقال ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس ابن فارس قال يريد أن يضع كل فارس ابن فارس ويرفع كل راع ابن راع قال فأخذ رسول الله ﷺ بمجامع جبته وقال ألا أرى عليك لباس من لا يعقل ثم قال إن نبي الله نوحا ﷺ لما حضرته الوفاة قال لابنه إني قاص عليك الوصية آمرك باثنتين وأنهاك عن اثنتين آمرك بلا إله إلا الله فإن السموات السبع والأرضين السبع لو وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة رجحت بهن لا إله إلا الله ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله وسبحان الله وبحمده فإنها صلاة كل شيء وبها يرزق الخلق وأنهاك عن الشرك والكبر قال قلت أو قيل يا رسول الله هذا الشرك قد عرفناه فما الكبر قال أن يكون لأحدنا نعلان حسنتان لهما شراكان حسنان قال لا قال هو أن يكون لأحدنا حلة يلبسها قال لا قال الكبر هو أن يكون لأحدنا دابة يركبها قال لا قال أفهو أن يكون لأحدنا أصحاب يجلسون إليه قال لا قيل يا رسول الله فما الكبر قال سفه الحق وغمص الناس.

6296 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا أبو معاوية، وابن، مبارك عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ يا عبد الله لا تكونن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل حدثنا الزبيري يعني أبا أحمد حدثنا ابن المبارك حدثني الأوزاعي حدثني يحيى بن أبي كثير حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن حدثني عبد الله بن عمرو قال قال لي رسول الله ﷺ فذكر مثله.

6297 حدثنا أبو أحمد، وأبو نعيم قالا حدثنا سفيان، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، عن أبيه، هذا في حديث أبي أحمد الزبيري قال نزل رجل على مسروق فقال سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول من لقي الله وهو لا يشرك به شيئا دخل الجنة ولم تضر معه خطيئة كما لو لقيه وهو مشرك به دخل النار ولم تنفعه معه حسنة قال أبو نعيم في حديثه جاء رجل أو شيخ من أهل المدينة فنزل على مسروق فقال سمعت عبد الله بن عمرو يقول قال رسول الله ﷺ من لقي الله لا يشرك به شيئا لم تضره معه خطيئة ومن مات وهو يشرك به لم ينفعه معه حسنة قال عبد الله والصواب ما قاله أبو نعيم.

6298 حدثنا يحيى بن حماد، حدثنا أبو عوانة، وعبد الصمد، قال حدثني أبي، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ اعبدوا الرحمن وأفشوا السلام وأطعموا الطعام تدخلون الجنان قال عبد الصمد تدخلون الجنة.

6299 حدثنا يحيى بن حماد، حدثنا أبو عوانة، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أنه حدثهم عن النبي ﷺ قال ضاف ضيف رجلا من بني إسرائيل وفي داره كلبة مجح فقالت الكلبة والله لا أنبح ضيف أهلي قال فعوى جراؤها في بطنها قال قيل ما هذا قال فأوحى الله عز وجل إلى رجل منهم هذا مثل أمة تكون من بعدكم يقهر سفهاؤها أحلامها.

6300 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن اليهود، كانوا يقولون لرسول الله ﷺ سام عليك ثم يقولون في أنفسهم لولا يعذبنا الله بما نقول فنزلت هذه الآية {وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله} إلى آخر الآية.

6301 حدثنا عبد الصمد، وعفان، قالا حدثنا حماد، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، جاء فقال اللهم اغفر لي ولمحمد ولا تشرك في رحمتك إيانا أحدا فقال النبي ﷺ من قائلها فقال الرجل أنا فقال النبي ﷺ لقد حجبتهن عن ناس كثير.

6302 حدثنا أبو عاصم، وهو النبيل أخبرنا عبد الحميد بن جعفر، حدثنا يزيد بن أبي حبيب، عن عمرو بن الوليد، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ قال من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من جهنم.

6303 قال وسمعت رسول الله ﷺ يقول إن الله عز وجل حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام.

6304 حدثنا وهب يعني ابن جرير، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن مجاهد، قال أراد فلان أن يدعى، جنادة بن أبي أمية فقال عبد الله بن عمرو قال رسول الله ﷺ من ادعى إلى غير أبيه لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من قدر سبعين عاما أو مسيرة سبعين عاما قال ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.

6305 حدثنا حسين يعني ابن محمد، حدثنا جرير يعني ابن حازم، عن محمد يعني ابن إسحاق، عن أبي سفيان، عن مسلم بن جبير، عن عمرو بن الحريش، قال سألت عبد الله بن عمرو بن العاص فقلت إنا بأرض ليس بها دينار ولا درهم وإنما نبايع بالإبل والغنم إلى أجل فما ترى في ذلك قال على الخبير سقطت جهز رسول الله ﷺ جيشا على إبل من إبل الصدقة حتى نفدت وبقي ناس فقال رسول الله ﷺ اشتر لنا إبلا من قلائص من إبل الصدقة إذا جاءت حتى نؤديها إليهم فاشتريت البعير بالاثنين والثلاث قلائص حتى فرغت فأدى ذلك رسول الله ﷺ من إبل الصدقة.

6306 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، أخبرنا أبو قبيل، عن مالك بن عبد الله، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن رسول الله ﷺ استعاذ من سبع موتات موت الفجأة ومن لدغ الحية ومن السبع ومن الحرق ومن الغرق ومن أن يخر على شيء أو يخر عليه شيء ومن القتل عند فرار الزحف.

6307 حدثنا هارون بن معروف، ومعاوية بن عمرو، قالا حدثنا ابن وهب، حدثني عمرو، أن بكر بن سوادة، حدثه أن عبد الرحمن بن جبير حدثه أن عبد الله بن عمرو بن العاصي حدثه أن نفرا من بني هاشم دخلوا على أسماء بنت عميس فدخل أبو بكر الصديق وهي تحته يومئذ فرآهم فكره ذلك فذكر ذلك لرسول الله ﷺ فقال لم أر إلا خيرا فقال رسول الله ﷺ إن الله قد برأها من ذلك ثم قام رسول الله ﷺ على المنبر فقال لا يدخلن رجل بعد يومي هذا على مغيبة إلا ومعه رجل أو اثنان.

6308 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثني حيي بن عبد الله المعافري، أن أبا عبد الرحمن الحبلي، حدثه عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، أتى النبي ﷺ فقال إن أبي ذبح ضحيته قبل أن يصلي فقال رسول الله ﷺ قل لأبيك يصلي ثم يذبح.

6309 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا حيي بن عبد الله، أن أبا عبد الرحمن الحبلي، حدثه قال أخرج لنا عبد الله بن عمرو قرطاسا وقال كان رسول الله ﷺ يعلمنا يقول اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت رب كل شيء وإله كل شيء أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك والملائكة يشهدون أعوذ بك من الشيطان وشركه وأعوذ بك أن أقترف على نفسي إثما أو أجره على مسلم قال أبو عبد الرحمن كان رسول الله ﷺ يعلمه عبد الله بن عمرو أن يقول ذلك حين يريد أن ينام.

6310 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثني حيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ قال انكحوا أمهات الأولاد فإني أباهي بهم يوم القيامة.

6311 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا حيي بن عبد الله، أن أبا عبد الرحمن، حدثه أنه، سمع عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول قال رسول الله ﷺ من راح إلى مسجد الجماعة فخطوة تمحو سيئة وخطوة تكتب له حسنة ذاهبا وراجعا.

6312 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثني حيي بن عبد الله، أن أبا عبد الرحمن الحبلي، حدثه عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن رسول الله ﷺ قال إذا جاء الرجل يعود مريضا قال اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدوا ويمشي لك إلى الصلاة.

6313 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا حيي بن عبد الله، أن أبا عبد الرحمن الحبلي، حدثه عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، قال لرسول الله ﷺ أيا رسول الله إن المؤذنين يفضلونا بأذانهم فقال له رسول الله ﷺ قل كما يقولون فإذا انتهيت فسل تعط.

6314 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثني حيي بن عبد الله، أن أبا عبد الرحمن، حدثه أن عبد الله بن عمرو قال إن رجلا جاء إلى النبي ﷺ فسأله عن أفضل الأعمال فقال رسول الله ﷺ الصلاة ثم قال مه قال الصلاة ثم قال مه قال الصلاة ثلاث مرات قال فلما غلب عليه قال رسول الله ﷺ الجهاد في سبيل الله قال الرجل فإن لي والدين قال رسول الله ﷺ آمرك بالوالدين خيرا قال والذي بعثك بالحق نبيا لأجاهدن ولأتركنهما قال رسول الله ﷺ أنت أعلم.

6315 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثني حيي بن عبد الله، أن أبا عبد الرحمن، حدثه عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ ذكر فتان القبور فقال عمر أترد علينا عقولنا يا رسول الله فقال رسول الله ﷺ نعم كهيئتكم اليوم فقال عمر بفيه الحجر.

6316 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا حيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، قال جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله إني أقرأ القرآن فلا أجد قلبي يعقل عليه فقال رسول الله ﷺ إن قلبك حشي الإيمان وإن الإيمان يعطى العبد قبل القرآن.

6317 حدثنا يحيى، حدثنا ابن لهيعة، عن عبد الله بن هبيرة، عن عبد الرحمن بن مريح الخولاني، قال سمعت أبا قيس، مولى عمرو بن العاصي يقول سمعت عبد الله بن عمرو، يقول من صلى على رسول الله ﷺ صلاة صلى الله عليه وملائكته سبعين صلاة فليقل عبد من ذلك أو ليكثر.

6318 و سمعت عبد الله بن عمرو، يقول خرج علينا رسول الله ﷺ يوما كالمودع فقال أنا محمد النبي الأمي قاله ثلاث مرات ولا نبي بعدي أوتيت فواتح الكلم وخواتمه وجوامعه وعلمت كم خزنة النار وحملة العرش وتجوز بي وعوفيت وعوفيت أمتي فاسمعوا وأطيعوا ما دمت فيكم فإذا ذهب بي فعليكم بكتاب الله أحلوا حلاله وحرموا حرامه حدثنا يحيى بن إسحاق حدثنا ابن لهيعة عن عبد الله ومرة أخرى قال أخبرني عبد الله بن هبيرة عن عبد الرحمن بن جبير قال سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي يقول خرج علينا رسول الله ﷺ يوما كالمودع فذكره.

6319 حدثنا يحيى، حدثنا ابن لهيعة، عن عبد الله بن هبيرة، عن أبي هبيرة الكلاعي، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال خرج علينا رسول الله ﷺ يوما فقال إن ربي حرم علي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين.

6320 حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرنا ابن لهيعة، عن شرحبيل بن شريك، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ قد أفلح من آمن ورزق كفافا وقنعه الله به.

6321 حدثنا يحيى بن غيلان، حدثنا رشدين، حدثني أبو هانئ الخولاني، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن رسول الله ﷺ قال قلب ابن آدم على إصبعين من أصابع الجبار عز وجل إذا شاء أن يقلبه قلبه فكان يكثر أن يقول يا مصرف القلوب.

6322 حدثنا عبد الله بن محمد، قال عبد الله بن أحمد بن حنبل وسمعته أنا من عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، حدثنا شريك، عن أبي إسحق، عن السائب بن مالك، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها الأغنياء والنساء.

6323 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثني حيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، قال جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله ائذن لي أن أختصي فقال رسول الله ﷺ خصاء أمتي الصيام والقيام.

6324 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا حيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، أن أبا أيوب الأنصاري، كان في مجلس وهو يقول ألا يستطيع أحدكم أن يقوم بثلث القرآن كل ليلة قالوا وهل نستطيع ذلك قال فإن قل هو الله أحد ثلث القرآن قال فجاء النبي ﷺ وهو يسمع أبا أيوب فقال رسول الله ﷺ صدق أبو أيوب.

6325 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثني حيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، أتى النبي ﷺ بابن له فقال يا رسول الله إن ابني هذا يقرأ المصحف بالنهار ويبيت بالليل فقال رسول الله ﷺ ما تنقم أن ابنك يظل ذاكرا ويبيت سالما.

6326 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثني حيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، حدثه عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ قال إن في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها فقال أبو موسى الأشعري لمن هي يا رسول الله قال لمن ألان الكلام وأطعم الطعام وبات لله قائما والناس نيام.

6327 حدثنا يحيى بن غيلان، حدثنا رشدين، حدثني عمرو بن الحارث، أن توبة بن نمر، حدثه أن أبا عفير عريف بن سريع حدثه أن رجلا سأل ابن عمرو بن العاصي فقال يتيم كان في حجري تصدقت عليه بجارية ثم مات وأنا وارثه فقال له عبد الله بن عمرو سأخبرك بما سمعت رسول الله ﷺ حمل عمر بن الخطاب على فرس في سبيل الله ثم وجد صاحبه قد أوقفه يبيعه فأراد أن يشتريه فسأل رسول الله ﷺ فنهاه عنه وقال إذا تصدقت بصدقة فأمضها.

6328 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا حيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ كان يدعو يقول اللهم اغفر لنا ذنوبنا وظلمنا وهزلنا وجدنا وعمدنا وكل ذلك عندنا.

6329 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثني حيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ كان يدعو بهؤلاء الكلمات اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو وشماتة الأعداء.

6330 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا حيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ كان إذا ركع ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن.

6331 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا حيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ كان إذا اضطجع للنوم يقول باسمك رب وضعت جنبي فاغفر لي ذنبي.

6332 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثني حيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ قال من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحفظ جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت.

6333 حدثنا موسى بن داود، ويونس بن محمد، قالا حدثنا فليح بن سليمان، عن هلال بن علي، عن عطاء بن يسار، قال لقيت عبد الله بن عمرو بن العاصي فقلت أخبرني عن صفة، رسول الله ﷺ في التوراة فقال أجل والله إنه لموصوف في التوراة بصفته في القرآن يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وحرزا للأميين وأنت عبدي ورسولي سميتك المتوكل لست بفظ ولا غليظ ولا سخاب بالأسواق قال يونس ولا صخاب في الأسواق ولا يدفع السيئة بالسيئة ولكن يعفو ويغفر ولن يقبضه حتى يقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا لا إله إلا الله فيفتح بها أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا قال عطاء لقيت كعبا فسألته فما اختلفا في حرف إلا أن كعبا يقول بلغته أعينا عمومى وآذانا صمومى وقلوبا غلوفى قال يونس غلفى.

6334 حدثنا حسن، حدثنا خلف يعني ابن خليفة، عن أبي جناب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال دخلت على النبي ﷺ وهو يتوضأ وضوءا مكيثا فرفع رأسه فنظر إلي فقال ست فيكم أيتها الأمة موت نبيكم ﷺ فكأنما انتزع قلبي من مكانه قال رسول الله ﷺ واحدة قال ويفيض المال فيكم حتى إن الرجل ليعطى عشرة آلاف فيظل يتسخطها قال رسول الله ﷺ ثنتين قال وفتنة تدخل بيت كل رجل منكم قال رسول الله ﷺ ثلاث قال وموت كقعاص الغنم قال رسول الله ﷺ أربع وهدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر ليجمعون لكم تسعة أشهر كقدر حمل المرأة ثم يكونون أولى بالغدر منكم قال رسول الله ﷺ خمس قال وفتح مدينة قال رسول الله ست قلت يا رسول الله أي مدينة قال قسطنطينية.

6335 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا ليث، حدثني حيوة يعني ابن شريح، عن ابن شفي الأصبحي، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ للغازي أجره وللجاعل أجره وأجر الغازي.

6336 حدثنا إسحاق، حدثني ليث بن سعد، حدثني حيوة بن شريح، عن ابن شفي الأصبحي، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ قفلة كغزوة.

6337 حدثنا موسى بن داود، حدثنا ابن لهيعة، عن حيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ قال الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه قال فيشفعان.

6338 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن حسين المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال رأيت رسول الله ﷺ يصلي ينفتل عن يمينه وعن شماله ورأيته يصلي حافيا ومنتعلا ورأيته يشرب قائما وقاعدا قال محمد يعني غندرا أنبأنا به الحسين عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده.

6339 حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا الضحاك بن عثمان، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال نهى رسول الله ﷺ عن بيعتين في بيعة وعن بيع وسلف وعن ربح ما لم يضمن وعن بيع ما ليس عندك.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)