مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/4

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550)

4490 - حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن عبد الله بن عمر، عن النبي ﷺ أنه نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية.

4491 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن عبد الله بن عمر، قال واصل رسول الله ﷺ في رمضان فواصل الناس فقالوا نهيتنا عن الوصال وأنت تواصل قال إني لست كأحد منكم إني أطعم وأسقى.

4492 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال لا يبع أحدكم على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه إلا أن يأذن له.

4493 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إن أمامكم حوضا ما بين جرباء وأذرح.

4494 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن عبد الله بن عمر، قال لعن رسول الله ﷺ الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة.

4495 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن عبد الله بن عمر، قال دخل النبي ﷺ مكة من الثنية العليا التي بالبطحاء وخرج من الثنية السفلى.

4496 حدثنا ابن نمير، عن مالك يعني ابن مغول، عن محمد بن سوقة، عن نافع، عن ابن عمر، إن كنا لنعد لرسول الله ﷺ في المجلس يقول رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور مائة مرة.

4497 حدثنا ابن نمير، حدثنا فضيل يعني ابن غزوان، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ أتى فاطمة فوجد على بابها سترا فلم يدخل عليها وقلما كان يدخل إلا بدأ بها قال فجاء علي فرآها مهتمة فقال ما لك فقالت جاء إلي رسول الله ﷺ فلم يدخل علي فأتاه علي فقال يا رسول الله إن فاطمة اشتد عليها أنك جئتها فلم تدخل عليها فقال وما أنا والدنيا وما أنا والرقم قال فذهب إلى فاطمة فأخبرها بقول رسول الله ﷺ فقالت فقل لرسول الله ﷺ فما تأمرني به فقال قل لها ترسل به إلى بني فلان.

4498 حدثنا ابن نمير، حدثنا فضيل يعني ابن غزوان، حدثني أبو دهقانة، قال كنت جالسا عند عبد الله بن عمر فقال أتى رسول الله ﷺ ضيف فقال لبلال ائتنا بطعام فذهب بلال فأبدل صاعين من تمر بصاع من تمر جيد وكان تمرهم دونا فأعجب النبي ﷺ التمر فقال النبي ﷺ من أين هذا التمر فأخبره أنه أبدل صاعا بصاعين فقال رسول الله ﷺ رد علينا تمرنا.

4499 حدثنا ابن نمير، أخبرنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال من شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الآخرة إلا أن يتوب.

4500 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إذا دعي أحدكم إلى وليمة عرس فليجب.

4501 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال استأذن العباس بن عبد المطلب رسول الله ﷺ أن يبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته فأذن له.

4502 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ عامل أهل خيبر بشطر ما خرج من زرع أو تمر فكان يعطي أزواجه كل عام مائة وسق وثمانين وسقا من تمر وعشرين وسقا من شعير فلما قام عمر بن الخطاب قسم خيبر فخير أزواج النبي ﷺ أن يقطع لهن من الأرض أو يضمن لهن الوسوق كل عام فاختلفوا فمنهن من اختار أن يقطع لها الأرض ومنهن من اختار الوسوق وكانت حفصة وعائشة ممن اختار الوسوق.

4503 حدثنا ابن نمير، حدثنا يحيى، عن عبد الله بن أبي سلمة، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال غدونا مع رسول الله ﷺ من منى إلى عرفات منا الملبي ومنا المكبر.

4504 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال اتخذ رسول الله ﷺ خاتما من ورق فكان في يده ثم كان في يد أبي بكر من بعده ثم كان في يد عمر ثم كان في يد عثمان نقشه محمد رسول الله ﷺ.

4505 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لا يقيم الرجل الرجل عن مقعده يقعد فيه ولكن تفسحوا وتوسعوا.

4506 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال من اشترى طعاما فلا يبعه حتى يستوفيه.

4507 حدثنا ابن نمير، أخبرنا حجاج، عن وبرة، عن ابن عمر، قال أمر رسول الله ﷺ بقتل الفأرة والغراب والذئب قال قيل لابن عمر الحية والعقرب قال قد كان يقال ذلك.

4508 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال نهى النبي ﷺ أن تتلقى السلع حتى تدخل الأسواق.

4509 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ رأى في بعض مغازيه امرأة مقتولة فنهى عن قتل النساء والصبيان.

4510 حدثنا يعلى بن عبيد، حدثنا محمد بن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ ينهى النساء في الإحرام عن القفاز والنقاب وما مس الورس والزعفران من الثياب.

4511 حدثنا يعلى بن عبيد، حدثنا محمد يعني ابن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا نعس أحدكم في مجلسه يوم الجمعة فليتحول إلى غيره.

4512 حدثنا أبو أسامة، حدثنا عبيد الله، عن أبي بكر بن سالم، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ قال إن الذي يكذب علي يبنى له بيت في النار.

4513 حدثنا ابن نمير، عن حنظلة، عن سالم، سمعت ابن عمر، يقول إن رسول الله ﷺ قال رأيت عند الكعبة رجلا آدم سبط الرأس واضعا يده على رجلين يسكب رأسه أو يقطر رأسه فسألت من هذا فقالوا عيسى ابن مريم أو المسيح ابن مريم ولا أدري أي ذلك قال ورأيت وراءه رجلا أحمر جعد الرأس أعور عين اليمنى أشبه من رأيت به ابن قطن فسألت من هذا فقالوا المسيح الدجال.

4514 حدثنا أبو داود الحفري، عن سفيان، عن إسماعيل، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ أمر بقتل الكلاب حتى قتلنا كلب امرأة جاءت من البادية.

4515 حدثنا يعلى بن عبيد، حدثنا فضيل يعني ابن غزوان، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ أيما رجل كفر رجلا فإن كان كما قال وإلا فقد باء بالكفر.

4516 حدثنا عتاب بن زياد، أخبرنا عبد الله يعني ابن مبارك، أنبأنا مالك بن أنس، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ رأى في بعض مغازيه امرأة مقتولة فأنكر ذاك ونهى عن قتل النساء والصبيان.

4517 حدثنا أسباط بن محمد، حدثنا الأعمش، عن عبد الله بن عبد الله، عن سعد، مولى طلحة عن ابن عمر، قال لقد سمعت من، رسول الله ﷺ حديثا لو لم أسمعه إلا مرة أو مرتين حتى عد سبع مرار ولكن قد سمعته أكثر من ذلك قال كان الكفل من بني إسرائيل لا يتورع من ذنب عمله فأتته امرأة فأعطاها ستين دينارا على أن يطأها فلما قعد منها مقعد الرجل من امرأته أرعدت وبكت فقال ما يبكيك أكرهتك قالت لا ولكن هذا عمل لم أعمله قط وإنما حملني عليه الحاجة قال فتفعلين هذا ولم تفعليه قط قال ثم نزل فقال اذهبي فالدنانير لك ثم قال والله لا يعصي الله الكفل أبدا فمات من ليلته فأصبح مكتوبا على بابه قد غفر الله عز وجل للكفل.

4518 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عاصم يعني ابن محمد، عن أبيه، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لو يعلم الناس ما في الوحدة ما سار أحد وحده بليل أبدا.

4519 حدثنا محمد بن عبيد، عن يوسف بن صهيب، عن زيد العمي، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من أراد أن تستجاب دعوته وأن تكشف كربته فليفرج عن معسر.

4520 حدثنا محمد بن فضيل، عن يزيد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن ابن عمر، أنه قبل يد النبي ﷺ.

4521 حدثنا وكيع، حدثني عكرمة بن عمار، عن سالم، عن ابن عمر، قال خرج رسول الله ﷺ من بيت عائشة فقال رأس الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان.

4522 حدثنا وكيع، عن العمري، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ نهى عن الوصال في الصيام فقيل له إنك تفعله فقال إني لست كأحدكم إني أظل يطعمني ربي ويسقيني.

4523 حدثنا وكيع، حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن المنذر، عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ إذا كان الماء قدر قلتين أو ثلاث لم ينجسه شيء قال وكيع يعني بالقلة الجرة.

4524 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ تجيء الفتنة من هاهنا من المشرق.

4525 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، حدثنا أبو جناب، عن أبيه، عن ابن عمر، قال كان النبي ﷺ عند هذه السارية وهي يومئذ جذع نخلة يعني يخطب.

4526 حدثنا وكيع، حدثنا قدامة بن موسى، عن شيخ، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا صلاة بعد طلوع الفجر إلا ركعتين.

4527 حدثنا وكيع، حدثنا ابن أبي ذئب، والعمري، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان يصلي ركعتين بعد المغرب في بيته.

4528 حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن توبة العنبري، عن مورق العجلي، قال قلت لابن عمر أتصلي الضحى قال لا قلت فصلاها عمر قال لا قلت صلاها أبو بكر قال لا قلت أصلاها النبي ﷺ قال لا إخاله.

4529 حدثنا وكيع، حدثنا العمري، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ مثل القرآن مثل الإبل المعقلة إن تعاهدها صاحبها أمسكها وإن تركها ذهبت.

4530 حدثنا وكيع، حدثني سعيد بن السائب، عن داود بن أبي عاصم الثقفي، قال سألت ابن عمر عن الصلاة، بمنى فقال هل سمعت محمدا، ﷺ قلت نعم وآمنت فاهتديت به قال فإنه كان يصلي بمنى ركعتين.

4531 حدثنا وكيع، حدثنا عيسى بن حفص بن عاصم، عن أبيه، رضي الله تعالى عنهما قال خرجنا مع ابن عمر فصلينا الفريضة فرأى بعض ولده يتطوع فقال ابن عمر صليت مع النبي ﷺ وأبي بكر وعمر وعثمان في السفر فلم يصلوا قبلها ولا بعدها قال ابن عمر ولو تطوعت لأتممت.

4532 حدثنا وكيع، حدثنا العمري، عن نافع، عن ابن عمر، وعن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة، أن النبي ﷺ ألحد له لحد.

4533 حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قرأ في الركعتين قبل الفجر والركعتين بعد المغرب بضعا وعشرين مرة أو بضع عشرة مرة {قل يا أيها الكافرون} و {قل هو الله أحد}.

4534 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال أخذ رسول الله ﷺ ببعض جسدي فقال يا عبد الله كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل واعدد نفسك في الموتى.

4535 حدثنا وكيع، حدثني عمران بن حدير، عن يزيد بن عطارد أبي البزرى السدوسي، عن ابن عمر، قال كنا نشرب ونحن قيام ونأكل ونحن نسعى على عهد رسول الله ﷺ.

4536 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله {إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير}.

4537 حدثنا وكيع، حدثني عيينة بن عبد الرحمن، عن علي بن زيد بن جدعان، حدثني سالم، عن أبيه، أن النبي ﷺ قال إنما يلبس الحرير من لا خلاق له.

4538 حدثنا وكيع، حدثنا العمري، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ بعث ابن رواحة إلى خيبر يخرص عليهم ثم خيرهم أن يأخذوا أو يردوا فقالوا هذا الحق بهذا قامت السموات والأرض.

4539 حدثنا وكيع، حدثنا عبد الله بن نافع، عن أبيه، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن إخصاء الخيل والبهائم و قال ابن عمر فيها نماء الخلق.

4540 حدثنا وكيع، حدثنا عاصم بن محمد، عن أبيه، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لو يعلم الناس ما في الوحدة ما سار راكب بليل وحده أبدا.

4541 حدثنا وكيع، حدثنا ثابت بن عمارة، عن أبي تميمة الهجيمي، عن ابن عمر، قال صليت مع رسول الله ﷺ وأبي بكر وعمر وعثمان فلا صلاة بعد الغداة حتى تطلع يعني الشمس.

4542 حدثنا وكيع، حدثنا هشام، عن أبيه، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بين قرني شيطان.

4543 حدثنا وكيع، حدثنا العمري، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ رخص للنساء أن يرخين شبرا فقلن يا رسول الله إذن تنكشف أقدامنا فقال ذراعا ولا تزدن عليه.

4544 حدثنا وكيع، حدثنا العمري، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إن من أحسن أسمائكم عبد الله وعبد الرحمن.

4545 حدثنا وكيع، حدثنا أبو جناب، عن أبيه، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا عدوى ولا طيرة ولا هامة قال فقام إليه رجل فقال يا رسول الله أرأيت البعير يكون به الجرب فتجرب الإبل قال ذلك القدر فمن أجرب الأول.

4546 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن رزين بن سليمان الأحمري، عن ابن عمر، قال سئل النبي ﷺ عن الرجل يطلق امرأته ثلاثا فيتزوجها آخر فيغلق الباب ويرخى الستر ثم يطلقها قبل أن يدخل بها هل تحل للأول قال لا حتى يذوق العسيلة و حدثناه أبو أحمد يعني الزبيري قال حدثنا سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن رزين.

4547 حدثنا وكيع، حدثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن أبيه، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ إذا دخل مكة قال اللهم لا تجعل منايانا بها حتى تخرجنا منها.

4548 حدثنا وكيع، حدثنا حنظلة، عن سالم، عن أبيه، قال نهى رسول الله ﷺ أن تضرب الصور يعني الوجه.

4549 حدثنا وكيع، حدثنا عبد الله بن نافع، عن أبيه، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا يعجل أحدكم عن طعامه للصلاة قال وكان ابن عمر يسمع الإقامة وهو يتعشى فلا يعجل.

4550 حدثنا وكيع، حدثنا عبد العزيز بن عمر، عن قزعة، قال قال لي ابن عمر أودعك كما ودعني رسول الله ﷺ أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)