مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/10

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490)

7416 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن همام، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال أبو القاسم ﷺ إذا استلجج أحدكم باليمين في أهله فإنه آثم له عند الله من الكفارة التي أمر بها.

7417 حدثنا عبد الرزاق، عن سفيان، عن داود، عن شيخ، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول يأتي عليكم زمان يخير فيه الرجل بين العجز والفجور فمن أدرك ذلك الزمان فليختر العجز على الفجور.

7418 حدثنا عبد الرزاق، أخبرني أبي، أخبرنا ميناء، عن أبي هريرة، قال كنت جالسا عند النبي ﷺ فجاء رجل فقال يا رسول الله العن حمير فأعرض عنه ثم جاءه من ناحية أخرى فأعرض عنه وهو يقول العن حمير فقال رسول الله ﷺ رحم الله حمير أفواههم سلام وأيديهم طعام أهل أمن وإيمان.

7419 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ثم ليستنثر ومن استجمر فليوتر.

7420 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا المثنى بن الصباح، أخبرني عمرو بن شعيب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال جاء أعرابي إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله إني أكون في الرمل أربعة أشهر أو خمسة أشهر فيكون فينا النفساء والحائض والجنب فما ترى قال عليك بالتراب.

7421 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا هشام، عن محمد، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إذا قام أحدكم من الليل فليستفتح صلاته بركعتين خفيفتين.

7422 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، قال سمعت النبي ﷺ يقول من دعي فليجب فإن كان مفطرا أكل وإن كان صائما فليصل وليدع لهم.

7423 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، قال الفأرة ممسوخة بآية أنه يقرب لها لبن اللقاح فلا تذوقه ويقرب لها لبن الغنم فتشربه أو قال فتأكله فقال له كعب أشيء سمعت من رسول الله ﷺ قال أفنزلت التوراة علي.

7424 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا فرع ولا عتيرة والفرع أول النتاج كان ينتج لهم فيذبحونه.

7425 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن الدباء والمزفت والحنتم والنقير.

7426 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، أخبرني أبو كثير، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ الخمر من هاتين الشجرتين النخلة والعنبة.

7427 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، أن أبا هريرة، قال حرم رسول الله ﷺ ما بين لابتي المدينة قال أبو هريرة فلو وجدت الظباء ما بين لابتيها ما ذعرتها وجعل حول المدينة اثني عشر ميلا حمى.

7428 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني عمرو بن يحيى بن عمارة، أنه سمع القراظ، وكان، من أصحاب أبي هريرة يزعم أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من أراد أهلها بسوء يعني المدينة أذابه الله كما يذوب الملح في الماء.

7429 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من كان له مال فلم يؤد حقه جعل يوم القيامة شجاع أقرع له زبيبتان يتبعه حتى يضع يده في فيه فلا يزال يقضمها حتى يقضى بين العباد.

7430 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، وابن، جريج عن إسماعيل بن أمية، عن مكحول، عن عراك بن مالك، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ ليس على المؤمن في عبده ولا فرسه صدقة.

7431 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، أخبرني محمد بن زياد، أنه سمع أبا هريرة، يقول كنا عند رسول الله ﷺ وهو يقسم تمرا من تمر الصدقة والحسن بن علي في حجره فلما فرغ حمله النبي ﷺ على عاتقه فسال لعابه على النبي ﷺ فرفع النبي ﷺ رأسه فإذا تمرة في فيه فأدخل النبي ﷺ يده فانتزعها منه ثم قال أما علمت أن الصدقة لا تحل لآل محمد.

7432 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال تستأمر الثيب وتستأذن البكر قالوا وما إذنها يا رسول الله قال تسكت.

7433 حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، كذا قال عن أبي هريرة، قال جاء وذكر حديث الفزاري عن النبي ﷺ فقال ولدت امرأتي غلاما أسود وهو حينئذ يعرض بأن ينفيه فقال رسول الله ﷺ ألك إبل قال نعم قال ما ألوانها قال حمر قال أفيها أورق قال نعم فيها ذود ورق قال مم ذاك ترى قال ما أدري لعله أن يكون نزعها عرق قال وهذا لعله أن يكون نزعه عرق ولم يرخص له في الانتفاء منه.

7434 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، حدثنا رجل، من مزينة ونحن عند ابن المسيب أن النبي ﷺ رجم يهوديا ويهودية.

7435 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال من شرب الخمر فاجلدوه ثم إذا شرب فاجلدوه ثم إذا شرب فاجلدوه ثم إذا شرب في الرابعة فاقتلوه.

7436 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، وأبي، سلمة عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال الولد للفراش وللعاهر الحجر.

7437 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا ابن جريج، ومالك، عن ابن شهاب، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال سمعت النبي ﷺ يقول إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب أنصت فقد لغوت قال ابن جريج وأخبرني ابن شهاب عن عمر بن عبد العزيز عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله.

7438 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك الصلاة.

7439 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، أخبرني الأغر أبو عبد الله، صاحب أبي هريرة عن أبي هريرة، قال إذا كان يوم الجمعة جلست الملائكة على أبواب المسجد يكتبون كل من جاء إلى الجمعة فإذا خرج الإمام طوت الملائكة الصحف ودخلت تسمع الذكر.

7440 قال وقال النبي ﷺ المهجر إلى الجمعة كالمهدي بدنة ثم كالمهدي بقرة ثم كالمهدي شاة ثم كالمهدي دجاجة ثم كالمهدي حسبته قال بيضة حدثنا علي بن إسحاق أخبرنا عبد الله أخبرنا يونس عن الزهري قال وأخبرني أبو عبد الله الأغر أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله ﷺ إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب فذكره ولم يشك في البيضة حدثنا يزيد أخبرني ابن أبي ذئب عن الزهري عن أبي عبد الله الأغر نحوه.

7441 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ وهو على المنبر يقول إن في الجمعة ساعة وأشار بكفه كأنه يقللها لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه.

7442 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن رجل، يقال له أبو إسحاق عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من غسل ميتا فليغتسل.

7443 حدثنا يونس، حدثنا أبان، عن يحيى بن أبي كثير، عن رجل، من بني ليث عن أبي إسحاق، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من غسل ميتا فليغتسل.

7444 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال لا أعلمه إلا رفع الحديث قال أسرعوا بجنائزكم فإن كانت صالحة عجلتموها إلى الخير وإن كانت طالحة استرحتم منها ووضعتموها عن رقابكم حدثنا علي بن إسحاق أخبرنا عبد الله بن المبارك أخبرنا ابن أبي حفصة عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ فذكر معناه حدثنا عبد الله قال أبي وخالفهما يونس وقال حدثني أبو أمامة بن سهل حدثنا علي بن إسحاق عن ابن المبارك عن يونس عن الزهري عن أبي أمامة.

7445 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من صلى على جنازة فله قيراط ومن انتظرها حتى توضع في اللحد فله قيراطان والقيراطان مثل الجبلين العظيمين.

7446 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، وأبي، سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة، قال نعى رسول الله ﷺ النجاشي لأصحابه وهو بالمدينة فصفوا خلفه وصلى عليه وكبر أربعا.

7447 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، أن أبا هريرة، كان يسجد فيها قال أبو هريرة ورأيت رسول الله ﷺ يسجد فيها يعني إذا السماء انشقت.

7448 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، وأبي، سلمة أو عن أحدهما، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوما.

7449 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ أن يتعجل شهر رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان يصوم صياما فيأتي ذلك على صيامه.

7450 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن أبي أنيس، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الرحمة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين.

7451 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح، قال ابن شهاب حدثني ابن أبي أنس، أن أباه، حدثه أنه، سمع أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا دخل رمضان فتحت أبواب الرحمة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين قال أبي و حدثناه يعقوب حدثني أبي عن ابن إسحاق قال ذكر أن ابن شهاب قال حدثني ابن أبي أنس أنه سمع أبا هريرة ولم يقل عن أبيه فذكر الحديث حدثناه عتاب حدثنا عبد الله حدثنا يونس عن الزهري قال حدثنا ابن أبي أنس فذكره.

7452 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، وعن ابن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى قبضه الله عز وجل.

7453 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبي هريرة، أن رجلا، جاء إلى النبي ﷺ فقال هلكت يا رسول الله قال وما ذاك قال واقعت أهلي في رمضان فقال النبي ﷺ أتجد رقبة قال لا قال أتستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال لا يا رسول الله قال أفلا تطعم ستين مسكينا قال لا أجد يا رسول الله قال فأتي النبي ﷺ بعرق والعرق المكتل فيه تمر قال اذهب فتصدق بها فقال على أفقر مني والذي بعثك بالحق ما بين لابتيها أهل بيت أحوج إليه منا فضحك رسول الله ﷺ ثم قال اذهب به إلى أهلك.

7454 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تواصلوا قالوا يا رسول الله إنك تواصل قال إني لست مثلكم إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني قال فلم ينتهوا عن الوصال فواصل بهم النبي ﷺ يومين وليلتين ثم رأوا الهلال فقال النبي ﷺ لو تأخر الهلال لزدتكم كالمنكل بهم.

7455 حدثنا عبد الله، حدثنا أبي، حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، وعبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة فيقول من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.

7456 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، وعبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قال الله عز وجل كل عمل ابن آدم له إلا الصيام الصيام لي وأنا أجزي به ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

7457 قال الزهري وأخبرني سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ حين أسري به لقيت موسى عليه السلام فنعته قال رجل قال حسبته قال مضطرب رجل الرأس كأنه من رجال شنوءة قال ولقيت عيسى عليه السلام فنعته ﷺ فقال ربعة أحمر كأنه أخرج من ديماس يعني حماما قال ورأيت إبراهيم عليه السلام فأنا أشبه ولده به قال فأتيت بإناءين أحدهما فيه لبن وفي الآخر خمر فقال لي خذ أيهما شئت فأخذت اللبن فشربته فقيل لي هديت الفطرة وأصبت الفطرة أما إنك لو أخذت الخمر غوت أمتك.

7458 حدثنا عبد الرزاق، قال سمعت هشام بن حسان، يحدث عن محمد بن سيرين، قال كنت عند أبي هريرة فسأله رجل عن شيء، لم أدر ما هو قال فقال أبو هريرة الله أكبر سأل عنها اثنان وهذا الثالث سمعت رسول الله ﷺ يقول إن رجالا سترتفع بهم المسألة حتى يقولوا الله خلق الخلق فمن خلقه.

7459 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ويل للعقب من النار.

7460 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ينزل ربنا عز وجل كل ليلة إذا مضى ثلث الليل الأول فيقول أنا الملك من ذا الذي يسألني فأعطيه من ذا الذي يدعوني فأستجيب له من ذا الذي يستغفرني فأغفر له فلا يزال كذلك إلى الفجر.

7461 حدثنا عبد الرزاق، قال معمر عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إني لأستغفر الله في اليوم أكثر من سبعين مرة وأتوب إليه.

7462 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا سفيان، عن سعد بن إبراهيم، حدثنا عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أتى منكم الصلاة فليأتها بوقار وسكينة فليصل ما أدرك وليقض ما سبقه.

7463 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، عن عمر بن حبيب، عن عمرو بن دينار، عن طاوس، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال كل مولود ولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه مثل الأنعام تنتج صحاحا فتكوى آذانها.

7464 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثني رباح، عن معمر، عن الزهري، أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم والقائم خير من الماشي والماشي خير من الساعي ومن وجد ملجأ أو معاذا فليعذ به.

7465 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال تكون فتنة لم رفعه قال من وجد ملجأ أو معاذا فليعذ به.

7466 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، عن معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال من أدرك من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس فقد أدركها يروى ذلك عن ابن عباس عن أبي هريرة عن النبي ﷺ ومن أدرك من الفجر ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدركها.

7467 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، عن معمر، عن الزهري، أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن أبا هريرة، قال قام أعرابي فبال في المسجد فتناوله الناس فقال لهم رسول الله ﷺ دعوه فأهريقوا على بوله سجل ماء أو ذنوبا من ماء فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين حدثنا هارون حدثنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب حدثني عبيد الله بن عبد الله أن أبا هريرة أخبره أن أعرابيا بال في المسجد فذكر معناه.

7468 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، عن معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال كل خطوة يخطوها إلى الصلاة يكتب له بها حسنة ويمحى عنه بها سيئة.

7469 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، عن معمر، عن الزهري، أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، قال قام رسول الله ﷺ إلى الصلاة وقمنا معه فقال أعرابي وهو في الصلاة اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا فلما سلم النبي ﷺ قال للأعرابي لقد تحجرت واسعا يريد رحمة الله.

7470 حدثنا إبراهيم، حدثنا رباح، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الشيطان يأتي أحدكم في صلاته فلا يدري أن زاد أم نقص فإذا وجد أحدكم ذلك فليسجد سجدتين.

7471 حدثنا إبراهيم بن خالد، عن رباح، عن معمر، عن الزهري، قال أخبرني أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال أقيمت الصلاة وصف الناس صفوفهم للصلاة وخرج علينا رسول الله ﷺ من بيته فأقبل يمشي حتى قام في مصلاه ثم ذكر أنه لم يغتسل فقال للناس مكانكم فرجع إلى بيته قال فخرج علينا ونحن صفوف فقام في الصلاة ينطف رأسه قد اغتسل.

7472 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ ومحمد بن زياد عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه فقد ولي حره ومشقته ودخانه ومؤنته فليجلسه معه فإن أبى فليناوله أكلة في يده.

7473 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن رجل، من بني غفار أنه سمع سعيدا المقبري، يحدث عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الطاعم الشاكر كالصائم الصابر.

7474 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن ابن أبي ليلى، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال دعا رسول الله ﷺ بالبركة في السحور والثريد.

7475 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن رجل، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لو يعلم الذي يشرب وهو قائم ما في بطنه لاستقاءه حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي ﷺ كمثل حديث الزهري.

7476 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به.

7477 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن عبيد الله بن عمر، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا قام أحدكم من الليل ثم رجع إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه بعد ثم ليقل باسمك اللهم وضعت جنبي وباسمك أرفعه اللهم إن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به الصالحين.

7478 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن محمد بن زياد، سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى وإذا خلع فليبدأ باليسرى وليخلعهما جميعا ولينعلهما جميعا.

7479 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خمس من الفطرة الاستحداد والختان وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظفار.

7480 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ مثل المؤمن كمثل الزرع لا يزال الريح تفيئه ولا يزال المؤمن يصيبه بلاء ومثل المنافق كمثل شجرة الأرزة لا تهتز حتى تستحصد.

7481 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، أن أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا استيقظ أحدكم فلا يدخل يده في إنائه أو قال في وضوئه حتى يغسلها ثلاث مرات فإنه لا يدري أين باتت يده.

7482 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن محمد بن زياد، قال رأيت أبا هريرة مر بقوم يتوضئون من مطهرة فقال أحسنوا الوضوء يرحمكم الله ألم تسمعوا ما قال رسول الله ﷺ ويل للأعقاب من النار.

7483 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، أراه قال عن ضمضم، عن أبي هريرة، قال أمرنا رسول الله ﷺ أن نقتل الأسودين في الصلاة العقرب والحية وقال عبد الرزاق هكذا حدثنا ما لا أحصي.

7484 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، والثوري، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال رسول الله ﷺ الإمام ضامن والمؤذن أمين اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين.

7485 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، قال سمعت ابن أكيمة، يحدث عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ صلى صلاة جهر فيها بالقراءة ثم أقبل على الناس بعدما سلم فقال هل قرأ منكم أحد معي آنفا قالوا نعم يا رسول الله قال إني أقول ما لي أنازع القرآن فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله ﷺ فيما يجهر به من القراءة حين سمعوا ذلك من رسول الله ﷺ.

7486 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال صلى رسول الله ﷺ الظهر أو العصر فسلم في الركعتين ثم انصرف فخرج سرعان الناس فقالوا خففت الصلاة فقال ذو الشمالين أخففت الصلاة أم نسيت فقال النبي ﷺ ما يقول ذو اليدين قالوا صدق فصلى بهم الركعتين اللتين ترك ثم سجد سجدتين وهو جالس بعد ما سلم.

7487 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، عن معمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تجعلوا بيوتكم مقابر فإن الشيطان يفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة.

7488 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، وعبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يأتي أحدكم الشيطان فيلبس عليه في صلاته فلا يدري أزاد أم نقص فإذا وجد أحدكم ذلك فليسجد سجدتين وهو جالس.

7489 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، عن معمر، عن الزهري، حدثني سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه.

7490 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، حدثنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)