مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/8

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354)

7276 حدثنا محمد بن سلمة، عن ابن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، قال أتيت سعيد ابن مرجانة فسألته فقال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من صلى على جنازة فلم يمش معها فليقم حتى تغيب عنه ومن مشى معها فلا يجلس حتى توضع.

7277 حدثنا محمد بن سلمة، عن ابن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عراك بن مالك، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدركها.

7278 حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا يزيد بن أبي زياد، حدثني من، سمع أبا هريرة، يقول أوصاني خليلي بثلاث ونهاني عن ثلاث، أوصاني بالوتر قبل النوم وصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى قال ونهاني عن الالتفات وإقعاء كإقعاء القرد ونقر كنقر الديك.

7279 حدثنا أبو العباس، محمد بن السماك حدثنا العوام بن حوشب، حدثني من، سمع أبا هريرة، يقول أوصاني خليلي ﷺ بصوم ثلاثة أيام من كل شهر وبالوتر قبل النوم وبصلاة الضحى فإنها صلاة الأوابين.

7280 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن ذكوان، عن أبي هريرة، يرفعه إلى النبي ﷺ قال يقول الله من أذهبت حبيبتيه فصبر واحتسب لم أرض له بثواب دون الجنة.

7281 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن ليث، عن كعب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا صليتم علي فاسألوا الله لي الوسيلة قيل يا رسول الله وما الوسيلة قال أعلى درجة في الجنة لا ينالها إلا رجل واحد وأرجو أن أكون أنا هو.

7282 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن محمد بن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله يحب العطاس ويبغض أو يكره التثاؤب فإذا قال أحدهم ها ها فإنما ذلك الشيطان يضحك من جوفه.

7283 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، أن أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا استيقظ أحدكم فلا يدخل يده في إنائه أو قال في وضوئه حتى يغسلها ثلاث مرات فإنه لا يدري أين باتت يده.

7284 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال سئل النبي ﷺ عن الفأرة تقع في السمن فقال إن كان جامدا فألقوها وما حولها وإن كان مائعا فلا تقربوه قال عبد الرزاق أخبرني عبد الرحمن بن بوذويه أن معمرا كان يذكره بهذا الإسناد ويذكر قال قال رسول الله ﷺ و قال حدثنا معمر عن أيوب عن ابن سيرين عن أبي هريرة.

7285 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يتوضأ منه.

7286 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا هشام بن حسان، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ و قال حدثنا معمر عن أيوب عن ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسله سبع مرات.

7287 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن عمر بن عبد العزيز، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، قال مررت بأبي هريرة وهو يتوضأ فقال أتدري مما أتوضأ من أثوار أقط أكلتها إني سمعت رسول الله ﷺ يقول توضئوا مما مست النار.

7288 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، وابن، جريج عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أن رجلا، قال يا رسول الله هل يصلي الرجل في الثوب الواحد فقال النبي ﷺ أولكلكم ثوبان قال في حديث ابن جريج حدثني ابن شهاب عن أبي سلمة أن أبا هريرة حدث.

7289 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن الأعمش، عن ذكوان، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كل حسنة يعملها ابن آدم تضاعف عشرا إلى سبع مائة ضعف إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به يدع شهوته من أجلي ويدع طعامه من أجلي فرحتان للصائم فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه عز وجل ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

7290 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا صلى أحدكم في ثوب فليخالف بين طرفيه على عاتقه.

7291 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ رأى نخامة في قبلة المسجد فحتها بمروة أو بشيء ثم قال إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يتنخمن أمامه ولا عن يمينه فإن عن يمينه ملكا ولكن ليتنخم عن يساره أو تحت قدمه اليسرى.

7292 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أكل من هذه الشجرة يعني الثوم فلا يؤذينا في مسجدنا وقال في موضع آخر فلا يقربن مسجدنا ولا يؤذينا بريح الثوم.

7293 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن منصور، عن عباد بن أنيس، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ إن المؤذن يغفر له مدى صوته ويصدقه كل رطب ويابس سمعه والشاهد عليه خمسة وعشرين درجة.

7294 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ فضل صلاة الجمع على صلاة الواحد خمس وعشرون وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الصبح قال ثم يقول أبو هريرة واقرءوا إن شئتم {وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا}.

7295 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، وابن، جريج عن الزهري، عن ابن المسيب، وأبي، سلمة عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم.

7296 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يزال أحدكم في صلاة ما كان ينتظر الصلاة ولا تزال الملائكة تصلي على أحدكم ما كان في مسجد تقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه.

7297 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، والثوري، عن إسماعيل بن أمية، عن أبي عمرو بن حريث، عن أبيه، عن أبي هريرة، رفعه قال إذا صلى أحدكم فليصل إلى شيء فإن لم يكن شيء فعصا فإن لم يكن عصا فليخطط خطا ثم لا يضره ما مر بين يديه.

7298 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من اطلع على قوم في بيتهم بغير إذنهم فقد حل لهم أن يفقئوا عينه.

7299 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تبتدئوا اليهود والنصارى بالسلام فإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقها.

7300 حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن أبا هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول لا طيرة وخيرها الفأل قيل يا رسول الله وما الفأل قال الكلمة الصالحة يسمعها أحدكم حدثنا عفان حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا معمر عن الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ لا طيرة وخيرها الفأل فذكر مثله.

7301 حدثنا عبد الرزاق، وعبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا عدوى ولا صفر ولا هامة قال أعرابي فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء فيخالطها البعير الأجرب فيجربها فقال النبي ﷺ فمن كان أعدى الأول.

7302 حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من اتخذ كلبا إلا كلب صيد أو زرع أو ماشية نقص من أجره كل يوم قيراط.

7303 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، والأغر، صاحب أبي هريرة أن أبا هريرة، أخبرهما عن رسول الله ﷺ قال ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر إلى السماء الدنيا فيقول من يدعوني فأستجيب له من يستغفرني فأغفر له من يسألني فأعطيه.

7304 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، وعن همام بن منبه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة وزاد فيه همام عن أبي هريرة عن النبي ﷺ إنه وتر يحب الوتر.

7305 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، والأعرج، عن أبي هريرة، قال شر الطعام طعام الوليمة يدعى الغني ويترك المسكين وهي حق ومن تركها فقد عصى وكان معمر ربما قال ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله.

7306 حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله إذا أحب عبدا قال لجبريل إني أحب فلانا فأحبه قال فيقول جبريل لأهل السماء إن ربكم يحب فلانا فأحبوه قال فيحبه أهل السماء قال ويوضع له القبول في الأرض قال وإذا أبغض فمثل ذلك.

7307 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت.

7308 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال النبي ﷺ أتاكم أهل اليمن هم أرق قلوبا الإيمان يمان والحكمة يمانية والفقه يمان.

7309 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أنهما سمعا أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ ألا أخبركم بخير دور الأنصار قالوا بلى يا رسول الله قال بنو عبد الأشهل وهم رهط سعد بن معاذ قالوا ثم من يا رسول الله قال ثم بنو النجار قالوا ثم من يا رسول الله قال ثم بنو الحارث بن الخزرج قالوا ثم من يا رسول الله قال ثم بنو ساعدة قالوا ثم من يا رسول الله قال ثم في كل دور الأنصار خير قال معمر أخبرني ثابت وقتادة أنهما سمعا أنس بن مالك يذكر هذا الحديث إلا أنه قال بنو النجار ثم بنو عبد الأشهل.

7310 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن محمد بن زياد، مولى بني جمح أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ بينا رجل يتبختر في حلة معجب بجمته قد أسبل إزاره إذ خسف الله به فهو يتجلجل أو قال يهوي فيها إلى يوم القيامة.

7311 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، حدثني ثابت بن قيس، أن أبا هريرة، قال أخذت الناس ريح بطريق مكة وعمر بن الخطاب حاج فاشتدت عليهم فقال عمر لمن حوله من يحدثنا عن الريح فلم يرجعوا إليه شيئا فبلغني الذي سأل عنه عمر من ذلك فاستحثثت راحلتي حتى أدركته فقلت يا أمير المؤمنين أخبرت أنك سألت عن الريح وإني سمعت رسول الله ﷺ يقول الريح من روح الله تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب فإذا رأيتموها فلا تسبوها وسلوا الله خيرها واستعيذوا به من شرها.

7312 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، وأبي، سلمة عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نصرت بالرعب وأعطيت جوامع الكلام وبينا أنا نائم إذ جيء بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي فقال أبو هريرة لقد ذهب رسول الله ﷺ وأنتم تنتثلونها.

7313 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أنفق زوجين من ماله في سبيل الله دعي من أبواب الجنة وللجنة أبواب فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان فقال أبو بكر والله يا رسول الله ما على أحد من ضرورة من أيها دعي فهل يدعى منها كلها أحد يا رسول الله قال نعم وإني أرجو أن تكون منهم.

7314 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن القاسم بن محمد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن العبد إذا تصدق من طيب تقبلها الله منه وأخذها بيمينه ورباها كما يربي أحدكم مهره أو فصيله وإن الرجل ليتصدق باللقمة فتربو في يد الله أو قال في كف الله حتى تكون مثل الجبل فتصدقوا.

7315 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ احتج آدم وموسى فقال موسى لآدم يا آدم أنت الذي أدخلت ذريتك النار فقال آدم يا موسى اصطفاك الله برسالته وبكلامه وأنزل عليك التوراة فهل وجدت أني أهبط قال نعم قال فحجه آدم حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن أيوب عن ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي ﷺ نحوا من حديث أبي سلمة.

7316 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي هريرة، قال سئل رسول الله ﷺ عن أطفال المشركين فقال الله أعلم بما كانوا عاملين.

7317 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، أخبرني أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول للشونيز عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل شيء إلا السام يريد الموت.

7318 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تفتح أبواب الجنة في كل اثنين وخميس قال معمر وقال غير سهيل وتعرض الأعمال في كل اثنين وخميس فيغفر الله عز وجل لكل عبد لا يشرك به شيئا إلا المتشاحنين يقول الله للملائكة ذروهما حتى يصطلحا.

7319 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، وعبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ليس الشديد بالصرعة قالوا فمن الشديد يا رسول الله قال الذي يملك نفسه عند الغضب.

7320 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال سأل رجل رسول الله ﷺ أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله قال ثم ماذا قال الجهاد في سبيل الله قال ثم ماذا قال ثم حج مبرور.

7321 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال في آخر الزمان لا تكاد رؤيا المؤمن تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا والرؤيا ثلاثة الرؤيا الحسنة بشرى من الله عز وجل والرؤيا يحدث بها الرجل نفسه والرؤيا تحزين من الشيطان فإذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فلا يحدث بها أحدا وليقم فليصل قال أبو هريرة يعجبني القيد وأكره الغل القيد ثبات في الدين.

7322 وقال النبي ﷺ رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة.

7323 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة.

7324 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، أن حسان، قال في حلقة فيهم أبو هريرة أنشدك الله يا أبا هريرة هل سمعت رسول الله ﷺ يقول أجب عني أيدك الله بروح القدس فقال اللهم نعم.

7325 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه .

7326 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال أرسل ملك الموت إلى موسى فلما جاءه صكه ففقأ عينه فرجع إلى ربه عز وجل فقال أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت قال فرد الله عز وجل إليه عينه وقال ارجع إليه فقل له يضع يده على متن ثور فله بما غطت يده بكل شعرة سنة فقال أي رب ثم مه قال ثم الموت قال فالآن فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر قال فقال رسول الله ﷺ فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر.

7327 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، قال قال لي الزهري ألا أحدثك بحديثين عجيبين قال الزهري عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال أسرف رجل على نفسه فلما حضره الموت أوصى بنيه فقال إذا أنا مت فأحرقوني ثم اسحقوني ثم اذروني في الريح في البحر فوالله لئن قدر علي ربي ليعذبني عذابا ما عذبه أحد قال ففعلوا ذلك به فقال الله للأرض أدي ما أخذت فإذا هو قائم فقال ما حملك على ما صنعت قال خشيتك يا رب أو مخافتك فغفر له بذلك.

7328 قال الزهري وحدثني حميد، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت قال الزهري ذلك أن لا يتكل رجل ولا ييأس رجل.

7329 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، حدثني أبو سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قبل الحسين بن علي رضي الله عنهما والأقرع بن حابس التميمي جالس فقال الأقرع يا رسول الله إن لي عشرة من الولد ما قبلت إنسانا منهم قط قال فنظر إليه رسول الله ﷺ فقال إن من لا يرحم لا يرحم.

7330 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ خطب أم هانئ بنت أبي طالب فقالت يا رسول الله إني قد كبرت ولي عيال فقال النبي ﷺ خير نساء ركبن نساء قريش أحناه على ولد في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده قال أبو هريرة ولم تركب مريم بنت عمران بعيرا حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله إلا قوله ولم تركب مريم بعيرا.

7331 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، وأبي، سلمة أو أحدهما عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الفخر والخيلاء في الفدادين من أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم والإيمان يمان والحكمة يمانية.

7332 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن لي على قريش حقا وإن لقريش عليكم حقا ما حكموا فعدلوا وأتمنوا فأدوا واسترحموا فرحموا.

7333 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي.

7334 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن همام، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نعما للعبد أن يتوفاه الله بحسن عبادة ربه وبطاعة سيده نعما له ونعما له.

7335 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، أخبرني الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصى أميري فقد عصاني.

7336 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، قال كان أبو هريرة يصلي بنا فيكبر حين يقوم وحين يركع وإذا أراد أن يسجد بعدما يرفع من الركوع وإذا أراد أن يسجد بعدما يرفع من السجود وإذا جلس وإذا أراد أن يرفع في الركعتين كبر ويكبر مثل ذلك في الركعتين الأخريين فإذا سلم قال والذي نفسي بيده إني لأقربكم شبها برسول الله ﷺ يعني صلاته ما زالت هذه صلاته حتى فارق الدنيا حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنهما صليا خلف أبي هريرة فذكرا نحو حديث عبد الرزاق حدثنا عبد الرزاق أخبرنا ابن جريج أخبرني ابن شهاب عن أبي بكر بن عبد الرحمن أنه سمع أبا هريرة يقول كان رسول الله ﷺ إذا قام إلى الصلاة يكبر فذكر نحوه.

7337 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين فإن الملائكة يقولون آمين وإن الإمام يقول آمين فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه.

7338 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ لما رفع رأسه من الركوع قال اللهم ربنا ولك الحمد.

7339 حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، قال الزهري وقد أخبرني سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون ولكن ائتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا حدثنا يونس حدثنا ليث عن يزيد يعني ابن الهاد عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا أقيمت الصلاة فذكره.

7340 حدثنا عبد الله، حدثنا أبي، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا قال معمر ولم يذكر سجودا.

7341 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة.

7342 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، وأبي، بكر بن سليمان بن أبي حثمة عن أبي هريرة، قال صلى رسول الله ﷺ الظهر أو العصر فسلم في ركعتين فقال له ذو الشمالين بن عبد عمرو وكان حليفا لبني زهرة أخففت الصلاة أم نسيت فقال النبي ﷺ ما يقول ذو اليدين قالوا صدق يا نبي الله فأتم بهم الركعتين اللتين نقص.

7343 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، وأبي، سلمة أو أحدهما عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا صلى أحدكم بالناس فليخفف فإن فيهم الضعيف والشيخ الكبير وذا الحاجة.

7344 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن محمد بن زياد، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال النبي ﷺ ما يؤمن الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يرد الله رأسه رأس حمار.

7345 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال لما رفع رسول الله ﷺ رأسه من الركعة الآخرة في صلاة الفجر قال اللهم ربنا ولك الحمد أنج الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة والمستضعفين من المؤمنين اللهم اشدد وطأتك على مضر واجعلها عليهم كسني يوسف.

7346 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي أن يتغنى بالقرآن.

7347 حدثني عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال أوصاني النبي ﷺ بثلاث لست بتاركهن في حضر ولا سفر نوم على وتر وصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى قال ثم أوهم الحسن فجعل مكان الضحى غسل يوم الجمعة.

7348 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني زياد يعني ابن سعد، أن ثابت بن عياض، مولى عبد الرحمن بن زيد أخبره أنه، سمع أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات قال وأخبرني أيضا أنه أخبره هلال بن أسامة أنه سمع أبا سلمة يخبر بذلك عن أبي هريرة عن النبي ﷺ.

7349 حدثنا عبد الرزاق، وابن، بكر أخبرنا ابن جريج، أخبرني زياد، أن ثابتا، مولى عبد الرحمن بن زيد وقال ابن بكر أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إذا كان أحدكم نائما ثم استيقظ فأراد الوضوء فلا يضع يده في الإناء حتى يصب على يده فإنه لا يدري أين باتت يده.

7350 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، حدثني ابن شهاب، أخبرني عمر بن عبد العزيز، أن عبد الله بن إبراهيم بن قارظ، أخبره أنه، وجد أبا هريرة يتوضأ على ظهر المسجد فقال أبو هريرة إنما أتوضأ من أثوار أقط أكلتها لأن رسول الله ﷺ قال توضئوا مما مست النار.

7351 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى يقاتلكم قوم ينتعلون الشعر وجوههم كالمجان المطرقة.

7352 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة وكانت صنما يعبدها دوس في الجاهلية بتبالة.

7353 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يذهب كسرى فلا يكون كسرى بعده ويذهب قيصر فلا يكون قيصر بعده والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله تعالى.

7354 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده ليوشك أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عادلا وإماما مقسطا يكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبلها أحد.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)