مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/15

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529)

5411 حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو معاوية يعني شيبان، عن ليث، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمر، قال قام رسول الله ﷺ على الصفا والمروة وكان عمر يأمرنا بالمقام عليهما من حيث يراهما.

5412 حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو معاوية يعني شيبان، عن ليث، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ ليس فيما دون خمس من الإبل ولا خمس أواق ولا خمسة أوساق صدقة.

5413 حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو عقيل يعني عبد الله بن عقيل، عن الفضل بن يزيد الثمالي، حدثني أبو العجلان المحاربي، سمعت ابن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الكافر ليجر لسانه يوم القيامة وراءه قدر فرسخين يتوطؤه الناس.

5414 حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو عقيل، عن بركة بن يعلى التيمي، حدثني أبو سويد العبدي، قال أتينا ابن عمر فجلسنا ببابه ليؤذن لنا فأبطأ علينا الإذن قال فقمت إلى جحر في الباب فجعلت أطلع فيه ففطن بي فلما أذن لنا جلسنا فقال أيكم اطلع آنفا في داري قال قلت أنا قال بأي شيء استحللت أن تطلع في داري قال قلت أبطأ علينا الإذن فنظرت فلم أتعمد ذلك قال ثم سألوه عن أشياء فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ﷺ وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصيام رمضان قلت يا أبا عبد الرحمن ما تقول في الجهاد قال من جاهد فإنما يجاهد لنفسه.

5415 حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو عقيل، وهو عبد الله بن عقيل حدثنا عمر بن حمزة بن عبد الله بن عمر، حدثنا سالم، عن أبيه، قال ربما ذكرت قول الشاعر وأنا أنظر، إلى وجه رسول الله ﷺ على المنبر يستسقي فما ينزل حتى يجيش كل ميزاب وأذكر قول الشاعر وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة للأرامل وهو قول أبي طالب.

5416 حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو عقيل، قال أبي وهو عبد الله بن عقيل صالح الحديث ثقة حدثنا عمر بن حمزة، عن سالم، عن أبيه، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول اللهم العن فلانا اللهم العن الحارث بن هشام اللهم العن سهيل بن عمرو اللهم العن صفوان بن أمية قال فنزلت هذه الآية {ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون} قال فتيب عليهم كلهم.

5417 حدثنا أبو النضر، حدثنا مهدي، عن محمد بن أبي يعقوب، عن ابن أبي نعم، قال جاء رجل إلى ابن عمر وأنا جالس، فسأله عن دم البعوض، فقال له ممن أنت قال من أهل العراق قال ها انظروا إلى هذا يسأل عن دم البعوض وقد قتلوا ابن رسول الله ﷺ وقد سمعت رسول الله ﷺ يقول هما ريحانتي من الدنيا.

5418 حدثنا عفان، حدثنا خالد بن الحارث، حدثنا محمد بن عجلان، عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول من نزع يده من الطاعة فلا حجة له يوم القيامة ومن مات مفارقا للجماعة مات ميتة جاهلية.

5419 حدثنا أبو النضر، حدثنا عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان.

5420 حدثنا أبو النضر، حدثنا عقبة بن أبي الصهباء، حدثنا نافع، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ نادى في الناس الصلاة جامعة فبلغ ذلك عبد الله فانطلق إلى أهله جوادا فألقى ثيابا كانت عليه ولبس ثيابا كان يأتي فيها النبي ﷺ ثم انطلق إلى المصلى ورسول الله ﷺ قد انحدر من منبره وقام الناس في وجهه فقال ما أحدث نبي الله ﷺ اليوم قالوا نهى عن النبيذ قال أي النبيذ قال نهى عن الدباء والنقير قال فقلت لنافع فالجرة قال وما الجرة قال قلت الحنتمة قال وما الحنتمة قلت القلة قال لا قلت فالمزفت قال وما المزفت قلت الزق يزفت والراقود يزفت قال لا لم ينه يومئذ إلا عن الدباء والنقير.

5421 حدثنا أبو النضر، حدثنا عقبة يعني ابن أبي الصهباء، حدثنا سالم بن عبد الله بن عمر، أن عبد الله بن عمر، حدثه أنه، كان ذات يوم عند رسول الله ﷺ مع نفر من أصحابه فأقبل عليهم رسول الله ﷺ فقال يا هؤلاء ألستم تعلمون أني رسول الله إليكم قالوا بلى نشهد أنك رسول الله قال ألستم تعلمون أن الله أنزل في كتابه من أطاعني فقد أطاع الله قالوا بلى نشهد أنه من أطاعك فقد أطاع الله وأن من طاعة الله طاعتك قال فإن من طاعة الله أن تطيعوني وإن من طاعتي أن تطيعوا أئمتكم أطيعوا أئمتكم فإن صلوا قعودا فصلوا قعودا.

5422 حدثنا أبو النضر، حدثنا إسحاق بن سعيد، عن أبيه، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول المسألة كدوح في وجه صاحبها يوم القيامة فمن بدن فليستبق على وجهه وأهون المسألة مسألة ذي الرحم تسأله في حاجة وخير المسألة المسألة عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول.

5423 حدثنا أبو النضر، حدثنا إسحاق بن سعيد، عن أبيه، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه قال لن يزال المرء في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما.

5424 حدثنا أبو النضر، حدثنا إسحاق بن سعيد، عن أبيه، قال دخل ابن عمر على يحيى بن سعيد وغلام من بنيه رابط دجاجة يرميها فمشى إلى الدجاجة فحلها ثم أقبل بها وبالغلام وقال ليحيى ازجروا غلامكم هذا من أن يصبر هذا الطير على القتل فإني سمعت رسول الله ﷺ ينهى أن تصبر بهمة أو غيرها لقتل وإن أردتم ذبحها فاذبحوها.

5425 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثني ليث، حدثني ابن شهاب، عن عبد الله بن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد، أنه قال لعبد الله بن عمر إنا نجد صلاة الحضر وصلاة الخوف في القرآن ولا نجد صلاة السفر في القرآن فقال له ابن عمر ابن أخي إن الله عز وجل بعث إلينا محمدا ﷺ ولا نعلم شيئا فإنما نفعل كما رأينا محمدا ﷺ يفعل.

5426 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا علي بن الحكم، عن عطاء بن أبي رباح، قال كان رجل يمدح ابن عمر قال فجعل ابن عمر يقول هكذا يحثو في وجهه التراب قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب.

5427 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان في خاتم رسول الله ﷺ محمد رسول الله.

5428 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان للنبي مؤذنان.

5429 حدثنا أبو عامر عبد الملك بن عمرو، حدثنا زهير، عن زيد بن أسلم، سمعت ابن عمر، قال قدم رجلان من المشرق خطيبان على عهد رسول الله ﷺ فقاما فتكلما ثم قعدا وقام ثابت بن قيس خطيب رسول الله ﷺ فتكلم ثم قعد فعجب الناس من كلامهم فقام النبي ﷺ فقال يا أيها الناس قولوا بقولكم فإنما تشقيق الكلام من الشيطان قال النبي ﷺ إن من البيان سحرا.

5430 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عبد العزيز يعني ابن مسلم، حدثنا عبد الله يعني ابن دينار، عن ابن عمر، أنه كان إذا انصرف من الجمعة انصرف إلى منزله فسجد سجدتين وذكر أن رسول الله ﷺ كان يفعل ذلك.

5431 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا مالك بن مغول، عن جنيد، عن ابن عمر، أنه سمع النبي ﷺ يقول لجهنم سبعة أبواب باب منها لمن سل سيفه على أمتي أو قال أمة محمد.

5432 حدثنا هشام بن سعيد، حدثنا خالد يعني الطحان، حدثنا بيان، عن وبرة، عن ابن جبير يعني سعيدا، عن ابن عمر، قال خرج إلينا ابن عمر ونحن نرجو أن يحدثنا، بحديث يعجبنا فبدرنا إليه رجل فقال يا أبا عبد الرحمن ما تقول في القتال في الفتنة فإن الله عز وجل قال وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة قال ويحك أتدري ما الفتنة إنما كان رسول الله ﷺ يقاتل المشركين وكان الدخول في دينهم فتنة وليس بقتالكم على الملك.

5433 حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال رمقت النبي ﷺ شهرا فكان يقرأ في الركعتين قبل الفجر قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد.

5434 حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا إسرائيل، عن فضيل، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال أخر رسول الله ﷺ صلاة العشاء حتى نام الناس وتهجد المتهجدون واستيقظ المستيقظ فخرج فأقيمت الصلاة وقال لولا أن أشق على أمتي لأخرتها إلى هذا الوقت.

5435 حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا سفيان، عن عبد الله يعني ابن عقيل، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كساه حلة سيراء وكسا أسامة قبطيتين ثم قال ما مس الأرض فهو في النار.

5436 حدثنا أبو الوليد، حدثنا عبيد الله بن إياد بن لقيط، حدثنا إياد، عن عبد الرحمن بن نعم، أو نعيم الأعرجي شك أبو الوليد قال سأل رجل ابن عمر عن المتعة، وأنا عنده، متعة النساء فقال والله ما كنا على عهد رسول الله ﷺ زانين ولا مسافحين ثم قال والله لقد سمعت رسول الله ﷺ يقول ليكونن قبل يوم القيامة المسيح الدجال وكذابون ثلاثون أو أكثر حدثنا جعفر بن حميد حدثنا عبيد الله بن إياد بن لقيط أخبرنا إياد عن عبد الرحمن الأعرجي عن ابن عمر ولم يشك فيه عن النبي ﷺ مثله.

5437 حدثنا أبو عامر، حدثنا خارجة بن عبد الله الأنصاري، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب فكان أحبهما إلى الله عمر بن الخطاب.

5438 حدثنا أبو عامر، حدثنا خارجة بن عبد الله الأنصاري، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل جعل الحق على قلب عمر ولسانه قال وقال ابن عمر ما نزل بالناس أمر قط فقالوا فيه وقال فيه عمر بن الخطاب أو قال عمر إلا نزل القرآن على نحو مما قال عمر.

5439 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا مطر، عن سالم، عن أبيه، قال سافرت مع النبي ﷺ ومع عمر فكانا لا يزيدان على ركعتين وكنا ضلالا فهدانا الله به فبه نقتدي.

5440 حدثنا حجين بن المثنى، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال رمقت النبي ﷺ أربعا وعشرين مرة أو خمسا وعشرين مرة يقرأ في الركعتين قبل الفجر وبعد المغرب قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد.

5441 حدثنا روح، حدثنا صالح بن أبي الأخضر، حدثنا ابن شهاب، عن سالم، قال كان عبد الله بن عمر يفتي بالذي أنزل الله عز وجل من الرخصة بالتمتع وسن رسول الله ﷺ فيه فيقول ناس لابن عمر كيف تخالف أباك وقد نهى عن ذلك فيقول لهم عبد الله ويلكم ألا تتقون الله إن كان عمر نهى عن ذلك فيبتغي فيه الخير يلتمس به تمام العمرة فلم تحرمون ذلك وقد أحله الله وعمل به رسول الله ﷺ أفرسول الله ﷺ أحق أن تتبعوا سنته أم سنة عمر إن عمر لم يقل لكم إن العمرة في أشهر الحج حرام ولكنه قال إن أتم العمرة أن تفردوها من أشهر الحج.

5442 حدثنا روح، حدثنا همام، عن عطاء بن السائب، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن أبيه، قال قلت لابن عمر أراك تزاحم على هذين الركنين قال إن أفعل فقد سمعت رسول الله ﷺ يقول إن مسحهما يحطان الخطايا.

5443 قال وسمعته يقول من طاف بهذا البيت أسبوعا يحصيه كتب له بكل خطوة حسنة وكفر عنه سيئة ورفعت له درجة وكان عدل عتق رقبة.

5444 حدثنا أسود بن عامر، أخبرنا أبو بكر يعني ابن عياش، عن العلاء بن المسيب، عن إبراهيم بن قعيس، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ سيكون عليكم أمراء يأمرونكم بما لا يفعلون فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه ولن يرد علي الحوض.

5445 حدثنا أسود بن عامر، شاذان أخبرنا أبو بكر بن عياش، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من سألكم بالله فأعطوه ومن دعاكم فأجيبوه ومن أهدى لكم فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له.

5446 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا حنظلة، سمعت سالم بن عبد الله، يقول سمعت ابن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول لأن يكون جوف المرء مملوءا قيحا خير له من أن يكون مملوءا شعرا.

5447 حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي، سمعت يونس، عن الزهري، عن سالم، أن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم إلا أن تكونوا باكين أن يصيبكم مثل ما أصابهم.

5448 حدثنا يحيى بن حماد، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان للنبي ﷺ خاتم من ذهب كان يدخل فصه في باطن كفه فطرحه ذات يوم فطرح أصحابه خواتيمهم ثم اتخذ خاتما من فضة وكان يختم به ولا يلبسه.

5449 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن موسى بن عقبة، عن سالم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال أسامة أحب الناس إلي ما حاشا فاطمة ولا غيرها.

5450 حدثنا يحيى بن حماد، حدثنا أبو عوانة، عن رقبة، عن عون بن أبي جحيفة، عن عبد الرحمن بن سميرة، قال كنت أمشي مع عبد الله بن عمر فإذا نحن برأس منصوب على خشبة قال فقال شقي قاتل هذا قال قلت أنت تقول هذا يا أبا عبد الرحمن قال فشد يده من يدي وقال أبو عبد الرحمن سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا مشى الرجل من أمتي إلى الرجل ليقتله فليقل هكذا فالمقتول في الجنة والقاتل في النار.

5451 حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا صخر، عن نافع، أن ابن عمر، جمع بنيه حين انتزى أهل المدينة مع ابن الزبير وخلعوا يزيد بن معاوية فقال إنا قد بايعنا هذا الرجل ببيع الله ورسوله وإني سمعت رسول الله ﷺ يقول الغادر ينصب له لواء يوم القيامة فيقال هذه غدرة فلان وإن من أعظم الغدر إلا أن يكون الإشراك بالله تعالى أن يبايع الرجل رجلا على بيع الله ورسوله ثم ينكث بيعته فلا يخلعن أحد منكم يزيد ولا يسرفن أحد منكم في هذا الأمر فيكون صيلما فيما بيني وبينكم.

5452 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، حدثنا خالد الحذاء، أن أبا المليح، قال لأبي قلابة دخلت أنا وأبوك، على ابن عمر فحدثنا أنه، دخل على رسول الله ﷺ فألقى له وسادة من أدم حشوها ليف ولم أقعد عليها بقيت بيني وبينه.

5453 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، مولى ابن عمر عن أبيه، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إن من أفرى الفرى أن يري عينيه في المنام ما لم تريا.

5454 حدثنا عبد الصمد، حدثنا عبد الرحمن، عن أبيه، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه قال الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم صلى الله عليهم وسلم.

5455 حدثنا زكريا بن عدي، أخبرنا عبيد الله بن عمرو، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن ابن عمر، قال كساني رسول الله ﷺ حلة من حلل السيراء أهداها له فيروز فلبست الإزار فأغرقني طولا وعرضا فسحبته ولبست الرداء فتقنعت به فأخذ رسول الله ﷺ بعاتقي فقال يا عبد الله ارفع الإزار فإن ما مست الأرض من الإزار إلى ما أسفل من الكعبين في النار قال عبد الله بن محمد فلم أر إنسانا قط أشد تشميرا من عبد الله بن عمر.

5456 حدثنا مهنأ بن عبد الحميد أبو شبل، عن حماد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كساه حلة فأسبلها فقال النبي ﷺ فيه قولا شديدا وذكر النار.

5457 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا فليح، عن عبد الله بن عكرمة، عن أبي المغيرة بن حنين، أخبرنا عبد الله بن عمر، قال رأيت لرسول الله ﷺ مذهبا مواجه القبلة.

5458 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا فليح، عن سعيد بن عبد الرحمن بن وائل الأنصاري، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، أن النبي ﷺ قال لعن الله الخمر ولعن شاربها وساقيها وعاصرها ومعتصرها وبائعها ومبتاعها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها.

5459 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا عبد الله بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن ابن عمر، أنه كان يصبغ ثيابه ويدهن بالزعفران فقيل له لم تصبغ ثيابك وتدهن بالزعفران قال لأني رأيته أحب الأصباغ إلى رسول الله ﷺ يدهن به ويصبغ به ثيابه.

5460 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا ليث، عن محمد بن عجلان، عن زيد بن أسلم، أنه حدثه أن عبد الله بن عمر أتى ابن مطيع ليالي الحرة فقال ضعوا لأبي عبد الرحمن وسادة فقال إني لم آت لأجلس إنما جئت لأخبرك كلمتين سمعتهما من رسول الله ﷺ سمعت رسول الله ﷺ يقول من نزع يدا من طاعة لم تكن له حجة يوم القيامة ومن مات مفارقا للجماعة فإنه يموت موت الجاهلية.

5461 حدثنا إسماعيل بن محمد، حدثنا عباد يعني ابن عباد، حدثني عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال أهللنا مع رسول الله ﷺ بالحج مفردا.

5462 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا ليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن إبراهيم بن صالح، واسمه الذي، يعرف به نعيم بن النحام وكان رسول الله ﷺ سماه صالحا أخبره أن عبد الله بن عمر قال لعمر بن الخطاب اخطب علي ابنة صالح فقال إن له يتامى ولم يكن ليؤثرنا عليهم فانطلق عبد الله إلى عمه زيد بن الخطاب ليخطب فانطلق زيد إلى صالح فقال إن عبد الله بن عمر أرسلني إليك يخطب ابنتك فقال لي يتامى ولم أكن لأترب لحمي وأرفع لحمكم أشهدكم أني قد أنكحتها فلانا وكان هوى أمها إلى عبد الله بن عمر فأتت رسول الله ﷺ فقالت يا نبي الله خطب عبد الله بن عمر ابنتي فأنكحها أبوها يتيما في حجره ولم يؤامرها فأرسل رسول الله ﷺ إلى صالح فقال أنكحت ابنتك ولم تؤامرها فقال نعم فقال أشيروا على النساء في أنفسهن وهي بكر فقال صالح فإنما فعلت هذا لما يصدقها ابن عمر فإن له في مالي مثل ما أعطاها.

5463 حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن يزيد، حدثنا حيوة، حدثنا أبو عثمان الوليد، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن رسول الله ﷺ أنه قال إن أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه.

5464 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو الزبير، أخبرنا عون بن عبد الله، أنه سمع عبد الله بن عمر، يقول كنا جلوسا مع رسول الله ﷺ فقال رجل الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا فقال رسول الله ﷺ من قال الكلمات فقال الرجل أنا فقال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده إني لأنظر إليها تصعد حتى فتحت لها أبواب السماء فقال ابن عمر والذي نفسي بيده ما تركتها منذ سمعت رسول الله ﷺ و قال عون ما تركتها منذ سمعتها من ابن عمر.

5465 حدثنا سريج، حدثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ أحلت لنا ميتتان ودمان فأما الميتتان فالحوت والجراد وأما الدمان فالكبد والطحال.

5466 حدثنا هارون بن معروف، حدثنا عبد الله بن وهب، عن معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية، عن كثير بن مرة، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال أقيموا الصفوف فإنما تصفون بصفوف الملائكة وحاذوا بين المناكب وسدوا الخلل ولينوا في أيدي إخوانكم ولا تذروا فرجات للشيطان ومن وصل صفا وصله الله تبارك وتعالى ومن قطع صفا قطعه الله.

5467 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن ليث، وإبراهيم بن المهاجر، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ ائذنوا للنساء بالليل إلى المساجد تفلات ليث الذي ذكر تفلات.

5468 حدثنا أزهر بن القاسم، حدثنا عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يخطب خطبتين يوم الجمعة يجلس بينهما مرة.

5469 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، سمعت ابن عمر، يقول كساني رسول الله ﷺ قبطية وكسا أسامة حلة سيراء قال فنظر فرآني قد أسبلت فجاء فأخذ بمنكبي وقال يا ابن عمر كل شيء مس الأرض من الثياب ففي النار قال فرأيت ابن عمر يتزر إلى نصف الساق.

5470 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، حدثنا أيوب، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال وهو يخطب اليد العليا خير من اليد السفلى اليد العليا المعطية واليد السفلى يد السائل.

5471 حدثنا حجين بن المثني، حدثنا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إن الذي لا يؤدي زكاة ماله يمثل الله عز وجل له ماله يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان ثم يلزمه يطوقه يقول أنا كنزك أنا كنزك.

5472 حدثنا يونس، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، رفع الحديث إلى رسول الله ﷺ قال كل مسكر خمر وكل مسكر حرام ومن شرب الخمر في الدنيا فمات وهو مدمنها لم يتب لم يشربها في الآخرة قال أبي وفي موضع آخر قال حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله ﷺ كل مسكر خمر وكل مسكر حرام.

5473 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا بقية بن الوليد الحمصي، عن عثمان بن زفر، عن هاشم، عن ابن عمر، قال من اشترى ثوبا بعشرة دراهم وفيه درهم حرام لم يقبل الله له صلاة مادام عليه قال ثم أدخل أصبعيه في أذنيه ثم قال صمتا إن لم يكن النبي ﷺ سمعته يقوله.

5474 حدثنا إبراهيم بن أبي العباس، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن البهي، قال شريك أراه عن عبد الله بن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يصلي على الخمرة .

5475 حدثنا أسود بن عامر، أخبرنا هريم، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله تحمل معه العنزة في العيدين في أسفاره فتركز بين يديه فيصلي إليها.

5476 حدثنا أسود بن عامر، أخبرنا إسرائيل، عن زيد العمي، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من توضأ واحدة فتلك وظيفة الوضوء التي لا بد منها ومن توضأ اثنتين فله كفلان ومن توضأ ثلاثا فذلك وضوئي ووضوء الأنبياء قبلي.

5477 حدثنا علي بن بحر، حدثنا صالح بن قدامة بن إبراهيم بن محمد بن حاطب الجمحي أبو محمد، حدثني عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله وكانت قريش تحلف بآبائها قال فلا تحلفوا بآبائكم.

5478 حدثنا علي بن بحر، حدثنا عيسى بن يونس، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ إذا طاف الطواف الأول خب ثلاثا ومشى أربعا وكان يسعى ببطن المسيل إذا طاف بين الصفا والمروة.

5479 حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا أبان بن يزيد، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي قلابة، عن سالم، عن أبيه، أن رسول الله ﷺ قال تخرج نار من قبل حضرموت تحشر الناس قال قلنا فما تأمرنا يا رسول الله قال عليكم بالشأم.

5480 حدثنا روح، حدثنا ابن عون، عن محمد، عن المغيرة بن سلمان، قال قال ابن عمر حفظت من النبي ﷺ عشر صلوات ركعتين قبل صلاة الصبح وركعتين قبل صلاة الظهر وركعتين بعد صلاة الظهر وركعتين بعد صلاة المغرب وركعتين بعد العشاء.

5481 حدثنا عارم، حدثنا عبد الله بن المبارك، حدثنا موسى بن عقبة، عن سالم، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من أخذ شيئا من الأرض ظلما خسف به إلى سبع أرضين.

5482 حدثنا موسى بن داود، حدثنا فليح، عن عبد الله بن عكرمة، عن رافع بن حنين، أن ابن عمر، أخبره أنه، رأى النبي ﷺ ذهب مذهبا مواجها للقبلة.

5483 حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحق، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال رمقت النبي ﷺ أربعا وعشرين أو خمسا وعشرين مرة يقرأ في الركعتين قبل الفجر والركعتين بعد المغرب ب قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد.

5484 حدثنا سريج، حدثنا أبو عوانة، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال من سألكم بالله فأعطوه ومن استعاذكم بالله فأعيذوه ومن أتى إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له حتى تعلموا أنكم قد كافأتموه ومن استجاركم فأجيروه.

5485 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا سفيان بن عيينة، عن يزيد بن أبي زياد، عن ابن أبي ليلى، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ أنا فئة كل مسلم.

5486 حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا زائدة، حدثنا ليث بن أبي سليم، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إذا صلى أحدكم فلا يتنخمن تجاه القبلة فإن تجاهه الرحمن ولا عن يمينه ولكن عن شماله أو تحت قدمه اليسرى.

5487 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا شعبة، عن أبي يونس، حاتم بن مسلم سمعت رجلا، من قريش يقول رأيت امرأة جاءت إلى ابن عمر بمنى عليها درع حرير فقالت ما تقول في الحرير فقال نهى رسول الله ﷺ عنه.

5488 حدثنا حسين، حدثنا أيوب يعني ابن عتبة، عن يحيى يعني ابن أبي كثير، عن نافع، عن ابن عمر، قال رأيت رسول الله ﷺ يتخلى على لبنتين مستقبل القبلة.

5489 حدثنا يحيى بن غيلان، حدثنا رشدين، حدثني عمرو بن الحارث، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، حدثه عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يعطي عمر العطاء فيقول له عمر أعطه يا رسول الله أفقر إليه مني فقال له رسول الله ﷺ خذه فتموله أو تصدق به وما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه ومالا فلا تتبعه نفسك قال سالم فمن أجل ذلك كان ابن عمر لا يسأل أحدا شيئا ولا يرد شيئا حدثنا يحيى بن غيلان حدثنا رشدين حدثنا عمرو بن الحارث عن ابن شهاب عن السائب بن يزيد عن حويطب بن عبد العزى عن عبد الله بن السعدي عن عمر بن الخطاب مثل ذلك.

5490 حدثنا يونس بن محمد، حدثنا الحارث بن عبيد، حدثنا بشر بن حرب، قال سألت عبد الله بن عمر قال قلت ما تقول في الصوم في السفر قال تأخذ إن حدثتك قلت نعم قال إن رسول الله ﷺ إذا خرج من هذه المدينة قصر الصلاة ولم يصم حتى يرجع إليها.

5491 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا يزيد يعني ابن عطاء، عن يزيد بن أبي زياد، حدثني الحسن بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف، عن عبد الله بن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن الميثرة والقسية وحلقة الذهب والمفدم قال يزيد والميثرة جلود السباع والقسية ثياب مضلعة من إبريسم يجاء بها من مصر والمفدم المشبع بالعصفر.

5492 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا خالد يعني الطحان، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن ابن عمر، قال لقينا العدو فحاص المسلمون حيصة فكنت فيمن حاص فدخلنا المدينة قال فتعرضنا لرسول الله ﷺ حين خرج للصلاة فقلنا يا رسول الله نحن الفرارون قال لا بل أنتم العكارون إني فئة لكم.

5493 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا سليمان بن قرم، عن زيد يعني ابن جبير، عن نافع، عن ابن عمر، قال مر رسول الله ﷺ في غزاة غزاها بامرأة مقتولة فنهى عن قتل النساء والصبيان.

5494 حدثنا إسماعيل بن عمر، حدثنا سفيان، عن عون بن أبي جحيفة، عن عبد الرحمن بن سميرة، أن ابن عمر، رأى رأسا فقال قال رسول الله ﷺ ما يمنع أحدكم إذا جاءه من يريد قتله أن يكون مثل ابن آدم القاتل في النار والمقتول في الجنة.

5495 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا عبد الله بن بحير الصنعاني القاص، أن عبد الرحمن بن يزيد، أخبره أنه، سمع ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ إذا الشمس كورت وإذا السماء انفطرت وحسبت أنه قال وسورة هود.

5496 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا حميد، عن بكر بن عبد الله، عن ابن عمر، وأيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ صلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالبطحاء ثم هجع بها هجعة ثم دخل مكة فكان ابن عمر يفعله.

5497 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا مطر، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال سافرنا مع رسول الله ﷺ ومع عمر فلم أرهما يزيدان على ركعتين وكنا ضلالا فهدانا الله به فبه نقتدي.

5498 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا أيوب، سمعت المغيرة بن سلمان، يحدث في بيت محمد بن سيرين أن ابن عمر، قال حفظت من رسول الله ﷺ عشر ركعات سوى الفريضة ركعتين قبل الظهر وركعتين بعد الظهر وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الغداة.

5499 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن عبد الله بن شقيق العقيلي، عن ابن عمر، أن رجلا، من أهل البادية سأل رسول الله ﷺ عن صلاة الليل فقال بإصبعيه مثنى مثنى والوتر ركعة من آخر الليل.

5500 حدثنا عفان، حدثنا سليم بن أخضر، حدثنا عبيد الله، عن نافع، قال كان عبد الله بن عمر يرمل من الحجر إلى الحجر ويخبرنا أن النبي ﷺ كان يفعل ذلك قال عبيد الله فذكروا لنافع أنه كان يمشي ما بين الركنين قال ما كان يمشي إلا حين يريد أن يستلم.

5501 حدثنا عفان، حدثنا همام، سمعت نافعا، يزعم أن ابن عمر، حدثه أن عائشة ساومت ببريرة فخرج النبي ﷺ إلى الصلاة فلما رجع قالت إنهم أبوا أن يبيعوني إلا أن يشترطوا الولاء فقال النبي ﷺ إنما الولاء لمن أعتق.

5502 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان إذا دخل الصلاة رفع يديه حذو منكبيه وإذا ركع وإذا رفع من الركوع.

5503 حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا الحجاج، حدثني أبو مطر، عن سالم، عن أبيه، قال كان رسول الله ﷺ إذا سمع الرعد والصواعق قال اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك.

5504 حدثنا عفان، قال حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن الجر والدباء.

5505 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا عبد الله بن طاوس، عن أبيه، أنه سمع ابن عمر، يقول في أول أمره إنها لا تنفر قال ثم سمعت ابن عباس يقول رخص رسول الله ﷺ لهن.

5506 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إذا دعي أحدكم إلى الدعوة فليجب أو قال فليأتها قال وكان ابن عمر يجيب صائما ومفطرا.

5507 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم.

5508 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة حدثنا عفان قال حدثنا حماد عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله.

5509 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن القزع قال حماد تفسيره أن يحلق بعض رأس الصبي ويترك منه ذؤابة.

5510 حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، قال سمعت ابن عمر، يقول كنا إذا بايعنا رسول الله ﷺ على السمع والطاعة يلقننا هو فيما استطعت.

5511 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا عثمان بن عبد الله بن موهب، قال جاء رجل من مصر يحج البيت قال فرأى قوما جلوسا فقال من هؤلاء القوم فقالوا قريش قال فمن الشيخ فيهم قالوا عبد الله بن عمر قال يا ابن عمر إني سائلك عن شيء أو أنشدك أو نشدتك بحرمة هذا البيت أتعلم أن عثمان فر يوم أحد قال نعم قال فتعلم أنه غاب عن بدر فلم يشهده قال نعم قال وتعلم أنه تغيب عن بيعة الرضوان قال نعم قال فكبر المصري فقال ابن عمر تعال أبين لك ما سألتني عنه أما فراره يوم أحد فأشهد أن الله قد عفا عنه وغفر له وأما تغيبه عن بدر فإنه كانت تحته ابنة رسول الله ﷺ وإنها مرضت فقال له رسول الله ﷺ لك أجر رجل شهد بدرا وسهمه وأما تغيبه عن بيعة الرضوان فلو كان أحد أعز ببطن مكة من عثمان لبعثه بعث رسول الله ﷺ عثمان وكانت بيعة الرضوان بعدما ذهب عثمان فضرب بها يده على يده وقال هذه لعثمان قال وقال ابن عمر اذهب بهذا الآن معك.

5512 حدثنا حسين بن محمد، قال حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، قال سألت النبي ﷺ آشتري الذهب بالفضة أو الفضة بالذهب قال إذا أخذت واحدا منهما بالآخر فلا يفارقك صاحبك وبينك وبينه لبس.

5513 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يأتي قباء راكبا وماشيا.

5514 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال من اقتنى كلبا إلا كلب ماشية أو كلب صيد نقص من عمله كل يوم قيراطان وكان يأمر بالكلاب أن تقتل.

5515 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إن الذي يجر ثوبه من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة.

5516 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من أتى الجمعة فليغتسل.

5517 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة في غيره إلا المسجد الحرام.

5518 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ صلاة الجماعة تفضل صلاة أحدكم بسبع وعشرين درجة.

5519 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله.

5520 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ فرض زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل عبد أو حر صغير أو كبير.

5521 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن عمر، قال يا رسول الله أيرقد أحدنا وهو جنب قال نعم إذا توضأ.

5522 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال الخيل في نواصيها الخير أبدا إلى يوم القيامة.

5523 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إذا نصح العبد لسيده وأحسن عبادة ربه كان له من الأجر مرتين.

5524 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه ولكن تفسحوا وتوسعوا.

5525 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن أكل لحوم الحمر الأهلية حدثنا محمد بن الصباح حدثنا إسماعيل بن زكريا عن عبيد الله عن نافع وسالم عن ابن عمر عن النبي ﷺ مثله.

5526 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال من اشترى نخلا قد أبرت فثمرتها للذي أبرها إلا أن يشرط الذي اشتراها.

5527 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال خطب رسول الله ﷺ الناس ذات يوم فجئت وقد فرغ فسألت الناس ماذا قال قالوا نهى أن ينتبذ في المزفت والقرع.

5528 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إنما مثل المنافق مثل الشاة العائرة بين الغنمين تعير إلى هذه مرة وإلى هذه مرة لا تدري أيهما تتبع.

5529 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ إذا جد به السير جمع بين المغرب والعشاء.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)