مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/25

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570)

8521 حدثنا إسحاق بن عيسى، أخبرني مالك، عن نعيم بن عبد الله، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الدجال ولا الطاعون.

8522 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال هل ترون قبلتي هاهنا فوالله ما يخفى علي خشوعكم ولا ركوعكم إني لأراكم من وراء ظهري.

8523 حدثنا إسحاق بن عيسى، أنبأنا مالك، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ خرج إلى المقابر فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله لكم لاحقون.

8524 حدثنا إسحاق، أنبأنا مالك، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ ضافه ضيف وهو كافر فأمر رسول الله ﷺ بشاة فحلبت فشرب الكافر حلابها ثم أخرى فشربه ثم أخرى فشربه حتى شرب حلاب سبع شياه ثم إنه أصبح فأسلم فأمر له رسول الله ﷺ بشاة فشرب حلابها ثم أمر بأخرى فلم يستتمها فقال رسول الله ﷺ المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء.

8525 حدثنا إسحاق، أنبأنا مالك، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رجلا، من أسلم قال لما نمت هذه الليلة لدغتني عقرب فقال رسول الله ﷺ أما لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضرك.

8526 حدثني إسحاق، أنبأنا مالك، عن ثور بن زيد الديلي، قال سمعت أبا الغيث، يحدث عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة إذا اتقى الله وأشار مالك بالسبابة والوسطى.

8527 حدثنا سليمان بن داود، أنبأنا إسماعيل يعني ابن جعفر، أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من صلى علي واحدة يصلي الله عليه عشرة.

8528 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدركها كلها.

8529 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى عن بيع الغرر وعن بيع الحصاة.

8530 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن خبيب يعني ابن عبد الرحمن بن يساف، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي.

8531 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا زنت أمة أحدكم فليجلدها ولا يعيرها فإن عادت فليجلدها ولا يعيرها فإن عادت فليجلدها ولا يعيرها فإن عادت في الرابعة فليبعها ولو بحبل من شعر أو ضفير من شعر.

8532 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن الله عز وجل حرم على لساني ما بين لابتي المدينة ثم جاء بنو فلان فقال ما أراكم إلا قد خرجتم من الحرم ثم نظر فقال بل أنتم فيه بل أنتم فيه قال أبي قال محمد بن عبيد ثم جاء بنو جارية وإنما هم بنو حارثة.

8533 حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا إسماعيل بن أبي خالد، عن أبيه، قال وكان نازلا على أبي هريرة بالمدينة قال فرأيته يصلي صلاة ليست بالخفيفة ولا بالطويلة قال إسماعيل نحوا من صلاة قيس بن أبي حازم قال فقلت لأبي هريرة أهكذا كان رسول الله ﷺ يصلي قال وما أنكرت من صلاتي قال قلت خيرا أحببت أن أسألك قال فقلت نعم أو أوجز.

8534 حدثنا أبو سعد الصاغاني، محمد بن ميسر حدثنا محمد بن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إنما الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا وإذا قال ولا الضالين فقولوا آمين وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون .

8535 حدثنا أبو سعد، حدثنا محمد بن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لقد هممت أن آمر فتياني فيجمعوا حطبا ثم آمر رجلا يؤم الناس ثم أخالف إلى رجال يتخلفون عن الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم وايم الله لو يعلم أحدهم أن له بشهودها عرقا سمينا أو مرماتين لشهدها ولو يعلمون ما فيها لأتوها ولو حبوا.

8536 حدثنا أبو سعد، قال حدثنا ابن جريج، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ التسبيح للرجال والتصفيق للنساء.

8537 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن ابن ذكوان، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يقتسم ورثتي دينارا ما تركته بعد نفقة نسائي ومئونة عاملي يعني عامل أرضه فهو صدقة.

8538 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا سفيان، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يجزي ولد والده إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه.

8539 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا سفيان، عن عطاء بن السائب، عن الأغر، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يعني قال الله الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما أدخلته جهنم.

8540 حدثنا عبد الرزاق، قال أنبأنا سفيان، عن الأعمش، عن ذكوان، عن أبي هريرة، رفعه قال لا يزني الزاني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن والتوبة معروضة بعد.

8541 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن ابن ذكوان، عن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال إن رسول الله ﷺ قال المطل ظلم الغني ومن أتبع على مليء فليتبع.

8542 حدثنا عبد الرزاق، قال أنبأنا سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال جاء أعرابي يتقاضى النبي ﷺ بعيرا فقال النبي ﷺ التمسوا له مثل سن بعيره قال فالتمسوا له فلم يجدوا إلا فوق سن بعيره قال فأعطوه فوق بعيره فقال الأعرابي أوفيتني أوفاك الله فقال النبي ﷺ إن خيركم خيركم قضاء.

8543 حدثنا عبد الرزاق، قال أنبأنا سفيان، عن ابن أبي ليلى، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تسحروا فإن في السحور بركة.

8544 حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا سفيان، حدثني عبد الملك بن عمير، حدثني من، سمع أبا هريرة، يقول رأيت النبي ﷺ صلى في نعليه.

8545 حدثنا أسود بن عامر، أنبأنا أبو بكر، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أبردوا بالظهر فإن حرها من فيح جهنم.

8546 حدثنا أسود بن عامر، حدثنا أبو بكر، عن عاصم، عن رجل، من بني عامر قال لمروان هذا أبو هريرة على الباب قال ائذنوا له قال يا أبا هريرة حدثنا حديثا سمعته من رسول الله ﷺ قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أوشك الرجل أن يتمنى أنه خر من الثريا وأنه لم يتول أو يل شك أبو بكر من أمر الناس شيئا.

8547 قال وسمعته يقول إن هلاك العرب بيدي فتية من قريش قال قال مروان بئس والله الفتية هؤلاء.

8548 حدثنا أسود بن عامر، قال أنبأنا أبو بكر، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن الوصال قال قيل يا رسول الله إنك تواصل قال إني لست مثلكم إني أظل عند ربي يطعمني ويسقيني.

8549 حدثنا أسود بن عامر، قال أنبأنا أبو بكر، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال جاء رسول الله ﷺ إلى المسجد فرآهم عزين متفرقين قال فغضب غضبا شديدا ما رأيناه غضب غضبا أشد منه قال والله لقد هممت أن آمر رجلا يؤم الناس ثم أتتبع هؤلاء الذين يتخلفون عن الصلاة في دورهم فأحرقها عليهم وربما قال دخل رسول الله ﷺ المسجد صلاة العشاء.

8550 حدثنا أسود، أخبرنا أبو بكر، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله.

8551 حدثنا أسود، أخبرنا أبو بكر، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ يقول اثنان هما كفر النياحة والطعن في النسب.

8552 حدثنا أسود، حدثنا أبو بكر، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يؤت بالموت يوم القيامة كبشا أملح فيقال يا أهل الجنة تعرفون هذا فيطلعون خائفين مشفقين قال يقولون نعم قال ثم ينادى أهل النار تعرفون هذا فيقولون نعم قال فيذبح ثم يقال خلود في الجنة وخلود في النار حدثنا أسود بن عامر حدثنا أبو بكر عن عاصم عن أبي صالح عن أبي هريرة مثله إلا أنه زاد فيه يؤتى به على الصراط فيذبح.

8553 حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرني أبو بكر بن عياش، أنبأنا أبو حصين، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الصدقة لا تحل لغني ولا لذي مرة سوي.

8554 حدثنا موسى بن داود، حدثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ المؤذن مؤتمن والإمام ضامن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين.

8555 حدثنا قتيبة بن سعيد، قال حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن أسيد بن أبي أسيد، عن نافع بن عباس، مولى عقيلة بنت طلق الغفارية عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من أحب أن يحلق حبيبه حلقة من نار فليجعل له حلقة من ذهب ومن أحب أن يطوق حبيبه طوقا من نار فليطوقه طوقا من ذهب ومن أحب أن يسور حبيبه سوارا من نار فليسوره سوارا من ذهب ولكن عليكم بالفضة فالعبوا بها.

8556 حدثنا قتيبة، قال حدثنا ليث، عن ابن عجلان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار نادى مناد يا أهل الجنة خلود لا موت فيه ويا أهل النار خلود لا موت فيه.

8557 حدثنا قتيبة بن سعيد، عن ليث، عن الجلاح أبي كثير، عن المغيرة بن أبي بردة، عن أبي هريرة، أن ناسا، أتوا النبي ﷺ فقالوا إنا نبعد في البحر ولا نحمل من الماء إلا الإداوة والإداوتين لأنا لا نجد الصيد حتى نبعد أفنتوضأ بماء البحر قال نعم فإنه الحل ميتته الطهور ماؤه.

8558 حدثنا قتيبة، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن ثور، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال أول من يدعى يوم القيامة آدم فيقال هذا أبوكم آدم فيقول يا رب لبيك وسعديك فيقول له ربنا أخرج نصيب جهنم من ذريتك فيقول يا رب وكم فيقول من كل مائة تسعة وتسعين فقلنا يا رسول الله أرأيت إذا أخذ منا من كل مائة تسعة وتسعون فماذا يبقى منا قال إن أمتي في الأمم كالشعرة البيضاء في الثور الأسود.

8559 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن أبي سهيل بن مالك، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا استهل رمضان غلقت أبواب النار وفتحت أبواب الجنة وصفدت الشياطين.

8560 حدثنا قتيبة، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تجعلوا بيوتكم مقابر وإن البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان.

8561 حدثنا قتيبة، حدثنا عبد العزيز، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ يعني قال لنسوة من الأنصار لا يموت لإحداكن ثلاثة من الولد فتحتسبه إلا دخلت الجنة فقالت امرأة منهن أو اثنان يا رسول الله قال أو اثنان.

8562 وبهذا الإسناد أن رسول الله ﷺ قال على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال.

8563 قال أبي وبهذا الإسناد أن رسول الله ﷺ قال إذا سافرتم في الخصيب فأعطوا الإبل حظها من الأرض وإذا سافرتم في السنة فبادروا نقيها وإذا عرستم فاجتنبوا الطرق فإنها طرق الدواب ومأوى الهوام بالليل.

8564 حدثنا قتيبة، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا هجرة بعد ثلاث.

8565 قال أبي وبهذا الإسناد أن رسول الله ﷺ وقف على ناس جلوس فقال ألا أخبركم بخيركم من شركم قال فسكتوا فقال ذلك ثلاث مرات فقال رجل يا نبي الله أخبرنا بخيرنا من شرنا قال خيركم من يرجى خيره ويؤمن شره وشركم من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره.

8566 بهذا الإسناد أن رسول الله ﷺ قال لا يجتمع الكافر وقاتله في النار أبدا.

8567 حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا بكر بن مضر، عن يزيد بن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أنه سمع رسول الله ﷺ يقول إن العبد يتكلم بالكلمة يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب.

8568 حدثنا قتيبة، حدثنا عبد العزيز، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال هذه النار جزء من مائة جزء من جهنم.

8569 حدثنا قتيبة بن سعيد، قال حدثنا بكر بن مضر، عن ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أنه سمع رسول الله ﷺ يقول أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات ما تقولون هل يبقى من درنه قالوا لا يبقى من درنه شيء قال ذاك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بها الخطايا حدثنا قتيبة حدثنا ليث بن سعد حدثنا ابن الهاد فذكر مثله لم يقل سمع النبي ﷺ.

8570 حدثنا قتيبة، حدثنا بكر بن مضر، عن عمارة بن غزية، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال الإيمان أربعة وستون بابا أرفعها وأعلاها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)