مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/21

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969)

5901 حدثنا يعقوب، حدثنا ابن أخي ابن شهاب، عن عمه، أخبرني سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من فاته العصر فكأنما وتر أهله وماله.

5902 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا زهير بن محمد، عن موسى بن جبير، عن نافع، مولى عبد الله بن عمر عن عبد الله بن عمر، أنه سمع نبي الله ﷺ يقول إن آدم ﷺ لما أهبطه الله تعالى إلى الأرض قالت الملائكة أي رب أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون قالوا ربنا نحن أطوع لك من بني آدم قال الله تعالى للملائكة هلموا ملكين من الملائكة حتى يهبط بهما إلى الأرض فننظر كيف يعملان قالوا ربنا هاروت وماروت فأهبطا إلى الأرض ومثلت لهما الزهرة امرأة من أحسن البشر فجاءتهما فسألاها نفسها فقالت لا والله حتى تكلما بهذه الكلمة من الإشراك فقالا والله لا نشرك بالله أبدا فذهبت عنهما ثم رجعت بصبي تحمله فسألاها نفسها فقالت لا والله حتى تقتلا هذا الصبي فقالا والله لا نقتله أبدا فذهبت ثم رجعت بقدح خمر تحمله فسألاها نفسها قالت لا والله حتى تشربا هذا الخمر فشربا فسكرا فوقعا عليها وقتلا الصبي فلما أفاقا قالت المرأة والله ما تركتما شيئا مما أبيتماه علي إلا قد فعلتما حين سكرتما فخيرا بين عذاب الدنيا والآخرة فاختارا عذاب الدنيا.

5903 حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، حدثنا عبد العزيز بن المطلب، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، أنه قال قال رسول الله ﷺ كل مسكر حرام وكل مسكر خمر.

5904 حدثنا يعقوب، حدثنا عاصم بن محمد يعني ابن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، عن أخيه، عمر بن محمد عن عبد الله بن يسار، مولى ابن عمر قال أشهد لقد سمعت سالما، يقول قال عبد الله رضي الله عنه قال رسول الله ﷺ ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة العاق والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث وثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة العاق والديه والمدمن الخمر والمنان بما أعطى.

5905 حدثنا يعقوب، حدثنا عاصم بن محمد، عن أخيه، عمر بن محمد عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إن أمامكم حوضا كما بين جرباء وأذرح فيه أباريق كنجوم السماء من ورده فشرب منه لم يظمأ بعدها أبدا.

5906 حدثنا يعقوب، حدثنا عاصم بن محمد، عن أخيه، عمر بن محمد عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إن الميت يعذب ببكاء الحي.

5907 حدثنا يعقوب، حدثنا عاصم بن محمد، عن أخيه، عمر بن محمد عن محمد بن زيد، أو سالم عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إنما الحمى شيء من فيح جهنم فأبردوها بالماء.

5908 حدثنا يعقوب، حدثنا عاصم بن محمد، عن أخيه، عمر بن محمد عن القاسم بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر، سمعت سالما، يقول قال عبد الله بن عمر قال رسول الله ﷺ لا يأكلن أحدكم بشماله ولا يشربن بها فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بها.

5909 حدثني يعقوب، حدثنا عاصم بن محمد، عن أخيه، عمر بن محمد عن محمد بن زيد يعني أبا عمر بن محمد، قال قال عبد الله بن عمر كنا نحدث بحجة الوداع ولا ندري أنه الوداع من رسول الله ﷺ فلما كان في حجة الوداع خطب رسول الله ﷺ فذكر المسيح الدجال فأطنب في ذكره ثم قال ما بعث الله من نبي إلا قد أنذره أمته لقد أنذره نوح أمته والنبيون من بعده ألا ما خفي عليكم من شأنه فلا يخفين عليكم أن ربكم ليس بأعور ألا ما خفي عليكم من شأنه فلا يخفين عليكم أن ربكم ليس بأعور.

5910 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح، قال ابن شهاب أخبرني سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول تقاتلكم يهود فتسلطون عليهم حتى يقول الحجر يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله.

5911 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن محمد بن إسحاق، حدثني نافع، مولى عبد الله بن عمر عن عبد الله بن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا نعس أحدكم في مجلسه يوم الجمعة فليتحول منه إلى غيره.

5912 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن محمد بن إسحاق، حدثني الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، أنه حدثه أنه، سمع رسول الله ﷺ ينهى الناس أن يأكلوا لحوم نسكهم فوق ثلاثة أيام.

5913 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني محمد بن إبراهيم بن الحارث، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، وسليمان بن يسار، كلاهما حدثه عن عبد الله بن عمر، قال ولقد كنت معهما في المجلس ولكني كنت صغيرا فلم أحفظ الحديث قالا سأله رجل عن الوتر فذكر الحديث وقال إن رسول الله ﷺ أمر أن تجعل آخر صلاة الليل الوتر.

5914 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني نافع، عن ابن عمر، أنه كان إذا سئل عن الوتر، قال أما أنا فلو، أوترت قبل أن أنام، ثم أردت أن أصلي بالليل شفعت بواحدة ما مضى من وتري ثم صليت مثنى مثنى فإذا قضيت صلاتي أوترت بواحدة إن رسول الله ﷺ أمر أن يجعل آخر صلاة الليل الوتر.

5915 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني نافع، عن ابن عمر، قال حدثهم أن رسول الله ﷺ كان يبعث عليهم إذا ابتاعوا من الركبان الأطعمة من يمنعهم أن يتبايعوها حتى يؤووا إلى رحالهم.

5916 حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، قال وقت رسول الله ﷺ لأهل اليمن يلملم.

5917 حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ كل بيعين لا بيع بينهما حتى يتفرقا إلا بيع الخيار.

5918 حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا مالك يعني ابن مغول، عن أبي حنظلة، قال سألت ابن عمر عن صلاة السفر، فقال ركعتين قال قلت فأين قول الله تبارك وتعالى فإن خفتم ونحن آمنون قال سنة رسول الله ﷺ أو قال كذاك سنة رسول الله ﷺ.

5919 حدثنا أبو أحمد الزبيري، محمد بن عبد الله حدثنا أبو شعبة الطحان، جار الأعمش عن أبي الربيع، قال كنت مع ابن عمر في جنازة فسمع صوت، إنسان يصيح فبعث إليه فأسكته فقلت يا أبا عبد الرحمن لم أسكته قال إنه يتأذى به الميت حتى يدخل قبره فقلت له إني أصلي معك الصبح ثم ألتفت فلا أرى وجه جليسي ثم أحيانا تسفر قال كذا رأيت رسول الله ﷺ يصلي وأحببت أن أصليها كما رأيت رسول الله ﷺ يصليها.

5920 حدثنا إبراهيم بن أبي العباس، حدثنا أبو أويس، عن الزهري، أن سالم بن عبد الله، وحمزة بن عبد الله بن عمر، حدثاه عن أبيهما، أنه حدثهما أنه، سمع رسول الله ﷺ يقول الشؤم في الفرس والدار والمرأة.

5921 حدثنا عبيد الله بن محمد التيمي، أخبرنا حماد بن سلمة، عن حميد بن يزيد أبي الخطاب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه قال من شرب الخمر فاجلدوه فإن شربها فاجلدوه فإن شربها فاجلدوه فقال في الرابعة أو الخامسة فاقتلوه.

5922 حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها وعصية عصت الله ورسوله.

5923 حدثنا أبو نعيم، حدثنا عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، عن يحيى بن إسماعيل بن جرير، عن قزعة، قال أرسلني ابن عمر في حاجة فقال تعال حتى أودعك كما ودعني رسول الله ﷺ وأرسلني في حاجة له فقال أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك.

5924 حدثنا محمد بن كناسة، حدثنا إسحاق بن سعيد، عن أبيه، قال أتى عبد الله بن عمر عبد الله بن الزبير فقال يا ابن الزبير إياك والإلحاد في حرم الله تبارك وتعالى فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول إنه سيلحد فيه رجل من قريش لو وزنت ذنوبه بذنوب الثقلين لرجحت قال فانظر لا تكونه.

5925 حدثنا أبو الجواب، حدثنا عمار بن رزيق، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ يغفر الله للمؤذن مد صوته ويشهد له كل رطب ويابس سمع صوته.

5926 حدثنا معاوية، حدثنا زائدة، عن الأعمش، عن رجل، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال يغفر الله للمؤذن منتهى أذانه ويستغفر له كل رطب ويابس سمع صوته.

5927 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، أنبأنا إسماعيل يعني ابن جعفر، أخبرني موسى بن عقبة، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، أن النبي ﷺ قال من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة فقال أبو بكر إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه فقال النبي ﷺ إنك لست ممن يصنعه خيلاء حدثنا علي بن إسحاق أخبرنا عبد الله أخبرنا موسى بن عقبة عن سالم بن عبد الله عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله ﷺ من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة فذكر معناه.

5928 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، أخبرنا إسماعيل، أخبرني موسى بن عقبة، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، أن النبي ﷺ أتي وهو في معرسه من ذي الحليفة في بطن الوادي فقيل له إنك ببطحاء مباركة فقال موسى وقد أناخ بنا سالم بالمناخ الذي كان عبد الله ينيخ به يتحرى معرس النبي ﷺ وهو أسفل من المسجد الذي في بطن الوادي بينه وبين الطريق وسطا من ذلك.

5929 حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا زائدة، عن عطاء، عن محارب بن دثار، عن عبد الله بن عمر، عن النبي ﷺ أنه قال أيها الناس اتقوا الظلم فإنها الظلمات يوم القيامة.

5930 حدثنا سريج بن النعمان، حدثنا أبو شهاب، عن الحجاج، عن الزهري، عن عبد الرحمن بن هنيدة، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا أنزل الله بقوم عذابا أصاب العذاب من كان بين أظهرهم ثم يبعثهم الله تعالى على أعمالهم كذا في الكتاب.

5931 حدثنا هارون بن معروف، أخبرنا عبد الله بن وهب، أخبرني أبو صخر، عن نافع، قال بينما نحن عند عبد الله بن عمر قعودا إذ جاء رجل فقال إن فلانا يقرأ عليك السلام لرجل من أهل الشام فقال عبد الله بلغني أنه أحدث حدثا فإن كان كذلك فلا تقرأن عليه مني السلام سمعت رسول الله ﷺ يقول إنه سيكون في أمتي مسخ وقذف وهو في الزنديقية والقدرية.

5932 حدثنا موسى بن داود، حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إن الذي لا يؤدي زكاة ماله يمثل له يوم القيامة شجاع أقرع له زبيبتان قال يلزمه أو يطوقه قال يقول له أنا كنزك أنا كنزك.

5933 حدثنا موسى بن داود، حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال النبي ﷺ الظلم ظلمات يوم القيامة.

5934 حدثنا موسى بن داود، حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال ﷺ وهو في الحجر لا تدخلوا على هؤلاء القوم المعذبين إلا أن تكونوا باكين فيصيبكم مثل ما أصابهم.

5935 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا زهير، حدثنا عمر بن نافع، عن أبيه، عن عبد الله بن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن القزع والقزع أن يحلق رأس الصبي ويترك بعض شعره.

5936 حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا شعبة، عن توبة، قال قال الشعبي لقد صحبت ابن عمر سنة ونصفا فلم أسمعه يحدث عن رسول الله ﷺ إلا حديثا واحدا قال كنا مع رسول الله ﷺ فأتي بضب فجعل القوم يأكلون فنادت امرأة من نسائه إنه ضب فقال رسول الله ﷺ كلوا فإنه حلال أو كلوا فلا بأس قال فكف قال فقال إنه ليس بحرام ولكنه ليس من طعامي.

5937 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، حدثنا سعيد بن عبد الرحمن الجمحي، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ فرض زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين.

5938 حدثنا سليمان بن داود الهاشمي، أخبرنا سعيد بن عبد الرحمن، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءا من النبوة فمن رأى خيرا فليحمد الله عليه وليذكره ومن رأى غير ذلك فليستعذ بالله من شر رؤياه ولا يذكرها فإنها لا تضره.

5939 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن موسى بن عقبة، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، سمعت رسول الله ﷺ يقول رأيت في المنام امرأة سوداء ثائرة الشعر تفلة أخرجت من المدينة فأسكنت مهيعة فأولتها في المنام وباء المدينة ينقله الله تعالى إلى مهيعة.

5940 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله بن المبارك، أخبرنا معمر، عن رجل، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال لا تشربوا الكرع ولكن ليشرب أحدكم في كفيه.

5941 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، أخبرنا محمد بن عجلان، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال كل مسكر حرام وكل مسكر خمر حدثنا علي بن إسحاق قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا محمد بن عجلان عن نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ بمثله.

5942 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، وعتاب، حدثنا عبد الله، أخبرنا أبو الصباح الأيلي، سمعت يزيد بن أبي سمية، يقول سمعت ابن عمر، يقول ما قال رسول الله ﷺ في الإزار فهو في القميص.

5943 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن موسى بن عقبة، عن سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، كان يصلي في السفر صلاته بالليل ويوتر راكبا على بعيره لا يبالي حيث وجه بعيره ويذكر ذلك عن النبي ﷺ قال موسى ورأيت سالما يفعل ذلك.

5944 حدثنا نوح بن ميمون، أخبرنا عبد الله يعني ابن عمر العمري، عن نافع، قال كان ابن عمر يرمي جمرة العقبة على دابته يوم النحر وكان لا يأتي سائرها بعد ذلك إلا ماشيا ذاهبا وراجعا وزعم أن النبي ﷺ كان لا يأتيها إلا ماشيا ذاهبا وراجعا.

5945 حدثنا نوح بن ميمون، أخبرنا عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ وأبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم نزلوا المحصب.

5946 حدثنا نوح بن ميمون، أخبرنا عبد الله، عن موسى، عن سالم، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان يوتر على راحلته.

5947 حدثنا نوح، أخبرنا عبد الله، عن سعيد المقبري، قال رأيت ابن عمر يناجي رجلا فدخل رجل بينهما فضرب صدره وقال قال رسول الله ﷺ إذا تناجى اثنان فلا يدخل بينهما الثالث إلا بإذنهما حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن ابن إسحاق قال حدثني سعيد بن أبي سعيد المقبري عن عبيد بن جريج مولى بني تيم فذكر الحديث.

5948 حدثنا يعمر بن بشر، حدثنا عبد الله يعني ابن مبارك، قال قال أسامة بن زيد حدثني نافع، أن ابن عمر، قال رأيت رسول الله ﷺ وهو يستن فأعطى أكبر القوم وقال إن جبريل ﷺ أمرني أن أكبر.

5949 قال قرأت على عبد الرحمن مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر خرج إلى مكة معتمرا في الفتنة فقال إن صددت عن البيت صنعنا كما صنعنا مع رسول الله ﷺ فأهل بعمرة من أجل أن النبي ﷺ أهل بعمرة عام الحديبية.

5950 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك قال و حدثنا إسحاق حدثنا مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أن رسول الله ﷺ قال خمس من الدواب من قتلهن وهو محرم فلا جناح عليه العقرب والفأرة والكلب العقور والغراب والحدأة حدثناه إسحاق أخبرني مالك عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله ﷺ قال خمس من الدواب فذكر مثله قال أبي وقرأت على عبد الرحمن مالك عن نافع أيضا.

5951 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أن رسول الله ﷺ دخل الكعبة هو وأسامة بن زيد وبلال وعثمان بن طلحة الحجبي وأغلقها عليه فمكث فيها قال عبد الله سألت بلالا حين خرج ماذا صنع رسول الله ﷺ قال جعل عمودا عن يساره وعمودين عن يمينه وثلاثة أعمدة وراءه وكان البيت يومئذ على ستة أعمدة ثم صلى وبينه وبين الجدار ثلاثة أذرع.

5952 قال قرأت على عبد الرحمن مالك عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله ﷺ أناخ بالبطحاء التي بذي الحليفة فصلى بها.

5953 قال قرأت على عبد الرحمن مالك عن محمد بن عمرو بن حلحلة الديلي عن محمد بن عمران الأنصاري عن أبيه أنه قال عدل إلي عبد الله بن عمر وأنا نازل تحت سرحة بطريق مكة فقال ما أنزلك تحت هذه السرحة قلت أردت ظلها قال هل غير ذلك قلت لا ما أنزلني إلا ذلك قال عبد الله بن عمر قال رسول الله ﷺ إذا كنت بين الأخشبين من منى ونفح بيده نحو المشرق فإن هنالك واديا يقال له السرر به سرحة سر تحتها سبعون نبيا.

5954 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك قال و حدثنا إسحاق بن عيسى أخبرنا مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أن رسول الله ﷺ قال اللهم ارحم المحلقين قالوا والمقصرين يا رسول الله قال اللهم اغفر للمحلقين قالوا والمقصرين يا رسول الله قال والمقصرين.

5955 حدثنا إسماعيل، أخبرنا يونس بن عبيد، عن زياد بن جبير، قال سأل رجل ابن عمر وهو يمشي بمنى فقال نذرت أن أصوم كل يوم ثلاثاء أو أربعاء فوافقت هذا اليوم يوم النحر فما ترى قال أمر الله تعالى بوفاء النذر ونهى رسول الله ﷺ أو قال نهينا أن نصوم يوم النحر قال فظن الرجل أنه لم يسمع فقال إني نذرت أن أصوم كل يوم ثلاثاء أو أربعاء فوافقت هذا اليوم يوم النحر فقال أمر الله بوفاء النذر ونهانا رسول الله ﷺ أو قال نهينا أن نصوم يوم النحر قال فما زاده على ذلك حتى أسند في الجبل.

5956 حدثنا إسماعيل، أخبرنا يونس، عن زياد بن جبير، قال رأيت ابن عمر أتى على رجل قد أناخ بدنته لينحرها بمنى فقال ابعثها قياما مقيدة سنة محمد ﷺ.

5957 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا زهير، عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة.

5958 حدثنا بهز، حدثنا حماد، أخبرنا طلحة بن عبيد الله بن كريز، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ صلى في البيت بين الساريتين.

5959 حدثنا بهز، وأبو كامل قالا حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا سماك بن حرب، عن سعيد بن جبير، عن عبد الله بن عمر، قال كنت أبيع الإبل بالبقيع فأقبض الورق من الدنانير والدنانير من الورق فأتيت النبي ﷺ وهو في بيت حفصة فقلت يا رسول الله رويدك أسألك إني كنت أبيع الإبل بالبقيع فأقبض هذه من هذه وهذه من هذه فقال لا بأس أن تأخذها بسعر يومها ما لم تفترقا وبينكما شيء.

5960 حدثنا إسحاق بن يوسف، عن شريك، عن عبد الله بن شريك العامري، قال سمعت عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن الزبير، سئلوا عن العمرة، قبل الحج في المتعة فقالوا نعم سنة رسول الله ﷺ تقدم فتطوف بالبيت وبين الصفا والمروة ثم تحل وإن كان ذلك قبل يوم عرفة بيوم ثم تهل بالحج فتكون قد جمعت عمرة وحجة أو جمع الله لك عمرة وحجة.

5961 حدثنا إسحاق بن يوسف، حدثنا سفيان، عن عاصم بن عبيد الله بن عاصم، عن سالم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لا يصور عبد صورة إلا قيل له يوم القيامة أحي ما خلقت.

5962 حدثنا إسحاق بن يوسف، عن شريك، عن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال اعتمر رسول الله ﷺ مرتين قبل أن يحج فبلغ ذلك عائشة فقالت اعتمر رسول الله ﷺ أربع عمر قد علم بذلك عبد الله بن عمر منهن عمرة مع حجته.

5963 حدثنا حجاج، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول كنا إذا بايعنا رسول الله ﷺ على السمع والطاعة يلقننا هو فيما استطعتم.

5964 حدثنا حجاج، حدثني شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يحدث عن النبي ﷺ قال من لم يجد نعلين فليلبس خفين وليشقهما أو ليقطعهما أسفل من الكعبين.

5965 حدثنا حجاج، حدثنا شريك، عن عثمان بن أبي زرعة، عن مهاجر الشامي، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ من لبس ثوب شهرة ألبسه الله تبارك وتعالى ثوب مذلة يوم القيامة قال شريك وقد رأيت مهاجرا وجالسته.

5966 حدثنا حجاج، عن ابن جريج، وعبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني أبو الزبير، أنه سمع ابن عمر، يقول قرأ رسول الله ﷺ يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن في قبل عدتهن.

5967 حدثنا حجاج، حدثنا ليث، قال حدثني عقيل، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، قال تمتع النبي ﷺ في حجة الوداع بالعمرة إلى الحج وأهدى فساق معه الهدي من ذي الحليفة وبدأ رسول الله ﷺ فأهل بالعمرة ثم أهل بالحج وتمتع الناس مع رسول الله ﷺ بالعمرة إلى الحج فإن من الناس من أهدى فساق الهدي ومنهم من لم يهد فلما قدم رسول الله ﷺ مكة قال للناس من كان منكم أهدى فإنه لا يحل من شيء حرم منه حتى يقضي حجه ومن لم يكن منكم أهدى فليطف بالبيت وبالصفا والمروة وليقصر وليحلل ثم ليهل بالحج وليهد فمن لم يجد هديا فليصم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله وطاف رسول الله ﷺ حين قدم مكة استلم الركن أول شيء ثم خب ثلاثة أطواف من السبع ومشى أربعة أطواف ثم ركع حين قضى طوافه بالبيت عند المقام ركعتين ثم سلم فانصرف فأتى الصفا فطاف بالصفا والمروة ثم لم يحلل من شيء حرم منه حتى قضى حجه ونحر هديه يوم النحر وأفاض فطاف بالبيت ثم حل من كل شيء حرم منه وفعل مثل ما فعل رسول الله ﷺ من أهدى وساق الهدي من الناس حدثنا حجاج حدثنا ليث حدثني عقيل عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير أن عائشة أخبرته عن رسول الله ﷺ في تمتعه بالعمرة إلى الحج وتمتع الناس معه بمثل الذي أخبرني سالم بن عبد الله عن عبد الله عن رسول الله ﷺ.

5968 حدثنا حجاج، حدثنا ليث، حدثنا عقيل، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قام يخطب فقال ألا وإن الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان يعني المشرق.

5969 حدثنا حجاج، حدثنا ليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ كان ينفل بعض من يبعث من السرايا لأنفسهم خاصة سوى قسم عامة الجيش والخمس في ذلك واجب لله تعالى.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)