مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/24

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187)

6101 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال قام رجل في المسجد فنادى من أين نهل يا رسول الله قال يهل مهل أهل المدينة من ذي الحليفة ويهل مهل أهل الشام من الجحفة ويهل مهل أهل نجد من قرن قال ويزعمون أو يقولون أنه قال ويهل مهل أهل اليمن من ألملم.

6102 حدثنا عبد الرزاق، سمعت عبيد الله بن عمر، وعبد العزيز بن أبي رواد، يحدثان عن نافع، قال خرج ابن عمر يريد الحج زمان نزل الحجاج بابن الزبير فقيل له إن الناس كائن بينهم قتال وإنا نخاف أن يصدوك فقال لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة إذن أصنع كما صنع رسول الله ﷺ أشهدكم أني قد أوجبت عمرة ثم خرج حتى إذا كان بظهر البيداء قال ما شأن العمرة والحج إلا واحدا أشهدكم أني قد أوجبت حجا مع عمرتي وأهدى هديا اشتراه بقديد فانطلق حتى قدم مكة فطاف بالبيت وبين الصفا والمروة لم يزد على ذلك لم ينحر ولم يحلق ولم يقصر ولم يحلل من شيء كان أحرم منه حتى كان يوم النحر فنحر وحلق ثم رأى أن قد قضى طوافه للحج والعمرة ولطوافه الأول ثم قال هكذا صنع رسول الله ﷺ.

6103 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، قال سئل ابن عمر عن متعة الحج، فأمر بها وقال أحلها الله تعالى وأمر بها رسول الله ﷺ.

6104 قال الزهري وأخبرني سالم، أن ابن عمر، قال العمرة في أشهر الحج تامة تقضى عمل بها رسول الله ﷺ ونزل بها كتاب الله تعالى.

6105 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا الثوري، عن عبد الكريم الجزري، عن سعيد بن جبير، قال رأيت ابن عمر يمشي بين الصفا والمروة ثم قال إن مشيت فقد رأيت رسول الله ﷺ يمشي وإن سعيت فقد رأيت رسول الله ﷺ يسعى.

6106 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ جعل للفرس سهمين وللرجل سهما.

6107 حدثنا روح، حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يستلم هذين الركنين اليمانيين كلما مر عليهما ولا يستلم الآخرين.

6108 حدثنا روح، وحسن بن موسى، قالا حدثنا حماد بن زيد، حدثنا الزبير بن عربي، قال سأل رجل ابن عمر عن استلام الحجر، قال حسن عن الزبير بن عربي، قال سمعت رجلا، سأل ابن عمر عن الحجر، قال رأيت رسول الله ﷺ يستلمه ويقبله فقال رجل أرأيت إن زحمت فقال ابن عمر اجعل أرأيت باليمن رأيت رسول الله ﷺ يستلمه ويقبله.

6109 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، أخبرني عمرو بن يحيى، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمه، واسع، أنه سأل عبد الله بن عمر عن صلاة، رسول الله ﷺ فقال الله أكبر كلما وضع وكلما رفع ثم يقول السلام عليكم ورحمة الله على يمينه السلام عليكم ورحمة الله على يساره.

6110 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، أخبرني عمرو بن دينار، أنه سمع رجلا، سأل عبد الله بن عمر أيصيب الرجل امرأته قبل أن يطوف بالصفا والمروة قال أما رسول الله ﷺ فقدم فطاف بالبيت ثم ركع ركعتين ثم طاف بين الصفا والمروة ثم تلا {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة}.

6111 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، أن رسول الله ﷺ صلى المغرب والعشاء بالمزدلفة جميعا.

6112 حدثنا روح، حدثنا شعبة، سمعت أبا إسحاق، سمعت عبد الله بن مالك، قال صليت مع ابن عمر بجمع فأقام فصلى المغرب ثلاثا ثم صلى العشاء ركعتين بإقامة واحدة قال فسأله خالد بن مالك فقال إن رسول الله ﷺ فعل مثل هذا في هذا المكان.

6113 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، قال بلغني عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان ينحر يوم الأضحى بالمدينة قال وكان إذا لم ينحر ذبح.

6114 حدثنا حماد بن مسعدة، عن ابن عجلان، وصفوان، قال أخبرنا ابن عجلان المعنى، عن القعقاع بن حكيم، أن عبد العزيز بن مروان، كتب إلى عبد الله بن عمر أن ارفع، إلي حاجتك قال فكتب إليه عبد الله بن عمر إني سمعت رسول الله ﷺ يقول ابدأ بمن تعول واليد العليا خير من اليد السفلى وإني لأحسب اليد العليا المعطية والسفلى السائلة وإني غير سائلك شيئا ولا راد رزقا ساقه الله إلي منك.

6115 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا يونس، عن الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله تعالى هذا الكتاب فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ورجل أعطاه الله تعالى مالا فتصدق به آناء الليل وآناء النهار.

6116 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا يونس، عن الزهري، قال بلغنا أن رسول الله ﷺ كان إذا رمى الجمرة الأولى التي تلي المسجد رماها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ثم يقوم أمامها فيستقبل البيت رافعا يديه يدعو وكان يطيل الوقوف ثم يرمي الثانية بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ثم ينصرف ذات اليسار إلى بطن الوادي فيقف ويستقبل القبلة رافعا يديه يدعو ثم يمضي حتى يأتي الجمرة التي عند العقبة فيرميها بسبع حصيات يكبر عند كل حصاة ثم ينصرف ولا يقف قال الزهري سمعت سالما يحدث عن ابن عمر عن النبي ﷺ بمثل هذا وكان ابن عمر يفعل مثل هذا.

6117 حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا يونس، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لا عدوى ولا طيرة والشؤم في ثلاثة في المرأة والدار والدابة.

6118 حدثنا سليمان بن داود، أخبرنا شعبة، عن محمد بن أبي يعقوب، سمعت ابن أبي نعم، يقول شهدت ابن عمر وسأله رجل من أهل العراق عن محرم، قتل ذبابا فقال يا أهل العراق تسألوني عن محرم قتل ذبابا وقد قتلتم ابن بنت رسول الله ﷺ وقد قال رسول الله ﷺ هما ريحانتي من الدنيا.

6119 حدثنا سليمان بن داود الطيالسي، أخبرنا شعبة، أخبرني عائذ بن نصيب، سمعت ابن عمر، يقول إن رسول الله ﷺ صلى في الكعبة.

6120 حدثنا سليمان بن داود، أخبرنا عبد الرحمن بن ثابت، حدثني أبي، عن مكحول، عن جبير بن نفير، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إن الله تعالى يقبل توبة عبده ما لم يغرغر.

6121 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمع ابن عمر، سمع النبي ﷺ يقول غفار غفر الله لها وأسلم سالمها الله.

6122 حدثنا سليمان بن داود، حدثنا إسحاق بن سعيد القرشي، عن أبيه، قال كنت عند ابن عمر فجاءه رجل فقال ممن أنت قال من أسلم قال ألا أبشرك يا أخا أسلم سمعت رسول الله ﷺ يقول غفار غفر الله لها وأسلم سالمها الله.

6123 حدثنا عارم، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال لا يبيع الرجل على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه إلا بإذنه وربما قال يأذن له.

6124 حدثنا صفوان بن عيسى، أخبرنا أسامة بن زيد، عن نافع، عن عبد الله، أن النبي ﷺ اتخذ خاتما من ذهب فجعله في يمينه وجعل فصه مما يلي باطن كفه فاتخذ الناس خواتيم الذهب قال فصعد رسول الله ﷺ المنبر فألقاه ونهى عن التختم بالذهب.

6125 حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبي، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال واصل رسول الله ﷺ فواصل الناس فنهاهم فقالوا يا رسول الله فإنك تواصل فقال إني لست كهيئتكم إني أطعم وأسقى.

6126 حدثنا عبد الصمد، حدثني أبي، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال من حلف فاستثنى فإن شاء مضى وإن شاء رجع غير حنث.

6127 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا نافع، عن ابن عمر، أن عائشة، ساومت بريرة فرجع النبي ﷺ من الصلاة فقالت أبوا أن يبيعوها إلا أن يشترطوا الولاء فقال النبي ﷺ الولاء لمن أعتق.

6128 حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا يعلى بن حكيم، عن سعيد بن جبير، سمعت ابن عمر، يقول نهى رسول الله ﷺ عن نبيذ الجر قال فأتيت ابن عباس فذكرت ذلك له فقال صدق قال قلت ما الجر قال كل شيء صنع من مدر.

6129 حدثنا عبد الصمد، حدثنا صخر، عن نافع، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ أن يبيع حاضر لباد وكان يقول لا تلقوا البيوع ولا يبع بعض على بيع بعض ولا يخطب أحدكم أو أحد على خطبة أخيه حتى يترك الخاطب الأول أو يأذنه فيخطب.

6130 حدثنا عبد الصمد، وعفان، قالا حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن عمر، رضي الله تعالى عنه سأل رسول الله ﷺ بالجعرانة فقال إني كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف في المسجد الحرام قال عبد الصمد ومعه غلام من سبي هوازن فقال له اذهب فاعتكف فذهب فاعتكف فبينما هو يصلي إذ سمع الناس يقولون أعتق رسول الله ﷺ سبي هوازن فدعا الغلام فأعتقه.

6131 حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كساه حلة فلبسها فرآها رسول الله ﷺ فذكر أسفل من الكعبين وذكر النار حتى ذكر قولا شديدا في إسبال الإزار.

6132 حدثنا عبد الصمد، وأبو سعيد قالا حدثنا عبد الله بن المثنى، حدثنا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن القزع قال عبد الصمد وهي القزعة الرقعة في الرأس.

6133 حدثنا عبد الصمد، حدثنا هارون بن إبراهيم الأهوازي، حدثنا محمد، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال صلاة المغرب وتر صلاة النهار فأوتروا صلاة الليل وصلاة الليل مثنى مثنى والوتر ركعة من آخر الليل.

6134 حدثنا علي بن حفص، أخبرنا ورقاء، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن القزع في الرأس.

6135 حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا هشام يعني ابن سعد، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، قال دخلت مع ابن عمر على عبد الله بن مطيع فقال مرحبا بأبي عبد الرحمن ضعوا له وسادة فقال ابن عمر إنما جئت لأحدثك حديثا سمعته من رسول الله ﷺ سمعت رسول الله ﷺ يقول من نزع يدا من طاعة فإنه يأتي يوم القيامة لا حجة له ومن مات وهو مفارق للجماعة فإنه يموت ميتة جاهلية.

6136 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا يحيى بن قيس المأربي، حدثنا ثمامة بن شراحيل، قال خرجت إلى ابن عمر فقلت ما صلاة المسافر قال ركعتين ركعتين إلا صلاة المغرب ثلاثا قلت أرأيت إن كنا بذي المجاز قال ما ذو المجاز قلت مكان نجتمع فيه ونبيع فيه ونمكث عشرين ليلة أو خمس عشرة ليلة فقال يا أيها الرجل كنت بأذربيجان لا أدري قال أربعة أشهر أو شهرين فرأيتهم يصلونها ركعتين ركعتين ورأيت نبي الله ﷺ بصر عيني يصليها ركعتين ثم نزع إلي بهذه الآية {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة}.

6137 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان، سمعت سالما، يقول عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال رأيت عند الكعبة مما يلي المقام رجلا آدم سبط الرأس واضعا يده على رجلين يسكب رأسه أو يقطر فسألت من هذا فقيل عيسى ابن مريم أو المسيح ابن مريم لا أدري أي ذلك قال ثم رأيت وراءه رجلا أحمر جعد الرأس أعور عين اليمنى أشبه من رأيت به ابن قطن فسألت من هذا فقيل المسيح الدجال.

6138 حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي، سمعت يونس، عن الزهري، عن حمزة بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أتيت وأنا نائم بقدح من لبن فشربت منه حتى جعل اللبن يخرج من أظفاري ثم ناولت فضلي عمر بن الخطاب فقال يا رسول الله فما أولته قال العلم.

6139 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، قال كنت أبيع الإبل بالبقيع فأبيع بالدنانير وآخذ الدراهم وأبيع بالدراهم وآخذ الدنانير فأتيت النبي ﷺ وهو يريد أن يدخل حجرته فأخذت بثوبه فسألته فقال إذا أخذت واحدا منهما بالآخر فلا يفارقك وبينك وبينه بيع.

6140 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا زهير، عن موسى بن عقبة، حدثني سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، قال البيداء التي تكذبون فيها على رسول الله ﷺ ما أهل رسول الله ﷺ إلا من عند مسجد ذي الحليفة.

6141 حدثنا يحيى بن آدم، وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي، قالا حدثنا زهير، حدثنا موسى بن عقبة، أخبرني نافع، عن عبد الله بن عمر، أنه كان يحدث أن رسول الله ﷺ أمر بزكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة.

6142 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا مفضل، عن منصور، عن مجاهد، قال دخلت مع عروة بن الزبير المسجد فإذا ابن عمر مستند إلى حجرة عائشة وأناس يصلون الضحى فقال له عروة أبا عبد الرحمن ما هذه الصلاة قال بدعة فقال له عروة أبا عبد الرحمن كم اعتمر رسول الله ﷺ فقال أربعا إحداهن في رجب قال وسمعنا استنان عائشة في الحجرة فقال لها عروة إن أبا عبد الرحمن يزعم أن النبي ﷺ اعتمر أربعا إحداهن في رجب فقالت يرحم الله أبا عبد الرحمن ما اعتمر النبي ﷺ إلا وهو معه وما اعتمر في رجب قط.

6143 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا سفيان، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، قال صلى رسول الله ﷺ صلاة الخوف في بعض أيامه فقامت طائفة معه وطائفة بإزاء العدو فصلى بالذين معه ركعة ثم ذهبوا وجاء الآخرون فصلى بهم ركعة ثم قضت الطائفتان ركعة ركعة.

6144 حدثنا أسباط بن محمد، حدثنا محمد بن عجلان، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يأتي مسجد قباء راكبا وماشيا.

6145 حدثنا أسباط، حدثنا عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أنه كان يرمل ثلاثا من الحجر إلى الحجر ويمشي أربعا على هينته قال وكان رسول الله ﷺ يفعله.

6146 حدثنا أسباط، حدثنا الحسن بن عمرو الفقيمي، عن أبي أمامة التيمي، قال قلت لابن عمر إنا نكري فهل لنا من حج قال أليس تطوفون بالبيت وتأتون المعرف وترمون الجمار وتحلقون رءوسكم قال قلنا بلى فقال ابن عمر جاء رجل إلى النبي ﷺ فسأله عن الذي سألتني فلم يجبه حتى نزل عليه جبريل عليه السلام بهذه الآية {ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم} فدعاه النبي ﷺ فقال أنتم حجاج حدثنا عبد الله بن الوليد يعني العدني حدثنا سفيان عن العلاء بن المسيب عن رجل من بني تيم الله قال جاء رجل إلى ابن عمر فقال إنا قوم نكري فذكر مثل معنى حديث أسباط.

6147 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبد الملك، عن عطاء، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إن الصلاة في مسجدي هذا أفضل من الصلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام.

6148 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا محمد يعني ابن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن بيع الغرر وذلك أن الجاهلية كانوا يتبايعون بالشارف حبل الحبلة فنهى رسول الله ﷺ عن ذلك.

6149 حدثنا حماد بن خالد، عن عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ حمى النقيع للخيل قال حماد فقلت له لخيله قال لا لخيل المسلمين.

6150 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا الأعمش، عن عطية بن سعد، عن ابن عمر، قال سمعت النبي ﷺ يقول صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خفت الصبح فواحدة إن الله تعالى وتر يحب الوتر.

6151 حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا عيسى بن حفص بن عاصم بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال من صبر على لأوائها وشدتها كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة.

6152 حدثنا عبد الله بن الحارث، عن حنظلة، أنه سمع طاوسا، يقول سمعت عبد الله بن عمر، وسأله، رجل فقال أنهى رسول الله ﷺ عن الجر والدباء قال نعم.

6153 حدثنا عبد الله بن الحارث، عن حنظلة بن أبي سفيان، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال من جر ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله تعالى إليه يوم القيامة.

6154 حدثنا عبد الله بن الحارث، حدثني حنظلة، أنه سمع سالم بن عبد الله، يقول سمعت عبد الله بن عمر، وهو يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول من اقتنى كلبا إلا ضاريا أو كلب ماشية نقص من أجره كل يوم قيراطين.

6155 حدثنا عبد الله بن الحارث، حدثني حنظلة، حدثني سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، أنه قال قال رسول الله ﷺ إذا استأذنكم نساؤكم إلى المسجد فأذنوا لهن.

6156 حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، حدثني جهضم، عن عبد الله بن بدر، عن ابن عمر، قال خرجنا مع النبي ﷺ فلم يحلل ومع أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله تعالى عنهم فلم يحلوا.

6157 حدثنا أبو سعيد، حدثنا عبد العزيز، حدثنا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال الظلم ظلمات يوم القيامة.

6158 حدثنا أبو سعيد، حدثنا عبد العزيز، حدثنا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إن للغادر لواء يوم القيامة يقال هذه غدرة فلان.

6159 حدثنا هاشم، حدثنا عبد العزيز، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إن الذي لا يؤدي زكاة ماله يمثل الله تعالى له ماله يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان فيلزمه أو يطوقه قال يقول أنا كنزك أنا كنزك.

6160 حدثنا عبد الله بن الحارث، حدثني داود بن قيس، عن نافع، عن ابن عمر، أنه كان في سفر فنزل صاحب له يوتر فقال ابن عمر ما شأنك لا تركب قال أوتر قال ابن عمر أليس لك في رسول الله ﷺ أسوة حسنة.

6161 حدثنا عبد الله بن الحارث، عن ابن جريج، قال قال لي سليمان بن موسى حدثنا نافع، أن ابن عمر، كان يقول إن رسول الله ﷺ قال أفشوا السلام وأطعموا الطعام وكونوا إخوانا كما أمركم الله عز وجل.

6162 حدثنا حماد بن خالد، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال لا تلقوا الركبان ونهى عن النجش.

6163 حدثنا حماد بن خالد، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال الولاء لمن أعتق.

6164 حدثنا حماد، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال من أعتق شركا له في مملوك قوم عليه في ماله فإن لم يكن له مال عتق منه ما عتق.

6165 حدثنا حماد، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، قال بعث رسول الله ﷺ سرية قبل نجد كنت فيها فغنمنا إبلا كثيرة وكانت سهامنا أحد عشر أو اثني عشر بعيرا ونفلنا بعيرا بعيرا.

6166 حدثنا حماد، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال بسبع وعشرين يعني صلاة الجميع.

6167 حدثنا حماد، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ أعفوا اللحى وحفوا الشوارب.

6168 حدثنا حماد بن خالد، حدثنا عبد الله، عن نافع، أن ابن عمر، كان يرمي الجمار بعد يوم النحر ماشيا ويزعم أن النبي ﷺ كان يفعل ذلك.

6169 حدثنا حماد بن خالد الخياط، عن عبد الله يعني العمري، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ أقطع الزبير حضر فرسه بأرض يقال لها ثرير فأجرى الفرس حتى قام ثم رمى بسوطه فقال أعطوه حيث بلغ السوط.

6170 حدثنا حماد، قال عبد الله حدثنا نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه كره القزع للصبيان.

6171 حدثنا حماد، أخبرنا عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال أول صدقة كانت في الإسلام صدقة عمر فقال له رسول الله ﷺ احبس أصولها وسبل ثمرتها.

6172 حدثنا حماد، حدثنا عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يعلمنا القرآن فإذا مر بسجود القرآن سجد وسجدنا معه.

6173 حدثنا حماد، عن عبد الله، عن نافع، قال كان ابن عمر يبيت بذي طوى فإذا أصبح اغتسل وأمر من معه أن يغتسلوا ويدخل من العليا فإذا خرج خرج من السفلى ويزعم أن النبي ﷺ كان يفعل ذلك.

6174 حدثنا حماد بن خالد، حدثنا عبد الله، عن نافع، قال كان ابن عمر يرمل من الحجر إلى الحجر ويزعم أن النبي ﷺ كان يفعله.

6175 حدثنا حماد بن خالد، حدثنا عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال حمى رسول الله ﷺ النقيع للخيل فقلت له يا أبا عبد الرحمن يعني العمري خيله قال خيل المسلمين.

6176 حدثنا أبو قطن، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن أبي السفر، عن الشعبي، قال جالست ابن عمر سنتين ما سمعته روى شيئا، عن رسول الله ﷺ ثم ذكر حديث الضب أو الأضب.

6177 حدثنا عقبة أبو مسعود المجدر، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ سبق بين الخيل وفضل القرح في الغاية.

6178 حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، حدثنا الضحاك يعني ابن عثمان، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه أمر بإخراج الزكاة زكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة.

6179 حدثنا عمر بن سعد، وهو أبو داود الحفري حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل الرجل المسلم قال فوقع الناس في شجر البوادي وكنت من أحدث الناس ووقع في صدري أنها النخلة فقال رسول الله ﷺ هي النخلة قال فذكرت ذلك لأبي فقال لأن تكون قلته أحب إلي من كذا وكذا.

6180 حدثنا حماد بن خالد، عن عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال قاطع رسول الله ﷺ أهل خيبر على الشطر وكان يعطي نساءه منها مائة وسق ثمانين تمرا وعشرين شعيرا قال أبو عبد الرحمن قرأت على أبي هذه الأحاديث إلى آخرها.

6181 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثنا حماد يعني الخياط، حدثنا ابن أبي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن حمزة بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، عن أبيه، قال كان تحتي امرأة كان عمر يكرهها فقال لي أبي طلقها قلت لا فأتى رسول الله ﷺ فأخبره فدعاني فقال عبد الله طلق امرأتك قال فطلقتها.

6182 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثنا حماد بن خالد الخياط، عن ابن أبي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن سالم، عن أبيه، قال كان رسول الله ﷺ يأمرنا بالتخفيف وإن كان ليؤمنا بالصافات.

6183 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي هذا الحديث حدثنا حماد بن خالد الخياط، حدثنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، قال كنا إذا اشترينا على عهد رسول الله ﷺ طعاما جزافا منعنا أن نبيعه حتى نؤويه إلى رحالنا.

6184 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثنا حماد بن خالد، عن ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، أنه صلى مع رسول الله ﷺ بالمزدلفة المغرب والعشاء بإقامة جمع بينهما.

6185 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي هذا الحديث وسمعته سماعا، قال حدثنا الأسود بن عامر، حدثنا شعبة، قال عبد الله بن دينار أخبرني قال سمعت ابن عمر، يحدث عن النبي ﷺ في ليلة القدر قال من كان متحريها فليتحرها في ليلة سبع وعشرين قال شعبة وذكر لي رجل ثقة عن سفيان أنه كان يقول إنما قال من كان متحريها فليتحرها في السبع البواقي قال شعبة فلا أدري قال ذا أو ذا شعبة شك الرجل الثقة يحيى بن سعيد القطان.

6186 حدثنا عبد الله، قال قرأت على أبي حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني عكرمة بن خالد بن العاص المخزومي، قال قدمت المدينة في نفر من أهل مكة نريد العمرة منها فلقيت عبد الله بن عمر فقلت إنا قوم من أهل مكة قدمنا المدينة ولم نحج قط أفنعتمر منها قال نعم وما يمنعكم من ذلك فقد اعتمر رسول الله ﷺ عمره كلها قبل حجته فاعتمرنا.

6187 حدثنا عبد الله، قال وجدت هذا الحديث في كتاب أبي بخط يده حدثنا علي بن حفص حدثنا ورقاء عن عطاء يعني ابن السائب عن ابن جبير إنا أعطيناك الكوثر هو الخير الكثير وقال عطاء عن محارب بن دثار عن ابن عمر قال قال لنا رسول الله ﷺ الكوثر نهر في الجنة حافتاه من ذهب والماء يجري على اللؤلؤ وماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل

آخر مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)