مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/44

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005)

9941 حدثنا إسماعيل، عن أيوب، عن غيلان بن جرير، عن زياد بن رياح، عن أبي هريرة، قال من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات فميتته جاهلية ومن خرج من أمتي يضرب برها وفاجرها لا يتحاشى من مؤمنها ولا يفي لذي عهدها فليس من أمتي ومن قتل تحت راية عمية يدعو للعصبة أو يغضب للعصبية أو يقاتل للعصبية فقتلة جاهلية حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن غيلان بن جرير قال سمعت زياد بن رباح قال سمعت أبا هريرة قال من فارق الجماعة وخالف الطاعة فذكر معناه إلا أنه قال ولا يفي لذي عهدها.

9942 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة وهي شفاء من السم.

9943 حدثنا محمد بن جعفر، وعفان، قالا حدثنا شعبة، عن سليمان، عن ذكوان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال اللهم إنما أنا بشر فأيما مسلم جلدته قال ابن جعفر أو سببته أو لعنته فاجعلها له زكاة وأجرا وقربة تقربه بها عندك يوم القيامة.

9944 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن سليمان، عن ذكوان، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا.

9945 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا معمر، قال أخبرنا الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خمس من الفطرة الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب.

9946 حدثنا محمد بن جعفر، وروح، قالا حدثنا سعيد، عن قتادة، عن خلاس، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من صلى من صلاة الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس ثم طلعت فليصل إليها أخرى.

9947 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا سعيد، وعبد الوهاب، عن سعيد المعنى، عن قتادة، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إذا أقيمت الصلاة فامشوا إليها وعليكم السكينة والوقار فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا.

9948 حدثنا محمد بن جعفر، قال وسئل عن الإناء، يلغ فيه الكلب قال حدثنا سعيد، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال يغسل سبع مرات أولاهن بالتراب.

9949 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال أوصاني خليلي أبو القاسم بثلاث لست بتاركهن في سفر ولا حضر صوم ثلاثة أيام من كل شهر ونوم على وتر وركعتي الضحى قال ثم إن الحسن أوهم فجعل ركعتي الضحى للغسل يوم الجمعة.

9950 حدثنا محمد بن جعفر، وروح، قالا حدثنا شعبة، أو سعيد عن قتادة، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه.

9951 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من ترك كنزا فإنه يمثل له يوم القيامة شجاعا أقرع يتبعه له زبيبتان فما زال يطلبه يقول ويلك ما أنت قال يقول أنا كنزك الذي تركت بعدك قال فيلقمه يده فيقضمها ثم يتبعه بسائر جسده.

9952 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا سعيد، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال العمرى جائزة لأهلها أو ميراث لأهلها.

9953 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا هشام القردوسي، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه ولا يستام على سوم أخيه ولا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها ولا تسأل طلاق أختها لتكتفئ صحفتها ولتنكح فإنما لها ما كتب الله لها.

9954 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا سعيد، عن قتادة، عن خلاس، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رجلين، تدارءا في دابة ليس لواحد منهما بينة فأمرهما نبي الله ﷺ أن يستهما على اليمين أحبا أو كرها.

9955 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا سعيد، عن قتادة، أن أبا رافع، حدث عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من أكل أو شرب في صومه ناسيا فليتم صومه فإن الله عز وجل أطعمه وسقاه.

9956 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا سعيد، عن أيوب، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا دعي أحدكم فليجب فإن كان صائما فليصل يعني الدعاء.

9957 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أبي عمر الغداني، قال كنت عند أبي هريرة جالسا قال فمر رجل من بني عامر بن صعصعة فقيل له هذا أكثر عامري نادى مالا فقال أبو هريرة ردوه إلي فردوه عليه فقال نبئت أنك ذو مال كثير فقال العامري إي والله إن لي مائة حمرا ومائة أدما حتى عد من ألوان الإبل وأفنان الرقيق ورباط الخيل فقال أبو هريرة إياك وأخفاف الإبل وأظلاف الغنم يردد ذلك عليه حتى جعل لون العامري يتغير أو يتلون فقال ما ذاك يا أبا هريرة فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول من كانت له إبل لا يعطي حقها في نجدتها ورسلها قلنا يا رسول الله وما رسلها ونجدتها قال في عسرها ويسرها فإنها تأتي يوم القيامة كأغذ ما كانت وأكبره وأسمنه وأسره ثم يبطح لها بقاع قرقر فتطؤه فيه بأخفافها إذا جاوزته أخراها أعيدت عليه أولاها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين الناس فيرى سبيله وإذا كانت له بقر لا يعطي حقها في نجدتها ورسلها فإنها تأتي يوم القيامة كأغذ ما كانت وأكبره وأسمنه وأسره ثم يبطح لها بقاع قرقر فتطؤه فيه كل ذات ظلف بظلفها وتنطحه كل ذات قرن بقرنها إذا جاوزته أخراها أعيدت عليه أولاها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين الناس حتى يرى سبيله وإذا كانت له غنم لا يعطي حقها في نجدتها ورسلها فإنها تأتي يوم القيامة كأغذ ما كانت وأكبره وأسمنه وأسره ثم يبطح لها بقاع قرقر فتطؤه كل ذات ظلف بظلفها وتنطحه كل ذات قرن بقرنها يعني ليس فيها عقصاء ولا عضباء إذا جاوزته أخراها أعيدت أولاها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين الناس فيرى سبيله فقال العامري وما حق الإبل يا أبا هريرة قال أن تعطي الكريمة وتمنح الغزيرة وتفقر الظهر وتسقي اللبن وتطرق الفحل قال و حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا شعبة عن قتادة عن أبي عمر الغداني عن أبي هريرة فذكر معناه حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا عوف عن خلاس عن أبي هريرة عن رسول الله ﷺ مثل حديث ذكره عن الحسن عن النبي ﷺ فذكر معنى حديث أبي عمر.

9958 حدثنا سليمان بن داود، وهو أبو داود الطيالسي قال حدثنا همام، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أرسل على أيوب جراد من ذهب فجعل يلتقطه فقال ألم أغنك يا أيوب فقال يا رب ومن يشبع من رحمتك أو قال من فضلك.

9959 حدثنا عبد الله بن بكر السهمي، قال حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال العجوة من الجنة وهي شفاء من السم والكمأة من المن وماؤها شفاء للعين.

9960 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا معمر، قال أخبرنا ابن شهاب، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال سئل رسول الله ﷺ عن فأرة وقعت في سمن فماتت فقال إن كان جامدا فخذوها وما حولها وكلوا ما بقي وإن كان مائعا فلا تأكلوه.

9961 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا معمر، قال حدثنا ابن شهاب، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا فرع ولا عتيرة قال ابن شهاب والفرع كان أهل الجاهلية يذبحون أول نتاج يكون لهم والعتيرة ذبيحة رجب.

9962 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا معمر، قال أخبرنا يحيى بن أبي كثير، عن ضمضم، عن أبي هريرة، قال أمر رسول الله ﷺ بقتل الأسودين في الصلاة قلت ليحيى ما يعني بالأسودين قال الحية والعقرب.

9963 حدثنا بهز، قال حدثنا همام، قال أخبرنا قتادة، عن عبد الملك، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال من عرض له شيء من غير أن يسأله فليقبله فإنما هو رزق ساقه الله إليه.

9964 حدثنا بهز، وحدثنا عفان، قالا حدثنا همام، قال سئل قتادة عن رجل، صلى ركعة من صلاة الصبح ثم طلعت الشمس قال عفان ثم طلع قرن الشمس فقال حدثني خلاس عن أبي رافع أن أبا هريرة حدثه أن رسول الله ﷺ قال يتم صلاته.

9965 حدثنا بهز، قال حدثنا حماد، قال أخبرنا علي بن زيد، عن أوس بن خالد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن الملائكة يوم الجمعة يأتون على أبواب المسجد يكتبون الناس على منازلهم جاء فلان من ساعة كذا قال حماد أظنه قال خمس مرار جاء فلان والإمام يخطب وجاء فلان فأدرك الصلاة ولم يدرك الجمعة أو لم يدرك الخطبة.

9966 حدثنا بهز، قال حدثنا حماد، قال أخبرنا علي بن زيد، عن أوس بن خالد، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال تخرج الدابة معها عصا موسى وخاتم سليمان فتجلو وجه المؤمن بالعصا وتختم أنف الكافر بالخاتم حتى إن أهل الخوان ليجتمعون فيقول هذا يا مؤمن ويقول هذا يا كافر.

9967 حدثنا بهز، قال حدثنا همام، قال حدثنا قتادة، عن عبد الرحمن، مولى أم برثن عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل كتب الجمعة على من كان قبلنا فاختلفوا فيها وهدانا الله لها فالناس لنا تبع فاليهود غدا والنصارى بعد غد.

9968 حدثنا بهز، حدثنا همام، قال حدثنا قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال إن الله عز وجل تجاوز لأمتي عن كل شيء حدثت به أنفسها ما لم تكلم به أو تعمل به.

9969 حدثنا بهز، قال حدثنا حماد، قال حدثنا محمد بن واسع، عن شتير بن نهار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ حسن الظن من حسن العبادة.

9970 حدثنا محمد بن جعفر، قال أخبرنا هشام، ويزيد، قال أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إذا لم تجدوا إلا مرابض الغنم ومعاطن الإبل فصلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في معاطن الإبل.

9971 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لا يبع حاضر لباد.

9972 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر.

9973 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لا يقولن أحدكم عبدي وأمتي ليقل فتاي فتاتي.

9974 حدثنا محمد، حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أو قال أبو القاسم إذا أكل أحدكم أو شرب ناسيا وهو صائم فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه.

9975 حدثنا محمد بن جعفر، قال أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال نهى رسول الله ﷺ عن لبستين وبيعتين وأن يحتبي الرجل في ثوب واحد ليس على فرجه منه شيء وأن يرتدي في ثوب يرفع طرفيه على عاتقه وأما البيعتان فاللمس والإلقاء.

9976 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل وتر يحب الوتر.

9977 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي.

9978 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا هشام، ويزيد، قال أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، أن وفد عبد القيس، حيث قدموا على النبي ﷺ نهاهم عن الحنتم والنقير والمزفت والمزادة المجبوبة وقيل انتبذ في سقائك وأوكه واشربه حلوا طيبا فقال رجل يا رسول الله ائذن لي في مثل هذه قال إذن تجعلها مثل هذه قال يزيد وفتح هشام يده قليلا فقال إذن تجعلها مثل هذه وفتح يده شيئا أرفع من ذلك.

9979 حدثنا بهز، وحدثنا عفان، قال حدثنا سليم بن حيان، قال سمعت أبي يحدث، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تحاسدوا ولا تنافسوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا.

9980 حدثنا بهز، قال حدثني سليم بن حيان، قال لا أعلم هذا إلا ما حدثناه أبي وقرأته عليه قال سمعت أبا هريرة يقول ولا أعلمه إلا عن النبي ﷺ قال إن بين يدي الساعة الهرج قال قيل وما الهرج قال القتل.

9981 حدثنا بهز، قال حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد يعني ابن زياد، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ كان إذا أتي بطعام سأل عنه فإن كان صدقة لم يأكل وإن كان هدية أكل.

9982 حدثنا بهز، قال حدثنا الربيع بن مسلم، قال حدثنا محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يشكر الله من لا يشكر الناس.

9983 حدثنا بهز، وعفان، قالا حدثنا حماد، قال عفان في حديثه قال أخبرنا إسحاق بن عبد الله، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال يقول الله عز وجل قال عفان يوم القيامة يا ابن آدم حملتك على الخيل والإبل وزوجتك النساء وجعلتك تربع وترأس فأين شكر ذلك.

9984 حدثنا بهز، قال حدثنا حماد، قال حدثنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يحكي عن ربه أذنب عبدي ذنبا فقال يا رب اغفر لي ذنبي فقال تبارك وتعالى أذنب عبدي ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب ثلاث مرار قال فيقول اعمل ما شئت قد غفرت لك حدثنا عفان قال حدثنا همام قال حدثنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة قال كان بالمدينة قاص يقال له عبد الرحمن بن أبي عمرة قال فسمعته يقول سمعت أبا هريرة يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن عبدا أصاب ذنبا فذكر معناه.

9985 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا عوف، عن خلاس، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ مثل الذي يعود في هبته كمثل الكلب أكل حتى إذا شبع قاء ثم عاد في قيئه فأكله حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا عوف عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن رسول الله ﷺ مثل حديث خلاس في الهبة.

9986 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا عوف، عن خلاس، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ بينما رجل شاب يمشي في حلة يتبختر فيها مسبلا إزاره إذ بلعته الأرض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة.

9987 حدثنا محمد بن جعفر، وروح، قالا حدثنا عوف، عن خلاس، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ اشتد غضب الله عز وجل على رجل قتله نبيه وقال روح قتله رسول الله واشتد غضب الله على رجل تسمى بملك الأملاك لا ملك إلا لله عز وجل.

9988 حدثنا محمد بن جعفر، وروح، قالا حدثنا عوف، عن محمد بن سيرين، قال روح وخلاس عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى أن يبال في الماء الدائم ثم يتوضأ منه.

9989 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا عوف، عن الحسن، قال بلغني أن رسول الله ﷺ قضى أن الولد لصاحب الفراش وللعاهر الحجر حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا عوف عن خلاس عن أبي رافع عن أبي هريرة عن رسول الله ﷺ مثل ذلك.

9990 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا عوف، عن الحسن، قال بلغني أن رسول الله ﷺ قال التسبيح للرجال والتصفيق للنساء في الصلاة حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا عوف عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثل ذلك حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا عوف عن خلاس عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثل ذلك.

9991 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا عوف، وإسحاق يعني ابن يوسف الأزرق، قال أخبرنا عوف المعنى، عن محمد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال من تبع جنازة مسلم احتسابا وكان معها حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها فإنه يرجع من الأجر بقيراطين كل قيراط مثل أحد ومن صلى عليها ورجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط قال إسحاق إيمانا واحتسابا وقال فإن رجع قبل أن توضع في القبر فإنه يرجع بقيراط.

9992 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا عوف، عن الحسن، قال بلغني أن رسول الله ﷺ قال إذا كان أحدكم صائما فنسي فأكل وشرب فليتم صومه فإن الله عز وجل أطعمه وسقاه حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا عوف عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثل ذلك.

9993 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا عوف، عن الحسن، قال بلغني أن رسول الله ﷺ قال المعدن جبار والعجماء جبار والبئر جبار وفي الركاز الخمس حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا عوف عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثل ذلك.

9994 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا عوف، عن الحسن، قال بلغني أن رسول الله ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما ينتعلون الشعر وحتى تقاتلوا قوما عراض الوجوه خنس الأنوف صغار الأعين كأن وجوههم المجان المطرقة حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا عوف عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثل ذلك.

9995 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن ابن عون، عن عمير بن إسحاق، قال كنت مع الحسن بن علي ولقينا أبو هريرة فقال أرني أقبل منك حيث رأيت رسول الله ﷺ يقبل قال فقال بقميصه قال فقبل سرته.

9996 حدثنا عبد الصمد، قال حدثنا همام، قال حدثنا قتادة، عن أبي ميمونة، عن أبي هريرة، أنه أتى النبي ﷺ فقال يا رسول الله إذا رأيتك طابت نفسي وقرت عيني فأنبئني عن كل شيء فقال كل شيء خلق من ماء قال فأنبئني بعمل إن عملت به دخلت الجنة قال أفش السلام وأطب الكلام وصل الأرحام وقم بالليل والناس نيام تدخل الجنة بسلام.

9997 حدثنا إسحاق، وهو الأزرق قال أخبرنا شريك، عن هارون بن سعد، قال سمعت أبا حازم الأشجعي، يقول سمعت أبا هريرة، يقول أتي نبي الله ﷺ ونحن عنده فقيل له توفي فلان وترك دينارين أو درهمين فقال كيتان.

9998 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال إن رسول الله ﷺ قال لا يحل لامرأة مسلمة تسافر مسيرة ليلة إلا ومعها رجل ذو محرم منها.

9999 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثني سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقول يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة.

10000 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن سالم، مولى النصريين قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول اللهم إنما محمد بشر يغضب كما يغضب البشر وإني قد اتخذت عندك عهدا لن تخلفنيه فأيما مؤمن آذيته أو شتمته أو جلدته فاجعلها له كفارة وقربة تقربه بها إليك يوم القيامة.

10001 حدثنا حجاج، حدثنا ليث، حدثنا سعيد، قال وحدثنا هاشم، حدثنا ليث، حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن عطاء بن ميناء، مولى ابن أبي ذباب عن أبي هريرة، أنه قال قال رسول الله ﷺ لينزلن ابن مريم حكما وعدلا فيكسر الصليب وليقتلن الخنزير وليضعن الجزية وليتركن القلاص فلا يسعى عليها ولتذهبن الشحناء والبغضاء والتحاسد وليدعون إلى المال فلا يقبله أحد.

10002 حدثنا حجاج، حدثنا ليث، حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، أنه سمعه يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا زنت أمة أحدكم فتبين زناها فليجلدها الحد ولا يثرب عليها ثم إن زنت فليجلدها الحد ولا يثرب عليها ثم إن زنت فتبين زناها فليبعها ولو بحبل من شعر.

10003 حدثنا حجاج، وحدثنا هاشم، قالا حدثنا ليث، قال حدثني سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقول لا إله إلا الله وحده عز جنده ونصر عبده وغلب الأحزاب وحده فلا شيء بعده قال هاشم أعز.

10004 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثني سعيد، عن عطاء بن ميناء، مولى ابن أبي ذباب أنه سمع أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول انتدب الله عز وجل لمن يخرج في سبيله لا يخرجه إلا الإيمان بي والجهاد في سبيلي أنه علي ضامن حتى أدخله الجنة بإيمانه ما كان إما بقتل وإما بوفاة أو أرده إلى مسكنه الذي خرج منه نال ما نال من أجر أو غنيمة.

10005 حدثنا جرير، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ إذا كبر في الصلاة سكت هنية فقلت له يا رسول الله بأبي أنت وأمي ما تقول في سكوتك بين التكبير والقراءة قال أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم أنقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)