مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمرو بن العاص/2

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285)

6231 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ رأى على بعض أصحابه خاتما من ذهب فأعرض عنه فألقاه واتخذ خاتما من حديد فقال هذا شر هذا حلية أهل النار فألقاه فاتخذ خاتما من ورق فسكت عنه.

6232 حدثنا ابن نمير، حدثنا الأعمش، عن عثمان بن عمير أبي اليقظان، عن أبي حرب بن أبي الأسود، قال سمعت عبد الله بن عمرو، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء من رجل أصدق من أبي ذر.

6233 حدثنا ابن نمير، حدثنا عثمان بن حكيم، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، عن عبد الله بن عمرو، قال كنا جلوسا عند النبي ﷺ وقد ذهب عمرو بن العاص يلبس ثيابه ليلحقني فقال ونحن عنده ليدخلن عليكم رجل لعين فوالله ما زلت وجلا أتشوف داخلا وخارجا حتى دخل فلان يعني الحكم.

6234 حدثنا ابن نمير، حدثنا الحسن بن عمرو، عن أبي الزبير، عن عبد الله بن عمرو، سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول له إنك أنت ظالم فقد تودع منهم.

6235 وقال رسول الله ﷺ يكون في أمتي خسف ومسخ وقذف.

6236 حدثنا ابن نمير، قال حدثنا حجاج، عن قتادة، عن أبي قلابة، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال من قتل دون ماله فهو شهيد.

6237 حدثنا يعلى، حدثنا الأعمش، عن أبي وائل، عن مسروق، قال كنت جالسا عند عبد الله بن عمرو فذكر عبد الله بن مسعود فقال إن ذاك لرجل لا أزال أحبه أبدا سمعت رسول الله ﷺ يقول خذوا القرآن عن أربعة عن ابن أم عبد فبدأ به وعن معاذ وعن سالم مولى أبي حذيفة قال يعلى ونسيت الرابع.

6238 حدثنا يعلى، حدثنا فطر، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ إن الرحم معلقة بالعرش وليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا انقطعت رحمه وصلها.

6239 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا محمد بن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن ناعم، مولى أم سلمة عن عبد الله بن عمرو، قال حججت معه حتى إذا كنا ببعض طرق مكة رأيته تيمم فنظر حتى إذا استبانت جلس تحتها ثم قال رأيت رسول الله ﷺ تحت هذه الشجرة إذ أقبل رجل من هذا الشعب فسلم على رسول الله ﷺ ثم قال يا رسول الله إني قد أردت الجهاد معك أبتغي بذلك وجه الله والدار الآخرة قال هل من أبويك أحد حي قال نعم يا رسول الله كلاهما قال فارجع ابرر أبويك قال فولى راجعا من حيث جاء.

6240 حدثنا يعلى بن عبيد، حدثنا أبو حيان، عن أبيه، قال التقى عبد الله بن عمرو وعبد الله بن عمر ثم أقبل عبد الله بن عمر وهو يبكي فقال له القوم ما يبكيك يا أبا عبد الرحمن قال الذي حدثني هذا قال سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يدخل الجنة إنسان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر.

6241 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، ومسعر، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي العباس المكي، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ لا صام من صام الأبد.

6242 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن أبي يحيى، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ أسبغوا الوضوء.

6243 حدثنا وكيع، حدثنا مسعر، وسفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن عبد الله بن عمرو، رفعه سفيان ووقفه مسعر قال من الكبائر أن يشتم الرجل والديه قالوا وكيف يشتم الرجل والديه قال يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه.

6244 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن ريحان بن يزيد العامري، عن عبد الله بن عمرو، قال قال النبي ﷺ لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي.

6245 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن أبي حيان، عن أبي زرعة، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ تطلع الشمس من مغربها وتخرج الدابة على الناس ضحى فأيهما خرج قبل صاحبه فالأخرى منها قريب ولا أحسبه إلا طلوع الشمس من مغربها هي التي أولا.

6246 حدثنا وكيع، حدثنا ابن أبي ذئب، عن خاله الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن عمرو، قال لعن رسول الله ﷺ الراشي والمرتشي.

6247 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أيوب، سمعت القاسم بن ربيعة، يحدث عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ قال إن قتيل الخطإ شبه العمد قتيل السوط أو العصا فيه مائة منها أربعون في بطونها أولادها.

6248 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، ومسعر، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي العباس، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ أفضل الصوم صوم أخي داود عليه السلام كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى.

6249 حدثنا وكيع، حدثني همام، عن قتادة، عن يزيد بن عبد الله، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه .

6250 حدثنا وكيع، حدثنا علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم، عن خالد بن معدان، عن جبير بن نفير، عن عبد الله بن عمرو، قال رآني رسول الله ﷺ وعلي ثياب معصفرة فقال ألقها فإنها ثياب الكفار.

6251 حدثنا يزيد، حدثنا همام، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن جابان، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال لا يدخل الجنة منان ولا مدمن خمر.

6252 حدثنا يزيد، أخبرنا العوام، حدثني أسود بن مسعود، عن حنظلة بن خويلد العنزي، قال بينما أنا عند، معاوية إذ جاءه رجلان يختصمان في رأس عمار يقول كل واحد منهما أنا قتلته فقال عبد الله بن عمرو ليطب به أحدكما نفسا لصاحبه فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول تقتله الفئة الباغية قال معاوية فما بالك معنا قال إن أبي شكاني إلى رسول الله ﷺ فقال أطع أباك ما دام حيا ولا تعصه فأنا معكم ولست أقاتل.

6253 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن أبي الزبير، عن أبي العباس، مولى بني الديل عن عبد الله بن عمرو، قال ذكر لرسول الله ﷺ رجال يجتهدون في العبادة اجتهادا شديدا فقال تلك ضراوة الإسلام وشرته ولكل ضراوة شرة ولكل شرة فترة فمن كانت فترته إلى اقتصاد وسنة فلأم ما هو ومن كانت فترته إلى المعاصي فذلك الهالك.

6254 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني أبو الزبير المكي، عن أبي العباس، مولى بني الديل عن عبد الله بن عمرو، قال ذكر لرسول الله ﷺ رجال ينصبون في العبادة من أصحابه نصبا شديدا قال فقال رسول الله ﷺ تلك ضراوة الإسلام وشرته ولكل ضراوة شرة ولكل شرة فترة فمن كانت فترته إلى الكتاب والسنة فلأم ما هو ومن كانت فترته إلى معاصي الله فذلك الهالك.

6255 حدثنا يزيد، أخبرنا حريز، حدثنا حبان الشرعبي، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، عن النبي ﷺ أنه قال وهو على المنبر ارحموا ترحموا واغفروا يغفر الله لكم ويل لأقماع القول ويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون حدثنا هاشم يعني ابن القاسم حدثنا حريز حدثنا حبان بن زيد عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله ﷺ على المنبر يقول فذكر معناه.

6256 حدثنا يزيد، حدثنا نافع بن عمر، عن بشر بن عاصم بن سفيان، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ فيما يعلم نافع أنه قال إن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تخلل الباقرة بلسانها.

6257 حدثنا يزيد، أخبرنا مسعر، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي العباس، عن عبد الله بن عمرو، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ يستأذنه في الجهاد فقال أحي والداك قال نعم قال ففيهما فجاهد.

6258 حدثنا يزيد، وعفان، قال يزيد أخبرنا وقال، عفان حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن شعيب بن عبد الله بن عمرو، عن أبيه عبد الله بن عمرو، قال قال لي رسول الله ﷺ صم يوما ولك عشرة قلت زدني قال صم يومين ولك تسعة قلت زدني قال صم ثلاثة ولك ثمانية.

6259 حدثنا يزيد، أخبرنا همام، عن قتادة، عن يزيد بن عبد الله بن الشخير، عن عبد الله بن عمرو، قال قلت يا رسول الله في كم أقرأ القرآن قال اقرأه في كل شهر قال قلت إني أقوى على أكثر من ذلك قال اقرأه في خمس وعشرين قلت إني أقوى على أكثر من ذلك قال اقرأه في عشرين قال قلت إني أقوى على أكثر من ذلك قال اقرأه في خمس عشرة قال قلت إني أقوى على أكثر من ذلك قال اقرأه في سبع قال قلت إني أقوى على أكثر من ذلك قال لا يفقهه من يقرؤه في أقل من ثلاث.

6260 حدثنا يزيد، أخبرنا فرج بن فضالة، عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن رافع، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين وزادني صلاة الوتر قال يزيد القنين البرابط.

6261 حدثنا يزيد، أخبرنا همام، عن قتادة، عن ابن سيرين، ومحمد بن عبيد، عن عبد الله بن عمرو، قال كنت مع رسول الله ﷺ فجاء أبو بكر فاستأذن فقال ائذن له وبشره بالجنة ثم جاء عمر فاستأذن فقال ائذن له وبشره بالجنة ثم جاء عثمان فاستأذن فقال ائذن له وبشره بالجنة قال قلت فأين أنا قال أنت مع أبيك.

6262 حدثنا يزيد، أخبرنا حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن شعيب بن عبد الله بن عمرو، عن أبيه، قال ما رأيت رسول الله ﷺ يأكل متكئا قط ولا يطأ عقبه رجلان قال عفان عقبيه.

6263 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن دينار، عن صهيب، مولى ابن عامر يحدث عن عبد الله بن عمرو، أن النبي ﷺ قال من ذبح عصفورا أو قتله في غير شيء قال عمرو أحسبه قال إلا بحقه سأله الله عنه يوم القيامة.

6264 حدثنا حسن، وعفان، قالا حدثنا حماد بن سلمة، قال عفان قال أخبرنا عمرو بن دينار، عن صهيب الحذاء، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن رسول الله ﷺ قال من قتل عصفورا سأله الله عنه يوم القيامة قيل يا رسول الله وما حقه قال يذبحه ذبحا ولا يأخذ بعنقه فيقطعه.

6265 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أيوب، سمعت القاسم بن ربيعة، حدث عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ قال إن قتيل الخطإ شبه العمد قتيل السوط أو العصا فيه مائة منها أربعون في بطونها أولادها.

6266 حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن قتادة، وعبد الصمد، قال حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن شهر بن حوشب، عن عبد الله بن عمرو، أن النبي ﷺ قال الخمر إذا شربوها فاجلدوهم ثم إذا شربوها فاجلدوهم ثم إذا شربوها فاجلدوهم ثم إذا شربوها فاقتلوهم عند الرابعة.

6267 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، حدثنا عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ أنه أمر فاطمة وعليا إذا أخذا مضاجعهما في التسبيح والتحميد والتكبير لا يدري عطاء أيها أربع وثلاثون تمام المائة قال فقال عبد الله بن عمرو فما تركتهن بعد قال فقال له ابن الكواء ولا ليلة صفين قال علي ولا ليلة صفين.

6268 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن النعمان بن سالم، سمعت يعقوب بن عاصم بن عروة بن مسعود، سمعت رجلا، قال لعبد الله بن عمرو إنك تقول إن الساعة تقوم إلى كذا وكذا قال لقد هممت أن لا أحدثكم شيئا إنما قلت إنكم سترون بعد قليل أمرا عظيما كان تحريق البيت قال شعبة هذا أو نحوه ثم قال عبد الله بن عمرو قال رسول الله ﷺ يخرج الدجال في أمتي فيلبث فيهم أربعين لا أدري أربعين يوما أو أربعين سنة أو أربعين ليلة أو أربعين شهرا فيبعث الله عز وجل عيسى ابن مريم ﷺ كأنه عروة بن مسعود الثقفي فيظهر فيهلكه ثم يلبث الناس بعده سنين سبعا ليس بين اثنين عداوة ثم يرسل الله ريحا باردة من قبل الشام فلا يبقى أحد في قلبه مثقال ذرة من إيمان إلا قبضته حتى لو أن أحدهم كان في كبد جبل لدخلت عليه قال سمعتها من رسول الله ﷺ ويبقى شرار الناس في خفة الطير وأحلام السباع لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا قال فيتمثل لهم الشيطان فيقول ألا تستجيبون فيأمرهم بالأوثان فيعبدونها وهم في ذلك دارة أرزاقهم حسن عيشهم ثم ينفخ في الصور فلا يسمعه أحد إلا أصغى له وأول من يسمعه رجل يلوط حوضه فيصعق ثم لا يبقى أحد إلا صعق ثم يرسل الله أو ينزل الله قطرا كأنه الطل أو الظل نعمان الشاك فتنبت منه أجساد الناس ثم ينفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون قال ثم يقال يا أيها الناس هلموا إلى ربكم {وقفوهم إنهم مسئولون} قال ثم يقال أخرجوا بعث النار قال فيقال كم فيقال من كل ألف تسع مائة وتسعة وتسعين فيومئذ يبعث الولدان شيبا ويومئذ يكشف عن ساق قال محمد بن جعفر حدثني بهذا الحديث شعبة مرات وعرضت عليه.

6269 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا عوف، عن ميمون بن أستاذ الهزاني، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، عن رسول الله ﷺ أنه قال من لبس الذهب من أمتي فمات وهو يلبسه حرم الله عليه ذهب الجنة ومن لبس الحرير من أمتي فمات وهو يلبسه حرم الله عليه حرير الجنة.

6270 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن عبد الله بن عمرو، قال كان النبي ﷺ يتعوذ من علم لا ينفع ودعاء لا يسمع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع.

6271 حدثنا أبو كامل، حدثنا عبيد الله بن عمر العمري، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن النبي ﷺ قال ما أسكر كثيره فقليله حرام.

6272 حدثنا أبو كامل، حدثنا زهير، حدثنا إبراهيم بن المهاجر، عن عبد الله بن باباه، عن عبد الله بن عمرو، قال كنت عند رسول الله ﷺ قال فذكرت الأعمال فقال ما من أيام العمل فيهن أفضل من هذه العشر قالوا يا رسول الله الجهاد في سبيل الله قال فأكبره فقال ولا الجهاد إلا أن يخرج رجل بنفسه وماله في سبيل الله ثم تكون مهجة نفسه فيه حدثنا أبو النضر ويحيى بن آدم قالا حدثنا زهير عن إبراهيم بن مهاجر عن عبد الله بن باباه عن عبد الله بن عمرو قال كنت عند رسول الله ﷺ فذكرت الأعمال فذكر مثله.

6273 حدثنا حسين بن محمد، حدثنا يزيد بن عطاء، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل، حدثني شيخ، قال دخلت مسجدا بالشام فصليت ركعتين ثم جلست فجاء شيخ يصلي إلى السارية فلما انصرف ثاب الناس إليه فسألت من هذا فقالوا عبد الله بن عمرو فأتى رسول يزيد بن معاوية فقال إن هذا يريد أن يمنعني أن أحدثكم وإن نبيكم ﷺ قال اللهم إني أعوذ بك من نفس لا تشبع وقلب لا يخشع ومن علم لا ينفع ومن دعاء لا يسمع اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

6274 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن ثابت، عن شعيب بن عبد الله بن عمرو، عن أبيه، قال ما رئي رسول الله ﷺ يأكل متكئا قط ولا يطأ عقبيه رجلان.

6275 حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا ليث، حدثني أبو قبيل المعافري، عن شفي الأصبحي، عن عبد الله بن عمرو، عن رسول الله ﷺ قال خرج علينا رسول الله ﷺ وفي يده كتابان فقال أتدرون ما هذان الكتابان قال قلنا لا إلا أن تخبرنا يا رسول الله قال للذي في يده اليمنى هذا كتاب من رب العالمين تبارك وتعالى بأسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم لا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا ثم قال للذي في يساره هذا كتاب أهل النار بأسمائهم وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم لا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا فقال أصحاب رسول الله ﷺ فلأي شيء إذن نعمل إن كان هذا أمرا قد فرغ منه قال رسول الله ﷺ سددوا وقاربوا فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل وإن صاحب النار ليختم له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل ثم قال بيده فقبضها ثم قال فرغ ربكم عز وجل من العباد ثم قال باليمنى فنبذ بها فقال فريق في الجنة ونبذ باليسرى فقال فريق في السعير.

6276 حدثنا أبو النضر، حدثنا الفرج، حدثنا إبراهيم بن عبد الرحمن بن رافع، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والقنين والكوبة وزاد لي صلاة الوتر.

6277 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا حيوة، أخبرنا شرحبيل بن شريك المعافري، أنه سمع عبد الرحمن بن رافع التنوخي، يقول إنه سمع عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول إنه سمع رسول الله ﷺ يقول ما أبالي ما أتيت أو ما أبالي ما ركبت إذا أنا شربت ترياقا أو قال علقت تميمة أو قلت شعرا من قبل نفسي المعافري يشك ما أبالي ما ركبت أو ما أبالي ما أتيت.

6278 حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا حيوة، وابن، لهيعة قال أخبرنا شرحبيل بن شريك، أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي، يحدث عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، عن رسول الله ﷺ أنه قال خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره.

6279 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا حيوة، وابن، لهيعة قالا حدثنا شرحبيل بن شريك، أنه سمع أبا عبد الرحمن، يحدث عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، عن رسول الله ﷺ أنه قال إن الدنيا كلها متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة.

6280 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا حيوة، أخبرنا كعب بن علقمة، أنه سمع عبد الرحمن بن جبير، يقول إنه سمع عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول إنه سمع رسول الله ﷺ يقول إذا سمعتم مؤذنا فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة.

6281 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا حيوة، أخبرني أبو هانئ، أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي، أنه سمع عبد الله بن عمرو، أنه سمع رسول الله ﷺ يقول إن قلوب بني آدم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل كقلب واحد يصرف كيف يشاء ثم قال رسول الله ﷺ اللهم مصرف القلوب اصرف قلوبنا إلى طاعتك.

6282 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثني سعيد بن أبي أيوب، حدثني معروف بن سويد الجذامي، عن أبي عشانة المعافري، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، عن رسول الله ﷺ أنه قال هل تدرون أول من يدخل الجنة من خلق الله قالوا الله ورسوله أعلم قال أول من يدخل الجنة من خلق الله الفقراء والمهاجرون الذين تسد بهم الثغور ويتقى بهم المكاره ويموت أحدهم وحاجته في صدره لا يستطيع لها قضاء فيقول الله عز وجل لمن يشاء من ملائكته ائتوهم فحيوهم فتقول الملائكة نحن سكان سمائك وخيرتك من خلقك أفتأمرنا أن نأتي هؤلاء فنسلم عليهم قال إنهم كانوا عبادا يعبدوني لا يشركون بي شيئا وتسد بهم الثغور ويتقى بهم المكاره ويموت أحدهم وحاجته في صدره لا يستطيع لها قضاء قال فتأتيهم الملائكة عند ذلك فيدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار.

6283 حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو عشانة، أنه سمع عبد الله بن عمرو، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن أول ثلة تدخل الجنة لفقراء المهاجرين الذين يتقى بهم المكاره وإذا أمروا سمعوا وأطاعوا وإذا كانت لرجل منهم حاجة إلى السلطان لم تقض له حتى يموت وهي في صدره وإن الله عز وجل يدعو يوم القيامة الجنة فتأتي بزخرفها وزينتها فيقول أي عبادي الذين قاتلوا في سبيلي وقتلوا وأوذوا في سبيلي وجاهدوا في سبيلي ادخلوا الجنة فيدخلونها بغير حساب ولا عذاب وذكر الحديث.

6284 حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ، من كتابه حدثنا سعيد بن أبي أيوب، حدثني شرحبيل بن شريك، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن رسول الله ﷺ قال قد أفلح من أسلم ورزق كفافا وقنعه الله بما آتاه.

6285 حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا سعيد، حدثني ربيعة بن سيف المعافري، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، أنه سأل رجل رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله تمر بنا جنازة الكافر أفنقوم لها فقال نعم قوموا لها فإنكم لستم تقومون لها إنما تقومون إعظاما للذي يقبض النفوس.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)