مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/3

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489)

4391 فقال النبي ﷺ من أكل من هذه الشجرة فلا يأتين المسجد.

4392 حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، حدثني نافع، عن ابن عمر، أنه كان يصلي على راحلته ويوتر عليها ويذكر ذلك عن النبي ﷺ.

4393 حدثنا أبو معاوية، حدثنا الحجاج، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ الذي تفوته صلاة العصر متعمدا حتى تغرب الشمس فكأنما وتر أهله وماله.

4394 حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن المنهال، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، أنه مر على قوم وقد نصبوا دجاجة حية يرمونها فقال إن رسول الله ﷺ لعن من مثل بالبهائم.

4395 حدثنا أبو معاوية، حدثنا عبد الملك بن أبجر، عن ثوير بن أبي فاختة، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إن أدنى أهل الجنة منزلة لينظر في ملك ألفي سنة يرى أقصاه كما يرى أدناه ينظر في أزواجه وخدمه وإن أفضلهم منزلة لينظر في وجه الله تعالى كل يوم مرتين.

4396 حدثنا أبو معاوية، حدثنا محمد بن سوقة، عن أبي بكر بن حفص، عن ابن عمر، قال أتى رسول الله ﷺ رجل فقال يا رسول الله أذنبت ذنبا كبيرا فهل لي توبة فقال له رسول الله ﷺ ألك والدان قال لا قال فلك خالة قال نعم فقال رسول الله ﷺ فبرها إذا.

4397 حدثنا أبو معاوية، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ إذا دخل مكة دخل من الثنية العليا وإذا خرج خرج من الثنية السفلى.

4398 حدثنا أبو معاوية، حدثنا سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن ابن عمر، قال كنا نعد ورسول الله ﷺ حي وأصحابه متوافرون أبو بكر وعمر وعثمان ثم نسكت.

4399 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، حدثنا الحجاج بن أبي عثمان، عن أبي الزبير، عن عون بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عمر، قال بينا نحن نصلي مع رسول الله ﷺ إذ قال رجل في القوم الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا فقال رسول الله ﷺ من القائل كذا وكذا فقال رجل من القوم أنا يا رسول الله قال عجبت لها فتحت لها أبواب السماء قال ابن عمر فما تركتهن منذ سمعت رسول الله ﷺ يقول ذلك.

4400 حدثنا إسماعيل، عن أيوب، عن نافع، قال كان ابن عمر إذا دخل أدنى الحرم أمسك عن التلبية، فإذا انتهى إلى ذي طوى بات فيه حتى يصبح ثم يصلي الغداة ويغتسل ويحدث أن رسول الله ﷺ كان يفعله ثم يدخل مكة ضحى فيأتي البيت فيستلم الحجر ويقول بسم الله والله أكبر ثم يرمل ثلاثة أطواف يمشي ما بين الركنين فإذا أتى على الحجر استلمه وكبر أربعة أطواف مشيا ثم يأتي المقام فيصلي ركعتين ثم يرجع إلى الحجر فيستلمه ثم يخرج إلى الصفا من الباب الأعظم فيقوم عليه فيكبر سبع مرار ثلاثا يكبر ثم يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

4401 حدثنا إسماعيل، عن عبد الخالق، قال سألت سعيد بن المسيب عن النبيذ، فقال سمعت عبد الله بن عمر، يقول عند منبر رسول الله ﷺ هذا قدم وفد عبد القيس مع الأشج فسألوا نبي الله ﷺ عن الشراب فقال لا تشربوا في حنتمة ولا في دباء ولا نقير فقلت له يا أبا محمد والمزفت فظننت أنه نسي فقال لم أسمعه يومئذ من عبد الله بن عمر وقد كان يكرهه.

4402 حدثنا إسماعيل، حدثنا علي بن الحكم، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ نهى عن ثمن عسب الفحل.

4403 حدثنا إسماعيل، ومحمد بن جعفر، قالا حدثنا معمر، عن الزهري، قال ابن جعفر في حديثه أخبرنا ابن شهاب، عن سالم، عن أبيه، أن غيلان بن سلمة الثقفي، أسلم وتحته عشر نسوة فقال له النبي ﷺ اختر منهن أربعا فلما كان في عهد عمر طلق نساءه وقسم ماله بين بنيه فبلغ ذلك عمر فقال إني لأظن الشيطان فيما يسترق من السمع سمع بموتك فقذفه في نفسك ولعلك أن لا تمكث إلا قليلا وايم الله لتراجعن نساءك ولترجعن في مالك أو لأورثهن منك ولآمرن بقبرك فيرجم كما رجم قبر أبي رغال.

4404 حدثنا عباد بن العوام، حدثنا سفيان بن حسين، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كتب كتاب الصدقة فلم يخرجه إلى عماله حتى قبض فقرنه بسيفه فلما قبض عمل به أبو بكر رضي الله عنه حتى قبض ثم عمر حتى قبض فكان فيه في خمس من الإبل شاة وفي عشر شاتان وفي خمس عشرة ثلاث شياه وفي عشرين أربع شياه وفي خمس وعشرين ابنة مخاض قال أبي ثم أصابتني علة في مجلس عباد بن العوام فكتبت تمام الحديث فأحسبني لم أفهم بعضه فشككت في بقية الحديث فتركته بهذا الحديث في المسند في حديث الزهري عن سالم لأنه كان قد جمع حديث الزهري عن سالم فحدثنا به في حديث سالم عن محمد بن يزيد بتمامه وفي حديث عباد عن عباد بن العوام.

4405 حدثنا محمد بن يزيد يعني الواسطي، عن سفيان يعني ابن حسين، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، قال كان رسول الله ﷺ قد كتب الصدقة ولم يخرجها إلى عماله حتى توفي قال فأخرجها أبو بكر من بعده فعمل بها حتى توفي ثم أخرجها عمر من بعده فعمل بها قال فلقد هلك عمر يوم هلك وإن ذلك لمقرون بوصيته فقال كان فيها في الإبل في كل خمس شاة حتى تنتهي إلى أربع وعشرين فإذا بلغت إلى خمس وعشرين ففيها بنت مخاض إلى خمس وثلاثين فإن لم تكن ابنة مخاض فابن لبون فإذا زادت على خمس وثلاثين ففيها ابنة لبون إلى خمس وأربعين فإذا زادت واحدة ففيها حقة إلى ستين فإذا زادت ففيها جذعة إلى خمس وسبعين فإذا زادت ففيها ابنتا لبون إلى تسعين فإذا زادت ففيها حقتان إلى عشرين ومائة فإذا كثرت الإبل ففي كل خمسين حقة وفي كل أربعين ابنة لبون وفي الغنم من أربعين شاة إلى عشرين ومائة فإذا زادت ففيها شاتان إلى مائتين فإذا زادت ففيها ثلاث إلى ثلاث مائة فإذا زادت بعد فليس فيها شيء حتى تبلغ أربع مائة فإذا كثرت الغنم ففي كل مائة شاة وكذلك لا يفرق بين مجتمع ولا يجمع بين متفرق مخافة الصدقة وما كان من خليطين فهما يتراجعان بالسوية لا تؤخذ هرمة ولا ذات عيب من الغنم.

4406 حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ من أعتق نصيبا أو قال شقيصا له أو قال شركا له في عبد فكان له من المال ما بلغ ثمنه بقيمة العدل فهو عتيق وإلا فقد عتق منه قال أيوب كان نافع ربما قال في هذا الحديث وربما لم يقله فلا أدري أهو في الحديث أو قاله نافع من قبله يعني قوله فقد عتق منه ما عتق.

4407 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، أخبرنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة فعلا فدفدا من الأرض أو شرفا قال الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير آيبون تائبون ساجدون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.

4408 حدثنا إسماعيل، عن يونس، عن الحسن، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال لا يسترعي الله تبارك وتعالى عبدا رعية قلت أو كثرت إلا سأله الله تبارك وتعالى عنها يوم القيامة أقام فيهم أمر الله تبارك وتعالى أم أضاعه حتى يسأله عن أهل بيته خاصة.

4409 حدثني إسماعيل، قال أخبرنا معمر، عن عبد الله بن مسلم، أخي الزهري عن حمزة بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله تبارك وتعالى وليس في وجهه مزعة لحم.

4410 حدثنا يحيى بن سعيد، حدثني عبيد الله، أخبرني نافع، عن عبد الله، قال كانوا يتبايعون الطعام جزافا على السوق فنهاهم رسول الله ﷺ أن يبيعوه حتى ينقلوه.

4411 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن عبد الله بن عمر، قال كان أهل الجاهلية يبيعون لحم الجزور بحبل حبلة وحبل حبلة تنتج الناقة ما في بطنها ثم تحمل التي تنتجه فنهاهم رسول الله ﷺ عن ذلك.

4412 حدثنا سفيان، قال قال عمرو يعني ابن دينار ذكروا الرجل يهل بعمرة فيحل هل له أن يأتي يعني امرأته قبل أن يطوف بين الصفا والمروة فسألنا جابر بن عبد الله فقال لا حتى يطوف بالصفا والمروة وسألنا ابن عمر فقال قدم رسول الله ﷺ فطاف بالبيت سبعا فصلى خلف المقام ركعتين وسعى بين الصفا والمروة ثم قال لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة.

4413 حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان، حدثني عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول بينما الناس يصلون في مسجد قباء الغداة إذ جاء جاء فقال إن رسول الله ﷺ قد أنزل عليه الليلة قرآن وأمر أن تستقبل الكعبة فاستقبلوها واستداروا فتوجهوا نحو الكعبة.

4414 حدثنا يحيى، عن ابن جريج، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا يأكل أحدكم من أضحيته فوق ثلاثة أيام وكان عبد الله إذا غابت الشمس من اليوم الثالث لا يأكل من لحم هديه.

4415 حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال كل مسكر حرام.

4416 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال لا أعلمه إلا عن النبي ﷺ قال كل مسكر خمر وكل مسكر حرام.

4417 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرنا نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ صلاة في مسجدي أفضل من ألفي صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.

4418 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن المزابنة والمزابنة الثمر بالتمر كيلا والعنب بالزبيب كيلا والحنطة بالزرع كيلا.

4419 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال الغادر يرفع له لواء يوم القيامة يقال هذه غدرة فلان بن فلان.

4420 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من حمل علينا السلاح فليس منا.

4421 حدثنا يحيى، عن إسماعيل، حدثني سالم أبو عبد الله، عن ابن عمر، عن رسول الله ﷺ قال من تبع جنازة حتى يصلي عليها فإن له قيراطا فسئل رسول الله ﷺ عن القيراط فقال مثل أحد.

4422 حدثنا يحيى، عن مالك، حدثنا زيد بن أسلم، سمعت ابن عمر، يقول جاء رجلان من أهل المشرق إلى النبي ﷺ فخطبا فعجب الناس من بيانهما فقال رسول الله ﷺ إن من البيان سحرا أو إن بعض البيان سحر.

4423 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال صليت مع النبي ﷺ بمني ركعتين ومع أبي بكر ومع عمر ومع عثمان صدرا من إمارته ثم أتم.

4424 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبورا.

4425 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أنبأنا نافع، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى.

4426 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا تمنعوا إماء الله مساجد الله.

4427 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، أخبرني ابن عمر، أن النبي ﷺ بات بذي طوى حتى أصبح ثم دخل مكة وكان ابن عمر يفعل ذلك.

4428 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ يرحم الله المحلقين قالوا يا رسول الله والمقصرين قال يرحم الله المحلقين قال في الرابعة والمقصرين.

4429 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ ما منكم أحد إلا يعرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فمن أهل النار يقال هذا مقعدك حتى تبعث إليه.

4430 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه فيجلس فيه ولكن تفسحوا وتوسعوا.

4431 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال صليت مع رسول الله ﷺ قبل الظهر سجدتين وبعدها سجدتين وبعد المغرب سجدتين وبعد العشاء سجدتين وبعد الجمعة سجدتين فأما الجمعة والمغرب في بيته قال وأخبرتني أختي حفصة أنه كان يصلي سجدتين خفيفتين إذا طلع الفجر قال وكانت ساعة لا أدخل على النبي ﷺ فيها.

4432 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ عرضه يوم أحد وهو ابن أربع عشرة فلم يجزه ثم عرضه يوم الخندق وهو ابن خمس عشرة فأجازه.

4433 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن عمر، سأل رسول الله ﷺ أينام أحدنا وهو جنب قال نعم إذا توضأ.

4434 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ عامل أهل خيبر بشطر ما يخرج من ثمر أو زرع.

4435 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لا يتسار اثنان دون الثالث.

4436 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال مثل صاحب القرآن مثل صاحب الإبل المعقلة إن عقلها صاحبها حبسها وإن أطلقها ذهبت.

4437 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن يهوديين، زنيا فأتي بهما النبي ﷺ فأمر برجمهما قال فرأيت الرجل يقيها بنفسه.

4438 حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ أدرك عمر وهو في ركب وهو يحلف بأبيه فقال لا تحلفوا بآبائكم ليحلف حالف بالله أو ليسكت.

4439 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال السمع والطاعة على المرء فيما أحب أو كره إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة.

4440 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يقرأ علينا السورة فيقرأ السجدة فيسجد ونسجد معه حتى ما يجد أحدنا مكانا لموضع جبهته.

4441 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال الصلاة في الجميع تزيد على صلاة الرجل وحده سبعا وعشرين.

4442 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن ناسا، من أصحاب النبي ﷺ رأوا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر فقال رسول الله ﷺ أراكم قد تتابعتم في السبع الأواخر فالتمسوها في السبع الأواخر.

4443 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن جريج، أو ابن جريج قال قلت لابن عمر أربع خلال رأيتك تصنعهن لم أر أحدا يصنعهن قال ما هي قال رأيتك تلبس هذه النعال السبتية ورأيتك تستلم هذين الركنين اليمانيين لا تستلم غيرهما ورأيتك لا تهل حتى تضع رجلك في الغرز ورأيتك تصفر لحيتك قال أما لبسي هذه النعال السبتية فإن رسول الله ﷺ كان يلبسها يتوضأ فيها ويستحبها وأما استلام هذين الركنين فإني رأيت رسول الله ﷺ يستلمهما لا يستلم غيرهما وأما تصفيري لحيتي فإني رأيت رسول الله ﷺ يصفر لحيته وأما إهلالي إذا استوت بي راحلتي فإني رأيت رسول الله ﷺ إذا وضع رجله في الغرز واستوت به راحلته أهل.

4444 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، ومحمد بن عبيد، قال حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ العبد إذا أحسن عبادة ربه تبارك وتعالى ونصح لسيده كان له الأجر مرتين.

4445 حدثنا يحيى، حدثنا مالك، حدثني الزهري، عن سالم، عن أبيه، قال كان رسول الله ﷺ إذا افتتح الصلاة رفع يديه حذو منكبيه وإذا ركع صنع مثل ذلك وإذا رفع رأسه من الركوع صنع مثل ذلك وإذا قال سمع الله لمن حمده قال ربنا ولك الحمد ولا يصنع مثل ذلك في السجود.

4446 حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب، حدثني عثمان بن سراقة، سمعت ابن عمر، يقول رأيت رسول الله ﷺ لا يصلي في السفر قبلها ولا بعدها.

4447 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثني أبو إسحاق، عن عبد الله بن مالك، أن ابن عمر، صلى المغرب والعشاء بجمع بإقامة واحدة فقال له عبد الله بن مالك يا أبا عبد الرحمن ما هذه الصلاة فقال صليتها مع رسول الله ﷺ في هذا المكان بإقامة واحدة.

4448 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال اتخذ رسول الله ﷺ خاتما من ذهب وكان يجعل فصه مما يلي كفه فاتخذه الناس فرمى به واتخذ خاتما من ورق.

4449 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال الرؤيا جزء من سبعين جزءا من النبوة.

4450 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه كان قائما عند باب عائشة فأشار بيده نحو المشرق فقال الفتنة هاهنا حيث يطلع قرن الشيطان.

4451 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن ابن عمر، قال لما مات عبد الله بن أبي جاء ابنه إلى رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله أعطني قميصك حتى أكفنه فيه وصل عليه واستغفر له فأعطاه قميصه وقال آذني به فلما ذهب ليصلي عليه قال يعني عمر قد نهاك الله أن تصلي على المنافقين فقال أنا بين خيرتين استغفر لهم أو لا تستغفر لهم فصلى عليه فأنزل الله تعالى {ولا تصل على أحد منهم مات أبدا} قال فتركت الصلاة عليهم.

4452 حدثنا يحيى، أخبرني عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ ركز الحربة يصلي إليها.

4453 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ غير اسم عاصية قال أنت جميلة.

4454 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثني زيد العمي، عن أبي الصديق، عن ابن عمر، قال رخص رسول الله ﷺ لأمهات المؤمنين في الذيل شبرا فاستزدنه فزادهن شبرا آخر فجعلنه ذراعا فكن يرسلن إلينا نذرع لهن ذراعا.

4455 حدثنا يحيى، عن ابن أبي رواد، حدثني نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ رأى نخامة في قبلة المسجد فحكها وخلق مكانها.

4456 حدثنا يحيى، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إذا كنتم ثلاثة فلا ينتجي اثنان دون صاحبهما قال قلنا فإن كانوا أربعا قال فلا يضر.

4457 حدثنا يحيى، عن ابن أبي رواد، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان لا يدع أن يستلم الحجر والركن اليماني في كل طواف.

4458 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثني ابن دينار، سمعت ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إذا أحدكم قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما.

4459 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثني عبد الله بن أبي لبيد، عن أبي سلمة، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال لا يغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم فإنها العشاء إنما يدعونها العتمة لإعتامهم بالإبل لحلابها.

4460 حدثنا يحيى، عن حسين، حدثنا عمرو بن شعيب، حدثني سليمان، مولى ميمونة قال أتيت على ابن عمر وهو بالبلاط والقوم يصلون في المسجد قلت ما يمنعك أن تصلي مع الناس أو القوم قال إني سمعت رسول الله ﷺ قال لا تصلوا صلاة في يوم مرتين.

4461 حدثنا يحيى، عن مالك، حدثنا نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من شرب الخمر في الدنيا ولم يتب منها حرمها في الآخرة لم يسقها.

4462 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، قال لا أعلمه إلا عن عبد الله، أن العباس، استأذن رسول الله ﷺ في أن يبيت بمكة أيام مني من أجل السقاية فرخص له.

4463 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن الشغار قال قلت لنافع ما الشغار قال يزوج الرجل ابنته ويتزوج ابنته ويزوج الرجل أخته ويتزوج أخته بغير صداق.

4464 حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان، سمعت سعيد بن جبير، قال سئلت عن المتلاعنين، أيفرق بينهما في إمارة ابن الزبير فما دريت ما أقول فقمت من مكاني إلى منزل ابن عمر فقلت أبا عبد الرحمن المتلاعنين أيفرق بينهما فقال سبحان الله إن أول من سأل عن ذلك فلان بن فلان قال يا رسول الله أرأيت الرجل يرى امرأته على فاحشة فإن تكلم تكلم بأمر عظيم وإن سكت سكت على مثل ذلك فسكت فلم يجبه فلما كان بعد أتاه فقال الذي سألتك عنه قد ابتليت به فأنزل الله عز وجل هؤلاء الآيات في سورة النور {والذين يرمون أزواجهم} حتى بلغ {أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين} فبدأ بالرجل فوعظه وذكره وأخبره أن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة فقال والذي بعثك بالحق ما كذبتك ثم ثنى بالمرأة فوعظها وذكرها وأخبرها أن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة فقالت والذي بعثك بالحق إنه لكاذب قال فبدأ بالرجل فشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين ثم ثنى بالمرأة فشهدت أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين ثم فرق بينهما.

4465 حدثنا يحيى يعني ابن سعيد، حدثنا هشام بن عروة، أخبرني أبي، أخبرني ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إذا طلع حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى تبرز فإذا غاب حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى تغيب.

4466 حدثنا يحيى، حدثنا هشام بن عروة، أخبرني أبي، أخبرني ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بين قرني شيطان.

4467 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثنا نافع، عن عبد الله بن عمر، عن النبي ﷺ قال لا تسافر المرأة ثلاثا إلا ومعها ذو محرم.

4468 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ يوم يقوم الناس لرب العالمين قال يقوم في رشحه إلى أنصاف أذنيه.

4469 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثني عبد الله بن دينار، قال سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ إن اليهود إذا سلموا فإنما تقول السام عليك فقل عليك حدثنا يحيى عن مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي ﷺ نحوه مثله.

4470 حدثنا يحيى، عن شعبة، حدثني سماك بن حرب، عن مصعب بن سعد، أن ناسا، دخلوا على ابن عامر في مرضه فجعلوا يثنون عليه فقال ابن عمر أما إني لست بأغشهم لك سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الله تبارك وتعالى لا يقبل صدقة من غلول ولا صلاة بغير طهور.

4471 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثنا عبد الله بن دينار، قال سمعت عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ أمر أسامة على قوم فطعن الناس في إمارته فقال إن تطعنوا في إمارته فقد طعنتم في إمارة أبيه وايم الله إن كان لخليقا للإمارة وإن كان لمن أحب الناس إلي وإن ابنه هذا لأحب الناس إلي بعده.

4472 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثني ابن دينار، سمعت ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها وعصية عصت الله ورسوله.

4473 حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثني عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، قال كانت قريش تحلف بآبائها فقال رسول الله ﷺ من كان حالفا فليحلف بالله لا تحلفوا بآبائكم.

4474 حدثنا يحيى، عن إسماعيل، عن أبي حنظلة، سألت ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن الصلاة، في السفر قال الصلاة في السفر ركعتان قلنا إنا آمنون قال سنة النبي ﷺ.

4475 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن عبد الله بن عمر، قال أبي وقال يحيى بن سعيد مرة عن عمر، أنه قال يا رسول الله نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد فقال وف بنذرك.

4476 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إذا نصح العبد لسيده وأحسن عبادة ربه له الأجر مرتين.

4477 حدثنا يحيى يعني ابن سعيد، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال الذين يصنعون هذه الصور يعذبون ويقال لهم أحيوا ما خلقتم.

4478 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ نهى عن التلقي.

4479 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، قال حدثني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ إذا وضع عشاء أحدكم وأقيمت الصلاة فلا يقوم حتى يفرغ.

4480 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا.

4481 حدثنا يحيى، عن ابن أبي ذئب، عن خاله الحارث، عن حمزة بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال كانت تحتي امرأة كان عمر يكرهها فقال طلقها فأبيت فأتى عمر رسول الله ﷺ فقال أطع أباك.

4482 حدثنا يحيى، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ إذا نودي أحدكم إلى وليمة فليأتها.

4483 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن عمر، رأى حلة سيراء أو حرير تباع فقال للنبي ﷺ لو اشتريت هذه تلبسها يوم الجمعة أو للوفود قال إنما يلبس هذه من لا خلاق له قال فأهدي لرسول الله ﷺ منها حلل فبعث إلى عمر منها بحلة قال سمعت منك تقول ما قلت وبعثت إلي بها قال إنما بعثت بها إليك لتبيعها أو تكسوها.

4484 حدثنا يحيى، عن عبد الملك، حدثنا سعيد بن جبير، أن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يصلي على راحلته مقبلا من مكة إلى المدينة حيث توجهت به وفيه نزلت هذه الآية فأينما تولوا فثم وجه الله.

4485 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من أكل من هذه الشجرة فلا يأتين المساجد.

4486 حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا عبيد الله، أخبرني نافع، عن عبد الله بن عمر، قال كانوا يتبايعون الطعام جزافا بأعلى السوق فنهاهم رسول الله ﷺ أن يبيعوه حتى ينقلوه.

4487 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ إذا قفل من الجيوش أو السرايا أو الحج أو العمرة أو إذا أوفى على ثنية أو فدفد كبر ثلاثا ويقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.

4488 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء.

4489 حدثنا يحيى، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن عبد الله بن عمر، عن النبي ﷺ الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)