مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/11

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579)

7491 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، حدثنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى عن تلقي الأجلاب فمن تلقى واشترى فصاحبه بالخيار إذا هبط السوق.

7492 حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، عن معمر، عن الزهري، أخبرني سعيد بن المسيب، أن أبا هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

7493 حدثنا محمد بن بكر البرساني، حدثنا جعفر يعني ابن برقان، قال سمعت يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم.

7494 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، أخبرني ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، وأبي، سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال العجماء جرحها جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس.

7495 حدثنا محمد بن بكر، حدثنا ابن جريج، أخبرني ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، وأبي، سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم.

7496 حدثنا محمد بن بكر، حدثنا ابن جريج، أخبرني ابن شهاب، عن حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، حدث أن رسول الله ﷺ سئل أيصلي الرجل في الثوب الواحد فقال ألكلكم ثوبان.

7497 حدثنا محمد بن بكر، وعبد الرزاق، قالا أخبرنا ابن جريج، أخبرني ابن شهاب، حدثني سعيد بن المسيب، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ ولم يرفعه عبد الرزاق قاتل الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

7498 حدثنا محمد بن بكر، وعبد الرزاق، قالا أخبرنا ابن جريج، وقال عبد الرزاق، في حديثه أخبرني ابن شهاب، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ لم يأذن الله لشيء ما أذن لمن قال عبد الرزاق لمن يتغنى بالقرآن قال صاحب له زاد فيما يجهر به.

7499 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا ابن جريج، أخبرني ابن شهاب، قال سمعت ابن أكيمة، يقول قال أبو هريرة صلى بنا رسول الله ﷺ صلاة يجهر فيها ثم سلم فأقبل على الناس فقال هل قرأ معي أحد آنفا قالوا نعم يا رسول الله قال إني أقول ما لي أنازع القرآن.

7500 حدثنا محمد بن بكر، حدثنا ابن جريج، أخبرني عطاء، أنه سمع أبا هريرة، وهو يخبرهم قال وفي كل صلاة قرآن فما أسمعنا رسول الله ﷺ أسمعناكم وما أخفى منا أخفيناه منكم.

7501 حدثنا معاوية بن عمرو، قال أبو إسحاق الفزاري قال الأوزاعي عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لعن الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

7502 حدثنا عبد الرزاق، قال ابن جريج قال أخبرني العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، أن أبا السائب، مولى هشام بن زهرة أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج هي خداج غير تمام قال أبو السائب لأبي هريرة إني أكون أحيانا وراء الإمام قال أبو السائب فغمز أبو هريرة ذراعي فقال يا فارسي اقرأها في نفسك إني سمعت رسول الله ﷺ يقول قال الله عز وجل قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل قال أبو هريرة قال رسول الله ﷺ اقرءوا يقول فيقول العبد {الحمد لله رب العالمين} فيقول الله حمدني عبدي ويقول العبد {الرحمن الرحيم} فيقول الله أثنى علي عبدي فيقول العبد {مالك يوم الدين} فيقول الله مجدني عبدي وقال هذه بيني وبين عبدي يقول العبد {إياك نعبد وإياك نستعين} قال أجدها لعبدي ولعبدي ما سأل قال يقول عبدي {اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} يقول الله عز وجل هذا لعبدي ولعبدي ما سأل حدثنا محمد بن بكر ومحمد بن عبد الله الأنصاري عن ابن جريج قالا كل منهما مولى عبد الله بن هشام بن زهرة وقالا مالك وقال ابن بكر يقول أبو هريرة قال رسول الله ﷺ اقرءوا يقوم العبد فيقول قال و حدثناه يعقوب حدثنا أبي عن ابن إسحاق قال وحدثني العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة عن أبي السائب مولى عبد الله بن زهرة التيمي عن أبي هريرة فذكر الحديث.

7503 حدثنا محمد بن بكر، وعبد الرزاق، قالا أخبرنا ابن جريج، أخبرني عمرو بن دينار، عن يحيى بن جعدة، أخبره عن عبد الله بن عمرو القاري، أنه سمع أبا هريرة، يقول ورب هذا البيت ما أنا نهيت، عن صيام، يوم الجمعة ولكن محمد نهى عنه ورب هذا البيت ما أنا قلت من أدركه الصبح جنبا فليفطر ولكن رسول الله ﷺ قاله قال عبد الرزاق في حديثه إن يحيى بن جعدة أخبره عبد الله بن عمرو القاري أنه سمع أبا هريرة يقول.

7504 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا إسرائيل، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي

هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل فإن جهل عليه أحد فليقل إني امرؤ صائم.

7505 حدثنا سفيان بن عيينة، عن سهيل، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رجلا، رفع غصن شوك من طريق المسلمين فغفر له قال عبد الله وهذا الحديث مرفوع ولكن سفيان قصر في رفعه.

7506 حدثنا سفيان، حدثنا يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، رجل خطب امرأة فقال يعني النبي ﷺ انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا.

7507 حدثنا حماد بن أسامة أبو أسامة، قال أخبرني عبيد الله، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن الشغار.

7508 حدثنا حماد بن أسامة، عن عبيد الله، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ حرم الله على لساني ما بين لابتي المدينة ثم جاء بني حارثة فقال يا بني حارثة ما أراكم إلا قد خرجتم من الحرم ثم نظر فقال بل أنتم فيه بل أنتم فيه.

7509 حدثنا حماد بن أسامة، أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس، عن أبي هريرة، قال لما قدمت على النبي ﷺ قلت في الطريق شعرا يا ليلة من طولها وعنائها على أنها من دارة الكفر نجت قال وأبق مني غلام لي في الطريق قال فلما قدمت على رسول الله ﷺ فبايعته فبينا أنا عنده إذ طلع الغلام فقال لي رسول الله ﷺ يا أبا هريرة هذا غلامك قلت هو لوجه الله فأعتقته.

7510 حدثنا حماد بن أسامة، حدثنا عبيد الله، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها.

7511 حدثنا حماد بن أسامة، حدثنا هشام، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن امرأة عذبت في هرة أمسكتها حتى ماتت من الجوع لم تكن تطعمها ولم ترسلها فتأكل من حشرات الأرض وغفر لرجل نحى غصن شوك عن الطريق.

7512 حدثنا حماد بن أسامة، حدثني محمد بن عمرو الليثي، حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ مراء في القرآن كفر.

7513 حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، حدثني ابن أبي خالد يعني إسماعيل، عن أبي مالك الأسلمي، أن النبي ﷺ رد ماعز بن مالك ثلاث مرار فلما جاء في الرابعة أمر به فرجم حدثنا يحيى عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي مثله.

7514 حدثنا يحيى بن زكريا، حدثنا شعبة، عن محمد بن جحادة، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن كسب الإماء.

7515 حدثنا قران بن تمام، عن محمد بن عجلان، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا أتى أحدكم المجلس فليسلم فإن بدا له أن يقعد فليسلم إذا قام فليست الأولى بأوجب من الآخرة.

7516 حدثنا عبدة، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة و قال يعني عبدة حدثنا عبيد الله عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله.

7517 حدثنا أيوب بن النجار أبو إسماعيل اليمامي، عن طيب بن محمد، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة، قال لعن رسول الله ﷺ مخنثي الرجال الذين يتشبهون بالنساء والمترجلات من النساء المتشبهين بالرجال وراكب الفلاة وحده.

7518 حدثنا أيوب بن النجار، حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ حاج آدم موسى فقال يا آدم أنت الذي أخرجت الناس من الجنة بذنبك وأشقيتهم قال فقال له آدم أنت الذي اصطفاك الله على الناس برسالاته وكلامه فتلومني على أمر كتبه الله أو قدره علي قبل أن يخلقني قال فقال رسول الله ﷺ فحج آدم موسى.

7519 حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعي، حدثنا يحيى يعني ابن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن يعقوب، أو ابن يعقوب عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إزرة المؤمن إلى عضلة ساقيه ثم إلى نصف ساقيه ثم إلى كعبيه فما كان أسفل من ذلك في النار.

7520 حدثنا حسين بن علي الجعفي، عن زائدة، عن عبد الله بن ذكوان، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث لا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا ولا تناجشوا ولا تدابروا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله إخوانا.

7521 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا محمد بن عمرو، حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يزال البلاء بالمؤمن أو المؤمنة في جسده وفي ماله وفي ولده حتى يلقى الله وما عليه من خطيئة.

7522 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال مر على رسول الله ﷺ بجنازة فقال قوموا فإن للموت فزعا.

7523 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا محمد بن عمرو، حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من ترك مالا فلأهله ومن ترك ضياعا فإلي.

7524 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا محمد بن عمرو، حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال مر النبي ﷺ برجل مضطجع على بطنه فقال إن هذه لضجعة ما يحبها الله عز وجل.

7525 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا محمد بن عمرو، حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال سئل رسول الله ﷺ أي الأعمال أفضل وأي الأعمال خير قال إيمان بالله ورسوله قال ثم أي يا رسول الله قال الجهاد في سبيل الله سنام العمل قال ثم أي يا رسول الله قال حج مبرور.

7526 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال ذكر رسول الله ﷺ الهلال قال إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين.

7527 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا هشام بن عروة، حدثنا صالح بن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يصبر أحد على لأواء المدينة وجهدها إلا كنت له شفيعا وشهيدا أو شهيدا وشفيعا قال أبي حدثنا عفان حدثنا وهيب حدثنا هشام شك فيه شهيدا أو شفيعا.

7528 حدثنا زيد بن الحباب، حدثني حسين بن واقد، حدثني محمد بن زياد، أن أبا هريرة، حدثه قال قال رسول الله ﷺ اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول.

7529 حدثنا زيد بن الحباب، أخبرنا معاوية بن صالح، قال قال سمعت أبا مريم، يذكر عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى أن يبال في الماء الراكد ثم يتوضأ منه.

7530 حدثنا زيد بن الحباب، أخبرني محمد بن هلال القرشي، عن أبيه، أنه سمع أبا هريرة، يقول كنا مع رسول الله ﷺ في المسجد فلما قام قمنا معه فجاءه أعرابي فقال أعطني يا محمد قال فقال لا وأستغفر الله فجذبه فخدشه قال فهموا به قال دعوه قال ثم أعطاه قال وكانت يمينه أن يقول لا وأستغفر الله.

7531 حدثنا زيد بن الحباب، حدثنا عبد الرحمن بن ثوبان، حدثني عبد الله بن الفضل، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يتعوذ من أربع من عذاب جهنم وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة الدجال.

7532 حدثنا زيد بن الحباب، حدثني سفيان، عن سماك بن حرب، عن مالك بن ظالم، عن أبي هريرة، أنه حدث مروان بن الحكم، قال حدثني حبي أبو القاسم الصادق المصدوق، ﷺ إن هلاك أمتي على يدي غلمة سفهاء من قريش.

7533 حدثنا إسحاق بن سليمان، قال سمعت حنظلة بن أبي سفيان، سمعت سالم بن عبد الله، يقول ما أدري كم رأيت أبا هريرة قائما في السوق يقول يقبض العلم وتظهر الفتن ويكثر الهرج قال قيل يا رسول الله وما الهرج قال بيده هكذا وحرفها.

7534 حدثنا سويد بن عمرو، حدثنا أبان، حدثنا يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الضيافة ثلاثة أيام فما كان بعد ذلك فهو صدقة.

7535 حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن ذكوان، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا يريه خير له من أن يمتلئ شعرا.

7536 حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا سفيان، عن صالح بن نبهان، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تباغضوا ولا تناجشوا ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله إخوانا.

7537 حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن أبي الجحاف، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من أحبهما فقد أحبني ومن أبغضهما فقد أبغضني يعني حسنا وحسينا.

7538 حدثنا زيد بن الحباب، عن ابن ثوبان، حدثنا عبد الله بن الفضل الهاشمي، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه توضأ مرتين.

7539 حدثنا إسماعيل بن عمر، حدثنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قالوا وما ذاك يا رسول الله قال الجار لا يأمن جاره بوائقه قالوا يا رسول الله وما بوائقه قال شره.

7540 حدثنا إسماعيل بن عمر، حدثنا ابن أبي ذئب، عن عجلان، مولى المشمعل عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال كل مولود من بني آدم يمسه الشيطان بأصبعه إلا مريم ابنة عمران وابنها عيسى عليهما السلام.

7541 حدثنا إسماعيل بن عمر، حدثنا ابن أبي ذئب، حدثني رجل، من قريش عن أبيه، أنه كان مع أبي هريرة فرأى أبو هريرة فرسا من رقاع في يد جارية فقال ألا ترى هذا قال رسول الله ﷺ إنما يعمل هذا من لا خلاق له يوم القيامة.

7542 حدثنا إسماعيل بن عمر، حدثنا ابن أبي ذئب، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يرغب الناس في قيام رمضان ويقول من قامه إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ولم يكن رسول الله ﷺ جمع الناس على القيام.

7543 حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبي، حدثنا أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة، قال فقد سبط من بني إسرائيل وذكر الفأرة فقال ألا ترى أنك لو أدنيت منها لبن الإبل لم تقربه وإن قربت إليها لبن الغنم شربته فقال أكذا سمعت من رسول الله ﷺ قال أفأقرأ التوراة.

7544 حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا أبو معشر، عن محمد بن قيس، قال سئل أبو هريرة سمعت من، رسول الله ﷺ الطيرة في ثلاث في المسكن والفرس والمرأة قال قلت إذن أقول على رسول الله ﷺ ما لم يقل ولكني سمعت رسول الله ﷺ يقول أصدق الطيرة الفأل والعين حق.

7545 حدثنا روح، أخبرنا عكرمة بن عمار، سمعت أبا الغادية اليمامي، قال أتيت المدينة فجاء رسول كثير بن الصلت فدعاهم فما قام إلا أبو هريرة وخمسة منهم أنا أحدهم فذهبوا فأكلوا ثم جاء أبو هريرة فغسل يده ثم قال والله يا أهل المسجد إنكم لعصاة لأبي القاسم ﷺ.

7546 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ صلى على النجاشي فكبر عليه أربعا.

7547 حدثنا ابن نمير، حدثنا عبيد الله، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال سيحان وجيحان والنيل والفرات كل من أنهار الجنة.

7548 حدثنا مؤمل بن إسماعيل، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا برد بن سنان، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ما من نبي ولا خليفة أو قال ما من نبي إلا وله بطانتان بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر وبطانة لا تألوه خبالا ومن وقي شر بطانة السوء فقد وقي يقولها ثلاثا وهو مع الغالبة عليه منهما.

7549 حدثنا عتاب بن زياد، حدثنا عبد الله بن مبارك، أخبرنا معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه كان إذا استنشق أدخل الماء في منخريه.

7550 حدثنا عبيد بن أبي قرة، حدثنا سليمان بن بلال، حدثني محمد بن عبد الله بن أبي حرة، عن عمه، حكيم بن أبي حرة عن سلمان الأغر، عن أبي هريرة، قال لا أعلمه إلا عن النبي ﷺ قال للطاعم الشاكر مثل ما للصائم الصابر.

7551 حدثنا عبيد بن أبي قرة، حدثنا سليمان، عن ابن عجلان، عن عبيد الله بن سلمان الأغر، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ما ينبغي لذي الوجهين أن يكون أمينا.

7552 حدثنا أيوب بن النجار، عن طيب بن محمد، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة، قال لعن رسول الله ﷺ مخنثي الرجال الذين يتشبهون بالنساء والمترجلات من النساء المتشبهين بالرجال والمتبتلين من الرجال الذين يقولون لا نتزوج والمتبتلات من النساء اللائي يقلن ذلك وراكب الفلاة وحده فاشتد ذلك على أصحاب رسول الله ﷺ حتى استبان ذلك في وجوههم وقال البائت وحده.

7553 حدثنا إبراهيم بن خالد، أخبرني عبد الرحمن بن بوذويه، أخبرني من، سمع وهبا، يقول أخبرني يعني هماما، كذا قال أبي قال أبو هريرة قال رسول الله ﷺ لا يزال أحدكم في صلاة ما دام ينتظر التي بعدها ولا تزال الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مسجده تقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يحدث قال فقال رجل من أهل حضرموت وما ذلك الحدث يا أبا هريرة قال إن الله لا يستحيي من الحق إن فسا أو ضرط.

7554 حدثنا مروان بن معاوية الفزاري، أخبرنا يزيد بن كيسان، استأذن على سالم بن أبي الجعد وهو يصلي فسبح لي فلما سلم قال إن إذن الرجل إذا كان في الصلاة أن يسبح وإن إذن المرأة أن تصفق حدثنا مروان أخبرنا عوف عن الحسن عن النبي ﷺ مثله حدثنا مروان أخبرني عوف عن ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثله.

7555 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل وتر يحب الوتر.

7556 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، قال نهي عن الاختصار، في الصلاة قال قلنا لهشام ما الاختصار قال يضع يده على خصره وهو يصلي قال يزيد قلنا لهشام ذكره عن النبي ﷺ قال برأسه أي نعم.

7557 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال النبي ﷺ من قال إذا أمسى ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضره حمة تلك الليلة قال فكان أهلنا قد تعلموها فكانوا يقولونها فلدغت جارية منهم فلم تجد لها وجعا.

7558 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ إذا شهد جنازة سأل هل على صاحبكم دين فإن قالوا نعم قال هل له وفاء فإن قالوا نعم صلى عليه وإن قالوا لا قال صلوا على صاحبكم فلما فتح الله عز وجل عليه الفتوح قال أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم فمن ترك دينا فعلي ومن ترك مالا فلورثته.

7559 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن القاسم بن عباس، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن ابن مكرز، عن أبي هريرة، أن رجلا، قال يا رسول الله الرجل يريد الجهاد في سبيل الله وهو يبتغي عرض الدنيا فقال رسول الله ﷺ لا أجر له فأعظم الناس ذلك وقالوا للرجل عد إلى رسول الله ﷺ لعله لم يفهم فعاد فقال يا رسول الله الرجل يريد الجهاد في سبيل الله وهو يبتغي عرض الدنيا فقال رسول الله ﷺ لا أجر له ثم عاد الثالثة فقال رسول الله ﷺ لا أجر له.

7560 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد يعني ابن عمرو، عن عبد الملك بن المغيرة بن نوفل، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كل صلاة لا يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج ثم هي خداج.

7561 حدثنا يزيد، أخبرنا سفيان يعني ابن حسين، عن علي بن زيد، عن أنس بن حكيم الضبي، قال قال لي أبو هريرة إذا أتيت أهل مصرك فأخبرهم أني، سمعت رسول الله ﷺ يقول أول شيء مما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته المكتوبة فإن صلحت وقال يزيد مرة فإن أتمها وإلا زيد فيها من تطوعه ثم يفعل بسائر الأعمال المفروضة كذلك.

7562 حدثنا يزيد، أخبرنا سفيان، عن الزهري، عن حنظلة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ينزل عيسى ابن مريم فيقتل الخنزير ويمحو الصليب وتجمع له الصلاة ويعطى المال حتى لا يقبل ويضع الخراج وينزل الروحاء فيحج منها أو يعتمر أو يجمعهما قال وتلا أبو هريرة وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا فزعم حنظلة أن أبا هريرة قال يؤمن به قبل موته عيسى فلا أدري هذا كله حديث النبي ﷺ أو شيء قاله أبو هريرة.

7563 حدثنا يزيد، أنبأنا المسعودي، عن سعد بن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن هرمز، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قريش والأنصار وجهينة ومزينة وأسلم وغفار وأشجع موالي ليس لهم مولى دون الله ورسوله.

7564 حدثنا يزيد، أخبرنا المسعودي، وأبو النضر، قال حدثنا المسعودي المعنى، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خرجت إليكم وقد بينت لي ليلة القدر ومسيح الضلالة فكان تلاح بين رجلين بسدة المسجد فأتيتهما لأحجز بينهما فأنسيتهما وسأشدو لكم منهما شدوا أما ليلة القدر فالتمسوها في العشر الأواخر وترا وأما مسيح الضلالة فإنه أعور العين أجلى الجبهة عريض النحر فيه دفأ كأنه قطن بن عبد العزى قال يا رسول الله هل يضرني شبهه قال لا أنت امرؤ مسلم وهو امرؤ كافر.

7565 حدثنا يزيد، أخبرنا المسعودي، عن عون، عن أخيه، عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن أبي هريرة، أن رجلا، أتى النبي ﷺ بجارية سوداء أعجمية فقال يا رسول الله إن علي عتق رقبة مؤمنة فقال لها رسول الله ﷺ أين الله فأشارت إلى السماء بإصبعها السبابة فقال لها من أنا فأشارت بإصبعها إلى رسول الله ﷺ وإلى السماء أي أنت رسول الله فقال أعتقها.

7566 حدثنا يزيد، عن المسعودي، عن داود بن يزيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال سئل رسول الله ﷺ عن أكثر ما يلج الناس به النار فقال الأجوفان الفم والفرج وسئل عن أكثر ما يلج به الجنة فقال رسول الله ﷺ حسن الخلق.

7567 حدثنا يزيد، أخبرنا المسعودي، عن علقمة بن مرثد، عن أبي الربيع، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أربع من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس التعيير في الأحساب والنياحة على الميت والأنواء وأجرب بعير فأجرب مائة من أجرب البعير الأول.

7568 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد يعني ابن إسحاق، عن صالح بن إبراهيم، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقولوا لحائط العنب الكرم فإنما الكرم الرجل المؤمن.

7569 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد بن سمعان، قال سمعت أبا هريرة، يخبر أبا قتادة أن رسول الله ﷺ قال يبايع لرجل ما بين الركن والمقام ولن يستحل البيت إلا أهله فإذا استحلوه فلا يسأل عن هلكة العرب ثم تأتي الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمر بعده أبدا وهم الذين يستخرجون كنزه.

7570 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن سكر فاجلدوه ثم إن سكر فاجلدوه فإن عاد في الرابعة فاضربوا عنقه قال الزهري فأتي رسول الله ﷺ برجل سكران في الرابعة فخلى سبيله.

7571 حدثنا يزيد، أنبأنا عبد الملك بن قدامة، حدثنا إسحاق بن بكر بن أبي الفرات، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إنها ستأتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال السفيه يتكلم في أمر العامة.

7572 حدثنا يزيد، أخبرنا المسعودي، عن علقمة بن مرثد، عن أبي الربيع، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ يقول اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وإسرافي وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

7573 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن عبد الرحمن بن مهران، أن أبا هريرة، قال حين حضره الموت لا تضربوا علي فسطاطا ولا تتبعوني بمجمر وأسرعوا بي فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا وضع الرجل الصالح على سريره قال قدموني قدموني وإذا وضع الرجل السوء على سريره قال يا ويله أين تذهبون بي.

7574 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن عجلان، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ كل مولود يولد من بني آدم يمسه الشيطان بإصبعه إلا مريم وابنها عليهما السلام.

7575 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن عجلان، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال لينتهين رجال ممن حول المسجد لا يشهدون العشاء الآخرة في الجميع أو لأحرقن حول بيوتهم بحزم الحطب.

7576 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام بن أبي هشام، عن محمد بن الأسود، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان لم تعطها أمة قبلهم خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا ويزين الله عز وجل كل يوم جنته ثم يقول يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المئونة والأذى ويصيروا إليك ويصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصوا إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره ويغفر لهم في آخر ليلة قيل يا رسول الله أهي ليلة القدر قال لا ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا قضى عمله.

7577 حدثنا يزيد، أخبرنا أبو معشر، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أن أعرابيا، أهدى إلى رسول الله ﷺ بكرة فعوضه ست بكرات فتسخطه فبلغ ذلك النبي ﷺ فحمد الله وأثنى عليه ثم قال إن فلانا أهدى إلي ناقة وهي ناقتي أعرفها كما أعرف بعض أهلي ذهبت مني يوم زغابات فعوضته ست بكرات فظل ساخطا لقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أو أنصاري أو ثقفي أو دوسي.

7578 حدثنا يزيد، أخبرنا حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال خرج رجل يزور أخا له في الله عز وجل في قرية أخرى فأرصد الله عز وجل بمدرجته ملكا فلما مر به قال أين تريد قال أريد فلانا قال لقرابة قال لا قال فلنعمة له عندك تربها قال لا قال فلم تأتيه قال إني أحبه في الله قال فإني رسول الله إليك أنه يحبك بحبك إياه فيه.

7579 حدثنا يزيد، أخبرنا همام، عن فرقد، عن يزيد بن عبد الله بن الشخير، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أكذب الناس أو من أكذب الناس الصواغون والصباغون.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)