مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/13

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320)

5230 - حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أيوب يعني السختياني، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال أيما رجل باع نخلا قد أبرت فثمرتها لربها الأول إلا أن يشترط المبتاع.

5231 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ إذا راح أحدكم إلى الجمعة فليغتسل.

5232 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أنس بن سيرين، أنه سمع ابن عمر، قال طلقت امرأتي وهي حائض فأتى عمر النبي ﷺ فأخبره فقال مره فليراجعها ثم إذا طهرت فليطلقها قلت لابن عمر أحسب تلك التطليقة قال فمه.

5233 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أنس بن سيرين، قال سألت ابن عمر ما أقرأ في الركعتين قبل الصبح فقال ابن عمر كان رسول الله ﷺ يصلي بالليل مثنى مثنى ويوتر بركعة من آخر الليل قال أنس قلت فإنما أسألك ما أقرأ في الركعتين قبل الصبح فقال به به إنك لضخم إنما أحدث أو قال إنما أقتص لك الحديث كان رسول الله ﷺ يصلي بالليل ركعتين ركعتين ثم يوتر بركعة من آخر الليل ثم يقوم كأن الأذان أو الإقامة في أذنيه.

5234 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، سمعت عبد ربه بن سعيد، يحدث عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال أيما رجل باع نخلا قد أبرت فثمرتها للأول وأيما رجل باع مملوكا وله مال فماله لربه الأول إلا أن يشترط المبتاع قال شعبة فحدثته بحديث أيوب عن نافع أنه حدث بالنخل عن النبي ﷺ والمملوك عن عمر قال عبد ربه لا أعلمهما جميعا إلا عن النبي ﷺ ثم قال مرة أخرى فحدث عن النبي ﷺ ولم يشك.

5235 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، سمعت صدقة بن يسار، سمعت ابن عمر، يحدث عن رسول الله ﷺ أنه وقت لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشأم الجحفة ولأهل نجد قرنا ولأهل العراق ذات عرق ولأهل اليمن يلملم.

5236 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا حسين المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن طاوس، عن ابن عمر، وابن، عباس عن النبي ﷺ أنه قال لا يحل لرجل أن يعطي العطية ثم يرجع فيها إلا الوالد فيما يعطي ولده ومثل الذي يعطي العطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب أكل حتى إذا شبع قاء ثم عاد فيه.

5237 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن عبد الخالق، سمعت سعيد بن المسيب، يحدث عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير قال سعيد وقد ذكر المزفت عن غير ابن عمر.

5238 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، سمعت أبا إسحاق، يحدث أنه سمع عبد الله بن مالك الهمداني، قال صليت مع ابن عمر بجمع فأقام فصلى المغرب ثلاثا ثم صلى العشاء ركعتين بإقامة واحدة قال فسأله خالد بن مالك عن ذلك فقال رأيت رسول الله ﷺ يصنع مثل هذا في هذا المكان.

5239 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، حدثنا عبد الله بن دينار، قال سمعت ابن عمر، يقول نهى رسول الله ﷺ عن بيع الولاء وعن هبته.

5240 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول سأل عمر رسول الله ﷺ تصيبني الجنابة من الليل فما أصنع قال اغسل ذكرك ثم توضأ ثم ارقد.

5241 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ إن بلالا ينادي بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي بلال أو ابن أم مكتوم.

5242 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، قال سمعت ابن عمر، يقول نهى رسول الله ﷺ عن بيع الثمرة أو النخل حتى يبدو صلاحه فقيل لابن عمر ما صلاحه قال تذهب عاهته.

5243 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يحدث عن النبي ﷺ أنه قال من ابتاع طعاما فلا يبيعه حتى يقبضه.

5244 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، كنت مع ابن عمر أنا ورجل، آخر فجاء رجل فقال ابن عمر استأخرا فإن رسول الله ﷺ قال إذا كانوا ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون واحد.

5245 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن خالد، حدثنا عبد الله بن الحارث، عن عبد الله بن عمر، أنه أمر رجلا إذا أخذ مضجعه قال اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها اللهم أسألك العافية فقال له رجل سمعت هذا من عمر فقال من خير من عمر رضي الله عنه من رسول الله ﷺ.

5246 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن خالد، عن عبد الله بن شقيق، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه قال صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فاسجد سجدة وركعتين قبل الصبح.

5247 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن قتادة، سمعت يونس بن جبير، سمعت ابن عمر، يقول طلقت امرأتي وهي حائض قال فأتى عمر النبي ﷺ فذكر ذلك له فقال ليراجعها فإذا طهرت فإن شاء فليطلقها قال فقلت لابن عمر أفتحتسب بها قال ما يمنعه نعم أرأيت إن عجز واستحمق.

5248 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أبي الحكم، سمعت ابن عمر، يحدث عن النبي ﷺ قال من اتخذ كلبا إلا كلب زرع أو غنم أو صيد فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراط.

5249 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن سلمة بن كهيل، قال شهدت سعيد بن جبير بجمع فأقام الصلاة فصلى المغرب ثلاثا وسلم وصلى العتمة ركعتين وحدث سعيد أن عبد الله بن عمر صلاها في هذا المكان فصنع مثل ذا وحدث ابن عمر أن رسول الله ﷺ صنع مثل هذا في هذا المكان.

5250 حدثنا روح، حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال اللهم ارحم المحلقين قالوا والمقصرين يا رسول الله قال اللهم ارحم المحلقين قالوا والمقصرين يا رسول الله قال اللهم ارحم المحلقين قالوا يا رسول الله والمقصرين قال والمقصرين.

5251 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن حميد، عن بكر، عن ابن عمر، قال كانت تلبية النبي ﷺ لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

5252 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن حميد، عن بكر، قال ذكرت لعبد الله بن عمر أن أنسا، حدثه أن رسول الله ﷺ لبى بالعمرة والحج فقال ابن عمر يرحم الله أنسا وهل أنس وهل خرجنا مع رسول الله ﷺ إلا حجاجا فلما قدمنا أمرنا أن نجعلها عمرة إلا من كان معه هدي قال فحدثت أنسا بذلك فغضب وقال لا تعدونا إلا صبيانا.

5253 حدثنا يحيى بن سعيد الأموي، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن بيع حبل الحبلة.

5254 حدثنا يحيى بن سعيد الأموي، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته عنده مكتوبة.

5255 حدثنا يحيى بن سعيد الأموي، عن يحيى يعني ابن سعيد، أخبرني نافع، أن ابن عمر، أخبرهم أن جارية كانت ترعى لآل كعب بن مالك الأنصاري غنما لهم وأنها خافت على شاة من الغنم أن تموت فأخذت حجرا فذبحتها به وأن ذلك ذكر للنبي ﷺ فأمرهم بأكلها.

5256 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال ما حق امرئ مسلم يبيت ليلتين وله شيء يوصي فيه إلا ووصيته مكتوبة عنده.

5257 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لا يأكل أحدكم بشماله ولا يشرب بشماله فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله.

5258 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال سأل رجل النبي ﷺ فقال يا رسول الله إني رجل أخدع في البيع فقال النبي ﷺ إنه من بايعت فقل لا خلابة.

5259 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن يحيى، وعبيد الله بن عمر، وموسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان إذا جد به السير جمع بين المغرب والعشاء وكان في بعض حديثهما إلى ربع الليل أخرهما جميعا.

5260 حدثنا عبد الرزاق، حدثنا سفيان، عن أيوب السختياني، وأيوب بن موسى، وإسماعيل بن أمية، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم.

5261 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ جعل للفرس سهمين وللرجل سهما قال وبعثنا النبي ﷺ في سرية نحو تهامة فأصبنا غنيمة فبلغ سهماننا اثني عشر بعيرا ونفلنا رسول الله ﷺ بعيرا بعيرا.

5262 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، قال قطع النبي ﷺ نخل بني النضير وحرق.

5263 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن ابن أبي ليلى، عن العوفي، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا تتبايعوا الثمرة حتى يبدو صلاحها قال وما بدو صلاحها قال تذهب عاهتها ويخلص طيبها.

5264 حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يأتي مسجد قباء راكبا وماشيا.

5265 حدثنا روح بن عبادة، حدثنا حنظلة، سمعت طاوسا، سمعت عبد الله بن عمر، يقول قام فينا رسول الله ﷺ فقال لا تبيعوا الثمرة حتى يبدو صلاحها.

5266 حدثنا روح، حدثنا ابن جريج، أخبرني أبو الزبير، أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن، يسأل ابن عمر وأبو الزبير يسمع فقال كيف ترى في رجل طلق امرأته حائضا فقال إن ابن عمر طلق امرأته على عهد رسول الله ﷺ فقال عمر يا رسول الله إن عبد الله طلق امرأته وهي حائض فقال النبي ﷺ ليراجعها علي ولم يرها شيئا وقال فردها إذا طهرت فليطلق أو يمسك قال ابن عمر وقرأ النبي ﷺ يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن في قبل عدتهن قال ابن جريج وسمعت مجاهدا يقرؤها كذلك.

5267 حدثنا روح، حدثنا محمد بن أبي حفصة، حدثنا ابن شهاب، عن سالم، عن أبيه، أنه طلق امرأته وهي حائض قال فذكر ذلك إلى عمر فانطلق عمر إلى رسول الله ﷺ فأخبره فقال رسول الله ﷺ ليمسكها حتى تحيض غير هذه الحيضة ثم تطهر فإن بدا له أن يطلقها فليطلقها كما أمره الله عز وجل وإن بدا له أن يمسكها فليمسكها.

5268 حدثنا حجاج بن محمد، عن ابن جريج، أخبرني نافع، أن ابن عمر، كان يقول قال رسول الله ﷺ لا يأكل أحدكم من أضحيته فوق ثلاثة أيام قال وكان عبد الله إذا غابت الشمس من اليوم الثالث لا يأكل من لحم هديه حدثنا حجاج عن ابن جريج أخبرني ابن شهاب ذلك عن سالم في الهدي والضحايا.

5269 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يحدث عن رسول الله ﷺ قال في المحرم إذا لم يجد نعلين فليلبس خفين يقطعهما أسفل من الكعبين.

5270 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، قال رأيت ابن عمر يصلي حيث توجهت به راحلته ويقول كان رسول الله ﷺ يفعله.

5271 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول إن أعرابيا نادى رسول الله ﷺ ما ترى في هذا الضب فقال لا آكله ولا أحرمه.

5272 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول كنا إذا بايعنا رسول الله ﷺ على السمع والطاعة يلقننا هو فيما استطعت.

5273 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يحدث أن رسول الله ﷺ وقت لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل نجد قرنا ولأهل الشأم الجحفة وقال عبد الله وزعموا أن رسول الله ﷺ قال ولأهل اليمن يلملم.

5274 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن جبلة بن سحيم، قال كان ابن الزبير يرزقنا التمر قال وقد كان أصاب الناس يومئذ جهد فكنا نأكل فيمر علينا ابن عمر ونحن نأكل فيقول لا تقارنوا فإن رسول الله ﷺ نهى عن الإقران إلا أن يستأذن الرجل أخاه قال شعبة لا أرى في الاستئذان إلا أن الكلمة من كلام ابن عمر.

5275 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن جبلة بن سحيم، سمعت ابن عمر، يحدث عن النبي ﷺ قال من كان ملتمسا فليلتمسها في العشر الأواخر.

5276 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جبلة بن سحيم، قال سمعت ابن عمر، يحدث عن النبي ﷺ أنه قال من جر ثوبا من ثيابه مخيلة فإن الله لا ينظر إليه يوم القيامة.

5277 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جبلة، سمعت ابن عمر، يقول قال رسول الله ﷺ الشهر هكذا وطبق أصابعه مرتين وكسر في الثالثة الإبهام يعني قوله تسع وعشرون.

5278 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن أبي بشر، سمعت عبد الله بن شقيق، يحدث عن ابن عمر، أن رجلا، سأل النبي ﷺ عن الوتر قال فمشيت أنا وذاك الرجل فقال رسول الله ﷺ صلاة الليل مثنى مثنى والوتر ركعة قال شعبة لم يقل من آخر الليل.

5279 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن الحكم، أنه شهد سعيد بن جبير أقام بجمع قال وأحسبه وأذن فصلى المغرب ثلاثا ثم سلم فصلى العشاء ركعتين ثم قال صنع بنا ابن عمر في هذا المكان مثل هذا وقال ابن عمر صنع بنا رسول الله ﷺ في هذا المكان مثل هذا.

5280 حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن عمر، كان قد جعل عليه يوما يعتكفه في الجاهلية فسأل رسول الله ﷺ عن ذلك فأمره أن يعتكف.

5281 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا معمر، أخبرنا الزهري، عن سالم، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ من باع نخلا قد أبرت فثمرتها للبائع ومن باع عبدا له مال فماله للبائع إلا أن يشترط المبتاع.

5282 حدثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ يقتل المحرم خمسا الحديا والغراب والفأرة والعقرب والكلب العقور.

5283 حدثنا محمد بن عبد الرحمن، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أنه سمع رسول الله ﷺ يقول مهل أهل المدينة من ذي الحليفة ومهل أهل الشأم من الجحفة ومهل أهل نجد قرن فقال الناس مهل أهل اليمن من يلملم.

5284 حدثنا محمد بن عبد الرحمن، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم.

5285 حدثنا محمد بن الحسن بن أتش، أخبرني النعمان بن الزبير، عن أيوب بن سلمان، رجل من أهل صنعاء قال كنا بمكة فجلسنا إلى عطاء الخراساني إلى جنب جدار المسجد فلم نسأله ولم يحدثنا قال ثم جلسنا إلى ابن عمر مثل مجلسكم هذا فلم نسأله ولم يحدثنا قال فقال ما بالكم لا تتكلمون ولا تذكرون الله قولوا الله أكبر والحمد لله وسبحان الله وبحمده بواحدة عشرا وبعشر مائة من زاد زاده الله ومن سكت غفر له ألا أخبركم بخمس سمعتهن من رسول الله ﷺ قالوا بلى قال من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فهو مضاد الله في أمره ومن أعان على خصومة بغير حق فهو مستظل في سخط الله حتى يترك ومن قفا مؤمنا أو مؤمنة حبسه الله في ردغة الخبال عصارة أهل النار ومن مات وعليه دين أخذ لصاحبه من حسناته لا دينار ثم ولا درهم وركعتا الفجر حافظوا عليهما فإنهما من الفضائل.

5286 حدثنا محمد بن الحسن بن أتش، حدثنا جعفر بن سليمان، عن هشام بن حسان، عن ابن سيرين، عن ابن عمر، قال خرج عمر بن الخطاب رضي الله عنه يريد النبي ﷺ فأتى على عطارد رجل من بني تميم وهو يقيم حلة من حرير يبيعها فأتى عمر النبي ﷺ فقال يا رسول الله رأيت عطاردا يبيع حلته فاشتريها تلبسها إذا أتاك وفود الناس فقال إنما يلبس الحرير من لا خلاق له.

5287 حدثنا مصعب بن سلام، حدثنا محمد بن سوقة، سمعت أبا جعفر، يقول كان عبد الله بن عمر إذا سمع من، نبي الله ﷺ شيئا أو شهد معه مشهدا لم يقصر دونه أو يعدوه قال فبينما هو جالس وعبيد بن عمير يقص على أهل مكة إذ قال عبيد بن عمير مثل المنافق كمثل الشاة بين الغنمين إن أقبلت إلى هذه الغنم نطحتها وإن أقبلت إلى هذه نطحتها فقال عبد الله بن عمر ليس هكذا فغضب عبيد بن عمير وفي المجلس عبد الله بن صفوان فقال يا أبا عبد الرحمن كيف قال رحمك الله فقال قال مثل المنافق مثل الشاة بين الربيضين إن أقبلت إلى ذا الربيض نطحتها وإن أقبلت إلى ذا الربيض نطحتها فقال له رحمك الله هما واحد قال كذا سمعت.

5288 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سماك، سمعت ابن عمر، يقول إن رسول الله ﷺ صلى في البيت وسيأتي من ينهاكم عنه فتسمعون منه قال يعني ابن عباس قال وكان ابن عباس جالسا قريبا منه.

5289 حدثنا عبد الصمد، وأبو سعيد قالا حدثنا عبد الله بن المثنى، حدثنا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ عن القزع قال عبد الصمد وهو الرقعة في الرأس.

5290 حدثنا عبد الصمد، حدثنا هارون الأهوازي، حدثنا محمد بن سيرين، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال صلاة المغرب وتر صلاة النهار فأوتروا صلاة الليل وصلاة الليل مثنى مثنى والوتر ركعة من آخر الليل.

5291 حدثنا علي بن حفص، حدثنا ورقاء، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ نهى عن القزع في الرأس.

5292 حدثنا عبد الملك، حدثنا هشام يعني ابن سعد، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، قال دخلت مع ابن عمر على عبد الله بن مطيع فقال مرحبا بأبي عبد الرحمن ضعوا له وسادة فقال إنما جئتك لأحدثك حديثا سمعته من رسول الله ﷺ سمعت رسول الله ﷺ يقول من نزع يدا من طاعة الله فإنه يأتي يوم القيامة لا حجة له ومن مات وهو مفارق للجماعة فإنه يموت ميتة جاهلية.

5293 حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا يحيى بن قيس المأربي، حدثنا ثمامة بن شراحيل، قال خرجت إلى ابن عمر فقلنا ما صلاة المسافر فقال ركعتين ركعتين إلا صلاة المغرب ثلاثا قلت أرأيت إن كنا بذي المجاز قال وما ذو المجاز قلت مكانا نجتمع فيه ونبيع فيه ونمكث عشرين ليلة أو خمس عشرة ليلة قال يا أيها الرجل كنت بأذربيجان لا أدري قال أربعة أشهر أو شهرين فرأيتهم يصلونها ركعتين ركعتين ورأيت نبي الله ﷺ نصب عيني يصليهما ركعتين ركعتين ثم نزع هذه الآية {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة} حتى فرغ من الآية.

5294 حدثنا محمد بن بكر، حدثنا حنظلة بن أبي سفيان، سمعت سالما، يقول عن عبد الله بن عمر، إن رسول الله ﷺ قال رأيته عند الكعبة مما يلي المقام رجل آدم سبط الرأس واضعا يده على رجلين يسكب رأسه أو يقطر فسألت من هذا فقيل عيسى ابن مريم أو المسيح ابن مريم لا أدري أي ذلك قال ثم رأيت وراءه رجلا أحمر جعد الرأس أعور عين اليمنى أشبه من رأيت منه ابن قطن فسألت من هذا فقيل المسيح الدجال.

5295 حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي، سمعت يونس، عن الزهري، عن حمزة بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أتيت وأنا نائم بقدح من لبن فشربت منه حتى جعل اللبن يخرج من أظفاري ثم ناولت فضلي عمر بن الخطاب فقال يا رسول الله فما أولته قال العلم.

5296 حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، قال كنت أبيع الإبل بالبقيع فأبيع بالدنانير وآخذ الدراهم وأبيع بالدراهم وآخذ الدنانير فأتيت النبي ﷺ وهو يريد أن يدخل حجرته فأخذت بثوبه فسألته فقال إذا أخذت واحدا منهما بالآخر فلا يفارقنك وبينك وبينه بيع.

5297 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا سليمان التيمي، عن أبي مجلز، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ سجد في الركعة الأولى من صلاة الظهر فرأى أصحابه أنه قرأ تنزيل السجدة قال ولم أسمعه من أبي مجلز.

5298 حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا سفيان بن سعيد، عن عمرو بن يحيى، عن سعيد بن يسار، عن ابن عمر، قال رأيت رسول الله ﷺ يصلي على حمار ووجهه قبل المشرق تطوعا.

5299 حدثنا يزيد، أخبرنا سعيد بن أبي عروبة، عن معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال أسلم غيلان بن سلمة الثقفي وتحته عشر نسوة في الجاهلية وأسلمن معه فأمره النبي ﷺ أن يختار منهن أربعا.

5300 حدثنا يزيد، أخبرنا حماد بن سلمة، عن سماك بن حرب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، قال كنت أبيع الإبل بالبقيع فأبيع بالدنانير وآخذ مكانها الورق وأبيع بالورق فآخذ مكانها الدنانير فأتيت النبي ﷺ فوجدته خارجا من بيت حفصة فسألته عن ذلك فقال لا بأس به بالقيمة.

5301 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلام، عن الحكم بن ميناء، أن ابن عمر، وابن، عباس حدثا أنهما، سمعا رسول الله ﷺ يقول على أعواد المنبر لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم وليكتبن من الغافلين.

5302 حدثنا يزيد، أخبرنا شعبة بن الحجاج، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال قال رجل يا رسول الله إني أخدع في البيع قال قل لا خلابة.

5303 حدثنا يزيد، أخبرنا أبو جناب، يحيى بن أبي حية عن شهر بن حوشب، سمعت عبد الله بن عمر، يقول لقد رأيتنا وما صاحب الدينار والدرهم بأحق من أخيه المسلم ثم لقد رأيتنا بأخرة الآن وللدينار والدرهم أحب إلى أحدنا من أخيه المسلم.

5304 ولقد سمعت رسول الله ﷺ يقول لئن أنتم اتبعتم أذناب البقر وتبايعتم بالعينة وتركتم الجهاد في سبيل الله ليلزمنكم الله مذلة في أعناقكم ثم لا تنزع منكم حتى ترجعون إلى ما كنتم عليه وتتوبون إلى الله.

5305 وسمعت رسول الله ﷺ يقول لتكونن هجرة بعد هجرة إلى مهاجر أبيكم إبراهيم ﷺ حتى لا يبقى في الأرضين إلا شرار أهلها وتلفظهم أرضوهم وتقذرهم روح الرحمن عز وجل وتحشرهم النار مع القردة والخنازير تقيل حيث يقيلون وتبيت حيث يبيتون وما سقط منهم فلها.

5306 ولقد سمعت رسول الله ﷺ يقول يخرج من أمتي قوم يسيئون الأعمال يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم قال يزيد لا أعلم إلا قال يحقر أحدكم عمله من عملهم يقتلون أهل الإسلام فإذا خرجوا فاقتلوهم ثم إذا خرجوا فاقتلوهم ثم إذا خرجوا فاقتلوهم فطوبى لمن قتلهم وطوبى لمن قتلوه كلما طلع منهم قرن قطعه الله عز وجل فردد ذلك رسول الله ﷺ عشرين مرة أو أكثر وأنا أسمع.

5307 حدثنا صفوان بن عيسى، أخبرنا أسامة بن زيد، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ لما رجع من أحد سمع نساء الأنصار يبكين على أزواجهن فقال لكن حمزة لا بواكي له فبلغ ذلك نساء الأنصار فجئن يبكين على حمزة قال فانتبه رسول الله ﷺ من الليل فسمعهن وهن يبكين فقال ويحهن لم يزلن يبكين بعد منذ الليلة مروهن فليرجعن ولا يبكين على هالك بعد اليوم.

5308 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن يونس بن خباب، حدثنا أبو الفضل، أو ابن الفضل عن ابن عمر، أنه كان قاعدا مع رسول الله ﷺ فقال اللهم اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور حتى عد العاد بيده مائة مرة.

5309 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن توبة العنبري، قال قال لي الشعبي أرأيت حديث الحسن عن النبي ﷺ وقد قاعدت ابن عمر قريبا من سنتين أو سنة ونصف فلم أسمعه روى عن النبي ﷺ غير هذا قال كان ناس من أصحاب النبي ﷺ فيهم سعد فذهبوا يأكلون من لحم فنادتهم امرأة من بعض أزواج النبي ﷺ إنه لحم ضب فأمسكوا فقال رسول الله ﷺ كلوا أو اطعموا فإنه حلال وإنه لا بأس به توبة الذي شك فيه ولكنه ليس من طعامي.

5310 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن إسماعيل، سمعت حكيما الحذاء، سمعت ابن عمر، سئل عن الصلاة، في السفر فقال ركعتين سنة رسول الله ﷺ.

5311 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عقيل بن طلحة، سمعت أبا الخصيب، قال كنت قاعدا فجاء ابن عمر فقام رجل من مجلسه له فلم يجلس فيه وقعد في مكان آخر فقال الرجل ما كان عليك لو قعدت فقال لم أكن أقعد في مقعدك ولا مقعد غيرك بعد شيء شهدته من رسول الله ﷺ جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقام له رجل من مجلسه فذهب ليجلس فيه فنهاه رسول الله ﷺ.

5312 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن محمد بن أبي يعقوب، سمعت ابن أبي نعيم، سمعت عبد الله بن عمر بن الخطاب، وسأله، رجل عن شيء، قال شعبة وأحسبه سأله عن المحرم، يقتل الذباب فقال عبد الله أهل العراق يسألون عن الذباب وقد قتلوا ابن بنت رسول الله ﷺ وقد قال رسول الله ﷺ هما ريحانتي من الدنيا.

5313 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، سمعت أبا جعفر يعني المؤذن، يحدث عن مسلم أبي المثنى، يحدث عن ابن عمر، قال إنما كان الأذان على عهد رسول الله ﷺ مرتين وقال حجاج يعني مرتين مرتين والإقامة مرة غير أنه يقول قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة وكنا إذا سمعنا الإقامة توضأنا ثم خرجنا إلى الصلاة قال شعبة لا أحفظ غير هذا حدثنا حجاج حدثنا شعبة سمعت أبا جعفر مؤذن العربان في مسجد بني هلال عن مسلم أبي المثنى مؤذن مسجد الجامع فذكر هذا الحديث.

5314 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن علقمة بن مرثد، سمعت سالم بن رزين، يحدث عن سالم بن عبد الله يعني ابن عمر، عن سعيد بن المسيب، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ في الرجل تكون له المرأة ثم يطلقها ثم يتزوجها رجل فيطلقها قبل أن يدخل بها فترجع إلى زوجها الأول فقال رسول الله ﷺ حتى تذوق العسيلة.

5315 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عقبة بن حريث، سمعت ابن عمر، يقول نهى رسول الله ﷺ عن الجر والدباء والمزفت وقال انتبذوا في الأسقية.

5316 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن دينار، سمعت عبد الله بن عمر، يقول لما قدم رسول الله ﷺ مكة طاف بالبيت سبعا ثم صلى عند المقام ركعتين ثم خرج إلى الصفا من الباب الذي يخرج إليه فطاف بالصفا والمروة قال وأخبرني أيوب عن عمرو بن دينار عن ابن عمر أنه قال هو سنة.

5317 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن موسى بن عقبة، عن سالم بن عبد الله، قال كان عبد الله بن عمر يكاد يلعن البيداء ويقول أحرم رسول الله ﷺ من المسجد.

5318 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمر بن محمد بن زيد، أنه سمع أباه، يحدث عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه قال إن يك من الشؤم شيء حق ففي المرأة والفرس والدار.

5319 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمر بن محمد بن زيد، أنه سمع أباه، يحدث عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه قال الحمى من فيح جهنم فأطفئوها بالماء أو بردوها بالماء.

5320 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمر بن محمد بن زيد، أنه سمع أباه، محمدا يحدث عن عبد الله، أن رسول الله ﷺ قال ما زال جبريل ﷺ يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه أو قال خشيت أن يورثه.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)