مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/43

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940)

9860 - وبإسناده قال قال رسول الله ﷺ العجماء جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس.

9861 حدثنا سريج بن النعمان، قال حدثنا فليح، عن هلال بن علي، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تنافسوا ولا تدابروا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله إخوانا.

9862 وبهذا الإسناد قال رسول الله ﷺ إذا استجمر أحدكم فليوتر وإذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات ولا يمنع فضل ماء ليمنع به الكلأ ومن حق الإبل أن تحلب على الماء يوم وردها.

9863 وبهذا الإسناد قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل يقول أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير من ملئه الذين يذكرني فيهم وإن تقرب العبد مني شبرا تقربت منه ذراعا وإن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا وإذا جاءني يمشي جئته أهرول له المن والفضل.

9864 وبهذا الإسناد قال قال رسول الله ﷺ لا أزال أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوا لا إله إلا الله فقد عصموا مني أموالهم وأنفسهم إلا بحقها وحسابهم على الله عز وجل.

9865 حدثنا سريج، قال حدثنا فليح، عن هلال بن علي، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ذروني ما تركتكم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ولكن ما نهيتكم عنه فانتهوا وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم.

9866 وبهذا الإسناد قال قال رسول الله ﷺ لن ينجي أحدا منكم عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه بفضل ورحمة ولكن قاربوا وسددوا وأبشروا.

9867 وبهذا الإسناد قال قال رسول الله ﷺ والله ما أعطيكم ولا أمنعكم وإنما أنا قاسم أضعه حيث أمرت.

9868 وبهذا الإسناد قال قال رسول الله ﷺ أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة الأنبياء إخوة من علات أمهاتهم شتى ودينهم واحد.

9869 وبهذا الإسناد قال قال رسول الله ﷺ إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة اقرءوا إن شئتم {وظل ممدود}.

9870 وبهذا الإسناد قال قال رسول الله ﷺ لقاب قوس أو سوط في الجنة خير مما تطلع عليه الشمس وتغرب.

9871 حدثنا سريج، قال حدثنا فليح، عن الحارث بن فضيل الأنصاري، عن زياد بن سعد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ينزل عيسى ابن مريم إماما عادلا وحكما مقسطا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويرجع السلم ويتخذ السيوف مناجل وتذهب حمة كل ذات حمة وتنزل السماء رزقها وتخرج الأرض بركتها حتى يلعب الصبي بالثعبان فلا يضره ويراعي الغنم الذئب فلا يضرها ويراعي الأسد البقر فلا يضرها.

9872 حدثنا سريج، قال حدثنا فليح، عن محمد بن عبد الله بن حصين الأسلمي، عن عبد الله بن صبيحة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال خير الصدقة المنيحة تغدو بأجر وتروح بأجر منيحة الناقة كعتاقة الأحمر ومنيحة الشاة كعتاقة الأسود.

9873 حدثنا عبد الله، حدثني حدثنا سريج، قال حدثنا فليح، عن سلمة بن صفوان بن سلمة الزرقي، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الشيطان إذا سمع النداء ولى وله حصاص فإذا سكت المؤذن أقبل حتى يخطر بين المرء وقلبه لينسيه صلاته فإذا شك أحدكم في صلاته فليسلم ثم ليسجد سجدتين وهو جالس.

9874 حدثنا سريج، قال حدثنا أبو عوانة، عن سهيل يعني ابن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع فهو أحق به.

9875 حدثنا سريج، قال حدثنا فليح، عن عمرو بن العلاء الثقفي، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ المدينة ومكة محفوفتان بالملائكة على كل نقب منها ملك لا يدخلها الدجال ولا الطاعون.

9876 حدثنا سريج، قال حدثنا فليح، عن أيوب بن عبد الرحمن بن صعصعة الأنصاري، عن يعقوب بن أبي يعقوب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يقوم الرجل للرجل من مجلسه ولكن أفسحوا يفسح الله لكم وإذا صنع خادم أحدكم طعاما فولي حره ومشقته فليدعه فليأكل معه فإن لم يدعه فليناوله منه.

9877 ومن باع مصراة فالمشتري بالخيار ثلاثة أيام إن شاء ردها ورد معها صاعا من تمر.

9878 حدثنا سريج، قال حدثنا فليح، عن سهيل يعني ابن أبي صالح، عن أبي عبيد، عن عطاء بن يزيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من سبح ثلاثا وثلاثين وكبر ثلاثا وثلاثين وحمد ثلاثا وثلاثين وقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير خلف الصلاة غفر له ذنبه ولو كان أكثر من زبد البحر.

9879 حدثنا سريج، قال حدثنا عبد الله يعني ابن عمر، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أن ثمامة بن أثال الحنفي، أسلم فأمر النبي ﷺ أن ينطلق به إلى حائط أبي طلحة فيغتسل فقال رسول الله ﷺ قد حسن إسلام صاحبكم.

9880 حدثنا سريج، قال حدثنا أبو معشر، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لأعرفن أحدا منكم أتاه عني حديث وهو متكئ في أريكته فيقول اتلوا به علي قرآنا ما جاءكم عني من خير قلته أو لم أقله فأنا أقول وما أتاكم من شر فإني لا أقول الشر.

9881 حدثنا يونس بن محمد، قال حدثنا الخزرج بن عثمان السعدي، قال حدثنا أبو أيوب، مولى لعثمان بن عفان عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قيد سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا ومثلها معها ولقاب قوس أحدكم من الجنة خير من الدنيا ومثلها معها ولنصيف امرأة من الجنة خير من الدنيا ومثلها معها قال قلت يا أبا هريرة ما النصيف قال الخمار.

9882 حدثنا يونس، قال حدثنا الخزرج، عن أبي أيوب، عن أبي هريرة، قال دخلت معه المسجد يوم الجمعة فرأى غلاما فقال له يا غلام اذهب العب قال إنما جئت إلى المسجد قال يا غلام اذهب العب قال إنما جئت إلى المسجد قال فتقعد حتى يخرج الإمام قال نعم قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الملائكة تجيء يوم الجمعة فتقعد على أبواب المسجد فيكتبون السابق والثاني والثالث والناس على منازلهم حتى يخرج الإمام فإذا خرج الإمام طويت الصحف.

9883 حدثنا يونس بن محمد، قال حدثني الخزرج يعني ابن عثمان السعدي، عن أبي أيوب يعني مولى، عثمان عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ قال إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم.

9884 حدثنا يونس، حدثنا الخزرج، عن أبي أيوب، عن أبي هريرة، قال أوصاني أبو القاسم ﷺ خليلي بثلاث لا أدعهن الغسل يوم الجمعة وصوم ثلاثة أيام من كل شهر والوتر قبل النوم.

9885 حدثنا وكيع، وعبد الرحمن، قال حدثنا سفيان، عن منصور، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من حج البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه قال عبد الرحمن خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه أو كما خرج من بطن أمه.

9886 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن صالح، مولى التوأمة قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ صلاة في مسجدي هذا خير أو أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام.

9887 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، وأبو نعيم قال حدثنا سفيان، عن صالح، قال سمعت أبا هريرة، يقول نهى رسول الله ﷺ أن يشتري حاضر لباد وقال أبو نعيم لا يبيع حاضر لباد.

9888 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا فيه ربهم ويصلوا فيه على نبيهم ﷺ إلا كان عليهم ترة يوم القيامة إن شاء آخذهم به وإن شاء عفا عنهم حدثنا مؤمل حدثنا سفيان عن صالح بن نبهان قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله ﷺ ما اجتمع قوم فذكره.

9889 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن المحاقلة والمزابنة والمحاقلة البر بالبر.

9890 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا زهير، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لو يعلم المؤمن ما عند الله عز وجل من العقوبة ما طمع بالجنة أحد ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من الجنة أحد خلق الله مائة رحمة فوضع واحدة بين خلقه يتراحمون بها وعند الله تسعة وتسعون رحمة.

9891 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال حدثنا زهير يعني ابن محمد، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يقولن أحدكم عبدي وأمتي كلكم عبيد الله وكل نسائكم إماء الله ولكن ليقل غلامي وجاريتي وفتاي وفتاتي.

9892 حدثنا عبد الرحمن، عن زهير، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما من داء إلا في الحبة السوداء منه شفاء إلا السام.

9893 حدثنا عبد الرحمن، عن زهير، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الإيمان يمان والكفر قبل المشرق والسكينة في أهل الغنم والفخر والرياء في الفدادين أهل الخيل وأهل الوبر.

9894 حدثنا عبد الرحمن، عن زهير، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رجل يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إلي ويجهلون علي وأحلم عنهم فقال رسول الله ﷺ لئن كان كما تقول لكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله عز وجل ظهير مادمت على ذلك.

9895 وبإسناده عن النبي ﷺ قال إن الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهما ما لم تغش الكبائر.

9896 وبإسناده قال إن الرجل ليعمل الزمان الطويل بأعمال أهل الجنة ثم يختم الله له بأعمال أهل النار فيجعله من أهل النار وإن الرجل ليعمل الزمان الطويل بأعمال أهل النار ثم يختم الله له عمله بأعمال أهل الجنة فيجعله من أهل الجنة فيدخله الجنة.

9897 حدثنا عبد الرحمن، عن زهير، وأبو عامر حدثنا زهير، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا.

9898 حدثنا عبد الرحمن، عن زهير، وأبو عامر قال حدثنا زهير، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر.

9899 وبإسناده عن النبي ﷺ قال بينما رجل يمشي على طريق وجد غصن شوك فقال لأرفعن هذا لعل الله عز وجل يغفر لي به فرفعه فغفر الله له به وأدخله الجنة.

9900 حدثنا عبد الرحمن، عن زهير يعني ابن محمد الخراساني، وأبو عامر قال حدثنا زهير، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أحسنوا إقامة الصفوف في الصلاة خير صفوف الرجال في الصلاة أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء في الصلاة آخرها وشرها أولها.

9901 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا داود بن قيس، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

9902 حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن سماك، قال حدثني عبد الله بن ظالم، قال سمعت أبا هريرة، قال سمعت حبي أبا القاسم، ﷺ يقول إن فساد أمتي على يدي أغيلمة سفهاء من قريش.

9903 حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا زهير بن محمد، قال حدثني موسى بن أبي تميم، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الدينار بالدينار والدرهم بالدرهم لا فضل بينهما قال عبد الرحمن وقرأته على مالك يعني هذا الحديث.

9904 حدثنا عبد الرحمن، عن حماد، عن ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال كان زكريا عليه الصلاة والسلام نجارا قال عبد الرحمن ربما رفعه وربما لم يرفعه.

9905 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا حماد، عن عمار، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا.

9906 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن سلمة، عن عمار بن أبي عمار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الناس معادن في الخير والشر خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا.

9907 حدثنا عفان، حدثنا حماد، قال أخبرنا عمار بن أبي عمار، قال سمعت أبا هريرة، قال سمعت أبا القاسم، ﷺ قال الناس معادن في الخير والشر خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا.

9908 حدثنا مؤمل، قال حدثنا حماد، قال حدثنا عمار بن أبي عمار، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ العبد إذا أطاع ربه وسيده فله أجران.

9909 حدثنا عبد الملك بن عمرو، قال حدثنا أفلح بن حميد، عن أبي بكر بن حزم، عن سلمان الأغر، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال صلاة في مسجدي هذا كألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام وصلاة الجميع تعدل خمسا وعشرين من صلاة الفذ.

9910 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب أنصت فقد لغوت قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن ابن شهاب عن ابن المسيب عن أبي هريرة عن النبي ﷺ مثل ذلك.

9911 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ ذكر يوم الجمعة قال فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه وأشار رسول الله ﷺ بيده قال إسحاق يقللها.

9912 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن يزيد بن عبد الله بن الهاد عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أنه قال خرجت إلى الطور فلقيت كعب الأحبار فجلست معه فحدثني عن التوراة وحدثته عن رسول الله ﷺ فكان فيما حدثته أن قلت إن رسول الله ﷺ قال خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أهبط وفيه تيب عليه وفيه مات وفيه تقوم الساعة وما من دابة إلا وهي مسيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا الجن والإنس وفيها ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه قال كعب ذلك في كل سنة مرة فقلت بل هي في كل جمعة فقرأ كعب التوراة فقال صدق رسول الله ﷺ قال أبو هريرة ثم لقيت عبد الله بن سلام فحدثته بمجلسي مع كعب وما حدثته في يوم الجمعة فقلت له قال كعب ذلك في كل سنة يوم قال عبد الله بن سلام كذب كعب ثم قرأ كعب التوراة فقال بل هي في كل جمعة قال عبد الله بن سلام صدق كعب.

9913 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.

9914 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال صلاة الجماعة أفضل من صلاة أحدكم وحده بخمسة وعشرين جزءا.

9915 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال إذا صلى أحدكم بالناس فليخفف فإن فيهم الضعيف والسقيم والكبير وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء.

9916 حدثنا عبد الله، حدثني قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه تقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه.

9917 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة.

9918 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وفي حديث عبد الرحمن وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة العصر وصلاة الفجر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم كيف تركتم عبادي فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون.

9919 حدثنا إسحاق، قال أخبرنا مالك، قال وقرأت على عبد الرحمن : مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ليعزم المسألة قالا جميعا لا مكره له.

9920 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك قال وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال لكل نبي دعوة يدعو بها وأريد أن أختبئ دعوتي شفاعة لأمتي في الآخرة قال إسحاق فأردت أن أختبئ دعوتي شفاعة.

9921 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن أبي عبيد مولى بني أزهر عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول قد دعوت فما يستجاب لي.

9922 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن أبي عبد الله الأغر عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال ينزل ربنا عز وجل كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له.

9923 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن عبد الله بن يزيد مولى الأسود بن سفيان عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قرأ لهم إذا السماء انشقت فسجد فيها فلما انصرف أخبرهم أن رسول الله ﷺ سجد فيها.

9924 قال قرأت على عبد الرحمن : مالك وحدثنا إسحاق قال أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ رأى رجلا يسوق بدنة قال اركبها فقال إنها بدنة قال اركبها ويلك في الثانية أو في الثالثة قال إسحاق اركبها ويلك قال اركبها ويلك.

9925 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يبيعن حاضر لباد ولا تناجشوا ولا يساوم الرجل على سوم أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ ما في إنائها ولتنكح فإنما لها ما كتب الله لها.

9926 حدثنا إسماعيل، قال حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، قال قال أبو هريرة حرم رسول الله ﷺ ما بين لابتيها قال يريد المدينة قال فلو وجدت الظباء ساكنة ما ذعرتها.

9927 حدثنا إسماعيل، قال أخبرنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن ابن أكيمة الجندعي، عن أبي هريرة، قال صلى رسول الله ﷺ صلاة فجهر فيها بالقراءة فلما فرغ قال هل قرأ أحد منكم معي آنفا قال رجل من القوم أنا قال إني أقول ما لي أنازع القرآن.

9928 حدثنا إسماعيل، عن ابن جريج، قال أخبرني العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، أن أبا السائب، أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج هي خداج هي خداج غير تمام فقلت يا أبا هريرة إني أكون أحيانا وراء الإمام قال فغمز ذراعي وقال يا فارسي اقرأ بها في نفسك.

9929 حدثنا إسماعيل، قال أخبرنا أيوب، عن عكرمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى أن يشرب من في السقاء قال أيوب أنبئت أن رجلا شرب من في السقاء فخرجت حية.

9930 حدثنا إسماعيل، قال أخبرنا سعيد الجريري، عن مضارب بن حزن، قال قلت يعني لأبي هريرة هل سمعت من خليلك شيئا تحدثنيه قال نعم سمعته يقول ﷺ لا عدوى ولا هامة وخير الطير الفأل والعين حق.

9931 حدثنا إسماعيل، قال حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من وجد متاعه بعينه فهو أحق به من الغرماء.

9932 حدثنا إسماعيل، وابن، جعفر قالا حدثنا ابن جريج، عن عطاء، قال ابن جعفر في حديثه حدثني عطاء، أنه سمع أبا هريرة، يقول في كل صلاة يقرأ فما أسمعنا رسول الله ﷺ أسمعناكم وما أخفى منا أخفينا منكم.

9933 حدثنا إسماعيل، ويزيد، قالا حدثنا هشام، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تلقوا الجلب فمن تلقى منه شيئا فصاحبه بالخيار إذا أتى السوق.

9934 حدثنا إسماعيل، عن الجريري، عن خالد بن غلاق العيشي، قال نزلت على أبي هريرة قال ومات ابن لي فوجدت عليه فقلت هل سمعت من، خليلك شيئا نطيب بأنفسنا عن موتانا، قال نعم سمعته قال صغارهم دعاميص الجنة.

9935 حدثنا إسماعيل، قال حدثنا ابن عون، عن عمير بن إسحاق، قال رأيت أبا هريرة لقي الحسن بن علي فقال اكشف لي عن بطنك، حيث رأيت رسول الله ﷺ يقبل منه قال فكشف له عن بطنه فقبله.

9936 حدثنا إسماعيل، قال أخبرنا هشام بن حسان، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ جاء أهل اليمن هم أرق أفئدة الإيمان يمان والفقه يمان والحكمة يمانية.

حدثنا حسين بن محمد قال حدثنا جرير بن حازم عن محمد عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ قد جاء أهل اليمن فذكر مثله.

9937 حدثنا إسماعيل، قال حدثنا روح بن القاسم، عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم.

9938 حدثنا إسماعيل، عن الجريري، عن أبي مصعب، عن أبي هريرة، قال قال يعني رسول الله ﷺ لن ينجي أحدا منكم عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني ربي برحمة منه وفضل.

9939 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن سليمان، عن أبي السليل، عن أبي حسان، قال توفي ابنان لي فقلت لأبي هريرة سمعت من، رسول الله ﷺ حديثا تحدثناه يطيب بأنفسنا عن موتانا قال نعم صغارهم دعاميص الجنة يلقى أحدهم أباه أو قال أبويه فيأخذ بناحية ثوبه أو يده كما آخذ بصنفة ثوبك هذا فلا يفارقه حتى يدخله الله وأباه الجنة.

9940 حدثنا إسماعيل، قال أخبرنا أيوب، عن نافع، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أسرعوا بجنائزكم فإن كان خيرا عجلتموه إليه وإن كان شرا ألقيتموه عن عواتقكم أو قال عن ظهوركم.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)