مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/46

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175)

10110 - حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قلب الكبير شاب على حب اثنتين حب الحياة وحب المال.

10111 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ العجماء جرحها جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس.

10112 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تتلقوا الركبان للبيع ولا يبع حاضر لباد ولا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تناجشوا وكونوا عباد الله إخوانا.

10113 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نصرت بالرعب وأوتيت جوامع الكلم وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا وبينا أنا نائم أوتيت بمفاتيح خزائن الأرض فتلت في يدي.

10114 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله.

10115 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أنه كان يصلي بهم فيكبر كلما رفع فإذا انصرف قال أنا أشبهكم صلاة برسول الله ﷺ.

10116 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تزال الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يقم أو يحدث تقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه.

10117 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال ركع رسول الله في الصلاة ثم رفع رأسه فقال اللهم أنج عياش بن أبي ربيعة اللهم أنج سلمة بن هشام اللهم أنج الوليد بن الوليد اللهم أنج المستضعفين من المؤمنين اللهم اشدد وطأتك على مضر اللهم اجعلها سنين كسني يوسف الله أكبر ثم خر ساجدا.

10118 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا كان أحدكم إماما فليخفف فإنه يقوم وراءه الضعيف والكبير وذو الحاجة وإذا صلى لنفسه فليطول ما شاء.

10119 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ والذي نفس محمد بيده لوددت أن أقاتل في سبيل الله فأقتل ثم أحيا ثم أقتل ثم أحيا ثم أقتل ثم أحيا ثم أقتل ولولا أن أشق على المؤمنين ما تخلفت خلف سرية تخرج أو تغزو في سبيل الله ولكن لا أجد سعة فأحملهم ولا يجدون سعة فيتبعوني ولا تطيب أنفسهم أن يتخلفوا بعدي أو يقعدوا بعدي.

10120 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أول زمرة تدخل الجنة من أمتي على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم على أحسن كوكب دري إضاءة في السماء فقام عكاشة بن محصن فقال يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال اللهم اجعله منهم ثم قام رجل آخر فقال يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال قد سبقك بها عكاشة.

10121 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خير نساء ركبن الإبل نساء قريش أحناه على يتيم في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده.

10122 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قدم الطفيل بن عمرو الدوسي وأصحابه فقالوا يا رسول الله إن دوسا قد عصت وأبت فادع الله عليها قال أبو هريرة فرفع رسول الله ﷺ يديه فقلت هلكت دوس فقال اللهم اهد دوسا وأت بها.

10123 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أتاكم أهل اليمن هم أضعف قلوبا وأرق أفئدة الإيمان يمان والحكمة يمانية.

10124 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ والذي نفس محمد بيده لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا.

10125 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج قال وبينما رجل يسوق بقرة فأعيا فركبها فالتفتت إليه فذكر الحديث.

10126 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم وهذا يومهم الذي فرض عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله له فالناس لنا فيه تبع اليوم لنا ولليهود غدا وللنصارى بعد غد.

10127 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم لا تسألوني عن شيء إلا أخبرتكم به فقال عبد الله بن حذافة من أبي يا رسول الله قال أبوك حذافة بن قيس فرجع إلى أمه فقالت ويحك ما حملك على الذي صنعت فقد كنا أهل جاهلية وأهل أعمال قبيحة فقال لها إن كنت لأحب أن أعلم من أبي من كان من الناس.

10128 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن لله عز وجل تسعة وتسعين اسما مائة غير واحد من أحصاها كلها دخل الجنة.

10129 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، دخل أعرابي المسجد ورسول الله ﷺ جالس فقال اللهم اغفر لي ولمحمد ولا تغفر لأحد معنا فضحك رسول الله ﷺ وقال لقد احتظرت واسعا ثم ولى حتى إذا كان في ناحية المسجد فشج يبول فقام إليه رسول الله ﷺ فقال إنما بني هذا البيت لذكر الله والصلاة وإنه لا يبال فيه ثم دعا بسجل من ماء فأفرغه عليه قال يقول الأعرابي بعد أن فقه فقام النبي ﷺ إلي بأبي هو وأمي فلم يسب ولم يؤنب ولم يضرب.

10130 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لن ينجي أحدا منكم عمله قال قلنا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة ولكن قاربوا وسددوا.

10131 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن بيعتين في بيعة وعن لبستين وأن يحتبي أحدكم في ثوب وليس بين فرجه وبين السماء شيء وعن الصماء اشتمال اليهود ووصف لنا محمد جعلها من أحد جانبيه ثم رفعها.

10132 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من صلى على جنازة فله قيراط ومن تبعها حتى يقضى دفنها فله قيراطان أحدهما أو أصغرهما مثل أحد.

10133 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من صام رمضان وقامه إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.

10134 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ اشتكت النار إلى ربها عز وجل فقالت أكل بعضي بعضا فأذن لها بنفسين فأشد ما تجدون من الحر من حرها وأشد ما تجدون من البرد زمهريرها.

10135 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال مراء في القرآن كفر.

10136 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قال الله عز وجل كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف إلا الصيام هو لي وأنا أجزي به.

10137 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من جر ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة.

10138 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ توضئوا مما مست النار ولو من تور أقط.

10139 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا ثوب بالصلاة أدبر الشيطان له ضراط وإذا سكت المؤذن خطر بين أحدكم وبين نفسه حتى ينسيه صلاته فلا يدري كم صلى فمن وجد من ذلك شيئا فليسجد سجدتين.

10140 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ينزل الله عز وجل كل ليلة إلى السماء الدنيا لنصف الليل الآخر أو لثلث الليل الآخر فيقول من ذا الذي يدعوني فأستجيب له من ذا الذي يسألني فأعطيه من ذا الذي يستغفرني فأغفر له حتى يطلع الفجر أو ينصرف القارئ من صلاة الصبح.

10141 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أهبط منها وفيه تقوم الساعة وفيه ساعة لا يوافقها مؤمن يصلي وقبض أصابعه يقللها يسأل الله عز وجل خيرا إلا أعطاه إياه.

10142 حدثنا يزيد، حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه والإمام ساجد أن يجعل الله رأسه رأس حمار أو صورته صورة حمار.

10143 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا سكر فاجلدوه ثم إن سكر فاجلدوه ثم إن سكر فاجلدوه ثم إن عاد الرابعة فاضربوا عنقه.

10144 حدثنا يزيد، أخبرنا إسماعيل، عن زياد المخزومي، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ نحن الآخرون السابقون يوم القيامة أول زمرة من أمتي يدخلون الجنة سبعون ألفا لا حساب عليهم كل رجل منهم على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم على أشد ضوء كوكب في السماء ثم هي بعد ذلك منازل.

10145 حدثنا يزيد، حدثنا همام بن يحيى، عن قتادة، عن عكرمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من صور صورة عذب يوم القيامة حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها ومن استمع إلى حديث قوم ولا يعجبهم أن يستمع حديثهم أذيب في أذنه الآنك ومن تحلم كاذبا دفع إليه شعيرة وعذب حتى يعقد بين طرفيها وليس بعاقد.

10146 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ في هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام قالوا يا رسول الله وما السام قال الموت.

10147 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن ابن إسحاق، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ والذي نفس محمد بيده ليأتين على أحدكم يوم لا يراني ثم لأن يراني أحب إليه من أن يكون له مثل أهله وماله.

10148 حدثنا يزيد، أخبرنا سليم بن حيان، حدثنا سعيد، قال سمعت أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الصوم جنة فإذا كان أحدكم يوما صائما فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ شتمه أو قاتله فليقل إني صائم.

10149 حدثنا يزيد، أخبرنا سليم بن حيان، قال سمعت أبي قال، سمعت أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث.

10150 حدثنا يزيد، أخبرنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ يرويه عن ربه، عز وجل قال لكل عمل كفارة والصوم لي وأنا أجزي به ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

10151 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن عمرو، عن عبد الرحمن بن يعقوب، مولى الحرقة قال أبي وهو أبو العلاء بن عبد الرحمن قال قال أبو هريرة قال أبو القاسم ﷺ إزرة المؤمن من أنصاف الساقين فأسفل من ذلك إلى ما فوق الكعبين فما كان من أسفل من ذلك ففي النار.

10152 حدثنا يزيد، أخبرنا سفيان، قال سمعت الحسن، يحدث عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من سن سنة ضلال فاتبع عليها كان عليه مثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهم شيء ومن سن سنة هدى فاتبع عليها كان له مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء.

10153 حدثنا يزيد، أخبرنا سفيان بن حسين، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من أدخل فرسا بين فرسين وهو لا يأمن أن يسبق فلا بأس به ومن أدخل فرسا بين فرسين قد أمن أن يسبق فهو قمار.

10154 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن عون، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار بحديدة وإن كان أخاه لأبيه وأمه.

10155 حدثنا يزيد، أخبرنا العوام، حدثنا سليمان بن أبي سليمان، أنه سمع أبا هريرة، يقول أوصاني خليلي ﷺ بثلاث ولست بتاركهن في سفر ولا حضر أن لا أنام إلا على وتر وأن أصوم ثلاثة أيام من كل شهر وأن لا أدع ركعتي الضحى فإنها صلاة الأوابين.

10156 حدثنا يزيد، وأبو عبد الرحمن، قال يزيد أخبرنا المسعودي، عن محمد، مولى آل طلحة عن عيسى بن طلحة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يلج النار أحد بكى من خشية الله عز وجل حتى يعود اللبن في الضرع ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري امرئ أبدا وقال أبو عبد الرحمن المقرئ في منخري مسلم أبدا.

10157 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن صالح، مولى التوأمة عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من صلى على جنازة في المسجد فلا شيء له.

10158 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه.

10159 حدثنا يزيد، حدثنا ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء أبحلال أخذ المال أم بحرام.

10160 حدثنا يزيد، وأبو عامر قالا أخبرنا ابن أبي ذئب، عن عجلان، مولى المشمعل وقال أبو عامر مولى حكيم وقال أبو أحمد الزبيري مولى حماس عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ لا تساب وأنت صائم فإن شتمك أحد فقل إني صائم وإن كنت قائما فاقعد والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

10161 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن عجلان، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ والذي نفس محمد بيده إني لأنظر إلى ما ورائي كما أنظر إلى ما بين يدي فسووا صفوفكم وأحسنوا ركوعكم وسجودكم.

10162 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن عجلان، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ سئل عن ركوب البدنة فقال اركبها قال إنها بدنة قال اركبها ويلك.

10163 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن عجلان، وإسماعيل بن عمر، قال حدثنا ابن أبي ذئب المعنى، عن عجلان، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال في المملوك يصنع طعامك ويعانيه فادعه فإن أبى فأطعمه في يده وإذا ضربتموهم فلا تضربوهم على وجوههم.

10164 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن أبي عبد الله الأغر، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على أبواب المسجد فيكتبون الأول فالأول فمثل المهجر إلى الجمعة كمثل الذي يهدي بدنة ثم كالذي يهدي بقرة ثم كالذي يهدي كبشا ثم كالذي يهدي دجاجة ثم كالذي يهدي بيضة فإذا خرج الإمام وقعد على المنبر طووا صحفهم وجلسوا يستمعون الذكر.

10165 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن أبي الوليد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ليس المسكين بالطواف عليكم أن تطعموه لقمة لقمة إنما المسكين المتعفف الذي لا يسأل الناس إلحافا.

10166 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن أبي الوليد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ما أحب أن لي أحدا ذهبا يمر بي ثالثة عندي منه دينار إلا شيء أعده لغريم.

10167 حدثنا يزيد، أخبرنا المسعودي، عن عمران بن عمير، قال شكوت إلى عبيد الله بن عبد الله قوما منعوني ماء فقال سمعت أبا هريرة، قال المسعودي ولا أعلمه إلا قد رفعه إلى النبي ﷺ قال لا يمنع فضل ماء بعد أن يستغنى عنه ولا فضل مرعى.

10168 حدثنا يزيد، أخبرنا المسعودي، عن أشعث بن سليم، عن أبيه، أن أبا هريرة، رأى رجلا قد خرج من المسجد وقد أذن فيه فقال أما هذا فقد عصى أبا القاسم ﷺ.

10169 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من كانت عنده مظلمة من أخيه من عرضه أو ماله فليتحلله اليوم قبل أن يؤخذ حين لا يكون دينار ولا درهم وإن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته وإن لم يكن له أخذ من سيئات صاحبه فجعلت عليه قال وقال ببغداد قبل أن يأتي يوم ليس هناك دينار ولا درهم و حدثناه روح بإسناده ومعناه وقال من قبل أن يؤخذ منه حين لا يكون دينار ولا درهم.

10170 حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يا نساء المسلمات ثلاث مرات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة ولا يحل لامرأة تؤمن بالله ورسوله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم واحد إلا ومعها ذو محرم.

10171 حدثنا يزيد، أخبرنا العوام، حدثني عبد الله بن السائب، عن رجل، من الأنصار عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الصلاة إلى الصلاة التي قبلها كفارة والجمعة إلى الجمعة التي قبلها كفارة والشهر إلى الشهر الذي قبله كفارة إلا من ثلاث قال فعرفنا أنه أمر حدث إلا من الشرك بالله ونكث الصفقة وترك السنة قال قلنا يا رسول الله هذا الشرك بالله قد عرفناه فما نكث الصفقة وترك السنة قال أما نكث الصفقة فأن تعطي رجلا بيعتك ثم تقاتله بسيفك وأما ترك السنة فالخروج من الجماعة.

10172 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق بن يسار، عن إسحاق بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال أبو القاسم ﷺ في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

10173 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل قال استقرضت عبدي فلم يقرضني وسبني عبدي ولا يدري يقول وا دهراه وا دهراه وأنا الدهر.

10174 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ رأس الكفر نحو المشرق والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل في الفدادين أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم.

10175 حدثنا يزيد، أخبرنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، قال إن سليمان بن داود ﷺ قال أطوف الليلة على مائة امرأة فتلد كل امرأة منهن غلاما يضرب بالسيف في سبيل الله ولم يستثن قال فطاف في تلك الليلة على مائة امرأة فلم تلد منهن غير امرأة واحدة ولدت نصف إنسان قال فقال رسول الله ﷺ لو أنه كان قال إن شاء الله لولدت كل امرأة منهن غلاما يضرب بالسيف في سبيل الله عز وجل.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)