مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/18

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040)

7990 - حدثنا حجاج، أخبرني ابن جريج، أخبرني زياد بن سعد، عن محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال والذي نفسي بيده لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع وباعا فباعا حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه قالوا ومن هم يا رسول الله أهل الكتاب قال فمن.

7991 حدثنا حجاج، قال ابن جريج قال أخبرني إسماعيل بن أمية، عن أيوب بن خالد، عن عبد الله بن رافع، مولى لأم سلمة عن أبي هريرة، قال قال أخذ رسول الله ﷺ بيدي فقال خلق الله التربة يوم السبت وخلق الجبال فيها يوم الأحد وخلق الشجر فيها يوم الاثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الأربعاء وبث فيها الدواب يوم الخميس وخلق آدم عليه السلام بعد العصر يوم الجمعة آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل.

7992 حدثنا هاشم، حدثنا عيسى يعني بن المسيب، حدثني أبو زرعة، عن أبي هريرة، قال كان النبي ﷺ يأتي دار قوم من الأنصار ودونهم دار قال فشق ذلك عليهم فقالوا يا رسول الله سبحان الله تأتي دار فلان ولا تأتي دارنا قال فقال النبي ﷺ لأن في داركم كلبا قالوا فإن في دارهم سنورا فقال النبي ﷺ إن السنور سبع.

7993 حدثنا هاشم، حدثنا محمد بن طلحة، عن عبد الله بن شبرمة، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يعدي شيء شيئا لا يعدي شيء شيئا ثلاثا قال فقام أعرابي فقال يا رسول الله إن النقبة تكون بمشفر البعير أو بعجبه فتشمل الإبل جربا قال فسكت ساعة فقال ما أعدى الأول لا عدوى ولا صفر ولا هامة خلق الله كل نفس فكتب حياتها وموتها ومصيباتها ورزقها.

7994 حدثنا هاشم، حدثنا محمد، عن عبد الله بن شبرمة، عن أبي زرعة بن عمرو، عن أبي هريرة، قال قال رجل يا رسول الله أي الناس أحق مني بحسن الصحبة قال أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال أباك.

7995 حدثنا ربعي بن إبراهيم، قال ثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ضرس الكافر يوم القيامة مثل أحد وعرض جلده سبعون ذراعا وفخذه مثل ورقان ومقعده من النار مثل ما بيني وبين الربذة.

7996 حدثنا ربعي بن إبراهيم، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، قال عطس رجلان عند النبي ﷺ أحدهما أشرف من الآخر فعطس الشريف فلم يحمد الله فلم يشمته النبي ﷺ وعطس الآخر فحمد الله فشمته النبي ﷺ قال فقال الشريف عطست عندك فلم تشمتني وعطس هذا عندك فشمته قال فقال إن هذا ذكر الله فذكرته وإنك نسيت الله فنسيتك.

7997 حدثنا روح، أخبرنا شعبة، عن سماك بن حرب، عن مالك بن ظالم، قال سمعت أبا هريرة، يحدث مروان بن الحكم قال سمعت رسول الله ﷺ أبا القاسم الصادق المصدوق يقول هلاك أمتي على رءوس غلمة أمراء سفهاء من قريش.

7998 حدثنا أبو النضر، حدثنا الفضيل بن مرزوق، عن عدي بن ثابت، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم وقال {يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم} ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر ثم يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك.

7999 حدثنا أبو النضر، حدثنا شريك، عن الأشعث بن سليم، عن أبي الأحوص، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ تفضل صلاة الجماعة على الوحدة سبعا وعشرين درجة.

8000 حدثنا أبو النضر، وابن أبي بكير، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يوطن قال ابن أبي بكر لا يوطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله به حتى يخرج كما يتبشبش أهل الغائب بغائبهم إذا قدم عليهم.

8001 حدثنا أبو النضر، عن ابن أبي ذئب، وإسحاق بن سليمان، قال حدثنا ابن أبي ذئب، عن سعيد بن سمعان، قال سمعت أبا هريرة، يحدث أبا قتادة أن النبي ﷺ قال يبايع لرجل بين الركن والمقام ولن يستحل البيت إلا أهله فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب ثم تأتي الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمر بعده أبدا وهم الذين يستخرجون كنزه.

8002 حدثنا أبو النضر، حدثنا ابن أبي ذئب، عن صالح، مولى التوأمة عن أبي هريرة، أنه كان ينعت النبي ﷺ قال كان شبح الذراعين أهدب أشفار العينين بعيد ما بين المنكبين يقبل جميعا ويدبر جميعا بأبي هو وأمي لم يكن فاحشا ولا متفحشا ولا صخابا في الأسواق.

8003 حدثنا أبو النضر، قال ثنا المبارك، عن الحسن، عن أبي هريرة، أنه ذكر عن النبي ﷺ أن العبد المملوك ليحاسب بصلاته فإن نقص منها شيئا قيل له نقصت منها فيقول يا رب سلطت علي مليكا شغلني عن صلاتي فيقول قد رأيتك تسرق من ماله لنفسك فهلا سرقت لنفسك من عملك أو عمله قال فيتخذ الله عليه الحجة.

8004 حدثنا أبو النضر، حدثنا المبارك بن فضالة، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال لا أعلمه إلا عن النبي ﷺ قال كل سلامى من ابن آدم صدقة حين يصبح فشق ذلك على المسلمين فقال رسول الله ﷺ إن سلامك على عباد الله صدقة وإماطتك الأذى عن الطريق صدقة وإن أمرك بالمعروف صدقة ونهيك عن المنكر صدقة وحدث أشياء من نحو هذا لم أحفظها.

8005 حدثنا أبو النضر، حدثنا المبارك، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال سمعت النبي ﷺ يقول إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا يرجو أن يلبسه في الآخرة إنما يلبس الحرير من لا خلاق له قال الحسن فما بال أقوام يبلغهم هذا عن نبيهم فيجعلون حريرا في ثيابهم وفي بيوتهم.

8006 حدثنا أبو النضر، حدثنا المبارك، عن الحسن، عن أبي هريرة، ولا أعلمه إلا عن النبي ﷺ قال العين تزني والقلب يزني فزنا العين النظر وزنا القلب التمني والفرج يصدق ما هنالك أو يكذبه.

8007 حدثنا أبو النضر، حدثنا المبارك، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال أوصاني خليلي أبو القاسم ﷺ بثلاث لا أدعهن صوم ثلاثة أيام من كل شهر وأن لا أنام إلا على وتر والغسل يوم الجمعة.

8008 حدثنا الحسين بن علي الجعفي، عن زائدة، عن عبد الملك بن عمير، عن محمد بن المنتشر، عن حميد بن عبد الرحمن الحميري، عن أبي هريرة، قال أتى رجل النبي ﷺ فقال يا رسول الله أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة قال الصلاة في جوف الليل قال فأي الصيام أفضل بعد رمضان قال شهر الله الذي تدعونه المحرم.

8009 حدثنا أبو عاصم، أخبرنا ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من حمل السلاح علينا فليس منا.

8010 حدثنا أبو عاصم، حدثنا الأوزاعي، حدثنا قرة بن عبد الرحمن، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قال الله عز وجل إن أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا.

8011 حدثنا أبو عاصم، أخبرنا محمد بن رفاعة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان أكثر ما يصوم الاثنين والخميس قال فقيل له قال فقال إن الأعمال تعرض كل اثنين وخميس أو كل يوم اثنين وخميس فيغفر الله لكل مسلم أو لكل مؤمن إلا المتهاجرين فيقول أخرهما.

8012 حدثنا أبو عاصم، حدثنا الحسن بن يزيد بن فروخ الضمري، من أهل المدينة قال سمعت أبا سلمة، يقول سمعت أبا هريرة، يقول أشهد لسمعت النبي ﷺ يقول ما من عبد أو أمة يحلف عند هذا المنبر على يمين آثمة ولو على سواك رطب إلا وجبت له النار.

8013 حدثنا أبو عاصم، عن عبد الحميد بن جعفر، حدثني عمران بن أبي أنس، عن عمر بن الحكم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر.

8014 حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا عبد الحميد بن جعفر، عن عمر بن الحكم الأنصاري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالي يقال له جهجاه.

8015 حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا الضحاك بن عثمان، حدثني بكير بن عبد الله بن الأشج، عن سليمان بن يسار، أن صكاك التجار، خرجت فاستأذن التجار مروان في بيعها فأذن لهم فدخل أبو هريرة عليه فقال له أذنت في بيع الربا وقد نهى رسول الله ﷺ أن يشترى الطعام ثم يباع حتى يستوفى قال سليمان فرأيت مروان بعث الحرس فجعلوا ينتزعون الصكاك من أيدي من لا يتحرج منهم.

8016 حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا الضحاك بن عثمان، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن سليمان بن يسار، عن أبي هريرة، أنه قال ما رأيت رجلا أشبه صلاة برسول الله ﷺ من فلان لإمام كان بالمدينة قال سليمان بن يسار فصليت خلفه فكان يطيل الأوليين من الظهر ويخفف الأخريين ويخفف العصر ويقرأ في الأوليين من المغرب بقصار المفصل ويقرأ في الأوليين من العشاء من وسط المفصل ويقرأ في الغداة بطوال المفصل قال الضحاك وحدثني من سمع أنس بن مالك يقول ما رأيت أحدا أشبه صلاة بصلاة رسول الله ﷺ من هذا الفتى يعني عمر بن عبد العزيز قال الضحاك فصليت خلف عمر بن عبد العزيز وكان يصنع مثل ما قال سليمان بن يسار.

8017 حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثني معاوية بن أبي مزرد، قال حدثني عمي، سعيد أبو الحباب قال سمعت أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله عز وجل لما خلق الخلق قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن قالت هذا مقام العائذ من القطيعة قال أما ترضي أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك اقرءوا إن شئتم {فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم . أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم . أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}.

8018 أبو بكر الحنفي قال ثنا كثير بن زيد، عن عمرو بن تميم، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لمحلوف رسول الله ﷺ ما أتى على المسلمين شهر خير لهم من رمضان ولا أتى على المنافقين شهر شر من رمضان وذلك لما يعد المؤمنون فيه من القوة للعبادة وما يعد فيه المنافقون من غفلات الناس وعوراتهم هو غنم والمؤمن يغتنمه الفاجر.

8019 حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا الضحاك بن عثمان، عن سعيد المقبري، قال أبو هريرة قال رسول الله ﷺ إن أحدكم إذا كان في الصلاة جاءه الشيطان فأبس به كما يأبس الرجل بدابته فإذا سكن له أضرط بين أليتيه ليفتنه عن صلاته فإذا وجد أحدكم شيئا من ذلك فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا لا يشك فيه.

8020 حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا الضحاك بن عثمان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن أحدكم إذا كان في المسجد جاءه الشيطان فأبس به كما يأبس الرجل بدابته فإذا سكن له زنقه أو ألجمه قال أبو هريرة فأنتم ترون ذلك أما المزنوق فتراه مائلا كذا لا يذكر الله وأما الملجوم ففاتح فاه لا يذكر الله عز وجل.

8021 حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا عبد الحميد بن جعفر، عن عياض بن عبد الله بن أبي سرح، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قام فخطب الناس ثم ذكر أن الإيمان بالله والجهاد في سبيل الله من أفضل الأعمال عند الله فقام رجل فقال يا رسول الله إن قتلت في سبيل الله وأنا صابر محتسب مقبل غير مدبر يكفر الله عني خطاياي قال نعم فكيف قلت قال إن قتلت في سبيل الله وأنا صابر محتسب مقبل غير مدبر يكفر الله عني خطاياي قال نعم كيف قلت قال إن قتلت في سبيل الله وأنا صابر محتسب مقبل غير مدبر يكفر الله عني خطاياي قال نعم إلا الدين فإن جبريل سارني بذلك.

8022 حدثنا عثمان بن عمر، قال ثنا يونس، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال للعبد المصلح المملوك أجران والذي نفس أبي هريرة بيده لولا الجهاد في سبيل الله والحج وبر أمي لأحببت أن أموت وأنا مملوك.

8023 حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا أسامة بن زيد، حدثنا أبو عبد الله القراظ، أنه سمع سعد بن مالك، وأبا، هريرة يقولان قال رسول الله ﷺ اللهم بارك لأهل المدينة في مدينتهم وبارك لهم في صاعهم وبارك لهم في مدهم اللهم إن إبراهيم عبدك وخليلك وإني عبدك ورسولك وإن إبراهيم سألك لأهل مكة وإني أسألك لأهل المدينة كما سألك إبراهيم لأهل مكة ومثله معه إن المدينة مشتبكة بالملائكة على كل نقب منها ملكان يحرسانها لا يدخلها الطاعون ولا الدجال فمن أرادها بسوء أذابه الله كما يذوب الملح في الماء.

8024 حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو جعفر يعني الرازي، عن هشام، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال نهى النبي ﷺ أن يصلي أحدنا مختصرا.

8025 حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو جعفر، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا.

8026 حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو سعيد يعني المؤدب، قال أبي واسمه محمد بن مسلم بن أبي الوضاح أبو سعيد المؤدب قال أبي وروى عنه عبد الرحمن بن مهدي، وأبو داود وأبو كامل قال ثنا هشام، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الشيطان يأتي أحدكم فيقول من خلق السماء فيقول الله عز وجل فيقول من خلق الأرض فيقول الله فيقول من خلق الله فإذا أحس أحدكم بشيء من هذا فليقل آمنت بالله وبرسله.

8027 حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو عقيل، حدثنا أبو حيان، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ يحب الذراع.

8028 حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو عقيل، قال أبي اسمه عبد الله بن عقيل الثقفي ثقة حدثنا عبد الله بن سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يمينك ما يصدقك به صاحبك.

8029 حدثنا أبو النضر، حدثنا ورقاء بن عمر اليشكري، قال سمعت عمرو بن دينار، يحدث عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا صلاة بعد الإقامة إلا المكتوبة.

8030 حدثنا أبو النضر، حدثنا ورقاء، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبي هريرة، قال كنت مع النبي ﷺ في سوق من أسواق المدينة فانصرف وانصرفت معه فجاء إلى فناء فاطمة فنادى الحسن فقال أي لكع أي لكع أي لكع قاله ثلاث مرات فلم يجبه أحد قال فانصرف وانصرفت معه قال فجاء إلى فناء عائشة فقعد قال فجاء الحسن بن علي قال أبو هريرة ظننت أن أمه حبسته لتجعل في عنقه السخاب فلما جاء التزمه رسول الله ﷺ والتزم هو رسول الله ﷺ قال اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من يحبه ثلاث مرات.

8031 حدثنا أبو النضر، وحسن بن موسى، قالا ثنا ورقاء، عن عبد الله بن دينار، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يصعد إلى الله إلا الطيب فإن الله يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل.

8032 حدثنا أبو النضر، حدثنا إبراهيم بن سعد، حدثنا أبي، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير.

8033 حدثنا عبد الله، قال قال أبي حدثناه يعقوب، قال حدثني أبي، عن أبيه، عن أبي سلمة، قال قال رسول الله ﷺ قال عبد الله وهو الصواب يعني لم يذكر أبا هريرة يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير.

8034 حدثنا أبو النضر، حدثنا شيبان، عن عاصم، عن الأسود بن هلال، عن أبي هريرة، قال أمرني رسول الله ﷺ بثلاث بنوم على وتر والغسل يوم الجمعة وصوم ثلاثة أيام من كل شهر.

8035 حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا أسامة، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أن رجلا، أتى النبي ﷺ يريد سفرا ليودعه فقال له رسول الله ﷺ أوصيك بتقوى الله والتكبير على كل شرف فلما ولى قال اللهم اطو له البعيد وهون عليه السفر.

8036 حدثنا أبو النضر، حدثنا إسحاق بن سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، أنه كان يقول كيف أنتم إذا لم تجتبوا دينارا ولا درهما فقيل له وهل ترى ذلك كائنا يا أبا هريرة فقال والذي نفس أبي هريرة بيده عن قول الصادق المصدوق قالوا وعم ذاك قال تنتهك ذمة الله وذمة رسوله فيشد الله قلوب أهل الذمة فيمنعون ما بأيديهم والذي نفس أبي هريرة بيده ليكونن مرتين.

8037 حدثنا أبو عبد الرحمن، شاذان حدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال كان رجل يداين الناس قال وكان يقول لفتاه إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه لعل الله يتجاوز عنا فلقي الله فتجاوز عنه.

8038 حدثنا حسن بن موسى، حدثنا زهير، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يحسر الفرات أو لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتتل عليه الناس فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون يا بني فإن أدركته فلا تكونن ممن يقاتل عليه.

8039 حدثنا عبد الصمد، حدثنا القاسم بن الفضل، حدثنا أبي، حدثني معاوية المهري، قال قال لي أبو هريرة يا مهري نهى رسول الله ﷺ عن ثمن الكلب وكسب الحجام وكسب المومسة وعن كسب عسب الفحل.

8040 حدثنا محمد بن بشر، حدثنا محمد بن عمرو، حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أنزل القرآن على سبعة أحرف عليما حكيما غفورا رحيما.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)