مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/2

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959)

6891 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من صلى على جنازة فله قيراط ومن انتظر حتى يفرغ منها فله قيراطان قالوا وما القيراطان قال مثل الجبلين العظيمين.

6892 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رجلا، من بني فزارة أتى النبي ﷺ فقال يا نبي الله إن امرأته ولدت غلاما أسود وكأنه يعرض أن ينتفي منه فقال له رسول الله ﷺ ألك إبل قال نعم قال ما ألوانها قال حمر قال فيها ذود أورق قال نعم فيها ذود أورق قال ومما ذاك قال لعله نزعه عرق قال رسول الله ﷺ وهذا لعله يكون نزعه عرق حدثنا يزيد أخبرنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن أعرابيا من بني فزارة صاح بالنبي ﷺ فقال إن امرأتي ولدت غلاما أسود فذكر معناه.

6893 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد إلى المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى.

6894 حدثنا عبد الأعلى، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال مثل المؤمن مثل الزرع لا تزال الريح تميله ولا يزال المؤمن يصيبه البلاء ومثل المنافق كشجرة الأرزة لا تهتز حتى تستحصد.

6895 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال يتركون المدينة على خير ما كانت عليه لا يغشاها إلا العوافي قال يريد عوافي السباع والطير وآخر من يحشر راعيان من مزينة ينعقان لغنمهما فيجداها وحوشا حتى إذا بلغا ثنية الوداع حشرا على وجوههما أو خرا على وجوههما.

6896 قال من يرد الله به خيرا يفقه في الدين وإنما أنا قاسم ويعطي الله عز وجل.

6897 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا هشام بن حسان القردوسي، ويزيد بن هارون، قال أخبرنا هشام، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الحسنة بعشر أمثالها والصوم لي وأنا أجزي به يذر طعامه وشرابه بجراي قال يزيد من أجلي الصوم لي وأنا أجزي به ولخلوف فم الصائم عند الله أطيب من ريح المسك.

6898 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له بعشر أمثالها إلى سبع مائة وسبع أمثالها فإن لم يعملها كتبت له حسنة ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب عليه فإن عملها كتبت عليه سيئة واحدة فإن لم يعملها لم تكتب عليه.

6899 حدثنا عبد الوهاب الثقفي، حدثنا خالد، عن محمد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ فقدت أمة من بني إسرائيل لم يدر ما فعلت وإني لا أراها إلا الفأر ألا ترونها إذا وضع لها ألبان الإبل لا تشرب وإذا وضع لها ألبان الشاء شربته قال أبو هريرة حدثت بهذا الحديث كعبا فقال سمعته من رسول الله ﷺ فقلت نعم فقال لي ذلك مرارا فقلت أتقرأ التوراة.

6900 حدثنا عمرو بن الهيثم بن قطن، وهو أبو قطن حدثنا هشام، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، قال أبو قطن قال في الكتاب مرفوع إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل.

6901 حدثنا عمرو بن الهيثم، حدثنا ابن أبي ذئب، عن عجلان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إني أنظر أو إني لأنظر ما ورائي كما أنظر إلى ما بين يدي فسووا صفوفكم وأحسنوا ركوعكم وسجودكم.

6902 حدثنا عمرو بن الهيثم، حدثنا هشام، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تقدموا بين يدي رمضان بيوم ولا يومين إلا رجلا كان يصوم صوما فليصمه.

6903 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن ابن عون، عن محمد، عن أبي هريرة، قال صلى رسول الله ﷺ إحدى صلاتي العشي قال ذكرها أبو هريرة ونسيها محمد فصلى ركعتين ثم سلم وأتى خشبة معروضة في المسجد فقال بيده عليها كأنه غضبان وخرجت السرعان من أبواب المسجد قالوا قصرت الصلاة قال وفي القوم أبو بكر وعمر فهاباه أن يكلماه وفي القوم رجل في يديه طول يسمى ذا اليدين فقال يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة فقال لم أنس ولم تقصر الصلاة قال كما يقول ذو اليدين قالوا نعم فجاء فصلى الذي ترك ثم سلم ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر قال فكان محمد يسأل ثم سلم فيقول نبئت أن عمران بن حصين قال ثم سلم.

6904 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن ابن عون، عن محمد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة الإيمان يمان والحكمة يمانية والفقه يمان.

6905 حدثنا ابن أبي عدي، عن ابن عون، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ليس أحد منكم ينجيه عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني ربي بمغفرة ورحمة ولا أنا إلا أن يتغمدني ربي منه بمغفرة ورحمة مرتين أو ثلاثا.

6906 حدثنا ابن أبي عدي، عن شعبة، عن العلاء، ومحمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، قال سمعت العلاء، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقتص للشاة الجماء من الشاة القرناء تنطحها وقال ابن جعفر يعني في حديثه يقاد للشاة الجلحاء.

6907 حدثنا ابن أبي عدي، عن شعبة، عن العلاء، ومحمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت العلاء، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم.

6908 حدثنا ابن أبي عدي، عن شعبة، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قال أبي ومحمد بن جعفر حدثنا شعبة قال سمعت العلاء عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي ﷺ ما نقصت صدقة من مال ولا عفا رجل عن مظلمة إلا زاده الله عزا ولا تواضع.

6909 حدثنا ابن أبي عدي، عن شعبة، عن العلاء، وابن، جعفر حدثنا شعبة، قال سمعت العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ اليمين الكاذبة منفقة للسلعة ممحقة للكسب وقال ابن جعفر البركة.

6910 حدثنا ابن أبي عدي، عن شعبة، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ نهى عن النذر وقال إنه لا يقدم شيئا ولكنه يستخرج من البخيل وقال ابن جعفر يستخرج به من البخيل.

6911 حدثنا ابن أبي عدي، عن شعبة، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ألا أدلكم على ما يرفع الله به الدرجات ويكفر به الخطايا إسباغ الوضوء في المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة.

6912 حدثنا ابن أبي عدي، عن شعبة، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ المؤمن يغار المؤمن يغار المؤمن يغار والله أشد غيرا.

6913 حدثنا ابن أبي عدي، عن حميد، عن بكر، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، قال لقيت النبي ﷺ وأنا جنب فمشيت معه حتى قعد فانسللت فأتيت الرحل فاغتسلت ثم جئت وهو قاعد فقال أين كنت فقلت لقيتني وأنا جنب فكرهت أن أجلس إليك وأنا جنب فانطلقت فاغتسلت فقال سبحان الله إن المؤمن لا ينجس.

6914 حدثنا ابن أبي عدي، عن ابن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ألا أنبئكم بخيركم قالوا نعم يا رسول الله قال خياركم أطولكم أعمارا وأحسنكم أعمالا قال أبو عبد الرحمن سألت أبي عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه وسهيل عن أبيه فقال لم أسمع أحدا ذكر العلاء إلا بخير وقدم أبا صالح على العلاء.

6915 حدثنا ابن أبي عدي، عن سليمان يعني التيمي، عن بركة، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، قال رأيت رسول الله ﷺ يمد يديه حتى إني لأرى بياض إبطيه وقال سليمان يعني في الاستسقاء.

6916 حدثنا ابن أبي عدي، عن شعبة، عن قتادة، عن عبد الرحمن بن آدم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الله كتب الجمعة على من قبلنا فاختلفوا فيها وهدانا الله لها فالناس لنا فيها تبع غدا لليهود وبعد غد للنصارى.

6917 حدثنا ابن أبي عدي، عن محمد بن إسحاق، حدثني محمد بن إبراهيم، عن عيسى بن طلحة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار.

6918 حدثنا ابن أبي عدي، عن شعبة، عن قتادة، عن خلاس، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إذا أدركت ركعة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس فصل عليها أخرى.

6919 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن مالك، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن امرأتين، من بني هذيل رمت إحداهما الأخرى فألقت جنينا فقضى فيها رسول الله ﷺ بغرة عبد أو أمة.

6920 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال لو رأيت الظباء بالمدينة ما ذعرتها إن رسول الله ﷺ قال ما بين لابتيها حرام.

6921 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب.

6922 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن الزهري، عن أبي سلمة، أن أبا هريرة، كان يكبر كلما خفض ورفع ويقول إني أشبهكم صلاة برسول الله ﷺ.

6923 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن الزهري، عن أبي إدريس، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال من توضأ فلينثر ومن استجمر فليوتر.

6924 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر يوما وليلة إلا مع ذي رحم من أهلها.

6925 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي.

6926 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن إسماعيل بن أبي حكيم، عن عبيدة بن سفيان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال كل ذي ناب من السباع فأكله حرام.

6927 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه فإذا قضى أحدكم نهمته من سفره فليعجل إلى أهله.

6928 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ولو يعلموا ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلموا ما في العشاء والصبح لأتوهما ولو حبوا.

6929 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني كنت مكانك.

6930 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله.

6931 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إياكم والوصال كذاك علمي قالوا إنك تواصل قال إني لست كأحدكم إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني.

6932 حدثنا ابن مهدي، عن مالك، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا تأتوا الصلاة وأنتم تسعون وأتوها وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا.

6933 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، وروح، عن مالك، عن عبد الله بن عبد الرحمن، قال روح ابن معمر عن سعيد بن يسار، قال روح أبو الحباب عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال إن الله تبارك وتعالى يقول قال روح يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي.

6934 حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يثرب وهي المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد.

6935 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن صفوان بن سليم، عن سعيد بن سلمة، من آل ابن الأزرق عن المغيرة بن أبي بردة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال في ماء البحر هو الطهور ماؤه الحلال ميتته.

6936 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن نعيم بن عبد الله، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الدجال ولا الطاعون.

6937 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن محمد بن عبد الله بن أبي صعصعة، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال من يرد الله به خيرا يصب منه.

6938 حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن داود بن الحصين، عن أبي سفيان، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ رخص في العرايا أن تباع بخرصها في خمسة أوسق أو ما في دون خمسة.

6939 حدثنا الوليد بن مسلم أبو العباس، حدثنا الأوزاعي، حدثني حسان بن عطية، حدثني محمد بن أبي عائشة، أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر فليتعوذ من أربع من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر المسيح الدجال.

6940 حدثنا الوليد، حدثنا الأوزاعي، حدثني الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال أقيمت الصلاة وصف الناس صفوفهم وخرج رسول الله ﷺ فقام مقامه ثم أومأ إليهم بيده أن مكانكم فخرج وقد اغتسل ورأسه ينطف فصلى بهم.

6941 حدثنا الوليد، حدثنا الأوزاعي، حدثني الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما من نبي ولا وال إلا وله بطانتان بطانة تأمره بالمعروف وبطانة لا تألوه خبالا ومن وقي شرهما فقد وقي وهو مع التي تغلب عليه منهما.

6942 حدثنا الوليد، حدثنا الأوزاعي، حدثنا الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من الغد يوم النحر وهو بمنى نحن نازلون غدا بخيف بني كنانة حيث تقاسموا على الكفر يعني بذلك المحصب وذلك أن قريشا وكنانة تحالفت على بني هاشم وبني المطلب أن لا يناكحوهم ولا يبايعوهم حتى يسلموا إليهم رسول الله ﷺ.

6943 حدثنا الوليد، حدثنا الأوزاعي، حدثني قرة، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال يقول الله عز وجل إن أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا.

6944 حدثنا الوليد، حدثنا الأوزاعي، حدثنا يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال أبي وأبو داود قال حدثنا حرب، عن يحيى بن أبي كثير، قال حدثني أبو سلمة، حدثنا أبو هريرة المعنى، قال لما فتح الله على رسول الله ﷺ مكة قام رسول الله ﷺ فيهم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال إن الله حبس عن مكة الفيل وسلط عليها رسوله والمؤمنين وإنما أحلت لي ساعة من النهار ثم هي حرام إلى يوم القيامة لا يعضد شجرها ولا ينفر صيدها ولا تحل لقطتها إلا لمنشد ومن قتل له قتيل فهو بخير النظرين إما أن يفدي وإما أن يقتل فقام رجل من أهل اليمن يقال له أبو شاه فقال يا رسول الله اكتبوا لي فقال اكتبوا له فقال عم رسول الله ﷺ إلا الإذخر فإنه لقبورنا وبيوتنا فقال رسول الله ﷺ إلا الإذخر فقلت للأوزاعي وما قوله اكتبوا لأبي شاه وما يكتبوا له قال يقول اكتبوا له خطبته التي سمعها قال أبو عبد الرحمن ليس يروى في كتابة الحديث شيء أصح من هذا الحديث لأن النبي ﷺ أمرهم قال اكتبوا لأبي شاه ما سمع النبي ﷺ خطبته.

6945 حدثنا الوليد، حدثنا الأوزاعي، حدثني حسان بن عطية، حدثني محمد بن أبي عائشة، عن أبي هريرة، أنه حدثهم أن أبا ذر قال يا رسول الله ذهب أصحاب الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضول أموال يتصدقون بها وليس لنا ما نتصدق به فقال رسول الله ﷺ أفلا أدلك على كلمات إذا عملت بهن أدركت من سبقك ولا يلحقك إلا من أخذ بمثل عملك قال بلى يا رسول الله قال تكبر دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وتسبح ثلاثا وثلاثين وتحمد ثلاثا وثلاثين وتختمها بلا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

6946 حدثنا سفيان بن عيينة، قال حفظناه عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي ﷺ إذا أمن القارئ فأمنوا فإن الملائكة تؤمن فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه.

6947 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ قال الله يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار.

6948 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم.

6949 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال اشتكت النار إلى ربها فقالت أكل بعضي بعضا فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فأشد ما يكون من الحر من فيح جهنم.

6950 حدثنا سفيان، حدثنا الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ نهى أن يبيع حاضر لباد أو يتناجشوا أو يخطب الرجل على خطبة أخيه أو يبيع على بيع أخيه ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ ما في صحفتها أو إنائها ولتنكح فإنما رزقها على الله.

6951 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال تشد الرحال إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي والمسجد الأقصى قال سفيان ولا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد سواء.

6952 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، قيل له عن النبي ﷺ قال نعم إذا أتيتم الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون وأتوها وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا.

6953 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال رجل يا رسول الله أيصلي أحدنا في ثوب قال أولكلكم ثوبان قال أبو هريرة أتعرف أبا هريرة يصلي في ثوب واحد وثيابه على المشجب.

6954 حدثنا علي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله يعني ابن المبارك، أخبرنا محمد بن أبي حفصة، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال لا تأتوا الصلاة وأنتم تسعون ولكن امشوا إليها وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا.

6955 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.

6956 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، وأبي، سلمة عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال العجماء جرحها جبار والمعدن جبار والبئر جبار وفي الركاز الخمس.

6957 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، دخل أعرابي المسجد فصلى ركعتين ثم قال اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا فالتفت إليه النبي ﷺ فقال لقد تحجرت واسعا ثم لم يلبث أن بال في المسجد فأسرع الناس إليه فقال لهم رسول الله ﷺ إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين أهريقوا عليه دلوا من ماء أو سجلا من ماء.

6958 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال لا فرعة ولا عتيرة.

6959 حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ وقيل له مرة رفعته فقال نعم وقال مرة يبلغ به يقولون الكرم وإنما الكرم قلب المؤمن.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)