مسند أحمد بن حنبل/مسند أبي هريرة/38

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540)

9460 - حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثني عقيل، عن ابن شهاب، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال من قال لصبي تعال هاك ثم لم يعطه فهي كذبة.

9461 حدثنا حجاج، قال وحدثنا يزيد، قال أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال أنا أشبهكم، صلاة برسول الله ﷺ كان رسول الله ﷺ إذا قال سمع الله لمن حمده قال اللهم ربنا ولك الحمد قالا وكان يكبر إذا ركع وإذا قام من السجود وإذا رفع رأسه من السجدتين.

9462 حدثنا حجاج، قال وحدثنا يزيد، قالا أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ من المال بحلال أو بحرام.

9463 حدثنا حجاج، ويزيد، قالا أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه.

9464 حدثنا حجاج، قال حدثنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبيه، أنه سمع أبا هريرة، يقول لولا أمران لأحببت أن أكون عبدا مملوكا وذلك أن المملوك لا يستطيع أن يصنع في ماله شيئا وذلك أني سمعت رسول الله ﷺ يقول ما خلق الله عبدا يؤدي حق الله وحق سيده إلا وفاه الله أجره مرتين.

9465 حدثنا حجاج، قال أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لا يوطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله به يعني حين يخرج من بيته كما يتبشبش أهل الغائب بغائبهم إذا قدم عليهم حدثنا حجاج قال حدثنا ليث قال حدثني سعيد بن أبي سعيد عن أبي عبيدة عن سعيد بن يسار أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله ﷺ فذكر نحوه.

9466 حدثنا حجاج، وحدثنا يزيد، قالا أخبرنا ابن أبي ذئب، عن صالح، مولى التوأمة عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة.

9467 حدثنا حجاج، عن ليث، قال حدثني بكير بن عبد الله، عن سليمان بن يسار، عن أبي هريرة، أنه قال بعثنا رسول الله ﷺ في بعث وقال إن وجدتم فلانا وفلانا لرجلين من قريش فأحرقوهما بالنار ثم قال رسول الله ﷺ حين أردنا الخروج إني كنت أمرتكم أن تحرقوا فلانا وفلانا بالنار وإن النار لا يعذب بها إلا الله فإن وجدتموهما فاقتلوهما.

9468 حدثنا حجاج، قال حدثني ليث، قال حدثني عقيل، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، وسعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أنه قال أتى رجل من المسلمين رسول الله ﷺ وهو في المسجد فناداه فقال يا رسول الله إني زنيت فأعرض عنه فتنحى تلقاء وجهه فقال له يا رسول الله إني زنيت فأعرض عنه حتى ثنى ذلك عليه أربع مرات فلما شهد على نفسه أربع مرات دعاه رسول الله ﷺ فقال أبك جنون قال لا قال فهل أحصنت قال نعم فقال رسول الله ﷺ اذهبوا به فارجموه قال ابن شهاب فأخبرني من سمع جابر بن عبد الله يقول كنت فيمن رجمه فرجمناه في المصلى فلما أذلقته الحجارة هرب فأدركناه بالحرة فرجمناه.

9469 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثني عقيل، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قضى فيمن زنى ولم يحصن أن ينفى عاما مع الحد عليه.

9470 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثنا عقيل، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، أن أبا هريرة، كان يقول قال رسول الله ﷺ لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا.

9471 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثنا عقيل، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يؤتى بالرجل المتوفى عليه دين فيسأل هل ترك لذلك من قضاء فإن قالوا نعم إنه ترك وفاء صلى عليه وإلا قال للمسلمين صلوا على صاحبكم فلما فتح الله عليه الفتوح قام فقال أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم فمن توفي من المؤمنين فترك دينا فعلي قضاؤه ومن ترك مالا فهو لورثته.

9472 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثني عقيل، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال لا طيرة وخيرها الفأل قيل يا رسول الله وما الفأل قال كلمة صالحة يسمعها أحدكم.

9473 حدثنا حجاج، حدثنا ليث بن سعد، حدثني عقيل، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ أنه قال قاتل الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

9474 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثني عقيل بن خالد، عن ابن شهاب، أنه قال أخبرني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، أنه سمع أبا هريرة، يقول كان رسول الله ﷺ إذا قام إلى الصلاة يكبر حين يقوم ثم يكبر حين يركع ثم يقول سمع الله لمن حمده حين يرفع صلبه من الركعة ثم يقول وهو قائم ربنا لك الحمد ثم يكبر حين يهوي ساجدا ثم يكبر حين يرفع رأسه ثم يكبر حين يهوي ساجدا ثم يكبر حين يرفع رأسه ثم يفعل ذلك في الصلاة كلها حتى يقضيها ويكبر حين يقوم من اللتين بعد الجلوس.

9475 حدثنا حجاج، قال أخبرنا ابن جريج، قال حدثني العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، عن ابن دارة، مولى عثمان قال إنا لبالبقيع مع أبي هريرة إذ سمعناه يقول أنا أعلم الناس بشفاعة محمد ﷺ يوم القيامة قال فتداك الناس عليه فقالوا إيه يرحمك الله قال يقول اللهم اغفر لكل عبد مسلم لقيك مؤمن بي لا يشرك بك.

9476 حدثنا حجاج، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، قال قال رسول الله ﷺ أو قال أبو القاسم عليه الصلاة والسلام صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين حدثنا حجاج حدثني شعبة عن محمد بن زياد قال سمعت أبا هريرة قال قال رسول الله ﷺ وذكره.

9477 حدثنا حجاج، قال حدثني شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يحدث عن النبي ﷺ أو قال قال أبو القاسم ﷺ من جر إزاره بطرا فإن الله عز وجل لا ينظر إليه.

9478 حدثنا حجاج، قال حدثني شعبة، عن بديل، عن عبد الله بن شقيق، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه كان يتعوذ بالله من عذاب القبر ومن عذاب جهنم ومن فتنة المسيح الدجال.

9479 حدثنا حجاج، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال ليذادن ناس من أصحابي عن الحوض كما تذاد الغريبة من الإبل.

9480 حدثنا حجاج، قال حدثنا شعبة، قال سمعت محمد بن جحادة، يحدث عن أبي حازم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه نهى عن كسب الإماء.

9481 حدثنا حجاج، حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ أو قال قال أبو القاسم ﷺ العجماء جرحها جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس قال شعبة ما سمعت أحدا يقول الركائز غيره.

9482 حدثنا حجاج، قال أخبرنا ابن أبي ذئب، وأبو النضر، عن ابن أبي ذئب، عن عبد العزيز بن عياش، عن عمر بن عبد العزيز، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه سجد في إذا السماء انشقت.

9483 حدثنا حجاج، قال أخبرنا شريك، عن أشعث بن سليم، عن أبي الأحوص، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال تفضل صلاة الجماعة على صلاة الوحدة سبعا وعشرين درجة أو خمسا وعشرين درجة.

9484 حدثنا حجاج، قال أخبرنا شريك، عن إبراهيم بن جرير، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال كان النبي ﷺ إذا دخل الخلاء دعا بماء فاستنجى ثم مسح بيده على الأرض ثم توضأ.

9485 حدثنا حجاج، قال أخبرنا ابن أبي ذئب، عن صالح، مولى التوأمة عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من غسل ميتا فليغتسل ومن حمله فليتوضأ.

9486 حدثنا حجاج، قال أخبرنا شريك، عن سلم بن عبد الرحمن النخعي، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال من تسمى باسمي فلا يتكنى بكنيتي ومن تكنى بكنيتي فلا يتسمى باسمي حدثناه أسود قال حدثنا شريك فذكر مثله.

9487 حدثنا حجاج، ويزيد بن هارون، قالا أخبرنا ابن أبي ذئب، عن صالح، مولى التوأمة عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من صلى على جنازة في المسجد فلا شيء له.

9488 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن عراك، عن أبي هريرة، أنه سمع رسول الله ﷺ يقول إن من شرار الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه.

9489 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثني عقيل بن خالد، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، أن أبا هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول بعثت بجوامع الكلم ونصرت بالرعب وبينما أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي.

9490 حدثنا حجاج، قال حدثنا ليث، قال حدثني عقيل، عن ابن شهاب، عن أبي عبيد، مولى عبد الرحمن بن عوف أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ لأن يحتزم أحدكم حزمة حطب فيحملها على ظهره فيبيعها خير له من أن يسأل رجلا يعطيه أو يمنعه.

9491 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن خالد، عن عبد الله بن شقيق، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إذا استيقظ أحدكم من منامه فلا يغمس يده في إنائه حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدري أين باتت يده منه.

9492 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، قال سمعت أبا الضحاك، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها سبعين أو مائة سنة هي شجرة الخلد قال حجاج أو مائة سنة شجرة الخلد قلت لشعبة هي شجرة الخلد قال ليس فيها هي.

9493 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، وحجاج، قال أخبرنا شعبة، وعفان، قال حدثنا شعبة، قال سمعت محمد بن عبد الجبار، يحدث عن محمد بن كعب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إن الرحم شجنة من الرحمن تقول يا رب إني قطعت يا رب إني ظلمت يا رب إني أسيء إلي يا رب يا رب فيجيبها ربها عز وجل فيقول أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك حدثناه أبو الوليد قال حدثنا شعبة عن محمد بن عبد الجبار قال سمعت محمد بن كعب القرظي قال سمعت أبا هريرة يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول ذلك.

9494 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، وحجاج، قال أخبرنا شعبة، عن علقمة بن مرثد، عن أبي الربيع، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال أربع في أمتي من أمر الجاهلية لن يدعوهن التطاعن في الأنساب والنياحة ومطرنا بنوء كذا وكذا والعدوى الرجل يشتري البعير الأجرب فيجعله في مائة بعير فتجرب فمن أعدى الأول.

9495 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن ورقاء، عن عمرو بن دينار، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة.

9496 حدثنا محمد بن جعفر، وبهز، قالا حدثنا شعبة، عن عدي بن ثابت، قال بهز في حديثه قال أخبرني عدي بن ثابت، قال سمعت أبا حازم المعنى، يحدث عن أبي هريرة، أن رجلا، أتى النبي ﷺ وهو كافر فكان يأكل أكلا كثيرا ثم إنه أسلم فكان يأكل أكلا قليلا فذكر ذلك للنبي ﷺ فقال إن الكافر يأكل في سبعة أمعاء وإن المسلم يأكل في معى واحد.

9497 حدثنا محمد بن جعفر، وبهز، قالا حدثنا شعبة، عن عدي بن ثابت، قال بهز في حديثه قال حدثنا عدي بن ثابت، قال سمعت أبا حازم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال من ترك مالا فلورثته ومن ترك كلا وليته قال بهز ومن ترك كلا فإلينا.

9498 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، عن عاصم بن بهدلة، عن ذكوان، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنهم قالوا يا رسول الله إن أحدنا يحدث نفسه بالشيء ما يحب أنه يتكلم به وإن له ما على الأرض من شيء قال ذاك محض الإيمان حدثنا معاوية قال حدثنا زائدة عن عاصم بإسناده قال من شأن الرب عز وجل حدثنا بهز قال حدثنا شعبة قال حدثني علقمة بن مرثد قال سمعت أبا الربيع وكان يقاعد أبا بردة يحدث عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال أربع في أمتي فذكر الحديث نحو حديث محمد بن جعفر.

9499 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن مروان الأصغر، قال سمعت أبا رافع، قال رأيت أبا هريرة سجد في إذا السماء انشقت قال فسألته فقال سجد فيها خليلي ولا أزال أسجد حتى ألقاه.

9500 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن سلمة بن كهيل، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال كان لرجل على رسول الله ﷺ حق فأغلظ له فهم به أصحاب رسول الله ﷺ فقال لهم النبي ﷺ فإن لصاحب الحق مقالا وقال لهم اشتروا له سنا فأعطوه فقالوا إنا لا نجد إلا سنا أفضل من سنه فقال اشتروا له فأعطوه فقال إن من خيركم أو خيركم أحسنكم قضاء.

9501 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن منصور، عن أبي حازم، يحدث عن أبي هريرة، قال شعبة رفعه مرة ثم لم يرفعه بعد أنه قال لا هجرة بعد ثلاث أو فوق ثلاث فمن هاجر بعد ثلاث أو فوق ثلاث فمات دخل النار.

9502 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول إن رسول الله ﷺ قال العجماء جرحها جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس.

9503 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، قال سمعت محمد بن زياد، يقول سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب قال فقال عكاشة يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال فقال رسول الله ﷺ اللهم اجعله منهم قال فقام رجل آخر فقال يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال فقال سبقك بها عكاشة.

9504 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ قال حجاج أو قال قال أبو القاسم أما يخشى ألا يخشى أحدكم أن يجعل الله رأسه رأس حمار أو صورته صورة حمار إذا رفع رأسه قبل الإمام والإمام ساجد.

9505 قال حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، قال سمعت أبا هريرة، يقول إن رسول الله ﷺ قال لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروا الهلال وقال صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غبي عليكم فعدوا ثلاثين قال شعبة وأكثر علمي أنه قال لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروا الهلال.

9506 حدثنا محمد بن جعفر، وحجاج، قالا حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال حجاج في حديثه قال سمعت أبا هريرة قال قال رسول الله ﷺ أو قال أبو القاسم أنه قال بينما رجل يمشي وعليه حلة مرجلا جمته تعجبه نفسه إذ خسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة وقال حجاج إذ خسف الله به.

9507 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ذروني ما تركتكم فإنما أهلك أهل الكتاب قبلكم أو من كان قبلكم بكثرة اختلافهم على أنبيائهم وكثرة سؤالهم فانظروا ما أمرتكم به فاتبعوه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فدعوه أو ذروه.

9508 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ يرويه عن ربكم، عز وجل كل العمل كفارة والصوم لي وأنا أجزي به ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

9509 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال عجب الله من أقوام يجاء بهم في السلاسل حتى يدخلوا الجنة.

9510 وبالإسناد أنه قال ليس المسكين الذي ترده الأكلة والأكلتان واللقمة واللقمتان أو التمرة والتمرتان شعبة شك في اللقمة والتمرة ولكن المسكين الذي ليس له غنى يغنيه ولا يسأل الناس إلحافا أو يستحي أن يسأل الناس إلحافا.

9511 وبإسناده قال دخلت النار امرأة في هرة ربطتها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض.

9512 وبالإسناد إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرا إلا أعطاه إياه.

9513 وبالإسناد أنه قال ما أحب أن لي مثل أحد ذهبا قال شعبة أو قال ما أحب أن لي أحدا ذهبا أدع يوم أموت دينارا إلا أن أرصده لدين.

9514 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، قال سمعت عبد الله بن يزيد النخعي، قال سمعت أبا زرعة، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي.

9515 قال وكان رسول الله ﷺ يكره الشكال من الخيل أو الأشكال قال عبد الله قال أبي شعبة يخطئ في هذا القول عبد الله بن يزيد وإنما هو سلم بن عبد الرحمن النخعي.

9516 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، قال سمعت العلاء، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال الإيمان يمان والكفر من قبل المشرق وإن السكينة في أهل الغنم وإن الرياء والفخر في أهل الفدادين أهل الوبر وأهل الخيل ويأتي المسيح من قبل المشرق وهمته المدينة حتى إذا جاء دبر أحد تلقته الملائكة فضربت وجهه قبل الشام هنالك يهلك هنالك يهلك.

9517 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، قال سمعت العلاء، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال ما تطلع الشمس بيوم ولا تغرب بأفضل أو أعظم من يوم الجمعة وما من دابة إلا تفزع ليوم الجمعة إلا هذان الثقلان من الجن والإنس وعلى كل باب ملكان يكتبان الأول فالأول كرجل قدم بدنة وكرجل قدم بقرة وكرجل قدم شاة وكرجل قدم طيرا وكرجل قدم بيضة فإذا قعد الإمام طويت الصحف.

9518 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، قال سمعت العلاء بن عبد الرحمن، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال لا تقوم الساعة حتى يظهر ثلاثون دجالون كلهم يزعم أنه رسول الله ويفيض المال فيكثر وتظهر الفتن ويكثر الهرج قال قيل وأيما الهرج قال القتل القتل ثلاثا.

9519 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، قال سمعت العلاء، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج فهي خداج فهي خداج غير تمام.

9520 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، قال سمعت العلاء، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال لا يستام الرجل على سوم أخيه ولا يخطب على خطبته.

9521 وبإسناده عن النبي ﷺ أنه قال إذا دعا أحدكم فلا يقولن اللهم إن شئت ولكن ليعظم رغبته فإن الله عز وجل لا يتعاظم عليه شيء أعطاه.

9522 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، قال سمعت العلاء، يحدث عن أبيه، عن أبي هريرة، أنه قال قال رسول الله ﷺ هل تدرون ما الغيابة قال قالوا الله ورسوله أعلم قال ذكرك أخاك بما ليس فيه قال أرأيت إن كان في أخي ما أقول له قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته.

9523 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن عبد الملك بن عمير، عن رجل، من بني الحارث أنه سمع أبا هريرة، يقول ما أنا أنهاكم، أن تصوموا، يوم الجمعة ولكن سمعت رسول الله ﷺ يقول لا تصوموا يوم الجمعة إلا أن تصوموا قبله وما أنا أصلي في نعلين ولكن رأيت رسول الله ﷺ يصلي في نعلين حدثنا حجاج قال حدثنا شريك عن عبد الملك بن عمير عن زياد الحارثي قال سمعت رجلا يسأل أبا هريرة فذكر معناه.

9524 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن عبد الملك بن عمير، قال سمعت سالما البراد أبا عبد الله، قال سمعت أبا هريرة، قال سمعت النبي ﷺ يقول من تبع جنازة فصلى عليها أو قال من صلى عليها شعبة شك فله قيراط فإن شهد دفنها فله قيراطان القيراط مثل أحد.

9525 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن عبد الملك بن عمير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال إن أصدق بيت قالته الشعراء ألا كل شيء ما خلا الله باطل.

9526 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن موسى بن أبي عثمان، قال سمعت أبا يحيى، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ المؤذن يغفر له مد صوته ويشهد له كل رطب ويابس وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة ويكفر عنه ما بينهما.

9527 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن أبي بكر بن حفص، قال سمعت الأغر، قال سمعت أبا هريرة، يحدث عن رسول الله ﷺ أنه قال توضئوا مما أنضجت النار.

9528 حدثنا محمد بن جعفر، وبهز، قالا حدثنا شعبة، عن حبيب بن أبي ثابت، قال بهز في حديثه قال أخبرني حبيب بن أبي ثابت، قال سمعت عمارة بن عمير، عن أبي المطوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، وقال، محمد بن جعفر عن ابن المطوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال من أفطر يوما في رمضان من غير رخصة رخصها الله لم يقض عنه صيام الدهر.

9529 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن يزيد بن خمير، قال أخبرني مولى، لقريش أنه سمع أبا هريرة، يحدث عن النبي ﷺ أنه نهى عن بيع المغانم حتى تقسم ثم قال بعد يزيد بن خمير ويعلم ما هي قالها يزيد آخر مرة وعن بيع الثمر حتى يحرز من كل عارض وأن لا يصلي الرجل إلا وهو محتزم.

9530 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن داود بن فراهيج، قال سمعت أبا هريرة، يحدث عن النبي ﷺ أنه قال أوصاني جبريل عليه السلام بالجار حتى ظننت أنه يورثه.

9531 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن داود بن فراهيج، قال سمعت أبا هريرة، يقول ما كان لنا على عهد رسول الله ﷺ طعام إلا الأسودان التمر والماء.

9532 وبإسناده قال سمعت أبا هريرة، يحدث عن النبي ﷺ أنه قال يعني الله يقول الله عز وجل الصوم هو لي وأنا أجزي به ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

9533 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن الجلاس، قال سمعت عثمان بن شماس، قال كان مروان يمر على المدينة قال فيمر بأبي هريرة وهو يحدث فقال بعض حديثك يا أبا هريرة قال ثم مضى قال ثم رجع فقال يا أبا هريرة كيف سمعت رسول الله ﷺ يصلي على الجنازة قال قال خلقتها أو قال أنت خلقتها شعبة الذي شك وهديتها إلى الإسلام وأنت قبضت روحها تعلم سرها وعلانيتها جئنا شفعاء فاغفر لها.

9534 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن عطاء بن أبي ميمونة، قال سمعت أبا رافع، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أن زينب كان اسمها برة فقيل تزكي نفسها فسماها رسول الله ﷺ زينب.

9535 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن عطاء بن أبي ميمونة، عن أبي رافع، قال رأيت أبا هريرة يسجد في إذا السماء انشقت فقلت أتسجد فيها فقال نعم رأيت خليلي يسجد فيها ولا أزال أسجد فيها حتى ألقاه قال شعبة قلت النبي ﷺ قال نعم.

9536 حدثنا محمد، قال حدثنا شعبة، وأبو داود قال أخبرنا شعبة، عن عباس يعني الجريري، قال سمعت أبا عثمان، يحدث عن أبي هريرة، قال أوصاني خليلي بثلاث الوتر قبل النوم وركعتي الضحى وصوم ثلاثة أيام من كل شهر.

9537 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن أبي شمر الضبعي، قال سمعت أبا عثمان النهدي، يحدث عن أبي هريرة، قال أوصاني خليلي بثلاث الوتر قبل النوم وركعتي الضحى وصوم ثلاثة أيام من كل شهر.

9538 حدثنا محمد بن جعفر، وأبو النضر، قالا حدثنا شعبة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال من أدرك ركعة من صلاة الصبح قبل طلوع الشمس فقد أدرك الصلاة ومن أدرك ركعتين من العصر قبل أن تغيب الشمس فقد أدرك الصلاة.

9539 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال في أهل الكتاب لا تبدءوهم بالسلام وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقها.

9540 حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ أنه قال مثل المجاهد في سبيل الله مثل القائم لا يفتر ومثل الصائم لا يفطر حتى يرجع المجاهد في سبيل الله عز وجل.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)