مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب/19

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

المؤلف: أحمد بن حنبل
مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850)

5790 - حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، حدثنا بشر بن حرب، قال سألت ابن عمر كيف صلاة المسافر يا أبا عبد الرحمن فقال أما أنتم فتتبعون سنة نبيكم ﷺ أخبرتكم وأما أنتم لا تتبعون سنة نبيكم لم أخبركم قال قلنا فخير السنن سنة نبينا ﷺ يا أبا عبد الرحمن فقال كان رسول الله ﷺ إذا خرج من هذه المدينة لم يزد على ركعتين حتى يرجع إليها.

5791 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، أخبرنا بشر، سمعت ابن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول اللهم بارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في شامنا وبارك لنا في يمننا وبارك لنا في صاعنا وبارك لنا في مدنا.

5792 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله.

5793 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ ألا إن مثل آجالكم في آجال الأمم قبلكم كما بين صلاة العصر إلى مغيربان الشمس.

5794 حدثنا يونس، وسريج، قالا حدثنا فليح، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ خرج معتمرا فحال كفار قريش بينه وبين البيت فنحر هديه وحلق رأسه بالحديبية فصالحهم على أن يعتمروا العام المقبل ولا يحمل السلاح عليهم وقال سريج ولا يحمل سلاحا إلا سيوفا ولا يقيم بها إلا ما أحبوا فاعتمر من العام المقبل فدخلها كما كان صالحهم فلما أن أقام ثلاثا أمروه أن يخرج فخرج.

5795 حدثنا يونس، حدثنا فليح، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ لبد رأسه وأهدى فلما قدم مكة أمر نساءه أن يحللن قلن ما لك أنت لا تحل قال إني قلدت هديي ولبدت رأسي فلا أحل حتى أحل من حجتي وأحلق رأسي.

5796 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن حميد، عن بكر بن عبد الله، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ صلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالبطحاء ثم هجع هجعة ثم دخل فطاف بالبيت.

5797 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن أيوب، وعبيد الله، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إن الدجال أعور عين اليمنى وعينه الأخرى كأنها عنبة طافية.

5798 حدثنا سليمان بن حيان أبو خالد الأحمر، عن عبيد الله يعني ابن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال رأيت رسول الله ﷺ يصلي على راحلته ونافع أن ابن عمر كان يصلي على راحلته.

5799 حدثنا سليمان بن حيان، عن الحسن بن عبيد الله، عن سعد بن عبيدة، سمع ابن عمر، رجلا يقول والكعبة فقال لا تحلف بغير الله فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول من حلف بغير الله فقد كفر وأشرك.

5800 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، عن سعد بن عبيدة، قال كنت جالسا عند عبد الله بن عمر فجئت سعيد بن المسيب وتركت عنده رجلا من كندة فجاء الكندي مروعا فقلت ما وراءك قال جاء رجل إلى عبد الله بن عمر آنفا فقال أحلف بالكعبة فقال احلف برب الكعبة فإن عمر كان يحلف بأبيه فقال له النبي ﷺ لا تحلف بأبيك فإنه من حلف بغير الله فقد أشرك.

5801 حدثنا سليمان بن حيان، عن الحسن يعني ابن عبيد الله، عن سعد بن عبيدة، سمع ابن عمر، رجلا يقول الليلة النصف فقال وما يدريك أنها النصف بل خمس عشرة سمعت رسول الله ﷺ يقول الشهر هكذا وهكذا وهكذا وضم أبو خالد في الثالثة خمسين.

5802 حدثنا سليمان بن حيان، حدثنا ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال يوم يقوم الناس لرب العالمين قال يقوم أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه.

5803 حدثنا محمد بن ربيعة، عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن أبيه، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان إذا دخل مكة قال اللهم لا تجعل منايانا بها حتى تخرجنا منها.

5804 حدثنا إبراهيم بن أبي العباس، حدثني عبد الرحمن بن صالح بن محمد الأنصاري، عن عمر بن عبد الله، مولى غفرة عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إن لكل أمة مجوسا وإن مجوس أمتي المكذبون بالقدر فإن ماتوا فلا تشهدوهم وإن مرضوا فلا تعودوهم.

5805 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن عمر بن الخطاب، أصاب أرضا من يهود بني حارثة يقال لها ثمغ فقال يا رسول الله إني أصبت مالا نفيسا أريد أن أتصدق به قال فجعلها صدقة لا تباع ولا توهب ولا تورث يليها ذوو الرأي من آل عمر فما عفا من ثمرتها جعل في سبيل الله تعالى وابن السبيل وفي الرقاب والفقراء ولذي القربى والضعيف وليس على من وليها جناح أن يأكل بالمعروف أو يؤكل صديقا غير متمول منه مالا قال حماد فزعم عمرو بن دينار أن عبد الله بن عمر كان يهدي إلى عبد الله بن صفوان منه قال فتصدقت حفصة بأرض لها على ذلك وتصدق ابن عمر بأرض له على ذلك ووليتها حفصة.

5806 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إن أمامكم حوضا ما بين ناحيتيه كما بين جرباء وأذرح.

5807 حدثنا يونس، حدثنا فليح، عن نافع، عن ابن عمر، قال إنما عدل النبي ﷺ إلى الشعب لحاجته.

5808 حدثنا يونس، وسريج، حدثنا فليح، عن نافع، عن ابن عمر، قال سعى النبي ﷺ ثلاثة أطواف وقال سريج ثلاثة أشواط ومشى أربعة في الحج والعمرة.

5809 حدثنا يونس، وسريج بن النعمان، قالا حدثنا فليح، عن نافع، عن ابن عمر، قال لا أعلمه إلا خرجنا حجاجا مهلين بالحج فلم يحل النبي ﷺ ولا عمر حتى طافوا بالبيت قال قال سريج يوم النحر وبالصفا والمروة.

5810 حدثنا يونس، وسريج، قالا حدثنا فليح، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ جمع بين المغرب والعشاء حين أناخ ليلة عرفة.

5811 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ إن أصحاب الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم.

5812 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا يتناجى اثنان دون ثالثهما ولا يقيم الرجل الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه.

5813 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال حماد ولا أعلمه إلا مرفوعا قوله يوم يقوم الناس لرب العالمين قال يقوم الناس يوم القيامة لرب العالمين تبارك وتعالى في الرشح إلى أنصاف آذانهم.

5814 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال إذا حلف أحدكم فقال إن شاء الله فهو بالخيار إن شاء فعل وإن شاء لم يفعل.

5815 حدثنا يونس، حدثني حماد يعني ابن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن عبد الله، رفعه إلى النبي ﷺ قال لا يبيع الرجل على بيع أخيه ولا يخطب إلا بإذنه أو قال إلا أن يأذن له.

5816 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن فرقد السبخي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ ادهن بدهن غير مقتت وهو محرم.

5817 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن أنس بن سيرين، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يصلي الركعتين قبل صلاة الفجر كأن الأذان في أذنيه.

5818 حدثنا يونس، حدثنا حماد بن سلمة، عن بشر بن حرب، سمعت ابن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول اللهم بارك لنا في مدينتنا وفي صاعنا ومدنا ويمننا وشامنا ثم استقبل مطلع الشمس فقال من هاهنا يطلع قرن الشيطان من هاهنا الزلازل والفتن.

5819 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن بشر بن حرب، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها وعصية عصت الله ورسوله اللهم العن رعلا وذكوان وبني لحيان.

5820 حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن سلمة، عن بشر بن حرب، قال سمعت ابن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إن لكل غادر لواء يعرف بقدر غدرته وإن أكبر الغدر غدر أمير عامة.

5821 حدثنا علي بن هاشم بن البريد، عن ابن أبي ليلى، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ رجم يهوديا ويهودية قال قال أبي سمعت من علي بن هاشم بن البريد في سنة تسع وسبعين في أول سنة طلبت الحديث مجلسا ثم عدت إليه المجلس الآخر وقد مات وهي السنة التي مات فيها مالك بن أنس.

5822 حدثنا إسحاق بن عيسى، أخبرنا مالك، عن الزهري، عن سالم، وحمزة، ابني عبد الله بن عمر عن أبيهما، قال قال رسول الله ﷺ الشؤم في الدار والمرأة والفرس.

5823 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثني عبد الله بن زيد، حدثني أبي، عن ابن عمر، أنه كان يصبغ ثيابه ويدهن بالزعفران فقيل له لم تصبغ هذا بالزعفران قال لأني رأيته أحب الأصباغ إلى رسول الله ﷺ يدهن ويصبغ به ثيابه.

5824 حدثنا سريج بن النعمان، حدثنا فليح، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ أخر ليلة العشاء حتى رقدنا ثم استيقظنا ثم رقدنا ثم استيقظنا وإنما حبسنا لوفد جاءه ثم خرج فقال ليس أحد ينتظر الصلاة غيركم.

5825 حدثنا سريج، حدثنا فليح، عن نافع، عن ابن عمر، أن رجلا، لاعن امرأته في زمن النبي ﷺ وانتفى من ولدها ففرق النبي ﷺ بينهما وألحق الولد بالمرأة.

5826 حدثنا سريج، حدثنا فليح، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ أراني في المنام عند الكعبة فرأيت رجلا آدم كأحسن ما ترى من الرجال له لمة قد رجلت ولمته تقطر ماء واضعا يده على عواتق رجلين يطوف بالبيت رجل الشعر فقلت من هذا فقالوا المسيح ابن مريم ثم رأيت رجلا جعدا قططا أعور عين اليمنى كأن عينه عنبة طافية كأشبه من رأيت من الناس بابن قطن واضعا يديه على عواتق رجلين يطوف بالبيت فقلت من هذا فقالوا هذا المسيح الدجال.

5827 حدثنا كثير بن هشام، حدثنا جعفر بن برقان، حدثنا الزهري، عن سالم، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ ما حق امرئ مسلم له مال يوصى فيه يبيت ثلاثا إلا ووصيته عنده مكتوبة قال عبد الله فما بت ليلة منذ سمعتها إلا ووصيتي عندي مكتوبة.

5828 حدثنا معاوية بن عمرو، قال حدثنا زائدة، عن الأعمش، حدثنا مجاهد، قال قال عبد الله بن عمر قال رسول الله ﷺ ائذنوا للنساء إلى المسجد بالليل قال فقال ابن لعبد الله بن عمر والله لا نأذن لهن يتخذن ذلك دغلا لحاجتهن قال فانتهره عبد الله قال أف لك أقول قال رسول الله ﷺ وتقول لا أفعل.

5829 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا ثابت، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال لرجل فعلت كذا قال لا والله الذي لا إله إلا هو ما فعلت قال فقال له جبريل ﷺ قد فعل ولكن الله تعالى غفر له بقول لا إله إلا الله قال حماد لم يسمع هذا من ابن عمر بينهما رجل يعني ثابتا.

5830 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال إذا حلف الرجل فقال إن شاء الله فهو بالخيار إن شاء فليمض وإن شاء فليترك حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة وعبد الوارث عن أيوب عن نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ مثله.

5831 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، حدثنا بكر بن عبد الله، وبشر بن عائذ الهذلي، كلاهما عن عبد الله بن عمر، عن النبي ﷺ قال إنما يلبس الحرير من لا خلاق له.

5832 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا سليمان الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال من استعاذ بالله فأعيذوه ومن سألكم فأعطوه ومن دعاكم فأجيبوه ومن أتى إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تعلموا أن قد كافأتموه.

5833 حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان للنبي ﷺ خاتم من ذهب وكان يجعل فصه في باطن يده فطرحه ذات يوم فطرح الناس خواتيمهم ثم اتخذ خاتما من فضة فكان يختم به ولا يلبسه.

5834 حدثنا عفان، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال ائتوا الدعوة إذا دعيتم.

5835 حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا موسى بن عقبة، حدثني سالم، أنه سمع عبد الله بن عمر، قال كانت يمين رسول الله ﷺ التي يحلف بها لا ومقلب القلوب.

5836 قال حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثني موسى بن عقبة، أخبرني سالم، أنه سمع عبد الله، يحدث عن رسول الله ﷺ أنه لقي زيد بن عمرو بن نفيل بأسفل بلدح وذلك قبل أن ينزل على رسول الله ﷺ الوحي فقدم إليه رسول الله ﷺ سفرة فيها لحم فأبى أن يأكل منها وقال إني لا آكل مما تذبحون على أنصابكم ولا آكل إلا ما ذكر اسم الله عليه وحدث هذا عبد الله عن رسول الله ﷺ.

5837 حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن أبي الصديق، عن ابن عمر، قال همام في كتابي قال رسول الله ﷺ إذا وضعتم موتاكم في القبور فقولوا بسم الله وعلى سنة رسول الله ﷺ.

5838 حدثنا عفان، حدثنا محمد بن الحارث الحارثي، حدثني محمد بن عبد الرحمن البيلماني، عن أبيه، عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله ﷺ إذا لقيت الحاج فسلم عليه وصافحه ومره أن يستغفر لك قبل أن يدخل بيته فإنه مغفور له.

5839 حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن الوليد بن كثير، عن قطن بن وهب بن عويمر بن الأجدع، عمن حدثه عن سالم بن عبد الله بن عمر، أنه سمعه يقول حدثني عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال ثلاثة قد حرم الله تبارك وتعالى عليهم الجنة مدمن الخمر والعاق والديوث الذي يقر في أهله الخبث.

5840 حدثنا علي بن عاصم، عن يونس بن عبيد، أخبرنا الحسن، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ ما تجرع عبد جرعة أفضل عند الله عز وجل من جرعة غيظ يكظمها ابتغاء وجه الله تعالى.

5841 حدثنا شجاع بن الوليد، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ حلق رأسه في حجة الوداع.

5842 حدثنا شجاع بن الوليد، عن عمر بن محمد، عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ ما تجرع عبد جرعة أفضل عند الله عز وجل من جرعة غيظ يكظمها ابتغاء وجه الله تعالى.

5843 حدثنا شجاع بن الوليد، عن عمر بن محمد، عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ لا يأكلن أحدكم بشماله ولا يشربن بها فإن الشيطان يأكل بها ويشرب بها قال وزاد نافع ولا يأخذن بها ولا يعطين بها.

5844 حدثنا محمد بن يزيد الواسطي، عن عبد الحميد بن جعفر الأنصاري، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ أنه كان يجعل فص خاتمه مما يلي بطن كفه.

5845 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا عبد الملك يعني ابن أبي سليمان، عن أنس بن سيرين، عن ابن عمر، قال سألته عن امرأته التي، طلق على عهد رسول الله ﷺ قال طلقتها وهي حائض فذكرت ذلك لعمر فذكره عمر للنبي ﷺ فقال النبي ﷺ مره فليراجعها إذا طهرت طلقها في طهرها للسنة قال ففعلت قال أنس فسألته هل اعتددت بالتي طلقتها وهي حائض قال وما لي لا أعتد بها إن كنت عجزت واستحمقت.

5846 حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا زائدة، عن عمرو يعني ابن يحيى، عن سعيد بن يسار، عن عبد الله بن عمر، قال رأيت رسول الله ﷺ يصلي على حمار وهو متوجه إلى خيبر.

5847 حدثنا محمد بن يزيد، عن عاصم بن محمد بن زيد، عن أبيه، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي في الناس اثنان.

5848 حدثنا عبد الوهاب بن عطاء، أخبرنا عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان أحب الأسماء إلى رسول الله ﷺ عبد الله وعبد الرحمن.

5849 حدثنا مكي بن إبراهيم، حدثنا حنظلة، سمعت سالم بن عبد الله، يقول سمعت عبد الله بن عمر، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة.

5850 حدثنا عبيد بن أبي قرة، حدثنا سليمان يعني ابن بلال، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو.

مسند أحمد بن حنبل - المجلد الثاني

مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4216 - 4285) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4286 - 4390) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4391 - 4489) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4490 - 4550) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4551 - 4615) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4616 - 4689) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4690 - 4755) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4756 - 4825) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4826 - 4919) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 4920 - 5020) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5021 - 5115) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5116 - 5229) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5230 - 5320) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5321 - 5410) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5411 - 5529) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5530 - 5600) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5601 - 5690) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5691 - 5789) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5790 - 5850) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5851 - 5900) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5901 - 5969) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 5970 - 6045) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6046 - 6100) | مسند عبد الله بن عمر(الحديث 6101 - 6187) | مسند عبد الله بن عمرو (الحديث 6188 - 6230) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6231 - 6285) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6286 - 6339) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6340 - 6415) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6416 - 6485) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6486 - 6579) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6580 - 6650) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6651 - 6736) | مسند عبد الله بن عمرو(الحديث 6737 - 6806) | حديث أبي رمثة(الحديث 6807 - 6821) | مسند أبي هريرة (الحديث 6822 - 6890) | مسند أبي هريرة (الحديث 6891 - 6959) | مسند أبي هريرة (الحديث 6960 - 7020) | مسند أبي هريرة (الحديث 7021 - 7070) | مسند أبي هريرة (الحديث 7071 - 7144) | مسند أبي هريرة (الحديث 7145 - 7215) | مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) | مسند أبي هريرة (الحديث 7276 - 7354) | مسند أبي هريرة (الحديث 7355 - 7415) | مسند أبي هريرة (الحديث 7416 - 7490) | مسند أبي هريرة (الحديث 7491 - 7579) | مسند أبي هريرة (الحديث 7580 - 7630) | مسند أبي هريرة (الحديث 7631 - 7700) | مسند أبي هريرة (الحديث 7701 - 7784) | مسند أبي هريرة (الحديث 7785 - 7850) | مسند أبي هريرة (الحديث 7851 - 7920) | مسند أبي هريرة (الحديث 7921 - 7989) | مسند أبي هريرة (الحديث 7990 - 8040) | مسند أبي هريرة (الحديث 8041 - 8110) | مسند أبي هريرة (الحديث 8111 - 8199) | مسند أبي هريرة (الحديث 8200 - 8285) | مسند أبي هريرة (الحديث 8286 - 8371) | مسند أبي هريرة (الحديث 8372 - 8474) | مسند أبي هريرة (الحديث 8475 - 8520) | مسند أبي هريرة (الحديث 8521 - 8570) | مسند أبي هريرة (الحديث 8571 - 8629) | مسند أبي هريرة (الحديث 8630 - 8710) | مسند أبي هريرة (الحديث 8711 - 8785) | مسند أبي هريرة (الحديث 8786 - 8874) | مسند أبي هريرة (الحديث 8875 - 8960) | مسند أبي هريرة (الحديث 8961 - 9039) | مسند أبي هريرة (الحديث 9040 - 9100) | مسند أبي هريرة (الحديث 9101 - 9150) | مسند أبي هريرة (الحديث 9151 - 9229) | مسند أبي هريرة (الحديث 9230 - 9300) | مسند أبي هريرة (الحديث 9301 - 9371) | مسند أبي هريرة (الحديث 9372 - 9459) | مسند أبي هريرة (الحديث 9460 - 9540) | مسند أبي هريرة (الحديث 9541 - 9629) | مسند أبي هريرة (الحديث 9630 - 9695) | مسند أبي هريرة (الحديث 9696 - 9767) | مسند أبي هريرة (الحديث 9768 - 9859) | مسند أبي هريرة (الحديث 9860 - 9940) | مسند أبي هريرة (الحديث 9941 - 10005) | مسند أبي هريرة (الحديث 10006 - 10109) | مسند أبي هريرة (الحديث 10110 - 10175) | مسند أبي هريرة (الحديث 10176 - 10249) | مسند أبي هريرة (الحديث 10250 - 10300) | مسند أبي هريرة (الحديث 10301 - 10360) | مسند أبي هريرة (الحديث 10361 - 10429) | مسند أبي هريرة (الحديث 10430 - 10490) | مسند أبي هريرة (الحديث 10491 - 10561)